استفسارعقائدي

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة alhashimi »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في المذاهب الاخرى يقولون اننا الله يقولون اننا نرى الله يوم القيامه

ما هو راي المذهب في اننا سوف نرى الله يوم القيامه












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

بسم الله والصلاة والسلام على محمد وآله
خذها قاعدة يا أخي الكريم أن العقائد لا تبنى على الظنون لقول الله تعالى : ﴿ وما لهم به من علم إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئا ﴾[28] سورة النجم

فالظن لا يغني عن الحق , والظن عكس اليقين
ومسائل العقيدة خطيرة جداً لا تحتمل أكثر من عقيدة والحق فيها مع واحد فلا يمكن أن يكون المجسم والموحد مصيبين
ولا المعتقد أن الشر من الله أو الشر من البشر مصيبين
فالمصيب واحد فقط والآخر مخطأ وجرمه يتفاوت حسب علمه وجهله والله أعلم

فالآن نطالب من يقولون أن الله يرى بأن يأتوا لنا بدليل يقيني ( قطعي الثبوت وقطعي الدلالة ) بحيث لا يحتمل أكثر من تفسير ولا يحتمل الصرف للمعنى
فالله سبحانه يقول ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )
ورؤية الله هي إدارك الأبصار له وهذا يخالف هذه الآية الصريحة والله تعالى أعظم وأعلى من أن يحيط به بصر
وكل ما سيأتي من أصحاب الرؤية المزعومة فهو من المتشابه وليس من المحكم

﴿ هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب ﴾[7] آل عمران

فالمحكمات يفسرن المتشابهات , والمتشابهات نردها إلى المحكمات
( المحكم هو ما كان له تفسير واحد ) والمتشابه ما أمكن أن يكون له أكثر من تفسير ؛ والله أعلم

فخذ بسورة الإخلاص ( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ) فليس هناك من يكافئ الله تعالى
وخذ بالآية ﴿ لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ﴾[103] الأنعام
فكلمة لا , نافية للأبد وهي في مسائل العقيدة وليست في مسائل الفقه التي يجوز أن تكون قد نسخت بآية فقهية أخرى .
فمسائل العقائد ثابتة لا تنسخ ولا تتغير

وخذ بآية ﴿ ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين ﴾

فعقيدة رؤية الله , عقيدة باطلة إذ لو كانت صحيحة لمكن الله نبيه موسى عليه السلام من رؤيته وهو من الأنبياء والأنبياء أعلى درجة من غيرهم . وهي زيادة على ذلك تخالف نصوص القرآن الكريم الثابتة
وليس لمن يعتقد بهذه الرؤية أي دليل إلا آحاد الأحاديث , وآحاد الأحاديث ظنية والظن لا يورث اليقين .

والسلام عليكم
أرجو من الأخوة التصحيح إن أخطأت
وأثراء الموضوع

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

قال الإمام الأعظم الهادي إلى الحق الأقوم سلام الله عليهفي مجموعه :-

( وأنه ليس بجسم ولا جسد، ولا فيه صفة من صفات الأجساد، ونعتها وهيئتها، من تأليفها واتصالها، واجتماعها وافتراقها، وكينونة بعضها على بعض على المجامعة والمفارقة والمباشرة والدخول والخروج، والقرب في المسافة، والبعد في العزلة، والغيبة وطول السفر. وأنه لا يحتجب بشيء من خلقه، ولا يستتر به، ولا يبدو له فيدركه (وأن الفكر لا يبلغه، وأن العقول لا تقدره، والأوهام لا تناله، والضمائر لا تمثله، والأبصار لا تدركه)(5)، وأن العيون لا تراه لا في الدنيا ولا في الآخرة. وأن من زعم أن الأبصار تدركه، وأن العيون تراه مجاهرة؛ فقد قال قولاً عظيماً. وأن من زعم أن العيون(6) تكيفه، أو قال يرى في القيامة بشيء مما عليه العباد، فيرونه بذلك الشيء أو يدركونه، وسمي ذلك الشيء حاش لله فقد قال إفكاً وزوراً؛ لأن كل من وقفت عليه الرؤية فمحدث ، وما مسته الأيدي أو سمعته الأذان أو أدركه الذوق أو الشم فمحدث. ) .

