المولدالنبوي الشريف

هل المولدالنبوي بدعه

نعم
3
19%
لا
13
81%
 
إجمالي الأصوات: 16

ثائر الهاشميين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 55
اشترك في: السبت فبراير 18, 2006 2:34 pm
مكان: صعده
اتصال:

المولدالنبوي الشريف

مشاركة بواسطة ثائر الهاشميين »

حكمه عندالمذاهب:
الصوفيه:
شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف
يبين هذا المقال شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف من خلال الكتاب والسنة وأقوال العلماء
إن الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونين وخاتم الأنبياء و المرسلين نبي الرحمة وغوث الأمة سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات، التي فيها تعظيم لشعائر الله تعالى، كما جاء في الذكر الحكيم "ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"وقد درج سلفنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله عليه الصلاة و السلام، كما نص على ذلك غير واحد من المؤرخين مثل الحافظين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.وألف في استحباب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف جماعة من العلماء والفقهاء بينوا بالأدلة الصحيحة استحباب هذا العمل بحيث لا يبقى لمن له عقل وفهم وفكر سليم إنكار ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف وقد أطال ابن الحاج في المدخل في ذكر المزايا المتعلقة بهذا الاحتفال، وذكر في ذلك كلاما مفيدا يشرح صدور المؤمنين، مع العلم أن ابن الحاج وضع كتابه المدخل في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي.وما ظهر من بعض الجهلة المتطفلين على مائدة العلم من إنكار الاحتفال بذكرى ليلة المولد الشريف، هو من قبيل الجهل المنسوب لصفتهم وينبغي أن يعرض العاقل عن كلامهم ولا يلتفت إليه مطلقا لأنه صادر عن جهل منهم بقواعد العلم المعتبرة عند الأئمة، إضافة إلى فساد ضميرهم وضعف عقيدتهم. قال خاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي في كتابه "حسن المقصد في عمل المولد الذي ألفه في استحباب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، قال رحمه الله تعالى بعد سؤال رفع إليه عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع ، وهل هو محمود أو مذموم ، وهل يثاب فاعله ؟ قال:" والجواب عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه و ينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها، لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف، وقد كان الملك المظفر يعتني بإقامة المولد النبوي بالطعام وغيره، ويحضره أعيان العلماء الصوفية فيكثر الصدقة في يوم الاحتفال، ويعمل للصوفية سماعا من الظهر إلى الفجر وقد مات رحمه الله تعالى وهو محاصر للنصارى في مدينة عكا أثناء الحملة الصليبية سنة ثلاثين وستمائة، وكان هذا الملك شهما شجاعا بطلا عالما عادلا رحمه الله تعالى وقد صنف له الحافظ أبو الخطاب بن دحية، مجلدا في المولد النبوي سماه التنوير في مولد البشير النذير وهو من أوسع الكتب المؤلفة في المولد النبوي وقد رد السيوطي على من قال :"لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة" ، بقوله:" نفي العلم لا يلزم منه نفي الوجود مبينا أن إمام الحفاظ أبا الفضل ابن حجر رحمه الله تعالى قد استخرج له أصلا من السنة ، واستخرج له هو - يعني السيوطي- أصلا ثانيا موضحا أن البدعة المذمومة هي التي لا تدخل تحت دليل شرعي في مدحها أما إذا تناولها دليل المدح فليست مذمومة روى البيهقي عن الشافعي رضي الله تعالى عنه قال :" المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد وهذه محدثة غير مذمومة. وقد قال عمر بن الخطاب في قيام شهر رمضان نعم البدعة هذه، يعني أنها محدثة لم تكن، وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى هذا آخر كلام الشافعي. قال السيوطي:" وعمل المولد ليس فيه مخالفة لكتاب ولا سنة ولا أثر ولا إجماع ، فهي غير مذمومة كما في عبارة الشافعي وهو من الإحسان الذي لم يعهد في العصر الأول ، فإن إطعام الطعام الخالي عن اقتراف الآثام إحسان، فهو إذن من البدع المندوبة كما عبر عنه بذلك سلطان العلماء العز ابن عبد السلام" وأصل الاجتماع لإظهار شعار المولد مندوب وقربة، لأن ولادته أعظم النعم علينا والشريعة حثت على إظهار شكر النعم، وهذا ما رجحه ابن الحاج في المدخل حيث قال :"لأن في هذا الشهر من الله تعالى علينا بسيد الأولين والآخرين، فكان يجب أن يزاد فيه من العبادات والخير وشكر المولى على ما أولانا به من النعم العظيمة" والأصل الذي خرج عليه الحافظ ابن حجر عمل المولد النبوي هو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هذا يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى، قال الحافظ:" فيستفاد منه فعل شكر الله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة، والشكر يحصل بأنواع العبادات كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم ويؤكد الحافظ ابن حجر على ما ينبغي أن يعمل في الاحتفال فيقول:" فينبغي أن نقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة وما كان مباحا بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به" ، هذا آخر كلام أمير المؤمنين في الحديث الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى أما الإمام السيوطي فالأصل الذي ذهب إلى تخريجه عليه، هو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عق عن نفسه بعد النبوة، مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية، فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي عليه السلام إظهار للشكر على إيجاد الله تعالى إياه رحمة للعالمين، وتشريع لأمته، كما كان يصلي على نفسه لذلك فيستحب لنا أيضا إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجود القربات وإظهار المسرات. ونقل السيوطي عن إما م القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري من كتابه عرف التعريف بالمولد الشريف قوله:" إنه صح أن أبا لهب يخفف عنه العذاب في النار كل ليلة اثنين لإعتاقه ثويبة عندما بشرته بولادة النبي عليه الصلاة والسلام. فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي عليه السلام، فما حال المسلم الموحد من أمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنة النعيم. وأنشد الحافظ شمس الدين الدمشقي في كتابه المسمى مورد الصادي في مولد الهاـدي"
إذا كـــان هذا كافرا جاء ذمه وثبت يداه في الجحيم مخـــــلدا
أتى أنه في يوم الإثـــنين دائما يخفف عنه للسرور بأحمـــــدا
فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسرورا ومات موحــــدا
فهذه أخي القارئ بعض قليل مما كتبه الأئمة الحفاظ في استحباب إحياء ذكرى المولد الشريف، لا يبقى معها أي شك في ثبوت جهالة من يعارض مشروعية الاحتفال بالمولد مع أنه تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال له معاني جد سامية وخصوصا في تعريف الناشئة سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقدره العظيم الذي بات الكثير يجهله تماما. نسأل الله أن يعرفنا بقدر نبينا خاتم الأنبياء والمرسلين ويجعل حبه ساكنا في سويداء قلوبنا وممتزجا بأرواحنا وأبداننا حتى ننال شفاعته والقرب منه يكون أسعد الناس من نال القرب منه في عرصات القيامة إنه سميع مجيب.
ـــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
الاعظمية واحتفالات المولد النبوي الشريف
منذ اواخر العهد العباسي، بدأ المسلمون يحتفلون بذكرى يوم المولد النبوي الشريف، على مدى واسع.
واول احتفال عظيم بهذه المناسبة الكريمة، اقيم في مدينة [اربل] ,وهي اربيل في عهد الامير مظفر الدين كوكبوري.
ثم اخذت مدن العراق تنافس مدينة اربل في هذه الاحتفالات، وامتازت الاعظمية بتلك الاحتفالات، وحسن تنظيمها، واعداد الطعام للزوار والمحتفلين، وقد اشارت بعض المصادر، الى تجمع اهل بغداد في الاعظمية ليلة المولد النبوي الشريف ويومه. وقد خصص كثير من المحسنين مبالغ معينة، لانفاقها في احتفالات المولد النبوي الشريف في الاعظمية، ومنها اوقاف كرود خليل باشا في الصليخ فقد اوقف خليل باشا، تلك الكرود والاراضي الزراعية، لتصرف واراداتها في اعداد الطعام للزوار والمحتفلين بالمولد النبوي الشريف، في جامع الامام الاعظم.
وكان المشرفون على الاحتفال يقومون باعداد الطعام في [كلية الامام الاعظم]، وتنقل منها اربعة قدور كبار [صفريات]، يتسلمها مختارو المحلات الاربع في الاعظمية، ويوزعونها بين بيوت المحلات، وكل مختار يتولى الاشراف على توزيع الطعام في محلته، وذلك بقصد التبرك، ولا يوزع الطعام في الكلية والمسجد، على الزوار والمحتفلين، وكان الزوار يأخذون بعضاً من الطعام الى بيوتهم في بغداد، والمدن الاخرى.
وفي العهد العثماني نشرت جريدة [الزوراء] 1872 ميلادية خبراً عن احتفالات المولد النبوي جاء فيه [بناءً على العادة المستحسنة الجارية من قراءة المولد النبوي الشريف في جامع رئيس مذاهب أهل السنة والجماعة لحضرة الامام الاعظم، والهمام الاقدم في كل شهر ربيع الاول من كل سنة فكذلك نهار امس وهو يوم الاثنين دعيت كافة مأموري الملكية والعسكرية وتعطلت الدوائر في اليوم المذكور وقد قرىء المولد الشريف بكمال الادب والاحترام فتنورت قلوب الناس مجتمعة وانجلت مرآيا ابصارها وبعد القراءة اجريت الضيافة المكملة من دائرة الاوقاف على المعتاد]. وهذا ما يؤكد قدم هذه الاحتفالات في مدينة الاعظمية وتميزها بهذه العادة.
وفي عهد الاحتلال الانكليزي يوم 11 آذار 1917 دخل الانكليز بغداد وقد نشرت جريدة [العرب] وصفاً للاحتفال قالت فيه: [ما كادت تبزغ شمس الاثنين 12 ربيع الاول حتى هرع الناس لمشاهدة الاحتفال الذي يقام في الاعظمية.. اعاد الله هذا اليوم ويزيد في تبجيل اسم سيدنا محمد صلى الله عليه (وآلــــــــــه) وسلم على الامة الاسلامية.
اما في العهد الملكي فصارت الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف تأخذ نمطاً آخر ويعود ذلك الفضل الى المرحوم العلامة الحاج نعمان الاعظمي الذي كان يشرف على تنظيم الاحتفال واعداد الطعام ويوجه الدعوات الى كبار المسؤولين في الدولة ورجال الصحافة مع اعداد منهاج خطابي وتلاوة للمناقب النبوية الشريفة وهذا ما جعل الاحتفالات طيلة حياة الحاج نعمان الاعظمي مزدهرة حتى وفاته عام 1936 حتى صار الاحتفال اقل شأناً ورونقاً وذلك لأن القائمين على الاحتفال لم يملكوا عزيمة الفقيد.
صورة
وفي العهد الجمهوري كانت السلطة لا ترتاح الى احتفالات المولد في مدينة الاعظمية حيث كان الشعراء والخطباء يتعرضون الى مضايقات واعتقالات من قبل السلطة الى ان تولى المرحوم الدكتور ناجي معروف رئيس جمعية منتدى الامام ابي حنيفة مسؤولية الاحتفال، حيث بلغت الاحتفالات أوج عظمتها مما دعا الدولة الجمهورية الى احتضان الاحتفال ونقل وقائعه في التلفاز.
صورة
ويذكر ان الاعظميين يستقبلون الوفود من المحافظات والمدن العراقية الاخرى ويقيمون مآدب فخمة في مساجد الاعظمية.. وتبقى المساجد مفتوحة الى الصباح لاستقبال الزوار والمحتفلين وتقام حلقات الاذكار والامداح النبوية في جامع الامام الاعظم وبقية مساجد الاعظمية ..ويتم في يوم المولد النبوي الشريف عرض بضع شعرات للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم والتي لا تعرض سوى في يوم المولد وفي ليلة القدر وفي ذكرى الاسراء والمعراج... الا ان هذه المدينة العريقة لم تحتفل بذكرى المولد النبوي الا بشكل محدود وليس كسائر السنين الاخرى وذلك خلال الاعوام الماضية بسبب ظروف الاحتلال وتدهور الوضع الامني.
ويقول سفير المقام العراقي حسين الاعظمي عن هذه الاحتفالات في لقاء مع صحيفة اهالي الاعظمية:
* المناقب النيوية الشريفة...مفردها منقبة وتتلى فيها المداح النبوية وتتكون من خمسة فصول يرتلها رجل يسمى الملا يجلس قرب البطانة المكونة من مجموعة اشخاص وهم يرددون الاشغال [التنزيلة] الملحنة حسب المقام الذي ينشده الملا او مؤدي المقام الذي يرافق الملا في اقامة هذه المنبقبة وتبدأ المنقبة بمقام الاونة وتنتهي بمقام المخالف وفي كل فصل تتخلل بين مقام واخر احدى التنزيلات الدينية سوى للملا عثمان او غيره.
وعــن الاذكــار يقول الاعظمي: مفردها ذكر يجتمع فيه الصوفيون ويقرعون دفوف خاصة يرافق هذه الدفوف آلة ايقاعية تسمى [الخليلة] ويرددون قصائد نظمت باللغة الدارجة في مدح الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم وتشعب هؤلاء الى عدة طرق [رفاعية قادرية سهروردية وبدوية نقشبندية].
وعن التهاليل يقول:مفردها تهليلة وهي ان يقف الصوفيون على شكل دائرة [حلقة] ويذكرون اسماء الله الحسنى بأصوات منسجمة واوزان خاصة ينبعث من بينهم م}دي مقام ينشر قصائد لشعراء صوفيون ويتوسط الحلقة رجل مرتدي لباساً خاصاً وهو لباس المولوية يستدير بمكانه بسرعة ويعمل بيده حركات متنوعة ويفرش في الدوران لباسه العريق وسط هذه الحركة. اما الواقفون فهم يوحدون بلفظة [دايم الله حي] ولفظة [لا الله اله الا الله] وحسب اصول متبعة اما رئيس هذه التهليلة يسمى شيخ الحلقة او المرشد.
ــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
اهل السنه والجماعه :
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:
من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.
جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.
فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.
وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.
وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.
وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.
قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.
ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية
وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.
قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.
فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.
وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه (وآلــــــــه )و سلم لكفى.
الرجاء من الاخوه الاعضاءاضافه قول الزيديه والجعفريه وكتب الله لنا ولكم الاجر
آخر تعديل بواسطة ثائر الهاشميين في الأربعاء إبريل 05, 2006 1:06 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة

صورة

الحلم المنتظر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 2:06 pm

مشاركة بواسطة الحلم المنتظر »

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرآ لك اخي ثائر الهاشميون على طرح الموضوع
السلام عليك يارسول الله :cry:
السلام عليك يانور الهدى :cry:
السلام عليك يااحسن الناس خلقآ :cry:
السلام عليك ياحبيب الورى :cry:
السلام عليك ياخير الورى :cry:
السلام عليك ياحبيب الله :cry:
السلام عليك يوم ولدت ويوم بلغت الرساله و نصحت الامه :cry:
السلام عليك يوم دفنت والسلام على من دفنك :cry:
السلام عليك ياسيدي ويامولاي يارسول الله :cry:
اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد :roll:
آخر تعديل بواسطة الحلم المنتظر في الأحد إبريل 02, 2006 1:38 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
صورةمنتديات طلاب الفرقان
www.al-forquan.yoo7.com

قامع البدع السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 30
اشترك في: السبت مارس 18, 2006 12:59 am
مكان: السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة قامع البدع السلفي »

هذا رأي أهل السنة والجماعة السلفية في المولد النبوي:

المولد عندنا بدعة محدثة في الدين لم يرد فيه شئ من الكتاب أو السنة.

وتعريف البدعة عندنا: هي كل أمر محدث في الدين وليس له أصل في الشرع.

ولهذا فإنا لا نقول أن السيارات والقطارات وأجهزة الكمبيوتر بدع, لأن الأصل في الأشياء الحل والطهارة والأساس في السيارات والطيارات وغيرها أنها حلال للقاعدة التي ذكرتها في الأعلى.

وأما الموالد وغيرها فإنها زيادة في دين الله لم يأمر بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يعملها أبوبكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي ولم يأمروا بها.

وقد قال ببدعية المولد جمع من المتقدمين والمتأخرين.

وهو عندنا مثل صلاة التراويح في رمضان عند الشيعة عامة.

