ذكرى يوم غدير خمّ - كل عام وأنتم بخير

أضف رد جديد
المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

ذكرى يوم غدير خمّ - كل عام وأنتم بخير

مشاركة بواسطة المتوكل »

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد وكفى .. وسلام على عباده الذين اصطفى
الحمد لله القائل : ( انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) .
الحمد لله القائل : ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ان الله لا يهدي القوم الكافرين ) .
الحمد لله القائل : ( انما انت منذر ولكل قوم هاد )
الحمد لله القائل : ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ) .

صورة
اللهم صل وسلم وبارك وترحم وتحنن على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
صورة
ولما أبانَ اللهُ أمرَ نبيهِ *** وقد مُهِّدَتْ للمسلمِينَ الشرائِعُ
أقامَ أخاهُ المرتضى ووصيَّهُ *** وأوضحَهُ التنزيلُ إذْ هو راكِعُ

صورة
قال مولانا الإمام / مجدالدين بن محمد المؤيدي سلام الله ورحمته عليه - في كتابه "التحف شرح الزلف" - ما لفظه :-
(( بويع له صلوات الله عليه يوم الجمعة الثامن عشر في ذي الحجة الحرام سنة خمس وثلاثين ، وفي مثل هذا اليوم كان غدير خم ، ولهذا الاتفاق شأن عجيب. )) .

صورة
السلام عليك يا أمير المؤمنين
السلام عليك يا أول المسلمين
السلام عليك أيها المصدّق الأول بنبوّة محمد (ص ) ونهجه القويم
السلام عليك يا سيف الرسالة الخالد ودرعها العظيم
السلام عليك أيها المعلن فيه الخاتم (ص) يوم الخندق : « برز الإسلام كلّه إلى الكفر كلّه »
السلام عليك يا باب مدينة علم المصطفى ( ص )
السلام عليك يا منهل الحكمة والقرآن الناطق
السلام عليك يا بعل البضعة وأبو الأئمة الأطايب والنجوم الثواقب
السلام عليك أيها العابد بلا خوف ولا طمع
السلام عليك أيها الموقن بلا شك ولا قشع
السلام عليك يا سيد الأوصياء
السلام عليك يا قسيم الجنة والنار
السلام عليك يا من حبه إيمان وبغضه نفاق
السلام عليك يا غيظ الناصبين والمنافقين
يا خيرة خلق الله بعد المرسلين
السلام عليك يا يعسوب الدين
السلام عليك يا ولي المؤمنين
السلام عليك يا تاج الموحدين
السلام عليك يا مستودع الأسرار
السلام عليك يا مطلع الأنوار
السلام عليك يا نفس رسول الله ( ص ) بنص الكتاب المبين
السلام عليك يا سيدي وقرة عيني يا أمير المؤمنين .

صورة
صورة
صورة
آخر تعديل بواسطة المتوكل في الأحد ديسمبر 23, 2007 2:25 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
صورة
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

صورة
قصائد شعرية في أمير المؤمنين (ع) :-

1_ قصيدة ( ألا يا صاح ) - للعلامة / أحمد بن علي الكحلاني رحمه الله
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=40

2_ قصيدة ( لحيدرة الفضل ) - للحسن بن علي الهبل رحمه الله
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=946

3_ قصيدة ( حدثاني ) - للحسن بن علي الهبل رحمه الله
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=634

4_ قصيدة ( من تُرى ) - للحسن بن علي الهبل رحمه الله
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=941

5_ قصيدة ( التحفة العلوية ) للسيد العلامة / محمد بن إسماعيل الأمير رحمه الله
http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=7066
صورة
أناشيد في أمير المؤمنين (ع) :-

1_ إنشاد قصيدة ( ألا يا صاح ) :-
http://www.izbacf.org/sounds/playmaq-12-0.html

2_ إنشاد قصيدة ( حدثاني عن علي ) :-
http://71.18.61.110/sounds/playmaq-146-0.html

3_ إنشاد قصيدة (من تُرى غير علي ) :-
http://71.18.61.110/sounds/playmaq-144-0.html

صورة

فلاش لمقطع من أوبريت"أنا مدينة العلم" للمنشد الماليزي / علوي السقاف :-
http://www.alawjam.com/cards/card.php?id=244

صورة
صورة
صورة

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

شكراً لكم أخي المتوكل
وكل عام وانتم بخير

محمد عسلان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 99
اشترك في: الأربعاء يناير 04, 2006 12:01 pm

مشاركة بواسطة محمد عسلان »

كل عام و أنتم بخير .

