غدير صعدة لا مثيل له .. وصنعاء تحتضن الغدير بجامع النهرين

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

غدير صعدة لا مثيل له .. وصنعاء تحتضن الغدير بجامع النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

منذ السابعة من مساء أمس السبت وحتى ظهر اليوم الأحد وسائر المناطق بمحافظة صعدة تعيش احتفالات شعبية كبيرة بمناسبة ذكرى ولاية أمير المؤمنين التي تصادف يومنا هذا 18 من ذي الحجة ،،،
صعدة وضحيان والحمزات وغيرها من المناطق شاركت كلها في إحياء ذكرى الولاية رغم محاولات من قيادة المحافظة بمنع ذلك ،،

وفي صنعاء وبعد منع إحياء الذكرى في إحدى القاعات قرر العلماء أن تقام الذكرى بعد صلاة المغرب بجامع النهرين - السايلة ، صنعاء القديمة ،،
الحفل سيشارك فيه نخبة من العلماء الأجلاء فاحرصوا على حضوره وادعوا من استطعتم
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

الحوراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 760
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 4:29 pm

مشاركة بواسطة الحوراء »

هنيئــــــــاً لكــــم ....... :)
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
صورة
صورة

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

أقيم مساء الأحد الثامن عشر من ذي الحجة بجامع النهرين – صنعاء حفل خطابي بمناسبة ذكرى غدير خم .
الحفل الذي حضره جمع من العلماء وطلاب العلم والمؤمنين بدأ بآيات من الذكر الحكيم ، وقد شارك فيه كل من السيد العلامة عبد الله بن حسين الديلمي ، والعلامة محمد بن أحمد مفتاح .
العلامة عبد الله الديلمي تطرق في كلمته إلى الأحاديث التي اختص بها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) ، كما أشار إلى أن ذكر علي لا يعني كراهية غيره من الصحابة ، كما لا يصح لنصراني أن ينكر تخصيص النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالذكر في الصلاة والأذان ونحو ذلك وأن يجعل معناه إنكار فضل عيسى وغيره من الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين .
كما أشار العلامة عبد الله الديلمي إلى أن جعل بعض الممارسات لبعض أفراد المسلمين لا يصح نسبته إلى الإسلام وإلى سائر المسلمين ، وكذلك لا يصح تعميم الممارسات أو الأفكار التي يتبناها بعض من يحب الإمام علياً (ع) ويحب الحسين (ع) ويقيم مثل هذه المناسبات على جميع من هو على هذا الخط وأن فكر ومذهب الإمام زيدٍ عليه السلام لا يتناول مثل تلك الممارسات الخاطئة .
العلامة محمد مفتاح تحدث عن مكانة الإمام علياً (ع) ومواقفه الجليلة في الذب عن حوزة الدين والدفاع عن رسول الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم ، كما تناول في كلمته نقاطاً متعددة ووجه رسائل هامة ، فتحدث عن منع الناس من إحياء المناسبات الدينية وقال إن ذلك يضطر الناس إلى سلوك العمل السري وذلك أمر غير جيد ، ودعى الدولة إلى منح الناس حريتهم الطبيعية كما تمنح للكثير من أبواق التكفير والتضليل ، وقال هناك مذاهب وتيارات دينية معروفة في اليمن اليوم وعلى الجميع أن يعترف بالآخر وأن ينفتح عليه .
كما تطرق العلامة مفتاح في كلمته إلى وضع الأمة الإسلامية والظرف الخطير الذي تمر به ، وقال إن أمريكا أرادت أن تخلق فتنة في الأراضي المقدسة بمنى بين الحجاج بإعدام صدام حسين في يوم العيد لكن مخططها الرهيب فشل ، وعلى الأمة أن تتقبل حادثة إعدام صدام كأي فرد فالأمة كلها تعدم ، ولا ينبغي أن يستفز الناس إلى مزيد من القتل الطائفي بسبب قتل فرد واحد بغض النظر عن كونه صالحاً أو غير صالح .
اختتم الحفل بالصلوات الإبراهيمية ووزعت فيه بعض الكتيبات التي تتحدث عن ذكرى الغدير ومشروعية الاحتفال بها ومناقب أمير المؤمنين علي (ع) .
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

احتفالات شعبية في يافع بيوم "العاشر" وأجواء صعدة تشتعل بنيران "الغدير"
07/01/2007 م - 03:28:17
محافظات /الاشتراكي نت
صورة
----------------------------------
تشهد منذ مساء أمس السبت مناطق واسعة من محافظات "شمال الشمال" احتفالات صاخبة بما يعرف لدى أبناء تلك المناطق بعيد الغدير أو عيد "النشور" الذي يصادف الثامن عشر من ذي الحجة كل عام,وفي نفس اليوم تقريبا احتفل أبناء منطقة يافع بمحافظة لحج "وسط الجنوب " بما يعرف تقليديا هناك بيوم "العاشر " أي عاشر أيام عيد الأضحى المبارك
وفي كلا المناسبتين التقليديتين يحتفل المواطنون في تلك المناطق عبر الرقصات الشعبية"البرع" والأهازيج , والزوامل ,باستثناء أن "الغدير" يتميز في مناطق معينة بكثافة إطلاق الرصاص والألعاب النارية في الجو وإشعال الجبال وسطوح المنازل بالنيران "التنصير" وممارسة لعبة ما يعرف "بالنصع" الأمر الذي يتسبب عادة بمقتل عديد من المواطنين في مثل هذه المناسبات عبر الرصاصات الطائشة وهو ما حذر منه مرارا .
وكان مراسل (الاشتراكي نت) في صعدة قد أكد أن أجواء مدينة صعدة ومديرياتها المختلفة تحولت في الساعة السابعة من مساء أمس السبت, إلى كتلة نارية ملتهبة بسبب كثافة الرصاص والألعاب النارية و"التنصيرات" على سطوح الجبال والمنازل احتفالا بمناسبة "الغدير" الذي يصادف موعده اليوم "الثامن عشر من ذي الحجة" , وهو الاحتفال الذي حصل أيضا في معظم مديريات محافظة الجوف, وبعض مديريات محافظتي حجة وعمران ولكن بصورة اقل .
وفيما أكد مواطنون في مديرية ريدة بمحافظة عمران أن احتفال أبناء المديرية والمديريات المجاورة بالمناسبة سيجري صباح غد الاثنين وان الأعداد والتحضير للاحتفال يجري منذ أمس السبت, أشارت تقارير أخرى أن المئات من المواطنين خرجوا صباح اليوم السبت من قراهم إلى مناطق خارج العمران في كل من حجة وحرف سفيان وخولان وغيرها,حيث أطلقوا الرصاص في الجو وعبروا عن فرحتهم بالمناسبة برقصات البرع والزامل والمسرحيات الشعبية وإلقاء القصائد الشعبية.
وفي منطقة يافع محافظة لحج عقد صباح اليوم السبت مهرجانا كرنفاليا شعبيا في عديد من قرى ومحلات مديرية "البعوس "ألقيت فيها القصائد الشعبية والرزفات والأهازيج ورقصات البرع , احتفالا بعيد الأضحى المبارك وما يسمى تقليديا بيوم "العاشر" من عيد الأضحى"أي 19و18من ذي الحجة "كل عام, وهي مناسبة شعبية كبيرة كانت ترعاها الدولة في "اليمن الديمقراطي" قبل الوحدة, ولا يزال التقليد قائما حيث يحضر كبار المسئولين في المناسبة, وتلقى القصائد والأهازيج الشعبية, والخطب الحماسية مع ملاحظة أن عدد من أبناء المنطقة عبروا للاشتراكي نت عن رفضهم لمحاولات الدولة ومسئولي السلطة المحلية "ترسيم " المناسبة أكثر من اللازم كما حصل هذا العام , والإبقاء عليها كمناسبة احتفالية شعبية بحتة كما هي العادة .
يشار إلى أن يوم "العاشر " في منطقة يافع لا علاقة له بيوم "الغدير " في المناطق الزبدية , إلا أن بعض المؤرخين لا يستبعدون أن تكون مناسبة "يوم العاشر " , لها اصل ديني أو مذهبي وقد يعود تاريخها إلى عهد "علي بن الفضل" ,إلا أنها تحولت مع الزمن إلى مناسبة احتفالية كرنفالية شعبية, وكجزء من احتفال الناس في تلك المنطقة بأيام عيد الأضحى المبارك, تماما كما هو الحال في المناطق الزيدية في الشمال تجاه مناسبة الغدير التي تحولت مع الزمن إلى احتفال شعبي تقليدي على رغم أصلها الديني .
يذكر أن مناسبة "الغدير " لها اصل ديني لدى المسلمين الزيود في اليمن يعود جذرها, إلى ما يعرف بحديث الغدير أو حديث الولاية الذي يعتقد الزيود والفرق الشيعية عموما بان الرسول الأعظم "وقف في ال18منذي الحجة بعد حجة الوداع, في منطقة بين مكة والمدينة تسمى "الغدير " وخطب في الناس بالحديث المشهور,الذي جاء فيه " من كنت مولاه فعلي مولاه .... الله وال من والاه وعادي من عاداه " ما يعني حسب العقيدة الشيعية النص بالخلافة لسيدنا علي كرم الله وجهه " وهو ما يخالفهم فيه بقية المذاهب السنية التي ترى أن موالاة علي ابن أبي طالب تعني "حبه"و و"نصرته " , وليس توليته "الخلافة" بعد الرسول الأعظم "ص".
وكان " الغدير" في عهد حكم الإمامة لجزء من اليمن , مناسبة رسمية للدولة , إلا انه تحول مع المدى إلى احتفال شعبي يمارس فيه المواطنون تقاليدهم في الاحتفال بأيام عيد الأضحى المبارك, ومع بداية عودة الحجاج من بيت الله الحرام إلى ديراهم .
وكانت السلطة قد حاولت منع الاحتفال بالغدير أثناء حرب صعدة باعتباره ينافي "روح العقيدة الصحيحة" حسب ما تضمنته منشورات وزعت رسميا أثناء وبعد حرب صعدة"2005,2004م",وبعد أن حاول ما عرف لاحقا "بالحوثيين " استغلال المناسبة للترويج لأفكارهم ومعتقداتهم , غير أن المواطنين في تلك المناطق رفضوا حينها الانصياع لقرارات السلطة بخصوص منع الاحتفال بالغدير,معتبرين منع الاحتفال بالمناسبة جزء من ممارسة السلطة للاضطهاد الديني ضد أتباع مذهب فقهي بعينه في اليمن, وهو ما انتقدته منظمات حقوقية دولية في تقارير مختلفة , الأمر الذي جعل السلطة تعود عن قرارها السابق والسماح بالاحتفال بالمناسبة كما حصل هذا العام .
ويرى مراقبون أن الاحتفال بالغدير في صعدة لهذا العام يعتبر أكثر الاحتفالات شعبية منذ عام2004م ما يؤشر إلى تنامي نفوذ الحوثيين في صعدة والمحافظات المجاورة من ناحية, وتحدي المواطنون في تلك المناطق لقرارت السلطة القمعية من ناحية أخرى .


http://aleshteraki.net/news.php?action=view&newsID=1641
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

الصحوة نت تنشر خبراً كذبته مصادر مطلعة في صعدة

استخدم فيها البرع والعاب نارية ومدافع البارود
إصابة مواطنين بصعده أثناء احتفالات الاهالي بيوم الغدير

08/01/2007 الصحوة نت - صعدة - مهدي محسن
أصيب خمسة أشخاص أمس الأحد في محافظة صعدة أثناء مظاهر الاحتفال بيوم الغدير التي يحيها سنويا أهالي صعدة في الـ18 من ذي الحجه.

وأكدت مصادر أمنية بصعده لـ"الصحوة نت"وصول أربع حالات إصابة مساء أمس إلى مستشفى السلام بالمحافظة بعد احتفالات الأهالي بيوم الغدير.

كما أكدت المصادر إصابة طفل من منطقة الحمزات بحروق بارود وشخص من مجز بطعن جنبية أول امس إثر خلاف نشب جراء تعليق ملصقات بهذه المناسبة إضافة إلى رجل ومرآة أصيبا بطلقات غاربة.

إلا أن المصادر نسبت إصابتهما إلى الأعيرة التي أطلقها أهالي العائدون من الحج.

وكانت محافظة صعده شهدت أمس يوما حافلا أحيت فيه عدد من مديرياتها ذكرى الثامن عشر من ذي الحجة اليوم الذي يعتبره المحتفلون بهذه المناسبة عيدا بولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضى الله عنة خليفة للمؤمنين في غدير خم .

ويعد الجديد في الأمر عودة هذه الاحتفالات وبهذه القوة خلال أمس الأحد ومساء السبت وخاصة بعد عامين مضت على توقفها بعد حرب صعده التي تزعمها المدعو حسين بدر الدين الحوثي.

ونقلت مصادر محلية مختلفة أنة تم إحياء هذه المناسبة في عديد من مديريات المحافظة وفي مقدمتها مديرية صعدة مركز المحافظة وسودان وبني معاذ وجماعة المصيفي ومدينة ضحيان وباقم ومجزر,وال سالم ومدرية رازح وتضمنت الاحتفالات في أغلبها البرع وإطلاق النار والألعاب النارية حتى فجر اليوم بالإضافة إلى إيقاد شعلات نارية على كثير من الجبال واستخدام مدافع البارود العبري إلى وقت متأخر من الليل حتى وسط مدينة صعدة .

واتسمت مسارح الاحتفالات التي يسودها تنظيم الشباب المؤمن بالالتزام بعدم إطلاق النار كما في ضحيان فيما كان أبناء أهالي المنضير بمديرية رازح قد وقعوا سابقا عام 2002م بالامتناع عن إطلاق النار في هذه المناسبة التي أودت بحياة الكثير من الأبرياء .

وشهدت منطقة المخروق مسرح الاحتفال لأهالي مدينة صعدة ورحبان وغيرها انتشارا مجاميع من القوات الأمنية إلا أنها لم تحد من عملية النار ومدافع البارود التي زادت وتيرتها حال العودة وتسببت في تضرر ثلاثة أشخاص في مواقع مختلفة جراء اشتعال ما بحوزتهم من بارود .

من جهة أخرى أقدم عمار ريعة احد أبناء صعدة بإطلاق نيران بندقيته على عدد من الأشخاص كانوا يستقلون سيارة( فيتارا) تسببت في وفاة طفل لم يتجاوز العاشرة من عمره يدعى عادل ضيف وجرح شخص أخر.

وتمكنت الشرطة التي كانت قريبة من الحادث من ألقاء القبض على الجاني وتزامن الحادث الذي وقع ظهر امس مع رجوع المشاركين في احتفالات الغدير إلا أن ملابسات الواقعة لم يكن لها علاقة حيث أكدت مصادر مطلعة أن ذالك جاء علي خلفية خصومة وقعت بين الطرفين مساء أمس السبت.

http://alsahwa-yemen.net/view_news.asp? ... 1_08_53904
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

احمد الدره
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 90
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2003 10:04 am
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة احمد الدره »

7/1/2007

ناس برس -خاص:


أكدت مصادر محلية في محافظة صعدة قيام بعض الأهالي بإطلاق الرصاص بالهواء وإطلاق الألعاب النارية التي أضاءت سماء مدينة صعدة وعدداً من مديرياتها احتفالاً بمقدم عيد الغدير [size=18][color=red][color=green]المناسبة الخاصة بالشيعة الإثنى عشرية[/color][/color][/size].

وفيما كانت الحكومة اليمنية تمنع إقامة الاحتفالات العلنية بمناسبة (الغدير) في أعوام سابقة فإن الطريقة التي دشن بها الاحتفال هذا العام تشير إلى موافقة رسمية (غير مسبوقة) على إقامته. كما تشير إلى أن الوساطة الليبية بين السلطات اليمنية والحوثيين في صعدة التي جرت مؤخراً قد أتت ثمارها وأنه كان من بين بنود الصلح بين الطرفين السماح بإقامة مثل هذه الاحتفالات.

وكانت القيادة الليبية قد بادرت منذ فترة للتوسط بين السلطات اليمنية وأتباع الداعية الاثنى عشري بدر الدين الحوثي بعد أن لاحت بوادر أزمة جديدة بين الطرفين ظهرت في حدوث مناوشات عسكرية وتبادل لإطلاق النار.. وكان من مؤشرات نجاح الوساطة الليبية إعلان السلطات اليمنية عفواً جديداً عن جميع أتباع الحوثي المحتجزين بالسجون والفارين خارجها.

وعلمت ناس برس أن مئات من أنصار الحوثي المسلحين بأسلحة خفيفة ومتوسطة توافدوا على محافظة صعدة من مناطق مختلفة للمشاركة في احتفالات الغدير.

وكان تقرير الخارجية الأمريكية لحقوق الإنسان هذا العام أدان منع الحكومة الاحتفالات بعيد الغدير كمناسبة تخص طائفة الشيعة اليمنية كما أسماهم التقرير.



وفيما كانت الحكومة اليمنية تمنع إقامة الاحتفالات العلنية بمناسبة (الغدير) في أعوام سابقة فإن الطريقة التي دشن بها الاحتفال هذا العام تشير إلى موافقة رسمية (غير مسبوقة) على إقامته. كما تشير إلى أن الوساطة الليبية بين السلطات اليمنية والحوثيين في صعدة التي جرت مؤخراً قد أتت ثمارها وأنه كان من بين بنود الصلح بين الطرفين السماح بإقامة مثل هذه الاحتفالات.

وكانت القيادة الليبية قد بادرت منذ فترة للتوسط بين السلطات اليمنية وأتباع الداعية الاثنى عشري بدر الدين الحوثي بعد أن لاحت بوادر أزمة جديدة بين الطرفين ظهرت في حدوث مناوشات عسكرية وتبادل لإطلاق النار.. وكان من مؤشرات نجاح الوساطة الليبية إعلان السلطات اليمنية عفواً جديداً عن جميع أتباع الحوثي المحتجزين بالسجون والفارين خارجها.

وعلمت ناس برس أن مئات من أنصار الحوثي المسلحين بأسلحة خفيفة ومتوسطة توافدوا على محافظة صعدة من مناطق مختلفة للمشاركة في احتفالات الغدير.

وكان تقرير الخارجية الأمريكية لحقوق الإنسان هذا العام أدان منع الحكومة الاحتفالات بعيد الغدير كمناسبة تخص طائفة الشيعة اليمنية كما أسماهم التقرير.[/size][/color]
من لم يكن ببني الزهـراء مقتدياً ـــ فـلا نصيب لهم في دين جــدهم
أولاد طه ونون والضحى وكذا في ـــ هل أتى قد أتى مخصوص مدحهم

صورة

الطالب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأربعاء مايو 10, 2006 12:14 am

مشاركة بواسطة الطالب »

:D الف مبروك وبادره طيبه الحمدلله الذي فرج الهم عن قلوبنا وقريب انشاء الله تعم عاصمه اليمن صنعاء بحتفلات الغدير

اما ل ناس برس الله يلعنكم ويلعن حقدكم الدفيين على مذهب اهل البيت



والف مبروك لكم افراحكم

مسلم سني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 26
اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2005 9:36 pm
مكان: اليمن بلاد المجاهدين

مشاركة بواسطة مسلم سني »

السلام عليكم جميعا......

اذا اعتبرنا ان مايسمى بعيد الغدير "عيد الله الاكبر" كما يسمى في ايران وكرلاء عيدا لماذا لم يرد ذكره في السنة النبوية ومن هم اول من احتفل به وماذا يرمز هذا الاحتفال " هل سيرجع عقارب الساعة الف واربعمائة ال الوراء ويقوم بخلع الخلافاء ابوبكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان ذو النوريين من كراسي الخلافة ربما لو استعانوا بالامريكان عفوا القوات المتعددة الجنسيات بطلب العون في اختراع الة للزمن ترجعهم الى ذلك الزمان وخلع هولاء الخلفاء الراشدين بقوة السلاح وابداله برجل لايقل عنهم رشدا. لكنهم ان فعلوا ولن يفعلوا لوجدوا عندها رجلا وهو الامام علي كرم الله وجهه يقول لهم يالعقولكم الصغيرة ان تحسبون المسؤلية والمنصب مغنما بل هو ابتلاء ولا اصر هو بنفسة ان يبقى التاريخ وتسلسل الاحداث على ماهو من دون اي تغير ولماتوا عندها من الغيض وقتلوا انفسهم حسرة وندامة وربما لبحثوا لانفسهم عن رجل اقل عظمة منه ليكونوا شيعتة له كما يدعون ولو كان ذلك الشخص من كان. ان لا اقول كلامي هذا لاستفز احدا لاسمح الله ولكن اقوله لااستفز العقول النيرة الذي اسرها الحقد والتعالي والخرفات الصفوية التي مانزل الله بها من سلطان ......كفى الامة والله من مظاهر القرقة والاختلاف الذي اوصلنا الى الضياع والجدال العقيم في الماضي السحيق لايفيد اي طرف سواء كان المنتصر " الظالم" او المهزوم "المظلوم". اخوتي الاعزاء اكثرنا في هذا المنتدي الطيب باذن الله اناس متعلمون دارسون لهذا يجب علينا ان نصحوا من هذا السبات العميق ونفكر ملياً في التعايش والتقارب من بعضنا بعض وان نكون اخوة في الحق وان نبحث دائما عن الحق الذي يقربنا ولا نبحث عن اوهام قد تبدوا لنا حقائق ولكنها اوهام تزيد من فرقتنا صدقوني ان لولا محبتي لناس لم اراهم في هذا المنتدي واهتمامي لامركم وخوفي من مستقبل ملي بالماسي والاحقاد السوداء ما ضيعت وقتي لكتابة ماكتب.
محبه الرسول واله واصحابه اجمعين واجب علي كل مسلم

عاشق آل النبي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 7
اشترك في: السبت أكتوبر 14, 2006 8:29 pm
اتصال:

رد علي اخي السني

مشاركة بواسطة عاشق آل النبي »

ايه المسلم السني المسئله ليست هي في ارجاع الزمن الي الوراء ولكن هي مخالفة لامر النبي الاعظم الذي نصب الامام علي بن ابي طالب سلام الله عليه وخالفوه من بعد ان قالوا بخ بخ لك ياعلي ياابن ابي طالب اصبحت مولانا ومولي كل مؤمن ومؤمنه واذا تريد مصادر هذا الكلام من كتب السنه فاخبرني وانا في خدمتك
ابو العز

عاشق آل النبي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 7
اشترك في: السبت أكتوبر 14, 2006 8:29 pm
اتصال:

الادله لاخي السني

مشاركة بواسطة عاشق آل النبي »


اللهم صلى على محمد , و آل محمد

قال سبحانه :
( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا)
هذه بعض طرق حديث الغدير من مصادر اهل السنة
- روى الطحاوى فى مشكل الاثار 2/307 قال حدثنا ابراهيم بن مرزوق حدثنا ابو عامر العقدى حدثنا كثير بن زيد عن محمد بن عمر بن على بن ابى طالب عن ابيه عن على قال :
( ان النبى صلى الله عليه واله وسلم حضر الشجرة بخم فخرج اخذا بيد على فقال :
ايها الناس الستم تشهدون ان الله ربكم
قالوا بلى
قال : الستم تشهدون ان الله ورسوله مولاكم
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه انى قد تركت فيكم ما ان اخذتم لن تضلوا كتاب الله بايديكم واهل بيتى )
و اخرجه ابن ابى عاصم فى السنة ( 1558 ) و صححه الالبانى فى الصحيحة 4/357
و اخرجه ابن راهوية فى مسنده عن ابى عامر العقدى به
وصححه الحافظ ابن حجر العسقلانى فى المطالب العالية 4/65
- اخرج النسائى فى الخصائص ( 86 )
اخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن ابى اسحق قال : سمعت سعيد بن وهب قال :
قام خمسة او ستة من اصحاب النبى صلى الله عليه واله وسلم فشهدوا ان رسول الله قال ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
اسناده على شرط البخارى
و رواه النسائى(87)من طريق على بن محمد بن على قاضى المصيصة قال حدثنا خلف حدثنا اسرائيل عن ابى اسحق قال حدثنى سعيد بن وهب
و رواه ( 88 ) من طريق ابى داود اخبرنا عمران بن ابان حدثنا شريك حدثنا ابو اسحق عن زيد بن يثيغ
- وروى احمد فى المسند 5/419 حدثنا يحيى بن ادم حدثنا حنش بن الحارث بن لقيط النخعى عن رياح بن الحارث قال :
جاء رهط الى على بالرحبة فقالوا السلام عليك يا مولانا
قال : كيف اكون مولاكم وانتم قوم عرب ؟
قالوا : سمعنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلميوم غدير خم يقول ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
قال الهيثمى :
( رواه احمد و الطبرانى و رجال احمد ثقات )
و قال الالبانى فى الصحيحة : هذا اسناد جيد رجاله ثقات

واخرجه المحدث ابراهيم بن ديزيل فى ( وقعة صفين ) /165 قال حدثنا يحيى بن سليمان الجعفى حدثنا ابن فضيل حدثنا الحسن بن الحكم النخعى عن رياح بن الحارث فذكره وفيه :
( قالوا سمعنا رسول الله يقول يوم غدير خم ( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله )
و اسناده جيد

- و قال ابن كثير فى البداية 7/381 ( قال ابو يعلى و عبد الله بن احمد فى مسند ابيه حدثنا القواريرى حدثنا يونس بن ارقم حدثنا يزيد بن ابى زياد عن عبد الرحمن بن ابى ليلى قال :
شهدت عليا فى الرحبة يناشد الناس : انشد الله من سمع رسول الله يقول يوم غدير خم ( من كنت مولاه فعلى مولاه ) فقام اثنا عشر بدريا فقالوا نشهد انا سمعنا رسول الله يقول يوم غدير خم ( الست اولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجى امهاتهم
قلنا بلى يا رسول الله
قال : فمن كنت مولاه فعلى مولاه )
- و اخرج الحاكم فى المستدرك 3/148 قال : حدثنا ابو بكر محمد بن الحسين بن مصلح الفقيه بالرى حدثنا محمد بن ايوب حدثنا يحيى بن المغيرة السعدى حدثنا جرير بن عبد الحميد عن الحسن بن عبيد الله النخعى عن مسلم بن صبيح عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله واهل بيتى الا انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
صححه الحاكم و اقره الذهبى
وهو على شرط مسلم
و اخرجه الطبرانى فى الكبير 5/190 قال حدثنا على بن عبد العزيز حدثنا عمرو بن عون الواسطى حدثنا خالد بن عبد الله - الواسطى - عن الحسن بن عبيد الله النخعى عن ابى الضحى عن زيد بن ارقم قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
( انى تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتى اهل بيتى وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )

ومن طرق حديث الثقلين ايضا وقد استوفاها الحافظ السخاوى عن نحو عشرين صحابى :
- روى احمد فى المسند 5/189 حدثنا ابو احمد الزبيرى حدثنا شريك عن الركين عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
( انى تارك فيكم خليفتين كتاب الله واهل بيتى و انهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/358 ( هذا اسناد حسن فى الشواهد والمتابعات )
و القاسم بن حسان وثقه احمد بن صالح المصرى وابن حبان وابن شاهين فى الثقات

- وروى احمد من طرق 3/14 ,17 , 26, 59 وابن ابى عاصم 1553, 1554 والطبرانى وابو يعلى 2/376وغيرهم من طريق عطية العوفى عن ابى سعيد الخدرى قال قال رسول الله صلى اله عليه واله وسلم ( انى قد تركت فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله عزوجل حبل ممدود من السماء الى الارض و عترتى اهل بيتى وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض )
وعطية العوفى وثقه ابن معين وابن سعد وقال ابن عدى : له احاديث صالحة
اما حكاية انه كان يكنى الكلبىب ابى سعيد ويروى عنه ..فقد قال الحافظ ابن رجب فى شرح علل الترمذى /365 قال ( الكلبى لا يعتمد على ما يرويه وان صحت هذه الحكاية عن عطية فانما تقتضى التوقف فيما يحكيه عطية عن ابى سعيد من التفسير خاصة
فاما الاحاديث المرفوعة التى يرويها عن ابى سعيد فانما يريد ابا سعيد الخدرى و يصرح فى بعضها بنسبته ) انتهى
- واخرجه مسلم من طريق ابى حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم فى باب مناقب على وفيه قال زيد بن ارقم :
( قام رسول الله يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله واثنى عليه و وعظ وذكر ثم قال ( الا ايها الناس فانما انا بشر يوشك ان ياتى رسول ربى فاجيب وانا تارك فيكم الثقلين : كتاب الله .. واهل بيتى )
و رواه الدارمى فى السنن 2/431 قال حدثنا جعفر بن عون حدثنا ابو حيان عن يزيد بن حيان عن زيد بن ارقم ..

- و روى احمد فى المسند 1/ 118 وابن ابى عاصم فى السنة ( 1365 ) و الحاكم فى المستدرك 3/109 ) والنسائى فى الخصائص من طريق ابى عوانة عن سليمان الاعمش قال حدثنا حبيب بن ابى ثابت عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم قال :
( لما رجع رسول الله عن حجة الوداع ونزل غدير خم امر بدرجات فقممن ثم قال : كانى قد دعيت فاجبت انى تارك فيكم الثقلين احدهما اكبر من الاخر كتاب الله وعترتى اهل بيتى فانظروا كيف تخلفونى فيهما فانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض
ثم قال : ان الله مولاى واناولى كل مؤمن
ثم اخذ بيد على فقال : من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/ 330 :
( قال الحاكم صحيح على شرط الشيخين
قلت : سكت عنه الذهبى وهو كما قالا لولا ان حبيبا كان مدلسا وقد عنعنه لكنه لم يتفرد به فقد تابعه فطر بن خليفة عن ابى الطفيل قال :
( جمع على الناس فى الرحبة ثم قال لهم : انشد الله امرا مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول يوم غدير خم ما سمع لما قام فقام ثلاثون من الناس فشهدوا حين اخذ بيده فقال للناس :
(( اتعلمون انى اولى بالمؤمنين من انفسهم ))
قالوا : نعم يا رسول الله
قال (( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ))
قال : فخرجت وكان فى نفسى شيئا فلقيت زيد بن ارقم فقلت له : انى سمعت عليا يقول كذا وكذا قال : فما تنكر قد سمعت رسول الله يقول ذلك له )
اخرجه احمد 4/370 و ابن حبان فى صحيحه 2205 وابن ابى عاصم 1367 و 1368 و الطبرانى ..
قلت : واسناده على شرط البخارى ) انتهى كلام الالبانى

و توبع حبيب ايضامن سلمة بن كهيل
اخرج الترمذى ( 3713 ) من طريق محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سلمة بن كهيل قال سمعت ابا الطفيل يحدث عن ابى سريحة او زيد بن ارقم شك شعبة عن النبى صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )

ورواه الحاكم فى المستدرك2/109من طريق اخرى عن محمد بن سلمة بن كهيل عن ابيه عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم
و محمد بن سلمة قال عنه الدارقطنى ( يعتبر به ) كما فى سؤالات البرقانى
و توبع ايضا من حكيم بن جبير اخرج متابعته الطبرانى فى الكبير 3/66 عن محمد بن عبد الله الحضرمى حدثنا جعفر بن حميد حدثنا بكير بن عبد الله الغنوى عن حكيم بن جبير عن ابى الطفيل عن زيد بن ارقم وحكيم تكلم فيه شعبة لاجل حديث الصدقة و روى عنه سفيان و زائدة و وثقه ابن المدينى كما فى العلل الصغير للترمذى

ورواه الطبرانى فى الكبير 3/180 و ابن عساكر فى ترجمة على 2/45 من طريق نصر بن عبد الرحمن الوشاء و سعيد بن سليمان الواسطى كلاهما عن زيد بن الحسن الانماطى قال حدثنا معروف بن خربوذ عن ابى الطفيل عن حذيفة بن اسيد الغفارى قال ( لماصدر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من حجة الوداع نهى اصحابه عن شجرات بالبطحاء .. فقام وقال :
الس تشهدون ان لا اله الا الله و ان محمدا عبده ورسوله و ان جنته حق و ناره حق وان البعث بعد الموت حق و ان الساعة اتية لا ريب فيها و ان الله يبعث من فى القبور
قالوا بلى
قال : ايها الناس ان الله مولاى وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم فمن كنت مولاه فهذا - يعنى عليا - مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ايها الناس انى فرطكم وانكم واردون على الحوض وانى سائلكم حين تردون على عن الثقلين فانظروا كيف تخلفونى فيهما الثقل الاكبر كتاب الله عزوجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بايديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا وعترتى اهل بيتى فانه قد نبانى اللطيف الخبير انهما لن يتفصيا حتى يردا على الحوض )
و اسناده حسن : زيد بن الحسن الانماطى حسن له الترمذى حديثا وقال ( زيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان و غير واحد من اهل العلم )
و روى عنه ابن المدينى وابن راهوية وغيرهما و و ثقه ابن حبان ولا يرد عليه تساهل ابن حبان فى توثيق المجاهيل لان زيدا ليس مجهولا اما جرح ابى حاتم له فابو حاتم متعنت فى الجرح وقد قال الذهبى فى ترجمته بالسير (اذا لين رجلا او قال فيه لا يحتج به فلا توقف حتى ترى ما قال غيره فيه وان وثقه غيره فلا تبن على جرح ابى حاتم فانه متعنت فى الرجال )

-و روى النسائى فى الخصائص ( 84 ) اخبرنا قتيبة بن سعيد اخبرنا ابن ابى عدى عن عوف عن ميمون ابى عبد الله قال قال زيد بن ارقم :
قام رسول الله صلى الله عليه واله وسلم(فحمد الله واثنى عليه ثم قال ( الستم تعلمون انى اولى بكل مؤمن من نفسه )
قالوا بلى
قال ( فانى من كنت مولاه فهذا مولاه واخذ بيد على )
و اخرجه ابن كثير فى البداية والنهاية 5/212 ثم قال ( وهذا اسناد جيد رجاله ثقات على شرط السنن وقد صحح الترمذى بهذا السند حديثا )
وميمون قال عنه الحافظ فى القول المسدد /28 ( ميمون وثقه غير واحد وتكلم بعضهم فى حفظه وقد صحح له الترمذى حديثا تفرد به عن زيد بن ارقم )

- و اخرج الطبرانى ( 4986 ) عن يحيى بن جعدة عن زيد بن ارقم وفيه ( انى اوشك ان ادعى فاجيب وانى تارك فيكم مالن تضلوا بعده كتاب الله واهل بيتى )
وفيه ايضا ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
قال الالبانى فى الصحيحة 4/335 : رجاله ثقات

- و اخرج النسائى فى الخصائص ( 24 ) و احمد فى المسند 1/330 و ابن ابى عاصم 1386 والاجرى فى الشريعة 1546 و الحاكم فى المستدرك 3/131 و الطحاوى فى مشكل الاثار 3556 من طريق ابى عوانة قال حدثنا ابو بلج يحيى بن ابى سليم حدثنا عمرو بن ميمون عن ابن عباس .. وفيه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت وليه فعلى وليه )
واسناده جيد

- وروى ابن ابى شيبة فى المصنف وعنه ابو يعلى ( 1528 ) عن شريك عن داود بن يزيد الاودى عن ابيه قال :
دخل ابو هريرة المسجد فاجتمع الناس اليه فقام اليه شاب فقال : انشدك الله اسمعت رسول الله يقول ( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )
قال : نعم
قال ابن كثير فى البداية 5/213 ( ورواه ابن جرير عن ابى كريب عن شاذان عن شريك به تابعه ادريس الازدى وداود عن ابيهما واسمه داود بن يزيد به
ورواه ابن جرير ايضا من حديث ادريس وداود عن ابيهما عن ابى هريرة )

و روى البزار كما فى كشف الاستار 3/223 قال حدثنا احمد بن منصور حدثنا داود بن عمرو حدثنا صالح بن موسى بن عبد الله قال حدثنى عبد العزيز بن رفيع عن ابى صالح عن ابى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( انى خلفت فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما كتاب الله و نسبى ولن يفترقا حتى يردا على الحوض )
و روى الخطيب فى تاريخه 8/289 من طريق حبشون بن موسى بن ايوب الخلال حدثنا على بن سعيد الرملى حدثنا ضمرة بن ربيعة عن ابن شوذب عن مطر الوراق عن شهر بن حوشب عن ابى هريرة قال(لما اخذ النبى صلى الله عليه واله وسلم بيد على بن ابى طالب فقال : الست ولى المؤمنين
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه
فقال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يا ابن ابى طالب اصبحت مولاى و مولى كل مسلم
فانزل الله (( اليوم اكملت لكم دينكم )) .)
وقال الخطيب :
( اشتهر الحديث برواية حبشون وكان يقال تفرد به وقد تابعه عليه احمد بن عبد الله النيرى فرواه عن على بن سعيد )

- وقال الاجرى فى الشريعة ( 981 ) حدثنا ابو بكر بن ابى داود حدثنا احمد بن يحيى الصوفى حدثنا على بن ثابت الدهان انبانا منصور بن ابى الاسود عن مسلم الاعور عن انس انه سمع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يوم غدير خم وهو يقول : انا اولى بالمؤمنين من انفسهم
ثم اخذ بيد على فقال ( من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه )

ومسلم الاعور قال عنه الترمذى فى جامعه ( هو مسلم بن كيسان تكلم فيه و قد روى عنه شعبة وسفيان )

- و قال ابن ابى عاصم فى السنة 1356 حدثنا ابو بكر - ابن ابى شيبة - حدثنا المطلب بن زياد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
و اخرجه الاجرى فى الشريعة (980 ) قال حدثنا ابو بكر بن ابى داود حدثنا عباد بن يعقوب حدثنا عمرو بن ثابت عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر
و اخرجه الاجرى ايضا ( 981 ) قال حدثنا ابو القاسم البغوى حدثنا عبد الله بن عمر الكوفى حدثنا المطلب بن زياد حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل قال :
كنت عند جابر بن عبد الله فقال ( كنا بالجحفة بغدير خم اذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من فسطاط ..قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
الست اولى بالمؤمنين من انفسهم
قالوا بلى
قال : من كنت مولاه فعلى مولاه )
و المطلب بن زياد صدوق وثقه احمد وابن معين وابن عدى والعجلى ..
و عبد الله بن محمد بن عقيل قال عنه الترمذى ( سمعت محمد بن اسماعيل - البخارى - يقول : كان احمد و اسحق والحميدى يحتجون بحديث ابن عقيل قال محمد بن اسماعيل وهو مقارب الحديث )

- واخرج النسائى فى الخصائص (83 ) قال اخبرنى زكريا بن يحيى قال حدثنا نصر بن على حدثنا عبد الله بن داود عن عبد الواحدبن ايمن عن ابيه ان سعدا قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
واخرجه ابن ابى عاصم من طريق عبد الله بن داود به
و قال ابن ابى عاصم( 1373 ) حدثنا ابو مسعود - الرازى - حدثنا على بن قادم حدثنا اسرائيل عن عبد الله بن شريك عن الحارث بن مالك عن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( من كنت مولاه فعلى مولاه )
و روى النسائى فى الخصائص ( 94 ) عن زكريا بن يحيى قال حدثنى محمد بن عبد الرحيم قال اخبرنا ابراهيم حدثنا معن حدثنى موسى بن يعقوب عن المهاجر بن مسمار عن عائشة بنت سعد وعامر بن سعد عن سعد ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم خطب الناس فقال ( اما بعد ايها الناس فانى وليكم ) قالوا صدقت
ثم اخذ بيد على فرفعها وقال ( هذا ولييى و المؤدى عنى وال الله من والاه وعاد من عاداه )
ورواه النسائى ( 95 ) من طريق احمد بن عثمان المصرى ابى الجوزاء حدثنا ابن عثمة - محمد بن خالد - قال حدثنا موسى بن يعقوب به
و رواه الحاكم فى المستدرك 3/116 من طريق مسلم الملائى عن خيثمة بن عبد الرحمن عن سعد
و روى ابن ماجة(121) عن على بن محمد حدثنا ابو معاوية حدثنا موسى بن مسلم عن ابن سابط قال : قدم معاوية فى بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا عليا فنال منه فغضب سعد وقال : تقول هذا لرجل سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول ( من كنت مولاه فعلى مولاه ) الحديث
- وروى احمد فى المسند 4/281 وابن ماجة 116 من طريق على بن زيد بن جدعان عن عدى بن ثابت عن البراء بن عازب قال :
كنا مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فى سفر فنزلنا بغدير خم فنودى فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم نحت شجرتين فصلى الظهر واخذ بيد على فقال :
الستم تعلمون انى اولى بكل مؤمن من نفسه
قالوا : بلى
قال : فان هذا مولى من كنت مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
فقال عمر بن الخطاب : هنيئا لك يا ابن ابى طالب اصبحت اليوم و لى كل مؤمن )
و رواه عبد الرزاق عن معمر عن على بن زيد به
وعلى بن زيد صدوق اخرج له مسلم و قال الترمذى : صدوق الا انه ربما رفع الشىء الذى يوقفه غيره وقال يعقوب بن شيبة : ثقة صالح الحديث وقال الساجى : كان من اهل الصدق وقال ابن عدى : لم ار احدا من البصريين وغيرهم امتنع من الرواية عنه و قال العجلى : لا باس به

دلالة الحديث على الولاية العامّة والخلافة الكبرى لعلي بعد الرسول صلى الله عليه و اله انه ـ وسلم ـ ذكر في خطبته انه أولى بالمؤمنين من أنفسهم ثمّ قال: ـ فمن كنت مولاه فعلى مولاه » فالمعنى : أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ومن كنت أولى به من نفسه، فعلي أولى به من نفسه. وهذا هو معنى الولاية الكبرى للإمام
_________________
سلالة احمد مولى البرايا * و قائدها و هاديها الرشيد

و اعظمها على الاعداء ركنا * و اصبرها اذا قرع الحديد
ابو العز

الإدارة
مدير مجالس آل محمد
مشاركات: 178
اشترك في: الاثنين ديسمبر 15, 2003 10:41 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الإدارة »

صورة

http://www.nabanews.net/news/6961
(عيــد الغَديـــر).. مـوروث الزيديـــة الشعــبي في جبال صعــدة
الاثنين, 08-يناير-2007
نبأ نيوز- دراسة: نزار خضير العبادي / راجعها وصححها المرحوم أحمد العماد -

وحدهم يتعقبون خطى الأيام، ويعدّون بأصابعهم أنفاس المسافات التي تفصلهم عن صخب العيد ، ونفحات الفؤاد الضاميء للقاء مهجته ، اذ تجتمع الأحبة من كل صوب لتكبير الواحد الجبار، والهيام بحب رسوله الكريم( ص )، وعناق ذكرى بيت النبوة الطاهرة الذين خصهم الرحمن بقوله: ( إنّما يُريدُ الله ليُذهب عَنكم الرّجس أهلَ البَيت ويُطهِّرَكُم تَطهيرا).

