اقتراح للأخوة في الإدارة والأخ الغيل .. فتاوى رمضانية.

هذا المجلس لطرح الإستفتاءات، حيث سيجيب عنها مجموعة من العلماء الأفاضل.
أضف رد جديد
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

اقتراح للأخوة في الإدارة والأخ الغيل .. فتاوى رمضانية.

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

عندي اقتراح للأخوة في الإدارة والأخ المشرف على مجلس الفتوى محمد الغيل أن يتم جمع مجموعة من الفتاوى الهامة جدا والمتكررة وخاصة ما كان منها حديثا وحبذا لو كانت الفتوى مختصرة تحتوي على الحكم فقط مع إشارة فقط إلى المراجع دون إطالة عن أهم ما يخص شهر الصوم من أحكام وتثبيت الموضوع طوال فترة الشهر الكريم .
أعتقد ان الفكرة جيدة وكل عام وأنتم بخير .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الحمد لله
نزولا عند مقترح الاخ واصل بارك الله فيه قمت بجمع هذه الاحكام لشهر رمضان على أني سوف اواصل انزال مجموعة آخرى وعلى الادارة ترتيب هذه العجالة وتنظيمها وتنفيذ مقترح الاخ العزيز واصل والذي أرجو منه مراجعة هذه العجالة وابداء الملاحظات عبر الرسائل الخاصة وبسرعة فالوقت اصبح ضيقا جدا وكان المفترض أن يتم هذا قبل نصف شهر من الآن لكن سوف نحاول تدارك ما فات .
الرجاء من الادارة الاهتمام



س كيف يثبة دخول شهر رمضان وخروجه
ج يثبة
*بالرؤية للهلال قال الحسن بن يحيى عليه السلام: روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنَّه قال: <صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا شعبان ثلاثين يوماً وصوموا الحادي وثلاثين>.
*أو بشاهدت عدلين حصلت لهما المشاهدة في وقت واحد
روى محمد بإسناد عن الحارث، عن علي، قال: إذا شهد رجلان ذوي عدل على رؤية الهلال فصوموا وأفطروا.

س هل تكفي شهادة العدل الواحد المتفرد بالرؤية ؟
لا تكفي ويصوم من انفرد بالرؤية وحده ولا يلزم غيره بما رأى
س هل تثبة الرؤية بالحساب
اختلاف الناس في هذا والظاهر أن الحسابات اليوم قد تقدمة كثيرا خصوصا بعد وجود مجموعة من العلماء المختصون بعلم الفلك وعليه فإن ما افاد به علماء الفلك اليوم معتبر شرعا ومقبول بشرط تحقق العدالة والضبظ منهم بمعني أن يكونوا على دين وخلق ثابيتي العدالة المعتبرة شرعا .
س هل المنازل والمطالع متحدة أم مختلفة
ج المذهب أنها مختلفة وكل بلد له منزلة ومطلع وذلك بسبب كروية الارض لكن إن ثبت أن مكة مشتركة مع بقية الدول في مسألة دخول الليل بسبب موقعها في الوسط الشمالي كما يحكيه الفلكيون متى تحقق هذا فالازم توحد المطالع على ليل مكة ولكن هذا لم يثبت الى الآن بل الاقرب لنا أن المنازل مختلفة ومتباعدة وليست منضبطة ولذا لزم التوقف هنا على ما حكاه المذهب الشريف والله أعلم .
س على من يجب الصوم؟
يجب صيام شهر رمضان على المسلم البالغ العاقل.
س متى وقت النية للصوم
ج النية واجبة لكل يوم ووقتها من غروب الشمس الى قبل غروبها في اليوم التالي .
فإذا افطرت فقل عندها اللهم لك صمتُ وعلى رزقك أفطرت وادعوالله بما تشاء ثم قل واعني اللهم على صيام غدٍ فعندنا يصح تبييت النية .

