السلام عليكم اساتذتي الافاضل
ارجو منكم التكرم بالرد على استفساري في اسرع وقت و ذلك للضرورة و جزاكم الله خيراً
سؤالي عن كيفية القصر في السفر اذا كان المسافر سيتنقل بين اكثر من بلد و لن يمكث في اي من هذه البلادان اكثر من 7 ايام .
احسن الله اليكم و بارك فيكم.
القصر في الصلاة
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 126
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2005 10:54 pm
القصر في الصلاة
الهي ..ماذا وجد من فقدك..وماذا فقد من وجدك!
-
- مشرف مجلس الفتوى
- مشاركات: 416
- اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am
الحمد لله
الجواب والله الهادي للصواب
عندنا أن القصر في الصلاة للمسافر واجب فيكون الفرض "الظهر - العصر - العشاء " في صلاة السفر ركعتان إلاَّ المغرب فثلاث ركعات
ويبدأ القصر عندنا بعد تواري بيوت اهل المسافر اذا كان عازما على السفر بريدا والبريد أربعة فراسخ والفرسخ اثنا عشر ميلاً ...!!
تم تقدير البريد وموازاته بالكيلو متر كما سمعت بحوالي 22 كليو متر وقيل 25 كيلو متر ..!
وهنا يجب أن تعرفوا مسائل
الاولى :مسألة
إن نوى المسافر أن يقيم في بلد أكثر من عشرة ايام فلا قصر عليه بل له أن يتم الصلاة
عن الامام زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام أنه قال: ((إذا قدمت بلداً فأزمعت على إقامة عشرٍ فأتم)).
الثانية :مسألة
إن نوى المسافر أن يقيم أقل من عشرة ايام كما هو حال سؤالكم فيجب عليه القصر الى أن يرجع الى موطنه الاول ....!
ولا عبرة بالتنقل بين الاوطان " المدن والقرى " المختلفة فليست وطنا له ...!
مالم ينوي استيطان احدها كأن يكون من سكان مدينة " جدة " فينوي استيطان المدينة المنورة فاذا نوى استيطان المدينة المنورة صارت له وطنانا وعندها لا قصر عليه فيها إن وصل اليها ..!
وعندنا أن المرأة تكون مقيمة بإقامة زوجها وإن لم تنو هي الإقامة ..!
والمسافر يصير مقيماً بنية الإقامة والمقيم لا يصير مسافراً بنية السفر حتى يسافر
الثالثة : مسألة
إن كان المسافر مترددا هل سقيم أكثر من عشر ايام أو أقل منها فيقصر من الصلاة لمدة شهر
عن الامام زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ((أنه صلى بمكة ركعتين ركعتين حتى رجع)).
وعندنا أن المسافر إذا قدم ورجع أتم صلاته حين يرى بيوت أهله "وطنه " ..!
والله أعلم
الجواب والله الهادي للصواب
عندنا أن القصر في الصلاة للمسافر واجب فيكون الفرض "الظهر - العصر - العشاء " في صلاة السفر ركعتان إلاَّ المغرب فثلاث ركعات
ويبدأ القصر عندنا بعد تواري بيوت اهل المسافر اذا كان عازما على السفر بريدا والبريد أربعة فراسخ والفرسخ اثنا عشر ميلاً ...!!
تم تقدير البريد وموازاته بالكيلو متر كما سمعت بحوالي 22 كليو متر وقيل 25 كيلو متر ..!
وهنا يجب أن تعرفوا مسائل
الاولى :مسألة
إن نوى المسافر أن يقيم في بلد أكثر من عشرة ايام فلا قصر عليه بل له أن يتم الصلاة
عن الامام زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام أنه قال: ((إذا قدمت بلداً فأزمعت على إقامة عشرٍ فأتم)).
الثانية :مسألة
إن نوى المسافر أن يقيم أقل من عشرة ايام كما هو حال سؤالكم فيجب عليه القصر الى أن يرجع الى موطنه الاول ....!
ولا عبرة بالتنقل بين الاوطان " المدن والقرى " المختلفة فليست وطنا له ...!
مالم ينوي استيطان احدها كأن يكون من سكان مدينة " جدة " فينوي استيطان المدينة المنورة فاذا نوى استيطان المدينة المنورة صارت له وطنانا وعندها لا قصر عليه فيها إن وصل اليها ..!
وعندنا أن المرأة تكون مقيمة بإقامة زوجها وإن لم تنو هي الإقامة ..!
والمسافر يصير مقيماً بنية الإقامة والمقيم لا يصير مسافراً بنية السفر حتى يسافر
الثالثة : مسألة
إن كان المسافر مترددا هل سقيم أكثر من عشر ايام أو أقل منها فيقصر من الصلاة لمدة شهر
عن الامام زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ((أنه صلى بمكة ركعتين ركعتين حتى رجع)).
وعندنا أن المسافر إذا قدم ورجع أتم صلاته حين يرى بيوت أهله "وطنه " ..!
والله أعلم
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