و قال نجم آل الرسةل القاسم بن إبراهيم سلام الله عليه في مجموعه :-

فكأنما تأولوا قول الله عز وجل: ? وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظره ? [القيامة:22]. فقالوا إن الله عز وجل يُرى بالأبصار في الآخرة، ويُنظر إليه جهرة، خلافاً لقول الله جل ثناؤه: ? لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ? [الأنعام:103]. جهلاً بمعاني الآية وتأويلها.
فأما أهل العلم والإيمان، ففسروها على غير ما قال أهل التشبيه المنافقون، فقالوا: ? وجوه يومئذ ناضرة ? يقول: مشرقة حسنة، ? إلى ربها ناظره ? يقول: منتظرة ثوابه وكرامته ورحمته، وما يأتيهم من خيره وفوائده. وهكذا ذلك في لغات العرب. وبلغاتها ولسانها نزل القرآن، يقولون: إذا جاء الخصب بعد الجدب: قد نظر الله جل ثناؤه إلى خلقه، ونظر لعباده. يريدون أنه أتاهم بالفرج والرخاء. ليس يعنون أنه كان لا يراهم ثم صار يراهم ) إلى آخر كلامه في هذا الموضوع يرجع إليه ضمن مجموعه سلام الله عليه .

و على هذا سار كافة الزيدية المتقدمين و المتأخرين .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


سكينة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 14, 2007 4:55 pm

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة سكينة »

اللهم صل على محمد وآل محمد

لابد في كل مرئي من أن يتصف بالآتي:

_ أن يكون جسما له هيئة.
_ أن يكون في مكان .
_ أن يكون المرئي أمام الرائي وأن تكون السافة مناسبة بينهما للتمكن من الرؤية.
_ أن يكون المرئي جسم كثيف (يرى بالعين المجردة ) وأن يكون جسم لطيف(لا يرى بالعين المجردة).

وغيرها من الصفات.

عند رؤية الأشياء نريد من ذلك:

_ التعرف عليها لأجل استخدامها.
_ معرفة مواطن الجمال .
_ لأجل المتعة.
_ لأجل الاقتناع بها .
_ للتيقن أنه موجود.
_ الفضول لمعرفة ما يجهل وغيرهامن الدوافع.

ومن ثم فإن إمكانية رؤية الله سبحانه وتعالى أمر محال لأنه لابد بأن يكون جسما موجود في مكان محدد بحجم معين ؛ وبذلك يكون كغيره من الخلائق بوجود أعضاء له كاليد والرأس والرجل
, و أيضا لن يكون موجودا في كل مكان وفي الكون بصورة أشمل بسبب وجوده في مكان محدد ومن ثم سيظطر للتنقل من جهة إلى أخرى ليراه الجميع .
وما دام في مكان وحجم معين فإن الأشياء تحيطه وتحويه ,ومن المعلوم أن الله سبحانه وتعالى لا يحيطه شيء .


قال تعالى:"ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين "

ظاهر الآية تخبر :
1_ أنه إن استقر الجبل يمكن رؤية الله .
2_ عندما تجلى الله للجبل جعله دكا وبالتالي لا يمكن لموسى وقومه رؤية الله وهذا الإخبار الثاني ليس دقيق فلو أسلمنا بقضية التجلي فإن الله قد سلب الجبل القدرة على الرؤية بأن جعله دكا , بمعنى أن الدك هنا جاء من عند الله لا من الجبل نفسه .

في الأية أسلوب شرط:
استقر الجبل(فعل الشرط) = رؤية الله (جواب الشرط)

واستقرار الجبل بمعنى :
هل ممكن للجبل أن يعارض أمر الله بأن يكون دكا فإن استطاع الجبل معارضة الدك فإن الرؤية ممكنه.

واستقرار الجبل معارضة لأمر الله شيء مستحيل عند جميع العقلاء.
فعند مقارنتها في أسلوب الشرط بشيء مستحيل عند جميع العقلاء تصبح الرؤية مستحيلة عند جميع العقلاء.


