هل يوجد اجتهاد عند السلفية ؟ ما ضوابطه و هل هناك مجتهدين ؟

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

هل يوجد اجتهاد عند السلفية ؟ ما ضوابطه و هل هناك مجتهدين ؟

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

بسم الله الرحمن الرحيم

أوجه سؤالي للأخوة السلفية
هل يوجد عندهم أمر الأجتهاد ونبذ التقليد ؟ وهل هناك مجتهدين أصلاً
أرجو أن يذكروا لي أمثلة من المجتهدين وفيما اجتهدوا وما موقف البقية منهم

وما هي ضوابط الأجتهاد عندهم

والشكر الجزيل مقدماً

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

حط سؤالك في منتدى إظهار الحق وان شاء الله تجد الجواب.

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

حياك الله أخي
وما الفائدة من القسم هذا ؟
أُنشئ لمناصحة أخوتنا السلفية والإمامية والصوفية وغيرهم
وحوارهم وها أنا أسئلكم وأريد الفائدة في قسم ( الحوار مع الفرق والمذاهب الأخرى )
ولو أردت السؤال هناك لفعلت

لا بأس عليك , اترك الفرصة لغيرك لن أملّ الإنتظار
وشكراً لك وجُزيت خيرا

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

ناهي تمام ما شتيت

في الموجودين البركة.

الزيدي اليماني
مشرف مجلس الأدب
مشاركات: 404
اشترك في: السبت ديسمبر 23, 2006 3:46 pm
مكان: أمام الكمبيوتر !

مشاركة بواسطة الزيدي اليماني »

نيران صديقة كتب:حط سؤالك في منتدى إظهار الحق وان شاء الله تجد الجواب.
لاداعي للإكثار من الترويج لمنتديات أخرى
تحياتي
هل تعلم أن :
( الزيدية : هي الإمتداد الطبيعي للمنهج الإسلامي القرآني الأصيل وأن بلاد الزيدية : هي البلاد الوحيدة في العالم التي لا يوجد فيها مساجد خاصة بالشيعة وأخرى خاصة بالسنة ....)

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

نيران صديقة كتب:ناهي تمام ما شتيت

في الموجودين البركة.
السلام عليكم
لما لا تكون فيك أيضاً :) فأنت من بين الموجودين
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

السلام عليكم
أعتقد أن المجتهدين مثل الشافعي وأبي حنيفة ومالك وابن حنبل رحمهم الله
كذلك ابن تيمية يُعدّ عندهم مجتهداً ( لكن أرى اجتهاده دعوة لتقليد الأوائل اجتهاد تقليد )

والبقية مقلدين كون باب الاجتهاد أُغلق عندهم كما ذكر سيّد سابق في مقدمة فقه السنة ج1 , أن الحكام والأغنياء قصروا التدريس في مدارس معينة على المذاهب الأربعة ومنعوا الاجتهاد ؛ فحدث أن امتنع علماء كبار لديهم آلية الاجتهاد ولم يجتهدوا
وسأل أبا زرعة شيخه عن السبب فلم يجبه وأردف أبا زرعة : ( أتذكر معنى كلامه ) ربما خوفاً من انقطاع أجرة التدريس في هذه المدارس .
وأوافق السيد سابق أن ( التقليد والهروب من الاجتهاد مصيبة فكرية ) .