و أطيب التهاني و التبريكات لكم بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا في هذه الأيام الصعبة .
تعـودت مـس الضر حـتى ألفته
و اسلمني حـسن العزاء إلى الصبر
و صـيرني يأسـي من الناس واثقا
بحسن صنيع الله من حيث لا ادري

إن الكلمة التي كنا نخشى قولها في الخفاء ستقال يوماً في العلن
و كل ما آمنا به في الخلوات سيعلن يوماً على رؤس الأشهاد

الرسي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 724
اشترك في: الأحد يناير 08, 2006 4:40 pm
مكان: مجالس آل محمد
اتصال:

مشاركة بواسطة الرسي اليماني »

كل عام وأنتم بخير

والسلام على أمير المؤمنين في كل آوانٍ ووقتٍ وحين
آخر تعديل بواسطة الرسي اليماني في الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 12:41 pm، تم التعديل مرة واحدة.

صورة

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

كل عام وأنتم بخير ..
رب إنى مغلوب فانتصر

د.اسماعيل الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 22
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 25, 2007 11:48 am
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة د.اسماعيل الوزير »



نبارك للجميع هذه المناسبة العطرة
التي بها يتحقق معنى الإيمان
وبها يتأكد الفارق بين المؤمن والمنافق


فصلى الله وسلم على النبي محمد
وعلى اخيه ووصيه وباب مدينة علمه
من حكمه في كل شيء إلا النبوة مثل حكمه

مولانا أمير المؤمنين
وسيد الوصيين
وإمام المتقين
وقائد الغر المحجلين
الى جنات النعيم

ليث الكتائب

علي بن أبي طالب


وبهذه المناسبة ننوه الى قرب افتتاح الموقع الالكتروني

للعلامة ابراهيم بن محمد الوزير
على الرابط التالي

http://www.imamzaid.org/

وكل عام واتم بخير


مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

كل عام وانتم بخير ..
صورة
جبل الغدير حيث تجري مياه و تسيل الاودية في مواسم المطر

صورة

اشجار النخيل التي نبتت اثر توقف المسافرين و تناولهم التمر في الوادي

صورة

عين الغدير التى يحتمل أن تكون العين التاريخية التي ورد ذكرها في كتب التاريخ في حجة الوداع
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

ناصر الهمداني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 418
اشترك في: الخميس يناير 12, 2006 10:21 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ناصر الهمداني »

البدر الشهيد كتب:
أغمد أحقادك في قلبي

الله من الطاغي أكبر ***ومذل جميع من استكبر
وسواه فلن نعبد أبدا ***حتى يجمعنا في المحشر
فالجنة غايتنا القصوى ***ورضاه هو الأمل الأكبر
و هداه يضيء جوانحنا ***بأدلة نور لا تقهر
تهدي من رام هدايتها ***نحو النور السامي الأزهر
وتضل الأعمى والعاصي ***ومريض القلب وصنو الشر
أوما شاهدتم كيف غدا ***(فرعون) غريقا يتغرغر؟!!
و بدا (صدام) و سطوته ***فأرا في الحفرة بل أحقر

لم يقدر يوما طغيان ***أن يمنع شمسا أن تظهر
هل تمنعني من إحساسي ***بصواريخك أو بالعسكر؟؟!
أو بسجون جمعت بها ***أصناف التعذيب الأحمر؟
أغلق مدرسة إن معي ***في قلبي مدرسة أكبر
وامنعني أن أظهر عيدي ***فبصدري أعياد أكثر
أغمد أحقادك في قلبي ***قطع أوردتي والأبهر
وانزع أحشائي مع كبدي ***مزقها أجزاء أصغر
لكن هذا لن يثنيني ***عن حبي للنور الأزهر
فأنا (حوثي) لو تدري ***وجنودك بــ(الحوثي) أخبر
سأنادي باسم (رسول الله)***و أهتف باسمك يا (حيدر)
اللهم صل على محمد و على آل محمد

