كيف اصلي و اتوضأ

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
محمد العراقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 4
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 9:14 pm

كيف اصلي و اتوضأ

مشاركة بواسطة محمد العراقي »

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخواني انا ولدت لعائلة شيعيه اثناعشريه و لكني عندما علمت بوجود مذهب الزيديه و بدأت بالتعرف على ارائكم و معتقداتكم أحببت المذهب و وجدت فيه هدى و نجاة.
الرايه اليمانيه اهدى الرايات


اخواني اسألكم الان عن طريقة وضوئكم و صلاتكم
حبذا لو كان لديكم شريط فديو
شكرا جزيلا و وفقكم الله

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

Re: كيف اصلي و اتوضأ

مشاركة بواسطة أبودنيا »

الأخ الكريم
الحمد لله لهدايتك لمذهب سفن النجا وعترة المصطفى ,أهل الكساء

ماطلبته من كتاب حول الفقه الزيدي , تجده بشكل مختصر في كتاب : الطهارة والصلاة .... للعلامة الوشلي
http://www.4shared.com/file/47123358/c2 ... nline.html


اذا اردت بعض كتب الزيدية على برنامج الموسوعة الشاملة فتفضل هنا :

المكتبة الشاملة ؛ كتب مذهب أهل البيت عليهم السلام ؛ الزيدية
http://al-majalis.com/forums/viewtopic.php?f=34&t=9793

تحميل برنامج المكتبة الشاملة ، وشرح طريقة إستخدامها
http://al-majalis.com/forums/viewtopic.php?f=34&t=9786
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: كيف اصلي و اتوضأ

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

اهلا وسهلا بكم اخي .. الكريم ..

محمد العراقي
..
شرفتنا .. ونورت مجالس آل محمد بوجودكــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسعد الله ايامكم بالخير ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اريد ان اذكرك .. بانه سبق .. وان عرف مثل ما عرفته .. احد الاخوة العراقيين من عائلة الزيدي اسمه ابو زيد الزيدي الا انه غاب عنا من رمضان ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما ذكرت عن الوضوء والصلاه ..
كتب اليك ما كتب الاخ ابو دنيا حفظه الله ... وبا حبذا لو كتب لكــ
ما طلبت هنا ولم يضع الروابط ...[/align]
________________________
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

محمد العراقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 4
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 9:14 pm

Re: كيف اصلي و اتوضأ

مشاركة بواسطة محمد العراقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي هدانا لهاذا و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله

شكرا جزيلا لكم اخوتي لكن انا لم استطع ان افتح الكتب و حتى لو استطعت لما تمكنت من فهما بالطريقه الكامله

هل لديكم شرح مبسط جدا جدا جدا

سؤال اخر هل تضعون اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة كما يفعل اهل السنه ام ترسون اليدين كما يفعل الاثناعشريه

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: كيف اصلي و اتوضأ

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

السلام عليكم ...
اعذرني اخي الكريم على التقصير
واود اعلامك اخي الكريم ان الموقع هذا محجوب في اليمن ......والاخوة طلاب العلم لايستطيعون الدخول الا نادرا ..
وهنا ساوضح لك ما تريد حسب طاقتي ..


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اولا نحن نرسي ايدينا في الصلاه
والخلاف بيننا وبين الاخوة الاثنى عشريه انهم يوجبو السجود على تراب .. وبالاخص تربه كربلائيه .. ونحن لا نفعل كذالكـ ـلانهلم ترد في كتب الاحاديث الزيديه ان الرسول (ص) كان يفعل كذالكـ
فان قالو انها من جهة الاستحسان :. قلنا لا نرى في ذالك اي وجه من الاستحسان لتربة قتل فيها الامام الحسين ابن علي ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واليك اخي بعض صفات الصلاه ..
فروض الصَّلاة - - ثمانية:
النية، متقدمة على التكبير أو مخالطة له.
وتكبير الإفتتاح.
والقيام.
وقرأة فاتحة الكتاب وسورة معها أو ثلاث آيات في ركعة منها.
والركوع.
والسجود.
والتشهد الأخير مشتملا على الصَّلاة على النبي وآله، صلى اللّه عليه وآله وسلم.
والتسليم



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

Re: كيف اصلي و اتوضأ

مشاركة بواسطة أبودنيا »

السلام عليكم
الأخ الأكرم , محمد
الكتاب بصيغة الكترونية بملف word

أنقل لك منه الوضو ء والصلاة حسب الفقه الزيدي :

