مَـن هم الروافض؟

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
alimohammad
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 357
اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm

إذا جاء الاحتمال بطل الاستدلال

مشاركة بواسطة alimohammad »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الف :

كثير من أتباع مدرسة الخلفاء يعيبون على الشيعة و يسمونهم بالروافض في معرض الذم و القدح.

ولكن هذا اللقب في حقيقته مدحٌ لا قدح فالقوم أرادوا أن يذموا فمدحوا من حيث لا يشعرون.

و الحقيقة أن بيعة الخلفاء ليست ملزمة شرعاً فلم ينص على تعيين أحدهم نصٌ من كتاب أو سنة و لم يقم دليل على تنصيبهم من السماء أو من النبي صلى الله عليه و آله و سلم.

فإن رفض الشيعة هو رفضٌ لمن لم ينصبه الله و رسوله.


ب:

بعض الشباب يحاولون أن يستظهروا من كلمات بعض الأئمة الزيدية في بعض كتبهم بأن الرافضة هم الذين يسمون حالياً الشيعة الإثني عشرية!!!

و لكن العلامة الكبير السيد بدرالدين الحوثي في كتابه (من هم الرافضه؟) بعد نقل كلمات بعض الأئمة سلام الله عليهم أجمعين يقول:


فظهر من كلام الهادي (عليه السلام) في الأحكام أنه يعني بالرافضة فرقة إباحية، فهم كالقرامطة الذين كانوا في عهده (عليه السلام) و كانوا ينتمون إلى الشيعة الإسماعيلية فيما قيل، و من كان على طريقة القرامطة من سائر الباطنية.

و ظهر من كلام القاسم (عليه السلام) أنه يعني بالرافضة فرقة مشبهة مشركة.


فهل نظرية السيد بدر الدين في إخراج الإمامية الإثنى عشرية من مسمى الرافضة بمعناها المذموم أحق أن تتبع أم المحاولة المدعومة من قبل الآخرين ؟!


ج:

المنقولات مثل:

ما نسبوا الى رسول الله أنه قال لعلي: "يا علي، سيخرج قومٌ في آخر الزمان لهم نَبَزٌ يعرفون به يقال لهم الرافضة، فإن أدركتهم فاقتلهم فإنهم مشركون قتلهم الله"

و غيرها مما نقل في كتب أتباع مدرسة أهل البيت (من الزيدية و الإثني عشرية) و ما نقل في كتب أتباع مدرسة الخلفاء من القصص التاريخية و الأحاديث و الروايات - في مقام الاستدلال - تحتاج الى اثبات النقل و حقيقة الورود. فإذا جاء الاحتمال بطل الاستدلال.


د:


و أما القول بأن الوهابية و الإثنى عشرية (عموماً لا عامة) وجهان لعملة واحدة و كلاهما يريد هدم الدين و هتك عرى الإسلام و المسلمين!

فجوابه موكول الى من عنده الإنصاف.

تحياتي الخالصة
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

×××××××××
تم الحذف من قبل الإدارة نتيجة للطرح المخالف لشروط الكتابة في المجالس

alimohammad
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 357
اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm

يرون الرفض حب الفاطمية

مشاركة بواسطة alimohammad »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ايها المؤمنون و رحمة الله و بركاته


و هنا اترككم في أحسن الابيات الشعرية المنقولة عن الإمام ابن ادريس الشافعي:


تأوه قلبي و الفؤاد كئيب *** و أرق نومي فالسهاد عجيب

فمن مبلغ عني الحسين رسالة *** و إن كرهتها أنفس و قلوب

ذبيح بلا جرم كأن قميصه *** صبيغ بماء الأرجوان خضيب

فللسيف أغوال و للرمح رنة *** و للخيل من بعد الصهيل نحيب

تزلزلت الدنيا لآل محمد *** و كادت لهم صم الجبال تذوب

و غارت نجوم و اقشعرت كواكب *** و هتك أستار و شق جيوب

يصلى على المبعوث من آل هاشم *** و يغزى بنوه إن ذا لعجيب

لئن كان ذنبي حب آل محمد *** فلذلك ذنب لست عنه أتوب

هم شفعائي يوم حشري و موقفي *** إذا ما بدت للناظرين خطوب


ديوان الإمام الشافعي (دار الكتاب العربي) ص48.
ــــــــــ


آل النبي ذريعتي *** و هم إلي وسيلتي

أرجو بهم أعطى غدا *** بيدِي اليمنى صحيفتي

ديوان الإمام الشافعي (صلاح الدين الهواري) ص 33.
ــــــــــ


يا آل بيت رسول الله حبكم *** فرض من الله في القرآن أنزله

يكفيكم من عظيم الشأن أنكم *** من لم يصلي عليكم لا صلاة له

معجم الأدباء6/473.

ــــــــــ


إذا في المجلس نذكر عليا *** و سبطيه و فاطمة الزكية

يُقال تجاوزا يا قوم هذا *** فهذا من حديث الرافضية

برئت إلى المهيمن من أناس *** يرون الرفض حب الفاطمية

ديوان الإمام الشافعي (صلاح الدين الهواري) ص 118.

ــــــــــ


و يوضح في الابيات الآتية عن سبب اتهامه بالرفض أو التشيع:

قالوا ترفـضت قلت كـلا *** ما الرفض ديني و اعتقادي
لكن تولــيت دون شـك *** خير إمام و خير هـادي
إن كان حب الوصي رفضا *** فإنـني أرفـض العـباد

ــــــــــ


و روى شيخ الاسلام الحموي في فوائده في الباب الثاني و العشرين من طريق ابي الحسن الواحدي باسناده عن الربيع بن سلمان، قال: قال النبهاني في الشرف المؤبد لآل محمد ص99 روى السبكي في طبقاته بسنده المتصل الى الربيع بن سليمان المرادي - صاحب الامام الشافعي - قال خرجنا مع الشافعي من مكة نريد منى، فلم ينزل واديا ولم يصعد شعبا إلا وهو يقول:

ياراكبا قـف بالمحصب من منى *** واهتف بساكن خيفها والناهض
سحرا اذا فاض الحجيج الى منى *** فيضا كملـتطم الفرات الفائض
إن كان رفضـا حب آل محـمد *** فليشهد الثقلان اني رافضــي

ورواها الفخر الرازي في مناقب الشافعي ص15.

ــــــــــ


و سئل الشافعي يوما عن علي عليه السلام فقال: ما اقول في رجل اخفت أولياؤه فضائله خوفا، و أخفت اعداؤه فضائله حسدا و قد شاع من بين ذين ما ملأ الخافقين. و اخذ هذا المعنى السيد تاج الدين فقال:

لقد كتمت آثـار آل مـحمد *** محبوهم خوفا و أعداؤهم بغضا
فشاع لهم بين الفريقين نبذة *** بها ملأ الله السماوات والارضا

ــــــــــ

و قال محمد بن ادريس الشافعي ايضا:

ولـما رأيـت الناس قد ذهبت بهم *** مـذاهبهم فـي أبحر الغي والجهل
ركـبت على اسم الله في سفن النجا *** وهم آل بيت المصطفى خاتم الرسل
وأمـسكت حـبل الله وهو ولاؤهم *** كـما قـد أمـرنا بـالتمسك بالحبل
اذا افـترقت في الدين سبعون فرقة *** ونـيفا كما قد صح في محكم النقل
ولـم يـك نـاج مـنهم غير فرقة *** فـقل لي بها يا ذا الرجاحة والعقل
أفــي فـرق الـهلاك آل مـحمد *** أم الـفرقة اللاتي نجت منهم قل لي
فـإن قلت في الناجين فالقول واحد *** وإن قلت في الهلاك حفت عن العدل
اذا كـان مـولى الـقوم منهم فانني *** رضـيت بهم ما زال في طلهم طلي
فـخل عـليا لـي امـاما ونـسله *** وانـت مـن الباقين في سائر الحل

ــــــــــ

قيل للشافعي ان قوما لا يصبرون على سماع فضيلة لاهل البيت فاذا ارادوا احد يذكرها يقولون هذا رافضي قال فأنشأ الشافعي يقول:

اذا فـي مـجلس ذكروا عليا *** وسـبطيه و فـاطمة الزكية
فاجرى بعضهم ذكر ى سواهم *** فـأيـقن انــه لـسـلقلقيه
اذا ذكـروا عـليا أو بـنيه *** تـشاغل بـالروايات الـدنية
وقـال تـجاوزوا ياقوم عنه *** فـهذا مـن حديث الرافضيه
برأت الى المهمين من اناس *** يـرون الرفض حب الفاطميه
على آل الرسول صلاة ربي *** ولـعـنته لـتلك الـجاهلية

ــــــــــ

و قال- كما روى الفخر الرازي في المناقب ص51 و نحن اخذناه عن كتاب ( الامام الصادق و المذاهب الاربعة) ج3 ص321:

أنا الشيعي في ديني، و اصلي *** بمـكة ثم دارى عـسقلـيه
باطـيب مولد وأعز فـخرا *** و أحسن مذهب سموا البرية

ــــــــــ

روى الشيخ القمي في الكنى و الالقاب عن فهرست ابن النديم قال: كان الشافعي شديداً في التشيع، و ذكر له رجل يوما مسألة فأجاب فيها، فقال له:خالفت على بن أبي طالب، فقال له : ثبت لي هذا عن علي بن أبي طالب حتى أضع خدي على التراب ، و اقول: قد اخطأت و أرجع عن قولي الى قوله. و حضر ذات يوما مجلسا فيه بعض الطالبيين، فقال: لا أتكلم في مجلس يحضره احدهم هو أحق بالكلام و لهم الرياسة و الفضل انتهى.
منقول عن ادب الطف الجزء الأول 214-220.

http://www.alkadhum.org/other/mktba/ada ... f01/16.htm

ــــــــــ
ــــــــــ


وفي تفسير الإمام العسكري عليه السلام:

قال رجل لشيعي بحضرة الصادق عليه السلام: ما تقول في العشرة؟

فقال: أقول فيهم الخير الجميل الذي تحط به سيئاتي وترفع به درجاتي.

فقال: كنت أظنك رافضيا تبغضهم.

فقال: من ابغض واحدا منهم أو بعضهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

فقبل الرجل رأسه وقال: اجعلني في حل.

فقال: أنت في حل أي غير حرم.

الصراط المستقيم: ج 3 ص 73.

ــــــــــ


الصاحب و رجل

لقى الصاحب بن عباد رجلا حجازيا معه رقعة فيها: أنا من أولاد فلان

فكتب في ظهرها:

أنا رجل مذ كنت اعرف بالرفض *** فلا كان بكري لدي على الارض
ذروني و آل المصطفى عترة الهدى *** فإن لهم حبي كما لكم بغضي


و قال: أيضا:

قالوا: ترفضت قلت: كلا *** ما الرفض ديني و لا اعتقادي
لكن توليت غير شك *** خير إمام و خير هادى
إن كان حب الوصي رفضا *** فإنني أرفض العباد

http://www.aqaed.com/shialib/books/06/m ... m3-21.html

تحياتي الصادقة
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

لماذا تم حذف الرد يبدو ان المشرف رافضي ؟

_______________________
عن الإمام الهادي عليه السلام قال حدثني أبي وعماي: محمدٌ والحسن عن أبيهم القاسم بن إبراهيم رضي الله عنه عن أبيه عن جده، عن إبراهيم بن الحسن عن أبيه عن جده الحسن بن علي، عن أبيه علي بن أبي طالبٍ عليه وعليهم السلام، عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: ((يا علي، يكون في آخر الزمان قومٌ لهم نبز يعرفون به يقال لهم الرافضة، فإن أدركتهم فاقتلهم قاتلهم الله فإنهم مشركون)).

alimohammad
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 357
اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm

...يحتاج الى اثبات النقل و تحقيق الورود و الصحة.( متفق عليه)

مشاركة بواسطة alimohammad »

بسم الله الرحمن الرحيم


أيها الأخ المؤمن الشريف (جمال الشامي)

سلام الله و رحمته و بركاته عليك و على والديك


قال الله العظيم في كتابه الكريم:

"فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه".

هل نسبة هذا القول الى رسول الله صلى الله عليه و آله معقولة؟!

و هل هذا، حديث صحيح؟!

کلما نسبوا الى رسول الله في كتب أتباع مدرسة أهل البيت (من الزيدية و الإثني عشرية) و في كتب أتباع مدرسة الخلفاء من القصص التاريخية و الأحاديث و الروايات - في مقام الاستدلال - يحتاج الى اثبات النقل و تحقيق الورود و الصحة. ( متفق عليه )

إذا جاء الاحتمال بطل الاستدلال.

أليس كذلك؟
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

وعليك السلام ورحمة والله وبركاته

أخي العزيز (علي محمد) بارك الله فيك , وهدانا الله وإياك إلى سبيل سيد المرسلين محمد وهدى سيد الوصيين علي صلوات الله عليهم .

انا عندما اتحدث عن الرافضة , كل ذالك من أجل أهل البيت عليهم السلام , لآنه توجد في كتب الرافضة الكثير من المقالات التي تسيئ إلى أهل البيت عليهم السلام .

alimohammad
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 357
اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm

الشيعة غير الروافض

مشاركة بواسطة alimohammad »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ايها الرجل و رحمة الله و بركاته

أسأل الله تبارك و تعالى أن يجيب دعاءك و يوفقنا و إياك لمايحبه و يرضاه

الشيعة غير الروافض

من كل ما ذكرته يتضح أمر آخر و هو أن ما دأب عليه بعض الكتاب من رمي الشيعة بالرفض و تسميتهم بالروافض نشأ مؤخرا و بأسباب خاصة سنذكرها: إن هذا الزمن الذي نشأ فيه نعت الشيعة بالروافض هو في أيام الأمويين، و لذلك جاءت النصوص تنعت الروافض بأنهم قسم من الشيعة لا الشيعة كما يريد البعض و من تلك النصوص:

1 - محمد مرتضى الزبيدي في تاج العروس قال: و الروافض كل جند تركوا قائدهم و الرافضة فرقة منهم، و الرافضة أيضا فرقة من الشيعة قال الأصمعي: سموا بذلك لأنهم بايعوا زيد بن علي ثم قالوا له: تبرأ من الشيخين فأبى و قال: لا كانا وزيري جدي. فتركوه و رفضوه و ارفضوا عنه ( 1 ).

2 - إسماعيل بن حماد الجوهري قال في الصحاح عند مادة رفض موردا نفس المضمون الذي ذكره الزبيدي فكأنه نسخة طبق الأصل ( 2 ).

3 - القاضي عياض، فرق القاضي عياض في كتابه ترتيب المدارك في أعلام مذهب مالك بين الشيعة و الرافضة و ذلك حينما قارن مذهب الإمام مالك بغيره فقال: فلم نر مذهبا من المذاهب غيره أسلم منه فإن فيهم الجهمية و الرافضة و الخوارج و المرجئة و الشيعة إلا مذهب مالك فإنا ما سمعنا أحدا من نقلة مذهبه قال بشئ من هذه البدع (3).

ومن الواضح من هذه الجملة أن الرافضة غير الشيعة لمكان التغاير الناتج من العطف.


ومن هذا و من غيره مما نقله أصحاب المقالات مما لا يخرج عن نفس المضمون يتضح أن اصطلاح الروافض مأخوذ بمعناه اللغوي في أنه لكل جند رفضوا قائدهم، و تطبيقه على أصحاب زيد من باب تطبيق الكلي على أحد مصاديقه و إلى هنا فإن المسألة طبيعية.


لكن الذي يلفت النظر أن يكون أصحاب زيد طلبوا منه البراءة من الشيخين فإن ذلك محل تأمل طويل للأسباب التالية:

1 - إن هؤلاء الذين طلبوا البراءة لو كانوا شيعة فلا بد أنهم حريصون على نصر زيد و كسب المعركة ضرورة أن مصيرهم مرتبط بمصير زيد فإذا هزم فمعنى ذلك القضاء عليهم قضاء تاما خصوصا و أن خصومهم الأمويين الذين يقتلون على الظنة و التهمة كل من يميل إلى آل أبي طالب، فما الذي دفعهم إلى خلق هذه البلبلة التي أدت إلى انفضاض جند زيد عنه و بالتالي إلى خسارته للمعركة فموته شهيدا على أيدي الأمويين فلابد أن يكون هؤلاء ليسوا من الشيعة و إنما هم جماعة مندسة أرادت إحداث البلبلة للقضاء على زيد و احتمال كسبه للمعركة.

2 – و على فرض التنزل و القول بوجود فرقة خاصة من رأيها رفض الشيخين فما معنى سحب هذا اللقب على كل شيعي يوالي أهل البيت حتى أصبح هذا الأمر من المسلمات فوجدنا الإمام الشافعي يقول في أبياته الشهيرة:

يا راكبا قف بالمحصب من منى *** و اهتف بقاعد جمعها و الناهض
سحرا إذا فاضل الحجيج إلى منى *** فيضا كملتطم الفرات الفائض
أعلمتم أن التشيع مذهبي *** إني أقول به و لست بناقض
إن كان رفضا حب آل محمد *** فليشهد الثقلان أني رافضي

البيت الأخير من هذه الأبيات ذكره الزبيدي في تاج العروس في مادة رفض( 4 ). و باقيها في ترجمة الشافعي بمختلف الكتب. إن تعبير الإمام الشافعي: إن كان رفضا حب آل محمد يدل على أن هناك إرادة لسحب اللقب و هو رافضي على كل شيعي مبالغة في التشهير بهم و شحن المشاعر ضدهم مما سنلمح كثيرا من الأمثلة له ، و مما يؤيد على أنها تتمشى مع تخطيط شامل يستهدف محاصرة التشيع و التشهير به و بكل وسيلة سليمة كانت أم لا.

3 - قد يقال إنه لا شك في وجود جماعة شتامين للصحابة فما هو السبب في كونهم من هذا الصنف في حين تدعون أن الشتم لا تقره الشيعة و لا أئمتهم؟

و للجواب على هذا السؤال لابد من الرجوع إلى مجموعة من الأسباب تشكل فعلا عنيفا استوجب رد الفعل و من هذه الأسباب ما يلي(أسباب الشتم):

أ - المطاردة و التنكيل المروع للشيعة و بالشيعة و ما تعرضوا له من قتل و إبادة على الظنة و التهمة و في أحسن الحالات الملاحقة لهم و المحاربة برزقهم و منعهم عن عطائهم من بيت المال و فرض الضرائب عليهم و عزلهم اجتماعيا و سياسيا و بوسع القارئ الرجوع إلى التاريخ الأموي في الكوفة و غيرها من المدن الشيعية ليقف بنفسه على ما وصلت إليه الحالة و ما انتهى إليه ولاة الأمويين من قسوة و من هبوط في الإنسانية إلى مستويات يتبرأ منها الوحش في العهدين الأموي و العباسي ( 5 ).

إن مثل هذا الاضطهاد يستلزم التنفيس عن الكبت فقد يكون هذا التنفيس في عمل إيجابي بشكل من الأشكال و أحيانا قد يكون سلبيا فيلجأ إلى هذا الشتم.

و لسنا نبرر ذلك بحال من الأحوال لما سبق أن ذكرناه من أسباب.

ب - إن الذي أسس هذه الظاهرة هم الأمويون أنفسهم لأنهم شتموا الإمام عليا ( ع ) على المنابر و شتموا أهل البيت لمدة ثمانين سنة و استمر هذا الوضع حتى أن محاولة الرجل الطيب عمر بن عبد العزيز لم تنجح في منع الشتم و كانت كلمة الأمويين و بالذات معاوية أنهم إنما أسسوا شتمه ليدرج عليه الصغير و يهرم عليه الكبير، فنشأت مقابل ذلك ردة الفعل.

و مما عمق هذه الظاهرة: هو الالتواء في معالجة هذه المشكلة من قبل أعلام السنة.

و على سبيل المثال نجد ابن تيمية يؤلف كتابه الصارم المسلول في كفر من شتم الرسول أو أحد أصحاب الرسول، و يحشد فيه الأدلة على كفر الشاتم و لكنه مع ذلك و مع علمه بما قام به معاوية و الأمويون لا يقول بكفر الأمويين الذين قاموا بشتم الإمام علي ( ع ) و أهله.

إن علي بن أبي طالب أخو رسول الله ( ص ) و من ضحى بكل ذرة من كيانه في خدمة الإسلام و المسلمين فلماذا لا يكفر شاتمه؟ و ستسمع الجواب طبعا بأنه تاب و غفر الله له و انتهى الأمر.

و إليك مثالا آخر: لقد تولى يزيد بن معاوية الحكم لمدة ثلاث سنوات قتل في سنة منها الحسين و أهل بيت رسول الله و سبى عيالهم و ذبح أطفالهم و عمل فيهم أعمالا لا تصدر من كسرى و قيصر .

و في سنة ثانية قتل عشرة آلاف من المسلمين و سبعمائة من الصحابة حملة القرآن، و استباح المدينة ثلاثة أيام و سمح لجند أهل الشام أن يهتكوا أعراض المسلمات و ذبح الأطفال حتى كان الجندي الشامي يأخذ الرضيع من ضرع أمه و يقذف به الجدار حتى ينتشر مخه على الجدار و أجبر الناس على بيعة يزيد على أساس أنهم عبيد له ، و أخاف المدينة و روع الناس و أحال أرض المدينة المنورة إلى برك من الدماء و تلول من الأشلاء.

و في سنة ثالثة سلط المنجنيقات على الكعبة و هدمها و أحرقها و زعزع أركانها و جعل القتال داخل المسجد الحرام و سال الدم حتى في قاع الكعبة و قد استعرض ذلك مفصلا كل من تاريخ الخميس للديار بكري و الطبري و ابن الأثير و المسعودي في مروج الذهب و غيرهم من المؤرخين في أحداث سنة ستين حتى ثلاث و ستين من الهجرة.

و مع ذلك كله تجد كثيرا من أعلام السنة يخطئون من يخرج لقتال يزيد و أن الخارج عليه يحدث فتنة و وصل الأمر إلى حد تخطئه الحسين ( ع ) سيد شباب أهل الجنة فكأن النبي (ص) عندما قال: " الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة " ما كان يعلم بأنه يقاتل يزيد! و حينما يقول النبي (ص): " إن الحسين و أصحابه يدخلون الجنة بغير حساب " ( 6 ) لم يأخذ في حسابه أنهم خارجون على يزيد! اللهم اهد قومنا ، و كأن ابن العربي المالكي أعرف بمصائر الأمور من النبي نفسه الذي يرسم للحسين مصيره و يأمره بتنفيذ ذلك، أرأيت معي إلى أي مستوى من المهازل تصل الدنيا ؟

و هذا الإمام الغزالي يقول و أمام عينيه عشرات من كتب السير و التاريخ التي تؤكد بالطرق الموثوقة بشاعة الأحداث التي تمت بأمر يزيد و بفعله المباشر لبعضها. يقول في باب اللعن من كتابه إحياء العلوم:

فإن قيل: هل يجوز لعن يزيد لأنه قاتل الحسين، أو أمر به ؟

قلنا: هذا لم يثبت أصلا فلا يجوز أن يقال: إنه قتله أو أمر به ما لم يثبت، فضلا عن لعنه، لأنه لا يجوز نسبة مسلم إلى كبيرة من غير تحقيق.- إلى أن قال-:

فإن قيل: أن يقال: " قاتل الحسين لعنه الله، أو الآمر بقتله لعنه الله "

قلنا: الصواب أن يقال: قاتل الحسين إن مات قبل التوبة لعنه الله ( 7 ).


بربك أيها القارئ هل تملك أعصابك و أنت تسمع مثل هذا الكلام يصدرمن مثل هذا الشخص؟!


هل كل كتب السير و التاريخ عند المسلمين و التي نصت على صدور هذه الأحداث أمرا و مباشرة من يزيد كلها لا تثبت أفعال يزيد و لا تدينه؟! و عنده أن يزيد و أمثاله من قتلة الأنبياء و أبناء الأنبياء ممن يوفقون للتوبة؟! إن كل وسائل الإثبات لا تثبت إدانة يزيد عند الغزالي، و لكن يثبت عنده من طيف رآه أنه رأى الله تعالى و اجتمع به و وضع يده بيده و حادثه و أفاض عليه من نوره ( 8 ).

يقول صاحب مفتاح السعادة: إن أبا بكر النساج ألحد الغزالي في قبره و خرج متغير اللون فسألوه عن ذلك فقال: رأيت يدا يمنى خرجت من تجاه القبلة و سمعت مناديا ينادي ضع يد محمد الغزالي في يد سيد المرسلين ( 9 ). إن أمثال هذه المواقف تثبت بوسائل إثبات من هذا النوع و لكن كتب التاريخ كلها لا تشكل وسيلة إثبات في إدانة يزيد!!!...

و يصل الأمر إلى رمي آل البيت بالشذوذ فضلا عن عدم ترتيب الأثر على شتمهم فيقول ابن خلدون في المقدمة: و شذ أهل البيت بمذاهب ابتدعوها و فقه انفردوا به و بنوه على مذهبهم في تناول بعض الصحابة بالقدح و على قولهم بعصمة الأئمة و رفع الخلاف عن أقوالهم و هي كلها أصول واهية.

يقول ذلك و نصب عينيه أحاديث النبي (ص) في أهل بيته كما رواه ابن حجر بصواعقه (10):
" في كل خلف من أمتي عدول من أهل بيتي ينفون عن هذا الدين تحريف الضالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين ألا و إن أئمتكم وفدكم إلى الله تعالى فانظروا من توفدون ".

و نصب عينه أيضا ما قاله النبي (ص) كما رواه الحاكم في المستدرك:

" و من أحب أن يحيا حياتي و يموت ميتتي و يدخل الجنة التي و عدني بها ربي و هي جنة الخلد فليتول عليا و ذريته من بعدي فإنهم لم يخرجوكم من هدى و لن يدخلوكم باب ضلالة" (11).

و مع ذلك كله فأهل البيت شاذون مبتدعون في نظر الشعوبي ابن خلدون إني و الله يعلم إذ أورد أمثال هذه المقاطع إنما أريد وضع اليد على الدملة التي أهلكنا التهابها عبر السنين.

إن أمثال هذه المواقف إنما تعمق جذور الخلاف فيكون التنفيس عنها سلبيا أحيانا إن كتاب المسلمين مسؤولون عن شجب هذه المواقف التي رحل واضعوها و بقيت مصدر بلاء على المسلمين.

و إن مما يبعث على الاستغراب أن يسكت علماء و كتاب المسلمين على أقوال ابن خلدون و أمثاله مع قيام الأدلة على أن آل محمد هم الامتداد المضموني لمحمد صلى الله عليه و آله.

بالإضافة إلى ذلك كله إن السنن التي تروى عن طريق أهل البيت ( ع ) لا يعمل بها بينما يعمل ببدع و استحسانات وردت عن طريق غيرهم!!!

-------------

الهوامش

( 1 ) تاج العروس ج 5 ص 34 .
( 2 ) صحاح الجوهري ج 3 ص 1078 (تسلسل عام الكتاب . (
( 3 ) ترتيب المدارك ج 1 ص 51 .
( 4 ) تاج العروس ج 5 ص 35 .
( 5 ) أنظر مروج الذهب للمسعودي ج3 ص 12 ص 50 ، وانظر تاريخ الطبري ج 6 ص 344 .
( 6 ) تهذيب التهذيب لابن حجر ج2 ص 347 .
( 7 ) إحياء العلوم ج2 ص 276 .
( 8 ) أنظر الغدير للأميني ج 11 ص 161 .
( 9 ) المصدر السابق نفس الصفحات.
( 10 ) الصواعق المحرقة لابن حجر ص 128.
( 11 ) مستدرك الحاكم ج 3 ص 148.

http://www.shiaweb.org/shia/shia_identity/pa6.html


تقبل تحياتي الخالصة الصادقة
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.

alimohammad
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 357
اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm

العلاقة بين أئمة المذاهب

مشاركة بواسطة alimohammad »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأنبياء و المرسلين العبد المؤيد و الرسول المسدد أبي القاسم محمد على آله الطيبين الطاهرين و أصحابه الغر الميامين

السلام عليكم يا أتباع الرسول و أهل بيته
سلام الله و رحمته و بركاته عليكم و على جميع المسلمين


العلاقة بين أئمة المذاهب
آخر تعديل بواسطة alimohammad في السبت ديسمبر 13, 2008 3:41 pm، تم التعديل مرة واحدة.
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.

alimohammad
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 357
اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm

العلاقة بين أئمة المذاهب

مشاركة بواسطة alimohammad »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأنبياء و المرسلين العبد المؤيد و الرسول المسدد أبي القاسم محمد و على آله الطيبين الطاهرين و أصحابه الغر الميامين

السلام عليكم يا أتباع الرسول و أهل بيته
سلام الله و رحمته و بركاته عليكم و على جميع المسلمين


العلاقة بين أئمة المذاهب

من المفاهيم الثابتة في أدبيات أئمة المذاهب الإسلامية أن الكلام في الدين برأي يحتاج إلى أهلية خاصة تنحصر في أئمة و علماء المذاهب الإسلامية الذين اختصوا بدراسة علوم الدين و أنفقوا جهدهم في العلوم من لغة و أصول و فقه و حديث و رجاله و تفسير و رواية.

و يعتمد المسلمون في فهم أمور دينهم العقائدية على مصدرين أساسيين هما: كتاب الله و سنة رسول الله، لكن وسيلة الفهم و أداة المعرفة من هذين المصدرين هو إعمال العقل و استخدام الفكر مما يفتح باب الاجتهاد، و يفسح المجال أمام تعدد الآراء و اختلاف الاستنتاجات.


و على هذا الأساس، كانت العلاقة بين أئمة و علماء المذاهب المختلفة، و أئمة و علماء الشيعة علاقة تواصل علمي و احترام متبادل فالإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم كما يقول الشيخ محمد أبو زهره:

" كان له صلات وثيقة بعلماء عصره فأخذوا عنه، فقد اتصل به واصل بن عطاء و أبو حنيفة و أخذ عنه، و كان يميل هذا إليه، و يتعصب له، و يقول في خروجه (أي خروج الإمام زيد صلوات الله عليه) لقتال الأمويين: "ضاهى خروجه خروج رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم بدر". (1)

و يقول الشيخ محمد أبو زهرة: و يروى عن الإمام أبي حنيفة أنه قال:

" قال لي أبو جعفر المنصور: يا أبا حنيفة، إن الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد (أي الإمام الصادق صلوات الله عليه) فهيئ له من المسائل الشداد. فهيأت له أربعين مسألة".

و التقى الإمامان بالحيرة في حضرة المنصور و يقول أبو حنيفة في هذا اللقاء:

" أتيته فدخلت عليه و جعفر بن محمد ( بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم ) جالس عن يمينه، فلما بصرت به دخلتني من الهيبة لجعفر الصادق بن محمد ما لم يدخلني لأبي جعفر المنصور. فسلمت عليه و أومأ فجلست ألقي عليه فيجيبني فيقول: أنتم تقولون كذا، و أهل المدينة يقولون كذا، و نحن نقول كذا. فربما تابعنا و ربما تابعهم و ربما خالفنا جميعاً حتى أتيت على الأربعين مسألة و ما أخل منها بمسألة".

ثم قال أبو حنيفة : " إن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس". (2)

و يقول: " التقى بأئمة الشيعة من ذرية علي، و لهم في قلبه منزلة و إكرام ، و انتفع منهم من غير أن يعرف عنه تشيع لآل البيت، و إن عرفت منه محبة واضحة لهم، أخذ عن زيد بن علي، و محمد الباقر و جعفر الصادق، و عبد الله بن حسن بن حسن ( بن علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم) ". (3)


و يقول عن الإمام مالك بن أنس إمام المذهب المالكي: " كان يغشى مجلس الإمام الصادق جعفر بن محمد و قد جاء في المدارك ما نصه: لقد كنت آتي جعفر بن محمد، و كان كثير المزاح و التبسم، و قد اختلفت إليه زماناً، فما كنت أراه إلا على إحدى ثلاث خصال: إما مصلياً، و إما صائماً، و إما يقرأ القرآن. و ما رأيته قط يحدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا على الطهارة، و لا يتكلم فيما لا يعنيه، و كان من العلماء العباد الزهاد الذين يخشون الله، و ما رأيته إلا رأيته يخرج الوسادة من تحته و يجعلها تحتي.. و جعل يعدد فضائله….". (4)


يقول ابن حجر ص 88 من صواعقه في تفسير قوله تعالى: ( إن الله و ملائكته يصلون على النبي ) قال الإمام الشافعي:


يا أهل بيت رسول الله حبكم *** فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم الذكر أنكم *** من لم يصل عليكم لا صلاة له


و في تفسير الآية الكريمة ((و اعتصموا بحبل الله جميعاً و لا تفرقوا)) و عدها ابن حجر في الآيات النازلة في آل بيت النبي، في الفصل الأول من الباب 11 من صواعقه، و في تفسيرها عن الثعلبي و كما قال الإمام أبو بكر بن شهاب الدين في رشفة الصادي: قال الإمام الشافعي:


و لما رأيت الناس قد ذهبت بهــم *** مذاهـبهم في أبحر الغي و الجــهل
ركبت على اسم الله في سفن النجا *** و هم أهل بيت المصطفى خاتم الرسل
و أمسـكت حبل الله و هو ولائهم *** كما قد أُمرنا بالتمسـك بالحـبل


فلما أظهر الإمام الشافعي حبه لأهل البيت – أئمة الشيعة- اتهموه أعداء أهل البيت بالترفض أي بالتشيع، و تعد هذه التهمة من أخطر الاتهامات في تلك العصور التي كان فيها آل بيت رسول الله و شيعنهم تبنى عليهم الأعمدة و يقتلون شر قتلة حتى أصبح التظاهر بالعداء لعليٍ عليه السلام و أبنائه و شيعته أمراً رائجاً، فرد عليهم الإمام الشافعي بشجاعة:

قالوا ترفضت ، قلت : كلا *** ما لرفض ديني و لا اعتقادي
لكن توليت دون شــك *** خير إمام و خير هــاد
إن كان حب الوصي رفضاً *** فأنا أرفض العُبــاد


و الإمام الشافعي في هذا الجو المشحون ضد أهل البيت و شيعتهم، لم يتوان في الجهر بالحب لهم حتى أنشد يقول :

يا راكباً قف بالمحصب من منى *** و اهتف بقاعد خيفها والناهض
سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى *** فيضاً كملتطم الفرات الفائـض
إن كان رفضاً حب آل محـمد *** فليشـهد الثقلان أني رافــض


كما كان الإمام الشافعي رضي الله عنه، يسمي الذين خرجوا على علي عليه السلام و قاتلوه، أهل البغي، مما ثبت عليه تهمة التشيع التي كانت كابوساً في صدور أعداء آل محمد و شيعتهم.