كل عام و أنتم بخير

محاضرة بعنوان ولاية الإمام علي عليه السلام للعلامة يحيى الديلمي حفظهم الله
http://www.4shared.com/file/32936182/2a3b6168/--_.html

من عبق الإنشاد الصنعاني / ألا يا صاح /
http://www.4shared.com/file/32936174/44 ... nline.html

مقطع من عيد الغدير من أعياد سابقة من أحد الإخوان جزاه الله خيرا
http://www.4shared.com/file/32936179/3a ... nline.html

صورة
صورة
من أجبر على تنفيذ الأوامر كان عبداً لمن أمره...
من رضي بغير الواقع كان عرضةً لحدوث الوقائع...
من سجــــد لله فليعلم أن ما ســواه التــــــراب.......

الرسي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 724
اشترك في: الأحد يناير 08, 2006 4:40 pm
مكان: مجالس آل محمد
اتصال:

مشاركة بواسطة الرسي اليماني »

لماذا الغدير؟


الخميس , 27 ديسمبر 2007 م
الأمة نت - قسم المناسبات


تحرص الشعوب والثقافات على الإحتفاء بمناسباتها الدينية والوطنية باستمرار حيث أنها جزء من هويتها الثقافية والحضارية ، لا تشذ عن ذلك بلد من البلدان ولا أمة من الأمم.
وفي اليمن يحتفل أهلها بمناسباتهم الدينية في أجواء من التسامح والتنوع في المنسبات والشعائر ، والألوان التراثية ، وفي طليعة تلك الإحتفالات : الإحتفال بـ:
* مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم في 12 ربيع الأول من كل عام.
* الهجرة النبوية الشريفة 1 محرم من كل عام.
* الإسراء والمعراج 27 رجب من كل عام.
* ذكرى عيد الغدير 18ذي الحجة من كل عام.
* ذكرى عاشوراء 10 محرم من كل عام.
* جمعة رجب أول جمعة من شهر رجب الأصب من كل عام( وهي مناسبة دخول اليمنيين الإسلام).
* ذكرى النصف من شعبان ويحتفل بها في تهامة خصوصاً ومدنها، ويصادف شهر شعبان إقامة الإحتفالات والزيارات لعدد من أقطاب الصوفية في عدد من مناطق اليمن وبالأخص محافظتي تعز والحديدة وحضرموت .
* وكذلك الإخوة الإسماعيليون يحيون عدد من المناسبات ويشاركون إخوانهم الزيدية مناسبات كالغدير وعاشوراء .

وبإختصار فلا تكاد توجد منطقة يمنية إلا ولها إسهام في هذا الجانب الديني الثقافي بما يشتمل عليه من دلالات ومعاني تؤكد استمرارية الحفاظ على الموروث الديني والثقافي والإجتماعي وتنمية أواصر المحبة بين أبناء تلك المناطق وإخوانهم ....وإلخ .

ومؤخراً حاولت السلطات منع إقامة الإحتفال بالغدير بذرائع واهية وبدفع وتحريض من أتباع الوهابية الوافدة الذين يرون في الإحتفال بأية مناسبة إسلامية بدعة ، وخروج عن الشريعة الإسلامية حسب زعمها ، وقد استغلت بعض الجهات الموتورة الأحداث الدامية في صعدة والحروب التي طالت في جانبها الثقافي والفكري أتباع المذهب الزيدي ومراكزه وعلمائه وكتبه ورموزه بالمنع والحظر والمضايقة ، فراحت تضيق على الغدير والشيعة والتشيع وكلما يمت إلى الثقافة اليمنية المعروفة بتسامحها وتعدد مكوناتها ، مما كان له أثره البالغ في الإساءة إلى اليمن واليمنيين في الداخل ، وعلى المستوى الخارجي حيث لاحظت الجهات الدولية أن نوعاً من الإعتداء على حرية الفكر والمعتقد الديني قد مورست في اليمن ضد أتباع الشيعة الزيدية.
ونحن نأمل أن تكون صفحة الحرب في صعدة قد طويت وإلى الأبد بما صاحبها من إجراءات ظالمة غير دستورية وغير قانونية ، ليعود السلام والأمن إلى اليمن وليمارس اليمنيون حقوقهم المكفولة لهم في الدستور والقانون ومنها حرية التعبير وحرية المعتقد وممارسة الشعائر والمناسبات الإسلامية ومنها الغدير.