فروض الوضوء
وهي عشرة:
1-غسل الفرجين من النجاسة: لقوله صلى الله عليه وآله وسلم حين سُئل: هل يجزئ المرأة أن تستنجي بغير الماء؟ قال: ((لا إلا أن لا تجد الماء )) . وحكم الرجل كحكم المرأة في الأحكام الشرعية كلها إلا ما خصه الدليل، وهو من فروض الوضوء على الأحوط، ويستثنى من ذلك إذا كان الفرج طاهراً ولم يخرج منه خارج فإن المتوضئ يبتدئ بالمضمضة والاستنشاق ولا يحتاج إلى غسل الفرجين، وهذا مذهب الأئمة زيد والقاسم والهادي ٍ فإنهم لم يقولوا بغسل الفرجين إلا عند النجاسة، أو عند وجود الخارج منه، وهو الصحيح.
2- النية: لحديث: ((إنما الأعمال بالنيات )) وهي القصد والإرادة، ومحلها القلب. ومعنى النية : قصد القربة بالوضوء، وأنه للصلاة.
3- التسمية: فرض على الذاكر، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ((لا وضوء لمن لا يذكر اسم الله عليه )) وأما من نسي التسمية في الوضوء حتى خرج من الوضوء فوضوءه صحيح لحديث : ((رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)).
4- المضمضة والاستنشاق: لملازمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عليها طيلة حياته، ولقوله: ((تمضمضوا واستنشقوا والأذنان من الرأس)) ، وقوله: ((بالغ في المضمضة والاستنشاق إلا أن تكون صائماً)) ؛ ولأن الفم والأنف داخلان في الوجه وهما جزء منه، وهنا أودُّ الإشارة إلى عظمة الدين الحنيف في تشديده على نظافة الفم والأنف، وقد عرف في هذا العصر أن الأنف والفم يحملان جراثيم عديدة، وأوساخ تفتك بالأسنان والجسم، وتسبب الأمراض العديدة، والأطباء اليوم يوصون بالتشديد على نظافة الفم والأنف، وقد سبقهم الإسلام إلى ذلك فجعل غسل الفم والأنف من فرائض الوضوء، فحصل من ذلك النظافة والسلامة من الآفات.
5 -غسل الوجه: كما دلت عليه الآية، وحدّ الوجه من مقاصّ الشعر إلى منتهى الذقن، ويجب تخليل اللحية والشارب بالماء، لحديث ابن عمر قال: كان رسول اله صلى الله عليه وآله وسلم إذا توضأ خلل لحيته بالماء
6- غسل اليدين مع المرفقين: للآية ولفعله صلى الله عليه وآله وسلم فقد جاء في الحديث: أنه كان يدير الماء على مرفقيه عند الوضوء ، وينبغي لمن كان في أصبعه خاتم أن يديره في أصبعه لكي يصل الماء إلى البشرةِ، وهو مروي عن زيد بن عليٍ، وجعفر بن محمد -عليهما السلام- وكذلك من كان عليها صباغ صناعي في أصابع يديها ورجليها من النساء فعليها أن تزيله؛ لأنه مانع من وصول الماء إلى البشرة.
7- مسح جميع الرأس: لقوله تعالى : {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ }[المائدة:6] وكما في آية التيمم قال تعالى: {فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ }[المائدة:6]، ولم ينقل عن أحد جواز مسح بعض الوجه في التيمم، بل دلالة الآية على مسح جميع الوجه، مع أن فعل المسح متعدٍ بالباء وآية الوضوء كذلك في الدلالة على وجوب مسح جميع الرأس، ويجب مسح الأذنين ظاهرهما وباطنهما مع الرأس، للحديث: ((الأُذنان من الرأس )) ومعنى ذلك أنه يجب مسحهما مع الرأس.
8- غسل الرجلين مع الكعبين: للآية الكريمة: {وَأَرْجَلَكم} وهي مروية بالنصب عطفاً على الأيدي، ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ((ويلٌ للأعقاب من النار )) وقد ورد في جميع الروايات أنه ً كان يغسل رجليه بالماء، ولم ينقل عنه أنه مسح البتة، بل شدد في وجوب استقصائهما بالغسل كما في الحديث السابق. وأما المسح على الخفين، فقد أجمع أهل البيت على أنه منسوخ بآية المائدة التي في الوضوء، وهي متأخرةٌ، يعني سورة المائدة، وورد عن أمير المؤمنين علي عليه السلام أنه قال: (سبق الكتاب الخفين) ، وروى الإمام زيد بن علي عليه السلام عن أبيه عن جده الحسين السبط عليه السلام أنه قال: نحن بني فاطمة لا نمسح على الخفين، ولا عمامة ولا كمة ولا خمار ولا جهاز .
9- الترتيب: للآية؛ لأنها عقبت القيام إلى الصلاة بغسل الأعضاء مرتبة، وذلك بـ(الفاء) التي تفيد الترتيب، فذكرت الوجه مقدماً على اليدين وهو يعني الترتيب، ولقوله ًحين سعى بين الصفا والمروة: ((أبدأُ بما بدأ الله به )) إشارة إلى قوله تعالى: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ }[البقرة:158].
فذكر الله تعالى الصفا قبل المروة ، وقد روي عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يغسل أعضاءه مرتبة.
10 تخليل الأصابع والأظفار والشجج: لقوله صلى الله عليه وآله وسلم لابن عباس: ((إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك)) .