وأرجو التصحيح للمعلومة
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

بسم الله
الشكر للأحوة من مروا هنا
وجزيل الشكر لمن أفادني

نيران صديقة
العقل السليم يصوّب أهل النظر والبحث ويذم اللذين يغلقون عقولهم ويقلدون ما كان عليه آبائهم دون نظر وبحث وتحري بل ويشنعون على المجتهدين أو المتابعين للمجتهدين !!!
كنت أقرأ كتب الشيخ السلفي المجتهد حسن بن فرحان المالكي وسررت لوجود أمثاله من يدع العصبية جانباً ويقولها بصدق وصراحة أنه حنبلي المذهب لكنه ضد بني أمية
هذا السبب الذي جعل مشائخ نجد يثوروا ضده وتحبسه المحاكم ويؤذوه
بل نعته مشائخ بأوصاف يقصدون بها الذم مثل : زيدي هالك - زيدي كذاب وإلى آخره وكلها تضم في الشق الأول زيدي والشق الآخر شتيمة
وكأن الإنصاف والاجتهاد ليست لائقة بالسلفية ولا تليق إلا بالزيدية !
( لست مضطراً للرد أكتب فقط للقارئ ومن يجد لديه متسع للرد علماً انني مشترك بمواقع سلفية لا يمنعني شيء من محاورتهم هنا وهناك )

لا يوجد سني واحد يرسل يديه !! مع انه مذهب الإمام مالك
يتجه الكثير لتقليد مشائخ نجد في المخافتة بالبسملة بل وعدم الجهر بها !!
يشنعون على المؤذن بحي على خير العمل ويوجبون ما جاء به عمر رحمه الله بالتثويب
وغيرها من التعصب لمسائل فرعية ينعدم فيها الاجتهاد عند غيرنا والحمد لله

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

دعوة السلفية إلى الاجتهاد أشهر من نار على علم.

وأكثر من ثار على ابن تيمية كان بسبب اجتهاده ومخالفته للمتمذهبين.

لكن ليس الاجتهاد هو مخالفة أياً كانت.

شوفوا الأخ الفخري جعل من حسن فرحان المالكي مجتهد ( ونعم والله ) ليش لأنه حنبلي يتكلم في بني أمية ..!!

يستنكر عدم الاجتهاد لانو ما في واحد يرسل يديه؟!!

طيب كل الزيدية مقلدة وغير مجتهدين لأني ما رأيت واحد منهم يترك حي على خير العمل.

ولا رأيت واحد منهم يترضى على معاوية

ولا رأيت واحد منهم يعترف بخلافة أبي بكر وأفضليته على علي.

وووووو

يا أخي الاجتهاد هو موافقة الدليل سواء وافق المذهب أو خالفه..

السلفية تتبع الدليل. .. وهذا هو معنى الاجتهاد عندها..

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

نيران صديقة كتب:دعوة السلفية إلى الاجتهاد أشهر من نار على علم.

وأكثر من ثار على ابن تيمية كان بسبب اجتهاده ومخالفته للمتمذهبين.

لكن ليس الاجتهاد هو مخالفة أياً كانت.

شوفوا الأخ الفخري جعل من حسن فرحان المالكي مجتهد ( ونعم والله ) ليش لأنه حنبلي يتكلم في بني أمية ..!!

يستنكر عدم الاجتهاد لانو ما في واحد يرسل يديه؟!!

طيب كل الزيدية مقلدة وغير مجتهدين لأني ما رأيت واحد منهم يترك حي على خير العمل.

ولا رأيت واحد منهم يترضى على معاوية

ولا رأيت واحد منهم يعترف بخلافة أبي بكر وأفضليته على علي.

وووووو

يا أخي الاجتهاد هو موافقة الدليل سواء وافق المذهب أو خالفه..

السلفية تتبع الدليل. .. وهذا هو معنى الاجتهاد عندها..
بسم الله
أخي نيران صديقة
قلت أن السلفية دعوتها للاجتهاد والنظر والبحث عن الدليل أشهر من نار على علم
أرجو أن تذكر لي أعلام المجتهدين عند السلفية ( بعد الأئمة الأربعة وإلى حركة الشيخ محمد عبدالوهاب الذي دعى للعودة للتقليد مجدداً )


نعم أرى الشيخ المالكي نموذجاً للمجتهدين ولو بأقل المقادر عند اخوتنا السلفية كونه خرج من بيئة متعصبة لا تجرؤ على ذم يزيد بن معاوية بل وبدأ تشجيع رسائل جامعية على ما يسموه إنصاف اليزيد ! والله المستعان