والله أعلم
إن كان رفضا حب آل محمد***فليشهد الثقلان اني رافضي
وإن كان نصبا حب صحب محمد***فليشهد الثقلان أني ناصبي

ثائر الهاشميين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 55
اشترك في: السبت فبراير 18, 2006 2:34 pm
مكان: صعده
اتصال:

مشاركة بواسطة ثائر الهاشميين »

فول وكدم كتب:يقول المثل اليمني(احمدعجل زلجوه )
ماذا تقصد بكلمه احمد عجل زلجوه هل تقصد انني استعجلت في طرح الموضوع :!: :wink:
صورة

صورة

الشريف العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 310
اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
مكان: جزر القمر
اتصال:

رد على قامع البدع السلفي

مشاركة بواسطة الشريف العربي »

ياريت كان وفرت كلامك لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الي يحتفلو كل عام بذكرى الامام المجدد محمد بن عبد الوهاب لمدة اسبوع واتحداك تنكر هذه روح الرياض واسالهم لو انت مس مصدق ايش معنى محمد بن عبد الوهاب يستهال ذكرى لمدة اسبوع ونبي الامة وآله حرام عليه اسبوع ويكثر الكلام من الوهابية على المحتفلين بمولد النبي المختار عليه افضل الصلاة والسلام والعيد الوطني في البلدان العربية لايستنكر بل يجبرو اصحاب المحلات على اغلاق محلاتهم بالقوة ولا نسمع منكم اعتراض عليهم والشيخ الزنداني وهو وهابي وغيره من قيادي حزب الاصلاح لماذا يحضرون عيد الثورة وهو بدعة حسب مقياسك ام انهم فرحون عشان كانت ضد الهاشميين في اعتقادي لانهم نواصب ، وبعدين لماذا لانسمع اعتراض على قراء القرآن على الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله وهو عندكم حرام وبدعة ولا نسمع راي هيئة كبار العلماء في السعودية اعتراض عليها وهي بدعة في نظرهم واليوم حلال لان طاعة ولي الامر واجبه حتى في البدع ، هل تطبيق واتهام البدع على الضعفاء فقط من الناس ام محرم علينا وحلال لكم ياريت ترد لو سمحت ، ولاتسنى لماذا لانسمع اعتراض على اسبوع الشجرة واسبوع المرور واسبوع الصحة ويوم الصحة العالمي بس عشان ذكر النبي وانشودة وشعر قالو عليها بدع وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة بالنار وينسون استار اكادمي وسوبر ستار والبرامج الهابطة التي تنخر في الشباب كالنار في الهشيم وشكرا على الاخوان الذين شاركو في هذا الموضوع
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي

ثائر الهاشميين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 55
اشترك في: السبت فبراير 18, 2006 2:34 pm
مكان: صعده
اتصال:

[size=24]دعوه مظلوم[/size]

مشاركة بواسطة ثائر الهاشميين »

قال عليه الصلاة والسلام "اتق دعوة المظلوم".. فالظلم كلمة تحمل في طياتها العديد من المعاني الثقيلة على النفس كالقهر والحرمان وبالتالي تولد الحقد والكراهية التي تؤدي إلى رغبة شديدة في الانتقام ولكن ... البعض يكتفي باللجوء إلى الله تعالى في اخذ حقه.. قال عليه الصلاة والسلام "اتق دعوة المظلوم".. فالظلم كلمة تحمل في طياتها العديد من المعاني الثقيلة على النفس كالقهر والحرمان وبالتالي تولد الحقد والكراهية التي تؤدي إلى رغبة شديدة في الانتقام ولكن ... البعض يكتفي باللجوء إلى الله تعالى في اخذ حقه..
انكار حقوق الناس
يتحدث (ت......) قائلاً: "استدنت من رجل مبلغ مائتي الف ريال من اجل اتمام احد المشاريع وبعد انتهاء المدة المحددة لي لاستعادة المبلغ حضر الرجل للمطالبة بحقه ولكنني قمت بطرده وانكرت انه اعطاني أي مبلغ خاصة وانه لم يأخذ مني أي اثبات".
ويتوقف ليواصل (لم أكن اعلم ما ينتظرني بسبب ظلمي فبعد مضي ثلاثة أشهر خسرت صفقة بقيمة نصف مليون ريال ومنذ ذلك اليوم والخسارة تلازمني، ولقد نصحتني زوجتي بأرجاع المبلغ لصاحبه لان ما يحدث لنا عقاب من الله ولكن مع الأسف لم استمع لها وتماديت في المكابرة حتى خسرت اعز ما ما املك ابنائي الثلاثة في حادث سيارة اثناء عودتهم من الدمام).
ويتابع: (امام ذلك الحدث الرهيب قررت وبدون تردد اعادة الحق لصاحبه وطلب المسامحة منه حتى لا يحرمني الله من زوجتي وابني ذي السبع سنوات فهم كل ما بقي لدي).


اتهام باطل
وتقول (ن..... ) استاذة جامعية ومطلقة مرتين: (حدثت قصتي مع الظلم قبل سبع سنوات فبعد طلاقي الثاني قررت الزواج بأحد اقاربي والذي كان ينعم بحياة هادئة مع زوجته واولاده الخمسة).
وتتابع: (اتفقت مع ابن خالتي والذي كان يحب زوجة الرجل الذي قررت الزواج به على اتهامها بخيانة زوجها وبدأنا في اطلاق الشائعات بين الاقارب ومع مرور الوقت نجحنا حيث بدأت الحياة تتدهور بين الزوجين حتى وصلت إلى الطلاق) وتتوقف والدموع في عينيها.. بعد مضي سنة تزوجت المرأة برجل ذي مركز أما الرجل فقد تزوج بامرأة غيري وبالتالي لم احصل مع ابن خالتي على هدفنا المنشود ولكن حصلنا على نتيجة ظلمنا حيث اصبت بسرطان الدم، اما ابن خالتي فقد احترق مع الشاهد الثاني بسبب التماس كهربائي في الشقة التي كان يقيم فيها وذلك بعد ثلاث سنوات من القضية).