تعالى الله سبحانه وتعالى عما يصفون
من أقوال الإمام علي عليه السلام:
يغطي عيوب المرء كثرة ماله*** يُصدَّق فيما قال وهو كـذوب
ويزري بعقل المرء قلة ماله ***يحـمقـه الأقـوام وهـو لبيـب
صورة

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أختي الكريمة هل يمكن للجبل الرؤية حتى يسلبه الله القدرة على ذلك بأن جعله دكا و كلامك يوهم بإمكانية رؤية الله لولا سلب الله الجبل القدرة على الرؤية فتأملي .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


سكينة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 14, 2007 4:55 pm

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة سكينة »

اللهم صل على محمد وآل محمد
إبن حريوه السماوي كتب:هل يمكن للجبل الرؤية حتى يسلبه الله القدرة على ذلك بأن جعله دكا و كلامك يوهم بإمكانية رؤية الله لولا سلب الله الجبل القدرة على الرؤية
أخي الكريم ؛
قلتُ : عندما تجلى الله للجبل جعله دكا وبالتالي لا يمكن لموسى وقومه رؤية الله وهذا الإخبار الثاني ليس دقيق .
هذا ظاهر الآية الكريمة بأن هناك تجلي وإمكانية رؤية الجبل هذا في الظاهر ومن ثم قلت ليس بمعنى دقيق .

وقلتُ موضحة سبب ضعف هذا القول : فلو أسلمنا بقضية التجلي فإن الله قد سلب الجبل القدرة على الرؤية بأن جعله دكا , بمعنى أن الدك هنا جاء من عند الله لا من الجبل نفسه .

أي إذا جاريت عقلية من يؤمن بالرؤية يوم القيامة وقالوا بأنه كانت هناك إمكانية للرؤية , فالمعنى مظطرب لقوله تعالى : " فإن استقر مكانه " عملية الاستقرار هنا ـ عند التجلي ـ ستكون من قبل الجبل لأن الضمير المستتر يعود على الجبل الذي هو الفاعل لعميلة الاستقرار , إذا فالإرادة موجودة لإمكانية الاستقرار .

وقوله تعالى :"جعله دكا" عملية الدك كانت بأمر من الله أي أن الضمير (الهاء) فاعل عائد عليه سبحانه وتعالى,أي أن الدك من عند الله .

فقوله جعله دكا, مفرغا لعملية الاستقرار وبذلك تم سلب الإرادة منه فأين تحقق النتيجة (جواب الشرط الاستقرار )وهو قد سلب الإرادة .

ومن ثم أوردت معنى الإستقرار ومن هذا المعنى نصل إلى النتيجه الآتيه:

استقرار الجبل معارضة لأمر الله شيء مستحيل عند جميع العقلاء.
فعند مقارنتها في أسلوب الشرط بشيء مستحيل عند جميع العقلاء تصبح الرؤية مستحيلة عند جميع العقلاء.


بدأت خطوة خطوة للوصول للنتيجة بأنه ليس هناك رؤية , مع مراعاة بأنك تستخدم عقلية المؤمن بهذا القول.
من أقوال الإمام علي عليه السلام:
يغطي عيوب المرء كثرة ماله*** يُصدَّق فيما قال وهو كـذوب
ويزري بعقل المرء قلة ماله ***يحـمقـه الأقـوام وهـو لبيـب
صورة

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة alhashimi »

شكرا لكم جميعا على اثراء الموضوع

ولكنهم يستدلون باحديث تقول برؤيه الله مثل
_
حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن ناساً قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ؟ قالوا : لا، يا رسول الله، قال: هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ؟ قالوا: لا، يا رسول الله، قال: فإنكم ترونه كذلك ) رواه مسلم . ومعنى " تضارون" أي لا يزاحم بعضكم بعضا، أو يلحق بعضكم الضرر ببعض بسبب الرؤية، وتشبية رؤية الباري برؤية الشمس والقمر، ليس تشبيها للمرئي بالمرئي، وإنما تشبيه الرؤية في وضوحها وجلائها برؤية العباد الشمس والقمر إذ يرونهما من غير مزاحمة ولا ضرر .

_
حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنكم سترون ربكم عيانا ) رواه البخاري


3- حديث صهيب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا دخل أهل الجنة الجنة، قال: يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئا أزيدكم، فيقولون: ألم تبيض وجوهنا، ألم تدخلنا الجنة، وتنجينا من النار، قال: فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل، ثم تلا هذه الآية { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة } رواه مسلم .