صفة الصلاة
وهي كما بينها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فعلاً بعد ما قال : ((صلّوا كما رأيتموني أصل ي ))، وقولاً؛ إذ روي أن رجلاً دخل مسجد رسول الله ً فصلى ولم يحسن الصلاة، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فسلَّم، فرد عليه السلام ثم قال له: ((ارجع فصل فإنك لم تُصَل)) فقال الرجل: يا رسول الله، والذي بعثك بالحق ما أُحسِنُ غير هذا فعلمني، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ((إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ بأمِّ الكتاب وبما شاء الله، ثم اركع حتى تطمئن راكعاً، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها)) ، وهذا الحديث مشهور تلقته الأُمَّةُ بالقبول، ويعرف بحديث المسيء صلاته.


فروض الصلاة

وفروض الصلاة عشرة وهي:
1- النية، للحديث السابق في باب الوضوء، وحقيقتها: الاستحضار للفعل الذي يفعله، ولا تحتاج إلى تلَّفظٍ بها
2- تكبيرة الإحرام بلفظ (الله أكبر)، لحديث المسيء صلاته، وحديث: ((مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم)).
3- القيام حال القراءة، لحديث: ((صلِّ قائماً فإن لم تستطع فقاعداً ..))الحديث ، ولا يسقط القيام حال القراءة على معذور كالمريض وغيره.
4- قراءة الفاتحة وسورة معها أو ثلاث آيات، لحديث المسيء صلاته حيث أمره النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقراءة فاتحة الكتاب وبما شاء الله من القرآن، ولحديث: ((لا تجزئ صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب وقرآن معها)) .
5- الركوع، لقوله تعالى: {اركعوا واسجدوا} ولما في حديث المسيء صلاته من قوله صلى الله عليه وآله وسلم : ((ثم اركع حتى تطمئن راكعاً )).
6- الاعتدال من الركوع حتى يرجع كل عضو إلى موضعه، لقوله ً: ((ثم ارفع حتى تعتدل قائماً)).
7- السجود، للآية الكريمة، ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ((ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً)) ولابد أن يكون السجود على الجبهة والأنف، وباطن الكفين، والركبتين، وباطن أصابع القدمين لحديث ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ((أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: على الجبهة، وأشار بيده إلى أنفه، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين)) وقد ذهب كثير من العلماء إلى أن السجود على الجبهة واجب، وأما السجود على الأنف فإنه مستحب، والأفضل الاحتياط في السجود على الجبهة والأنف.
8- الاعتدال من السجود ناصباً لقدمه اليمنى فارشاً لليسرى، لحديث المسيء صلاته، ولما روي أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا قعد بعد السجود نصب رجله اليمني وفرش اليسرى، ونحن مأمورون بالتأسي به لقوله: ((صلوا كما رأيتموني أصلي )).

9- التّشهُّد الأخير، مشتملاً على الصلاة على النبي وآله، لمواظبته ً عليه مع قوله ((صلوا كما رأيتموني أصلي )) وقد وردت في التشهد صيغ متعددة، والمختار والواجب من فعله عندنا: بسم الله وبالله والحمد لله والأسماء الحسنى كلها لله، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. لما روي عن علي عليه السلام أنه كان يقول ذلك.ويجوز الجمع بين هذه الصيغة ولفظ (التحيات لله والصلوات) .
وأما وجوب الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فلما روي عن أبي مسعود البدري وغيره قالوا: يا رسول الله، أمرنا الله بالصلاة عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: ((قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)) فهذا الحديث دل على وجوب الصلاة على النبي وآله، إذ هو بيان لكيفية الصلاة التي أمرنا الله بها في كتابه، قال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }[الأحزاب:56] ولا يكون المسلم ممتثلاً لأمر ربه سبحانه وتعالى إلا إذا صلى على النبي على هذه الكيفية، أعني ذاكراً الآل معه صلى الله عليه وآله وسلم في الصلاة وغيرها .
10- التسليم على اليمين وعلى اليسار قاصداً المَلَكَين ومن بجنبه من المصلين، إن كان في جماعة، فيقول: السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله، لحديث عبدالله بن مسعود قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يسلِّمُ عن يمينه وعن شماله حتى يبدو بياض خدِّه ((السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله)) .

