السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخواني في مجالس ال محمد استفسر عن حديث الخلاف بين امتي رحمه هل هو صحيح ام لا
وجزاكم الله الف خير
استفسار
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 305
- اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am
Re: استفسار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
حديث : (اختلاف أمتي رحمة). ويبدو أن هذا الحديث من موضوعات بعض وعاظ السلاطين ليكون مبرراً لهم في تشتيت الأمة وإثارة الخلاف فيمت بينهم. وليس لهذه الرواية سند يعرف. حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: لعله مخرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا؛ وهذا بعيد. أما السبكي فقد أنكره غاية الإنكار. وفال ابن حزم: باطل مكذوب. سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم (57).
حديث : (اختلاف أمتي رحمة). ويبدو أن هذا الحديث من موضوعات بعض وعاظ السلاطين ليكون مبرراً لهم في تشتيت الأمة وإثارة الخلاف فيمت بينهم. وليس لهذه الرواية سند يعرف. حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: لعله مخرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا؛ وهذا بعيد. أما السبكي فقد أنكره غاية الإنكار. وفال ابن حزم: باطل مكذوب. سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم (57).
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 786
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
- مكان: al-majalis
Re: استفسار
الأخ جمال الشاميجمال الشامي كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
حديث : (اختلاف أمتي رحمة). ويبدو أن هذا الحديث من موضوعات بعض وعاظ السلاطين ليكون مبرراً لهم في تشتيت الأمة وإثارة الخلاف فيمت بينهم. وليس لهذه الرواية سند يعرف. حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: لعله مخرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا؛ وهذا بعيد. أما السبكي فقد أنكره غاية الإنكار. وفال ابن حزم: باطل مكذوب. سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم (57).
السلام عليكم
أين مرويات أهل البيت في كافة النقاش هنا ؟
ليكن التقديم لمرويات سادتنا أهل بيت المصطفى , من نحن ملزمين باتباعهم , وما علينا من غيرهم إلا لتثبيت حجة
روى النجري في مقدمة شرح البيان , عن أبي طالب عليه السلام ( ...
, ولا أقول لك إنك لا تذكر حديث غيرهم رأساً، فينبغي ذكره زيادة في تأكيد الحجة، واستعانة على دحض الخصم بحديثه الذي يصح عنده، وهذا مقصد مهم، وإنما أردت بقولي لك أولاً أنك لا تجعل حديثهم أصلاً في دينك ترجع إليه وترجحه على حديث أهل البيت "، فافهم أيها المسترشد موفقاً.)
إلا إن كان ذكرك لهم أخي الشامي , من باب إثبات الحجة عليهم , أما إن كان لتثبيت شيئاً في عقيدة الزيدية فلدينا ما نقدمه على الجميع , كتاب الله ثم عترة النبي الكريم
قال الإمام القاسم بن محمد عليه السلام :
قالوا: وروي عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ((اختلاف أمتي رحمة)).
والجواب والله الموفق: أنه لادلالة في ذلك على الصواب لو صح؛ لأنه من جملة البلوى وكل بلوى رحمة للمؤمنين، بدليل قوله تعالى: {وَلِيُمَحِّصَ الله الَّذِينَ آمَنُوا...}[آل عمران:141] الآية، ونحوها مع قوله تعالى: {وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا}[الأحزاب:43] وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: ((إذا صافى الله عبداً صبَّ عليه البلاء صبًّا)) الخبر، أو كما قال مع قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ((إنَّ الله بالمؤمنين أرحم من أم الفراخ بفراخها)) الخبر أو كما قال، وجميع ذلك من خطاب التكميل.
( مجموع الإمام القاسم بن محمد)
تحيتي لك وللجميع
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 305
- اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am
Re: استفسار
الأخ أبودنيا ,
هذا تعليق على الحديث من الأستاذ (محمد يحيى سالم عزان) محقق كتاب الإرشاد إلى سبيل الرشاد , نسيت ذكر صاحب التعليق !
وإن صح الحديث فالمراد منه في الفروع كما قال الإمام الداعي يحيى (ع): والفروع أكثرها يستفاد بالقياس والاجتهاد، والنبي ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسلَّم ـ يقول: ((اختلاف أمتي رحمة))، و((كل مجتهد مصيب)).
هذا تعليق على الحديث من الأستاذ (محمد يحيى سالم عزان) محقق كتاب الإرشاد إلى سبيل الرشاد , نسيت ذكر صاحب التعليق !
وإن صح الحديث فالمراد منه في الفروع كما قال الإمام الداعي يحيى (ع): والفروع أكثرها يستفاد بالقياس والاجتهاد، والنبي ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسلَّم ـ يقول: ((اختلاف أمتي رحمة))، و((كل مجتهد مصيب)).
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 786
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
- مكان: al-majalis
Re: استفسار
السلام عليكم
أخي الشامي
شكراً لتوضيحك
أخي الشامي
شكراً لتوضيحك
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.
Re: استفسار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
حديث : (اختلاف أمتي رحمة). ويبدو أن هذا الحديث من موضوعات بعض وعاظ السلاطين ليكون مبرراً لهم في تشتيت الأمة وإثارة الخلاف فيمت بينهم. وليس لهذه الرواية سند يعرف. حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: لعله مخرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا؛ وهذا بعيد. أما السبكي فقد أنكره غاية الإنكار. وفال ابن حزم: باطل مكذوب. سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم (57)
.والنبي ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسلَّم ـ يقول: ((اختلاف أمتي رحمة))، و((كل مجتهد مصيب)).
اخي جمال الشامي المحترم عفوا اخي ممكن توضح لي سبب التناقض فوق
قلت اولا انه ليست للروايه سند وفي الاخير قلت قال عليه وآله اسلام انه اختلاف امتي رحمه!
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 305
- اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am
Re: استفسار
الأخ الهاشمي ,alhashimi كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
حديث : (اختلاف أمتي رحمة). ويبدو أن هذا الحديث من موضوعات بعض وعاظ السلاطين ليكون مبرراً لهم في تشتيت الأمة وإثارة الخلاف فيمت بينهم. وليس لهذه الرواية سند يعرف. حتى قال السيوطي في الجامع الصغير: لعله مخرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا؛ وهذا بعيد. أما السبكي فقد أنكره غاية الإنكار. وفال ابن حزم: باطل مكذوب. سلسلة الأحاديث الضعيفة رقم (57).والنبي ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسلَّم ـ يقول: ((اختلاف أمتي رحمة))، و((كل مجتهد مصيب)).
اخي جمال الشامي المحترم عفوا اخي ممكن توضح لي سبب التناقض فوق
قلت اولا انه ليست للروايه سند وفي الاخير قلت قال عليه وآله اسلام انه اختلاف امتي رحمه!
لا شك ان الحديث لا سند له وإنما روي مرسلاً عند الإمام الداعي والإمام القاسم وغيرهم , و الحديث يدعوا إلى إثارة الخلاف بين الناس , ولا يصح حديث بهذا المعنى لآنه يتعارض مع القرآن , إلا إذا فسر على الفروع كما يرى الإمام الداعي (ع) !
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .