الإمام يحيى بن حمزة يصدق البخاري ، ويتهم الزيدية بالركاكة

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

الإمام يحيى بن حمزة يصدق البخاري ، ويتهم الزيدية بالركاكة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنقل بين يديكم كلاما لعالم من كبار علماء الزيدية وهو الإمام يحيى بن حمزة العلوي (المتوفي سنة 745هـ) من كتابه الموسوم بـ ( الطراز.. المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز) ،

في الجزء الثالث لهذا الكتاب إقراره ببعد تأويلات الزيدية وركاكتهم، واستشهاده بأحاديث الصفات في البخاري وعدم إنكاره عليها.

هذا مع تأثره بالمتكلمين طبعا ، وعدم وضوح عقيدته بحكم نشأته الزيدية

قال الإمام يحيى بن حمزة رحمه الله وغفر له:

(فمن أمثلة التنزيل قوله تعالى ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء) وقوله (تجري بأعيننا ) وقوله تعالى (ويبقي وجه ربك) وقوله تعالى ( ولتصنع على عيني)...إلخ

إلى أن قال رحمه الله (( وللعلماء في تأويلها مجريان ،فالمجرى الأول الذي ينتجه علماء الكلام من الزيدية والمعتزلة وغيرهم من المنزهة ، وهو أنهم يتأولون هذه الظواهر على تأويلات وإن بعُدت حذرا من مخالفة العقل واغتُفر بعدها من أجل مخالفة العقل _ويُعضدون تأويلاتهم بأمور لغوية ، فيقولون المراد باليد النعمة ، وإن المراد بالعين العلم ، إلى غير ذلك، وحملهم لها على هذه التأويلات لما لم يأنسوا بشئ من علوم البيان ، ولا ولعوا بشئ من مصطلحاته فجاؤا بهذه التأويلات الركيكة التي يأنف منها كل محصل ، ويزدريها نظر أهل البلاغة.

المجرى الثاني وهو الذي عول عليه علماء البلاغة والمحققون من أهل البيان ، وهي جارية على نعت التخييل ، فهي في الحقيقة دالةُ على ماوضعت له في الأصل، لكن معناها غير متحقق، وإنما هو أمرُ خياليُ، فاليد مثلا دالة على الجارحة والعين كذلك لكن تحقق اليد والعين في حق الله غير معقول ، ولكنه جاز على جهة التخييل ، كمن يظن شبحا من بعيد فإذا هو حجر ، ومن يتخيل سواداً أنه حيوان فإذا هو شجر إلى غير ذلك من الخيالات ، فما هذا حاله أسهل على الفؤاد وأجرى وأدخل في البلاغة_أي أسوغ في البلاغة_ من التأويلات البعيدة التي لا يعضُدها عقل ، ولا يشهد بصحتها نقلُ "

وقال في صـ8 : ( ومن الأمثلة الواردة في السنة النبوية قوله صلى الله عليه وسلم : قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الله،. وقوله صلى الله عليه وسلم فيما ورد في صحيح البخاري في صفة النار وإن الجبار يضع قدمه في النار ، والمراد بها غير الجارحة ، أي من السلف من الأمم الماضية الخارجين عن الدين بإنكار القيامة والمعاد الأخروي، وإن أريسد به الجارحة كان من باب التخييل ، فهذه الأخبار وما شاكلها يجب حمله على ما ذكرناه من التخييل.)

إلى أن قال رحمه الله : (فإن المتكلمين حملوها على تأويلات بعيدة ....، فأما علماء البيان فإنهم وضعوها على معانيها اللغوية في كونها في كونها دالة على هذه الجوارح ، لكنهم قالوا إن الجارحة خيالية غير متحققة، ولهذا كان تأويلهم لها أقرب لما كانت دالة على ماوضعت له في الأصل من غير عدول ولا مخالفة ، وإن جاءت المخالفة من جهة أن الجارحة خيالية وليست حقيقية.)

_____ __ _____ __ _____ __

نستخلص من كلام يحيى بن حمزة السابق ، ما يلي :

1-إقراره بأن تأويلات الزيدية بعيدة عن اللغة وركيكة .. لا كما يتشدق المتكلمين

2-إستشهاده بأحاديث الصفات في كتب أهل السنة والبخاري وعدم إنكاره لها...فهل يحيى بن حمزة حشوي !!

