ابو سياف كتب:بسم الله الرحمن الرحيم 
اخواني الافاضل 
كنت قد طرحت تساؤلا عن موضوع(قرن الشيطان )  في المجلس العام ولكني لم اجد عليه اجابة فلا اعلم هل لا احد يعلم الاجابة عليه ( واشك في ذلك ) او انه لم يتم النظر فيه او ماذااااااااااااا   
   
   
   
 
وها انا انقله من المجلس العام الى مجلس الاستفسارات علي اجد ضالتي .
احسن الله اليكم . 
السؤال  عن الحديث المروي عن النبي صلى الله عليه واله وسلم اللذي يقول في ما معناه (( اللهم بارك في شامها ويمنها .... )) أنا في الحقيقة لا أحفظ الحديث
فما هو نص الحديث . وهل قال صلوات الله عليه وآله وسلم أن نجد هي قرن الشيطان ومنبع الفتنة . وهل هي نجد المعروفة اليوم أو هي كما قال الوهابية أنها منطقة تقع في العراق . ارجوا ممن لديه علم بذلك أن يفيدنا وأحسن الله إليكم .
 
أخي  أبو سياف 
لا أدري ما الحكمة أو الغرض من طرح هذا السؤال على الأخوة الزيدية 
لا أعلم إن كان الحديث الذي تعنيه مروي في كتيهم
الحديث مشهوور ومروي في كتب أهل السنة فكان الأولى أن يتوجه سؤالك إلى من رواه 
وعلى العموم إليك الإجابة 
اما  نص الحديث
فالحديث مروي بروايات مختلفة في كتب أهل السنة قبل وجود محمد بن عبد الوهاب بمئات السنين
ويمكن تقسيم الروايات إلى 3 أقسام
1- روايات ذكرت نجد
كما روى البخاري في صحيحه تحت باب الْفِتْنَةِ مِنَ قبل الْمَشْرِقِ
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِى شَامِنَا وَفِى يَمَنِنَا . قَالَ قَالُوا وَفِى نَجْدِنَا قَالَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِى شَامِنَا وَفِى يَمَنِنَا . قَالَ قَالُوا وَفِى نَجْدِنَا 
قَالَ قَالَ هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ
2- روايات ذكرت المشرق
كما روى البخاري في صحيحه باب الْفِتْنَةِ مِنَ  قبل الْمَشْرِقِ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ - رضى الله عنهما - قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - 
يُشِيرُ إِلَى الْمَشْرِقِ فَقَالَ « هَا إِنَّ الْفِتْنَةَ هَا هُنَا إِنَّ الْفِتْنَةَ هَا هُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ » 
ما رواه مسلم في صحيحه تحت باب الْفِتْنَةِ مِنَ الْمَشْرِقِ
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ وَوَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى وَأَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الْوَكِيعِىُّ - وَاللَّفْظُ لاِبْنِ أَبَانَ - قَالُوا حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ 
يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ مَا أَسْأَلَكُمْ عَنِ الصَّغِيرَةِ وَأَرْكَبَكُمْ لِلْكَبِيرَةِ سَمِعْتُ أَبِى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « 
إِنَّ الْفِتْنَةَ تَجِىءُ مِنْ هَا هُنَا ». وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ « مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنَا الشَّيْطَانِ ». وَأَنْتُمْ يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ وَإِنَّمَا قَتَلَ مُوسَى الَّذِى قَتَلَ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ خَطَأً فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ (وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا)
3- روايات ذكرت كلمة العراق
كما روى الإمام أحمد في مسنده عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده 
يؤم العراق، ها أن الفتنة ههنا إن الفتنة ههنا، ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان
فيا اخ ابو سياف
1- الذي رووا الحديث (البخاري ومسلم وغيرهم) وكذلك شراح الحديث كابن حجر في فتح الباري فهموا أن كلمة النجد وكلمة المشرق لها نفس المعنى في الحديث ولذلك رووا الحديث في نفس الباب الفتنة من قبل المشرق
وهؤلاء عاشوا وماتوا قبل محمد بن عبد الوهاب بمئات السنين ولا يعرفونه 
2- في رواية مسلم الصحابي عبد الله بن عمر وهو راوي الحديث أنزل هذا الحديث في أهل العراق عندما خاطبهم به لما رأهم يقتلون بعضهم البعض
3- ما رواه الإمام أحمد صريح بذكر اسم العراق
4- في كتاب المحكم والمحيط الأعظم للرمسي المتوفي قبل حوالي الف سنة يقول
 