http://www.newomma.net/index.php?action=showNews&id=149

صورة

ناصر الهمداني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 418
اشترك في: الخميس يناير 12, 2006 10:21 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ناصر الهمداني »

الغدير في الثقافة اليمنية
الأربعاء , 26 ديسمبر 2007 م
كتب/ محمد المنصور
إن إلغاء الذاكرة الثقافية اليمنية عدوان صارخ على الإنسان اليمني وهويته الحضارية ، وهو يأتي ضداً على مفهوم التعددية الثقافية السياسية والدينية التي كفلها الدستور والقانون اليمني ومنظومة حقوق الإنسان العالمية ويصبح كل إجراء يستهدف حقوق المواطنين وأحقيتهم في إقامة مناسباتهم وشعائرهم ونشر وتدريس تراثهم اعتداءاً صارخاً وجرماً يستوجب المساءلة القانونية ، بخاصة إذا كانت السلطة السياسية وأجهزتها هي من تتبنى سياسات القمع الديني والثقافي والسياسي ، مستبطنة أهدافاً مذهبية تعد خروجاً على وظيفة الدولة ومسؤليتها في رعاية التعددية وحماية واحترام حقوق مواطنيها كافة دونما تفرقة في المذاهب والإنتماء ، ويمثل إقدام أجهزة السلطة على محاربة ومنع الإحتفال بالغدير وعاشوراء وغيرها من الإجراءات تنكراً لحقائق التاريخ والواقع الذي يؤكد تهافت منطق السلطة القمعية وتبريراتها ، فالغدير أو النشور ارتبط بذاكرة اليمنيين وعاداتهم في مناطق واسعة باليمن تؤكد ذلك المصادر التاريخية والثقافية والدينية :" لهذا أقام الأئمة في اليمن " الإحتفال بيوم عاشوراء ويوم الغدير بعد انقراض الصليحيين والفاطميين من مطلع القرن السادس عشر الميلادي ، فقد كان التشيع لعلي قاسماً مشتركاً بين الشعب والأئمة وإن كان مختلف الغاية سياسياً ودينياً لهذا ظلت للشعوب مناسباتها الخاصة سواءاً وافقت عليها السلطات أو لم توافق (1)
وإن احتفال اليمنيين بالغدير وعاشوراء وجمعة رجب وغيرها من المناسبات طيلة القرون الماضية يدحض مزاعم القائلين باستحداث الإحتفال بالغدير منذ قيام الوحدة المباركة وتشير عشرات المصادر التاريخية إلى أن الإحتفال بالغدير منذ قيام الوحدة اليمنية المباركة عام1990م في اليمن حتى مابعد قيام الثورة وإلى اليوم حيث يؤكد العلامة أحمد بن محمد الوزير في كتابه " حياة الأمير علي بن عبدالله الوزير " ذلك بقوله " وكان يوم الغدير يقام في اليمن إلى فترة متأخرة حتى بعد قيام الثورة " ويشير في سياق آخر إلى مجلس الأمير علي الوزير في المحويت وزواره قائلاً " كما زاره إلى المحويت السيد الفاضل الشهيد محمد عباس المتوكل عندما أرسله الإمام يحيى عاملاً وحاكماً لناحية ملحان المربوطة بالمحويت ، وقد صادف وجوده احتفالات يوم الغدير. (2)
وإلى جانب التسمية ليوم الثامن عشر من شهر محرم بيوم الغدير ويوم النشور في الثقافة اليمنية الرسمية والشعبية ، فإن له مسمى آخر هو يوم الموكب .
ففي حوادث سنة1085هـ يقول المؤرخ ِأبو طالب " وفيها خطب القاضي محمد بن ابراهيم السحولي يوم الموكب بغدير خم وكان أول من سنَّ ذلك ، وأسمع الصم والبكم ولم تستمر الخطبة بعده في يوم الموكب وما أدري ماهو السبب الموجب لترك ذلك "(4) مايعني استمرار إقامة الإحتفال بيوم الموكب/ الغدير بعد ذلك التاريخ ولربما يكون الإضطراب السياسي والصراع مع الأتراك في تلك الفترة يفسر تساؤل المؤرخ أبي طالب ، والإحتفال بالغدير ترد الإشارات عنه في الكثير من المصادر التاريخية والأدبية على قلة اهتمامها بالشأن الإجتماعي والفلكلور والتراث وانصرافها إلى العناية بالتاريخ السياسي.
ومما يؤكد الدوافع الأيديولوجية المتطرفة لحظر الغدير والتوظيف المذهبي للحرب على محافظة صعدة وتناقض المبررات والذرائع ماصرح به مدير أمن محافظة صعدة العميد محمد صالح طريق لصحيفة الأيام الصادرة بتاريخ 30/1/2005م قائلاً : " مُنع الغدير في صعدة لأول مرة منذ مئات السنين ويقول إن ذلك المنع جاء بتوجيهات رئيس الجمهورية ".
وتاريخياً أخذ الإحتفال بالغدير وعاشوراء في اليمن مستويين رسمي وشعبي ، فالحكام والولاة كانوا يحتفلون به على طريقتهم ، وعامة الشعب كانت لهم احتفالاتهم التي ارتبطت بالبيئة والثقافة والعادات ، وقد عبر المؤرخون والشعراء عن هذه الحقيقة التي نجد تجلياتها في الشعر الذي كان يُمدح به الأئمة والحكام احتفالاً بمناسبة الغدير ، كما في الشعر الشعبي الذي كان معظمه على هيئة زوامل شعبية ترددها الجموع وتتوارثها جيلاً بعد جيل .

من شعراء النموذج الأول " الفصيح "

كثير هم الشعراء الذين تطالعنا أسماؤهم وأشعارهم في كتب التراجم اليمنية الذين أشاروا إلى مناسبة الإحتفال بالغدير ، فكتبوا التهاني بالغدير كمناسبة واحتفال وليس مجرد ذكر الحادثة في سياق المدح للإمام علي(عليه السلام) والإشادة بمناقبه الذي شاع واشتهر عند شعراء الإسلام منذ حسان بن ثابت وحتى اليوم ، ومن نماذج شعر الإحتفال بالغدير كعيد وكمناسبة دينية واجتماعية معروفة ومنتشرة :
1- للحسن بن علي بن جابر الهبل أمير شعراء اليمن المتوفي سنة (1079هـ) من قصيدة يهنئ بها إسماعيل بن محمد بن الحسن بقدومه صحبة والده إلى صنعاء وكان ذلك يوم الغدير 18ذي الحجة سنة 1072هـ مطلعها :
يهنا المعالي قدوم منك ميمونُ
سُرَّ الوجود به والملك والدين
كادت لأجلك تُعطى البشير به
فتور أعينهن الخرَّد العين
ومنها:
وافيت في يوم سعد زدته شرفاً
فكل مارد نحس فيه مسجون
"يوم الغدير" الذي فيه لحيدرةٍ
على إمامته نصٌّ وتبيينُ
ولاه أحمد عن أمر أتاه به
عن الإله أمين الله جبرينُ
رحلت عن دار ملك أنت بهجتها
فكل قلب إلى إن عدت محزونُ
......
لك الخصال اللواتي بان مُذ ظهرت
بها على فضلك الجمّ البراهينُ
أبوك طه نبي الله كان وما
لآدمٍ في ضمير الكون تكوينُ
وحيدرُ قاتل الأحزاب منتهبُ
الألباب صنو رسول الله هارونُ
قل للموالين عزُّوا مابدى لكمُ
وللمعادين مهما شئتم هونوا
2- ماقاله الشاعر يحيى ابن ابراهيم جحاف المتوفى سنة (1117هـ) يمدح فيها المهدي أحمد بن الحسن بن القاسم :
مُدَّ يمنى إلى التهاني ويسرى
مبدلاً لي في الحال بالعسر يسرا
يا إمام الأنام هاكَ نظاماً
فيه صُغري من اللالئ وكبرى
ومنها:
هذه العشر قد تولت بخير
كنتَ فيها من أعظم الناس أجرا
ثم وافى يوم الغدير وناهيك
بيوم يشكو من القوم غدرا
قد أتى زائراً يوبخ قوماً
أوسعوه بغياً وخدعاً ومكرا
جحدوا فضله وفضل إمام
كان أولى بالسبق منهم وأحرى
خير من قد غدى بخير البرايا
نسباً ناسب المقام وصهرا
وهو يوم نصّ النبي فيه
على أشرف البرية قدرا
فحديث النبي في ذلك اليوم
حديث يشدّ للدين أزرا