س رجل لم يتسحر فهل يواصل الصوم ؟
ج السحور مدعو اليه وليس شرطا في صحة الصوم فالزم أن يصوم الا أن يخاف على نفسه التلف أو ضرر أو عطب فله أن يفطر ومتى اطاق الصيام قضاه
س رجل أكل أو شرب في نهار رمضان ناسيا ما الحكم ؟
ج الجواب أن عليه قضاء يوم مكان اليوم هذا عندنا وعند غيرنا لا قضى عليه والاحوط هو أن يقضي يوما مكان اليوم والامر يسير والله أعلم
س هل يجوز للرجل ملامسة((الجماع)) اهله في نهار رمضان ؟
ج يحرم على الصائم الجماع في نهار رمضان وكذا يحرم على الزوجة تمكين زوجها من نفسها في نهار رمضان ولها مدافعته ولو بالقتل .
س ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان ؟
ج هو آثم اثم عظيم فقد انتهك حرمة الشهر بهذا الفعل وعليه قضاء اليوم الذي جامع فيه على جهة الوجوب كما يجب عليه التوبة والاستغفار والا يعود لمثل هذا العمل وندب له أن يصوم شهرين متتابعين .
وكذا الروجة إن كانت مساعدة له وراضية أما مع الاكرة فلزم عليها قضاء اليوم فقط وحد الاكراة الا يبقي لها فعل والله أعلم
س ما حكم من احتلم في نهار رمضان ؟
ج الزم عليه الغسل من الجنابة وصومه صحيح
هل تصوم الحائض ؟
الجواب لا صوم عليها ولا صلاة ومتى طهرت من حيضها صامت وعليها قضاء الصوم لا الصلاة .
س هل ضرب الحقن للمريض الصائم يضر بصومه ؟
المذهب أن ضرب الحقن للمريض الصائم لا يضر بالصوم فهو من غير الحلق والاحوط في هذا أنه يقضي يوما مكان اليوم على جهة الاحوطية خصوصا اذا كانت هذه الحقنة منعشة مثل المغذية .
س ما حكم من يتعطى الدخان في نهار رمضان ؟
ج الجواب أن بعضهم قد ذهب الى جواز هذا كون الدخان مثل الهواء لا ينزل الى المعدة بل طريقه الى الرئتين وليس بغذاء.
والحق أن الدخان مضر بصحة الانسان فهو من جملة الخبائث المحرمة أيضا هو في حد ذاته ولعة وشهوة ورغبة فالزم الاقلاع عن هذه العادة الكرية وحرمة الشهر تقتضي ذلك لأنَّا متعبدون بلامتناع عن المفطرات والشهوات والرغبات والله أعلم .

س ما حكم السواك في نهار رمضان؟
ج لابأس بالسواك للصائم في كل حين وما في فمه من الريق وما يتمضمض به من الماء عند كل وضوء .

س رجل مسافرويرغب في الصوم هل يفطر أم يصوم خصوصا أن الصوم لا يضر به ؟
ج الجواب أن الله قد رخص للمسافر الافطار بسبب المشقة فإذا تحقق لك عدم المشقة فصم ولا حرج عليك وإن رغبت في الافطار ولولم تحصل مشقة فلك أن تأخذ بالرخصة فإن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه لكن لا تفطر الا بعد الخروج من ميل بلدك .
س زوجتي مرضع وتخاف على الرضيع من الجوع فهل تفطر أم تعمد الى الرضاعة الصناعية ؟
ج الجواب لها أن تفطر ولا تعمد الى الرضاعة بل هي من اهل الاعذار .(( والحامل والمرضع إذا خافتا على الجنين والرضَيع. وكذلك من لا يصبر على العطش((المصاب بداء السكر )) من الرجال والنساء، يجب عليهم الإفطار)) .

س أختي تستعمل حبوب منع الدورة للتمكن من صوم الشهر فهل يجوز لها ذلك ؟
ج لو علم الله أن الخير لها في ذلك لما خفف عنها واباح لها الافطار فلا تستخدم هذه الحبوب وتبقى على ما فطرها الله عليه علما أن ضرر هذه الحبوب متيقن فهي مواد مركبة كيماوية مضرة وإنما جاز استخدام بعض هذه المركبات الدوائية الكيماوية للضرورة ولا ضرورة هنا البتة والامر مرخص فيه وموسع والحمد لله .