خراب مزرعتي
اما (س ....... ) فيقول: (املك مزرعة خاصة بي وكان بجانبها قطعة ارض زراعية حاولت كثيراً مع صاحبها ان يتنازل عنها ولكنه رفض.. ويواصل قررت في النهاية الحصول على الارض ولو بالقوة خاصة انه لا يملك اوراقاً تثبت ملكيته للارض التي ورثها عن والده، حيث ان أغلب الأهالي في القرى لا يهتمون كثيراً بالاوراق الرسمية).
ويواصل (احضرت شاهدين دفعت لكل واحد منهم ستين الف ريال مقابل الشهادة امام المحكمة انني المالك الشرعي للارض وبالفعل بعد عدد من الجلسات استطعت الحصول على تلك الارض التي حاولت كثيراً زراعتها ولكن بدون فائدة مع ان الخبراء وضحوا لي انها ارض صالحة للزراعة، اما مزرعتي الخاصة فقد بدأت الآفات من الحشرات الارضية تتسلط عليها في وقت الحصاد لدرجة انني خسرت الكثير من المال اضف إلى ذلك الحوادث التي كنت اتعرض لها وكادت ان تودي بحياتي).
ويواصل: (لقد قمت باعادة الارض لصاحبها وقد لا تصدقون إذا قلت لكم ان الارض التي لم تنتج اصبحت أفضل انتاجاً من مزرعتي اما الحشرات فقد اختفت ولم يعد لها أي اثر).


فضيحة طالب
ويشاركنا (ح .... ) قائلاً: (قبل ثماني سنوات عندما كنت طالباً في المرحلة الثانوية حدثت مشاجرة بيني وبين احد الطلاب المتفوقين حيث قررت بسبب تلك المشاجرة تدمير مستقبله، ويتابع.. لا يمكن ان يسقط ذلك اليوم من ذاكرتي حيث حضرت في الصباح الباكر ومعي مجموعة من سجائر الحشيش التي كنا نتعاطها).. ويتابع: (وضعتها في حقيبة ذلك الطالب وطلبت من احد اصدقائي ابلاغ الشرطة بأن في المدرسة مروج مخدرات وبالفعل تمت الخطة بنجاح، وكنا نحن الشهود الذين نستخدم المخدرات ..منذ ذلك اليوم كنت اشاهد نتيجة ظلمي الذي صنعته بيدي فقبل سنتين تعرضت لحادث سيارة فقدت بسببها يدي اليمُنى).
ويواصل: (ذهبت له في منزله اطلب منه السماح ولكنه رفض لانني تسببت في تشويه سمعته بين اقاربه وانه اصبح شخصاً - منبوذاً - من الجميع واخبرني انه يدعو عليّ كل ليلة لأنه خسر كل شيء بسبب تلك الفضيحة).
ويتابع: بالاضافة إلى يدي المفقودة اصبحت مقعداً على كرسي متحرك نتيجة حادث آخر انني اعيش حياة تعيسة ومع ذلك اخاف من الموت لانني اخشى عقوبة رب العباد..
عقاب الفشل
وتشاركنا (م ...... ) قائلة: (اعمل معلمة في المرحلة المتوسطة وكان من بين الطالبات اللاتي ادرسهن طالبة تشبه ابنتي التي فقدتها في حادث سيارة وبدافع الشوق والحنين لابنتي اصبحت اعامل تلك الطالبة تماماً مثل ابنتي لدرجة ان مديرة المدرسة نصحتني بعدم اعطاء أي اهتمام زائد لتلك الطالبة أو التمييز بينها وبين صديقاتها)..
وتواصل: (ذات يوم حدثت مشكلة بين تلك الطالبة واحدى صديقاتها ومنذ ذلك اليوم قررت الانتقام لها وذلك عن طريق اعطاء تلك الطالبة درجات ضعيفة في الاختبارات الشهرية واعمال السنة وبالفعل استطعت ان اجعل تلك الطالبة تعيد بسبب مادة الانجليزي سنتين).
وتواصل: (لقد شعرت بتأنيب الضمير عندما رأيتها تبكي بحرقة وهي تقول لصديقاتها انها متأكدة من الاجابة لقد ذهبت اليها على أمل ان تسامحني على ما فعلته بها ولكنها رفضت وبشدة واخبرتني انها لن تسامحني ابدا ).
وتتابع: (سبحان الله بعد مضي ثلاث سنوات دارت الايام على ابنتي بسبب ظلم احدى معلماتها حيث اخفقت في دراستها سنتين وفي نفس مادة تخصصي ومع ذلك ارجو من الله ان يكون هذا عقابي فقط
صورة

صورة

قامع البدع السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 30
اشترك في: السبت مارس 18, 2006 12:59 am
مكان: السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة قامع البدع السلفي »

إلى الأخ الكريم الشريف العربي


أولا قبل أن أتكلم أريد أن أطلب منك طلب وهو تحسين الطريقة التي تتكلم بها لأن هذا ليس أسلوب نقاش أو تسائل..فأنا أحترم الإخوان هنا جميعا ولا أستثني أحد, وثانيا إن كنت تريد أن يكون النقاش محترما فأنا جاهز ومستعد ولكن أنت تسميني بإسم أنا لا أرضاه وهو لفظ الوهابي فأنا لا اسمي أحد من الإمامية هنا رافضي ولا أسمي أحد هنا كائن من كان بإسم لا يعجبه فهذا سوء خلق.

ثم أنا يا أخي الكريم ولدت في الرياض وأنا أسكن الرياض ولم أسمع بشئ في حياتي إسمه الإحتفال بالشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله! فإن كان لك دليل فأتني به.

وإن كان هذا صحيح فهذا خطأ كبير وفادح, ثم من قال لك أن علمائنا يحللون العيد الوطني؟ أو أسبوع الشجرة؟ كل هذه الأشياء أتت من الحكومة ولا يستطيع أحد أن يفتح فمه عالم أو غير عالم.