3- قصيدة القاضي الشاعر علي بن محمد العنسي المتوفى سنة (1139هـ) مدح بها المتوكل علي بن القاسم بن الحسين بن أحمد بن الحسن بن القاسم بن المتوكل المتوفى سنة (1139هـ) ومطلعها:
ثنا الملك عطفاً فهو نشوانُ جذلانُ
بأروع زان الملك وهو سليمانَ
4- القاضي الفقيه زيد بن علي الخيواني (ت1250هـ)قال عنه زبارة في نشر العرف بأنه كان شاعراً مجيداً وفقيهاً ، وأن له مجموع قصائد سماها الغديريات.
5- ومن المعاصرين القاضي العلامة عبدالكريم أحمد مطهر (ت1366هـ) له عدد من الغديريات التي ضمنها مدائح للإمام يحيى بن محمد حميد الدين عليه السلام مهنئاً إياه بيوم الغدير منها قصيدته التي يقول فيها:
حديث الهوى حلوٌ ولابد أن يحلو
فما زال لي نفلاً يصححه النقل
ومن خبري في الحب أني وردته
نميراً فطاب النهلُ لي منه والعل
ومنها:
ولم أنسَ في يوم الغدير مواكباً
يشد إلى إدراك بهجتها الرحلُ
تمثل فيه الإحتفال وطال من
مناقبه ما شاده الفرعُ والأصلُ
هو اليوم نرجو من هواه وسيلةً
يرادُ بها منع ويدنوا بها بذلُ
فقد عقد المختار منه لصنوه
بتحقيقه واهتزّ شوقاً له الفعلُ
ومن قصيدة أخرى لها مهنئاً الإمام يحيى حميد الدين عليه السلام بعيد الغدير ومادحاً له قوله :
إنه يوم الغدير وما
يومه عن فكرتي غفلا
سكنت قلبي محبته
وسكون القلب فيه ولى
وجَرَت ذكراه في خلدي
ونمى لم أقترف مللا
ياله يوماً حوى عجباً
لم يزل للمجد معتقلا
ألبس الهادي أخاه به
حُلية لم تشبه الحللا
خلعة الله التي عظمت
خطراً فيه الهدى مثلا...إلخ
- ولأخيه الشاعر القاضي العلامة محمد بن أحمد مطهر(ت1386هـ) غديرية يقول فيها:
حدثاني عن عيد يوم الغدير
ودعا ذكرَ زينبٍ والسديرِ
وأحاديث عزّةٍ بل ولبنى
وجميل وعروةٍ وكثير
واتركا وصف غيدٍ ومرد
وجمال وأيكة وسرير
واشرحا لي تلك الولاية بالله
بقول من البشير النذير
مخبراً فيه مبلغاً عن إلاهـ
العرش أسنى ولاية وطهور
منحةٌ خصها إلاه البرايا
فاستقامت بها قناة الأمور
ذلك الفخر لا الفخار بملك
أو بمالٍ ومعقلٍ وقصور
فحظوظ الدُّنى يزول ويبقى
كلَّ فخر من العلم القدير
ذاك يوم به العناية جلّت
وتجلَّت بكل وصفٍ منير...إلخ
النموذج الثاني " الشعبي "