لا أستنكر عدم الاجتهاد لمجرد عدم وجود من يرسل يديه
لكن استغرب من تعصب السلفية ضد من يرسل يديه والتعصب هو تقليد مذموم
ولهذا قلت لا يوجد من قال بصحة الإرسال سوى الإمام مالك ومن وافقه , أما السلفية الحنابلة فحدث ولا حرج


أما هنا :

تقول : طيب كل الزيدية مقلدة وغير مجتهدين لأني ما رأيت واحد منهم يترك حي على خير العمل.
أقول : على الأقل لم نشنع على من لا يؤذن بها ولا نتهجم على المؤذن بالصلاة خير من النوم بحجة أنها بدعة كما يفعل السلفية

تقول :ولا رأيت واحد منهم يترضى على معاوية
عندنا معاوية بشر أخطأ لا يجوز عليه الترضية كونه من أهل الكبائر وعادى أولياء الله
لكن عندكم أريد التحري أكثر ربما اعتبرتموه معصوم ولا يقبل دين أحد إلا إن ترضى على معاوية , وهذا أنفيه عنكم قبل ما تنفيه أنت .

تقول : ولا رأيت واحد منهم يعترف بخلافة أبي بكر وأفضليته على علي.
أقول : أضحك الله سنك :)


يقول نيران صديقه تولى الله هدايته : يا أخي الاجتهاد هو موافقة الدليل سواء وافق المذهب أو خالفه.. السلفية تتبع الدليل. .. وهذا هو معنى الاجتهاد عندها..

يا نيران صديقة , كنت أريد تعريف أو تأصيل مسألة الاجتهاد لدى اخوتنا السلفية حتى نقول هم قوم اجتهاد
وهذه الجملة تقول : أغلقت جميع المذاهب باب الاجتهاد , عدى الزيدية
فهل توافقني ؟ وبرر قولك

وجزيت خيراً

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ صاحب الموضوع
سؤالك جميل ونصيحة الأخ الاستاذ نيران لك بوضع هذا السؤال في منتدى إظها رالحق نصيحة قيمة لو استفدت منها أفضل لك
فهنالك من الإخوة المتمكنين من عندهم القدرة على الإجابة على سؤال بكشل مؤصل مفصل

والسلفية حسب فهمي لها هي أصلاً اللامذهبية
والتقليد هو ناتج من إفرازات التمذهب

وفالسلفية كمنهج لا يمكن أن توافق مع التقليد نهائياً
فلا يصح أن يكون الشخص سلفي مقلد إذ أنه من لوازم السلفية ترك التقليد

هذا كمنهج أما كأفراد وأتباع فهنالك من يتسمون بالسلفية وهم على نقيض ذلك مقلدة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى

ومن أبرز الصدامات مع السلفية هي نقطة التمذهب
إذ يعترض المعترضون على السلفية تحريمهم التمذهب والتقليد
ومن ذلك كتاب الدكتور البوطي بعنوان اللامذهبية أخطر فتنة تهدد اشلريعة الإسلامية

ولعلك إن طالعت مواقع السلفية وكتبهم تجد كتاب الإمام الشوكاني رحمه الله
القول المفيد في حكم التقليد


وكذلك هنالك كتاب بعنوان السلفيون والأئمة الأربعة للشيخ عبد الرحمن بن عبد الخالق ربما فيه ما يتعلق بسؤالك وهو متوفر على النت

أما العلماء السابقين وموقفهم من الاجتهاد
فلك أن تطالع كتاب الامام السيوطي رحمه الله بعنوان
الرد على من أخلد إلى الأرض وجحد أن الاجتهاد في كل عصر فرض

أما شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ققد أصابه من البلاء والاذى الكثير بسبب كسره حاجز التقليد ودعوته إلى تقديم الدليل على أراء الرجال
مع إعذار العلماء فيما وقعوا فيه من اجتهادات خاطئة
ومن أجمل ما قرأت له في هذا كتابه القيم المعنون بـ
رفع الملام عن الأئمة الأعلام متوفر في النت
فراجعه أخي السائل فيه فوائد جميلة


والزيدية كمنهج إذا ما نظرنا إليها من زاوية الإجتهاد فلها موقف جميل جدا يحسب لها
غير أن كثير من أتباعها ينكر وبشدة على علماء الزيدية المجتهدين الذين خرجوا باجتهاداتهم عن الخط الزيدي المعهود عنده
كابن الامير والشوكاني والمقبلي وغيرهم

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الهاشمية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 47
اشترك في: الخميس أكتوبر 23, 2008 2:00 am
مكان: امانة العاصمة

مشاركة بواسطة الهاشمية »

بسم الله
آخر تعديل بواسطة الهاشمية في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:41 am، تم التعديل مرة واحدة.