سنن الصلاة
التوجُّه: وهو أن يقول المصلي حين يتوجه إلى القبلة: ((أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، وجَّهتُ وجهي للذي فطر السماواتِ والأرضَ حنيفاً مُسلماً وما أنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحيَاي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا)). لما روي عن علي عليه السلام أنه كان يتوجه بذلك إلى قوله: ((وأنا من المسلمين)) وأما قوله بعد ذلك: ((الحمد لله ..إلخ)) فهو اختيار الإمام القاسم أخذاً من قوله تعالى: {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا}[الإسراء:111].
وهو: قبل تكبيرة الإحرام عند القاسم والهادي عليهما السلام، لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يفتتح الصلاة بالتكبيرة والقراءة بالحمد لله رب العالمين . وهذا الحديث يدل على أنه كان لا يفصل بين التكبيرة والقراءة بأي ذكر، وذهب كثير من العلماء إلى أن التوجه بعد تكبيرة الإحرام، والأمر موسع فيه.
قراءة الفاتحة في الركعتين الأخيرتين، وفي الثالثة من صلاة المغرب، لما روي عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يقتصر في الركعتين الأخيرتين والثالثة من المغرب على القراءة بأم الكتاب، والمصلي مخير في ذلك بين القراءة بأم الكتاب، وبين التسبيح، وصفته أن يقول: ((سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر)) ثلاث مرات، رواه الهادي عن علي عليه السلام .

القنوت في الفجر والوتر، وهو ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعن أنس قال: ما زال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقنت حتى فارق الدنيا ، وموضعه بعد الركوع، لما روي عن علي عليه السلام أنه كان يقنت بعد الركوع، وقد روي أنه كان يقنت قبل الركوع، والكل جائز وموسع فيه.
ويكون القنوت من القرآن؛ لأن كلام الله سبحانه وتعالى أفضل الكلام، وأجمعه لخير الدنيا والآخرة، وكان علي عليه السلام يقنت بقوله تعالى: {آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ}[البقرة:136] وفي القرآن أدعية عظيمة ويجوز القنوت بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الوتر وهو قوله: ( اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد على ما أعطيت، أستغفرك وأتوب إليك. رواه الإمام زيد والإمام الهادي وغيرهما عن الحسن السبط عن النبي ً.
تسبيح الركوع والسجود، وصفته في الركوع : أن يقول المصلي : سبحان الله وبحمده ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً ، ويقول في السجود : سبحان الله الأعلى وبحمده ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً إلا إذا كان إماماً فيخفف ، وهذه الصيغة اختارها بعض أئمة أهل البيت ٍ لأن كلمة (الله) مختصة بالله سبحانه، قال تعالى: {هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا }[مريم:56] أما كلمة (رب) فتطلق على الله عز وجل وعلى غيره يقال: رب الدار، ورب البلدة، ورب الأسرة.ولكن يجوز أن يقال: (سبحان ربي) لورود الدليل بذلك .
ومن سنن الصلاة: تكبير النقل؛ لما روي عن علي عليه السلام (أنه كان يكبر في كل رفع وخفض) رواه في المجموع وغيره.
التشهد الأوسط وصفته عند الأئمة:( بسم الله والحمد لله والأسماء الحسنى كلها لله أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) رواه في المجموع الإمام زيد وغيره، ويستحب عند التشهد أن يرفع المتشهد أصبعه المسبحة مرة واحدة عند قوله: لا إله إلا الله وحده.