صورة
* الخلفية التاريخية للمناسبة:
(عيد الغديـــر) ليس كبقية أعياد الأمة الإسلامية ، إذ أن احتفالياته تفوق كل الأعياد . لكنه سمي "عيداً" كونه يعود في كل عام كمناسبة تحتفي بها عامة الناس . وقد توارثت " الشيعة " الاحتفال بيومه منذ قرون ، حتى بلغت به الأجيال زماننا الحاضر، حاملة معه كثير من التقاليد والطقوس الخاصة بهذا اليوم المميز من حياتهم .
وهكذا عظم شعائره أهل اليمن ، وتواصى به الأئمة الزيديين ممن آل إليهم حكم اليمن ضمن سلسلة أئمة الدولة الزيدية التي بسطت نفوذها على مناطق شمال اليمن منذ نجاح ثورة الإمام يحيى الهادي بصعدة، والذي يعتبر مؤسس المذهب الزيدي في اليمن الذي يستمد تسميته من (زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب)، ويصنّف ضمن فرق الشيعة المعروفة بتبنيها لفكر وفلسفة أهل البيت (عليهم السلام).
أما ارتباط هذا العيد بـ(الغدير)، فهو أمر عائد إلى المناسبة التي شهدها موضع في مكة المكرمة يقال له (غدير خُم) . إذ يروي علماء المسلمين عامة: أن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقف في الثامن عشر من ذي الحجة في ذلك الموضع بعد انتهائه من حجة الوداع، وخطب بعدد من المسلمين، وكان علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه) بجانبه، وقال: )من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم والي من والاه، وعادِ من عاداه) فضلاً عن عبارات أخرى يصف بها الرسول (ص) منزلة عليّ منه كـ(منزلة هارون من موسى)مستدركاً( إلاّ أن لا نبيّ من بعدي ) وغير ذلك.وهذا الحديث" أخرجه الترمذي في الجزء الأول – برقم 3713في المناقب ، والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين ، وأقره الذهبي والنسائي وأحمد بن حنبل في المسند ، والطبراني ، وابو بعلى.. وغيرهم ) وهو الأمر الذي تقول عنه الشيعة بأن تلك الخطبة كانت بمثابة وصية بالخلافة للإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام) بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم).
وهكذا وجد أحد الأئمة الزيديين باليمن في ذلك الحدث ما يغريه لجعله عيداً رسمياً لبلاده، وصار يأمر الناس بالاحتفال به سنوياً في يوم الثامن عشر من ذي الحجة، الذي هو يوم (خطبة الغدير). كذلك أمر الإمام بالاحتفال بيوم (جمعة رجب)، واعتبار أول جمعة من كل شهر رجب عيداً لليمن، حيث أنها تاريخ دخول الإسلام لأهل اليمن.. فكانت الناس حتى سنوات قليلة خلت تحيي المناسبة بزيارة الارحام ومد الوصل بين الاقارب .
وعلى الرغم من انحسار تقاليد (جمعة رجب)، إلا أن (عيد الغدير) بقي محافظاً على تقاليده حتى اليوم، وعلى نحو ملفت للنظر بدرجة كبيرة.



* التحضير ليوم الغدير
تختص محافظة صعدة بإقامة شعائر عيد الغدير، كونها مهد الإمامة وفيها مرقد الإمام يحيى بن علي الهادي مؤسس المذهب الزيدي، وباعتبار أن ما يقارب 90% من سكانها يتدينون بالزيدية، ويحتضنون أكبر مدارسها الفقهية التي يتخرج منها سنوياً عدد كبير من العلماء والخطباء والمفكرين، فضلاً عن أن صعدة هي مدينة المخطوطات التاريخية في شتى علوم الحياة، والتي لا يكاد بيت فيها يخلو من مخطوطة.
ويحرص أبناء صعدة (الزيود) على التحضير والإعداد ليوم الغدير قبل مجيئه بعدة أسابيع، ليس فقط فيما يخص شراء الذخيرة الحية للبنادق ، بل أيضاً في تهيئة لافتات القماش التي تُكتب عليها بعض الشعارات الدينية والأحاديث النبوية، ومأثور أهل بيت الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم).
علاوة على ذلك، فقد تطورت الإعدادات منذ النصف الثاني من التسعينات كردة فعل على أنصار " الوهابية" ، ولتجاوز بعض الاساليب التي كانت متبعة عند الزيود ، فدخلت فيها الهياكل الفنية المعمولة من الفلين أو الفيبرجلاس والخشب والمعدن وغيرها. وهي ليست هياكل صغيرة وإنما كبيرة جداً لا تسعها بعض عربات الحمل الكبيرة، إلا أنها جميعاً مصممة على نحو فنّي رائع يمثل رموزاً دينية أو دلالات مقدسة، وقد تتخللها هياكل ضخمة لدور علم محمولة على ناقلات كبيرة ويظهر عليها أيضاً عدد من الأشخاص الذين يؤدون مشاهد تمثيلية تترجم حركة النهضة العلمية في اليمن (انطلاقا من المؤسسات الخاصة بأهل المذهب)، وقد يكون المشهد يعبر عن العمل الزراعي أو الصناعي.
ومن الأمور السابقة ليوم العيد هو اجتماع الشباب المتعلمين وعدد من المثقفين على صيغة حلقات تتولى كل منها إعداد المنشورات، المطويات، والملصقات المختلفة التي تتحدث جميعها عن المناسبة ومناقب أهل البيت. ودائماً يرافق ذلك خروج عدد من الشباب إلى الشوارع الرئيسية وكتابة العبارات المختلفة على واجهات الأبنية.
ولا شك أن الخطباء يكثفون من حثهم للناس على المشاركة بفعاليات العيد، ويعقدون العديد من المحاضرات التي تشرح أهمية الاحتفال. وفي الليلة السابقة ليوم الغدير يتم تجهيز خطط السير والمواقيت .

* احتفالية عيد الغدير
بعد فجر يوم 18 ذي الحجة تتجمع رجالات القبائل والفتية والصبيان كل في قريته أو المكان المتفق عليه سلفاً، وما أن يكتمل الجمع حتى ينتظموا بصفوف تتقدمها السّادة والوجهاء وعليّة القوم، ثم يبدأ التحرك على الطرق المؤدية إلى جبل يسمى (المخروق) من بلاد (نشور).
ومنذ الخطوة الأولى يبدأ إطلاق الرصاص إلى الجو إيذاناً بالعيد، وتتعالى الأصوات مرددة الزوامل (نوع من الزجل الشعري المتوارث في اليمن )، وجميعها تمتدح الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) والإمام علي بن أبي طالب وبقية آل بيت النبوة الطاهرة. ومن زوامل الغدير هذا الزامل الذي أنشده شاعرهم عبد المحسن النمري من وادي نشور:



* سلام له بارق وراعد .. هز المواقع والقواعد
ذكرى(علي) القايد.. خليفة من رسول الله
المصطفى قد قال شاهد.. . حديث يرجم كل حاقد
من كنت مولى له... فعلي من بعدي مولاه



• (زامل للشاعر مقبل بن علي الشيبه)
* سلام وافي عند كيله.. في يوم مشهود الفضيلة
في المايدة بين دليله.. خصه الرحمن
يوم النبي وقف رحيله.. بلغ بها كمن قبيلة
والقى بهم خطبة طويلة.. من على القتبات



• (زامل للشاعر محمد فهيد)
* آمنت بالمولى وباصلي على روح النبي
واذكر علي والسبط والثاني مع الزهرا البتول
ون مذهب أهل البيت والأخيار أصبح مذهبي
والحق هو واضح ولا به للفضولي ما يقول



وقد تلتقي العديد من القبائل أو المواكب على خط سير واحدة، فتشكل مسيرة حاشدة تختنق بها شوارع مدينة صعدة – خاصة- إذا ما التحمت بها مواكب أهل المدينة، وانضمت إليها العربات والناقلات ذات الهياكل الفنية ، وكذا حاملي اللافتات والبيارق الملونة.. إلا أن الأمر هنا سيبدو مثيراً للرهبة من جراء دوي الرصاص الذي لا يسكن لحظة واحدة أو ينتابه الفتور.
وفي الحقيقة أن جبل (المحروق) يقع على أطراف المدينة ولا يبعد عن مركزها بأكثر من نصف ساعة سيراً على الأقدام. وسرعان ما ستصله المواكب. لكن أهالي المدن البعيدة مثل (خمر، حوث، رازح، منبّه، آل عمار) وغيرها ربما يضطرون إلى الوصول إلى مركز مدينة صعدة بالسيارات ثم يترجلون من هناك على نفس الأسلوب. أما أهالي المحافظات الأخرى فغالباً ما يتوافدون على صعدة مساء اليوم السابق، ليجدوا أن هناك من هيأ لهم أماكن الضيافة وكل من يقف على خدمتهم.