يقول المؤرخون: فضاق أعداء آل محمد منه درعاً، و تربصوا به حتى قتلوه، و قد نص ابن حجر (5) على أنهم ضربوه بمفتاح حديد فمات، و ذكر قصيدة ابن حيان بعد مقتله:

و لما أتـى مصـر انبرى بالأذى له *** أناس طووا كشحاً على بغضه طيا
أتى ناقداً ما حصلوه وهـادماً *** لما أصلوا إذ كان بنيانهـم وهيا
فدسوا عليه عندما انفـردوا بـه *** شقياً لهم شــل الإله له اليديـا
فشق بمفتــاح الحديد جبيـنه *** فراح قتيلاً لا بــواك و لا نعيـا



و للإمام أحمد بن حنبل الكثير من الروايات و الأحاديث في مسنده، التي تدعوا لحب آل بيت رسول الله – أئمة الشيعة- و منها يروي عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم، لعلي و فاطمة و الحسن و الحسين: " أنا حرب لمن حاربتم و سلم لمن سالمتم". (6)

و روى الإمام أحمد بن حنبل في مسنده أيضاً، عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عز وجل ممدود ما بين السماء و الأرض، .. و عترتي أهل بيتي، و إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض".(7)

و أثبت أحمد بن حنبل بسند جيد عن أحقية الإمام علي عليه السلام في الخلافة بعد النبي صلى الله عليه و آله و سلم:

قيل: يا رسول الله، من تؤمر بعدك؟
قال : "إن تؤمروا علياً و لا أراكم فاعلين تجدوه هادياً مهدياً يأخذ بكم الطريق المستقيم". (8)

و بسبب موقف أحمد بن حنبل و حبه لأئمة أهل البيت تعرض للتعذيب..، كما يقول المؤرخ رضي الدين الحلبي (الحنبلي) : " إن المعتصم العباسي كان شديد العداء لأهل البيت و شيعتهم، و عندما انتشرت روايات الإمام أحمد بن حنبل في فضل علي و بنيه، أقسم أنه لا يقتله بالسيف، و إنما يعذبه عذاباً لم يعذب قبله أحد، و بقى أحمد واحد و عشرين يوماً يؤتى به كل يوم للتنازل، عسى أن يرضخ لحكم المعتصم و لكنه تمسك بقوله و رفض. فلما يئس المعتصم منه أمر بضربه بالسياط، و ضرب 76 سوطاً".(9)

و قال الإمام الزمخشري في أبيات له :

كثر الشك و الاختلاف و كـل *** يدعـي أنه الصـراط السوي
فتمســكت بلا إلــه إلا الله *** و حبي لأحمد و علــــي

فاز كلب بحب أصـحاب كهف *** كيف أشـقى بحب آل النبـي



هذا هو موقف أئمة المذاهب الذين صرحوا بحبهم لأئمة الشيعة من آل محمد ، و كما أُتهم أعداءُ أئمة أهل البيت ظلماً و عدواناً الشيعةَ أنهم يعبدون علياً، كذلك وجهت هذه التهمة لأئمة المذاهب أيضاً، و إليك ما قيل في الإمام الشافعي، إذ هجاه ظلماً بعض شعراء أعداء آل محمد و قال أحدهم:
يموت الشافعي و ليس يدري *** عليٌ ربه أم ربه الـلــه

فلا يمكن الإدعاء بأن تاريخنا و تراثنا كان مطابقاً بالكامل مع رؤية الإسلام و منهج التعايش الإنساني، فإلى جانب تلك اللقطات المشرقة المنسجمة مع روح الإسلام و منهجه كانت هناك و مع الأسف ممارسات عدوانية مؤلمة تناقض سماحة الإسلام و عدله. و إذا بالحوار في تاريخنا يتحول إلى قتال، و النقاش إلى تكفير، و كل من يدعو للوحدة الإسلامية و تعددية المذاهب و يقر بمذهب الشيعة يفسق و يكفر و يعتبر مشركاً بالله و رافضياً !!.

----------------------

المصادر:
1 - تاريخ المذاهب الإسلامية ص302 دار الفكر العربي 1989م.
2 - تاريخ المذاهب الإسلامية ص693.
3 - المصدر السابق ص 361.
4 - المصدر السابق ص 397.
5 - توالي التأسيس ص 86.
6 - المسند للإمام أحمد بن حنبل 2/442 و 3/462.
7 - المسند 5/182.
8 - المسند 1/108 و في الفضائل ص 284.
9 - حياة الإمام احمد بن حنبل ص93.
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.

العسكري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1
اشترك في: الخميس يوليو 03, 2008 10:43 pm

Re: مَـن هم الروافض؟

مشاركة بواسطة العسكري »

الروافض هم من رفضوا الحكم الاموي الذي انحرف عن خط الاسلام
الروافض هم رفضوا الباطل الاموي السفياني والمرواني والظلم العباسي
الروافض هم من رفضوا غوايات الدنيا ومفاتنا وساروا بطريق الشهاده مع الامام الحسين (ع) وحفيده الامام زيد الشهيد (ع)
الروافض هم رفضوا نصب العداء لال محمد الطيبين الطاهرين
الروافض هم من رفضوا سلب الحق الشرعي بالامامة وقيادة الامة لمن اوصى له الرسول (ص) بالنصوص الواضحة

اللهم احشرنا مع محمد وال محمد وادخلنا في كل خير ادخلت فيه محمد وال محمد واخرجنا من كل شر اخرجت منه محمد وال محمد بحق محمد وال محمد
اللهم اجعل الامام زيد الشهيد شفيعا لنا يوم الحساب بحق محمد وال محمد
اللهم العن اعداء محمد وال محمد ابد الابدين

الكاتب شيعي امامي ولايغرنكم مايقوله اعداء المذهب الصحيح فنحن واياكم على طريق ونهج واحد ومبدا وهدف واحد
فكلنا الشيعة الامامية تربينا منذ الصغر على حب الامام زيد وحب العترة الطاهره وتعلمنا من علماؤنا رحم الله الاموات واعلى مقام الاحياء حب وموالاة الامام زيد الشهيد والكثير الكثير من ابناؤنا اسماؤهم (( زيد)) وحتى مجالسنا ودواوينا
هي باسم زيد الشهيد ومحاضراتنا وكتبنا مواضيعها الفخر بثورة الامام زيد (ع)
فسلام الله عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا"

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: مَـن هم الروافض؟

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

العسكري كتب:الروافض هم من رفضوا الحكم الاموي الذي انحرف عن خط الاسلام
الروافض هم رفضوا الباطل الاموي السفياني والمرواني والظلم العباسي
الروافض هم من رفضوا غوايات الدنيا ومفاتنا وساروا بطريق الشهاده مع الامام الحسين (ع) وحفيده الامام زيد الشهيد (ع)
الروافض هم رفضوا نصب العداء لال محمد الطيبين الطاهرين
الروافض هم من رفضوا سلب الحق الشرعي بالامامة وقيادة الامة لمن اوصى له الرسول (ص) بالنصوص الواضحة

اللهم احشرنا مع محمد وال محمد وادخلنا في كل خير ادخلت فيه محمد وال محمد واخرجنا من كل شر اخرجت منه محمد وال محمد بحق محمد وال محمد
اللهم اجعل الامام زيد الشهيد شفيعا لنا يوم الحساب بحق محمد وال محمد
اللهم العن اعداء محمد وال محمد ابد الابدين

الكاتب شيعي امامي ولايغرنكم مايقوله اعداء المذهب الصحيح فنحن واياكم على طريق ونهج واحد ومبدا وهدف واحد
فكلنا الشيعة الامامية تربينا منذ الصغر على حب الامام زيد وحب العترة الطاهره وتعلمنا من علماؤنا رحم الله الاموات واعلى مقام الاحياء حب وموالاة الامام زيد الشهيد والكثير الكثير من ابناؤنا اسماؤهم (( زيد)) وحتى مجالسنا ودواوينا
هي باسم زيد الشهيد ومحاضراتنا وكتبنا مواضيعها الفخر بثورة الامام زيد (ع)
فسلام الله عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا"
الرافضة هم من رفضوا الإمام زيد عليه السلام
واجمع أئمة أهل البيت عليهم السلام على أن الرافضة هم الإمامية !
حتى أن الإمامية يفتخرون أنهم رافضة ولهم أناشيد تفتخر برفضهم , وهئنئاً لهم ما جاء من أحاديث عن الرافضة !
اما حب الرافضة للإمام زيد بن علي عليه السلام , فكتاب الرافضي بحار الأنوار يشهد بذلك وغيره .