س لي أخ لا يصوم بسبب داء الصرطان وقد نصحه الاطباء بعدم الصوم وهو في حكم الميؤس فما الكحم في هذا ؟
الجواب أن الزم على أخيك الايصاء وعليه الفدية والفدية: إطعام مسكين عن كل يوم .
وقَدرها مُدَّين يخرجهما مما يستنفقه من بُرٍّ أو غيره لكن بعد خروج الشهر فإن مات أخوك قبل الاخراج فصم عنه هذا اذا أوصى أم اذا لم يوصِ فالزم الفدية مدين من بر أو زبيب .
ويمكن اخراج الفدية بالعملة الورقية (( 300))ريال يمني لليوم الواحد أي ما يعادل (( 1,26)) دولار أمريكي أو ((1,31)) يورو أو(( 10)) جنية مصري هذا بقيمة الريال اليمني والا فلكل بلد سعره وتقديره وتصرف هذه الفدية للفقراء والله اعلم .

س ما حكم من تراخى عن القضاء من السنة السابقة ففاته القضاء فيها حتى دخل شهر رمضان ولم يقضِ ؟؟

ج من فاته صيام أيام من شهر رمضان ولم يقض ما فاته حتى دخل شهر رمضان في السنة الثانية فإنه يقضي ذلك ويطعم عن كل يوم مسكيناً لكن بعد أن يصوم شهره المفروض.
س كيف أقضي ما عليَّ من ايام شهر رمضان السابق بالتتابع أم بالتفريق ؟
ج يجوزأن تقضي ما كان عليَّك من ايام شهر رمضان بالتتابع أو بالتفريق الا أن القضاء بالمتابعة بين الايام أحب وأحسن .
س كنتُ قد تسحرتُ ونوية الصوم وفي الصباح جاءتني العادة الشهرية فماذا أفعل ؟؟
ج الحواب لا حرج عليكِ ويباح لك الاكل والشرب.

س كنتُ في حالة الحيض وفي الصباح أنقطع الدم وأنا في شهر رمضان فما هو الحكم ؟
ج الجواب الزم عليكِ الاغتسال من حيضكِ والامساك عن المفطرات من حين انقطاع الدم ندبا وتعبدا وحرمتا لشهر الكريم .
س كنت مسافرا ودخلت بلدي قبل غروب الشمس بكثير فهل يحل لي الاكل والشرب ؟
ج الجواب نكره لك الاكل والشرب حرمتا للشهر فقد ندب لك الامساك .

س ما حكم من صام يوم الشك ؟
ج يستحب عندنا صوم يوم الشك .
فعن الامام القاسم بن ابراهيم عليه السلام أنه : لابأس أن يصوم الذي يشك فيه من رمضان. وقد قال علي عليه السلام فيما ذكر عنه: لئن أصوم يوماً من شعبان أحب إليَّ من أن أفطر يوماً من رمضان.
وروي أيضا عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: لأن أصوم يوماً من شعبان أحب إلي من أن أفطر يوماً من رمضان.
وصوم يوم الشك أولى من افطاره، وينبغي لمن صامه أن ينوي في صومه أنَّه فرضٌ إن كان اليوم من شهر رمضان، وإلا فهو تطوع، حتى تقع النية مشروطة، فإذا صام بنية الفرض عن رمضان مشروطة على الوجه الذي ذكرناه، ثم صح أن اليوم كان من الشهر أجزأه، ولم يجب عليه القضاء.
وذهب الشافعي إلى أنه لايجوز صيام يوم الشك ولاحجة له في ذلك، وأبو حنيفة يستحبه بنية شعبان، ودلت الأخبار على أن صيام يوم الشك مستحب ويكون بنيتين إن كان من شعبان فتطوع وإن كان من رمضان ففرض.

س ما حكم من قبَّل زوجته في نهار رمضان ؟
ج الجواب يتحرز الانسان من هذه الافعال ويصبر الى الليل خصوصا الشباب ونكره له ذلك فإن فعل فلا حرج عليه .
س ماحكم من امذى في نهار رمضان أو حصل له انتشار اوتحرك للساكن.
ج الجواب لا حرج عليه وصومه صحيح وعليه الاستغفار وغسل ثوبه و من النجاسة .