* نَصْع وبَرَع وزامِل
عند جبل (المحروق) سيكون بإمكان المرء الوقوف على مشهد حي لحالة تكاد تفوق أشرس معركة برية بمقدور جيش ما أن يخوضها.. فمئات الوافدين- من مختلف الأعمار والمراكز الاجتماعية- سيصوبون أسلحتهم إلى صدر الجبل ويطلق كل واحد منهم وابلاً من الرصاص عليه وسط صخب قوي جداً من التهليل والتكبير وضحكات الابتهاج.. بعض الآباء يصطحب صغاره معه، ويجد متعة في السماح لهم بإطلاق بضع رصاصات باتجاه الجبل، في حين يكون هناك الكثير من الصبية والفتيان ممن حضر المكان حاملين بنادق على أكتافهم، وبين الفينة والأخرى يطلقون الرصاص. وهو الأمر الذي تترتب عليه حوادث قتل بالخطأ في كل عيد.
وعلى كل حال، فأن الجميع ما يلبث أن ينتظم بحلقات أو مجموعات، البعض فيها ( يبترع) يرقص على إيقاعات ( الطاسة) , وبعضها الآخر يتجاذب الزوامل، في حين أن هناك من الشعراء من سيحول العيد إلى (سوق عكاظ) ينشد فيه القصائد المختلفة ذات الصلة بالمناسبة إلى جانب قيام فريق آخر بتوزيع المطبوعات على اختلاف مسمياتها. وفي هذه التجمعات البشرية الهائلة، سيجد البعض في الزوامل فرصة للتمدح بالإمام علي- على غرار هذا الزامل الذي أنشده شاعرهم عبد الله قاسم الضوء:



* في يوم الغدير الخُم ذكرى دَيْوله ودين
فيها النبي ولّى عليّ والناس شاهدين
في حجة الوداع وفي البخاري والصحاح الست ذا الخبر
ولا حدا يسمع بتغريد المخالفين
المذهب الزيدي قوي من بعد الأولين
واحنا على نهج النبي لو نطحن الحجر



* وهذا زامل آخر للشاعر سالم هادي ثالبة:
* ياسلام الله ما شنّت سبوله.. كل مزرع يمتلي
فضل في ذا اليوم محسن قبولـه.. شيعوا ذكرى علي
يوم قال المصطفي أنت الخليفة.
قد نزل جبريل لاعنده بقوله.. قال بلغ بالوصي
بانصدق قول ربي ورسوله.. والكتاب المنزلي
وانكذب ما أبرموه أهل السقيفة.
وهكذا تستمر مراسيم الاحتفاء بعيد الغدير حتى صلاة الظهر ثم يتفرق الجميع كل إلى جهته على أمل أن يلتقي الكثير منهم في المقايل لتداول حديث هذا اليوم الصاخب



* مفترقات في دروب الغدير
سعينا فيما سبق إلى تناول المناسبة في سياق السرد القصصي دونما التعرض لرأينا الخاص وهو ما سوف نستمر فيه .. لكننا هنا نستعرض بعض الهوامش المرتبطة بهذا العيد الذي يحييه أبناء المذهب الزيدي في صعده.
• الزيدية في صعده تكاد تكون متمثلة في قطبين مرجعيين : أولهما- السيد مجد الدين المؤيدي الذي تقول الروايات أن نسبه يرجع إلى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام). أما الثاني فهو السيد بدر الدين الحوثي الذي ترجع الروايات نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) ويبدو أن الناس موزعة بين هذين العالِمَيْن، وأن من بين أتباعهما من يجد حساسية عند الاحتكاك باتباع الطرف الآخر.
• ظهرت في صعده منذ النصف الثاني من التسعينيات حركة تبدو لي أنها تجديدية في الفكر الزيدي يرى أصحابها أن رمي الرصاص في عيد الغدير حالة غير صحية تبدد الأموال ومن المهم توجيه ما ينفق في مجالات تعود بالنفع الكبير على الفرد . ومن الواضح أنهم يسعون إلى نقل المذهب إلى مرحلة أكثر اكتمالا وفاعلية من خلال بناء مؤسساته العلمية والثقافية والشبابية وغيرها.
أثناء الاحتفال بعيد الغدير يحدث أن يتحول بعض المتطرفين والجهلاء إلى استفزاز أبناء المذاهب الأخرى من خلال الزوامل أو القصائد أو حتى تفسيره للرمي على جبل المخروق. وقد رأينا فيما سبق كيف أنهى الشاعر سالم ثالبة زاملة بطريقة يؤولها الآخرون إلى مناحي فقهية ودينية من شأنها المساس سلبيا بأرباب المذهب برمته. وهي حالة قد يقترب منها الزامل التالي.
سلام عدد الحروف الأزهر... صلوا على طه المعشر
وعلى ( عليّ) ذي فك خيبر.... هزها بالسيف
والثانية الله أكبر... على الذي بالدين غير
والمذهب الزيدي مقرر.. غيره التزييف



وظل عيد الغدير بصعده يمثل تحديا أمنيا كبيرا للجهات الحكومية التي تستنفر في هذا اليوم أجهزة الأمن وكذلك الصحة تحسبا لوقوع أية حوادث، لكنها في نفس الوقت تتحاشي الاحتكاك بالمحتفلين خشية تأويل الغايات، الأمر الذي كان يدفع إلى تنسيق العمل مع المشائخ والأعيان والعلماء الذين يقودون المواكب لتحمل مسئولياتهم في حماية الأمن الداخلي للمحتفلين، والسيطرة على السلاح واستخداماته بدلا من اضطرار الدولة لمنعه.. ويغلب الظن أن استمرار وقوع حوادث القتل والإصابة بين صفوف المحتفلين قد تقود الأجهزة الحكومية إلى منع الرماية تماما في طقوس العيد، إلا أن بعض الزيود يعتقدون أن عيد الغدير قد يفقد نكهته وحماسه إذا ما تم تجريده من السلاح..!
مع أن الشيعة في إيران والعراق والبحرين وغيرها تتوقف عند يوم الثامن عشر من ذي الحجة لتحيي المناسبة، لكن ليس من أحد منهم يدنو قيد أنمله من تقاليد عيد الغدير في صعده، حيث أنهم يحيونها بالذكر وتوزيع الأطعمة فقط. والملفت للنظر أن الزيدية في اليمن تنتشر في العديد من محافظات ومدن اليمن، إلا أن أبناء هذه المدن لا يكترثون كثيرا إلى إقامة مثل تلك الشعائر التي عليها صعد ه، فهم لديهم الصحف والكتيبات والمنشورات والأشرطة وكذا المنابر- للحديث في المناسبة.
على الرغم من عدم وضوح الحساسية المذهبية في اليمن لكنني أعتقد أن ( عيد الغدير) بالطريقة التي لم أشأ التطرق إلى بعض محطاتها عند جبل المخروق، قد تصبح ذات يوم عبئا على أرباب المذهب الزيدي باليمن، كونها المناسبة الوحيدة التي لا تجيد الحديث بلغة عصرها، وتصرّ على أن تكون البنادق لسانها..
* في عام 2004م وأبان التوترات في صعدة بين الأجهزة الحكومية وأنصار الحوثي – في فتنة وجدت أطراف أخرى تؤججها- منعت السلطات إقامة احتفالات الغدير وبررت منعها بأنها من "البدع" غير الموجودة في الكتاب والسنة ، وأنها من شأنها أن تثير النعرات المذهبية وتزعزع وحدة أبناء الشعب اليمني.
لكن طبقاً لتطورات هذا العام يبدو أن السلطات اليمنية لم تشأ مواصلة المنع لتفادي أي توتر قد يترتب عنه نوع من الحساسية المذهبية في ظل ظروف إقليمية مشتعلة بحروب الفتنة المذهبية، وهي مراجعة صائبة إلى حد كبير.