من المؤسف أن معظم التراث الشعبي الشفوي لم يدرون بل ربما ضاع أكثره ، ولم يهتم إلا القلة المعدودة بجمع وتدوين البعض من هذا التراث وفي بعض المناطق خاصة ، وكلما مرَّ يوم تزداد خطورة تلاشي العادات الثقافية ، وضياع ألوان من التراث نتيجة لعدم التدوين والتوثيق ، ولغياب الجهود الرسمية المفترضة في هذا الجانب ، إضافة إلى مااستجد من تغيرات على الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية .
وفيما يتصل بالشعر الشعبي المكرس للغدير ومعظمه زوامل وأهازيج خاصة بكل منطقة يمنية ، فإنه هو الآخر بحاجة لجهود كبيرة لجمعه وتوثيقه وتدوينه كجزء من التراث الشعبي اليمني المهدد بالإنقراض والتشوه والنسيان.
ومن نماذج غديرية كثيرة – زوامل – نورد مااستطعنا جمعه وهو قليل من كثير متنوع بتنوع اللهجات اليمنية، وهذه الزوامل الشعبية الغديرية التي يتم ترديدها يوم الغدير مجهولة القائل في الغالب كشأن الشعر الشعبي المرتبط بالمناسبات والعادات والحكم وغيرها من الأغراض ، لكنها – أي الزوامل – تنتمي إلى مناطق بعينها من خلال ترديدها موسمياً في كل احتفال بالغدير وارتباطها بلهجة المنطقة.
* ومن هذه النماذج هذا الزامل الغديري الذي يردده مواطنو مناطق حجة والمحابشة وظليمة وغيرها وتنشد على هيئة (رزفة) :
قل لمولانا عليّ اختاره الله والياً للمؤمنين
واصطفاه الله من بين الصحابة والداً للحسنين
وبكفه نستقي يوم القيامة
بطل الأبطال في يوم المواقع يوم بدر وحنين
أيده رب السماء وأوفى بنصره وأباد المشركين
وبسيفه دمَّر الكفار وافنى
ياسلام الله ماشنت سيوله كلما زرع امتلى
بانصدق قول ربي ورسوله الكتاب المنزلي
ونخالف برمهم أهل السقيفة
* وفي نموذج آخر من منطقة المحابشة م/حجة وماجاورها يردد الزامل التالي:
يوم الغدير أعلن لمولانا ووالي أمرنا
المرتضى الكرار مُظهر للعجائب
في المايده نصٍ جليّ من ربنا
يامصطفى بلغ ولا تخشى العواقب
* ومن منطقة حرف سفيان محافظة عمران يردد الغديريون الزامل التالي:
ياحادي الركب التهامي بلغ لمولانا السلامي
الفارس الكرار ذي فدَّى رسول الله
مولى الورى ذي شل خيبر قامع بسيفه من تكبر
والحب واجب لك علينا ياولي الله
* ومن محافظة صعدة وغيرها يردد الزامل التالي:
ياسلام الله ماشنت سيوله كل مزرع مُمتلي
طاب ذكر اليوم يامحسن قبوله شيِّدوا ذكرى علي
يوم قال المصطفى أنت الخليفة
بانصدِّق قول ربي ورسوله والكتاب المنزلي
حين نزل جبريل لاعنده بقوله قوم بلغ بالولي
ونخالف ماابرموا أهل السقيفة
* ومن محافظة صعدة نموذج آخر يقول :
من رُبى صعدة نحيِّي ذي المسيرة ذي حكت تتويج طه في الهجيره
بالولاية للوصي
في غدير الخم مجموع الصحابة
يوم قال المصطفى وقت الظهيرة من أنا مولاه أبو السبطين أميره
قال جبريل للنبي
قد أمرّ ربي فبلغ ما أتى به
مثل هذا اليوم ياقلبي تشوَّق واذكر المختار يوم أعلن وحقق
بالولاية للوصي
صارت الأعناق بالبيعة مطوَّق
ويل من عاداه فيما بعد وانشق ماجوابه يوم يُسأل في القيامة
تابع إبليس الغوي
* ومن زوامل الغدير أيضاً في المحابشة :
يا أمير المؤمنين أنت المَقدمْ أنت حبل الله والنور المعظمْ
ياأبا الحسنين علي
والوصي بعد النبي وأنت الخليفة
الخلافة لك ومعومة من الله والنبي يوم الغدير بلغ عن الله
في الكتاب نصاً جلي
وانكروا هذا الكلام يوم السقيفة
ــــــــــــ
المصادر:
1- عبدالله البردوني/الثقافة الشعبية تجارب وأقاويل – دار المأمون للطباعة والنشر- مصر-ط1988-ص88- وانظر اليمن الجمهوري ص13
2- أحمد بن محمد بن عبدالله الوزير – حياة الأمير علي بن عبدالله الوزير- منشورات العصر الحديث – بيروت – ط1987/1408هـ ص641
3- نفسه صـ 405
4- تاريخ اليمن / عصر الإستقلال عن الحكم العثماني الأول – تأليف العلامة حسام الدين بن محسن بن الحسن بن القاسم بن محمد الملقب أبو طالب المتوفي 1170-تحقيق عبدالله محمد الحبشي – مطابع المفضل للأوفست صنعاء – ط1- 1990م- ص 140