الهاشمية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 47
اشترك في: الخميس أكتوبر 23, 2008 2:00 am
مكان: امانة العاصمة

مشاركة بواسطة الهاشمية »

بسم الله
آخر تعديل بواسطة الهاشمية في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:28 am، تم التعديل مرة واحدة.

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الاستاذة الهاشمية
أتمنى منك مراجعة قناعاتك السابقة فلا أراكي وفقتي إلى نتائج سليمة في بعض ما ذكرتيه

فمثلاً:- قولك

يمكن القول أن الحنابلة ومنهم رموز السلفية يحرمون التقليد، على غيرهم، ولكنهم ايضا مقلدون، لالتزامهم مذهب أهل الحديث أو الإخباريين في مقابل الأصوليين

أختي
السلفية يحرمون تقليد غير رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
وشخص رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يتمثل في سنته الصحيحة

ولا يلزمون المسلمين تقليد أحمد بن حنبل أو غيره من أهل العلم

ومثلاً قولك أن ابن تيمية مجتهد مذهب
ولعله رحمه الله أعلم بمنهج المعتزلة من أئمة المعتزلة أنفسهم وأعلم بمنهج الأشاعرة من أئمة الأشاعرة أنفسهم
الرجل كتبه تشهد له بسعة إطلاعه في شتى العلوم المتنوعة


وقولك
أنهم يوصمون بالحشوية
هذا كلام أهل الكلام من معتزلة وأشاعرة ومعتزلي الزيدية في أهل الحديث وهو كلام خصوم لا يعتد به ومثله ما يحصل من تفسيق وتضليل بل وتكفير بين أهل الكلام أنفسهم



أما قولك أن سبب إهتمامهم بالشةكاني وابن الأمير يعود إلى إتفاقهم في المنهج
فالحمد لله أنك أقريتي أن المنهج واحد
لكنك تناقضتي فيما بعد وقلتي أن ابن الامير والشوكاني ليسوا منهم
فإن اتفقوا في المنهج فكيف لا يكونون منهم ؟

أما تعليلك أن ابن تيمية يعتقد أن فعل الصحابي ناسخ أو مقيد للسنة أو مخصص للنص المحكم فهذا كلام ليس بسليم
يرده صريح كلام ابن تيمية رحمه الله

واستغرب منك هذا الكلام في ابن تيمية
ابن تيمية رحمه الله خالف إجتهاد عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه في غير ما موضع
أشهر المسائل والتي سجن عليها وأوذي بسببها مسألة الطلاق
بل خصوم ابن تيمية يقولون عنه أنه خطأ الإمام علي والفاروق عمر رضي الله عنهما

وعلى آية حال لو رجعنا إلى كلام ابن تيمية في كتابه القيم رفع الملام

قال رحمه الله
وليعلم أنه ليس أحد من الأئمة المقبولين عند الأمة قبولا عاما يتعمد مخالفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء من سنته، دقيق ولا جليل، فإنهم متفقون اتفاقا يقينيا على وجوب اتباع الرسول وعلى أن كل أحد من الناس يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن إذا وجد لواحد منهم قول قد جاء حديث صحيح بخلافه فلا بد له من عذر في تركه .

وجميع الأعذار ثلاثة أصناف :
أحدها : عدم اعتقاده أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله .
والثاني : عدم اعتقاده إرادة تلك المسألة بذلك القول .
والثالث : اعتقاده أن ذلك الحكم منسوخ . وهذه الأصناف الثلاثة تتفرع إلى أسباب متعددة .