وأنت يا اخي الكريم تتسائل وتقول لماذا لا ينطق علماء السعودية ويرفضون العيد الوطني وغيره كما رفضوا الموالد؟ أقول لك خرج الكثير الكثير ضد هذه البدع وهاهم الآن مرميين في السجون.


ويا اخي لماذا أنت تضرب أمثلة في السعودية؟ فأهل الأثر السلفيين في كل مكان ولله الحمد فهم في الخليج والشام واليمن ومصر والمغرب ومنهم الأحناف والمالكية والشافعية والحنابلة وفي كل مكان هم موجودون وكلهم مبادئهم واحدة وعقيدتهم واحدة وكلهم يرفضون الموالد والأعياد المحدثة.

ثانيا ماذا تقول في ستار أكاديمي؟؟؟....هل تقول أن العلماء عندنا حللوها أو سكتوا عنها؟؟ يا اخي لو قلت أنكم كفرتم المشاركين فيه لصدقتك أو قلت أقاموا عليهم الحد كنت مشيتها لك ولكن تقول وين علمائكم عنها؟؟؟
إن كان رفضا حب آل محمد***فليشهد الثقلان اني رافضي
وإن كان نصبا حب صحب محمد***فليشهد الثقلان أني ناصبي

صلاح الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3
اشترك في: الخميس مارس 30, 2006 9:03 am

الخير في إتباع الرسول

مشاركة بواسطة صلاح الدين »

الحكم على الشي انة بدعة ام لا يعتمد على عدة اشياء
1- هل هذا الامر من الدين ام لا إذا كان من الدين وجب الدليل وإذا لم يكن من الدين فهو بدعة
2- هل فعلة الرسول إن فعلة فليس ببدعة إن لم يفعلة فهو بدعة
3- هل من جاء بعد الرسول من صحابة الاخيار عملوا هذا الشي

وعلية نحكم
و اللبيب بلاشارة يفهم

سهيل اليمانى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 451
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 5:07 pm
مكان: اليمن- صنعاء

مشاركة بواسطة سهيل اليمانى »

يا عقلاء ...

هل نلتقي سويا على كلمة سواء ؟


http://www.jesus-for-all.com/media/baba_mohamad.wmv
لآل البيت عــز لا يـــزول ... وفضــل لا تحيـط به العقــول
أبوكـم فـارس الهيجا علـي ... وأمكــم المطهــرة البتــول
كفاكم يا بـني الزهـراء فخرا ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ

صورة

الشريف العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 310
اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
مكان: جزر القمر
اتصال:

طيب شوف الرد عليكم من ابن كثير

مشاركة بواسطة الشريف العربي »

دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية- دبي

إدارة الإفتاء والبحوث

سئلوا السؤال التالي:
هل نحتفل بالمولد النبوي؟!!

فأجابوا
نعم نحتفل في كل سنة

وفي كل شهر وفي كل أسبوع

وفي كل ساعة وفي كل لحظة

أخي الكريم:

بعد قراءتك للرسالة اهدها لغيرك للاستفادة منها

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى, والصلاة والسلام على خير خلقه الذين اصطفى, وعلى اله وصحبه ومن سار على نهجهم واقتفى.

إلى أن قالوا:

نشأة الاحتفال بمولده صلى الله عليه وآله وسلم:

مهد المغرضون لنشر باطلهم ولو بالتدليس كعادتهم على عامة المسمين وقليلي الفهم منهم،حيث قالوا بالحرف الواحد: (( إن الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية (11-172) إن الدولة الفاطمية. العبيدية المنتسبة إلى عبيد الله بن ميمون القداح اليهودي. والتي حكمت مصر من سنة (357-567هج) أحدثوا احتفالات بأيام كثيرة، ومنها الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم. أه

هذا ما نقلوه عن الحافظ ابن كثير.

وحسب المرجع الذي أشاروا إليه نقول لكم: كذبتم والله!! فإننا وجدنا ما ادعيتموه على الحافظ وما نقلتموه عنه إنما هو عين الكذب والافتراء والتدليس والخيانة في النقول عن علماء الأمة. وإن كنتم مصرين على ذلك فنقول لكم: أخرجوه لنا إن كنتم صادقين.

وأني أنتم من ادعائكم بأنكم ستناقشون هذه القضية بعدل وإنصاف وتجرد عن كل هوى بل إنه عين التعصب المخزي والهوى الممقوت. فكيف نأمن بعد ذلك يا أخي المسلم. لمثل هؤلاء في نقولهم عن علماء الأمة.

وإليك أخي المسلم الرأي الحقيقي للحافظ ابن كثير في عمل المولد ونشأته, والذي أخفاه من يدعي مناقشة الموضوع بعدل وأنصاف. قال الحافظ ابن كثير في (البداية والنهاية) 13-136 طبعة دار المعارف, ما نصه:

( الملك المظفر أبو سعيد كوكبري, أحد الأجواد و السادات الكبراء والملوك الأمجاد, له لآثار حسنة (أنظر إلى قوله آثار حسنة) وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا, وكان مع ذلك شهما شجاعا فاتكا عاقلا عالما عادلا, رحمه الله وأحسن مثواه )) إلى أن قال: (( وكان يصرف في المولد ثلاثمائة ألف دينار )) أه.

فانظر رحمك الله إلى هذا المدح والثناء عليه من ابن كثير إذ أنه وصفه بأنه عالم، عادل، شهم, شجاع, إلى قوله: رحمه الله وأحسن مثواه، ولم يقل: زنديق، فاجر فاسق، مرتكب للفواحش والموبقات كما هي دعوى المعارض فيمن يقول بعمل المولد الشريف!! وأحيل القارئ إلى نفس المرجع فهناك كلام أعظم مما ذكرت في حق الإمام الجليل لم أنقله خوف الإطالة.

