عن البطائق البنكيه

هذا المجلس لطرح الإستفتاءات، حيث سيجيب عنها مجموعة من العلماء الأفاضل.
أضف رد جديد
bin yahia
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 20
اشترك في: الاثنين يناير 30, 2006 4:40 pm
مكان: Sanaa

عن البطائق البنكيه

مشاركة بواسطة bin yahia »

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله

السلام عليكم ورحمة الله

سادتي العلماء لي سؤال بخصوص ماتقدم في قضية البطائق البنكية

للعلم باني اعيش في بلد اجنبي البطاقه البنكيه فيه امر ضروري ومهم واصطحاب مبالغ تزيد عن حد معين خصوصاً لدى الطلاب امر مثير للشبه في هذا البلد.
البطاقه البنكيه التي اشترك انا بها استطيع ان اسحب بها اي مبلغ من الآلات النقدية المتوفره هنا في محطات السفر وفي زوايا الشوارع
وسحب المبالغ من اي من هذه الآلات مجاني اذا كانت هذه الآله تتبع البنك الذي اشترك انا به ومجموعة بنوك اخرى .
بمعني عندما اسحب من من الألة النقدية مبلغ 20 يورو يخصم من رصيدي 20 يورو دون زياده او نقصان
سؤال انه في بعض الاحيان اظطر الى سحب مال من آلات نقديه لا تنتمي الى البنك الذي انا مشترك فيه والمجموعه البنكيه التابعه له وبالتالي يخصم عليا ضريبه او رسم
عندما اسحب من الآله 20 يورو يخصم من رصيدي 24 يورو .
فهل هذا السحب الذي يحتوي المبلغ الأضافي يعتبر رباء
ام ان المبلغ الأضافي يعتبر ضريبة او رسوم تحويل


السؤال الثاني .
في البلد الذي اعيش فيه يوجد الكثير من المسلمين العرب وغير العرب
وقد نظطر للأكل في المطاعم او وجبات سريعه
ونحن حريصون والحمدلله على السؤال عن طبيعة اللحم وهل هو حلال ام حرام
اشخاص من العاملين في هذه المطاعم ومحال الوجبات السريعه يقولون انه حلال لكننا نشاهد نفس هؤلاء الاشخاص يبيعون الخمر او الكحول أو بالتقرب منهم نجد انهم لا يصلون ولا يلتزموا بالكثير من الواجبات الشرعيه
فهل نعتبرهم ثقات ونثق في كلامهم عن طبيعة ما يصنعون من طعام _
وما هو الاحوط _

افيدونا اثابكم الله

ابو عز الدين
مشرف مجلس الفتوى
مشاركات: 416
اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am

مشاركة بواسطة ابو عز الدين »

الحمد لله
الجواب عن السؤال الاول :

أن ظاهر هذه المعاملة الجواز إذ أن الفائدة التى يمنحها المودع للبنك المتنقل" آلات نقدية "والذي لا ينتمي اليه المودع عبارة عن اجرة في مقابل تسهيل تصرف ...فالمودع يسحب منه المال حينما يريد وحيثما يريد من تلك المكائن فلا مانع من تلك المعاملة ولا وجه يظهر للربا فيها ... والله اعلم

الجواب عن السؤال الثاني :

اللازم على المسلم أن يحتاط قدر المستطاع لا سيما اذا كان في بلاد اجنبية اذا الغالب فيها عدم تذكية الذبيحة ذكاة شرعية ولا شك أنه لاثقة فيمن لا يصلي ويقو م ببيع الخمر غير أن الذي نراه أنه اذا حصل ظن غالب بعدم التذكية الشرعية للحم المذكور لا سيما مع القرآئن المصاحبة فاللازم الترك وعدم تناوله والله أعلم
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الفتوى“