السبب الأول : ألا يكون الحديث قد بلغه . ومن لم يبلغه الحديث لم يكلف أن يكون عالما بموجبه وإذا لم يكن قد بلغه وقد قال في تلك القضية بموجب ظاهر آية أو حديث آخر، أو بموجب قياس، أو موجب استصحاب : فقد يوافق ذلك الحديث تارة ويخالفه أخرى .
وهذا السبب هو الغالب على أكثر ما يوجد من أقوال السلف مخالفا لبعض الأحاديث.

إن الإحاطة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن لأحد من الأمة . وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحدث، أو يفتي، أو يقضي، أو يفعل الشيء فيسمعه أو يراه من يكون حاضرا ويبلغه أولئك أو بعضهم لمن يبلغونه فينتهي علم ذلك إلى من يشاء الله من العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ثم في مجلس آخر قد يحدث أو يفتي أو يقضي أو يفعل شيئا ويشهده بعض من كان غائبا عن ذلك المجلس ويبلغونه لمن أمكنهم فيكون عند هؤلاء من العلم ما ليس عند هؤلاء وعند هؤلاء ما ليس عند هؤلاء وإنما يتفاضل العلماء من الصحابة ومن بعدهم بكثرة العلم أو جودته . وأما إحاطة واحد بجميع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهذا لا يمكن ادعاؤه قط واعتبر ذلك بالخلفاء الراشدين الذين هم أعلم الأمة بأمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته وأحواله خصوصا الصديق رضي الله عنه، الذي لم يكن يفارقه حضرا ولا سفرا بل كان يكون معه في غالب الأوقات حتى إنه يسمر عنده بالليل في أمور المسلمين . وكذلك عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فإنه صلى الله عليه وآله وسلم كثيرا ما يقول : " دخلت أنا وأبو بكر وعمر" و"خرجت أنا وأبو بكر وعمر"


ثم مع ذلك لما سئل أبو بكر - رضي الله عنه - عن ميراث الجدة قال : ما لك في كتاب الله من شيء وما علمت لك في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم من شيء ولكن اسأل الناس فسألهم فقام المغيرة بن شعبة ومحمد بن مسلمة فشهدا أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاها السدس " ، وقد بلغ هذه السنة عمران بن حصين أيضا وليس هؤلاء الثلاثة مثل أبي بكر وغيره من الخلفاء ثم قد اختصوا بعلم هذه السنة التي قد اتفقت الأمة على العمل بها .

وكذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يكن يعلم سنة الاستئذان حتى أخبره بها أبو موسى واستشهد بالأنصار وعمر أعلم ممن حدثه بهذه السنة .

ولم يكن عمر أيضا يعلم أن المرأة ترث من دية زوجها بل يرى أن الدية للعاقلة حتى كتب إليه الضحاك ابن سفيان - وهو أمير لرسول الله صلى الله عليه وسلم على بعض البوادي - يخبره " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورث امرأة أشيم الضبابي من دية زوجها " فترك رأيه لذلك وقال : لو لم نسمع بهذا لقضينا بخلافه .

ولم يكن يعلم حكم المجوس في الجزية حتى أخبره عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سنوا بهم سنة أهل الكتاب " .

ولما قدم سرغ وبلغه أن الطاعون بالشام استشار المهاجرين الأولين الذين معه ثم الأنصار ثم مسلمة الفتح فأشار كل عليه بما رأى ولم يخبره أحد بسنة حتى قدم عبد الرحمن بن عوف فأخبره بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطاعون وأنه قال : " إذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه وإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه " .


وتذاكر هو وابن عباس أمر الذي يشك في صلاته فلم يكن قد بلغته السنة في ذلك حتى قال عبد الرحمن بن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إنه يطرح الشك ويبني على ما استيقن " .

وكان مرة في السفر فهاجت ريح فجعل يقول : من يحدثنا عن الريح ؟ قال أبو هريرة : فبلغني وأنا في أخريات الناس فحثثت راحلتي حتى أدركته فحدثته بما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم عند هبوب الريح .