قال العلامة محمد بن يحيى مداعس رحمه الله في كتاب الكاشف الأمين عن جواهر العقد الثمين
((وحينئذ فلا شك ولا ريب أن الفرقة الزيدية هم الشيعة حقاً والمتبعون صدقاً والمحبون والمتمسكون بأهل البيت عليهم السلام، فيجب أن يكونوا هم الفرقة الناجية، فأما الإمامية والباطنية لعنهم الله فإنهم وإن قدموا علياً عليه السلام في الإمامة والتفضيل فعدوا في فرق الشيعة بهذا الاعتبار، فهم خارجون عن الشيعة الحقيقية لمخالفتهم للعترة الزكية قولاً وعملاً ومذهباً واعتقاداً )).
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re:

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

جمال الشامي كتب:الرافضة معروفين لكل زيدي وسني , وهم اليوم (الشيعة الإمامية )
واجمع العلماء على تسمية الإمام زيد بن علي عليه السلام على من رفضة , وقد بين الإمام الهادي عليه السلام في الأحكام , والإمام المنصور عبدالله بن حمزة في كتاب العقد الثمين في تبيين احكام الائمة الهادين , وبينو ان الرافضة هم الذين يسمون حالياً الشيعة الاثناعشرية !

صدقت يا
جمال الشامي
..

انا هلا تاكدت انهم هم بعد ما عرفتهم عن قرب وحقيقة :2: ..

وهم بيشهدو على انفسهم ..
بانهم رافضة :10: ..


لكنهم تاولووها وقالو لاننا رفضنا الباطل ..




مثل ما تاولو ثورة الامام زيد..
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

alimohammad
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 357
اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm

مَـن هم الروافض؟ (مضافا الى ما سبق)

مشاركة بواسطة alimohammad »

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله على ما أنعم و له الشكر على ما ألهم
و أفضل الصلاة و أزكى التسليم على خير الخلائق أجمعين محمد و آله الطاهرين
و اللعن الدائم المؤبد على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين .
السلام على جميع الاخوة المؤمنين و اخص بالذكر الاخ جمال سلمه الله تعالي و اقول:


اولا،
لا شك و لا ريب في أن الله تعالى جميل و يحب الجمال , و قد حث القرآن الكريم و السنة الشريفة على الاهتمام بالجمال و التجمل بكل أبعاده و جوانبه . فالجمال لا يقتصر على المظهر و الشكل الخارجي . بل يتعداه إلى جمال الروح و الأخلاق و الأعمال الصالحة و القلب السليم .
{ يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) } سورة الأعراف .
{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} سورة غافر- 64 .
و في الكافي للشيخ الكليني ج 6 ص 438 :
1 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : إن الله جميل يحب الجمال ويحب أن يرى أثر النعمة على عبده .
2 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن عيسى ، عن صفوان ، عن يوسف ابن إبراهيم قال : دخلت على أبي عبد الله عليه السلام ..... فالبس و تجمل فإن الله جميل يحب الجمال و ليكن من حلال .


ثانيا،
ينقسم الإجماع إلى قسمين، هما: المحصل و المنقول:
1- الاجماع المحصل: وهو كل إجماع يحصله الانسان بنفسه بتتبع أقوال جميع اهل البيت.
2- الإجماع المنقول: وهو كل إجماع لم يحصله الانسان بنفسه، و إنما ينقله إليه من يدعي بأنه حصله.
فالاول لم يحصل و الثاني ليس مقبولا من احد الا بعد الاثبات و دونه خرط القتاد.


ثالثا،
يا إخوان، - كما تفضل بعض اساتذتنا - نحن لانفضل المناظرة مع إخواننا الزيديين، بل نفضل التعاون معهم على رد النواصب الذين غزوا اليمن و أفسدوا بعض الشباب الموالي ، و زرعوا في أذهانهم الشبهات حول إمامة أهل البيت(ع) و عصمتهم .و ما دمنا متفقين مع الشيعة الزيديين على إمامة أمير المؤمنين و مقام الصديقة الطاهرة و الحسنين و عصمتهم(ع)، فعلينا أن نركز جهدنا على المشتركات و رد شبهات النواصب، و تخليص أبنائنا منها..
ثم كل شيعي له الحرية أن يكون زيدياً أو اثني عشرياً .


رابعا،
الروافض في اللغة و في الاصطلاح مضافا الى ما سبق:

الروافض في اللغة كل جماعة ترفض مبدأ من المبادي بغض النظر عن المرفوض (جيداً أو غير جيد) و أما في الإصطلاح فهو لقب أصبح يطلق على كل فرق الشيعة أو بمعنى أدق الروافض هم الذين يحبون آل البيت(ع).

المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 65 ) - رقم الصفحة ( 96 ):

- ( فضل الرافضة و مدح التسمية بها )

- سن : ، عن علي بن إسباط ، عن عتيبة بياع القصب ، عن أبي عبد الله (ع) قال: و الله لنعم الإسم الذي منحكم الله مادمتم تأخذون بقولنا و لا تكذبون علينا. قال: و قال لي أبو عبد الله (ع): هذا القول، أني كنت خبرته أن رجلاً قال لي: إياك أن تكون رافضيا.

بيان : إني كنت أي إنما و قال (ع) هذا القول لأني كنت أخبرته.


المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 65 ) - رقم الصفحة ( 97 ):

- سن : ، عن إبن يزيد ، عن صفوان ، عن زيد الشحام ، عن أبي الجارود قال: أصم الله أذنيه كما أعمى عينيه إن لم يكن سمع أبا جعفر (ع) و رجل يقول: إن فلاناً سمانا بإسم، قال: و ما ذاك الإسم ؟ قال: سمانا الرافضة، فقال أبو جعفر (ع) بيده إلى صدره: و أنا من الرافضة و هو مني (قالها ثلاثها).

- سن : ، عن إبن يزيد ، عن إبن محبوب ، عن محمد بن سليمان ، عن رجلين ، عن أبي بصير قال : قلت لأبي جعفر (ع): جعلت فداك إسم سمينا به استحلت به الولاة دماءنا و أموالنا و عذابنا، قال: و ما هو؟ قلت: الرافضة، فقال أبو جعفر (ع): إن سبعين رجلاً من عسكر فرعون رفضوا فرعون فأتوا موسى (ع) فلم يكن في قوم موسى أحد أشد إجتهادا و أشد حباً لهارون منهم فسماهم قوم موسى الرافضة، فأوحى الله إلى موسى أن اثبت لهم هذا الإسم في التوراة فإني نحلتهم، و ذلك إسم قد نحلكموه الله.

- فر : ، عن محمد بن القاسم بن عبيد ، عن الحسن بن جعفر ، عن الحسين ، عن محمد يعني إبن عبد الله الحنظلي ، عن وكيع ، عن سليمان الأعمش ، قال: دخلت على أبي عبد الله جعفر بن محمد (ع) قلت: جعلت فداك إن الناس يسمونا روافض، و ما الروافض؟ فقال: و الله ما هم سموكموه ، و لكن الله سماكم به في التوراة و الأنجيل على لسان موسى و لسان عيسى (ع) و ذلك أن سبعين رجلاً من قوم فرعون رفضوا فرعون و دخلوا في دين موسى فسماهم الله تعالى الرافضة ، و أوحى إلى موسى أن اثبت لهم في التوراة حتى يملكوه على لسان محمد (ص). ففرقهم الله فرقاً كثيرة و تشعبوا شعبا كثيرة، فرفضوا الخير فرفضتم الشر و استقمتم مع أهل بيت نبيكم (ع) فذهبتم حيث ذهب نبيكم ، و اخترتم من اختار الله و رسوله ، فأبشروا ثم أبشروا فأنتم المرحومون ، المتقبل من محسنهم و المتجاوز ، عن مسيئهم ، و من لم يلق الله بمثل ما لقيتم لم تقبل حسناته و لم يتجاوز ، عن سيئاته.
يا سليمان هل سررتك ؟ فقلت : زدني جعلت فداك ، فقال : إن لله عز و جل ملائكة يستغفرون لكم ، حتى تتساقط ذنوبكم ، كما تتساقط ورق الشجر في يوم ريح، و ذلك قول الله تعالى: «الذين يحملون العرش و من حوله يسبحون بحمد ربهم و يستغفرون للذين آمنوا» هم شيعتنا و هي و الله لهم يا سليمان، هل سررتك ؟ فقلت: جعلت فداك زدني! قال: ما على ملة إبراهيم (ع) إلاّ نحن و شيعتنا ، و سائر الناس منها برئ.