http://www.newomma.net/index.php?action=showNews&id=145
صورة
من أجبر على تنفيذ الأوامر كان عبداً لمن أمره...
من رضي بغير الواقع كان عرضةً لحدوث الوقائع...
من سجــــد لله فليعلم أن ما ســواه التــــــراب.......

بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

مشاركة بواسطة بدر الدين »

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على محمد وأهل بيته


ياسادتي يا آل طه يالنجوم المٌهديه
أتباع مجد الدين والبدر المعظم والمنير

قد جيت عاني سادتي أبعث لكم بالتهنيه
قدمتها ياسادتي بمناسبة عيد الغدير

ياشلة التكفير والتظليل ياوهابيه
هذه كتبكم قد روتها ياعديمين الضمير

وانتوا تردوها بدعوى في الحقيقه واهيه
الكذب والتظليل ماعيغطي القول الشهير

قوم السقيفه وصلونا بالخطأ لا الهاويه
وأمرهم ماكان هين بل تآمرهم خطير

وانتوا لحقتوا بعدهم أين العقول الواعيه
أين المثقف والمحلل والمناقش والخبير

قدمتوا المجهول وابن العاص وابن العاصيه
خالفتوا المختار واسويتوا لنا هذا النكير

عجيب منش ياجماعه قد مرقتي غاويه
كيف باتساووا بين خير الخلق والشخص الحقير

من ينكروا هذي الفضيله للأمام العاليه
ذي كان صنوا المصطفى بل كان سيفه والوزير

كل الشبه مالت عن الصحه وجتنا عاريه
والكذب قد قطعت حباله لن حبله هو قصير

وان كان من جاء عندهم يومين وانو داعيه
وهكذا من مكرهم قد ديننا صبح ضرير

لا احجمته النجدي اذا ما جاء بشبهه باليه
يقول مهما كان ماباخالف الشيخ الكبير

حاشا رسول الله يدخل أ‘مته في داهيه
أو سابهم يتناحروا بل كان بالأُمه بصير

قد قال آله هم لكل الناس اُمه هاديه
ومن أنا مولاه هذا المرتضى بعدي أمير

بن ود في الأحزاب قد صرعه بضربه قاضيه
وكان في وقت الشدايد للنبي خيرة نصير

والآن لاشفتوا خطأ في بدعنا والقافيه
فلتعذروني سادتي قد ضيع الشعر الشعير

لفقد مجد الدين لازالت دموعي جاريه
وقلبي اتقطع على واقع تحدانا مرير

لكن مهما طال قهري ياالأسود الزيديه
لابد مانظهر ونصر الله آآآتي في الأخير


وكل عام وأنتم بخير
وتحيه خاصه لسيدي المتوكل
وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

الحوراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 760
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 4:29 pm

مشاركة بواسطة الحوراء »

ينعاد عليكم و علينا بالخير و البركات ... و كل عام وأنتم بألف خير و صحة و عافية .. ،،
ولو متأخر .. ولكن سيبقى دوماً القول الخالد : (( من كنت مولاهُ فهذا عليٌ مولاه.. ))

اللهم صل على محمد و آل محمد ..

شكراً لكم أخي الكريم المتوكل و كل الأخوة الطيبين المشاركين في الموضوع و الذين قاموا بإثرائه .. و كتب الله لكم الاجور جميعاً ..


دمتـــم ..،،
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس المناسبات“