وغيرها من الاحاديث

ارجو ان توضحو لي الامر












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

بسم الله والصلاة والسلام على محمد وآله

مثلما قلت لك أخي الهاشمي
لا يمكن لأحد أن يتجرأ و يُقحم الأحاديث الظنية في العقائد ويصف الله جل جلاله بما لا ينبغي له وصفه
هذه أحاديث ظنية ( ظنية الثبوت ) والظني لا يعمل به في العقائد , انتبه يا أخي
هناك أحاديث ظنية كثيرة تصف الله بأوصاف ننزه عنها المخلوق فكيف بالخالق ؟ هذه الأحاديث مشكوك في أمرها وجائت لنا بطرق خاطئة ويريد البعض فرضها على المسلمين بحجة ( السنة )
اعرضوا هذه الأحاديث على القرآن الكريم فلا يمكن للنبي عليه وآله الصلاة والسلام أن يخالف قول الله تعالى
فالقرآن والسنة في وفاق وليس في خلاف

وهذه الأحاديث باطلة فاسدة تخالف صريح القرآن الكريم
وهي زيادة على ذلك ( ظنية رويت بطرق آحادية ) لا تفيد اليقين

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة alhashimi »

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اهلا بك اخي الفخري

طيب هناك امر محير فحديث امامه الحسن والحسين انهما امامان قاما او قعدا وابوهما خير منهما او كما قال رسول الله

هذا الحديث كما يقولون حديث احاد فلماذ نستدل به في امور العقيده في مساله الامامه كما هو موجود في كتاب العقد الثمين ?
ارجو الافاده ولكم جزيل الشكر












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أحسن الله إليكم أختي الكريمة على التوضيح .

أختي هل بإمكانكم أن تذكروا لنا تفسير الآية .


بإنتظار إجابة الأخ الفخري .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


سكينة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 14, 2007 4:55 pm

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة سكينة »

اللهم صل على محمد وآل محمد

كنت أبحث عن هذه الأحاديث والحمد لله وجدت ما كنت أبحث عنه .
:D

أولا : أتوجه بالسؤال لأخي الهاشمي

إن كانت هناك رؤية كما يقولون فكيف تكون ؟


ثانيا : هناك مشكلة في هذه الأحاديث أولا لكونها لا تنزه الله سبحانه وثانيا أنها مخالفة للقعل وثالثا أن هذه الأحاديث مخالفة للقرآن الكريم , ومعلوم بأن الرسول (ص) أمر برد الأحاديث المروية عنه إلى القرآن فما كان مخالفا له يترك ( موضوع ) وما طابقه يأخذ به .

ومن ثم فإن هذه الآيات ليست بشارحة للآيات لأنها تنفيها .


وهذه الأحاديث لابد من النظر في سندها فليس كل حديث تغنوا به مردود إلى الرسول فلا بد من النظر في سلسلة الرجال .

(فمثلا : مما ورد في الحديث: "سترون ربكم يوم القيامة كالقمر ليلة البدر "

هذا الخبر مقدوح فيه , أي قدح فيه علماء الحديث , و ذكروا أنه مكذوب على النبي (ص) وذلك أنه روي عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبدالله البجلي, قال مانكديم (ع) : وقيل هذا مطعون فيه من وجهين :

1ـ أنه كان يرى رأي الخوارج , ويروى أنه قال : منذ سمعت عليا على منبر الكوفة يقول:( انفروا إلى بقية الأحزاب) يعني أهل النهروان دخل بغضه في قلبي , ومن دخل بغض أمير المؤمنين(ع) في قلبه فأقل أحواله أن لا يعتم على قوله.

2ـ قيل : إنه خولط في عقله آخر عمره والكتبة يكتبون عنه على عادتهم , ولأنه كان متوليا لبني أمية ومعينا لهم على أمرهم .

وقال الفقيه يحيى بن حميد في كتاب ( تنقيح الفوائد) :
بعد ذكره لهذا الخبر برواية جرير بن عبدالله , وقد روي هذا الخبر في البخاري من رواية اليمان قال : أخبرنا سعيد عن الزهري , وأوصله إلى أبي هريرة. فال الفقيه حميد: " وفي رواية البجلي والزهري وأبي هريرة ما فيها, فإن البجلي خالف عليا ولحق معاوية وهدم علي(ع) بيته. والزهري كان في شرطة هشام , وروى أنه كان من حرسه خشية زيد بن علي (ع) وأبو هريرة قد اتهمه عمر بكثرة الرواية حتى أنه كتب إليه لتنتهين عن كثرة الرواية عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بجبال دوس . وقال بعض علماء الحديث ما كانوا يأخذون بحديث أبي هريرة إلا ما كان عن جنة أو نار. وقد تولى المدينة لمعاوية , وكان يعزله مرة ويرجعه أخرى.
وفيه كلام كثير مشعر بعدم قبول روايته.