س ما منزلة الصائم عند الله
ج في مسند الامام زيد مانصه
حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((لخلوف فم الصائم أطيب من رائحة المسك عند الله عز وجل، يقول الله عز وجل: (الصوم لي وأنا أجزي به))).
س ماذا يقول الصائم قبل الافطار
ج في المسند ما لفظه
حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام: قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا أفطر قال: ((اللهم لك صمنا، وعلى رزقك أفطرنا، فتقبله منا)).
س ما هي مفسدات الصوم؟
ج * الاكل والشرب وكل ما نزل الى الجوف عبر الحلق الا الريق .((و سواء كان ذلك عن تعمد أو نسيان أو إكراه أو اختيار)).

* الجماع في نهار رمضان ((الوطء في الفَرْج سواء كان معه إنزال أو لم يكن)).
*خروج الماء الاعظم (( المني )) بسبب نظرٍ أو تفكر في يقظة أو فقل ((إنزال المني عن فعل بسبب يستجلب به ذلك من لمس أو نظر عن شهوة))
س ماذا يستحب للصائم وما يكره ؟
ج * يستحب للصائم أن يزيد في عباداته وقراءته القرآن وتسبيحه في الغداة والعشي، وينبغي له أن يتحفط في نهاره لئلا يسهو فيصيب ما يمنع الصوم من إصابته، وأن يتحرز عند تمضمضه واستنشاقه من دخول الماء إلى حلقه ووصوله إلى خياشيمه، وإن استاك نهاراً توقى أن يدخل حلقه مما جمعه السواك من خلاف ريقه.
*ويكره له أن يضاجع أهله ويلمسها ويُقَبِّلَها لا سيما إن كان شاباً، لما لا يؤمن من وقوعه في المحظور عند غلبة الشهوة.
*وينبغي أن يتحرز من دخول الغبار والذباب فمه.
*ومن جاز له أن يفطر في شهر رمضان لعذر فأفطر، ثم زال السبب المبيح لذلك، استحب له أن يمسك بقية يومه كالمسافر إذا قدم في بعض النهار، وقد أكل في أوله، والحائض إذا طهرت وقد أكلت قبل ذلك.
*ويكره له الحجامةإن خشي الضعف، حكاه أبو العباس عن القاسم عليه السَّلام.
*ويكره له أن يواصل بين يومين في الصيام.
س ما يندب للصائم في نهار رمضان
ج من الجامع الكافي عن محمد أنه قال ينبغي للصائم أن يحفظ لسانه وسمعه وبصره وأن يحول من هذا شيء فيما لايرضي الله عز وجل، وقد ذكر أن الغيبة تفطر الصائم وتنقض الوضوء وتحبط العمل، ويذكر أن الكذب والنميمة أيضاً يفطران الصائم وينقضان الوضوء، وليس هذا مما يجب فيه قضاء، ولكن يخاف عليه أن يذهب أجره.
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: <الغيبة أشد من الزنا> قيل: يارسول الله وكيف الغيبة أشد من الزنا؟ قال: <إن الرجل يزني فيتوب فيتوب الله عليه، وإن صاحب الغيبة لايُغفَر له حتى يكون صاحبه الذي يغفر لهُ>.
وقال الله سبحانه: &-------------
سنواصل ياواصل واصل :lol:

تحياتي
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الحمد لله

س تسحرتُ ولم انوِ الا قبل غروب الشمس فهل صومي مقبول ؟
ج الحمد لله صومكِ صحيح فعندنا أن وقت تحرير النية ممتد من أول الليل إلى ان يبقى من النهار بعضه.
س ماهي النية؟
ج الجواب أن قبول الاعمال متوقف على تحرير النية قبل الشروع في أي عبادة .
والنية عندنا هي القصد والارادة .
س هل اتلفظُ بالنية وما هي صيغتها ؟
ج الجواب أن الله اقرب الينا من حبل الوريد وهو سبحانه يعلم السر وأخفى فلا يلزم النطق ورفع الصوت بالنية بل يكفي أن تقول في ضميرك اللهم إني نويتُ صيام غدٍ مما أوجبتَ عليَّ ياربي فتقبل مني .
س اتسحر قبل الفجر بساعتين ثم أعمد الى الوضوء والصلاة فهل هذا من السنة ؟
ج الجواب أن الله قد أباح لك الاكل والشرب والجماع من أول الليل الى أخره لكن يستحب تأخير السحور الى قبل الفجر بحوالي الساعة وذلك ليكون عونا لك على الصوم فإذا تسحرت فعمد الى وضوئك ومتنع عن المفطرات فقد ندب لك ذلك .
س اشك في وقت دخول الفجر فما ذا أعمل ومتى امتنع عن المفطرات ؟
ج الجواب أن الشك أمر مذموم وعليك معالجة هذه الطبيعة وإن كنت مبتلى بالشك فالزم عليك التحري والامتناع عن المفطرات بما يغلب في ظنك والساعة كفاية والله اعلم .
س متي يفطر الصائم ؟
ج الجواب متى تحقق لك غياب الشمس وسقوط القرص فقد دخل الليل وافطر الصائم
س بماذا يتحقق غياب الشمس خصوصا لمن يعيش في المناطق الجبلية البعيدة عن البحر ؟
ج الجواب أن لذلك علامة وهي ظهور كوكب من كواكب الليل.
س أعيش في مناطق ساحلية فمتى يتحقق دخول الليل عندنا ؟
ج الجواب بسقوط القرص وهو الشمس فمتى غابة الشمس عن النظر فقد دخل الليل ونحب لك التحوط بدقيقة أو دقيقتين بعد الغروب ليتحقق الغروب ولا يلزم ظهور الكوكب الليلي في حقكم والله أعلم .
س يوذن المؤذن لصلاة المغرب وأنا في حال الوضوء
وبعد الاذان افطر وقد افطر الناس فهل عليَّ أثم في تأخير الافطار وهل صومي صحيح ؟؟
ج صومك صحيح وليس عليك وزر في تأخير الافطار كما يفهمه العوام فليس لافطار شرطا في صحة الصوم وإنما يندب لك الافطار مع الناس فهي ساعة بركة وساعة اجابة فعجل بالوضوء بارك الله فيك .
س أقوم بأخذ كمية من الطعام الى المسجد بغرض الافطار هناك وبعض الناس ينكرون عليَّ ادخال الطعام الى المسجد فما رأيكم ؟
ج المساجد إنما هي للعبادة والذكر والدعاء وتلاوة القرآن وتعلم العلم الشرعي لكن أذا أخذت معك شيءً من التمر أو الزبيب أو الحليب بغرض الافطار فلا حرج عليك ولا تدخل الى المسجد أكلا فيه ثوم أو بقول أو ما كان فيه رائحة فهذا يؤذي أخوانك والله أعلم .
س بماذا أجرح الصوم (( بماذا أفطر ))؟؟
ج الجواب بتمر وماء ولبن ولا تكثر منه تمرتين ومذقتين وشربة .
س أقوم بتوزيع بعض التميرات على بعض الاخوان وذلك بغرض الفوز بالاجر كما ورد في الحديث من فطر صائما كان له مثل أجره فهل هذا مقبول ؟
ج فضل الله واسع أما عن الحديث المشار اليه وهو ( من فطر صائما كان له مثل أجره ) فالمراد عشاه أي من اشبع جوعة الصائم كان له مثل أجره والله أعلم
س أعيش في مناطق حامية الطقس وأقوم برش الماء على جسدي طلبا للتخفيف والتبرد كما أكثر من المضمضة كذلك فما الحكم في هذا ؟
ج ليس عليك جناح في هذا لكن توقى نزول الماء الى حلقك وخياشمك .
س تسحرت وصليت ونمت وفي الصباح حصل لي قيء وإخراج من المعدة عبر الفم فهل صومي صحيح ؟
ج الجواب أن القيء اذا كان خارجا من المعدة الى الفم ثم الى الخارج ولم يحصل لك رجوع عبر الحلق والحنجرة ولم تزدرد منه شيءً فصومك صحيح ولا يضر كثير الخارج ولا قليله .
أما إذا حصل رجوع من القيء الى المعدة ولو كان يسيرا فعليك قضاء يوم آخر والله اعلم .
سنواصل
-------
وعلى الادارة التنسيق والمراجعة
تحياتي
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الفتوى“