وانظر إلى قول الإمام الحافظ الذهبي في (سير أعلام النبلاء) (22-336) عند ترجمة الملك المظفر ما نصه: ((كان متواضعا، خيرا سنيا، يحب الفقهاء والمحدثين)).

قلت وقد وقفت على نص آخر للحافظ عند ذكر أحداث سنة 566

قال:
و فيها سار الملك نور الدين، إلى الرقة، فأخذها، و كذا نصيبين، و الخابور، و سنجار، و سلمها إلى زوج ابنته ابن أخيه مودود بن عماد الدين، ثم سار إلى الموصل، فأقام بها أربعة و عشرين يوما، و أقرها على ابن أخيه سيف الدين غازي بن قطب الدين مودود مع الجزيرة، و زوجه ابنته الأخرى، و أمر بعمارة جامعها، و توسعته، و وقف على تأسيسه بنفسه، و جعل له خطيبا، و درسا للفقه، و ولي التدريس للفقيه أبي بكر البرقاني، تلميذ محمد بن يحيي تلميذ الغزالي، و كتب له منشورا بذلك، و وقف على الجامع، قرية من قري الموصل، و ذلك كله بإشارة الشيخ الصالح العابد عمر الملا، و قد كانت له زاوية، يقصد فيها، و له في كل سنة دعوة في شهر المولد، يحضر فيها عنده الملوك، و الأمراء، و العلماء، و الوزراء، و يحتفل بذلك، و قد كان الملك نور الدين صاحبه، و كان يستشيره في أموره، و ممن يعتمده في مهماته، و هو الذي أشار عليه،في مدة مقامه في الموصل، بجميع ما فعله من الخيرات، فلهذا، حصل بقدومه لأهل الموصل كل مسرة، و اندفعت عنهم كل مضرة،

فتأمل هذه النقول تصب عين الإنصاف

والسلام عليكم

ملاحظة ياخي كلمة وهابي انتماء لمحمد بن عبد الوهاب بس كلمة رافضي معنه عندكم غير هو رفض الدين والحق على حسب تعبيركم انا ياخي عايش وولدت في السعودية وعارف كل شي فيها وعمري 36 سنة وجامعي ومتعلم وبختلط مع صحفيين سعوديين وغيرهم من المفكرين السعوديين وعلى فكرة ايضا كان لدينا دار نشر سعودية ولكن تم تصفيتها لان شغل الكتب قل ولم نجد جدوى له واللحين لدينا محلات بيع اجهزة كمبيوتر واجهزة طباعة يعني نعرف الكتب والثقافة واعرف اعلاميين كثر والحمد الله الوعي في السعودية بداء يزداد من المثقفين والناس والدليل ماحصل في معرض الكتاب في الرياض من حصول تصدام ثقافي بين المتشددين المدعيين للسلفية والتي حصل فيها اتهامات ومطالبة بمحاكمات وزير الاعلام السعودي اياد مدني و محمد عبدو يماني وتركي السديري وتحولت الندوة من ندوة علمية ثقافية الى ندوة فهيا سب وشتم من الجانب المسمى السلفي المتشدد التكفيري والتي قرب فيها تدخل رجال الأمن لولا انهاء الندوة بسرعة لتطور الاحداث فيها ، ولا تقولي ليه اجيب مثل للسعودية السعودية هي مصدر السلفيين والتي تعلمهم في جامعتها الاسلامية وتنشرهم في الارض لازم المثل يجي منها بس فالحيين استنكار على الضعفاء من الناس والكبار سكوت وبعدين انا ضربت مثل لهيئة الافتاء في السعودية اليس هي مصدر احترام وتقدير السلفيين ام هي خرجت باريك من الشرع ، والحمد لله الامة العربية بدت تعي من اين مصدر الخطر الحقيقي من الفكر التكفيري والفكر الاحادي والتفجيري الذي لايقل خطر عن الخطر الصهيوني والذي يسعى لبذر الفتنة بين المذاهب والاديان وخير دليل عليكم العراق كم مرة يعلن الزرقاوي انه نفذ هجوم ضد مطعم او شارع او سوق او مدرسة وهو سلفي متشدد زيكم ويكفي حادثة فنادق عمان الذي قتل فيها مسلمين لمجرد وجود امريكي يسكن الفندق او بريطاني واحد مستعد يفجر الفندق كله عشانه اي فكر اواي نهج تفكرون به وقتل الابرياء والنساء والاطفال ياخي انتم مفضوحون في ارضكم قبل اراضي غيركم الشعوب العربية تتجه للوسطية والاعتراف بالاخر وانتم بالعكس تريدون الظلامية والفكر الاوحد كل المذاهب الاسلامية تقول لا اله الا الله محمد رسول الله ولكن رغم هذا نجد من ينصب نفسه وكيل الله في ارضه ويحكم عليهم بالكفر والتبديع ويحل دمائهم واموالهم وصلى الله وبارك على سيدنا محمد وآله واصحابة الكرام
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي

الحلم المنتظر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 2:06 pm

Re: الخير في إتباع الرسول

مشاركة بواسطة الحلم المنتظر »

صلاح الدين كتب:الحكم على الشي انة بدعة ام لا يعتمد على عدة اشياء
1- هل هذا الامر من الدين ام لا إذا كان من الدين وجب الدليل وإذا لم يكن من الدين فهو بدعة
2- هل فعلة الرسول إن فعلة فليس ببدعة إن لم يفعلة فهو بدعة
اقول للاخ الكريم اناءلايكون يكتب عن طريق الانترنت وان لايستحم تحت الدش وان لاياكل بالملعقه او ياكل الرز اويمشي بالسياره لآن هذه الاشياء لم يعملها الرسول صلى الله عليه واله وسلم :wink:
صلاح الدين كتب: و اللبيب بلاشارة يفهم
صورةمنتديات طلاب الفرقان
www.al-forquan.yoo7.com