وإن صح على سبيل الفرض والتقدير " فمعناه : ستعلمون ربكم " لأن الرؤية تستعمل بمعن العلم كثيرا .
كقوله تعالى : " ألم تر إلى ربك كيف مد الظل" , وقوله:" ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم"

أي : ألم تعلم , وكقول الشاعر :
رأيت الله إذ سمى نزارا 000 وأسكنهم بمكة قاطنينا

أي: علمته.
ويقال: رأيت عقل زيد زنظرت إلى عقله.)
من كتاب عدة الأكياس في شرح معاني الأساس


إبن حريوه السماوي كتب:أحسن الله إليكم أختي الكريمة على التوضيح .

أختي هل بإمكانكم أن تذكروا لنا تفسير الآية .

آمين يارب العالمين

تفسير الآية يتبع ..............
من أقوال الإمام علي عليه السلام:
يغطي عيوب المرء كثرة ماله*** يُصدَّق فيما قال وهو كـذوب
ويزري بعقل المرء قلة ماله ***يحـمقـه الأقـوام وهـو لبيـب
صورة

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

alhashimi كتب:السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اهلا بك اخي الفخري

طيب هناك امر محير فحديث امامه الحسن والحسين انهما امامان قاما او قعدا وابوهما خير منهما او كما قال رسول الله

هذا الحديث كما يقولون حديث احاد فلماذ نستدل به في امور العقيده في مساله الامامه كما هو موجود في كتاب العقد الثمين ?
ارجو الافاده ولكم جزيل الشكر
بسم الله والصلاة والسلام على محمد وآله
لا تتساوى العقيدة في ذات الله تعالى , والعقيدة في إمامة الحسنين عليهما السلام !!
فالعقيدة الخاطئة في الله كالإرجاء والاعتقاد بنسبة القبائح إليه - سبحانه - والاعتقاد بجسميته - سبحانه عما يصفون - وغيرها من القبائح التي تزدريها الفطرة السليمة
هذه لا تقارن باعتقاد الإمامة , هذا أولاً

فنحن نريد توحيد الله باليقين ودفع كل ما يقودنا لإدخال عقائد فاسدة بأحاديث تشبيه أو تجسيم لأنها داخلة في معرفة الذات العلية خالقنا وبارئنا سبحانه عن ما يصف المبطلون .

أما الكلام عن الحديث السابق ذكره , فهنا تفصيل أنقله من كتابي الإصباح على المصباح , والكاشف الأمين عن جواهر العقد الثمين

قال الفقيه حميد في العمدة: وزعم بعض الطغام أن الحسن إمام إلى أن صالح معاوية ثم صارت الإمامة إلى معاوية بعد ذلك وانحلت إمامته، (و) نوضح (الدليل على ذلك) الذي هو إمامته -عَلَيْهِ السَّلامُ- من طريق النص (أن النبي ً قال: ((الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما))) وهذا تصريح بإمامتهما، قيل: وتصريح بإمامة أبيهما، وقيل: بل إشارة إلى إمامته -عَلَيْهِ السَّلامُ-.
واعلم: أن هذا الخبر مما ادعى بعضهم تواتره، وبعضهم ادعى الإجماع على صحته، والإجماع على صحته يقوم مقام تواتره في القطع بأن النبي ً قاله.
قال الفقيه حميد: وإجماع العترة على صحته، قال: وقد ظهر بين الأمة ولم يعلم من أحد منهم إنكاره، بل هم بين مستدل به على إمامتهما، وبين متأول له على صلاحيتهما، ولو لم يكن صحيحاً لظهر من بعضهم إنكاره، ووجه الاستدلال به ظاهر، فإنه ً نص على إمامتهما نصاً صريحاً لا يحتمل التأويل، ولا يلزم ثبوت إمامتهما في زمن النبي ً أو زمن علي أو إمامة الحسين في وقت إمامة الحسن -عَلَيْهِ السَّلامُ-؛ لأن الإجماع قد أخرج هذه الأوقات، ويبقى ما عداها داخلاً في الدلالة، ولذلك قال المصنف: (ولا شكَّ أن إمامة الحسن قبل الحسين بالإجماع).
ومن الأدلة على إمامتهما أنهما أفضل الخلق بعد أبيهما، وقد تبين بالدليل أن الأفضل أولى بالإمامة من غيره، والقول بأن الحسن كان أفضل هو المختار، ودليله إجماع العترة على ذلك.