مولى محمد المازندراني - شرح أصول الكافي - الجزء ( 5 ) - رقم الصفحة ( 106 ):

- و روت العامة أن زيداً (ع) لم يتبرأ من الشيخين و لذلك رفضه أهل الكوفة و يسمون الشيعة رافضة لهذه العلة.


علي بن يونس العاملي - الصراط المستقيم - الجزء ( 1 ، 3 ) - رقم الصفحة ( 323 ، 75 ، 76 ):

- لما بغض عبدة العجل هارون و من معه ، سموهم رافضة ، فأجري ذلك الإسم على شيعة علي (ع) لمناسبته لهارون و شيعته.

- (علة تسمية الرافضة):

الرفض : الترك و لم يخل أحد من الرفض الذي هو الترك.

- قال إبن شهرآشوب : الصحيح أن أبا بصير قال للصادق (ع) : إن الناس يسمونا الرافضة ، فقال: و الله ما سموكم به و لكن الله سماكم ، فإن سبعين رجلاً من خيار بني إسرائيل آمنوا بموسى و أخيه ، فسموهم رافضة ، فأوحى الله إلى موسى اثبت هذا الإسم لهم في التوراة، ثم ادخره الله لينحلكموه. يا أبا بصير، رفض الناس الخير و أخذوا بالشر ، و رفضتم الشر و أخذتم بالخير.

- قال النبي (ص) لأبي الهيثم ابن التيهان و المقداد و عمار و أبي ذر و سلمان: هؤلاء رفضوا الناس ، و والفوا علياً ، فسماهم بنوا أمية الرافضة.

- قال الصادق (ع) : من شر الناس؟ قلت: نحن فإنهم سمونا كفارا و رافضة! فنظر إلي و قال: كيف إذا سيق بكم إلى الجنة و سيق بهم إلى النار؟ فينظرون فيقولون: «ما لنا لا نرى رجالاً كنا نعدهم من الأشرار».

- شهد عمار الدهني عند إبن أبي ليلى ، فقال: لا نقبلك لأنك رافضي فبكى و قال: [ تبكي ] تبرء من الرفض و أنت من إخواننا فقال: إنما أبكي لأنك نسبتي إلى رتبة شريفة لست من أهلها، و بكيت لعظم كذبك في تسميتي بغير إسمي

وعيرتني بالشيب و هو وقار * و ليتها عيرتني بما هو عار

- قيل لعلوي : يا رافضي، فقال: الناس ترفضت بنا ، فنحن بمن نترفض.


محمد طاهر القمي الشيرازي - كتاب الأربعين - رقم الصفحة ( 231 ، 306 ):

- ومما يدل أيضاً على ما ادعيناه : ما نقله بعض علمائنا ، عن إبن قتيبة من علماء المخالفين ، أنه نسب ثمانية عشر من الصحابة إلى الرفض ، و عد منهم سلمان الفارسي.

- ومما يدل أيضاً على ما ادعيناه: ما نقله بعض علمائنا ، عن إبن قتيبة من أكابر أهل السنة ، أنه ذكر أنه لم يبايع أبابكر من أصحاب رسول الله (ص) ثمانية عشر رجلاً و كانوا رافضة: علي بن أبي طالب ، و ابوذر، و سلمان، و مقداد، و عمار، و خالد بن سعيد بن العاص، و أبو بريدة الأسلمي، و أبي بن كعب، و خزيمة ذو الشهادتين، و أبو الهيثم بن التيهان، و سهل بن حنيف، و أبو أيوب الأنصاري، و حذيفة بن اليمان، و قيس بن سعد، و عبد الله بن عباس.

- و ممن نسب من أهل الكوفة إلى الرفض: سلمان، و أبو ذر، و المقداد، و عمار، و جابر بن عبد الله، و الخدري، و البراء، و عمران بن حصين، و حذيفة، و ذو الشهادتين، و عبد الله بن جعفر، و ابن عباس، و حبشي، و أبو رافع، و أبو جحيفة، و زيد بن أرقم، و مجاهد، و ابن المسيب، و سويد، و الحارث، و علقمة، و الربيع، و اويس القرني، و الأشتر، و محمد بن أبي بكر، و ابنه القاسم. فهؤلاء عندهم رافضة.


الشيخ الماحوزي - كتاب الأربعين - رقم الصفحة ( 341 ):

وقد ذكر إبن قتيبة من عظماء المخالفين و فحولهم ثمانية عشر رجلاً من الصحابة ، و قال: إنهم رافضة ، و عد منهم سلمان الفارسي. و لاختصاصه بأهل البيت (ع) قال (ص): سلمان منا أهل البيت.


الشيخ علي النمازي - مستدرك سفينة البحار - الجزء ( 9 ) - رقم الصفحة ( 300 ):

- رده شهادة جملة من أجلاء أصحاب الصادق (ع) لأنهم رافضة ، مشهور.


محمد بن عقيل - تقوية الإيمان - رقم الصفحة ( 51 ، 59 ):

- و أقول قد قدمنا القول باننا إنما نناضل ، عن سادتنا أهل البيت و المتمسكين بهم و هم أهل الحق و تسميته لهم رافضة لبغضهم طاغية الإسلام و أمثاله في الله و اجازتهم لعنه تقرباًً به إلى ربهم من الظلم و قلب الحقائق فإن كان عنى هؤلاء بما قاله فهو الضال المضل و نخشى أن يكون بكلامه هذا فيهم مكذبا لمزكيهم رسول الله (ص) و إن عنى غيرهم فليس من حاجتنا الكلام معه في ذلك في هذا المختصر.

- فلو صح ما نقله المصانع عن الجيلاني من أن الرافضي هو من يفضل علياً على عثمان أو ما يزعمه بعضهم من أنه من يفضل علياً على الشيخين لكان هؤلاء كلهم رافضة و لكان الخير كله في ذلك الرفض بدون ريب.


السيد جعفر مرتضى - تقوية الإيمان - رقم الصفحة ( 233 ):

- ومثل ذلك ما في وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص 34 ، فالمراد بكلمة رافضة هنا هو ذلك المعنى اللغوي الذي أشرنا إليه ، فسمي الشيعة بالرافضة ، لأنهم - كما قلنا - رفضوا الانقياد لأولئك الحكام المتغلبين.

- و لكن الحقيقة هي أن التسمية بالرافضة كانت قبل سنتي 122 هـ و 119 هـ فقد جاء في المحاسن للبرقي ص 119 طبع النجف ، باب الرافضة : أن الشيعة كانوا يشكون إلى الباقر المتوفى سنة 114 أن الولاة قد استحلوا دماءهم و أموالهم باسم الرافضة الخ. و جاء في ميزان الإعتدال طبع سنة 1963 م. ج 2 ص 584 بعد ذكره لاسناد طويل أن الشعبي المتوفى سنة 104 هـ قال : لاحدهم : إئتني بشيعي صغير ، أخرج لك منه رافضيا كبيراً.

- وفي كتاب روض الأخبار المنتخب من ربيع الأبرار ص 40 ، أن الشعبي ، قال :

أحبب آل محمد و لا تكن رافضيا * و أثبت وعيد الله و لا تكن مرجئيا

- بل لدينا ما يدل على أن تسمية الشيعة بالرافضة كان قبل سنة المئة ، فقد جاء في المحاسن و المساوي للبيهقي ص 212 ، طبع دار صادر و أمالي السيد المرتضى ج 1 ص 68 هامش: أن لما أنشد الفرزدق أبياته المشهورة في الإمام زين العابدين ، المتوفى سنة 95 هـ قال عبد الملك بن مروان المتوفى سنة 86 هـ للفرزدق: أرافضي أنت يا فرزدق؟!

و على كل حال: فإن ذلك كله قد كان قبل قضيتي زيد (ع) و المغيرة ابن سعيد بزمان بعيد.


إبن أعثم - كتاب الفتوح - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة ( 382 ):

- معاويه ینسب الروافض إلى علي (ع) حيث قال: إن علي بن أبي طالب قد اجتمع إليه رافضة أهل الحجاز و أهل اليمن و البصرة و الكوفه و قد وجه إلينا رسوله جرير بن عبدالله و لم أجبه.

على هذا، يكون الرافضه هم أتباع علي بن أبي طالب (ع).


تحياتي لجميع أتباع علي بن أبي طالب (ع)
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

Re: مَـن هم الروافض؟

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

في كلامك هذا ذم مبطن للإمام زيد بن علي صلوات ربي عليه .

إسم الرفضة ظهر في عهد رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم قال الإمام الأعظم الهادي إلى الحق عليه السلام في كتاب الأحكام في الحلال والحرام - (1 / 455)
وفيهم ما حدثني أبي وعماي محمد والحسن عن أبيهم القسم بن ابراهيم صلوات الله عليهم أجمعين عن أبيه عن جده ابراهيم بن الحسن عن أبيه عن جده الحسن بن علي بن أبي طالب عن أبيهم علي بن أبي طالب عليه وعليهم السلام عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: (يا علي يكون في آخر الزمان قوم لهم نبز يعرفون به يقال: لهم الرافضة فإن أدركتهم فاقتلهم قتلهم الله فإنهم مشركون ).