هيئات الصلاة

يستحب للمصلي أن يكون على هيئة حسنة في قيامه وركوعه وسجوده واعتداله، فهيئات القيام أن يكون المصلي منتصباً مستوياً ناظراً ببصره إلى موضع سجوده، غير ملزقٍ لقدميه، ولا مفرق بينهما تفريقاً كبيراً، بل يترك بينهما من الفراغ بقدر ما يسع حمامة، مرسلاً يديه حال القيام؛ لأن الإرسال أقرب إلى الخشوع، وأبعد عن الاشتغال باليدين عن الصلاة، وهو مذهب أهل البيت وكبار التابعين كالحسن البصري وابن سيرين وسعيد بن المسيب وسعيد بن جبير، وهو مذهب المالكية والإمامية .
وهيئات الركوع أن يسوي المصلي ظهره فلا يكبه، ولا يطأطئ رأسه ولا يرفعه، واضعاً كفيه على ركبتيه، موجهاً أصابعه إلى القبلة.
وهيئات السجود أن يمد المصلي ظهره قليلاً، مفرِّقاً بين يديه وإبطيه، ويجعل كفيه مقابل وجهه مستقبلاً بأصابعه القبلة، ورافعاً ذراعيه عن الأرض ولا يفترشهما كالسبع.
وهيئات القعود أن يضع المصلي كفيه على فخذيه، موجهاً أصابعه إلى القبلة ناظراً إلى حَجْره، فينبغي للمصلي أن يحافظ على هذه الهيئات في جميع صلاته؛ لأنها أمارة على الخشوع والرغبة والنشاط في الصلاة وهي مأخوذة من فعله صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد قال: ((صلوا كما رأيتموني أصلي )).


مسائل متفرقة

إذا أُحْصِرَ الإمام ونسي القراءة وتحير عن مواصلتها، جاز للمؤتم الحافظ أن يفتح عليه ويذكره بالآية التي نسيها لقول علي عليه السلام: ((إذا استطعمكم الإمام فأطعموه )).ويكره الفتح عند غير الحاجة إليه .
التأمين في الصلاة عند أهل البيت غير مشروع؛ لأنه لم يصح دليله عندهم .
من نسي القراءة في الصلاة وذكرها قبل التسليم قام وأتى بركعة كاملة يقرأ فيها الفاتحة وقرآن معها.
يكره الالتفات، لما روي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سُئل عن الالتفات في الصلاة، فقال: ((هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد)) .
يكره رفع البصر إلى السماء، لما روي عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ((ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء، لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم إلى السماء أو لتخطفن أبصارهم)) .
يكره أن يصلي الرجل وهو حاقن، لنهيه صلى الله عليه وآله وسلم عن الصلاة وهو يدافعه الأخبثان ، أي البول والغائط، وكذلك إذا كان شديد الجوع أو العطش الذي يشغله عن الصلاة.



وبالمناسبة
إرسال اليدين هو مذهب أهل البيت عليهم السلام ولم يؤثر عنهم سيما المتقدمين خلاف ذلك , وهو أيضاً مذهب المتقدمين من فقهاء الأمة كالإمام مالك , والصحابي عبدالله بن الزبير , وسعيد بن المسيب , وفقيه الشهداء سعيد بن جبير , فقيه الكوفة إبراهيم النخعي , إمام الزهاد الحسن البصري, فقيه المحدثين محمد بن سيرين,شيخ الفقهاء عطاء بن أبي رباح,شيخ الحرم عبد الملك بن جرج,عالم الديار المصرية الليث بن سعد .
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

محمد العراقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 4
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 9:14 pm

Re: كيف اصلي و اتوضأ

مشاركة بواسطة محمد العراقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لكم اخواني على اجاباتكم

أعلم بان النظام اليمني ظالم كنظام صدام في العراق و أعلم بأن المجالس محجوبه في اليمن و هذا مؤلم جدا.

استغفر الله على كل حال اللهم وفق الجميع لما فيه خير الناس

ابو دنيا الكتابه التي لصقتها هنا كانت مفيده .. أدخلك الله الجنه و لكن كما قلت لكم اخواني فانا لا استطيع ان افهمها بطريقه كامله

ساضع رابط من اليوتيوب فيه رجل يتوضأ و لكم ان تقولوا لي ان كان وضوئه صحيح

http://www.youtube.com/watch?v=HK-EFZmT8Us

............................................