فهذه مواضع لم يكن يعلمها حتى بلغه إياها من ليس مثله

ومواضع أخر لم يبلغه ما فيها من السنة فقضى فيها أو أفتى فيها بغير ذلك

مثل ما قضى في دية الأصابع أنها مختلفة بحسب منافعها وقد كان عند أبي موسى وابن عباس رضي الله عنهم وهما دونه كثير في العلم علم بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " هذه وهذه سواء يعني : الإبهام والخنصر " ، فبلغت هذه السنة لمعاوية رضي الله عنه في إمارته فقضى بها ولم يجد المسلمون بدا من إتباع ذلك.
ولم يكن عيبا في عمر - رضي الله عنه - حيث لم يبلغه الحديث .


وكذلك كان ينهي المحرم عن التطيب قبل الإحرام، وقبل الإفاضة إلى مكة بعد رمي جمرة العقبة هو وابنه عبد الله رضي الله عنهما وغيرهما من أهل الفضل ولم يبلغهم " حديث عائشة رضي الله عنها : طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت " .

وكان يأمر لابس الخف أن يمسح عليه إلى أن يخلعه من غير توقيت واتبعه على ذلك طائفة من السلف ولم تبلغهم أحاديث التوقيت التي صحت عند بعض من ليس مثلهم في العلم وقد روي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه متعددة صحيحة .


وكذلك عثمان رضي الله عنه لم يكن عنده علم بأن المتوفى عنها زوجها تعتد في بيت الموت حتى حدثته الفريعة بنت مالك أخت أبي سعيد الخدري بقضيتها لما توفي زوجها وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : " امكثي في بيتك حتى يبلغ الكتاب أجله " فأخذ به عثمان .

وأهدي له مرة صيد كان قد صيد لأجله فهم بأكله حتى أخبره علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رد لحما أهدي له .

وكذلك علي رضي الله عنه قال، كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله بما شاء أن ينفعني منه وإذا حدثني غيره استحلفته فإذا حلف لي صدقته وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر وذكر حديث صلاة التوبة المشهور .


وأفتى هو وابن عباس وغيرهما بأن المتوفى عنها إذا كانت حاملا تعتد بأبعد الأجلين ولم يكن قد بلغتهم " سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبيعة الأسلمية رضي الله عنها، حيث أفتاها النبي صلى الله عليه وسلم بأن عدتها وضع حملها " .

وأفتى هو وزيد وابن عمر وغيرهم بأن المفوضة إذا مات عنها زوجها فلا مهر لها ولم تكن بلغتهم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في بروع بنت واشق .

وهذا باب واسع يبلغ المنقول منه عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عددا كثيرا جدا . وأما المنقول منه عن غيرهم فلا يمكن الإحاطة به، فإنه ألوف فهؤلاء كانوا أعلم الأمة وأفقهها وأتقاها وأفضلها فمن بعدهم أنقص، فخفاء بعض السنة عليه أولى فلا يحتاج إلى بيان .



فهذا شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
بشكل واضح وصريح يرد أقوال بعض السلف بل أئمة الصحابة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا إذا كانت إجتهاداتهم مخالفة لما صح من حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم

فأتمنى منك استاذة الهاشمية مراجعة قناعاتك السابقة
جزاكم الله خير
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الهاشمية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 47
اشترك في: الخميس أكتوبر 23, 2008 2:00 am
مكان: امانة العاصمة

مشاركة بواسطة الهاشمية »

بسم الله
دعني قبل الرد ان اقترح عليك إن لم يضيق صدرك) تغيير أسمك إلى(أبن تيمية) عوضاً عن أبن الامير لسبب لابد أنك تشعر به
وأعذرني الان لإنشغالي،
وأشكرك للتعقيب
لأني استفدت منك
ولأدبك الجم
ولموضوعية لغتك
آخر تعديل بواسطة الهاشمية في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:29 am، تم التعديل مرة واحدة.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“