و قال سلام الله عليه في ( مجموع كتبه ورسائله (ع) - (1 / 73) )
وإنما فرَّق بين زيد وجعفر قوم كانوا بايعوا زيد بن علي، فلما بلغهم أن سلطان الكوفة يطلب من بايع زيداً ويعاقبهم، خافوا على أنفسهم فخرجوا من بيعة زيد ورفضوه مخافة من هذا السلطان، ثم لم يدروا بم يحتجون على من لامهم وعاب عليهم فعلهم، فقالوا بالوصية حينئذ، فقالوا: كانت الوصية من علي بن الحسين إلى ابنه محمد، ومن محمد إلى جعفر، ليموهوا به على الناس، فضلوا وأضلوا كثيراً، وضلوا عن سواء السبيل، اتبعوا أهواء أنفسهم، وآثروا الدنيا على الآخرة، وتبعهم على قولهم من أحب البقاء وكره الجهاد في سبيل الله ثم جاء قوم من بعد أولئك فوجدوا كلاماً مرسوماً في كتب ودفاتر، فأخذوا بذلك على غير تمييز ولا برهان، بل كابروا عقولهم، ونسبوا فعلهم هذا إلى الأخيار منهم؛ من ولد رسول الله عليه وعليهم السلام، كما نسبت الحشوية ما روت من أباطيلها وزور أقاويلها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ليثبت لهم باطلهم على من اتخذوه مأكلة لهم، وجعلوهم خدماً وخولاً، كما قال الله عز وجل في أشباههم: ?فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَذَا الْأَدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وإن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثَاقُ الْكِتَابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إلا الْحَقَّ وَدَرَسُوا مَا فِيهِ?[الأعراف:169].
وكذلك هؤلاء الذين رفضوا زيد بن علي وتركوه، ثم لم يرضوا بما أتوا من الكبائر؛ حتى نسبوا ذلك إلى المصطفين من آل الرسول؛ فلما كان فعلهم على ما ذكرنا، سماهم حينئذ زيد روافض، ورفع يديه فقال: ))اللهم اجعل لعنتك ولعنة آبائي وأجدادي ولعنتي على هؤلاء الذين رفضوني، وخرجوا من بيعتي، كما رفض أهل حروراء علي بن أبي طالب عليه السلام حتى حاربوه.((

فانظر كيف جعله زيد بن علي لمن رفضه كما رفض أهل حروراء أمير المؤمنين صلوات ربي عليه لهذا أصبح إسم الرفض عند الزيدية لكل من رفض القيام و الجهاد مع كل من قام من ذرية رسول الله داعياً إلى الله و آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر .

أما من حاربهم فهو ناصبي نصب العداء و الحرب لآل رسول الله .

أما كلام أهل الحديث و حرفهم هذا الإسم إلى من قدم أمير المؤمنين على الشيخين فأمر مرفوض لدى الزيدية .

فمبروووووووك لك إسم الرفض
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


alimohammad
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 357
اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm

إن هذه القصة موضوعة و مختلقة و هذا الحديث موضوع

مشاركة بواسطة alimohammad »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ايها الإخوة المؤمنون و رحمة الله و بركاته
السلام عليك يا اخي ابن جربوه السماوي مشرف الجناح التاريخي

قال الله العظيم في كتابه الكريم:

"فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه".

هل نسبة هذا القول الى رسول الله صلى الله عليه و آله صحيحة؟!
و هل هذا حديث صحيح؟!

کلما نسبوا الى رسول الله في كتب أتباع مدرسة أهل البيت و في كتب أتباع مدرسة الخلفاء من القصص التاريخية و الأحاديث و الروايات - في مقام الاستدلال - يحتاج الى اثبات النقل و تحقيق الورود و الصحة. و هذا متفق عليه. أليس كذلك؟


هل ثبت بأن الإمام زيد صلوات الله عليه هو الذي أطلق على الشيعة الإمامية مسمى الرافضة ؟

إن هذه القصة موضوعة و مختلقة.

إن هذه الشبهة لا تستند إلى شيء سوى رواية ضعيفة يرويها أتباع مدرسة الخلفاء، و هي التي نقلت في "مقدّمة مسند الإمام زيد صلوات الله عليه" - في الصفحة 46 - ضمن فتوى مفتي مصر و شيخ الأزهر. و لو تفحّص احد ما قبل ذلك، - أعني الصفحة 11- لوجد أن كاتب المقدّمة ذكر مصادر هذه الرواية، و كلّها من رواية البكرية (أتباع مدرسة الخلفاء).


يبدو أن بعض الاخوة توهّموا بأن هذه القصة - التي ينقلها بعض العلماء من الزيدية – توهموا بأنها صحيحة عندهم لمجرّد وجودها في "مقدّمة مسند الإمام زيد صلوات الله عليه" أو نقلها عن بعض العلماء الماضين رحمهم الله و الحال أنها من رواية أتباع مدرسة الخلفاء ليس إلا، فاليافعي و ابن الأثير و الذهبي و ابن عساكر كلهم أتباع مدرسة الخلفاء، و لم يروِ أحد من الزيدية سلمهم الله هذه الرواية بسند صحيح أبدا !!!

فمن ادعى أن هذه الرواية صحيحة و أن هذه القصة حقيقية عليه أن يثبت مدعاه بدليل مقبول.

و لو أن هذه القصة كانت حقيقية لكان ينبغي أن يكون أوّل من يرويها هم أتباع الإمام زيد نفسه منذ عصره صلوات الله عليه، فهم أقرب إليه من غيرهم.

و يكفيكم تكذيبا للقصة؛ أن مختلِقها الأول يزعم أن اسم "الرافضة" تكوّن منها ابتداءً، أي حينما قال الإمام زيد لرافضي إمامة أبي بكر و عمر: ”اذهبوا فأنتم الرافضة“ !!! حيث يقول المختلق الأول: ”فمن ذلك الوقت سُمُّوا رافضة“. !!!

إلا أنكم عندما تراجعون مصادر التأريخ المتقدّمة على مصادر هذه القصة بمئات الأعوام، تجدون أن الروايات تذكر أن اسم "الرافضة" كان متداولا قبل هذه القصة المزعومة بعشرات السنين! فقد كان نعتا لشيعة أمير المؤمنين علي صلوات الله و سلامه عليه.


و من ذلك ما رواه ابن أعثم في فتوحه من رسالة معاوية بن أبي سفيان إلى عمرو بن العاص و قد جاء فيها:


”إن علي بن أبي طالب قد اجتمع إليه رافضة أهل الحجاز و أهل اليمن و البصرة و الكوفة“. (الفتوح لابن أعثم ج2 ص382).

فكيف يُزعم أن الشيعة سُمُّوا "الرافضة" بسبب ما جرى بين الإمام زيد و أهل الكوفة في ما بعد القرن الهجري الأول في حين أن معاوية قد سمّاهم بهذا الاسم في رسالته قبل أكثر من ثمانين عاما؟! ثم إن هذا المصدر (فتوح ابن أعثم) أقدم من المصادر التي ذكرت القصة المزعومة بين الإمام زيد و أهل الكوفة بمئات الأعوام!

إن هذا يثبت بطلان القصة المزعومة لسبق هذا الاسم و الوصف على الشيعة، و هم - للعلم - يفخرون باسم "الرافضة" حيث دعاهم أئمتهم صلوات الله عليهم إلى ذلك كون هذا الاسم قد نحلهم الله إياه أصلا، فهم رافضة الظلم و الظالمين.

مضافا الى ذلك أن موالاة الإمام زيد صلوات الله عليه لأبي بكر و عمر لم تثبت بدليل، فتكون نتائج الشبهة منتفية أصلا، لأنها مبنية على ما لم يثبت.

فاللبيب يعلم بأن مثل هذه القصة المختلقة ليست ببعيدة عن أتباع مدرسة الخلفاء، فإنهم قد نسبوا في كتبهم إلى الإمام محمد الباقر و الإمام جعفر الصادق بل إلى الإمام أمير المؤمنين صلوات الله عليهم الترحّم و الترضّي على أبي بكر و عمر! مع أن ذلك معلوم البطلان عند القاصي و الداني، و عليه فإن ما نسبوه إلى الإمام زيد صلوات الله عليه لا يبعد أنه يجري هذا المجرى، حرصا منهم على تدعيم مذهبهم في موالاة الخلفاء.

وفقكم الله و ايانا لنصرة الإسلام الأصيل المحمدي
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“