ونجد من بلاد العرب ما كان فوق العالية والعالية ما كان فوق نجد الى أرض تهامة إلى ما وراء مكة فما كان دون ذلك 
الى أرض العراق فهو نجد
ومثل ذلك في كتاب تاج العروس للزبيدي
و في كتاب تاج العروس للزبيدي أيضاً
 ورُويَ عن ابنِ السِّكّيت قال : ما ارتفَعَ مِن بَطْنِ الرُّمَّة والرُّمَّةُّ وادٍ معلوم فهو نَجْدٌ إِلى ثَنَايَا ذاتِ عِرْق قال : وسمعتُ الباهِلِيّ يقول : كُلُّ ما وراءَ الخَنْدَقِ الذي خَنْدَقَه كِسْرَى 
على سَوَادِ العِرَاقِ فهو نَجْدٌ إلى أن تميل إِلى الحَرَّةِ فإِذا مِلْتَ إِليها فأَنْتَ بالحِجَازِ
وفي في مختار الصحاح 
و نَجْدٌ من بلاد العرب وهو خِلاف الغور فالغور تِهَامة وكل ما ارتفع عن تِهَامة 
إلى أرض العِراق فهو نَجْد
والشاهد أن العراق يدخل ضمن أرض نجد بشهادة أهل اللغة من أصحاب المعاجم والقواميس
5- جغرافياً العراق تقع من جهة الشرق بالنسبة إلى المدينة المنورة حيث كان النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم
6- واقعياً معظم الفتن والاقتتال كانت في العراق وما زالت  كفتنة الخوارج و مصيبة مقتل سيدنا الحسين رضي الله عنه ومصيبة مقتل سيدنا زيد رضي الله عنه  وحتى يومنا هذا وبلاد العراق موضع للفتن 
بعد هذا كله نستنتج توافق اللغة والروايات والواقع والجغرافيا و فهم العلماء السابقين على دخول العراق في حديث الفتنة دخولاً أولياً
وهذا لا يعني انتقاء الفتن في المناطق الاخرى حتى التي دعا لها الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم بالبركة
فاليمن مثلاً ظهر فيه الأسود العنسي وظهر فيها القرامطة وحاليا علي عبد الله صالح
والشام كانت موطن النصب ومنشأه الأصلي 
ونقطة اخرى
أن بلاد نجد قبل محمد بن عبد الوهاب كانت مليئة بعقائد الصوفية من الاستغاثة والتوسل بالقبور واهلها 
فيتوجه السؤال قبل ظهور محمد بن عبد الوهاب في الدرعية هل كانت تلك المنطقة منبع الفتن فإن كانت نعم فلزم من يطعن في الشيخ محمد بن عبد الوهاب على هذا الاساس الطعن في اهل نجد قبل ظهور دعوة الشيخ محمد
والخلاصة
لا شك في أن الحديث المذكور عن الفتن في نجد وأنها قرن الشيطان المقصود الأول هي العراق ثم كل ما كان على المشرق ويدخل في هذا جزء من أرض نجد اليوم التي من ضمن المشرق
لكن لا علاقة لهذا بالطعن في مذهب او فرقة اسلامية ومن وظف هذا الحديث للطعن في أي فرقة اسلامية سواء الوهابية او غيرها فقد تعصب وجانب الصواب 
تحياتي