(( الإصباح على المصباح ))


ثبوت صحة حديث: الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا
[ و ] الكلام في [ هذا ] الخبر يقع في طرفين: أحدهما في ثبوته وصحته. والثاني: في دلالته على المطلوب.
أما الطرف الأول: فلأن الأمة تلقته بالقبول ولا يعلم أحد من العلماء أنكره ورده، قال في شرح الأساس: وهذا الخبر مما اجمعت عليه الأمة، ذكره المنصور بالله عليه السلام من أهل البيت عليهم السلام وغيرهم.
وقال في أنوار اليقين: وهذا الخبر مما ظهر بين الأمة واشتهر تلقته بالقبول ولا ينكره ولا يجحده أحد ممن يعول عليه من علماء الإسلام، بل هم بين مستدل به ومتأول له، والعترة مجمعة على صحته أيضاً وإجماعهم حجة واجبة الاتباع كما تقدم.
وقال في الإرشاد الهادي: ولا شبهة في كون هذا الخبر مما تلقته الأمة بالقبول وبلغ حد التواتر وصح الاحتجاج به.
قلت: أما تلقي الأمة له بالقبول فلا شك في ذلك ولا إشكال، وأما كونه متواتراً فلم يعلم رواية جماعة له عن جماعة يستحيل تواطؤهم على الكذب عادة، ثم كذلك إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كما هي حقيقة المتواتر، بل لم يعلم له مخرج لا في كتب الأصحاب ولا في كتب أهل الحديث لكن أهل كل عصر يحفظونه عمن قبلهم بلا تناكر من دون إسناد فلان عن فلان إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهو في منزلة المتواتر ورتبته في إفادته العلم بثبوته وصحته عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لتقلي الأمة له بالقبول، والتلقي بالقبول من كل الأمة أو من كل العترة يدل على صحة ما شأنه كذلك، ولله در السيد الإمام صارم الدين إبراهيم بن محمد بن السيد الهادي بن إبراهيم الوزير عليهم السلام حيث يقول:

وإن التَّلقِّي بالقبولِ على الذي == به يستدلُ المرءُ خير دليلِ
وما أمة المختار من آل هاشمٍ == تَلقَّى حديثاً كاذباً بقبولِ


(( الكاشف الأمين عن جواهر العقد الثمين ))


هذا ما أعلمه , والله ربنا أجل وأعلم
أرجو من الأخوة الاثراء وافادتنا
خصوصاً الأخ ابن حريوة السماوي

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة alhashimi »

شكرا اخي وجزاك الله خير












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

سكينة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 14, 2007 4:55 pm

Re: استفسارعقائدي

مشاركة بواسطة سكينة »

اللهم صل على محمد وآل محمد

عذرا منك أخي الكريم إبن حريوة السماوي على تأخر تفسير الآية
وهذا هو تفسيرها:

قال الإمام الهادي (ع) :" معنى قوله تعالى " أرني أنظر إليك " , فهو أراني من عظيم آياتك انظر بها إلى قدرتك وازداد بها بصيرة في عظمتك . فقال :" لن تراني " . يقول لن تقدر على نظر شيء من عظيم الآيات التي لو رأيتها لضعف جسمك ولطوي مركبك , ولأهلكتك ولما قدرت على النظر إليها لعجزك وضعف مركبك, ولكن انظر إلى هذا الجبل الذي هو أعظم منك خلقا , فإن استقر مكانه إذا أريته بعض ما سألتني أن أريكه فسوف ترى ما سألت من عظيم الآية . ولن تقدر على ذلك أبدا
ولا تقوم له أصلا . " فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا:" معنى تجلى, أي أظهر آيته وأبان نقمة ربه .


من كتاب شرح الأساس الكبير
شفاء صدور الناس بشرح الأساس

للعلامة /أحمد محمد بن صلاح الشرفي

المجلد الأول
من أقوال الإمام علي عليه السلام:
يغطي عيوب المرء كثرة ماله*** يُصدَّق فيما قال وهو كـذوب
ويزري بعقل المرء قلة ماله ***يحـمقـه الأقـوام وهـو لبيـب
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“