(تنويه: هذه الدراسة نشرت لأول مرة عام 2004م، ونعيد نشرها من باب العلم بهذا الموروث)



http://www.nabanews.net/news/6961?PHPSE ... a794692937

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

أما الثاني فهو السيد بدر الدين الحوثي الذي ترجع الروايات نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)
طبعا من المعروف و المشهور أن المولى بدر الدين الحوثي يرجع إلى الإمام الحسن (ع) ، لا كما قال صاحب المقال .

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

مصادر رسمية: منع احتفالات «الغدير» بصعدة تفاديًا للحساسيات المذهبية
عمران «الأيام» خاص/ متابعات:
الإثنين 8/ 1/ 2007
علمت «الأيام» أن مجموعات كبيرة بدأت تتوافد إلى مدينة عمران للاحتفاء بإحياء ذكرى «الغدير» التي تصادف الـ 18 من ذي الحجة من كل عام، وذلك وسط ترقب أمني في المحافظة بعد منع السلطات الحكومية تنظيم هذه الشعائر في المناطق التي عادة ما يجري فيها إحياء ذكرى الغدير وعلى وجه الخصوص في صعدة وعمران.

وذكرت مصادر محلية لـ"نبأ نيوز": أن أجهزة أمنية أبلغت مالك قاعة "عدن" الكائنة في حي "هبرة" بصنعاء، بأن إقامة هذه الفعالية ممنوع رسمياً من قبل الدولة، وحذرته بأنه في حالة إقامة الفعالية سيتحمل جميع العواقب، الأمر الذي اضطره إلى إلغائها.

كما تم إبلاغ القائمين على جامع "النهرين" بمنع إقامة أي فعاليات بالمناسبة، وطالبتهم بإزالة الإعلانات التي علقوها والداعية إلى حضور حفل خطابي تقرر إقامته أمس الأحد.

وفي محافظة صعدة، أفادت مصادر "نبأ نيوز" أن مناطق "رازح" و"باقم" و"نشور" شهدت صباح أمس فعاليات مصغرة جداً داخل المساجد وأمام باحاتها، وألقيت خطب بالمناسبة، ولم تسجل أي خلافات مع الأجهزة الأمنية، منوهة إلى أن محافظ المحافظة يحيى الشامي كان التقى قبل يومين عدداً من المشايخ والوجهاء، و"تفاهم" معهم بهذا الشأن.

ونقلت مصادر "نبا نيوز" عن ناشطين حقوقيين استياءهم من المنع الرسمي لممارسة هذه الشعائر، مشيرين إلى أن الكثير من التقارير الدولية المهتمة بحقوق الإنسان والحريات الفكرية انتقدت وأدانت قيام السلطات اليمنية بهذه الإجراءات "التعسفية" التي تعد انتهاكاً صارخاً للمواثيق الدولية التي تضمن حق الإنسان في الفكر والعقيدة والتعبير عنهما سلمياً ، مستشهدين بتقارير منظمة العفو الدولية للأعوام الماضية، وكذلك تقرير وزارة الخارجية الأمريكية المتعلقة بالحريات الدينية في اليمن.

مصادر رسمية بصنعاء، اتصلت بها "نبأ نيوز" قالت: إن المنع لا علاقة له بالأحداث التي شهدتها صعدة - الحرب مع الحوثي- وإنما هو تفادياً للحساسيات المذهبية التي تثيرها احتفالات " الغدير" والتي من شأنها إذكاء النزعات الطائفية، خاصة في ظل الظروف الدولية التي "تلعب على الفتن الطائفية في زعزعة استقرار بعض الدول - كما هو حاصل في العراق".

يشار إلى أن ذكرى الغدير هي مناسبة لدى الشيعة عموماً يقولون إن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم- بايع الإمام علي بن أبي طالب بالخلافة عند "غدير خم"، وألقى خطبة مطولة بهذا الشأن تتحفظ "نبأ نيوز" على ذكرها نظراً لحساسية الظرف الذي تمر به الأمة الإسلامية.

http://al-ayyam.info/Default.aspx?NewsI ... 35ce513eb2
آخر تعديل بواسطة ابن المطهر في الأربعاء يناير 10, 2007 3:38 pm، تم التعديل مرة واحدة.
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

احتفالات (الغدير) بعمران على دوي الأسلحة الثقيلة ورفع صور صدام
عمران «الأيام» عبدالحافظ معجب:
الثلاثاء 9/ 1/ 2007

شهدت مديرية ريدة محافظة عمران المهرجان السنوي ليوم «النشور» أمس الاثنين الذي يصادف عاشر أيام عيد الأضحى المبارك، وهو اليوم المعروف بيوم «الغدير».

ففي ساحة الإمام الحسين بريدة التي تعد من أشهر المدن التاريخية في اليمن، تجمع رجال القبائل من المديرية والوافدون إليها من جميع المديريات بمحافظة عمران، الذين التقوا في منطقة بيت صايل لاستقبال قبيلة غولة عجيب حيث شوهد تبادل التحايا بين رجال القبائل التي على إثرها ألقيت القصائد ورددت الزوامل الشعبية الترحيبية وأطلقت الأعيرة النارية والعبوات الناسفة والألغام والقذائف الصاروخية، تعبيراً عن الفرحة بلقاء القبائل وتوديع عيد الأضحى.

ونفى عدد من مشايخ القبائل الذين التقتهم «الأيام» يوم أمس في الاحتفال أن يكون يوم النشور مرتبطا أو له علاقة بإذكاء المذهبية أو الطائفية، بل وصفوه بواحدة من العادات والتقاليد في المنطقة يجري الاحتفاء بها منذ قديم الزمان.

ومن مظاهر الاحتفال هذا العام قيام رجال قبيلة الغولة برفع صور الرئيس العراقي صدام حسين والتعبير عن حزنهم لرحيله ووقوف جموع المشاركين لحظة هدوء وسكينة وقراءة الفاتحة على روحه، ثم رددوا الزوامل الشعبية التي تنتقد الأوضاع التي آلت إليها الأمة العربية والإسلامية، محذرين من صمتها إزاء ذلك.. وتوجه المحتفلون الذين بلغ عددهم هذا العام أكثر من عشرة آلاف مشارك إلى ضريح الإمام الحسين بن القاسم بن علي العياني المتوفى عام 404هـ، وعند الوصول إليه تلوا الفاتحة على روحه وما تيسر من آيات الذكر الحكيم.. ثم صعدوا إلى جبل (الحسين) وفي سفحه دوت الأعيرة النارية وقذائف الـ (آر. بي. جي) التي أطلقها عدد من أبناء رجال القبائل في عمل تدريبي لهم على استخدام الأسلحة الخفيفة والثقيلة.

وخلال الاحتفال ردد البعض هتافات تترحم على آل البيت والإمام علي كرم الله وجهه، معتبرين أن يوم الغدير، يوم ولايته، في الوقت ذاته كان البعض يردد شعارات أتباع الحوثي: «الله أكبر.. الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل» و«الشهادة لصدام حسين والعار للجبناء».

وكانت السلطات الأمنية قد منعت إحياء هذه المناسبة خلال العامين الماضيين، إلا أن مصادر مطلعة ذكرت أن لقاءات موسعة تمت مبكرا ضمت مشايخ القبائل ومسؤولين في الدولة جرى فيها التأكيد على تفادي إراقة الدماء في هذا اليوم أو الاشتباك مع السلطات الأمنية عند الاحتفال بيوم النشور للسماح بإقامته.
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

لن نذل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 862
اشترك في: السبت مايو 28, 2005 9:16 pm

مشاركة بواسطة لن نذل »

صعــدة تنفي حدوث إصابات خلال احتفالات (عيـد الغديــر)
الأربعاء, 10-يناير-2007
نبأ نيوز - خاص -
نفت أوساط مختلفة من مواطنين وعلماء وشخصيات معروفة في محافظة صعدة صحة الخبر الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام بخصوص سقوط بعض القتلى والجرحى أثناء مشاركاتهم في الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة عيد الغدير 18 من ذي الحجة الجاري.
وأكدت المصادر عدم وقوع أي إصابات، وطالبوا الصحف ووسائل الإعلام التي نشرت الخبر بتصحيح ما تم نشره، أو نشر أسماء من يدعون من قتلى ومصابين، وأسماء المستشفيات التي يتواجدون فيها.
وأشارت إلى أن الخبر لا يعدو عن كونه مجرد إشاعات ليس لها أساس من الصحة "بقصد أو بغير قصد"، متمنية من "الصحفيين المحترمين" التحري قبل النشر، والتأكد إذا أرادوا من مستشفيات ومستوصفات محافظة صعدة.


http://www.nabanews.net/news/6999
سأجعل قلبي قدساً، تغسله عبراتي، تطهره حرارة آهاتي، تحييه مناجاة ألآمي، سامحتك قبل أن تؤذيني، وأحبك بعد تعذيبي..

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس المناسبات“