المصلوب بالكناسه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 96
اشترك في: الأحد يناير 01, 2006 10:40 am
اتصال:

مشاركة بواسطة المصلوب بالكناسه »

فول وكدم كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
شكرآ لك اخي ثائر الهاشميون على طرح الموضوع
السلام عليك يارسول الله :cry:
السلام عليك يانور الهدى :cry:
السلام عليك يااحسن الناس خلقآ :cry:
السلام عليك ياحبيب الورى :cry:
السلام عليك ياخير الورى :cry:
السلام عليك ياحبيب الله :cry:
السلام عليك يوم ولدت ويوم بلغت الرساله و نصحت الامه :cry:
السلام عليك يوم دفنت والسلام على من دفنك :cry:
السلام عليك ياسيدي ويامولاي يارسول الله :cry:
اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد :roll:
اللهم صلي عليه ماطلعت شمس وماغربت
اللهم صلي عليه ماطلع الصباح وماجن الليل
اللهم صلي عليه ماذكر اسم الله
اللهم صلي عليه في كل وقت وحين
اللهم صلي وسلم وبارك وترحم وتحنن على سيدنامحمد وعلى آله محمد
صورة

قامع البدع السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 30
اشترك في: السبت مارس 18, 2006 12:59 am
مكان: السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة قامع البدع السلفي »

إلى أخي في الله فول وكدم بارك الله فيه


الأصل في كل شئ أنه حلال ما لم يرد النهي عنه في الكتاب والسنة. ومن ذلك الإنترنت والتلفزيون والحلويات والرز والتليفونات فإنها كلها حلال لأن الأصل فيها الحل ولم يرد عندنا ما ينهى عنها لا في الكتاب ولا في السنة.

وأما الموالد فإنها بدعة في ((الدين)) لأنه قد ورد عندنا ما ينهى عن الإبتداع في ((الدين)) كما في حديث عائشة عليها السلام أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:(من احدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد)) رواه البخاري ومسلم وفي رواية خاصة بمسلم((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)). وقول الله جل وعلا:(اليوم أكملت لكم دينكم) فديننا كامل وليس بناقص لنضيف إليه أشياء ليست في الكتاب وال السنة.
إن كان رفضا حب آل محمد***فليشهد الثقلان اني رافضي
وإن كان نصبا حب صحب محمد***فليشهد الثقلان أني ناصبي

الشريف العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 310
اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
مكان: جزر القمر
اتصال:

ممكن سؤال

مشاركة بواسطة الشريف العربي »

الأخ قامع البدع السلفي الفلسي اول شي اشرج لنا اسمك من الي خولك لتقمع البدع هل هي شرعية تاريخية ام دينية ام مزكى من الله ام وصى عليك نبي وقال لك انت ستكون قامع البدع او هل لك وكالة من ارحم الراحمين انك تقمع الفتن والبدع بفكر احادي فقط ، في ايام الحج نساء الوهابية يغطو وجوهم قالو ايش لايجوز كشف الوجه مع العلم انه محرم بالحج تغطية الوجه هذه بدعة اذهب واقمعها لو انت تمشي على امر الله صحيح ، المكروفنات في المساجد ليست من ايام النبي ولا كان النبي يجهر بالقراء ة في المدينة فقط الجهر بالمسجد نفسه والجهر بالاذان فقط عندما يصعد المؤذن ياذن للناس هل قراءة القران بمكبرات الصوت بدعة ولا لا في نظرك وازعاج الناس بالقراءة وخصوصا في رمضان لاتقل لي احياء ليلاي رمضان امشي على ماكان النبي ماكان النبي يامر احد انه يصعد لكي يردد وراءه القران لاهل المدينة جهارا فوق المأذن ، الاذان الاول والثاني في صلاة الجمعة هل كانت موجودة من ايام النبي اولا اغلاق المحلات للصلاة في الايام العادية هل كانت موجودة على ايام النبي والصحابة لا كان الامر فقط في صلاة الجمعة وايش رايك في كتاب اسمه الصوائق لمن اكل بالملاعق حق احد السلفينين وعلى فكرة موجود في اليمن يباع وتحريم الخيار( من الخضروات ) على المراءة اشياء كثيرة جدا تحريم الورد لتقدميمها للمرضي هل هي من الدين وانت قلت شي مافيه نص تحريم مباح وبعدين الاحتفال بمولد النبي عليه افضل الصلاة والسلام وعلى آله هو فقط اشعار وعرض سيرته العطره وقد يتخللها توزع حلوى او اقامة وليمة حسب استطاعة الشخص المستضيف لها ولا ناثم من تركها ولا نجبر احدا الاحتفال بها بالقوة كل واحد حسب رغبته ولاهي اختلاط ولا رقص ولا خمور ولا رقص دسكو حسب تخيلكم الواسع ، المشكلة انتو ماخذين في نفسكم مقلب كبير فوق مستواكم وتلعبو دور مو لكم ولا قده وسوف ياتي اليوم الذي تسقطون وينكشف غطائكم امام المسلمين ويعرفو حقيقتكم التي تدعو للعنصرية والتكفير والتبديع والتفجير والقتل ونشر الارهاب الفكري والجسدي ، المشكلة متخيلن ان الدين يقاس فيكم انتو وايضا ترمومتر الاسلام الحقيقي وياله من مقلب كبير وخابور كبير لمن فتن بكم وخدع فيكم
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي

ثائر الهاشميين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 55
اشترك في: السبت فبراير 18, 2006 2:34 pm
مكان: صعده
اتصال:

مشاركة بواسطة ثائر الهاشميين »

صورة
صورة

صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس المناسبات“