اما الصلاة
نرسل اليدين كما يفعل الاماميه
صلاة الفجر و المغرب و العشاء نجهر بقرائة سورة الفاتحه و سوره اخرى

القنوت قبل او بعد الركعه الثانيه في جميع الصلوات

التشهد يشبه تشهد الاماميه الى حد كبير

الركعه الثالثه نسبح لله و نحمده
وكذلك الركعه الرابعه

التسليم

ممكن توضيح ؟؟؟

شكرا كم

الحمد لله على كل حال

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

Re: كيف اصلي و اتوضأ

مشاركة بواسطة أبودنيا »

السلام عليكم
بالنسبة للفيديو صحيح , والله أعلم

بالنسبة لإرسال اليدين , ليست حكراً على الإمامية والمالكية بل ثبتت وصحّت في الدين عن طريق الأئمة عليهم السلام وعن طريق فقهاء الأمة من الصدر الأول ,كماتقدم في التعقيب السابق .
ولأن الضم هو الزيادة وهو الذي يحتاج الدليل بينما الإرسال هو الأصل فلا يحتاج إلا دليل إلا ما زاد . ويوضح هذا حديث المسيء لصلاته فلم يذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم , ضم اليدين من قريب ولا بعيد . وإرسال اليدين لم يحرّمه أحد ولم يختلفوا حوله فبقي هو الأصل وما خالفه تركناه .

القنوت يا سيدي , عند أئمة الزيدية وفقهاء المذهب الشريف , في الفجر والقنوت بالأدلة التي في التعقيب السابق وبغيرها التي لم نذكرها على سبيل الإيجاز , أما غيره فلا يصح إلا بدليل

بالركعة الثالثة والركعتين بعد التشهد الأوسط , نحن بالخيار إما أن نقرأ الفاتحة أو التسبيح وهذا مذهب الإمام المجاهد , الهادي إلى الحق عليه السلام

التسليم في الصلاة , يلتفت المصلي على يمينه ويقول : السلام عليكم ورحمة الله (قاصداً بهذا مَلَك اليمين الموكّل به , ومن في ناحيته من المسلمين إن كان في جماعة
ثم يلتفت على اليسار ويقول : السلام عليكم ورحمة الله ( قاصداً بهذا ملك اليسار الموكّل به , ومن في ناحيته من المسلمين .. إن كان في جماعة وإلا فيقصد الملكين فحسب)

كتاب : التاج المذهّب لأحكام المذهب

( الْفَرْضُ الْعَاشِرُ ) قَوْلُهُ : ( ثُمَّ ) بَعْدَ الْقَدْرِ الْوَاجِبِ مِنْ التَّشَهُّدِ يَجِبُ ( التَّسْلِيمُ عَلَى الْيَمِينِ وَالْيَسَارِ بِانْحِرَافٍ )
إلَى الْجَانِبَيْنِ حَتَّى يَرَى مَنْ خَلْفَهُ بَيَاضَ خَدِّهِ ( مُرَتَّبًا ) فَيُقَدِّمُ تَسْلِيمَ الْيَمِينِ وُجُوبًا فَلَوْ عَكَسَ عَمْدًا بَطَلَتْ وَسَاهِيًا أَعَادَ التَّسْلِيمَ عَلَى الْيَسَارِ ، وَلَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ لَفْظُ التَّسْلِيمِ ( مُعَرَّفًا ) بِالْأَلِفِ وَاللَّامِ فَيَقُولُ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَلَوْ تَرَكَ التَّعْرِيفَ أَوْ رَحْمَةَ اللَّهِ مَعَ الْعَمْدِ أَوْ سَاهِيًا وَاعْتَدَّ بِهِ بَطَلَتْ صَلَاتُهُ عِنْدَنَا ، وَلَا بُدَّ أَيْضًا أَنْ يَكُونَ الْمُصَلِّي فِي تَسْلِيمِهِ ( قَاصِدًا لِلْمَلَكَيْنِ ) الْمُوَكَّلَيْنِ بِهِ مَلَكِ الْيَمِينِ حِينَ يُسَلِّمُ عَلَى الْيَمِينِ وَمَلَكِ الْيَسَارِ حِينَ يُسَلِّمُ عَلَى الْيَسَارِ ( وَمَنْ ) كَانَ ( فِي نَاحِيَتِهِمَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ ) الدَّاخِلِينَ ( فِي ) صَلَاةِ ( الْجَمَاعَةِ ) الَّتِي يُصَلِّيهَا فَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي جَمَاعَةٍ قَصَدَ الْمَلَائِكَةَ فَقَطْ .

بورك فيكم أخي
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: كيف اصلي و اتوضأ

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

والمستحب للمصلي إذا استقبل القبلة أن يقول: أعوذ باللّه السميع العليم من الشيطان الرجيم. ثم يقول: وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي/30/ لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن له وليٌّ من الذل
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“