3-إقراره لرأي علماء البيان كما نقل عنهم بأن صفات الله على معانيها اللغوية التي وضعت لها .._ بغض النظر عن تذبذب عقيدته رحمه الله فهو تارة يقول إن معانيها اللغوية معلومة وتارة يقول بأن الصفات ليست حقيقية .. ولربما يقصد بـ (حقيقية) بأنها جارحة مثل البشر.. وهذا ما ننفيه عن الله وأرى الخلاف لفظي والله أعلم_.

بغض النظر عن كل هذا ، لكن الشاهد هو إثباته المعاني اللغوية ، ...!

4-مع أنه قال بأن الصفات خيالية إلا أنه أقر أن حملها على التخييل وليس على الحقيقة , مخالفة وخطأ أيضا .

والسلام عليكم ورحمة الله
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الإمام يحيى بن حمزة يصدق البخاري ، ويتهم الزيدية بالركاك

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد: يقول ألأخ العزيز خادم الحسنين
أنقل بين يديكم كلاما لعالم من كبار علماء الزيدية وهو الإمام يحيى بن حمزة العلوي (المتوفي سنة 745هـ) من كتابه الموسوم بـ ( الطراز.. المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز) ،

في الجزء الثالث لهذا الكتاب إقراره ببعد تأويلات الزيدية وركاكتهم، واستشهاده بأحاديث الصفات في البخاري وعدم إنكاره عليها.

هذا مع تأثره بالمتكلمين طبعا ، وعدم وضوح عقيدته بحكم نشأته الزيدية

قال الإمام يحيى بن حمزة رحمه الله وغفر له:

(فمن أمثلة التنزيل قوله تعالى ( بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء) وقوله (تجري بأعيننا ) وقوله تعالى (ويبقي وجه ربك) وقوله تعالى ( ولتصنع على عيني)...إلخ

أقول بعد هذا المقطع من مما اورده ألأخ خادم الحسنين
هنا وكالعادة التي تعود أهل هذا النهج في التعامل به مع عوام الناس ليزيفوا عليهم الحقائق ويوهموهم بصحة عقائدهم الفاسدة وهذه تنطلي على البعض من الذين لايعرفون اللغة العربية ولايعرفون التزوير .. والحقيقة التي لم تناسب هذا الكاتب لم يتطرق اليها والغريب هل يعتقد أنه لايوجد في الدنيا الا كتاب واحد من الطراز ...عجيب لهذا الكاتب كيف يقطع الجمل ويغمض عينيه عن أقوال الامام يحي عليه السلام في بداية الموضوع ونهايته . لقد قال الامام عليه السلام في هذا المساق الذي وقف قلم الشيخ عنده ف... (الى غير ذلك من الأيات الموهمة بظاهرها للاعضاء والجوارح والحلول والمجي والذهاب وغير ذلك من توابع الجسمية والعرضية فلابد من تأويل هذة الظواهر على ماتكون موافقة للعقل واعطاء للبلاغة حقها لأن مخالفة العقل غير محتملة وحمل الكلام على غير ظاهره محتمل وتأويل المحتمل أحق من تأويل غير المحتمل فلهذا وجب تأويلها وللعلماء في تأويلها مجريان ) انتهى كلام الامام المحذوف رغبة من الكاتب في أن يجد من علماء اهل بيت رسولالله من يدعم اطروحات المشبهة والمجبرة وهي هات .

ثم أورد كلام الامام في المجرى الثاني هكذا..
المجرى الثاني وهو الذي عول عليه علماء البلاغة والمحققون من أهل البيان ، وهي جارية على نعت التخييل ، فهي في الحقيقة دالةُ على ماوضعت له في الأصل، لكن معناها غير متحقق، وإنما هو أمرُ خياليُ، فاليد مثلا دالة على الجارحة والعين كذلك لكن تحقق اليد والعين في حق الله غير معقول ، ولكنه جاز على جهة التخييل ، كمن يظن شبحا من بعيد فإذا هو حجر ، ومن يتخيل سواداً أنه حيوان فإذا هو شجر إلى غير ذلك من الخيالات ، فما هذا حاله أسهل على الفؤاد وأجرى وأدخل في البلاغة_أي أسوغ في البلاغة_ من التأويلات البعيدة التي لا يعضُدها عقل ، ولا يشهد بصحتها نقلُ "
وتوقف عند قول الامام عليه السلام ثم اثر عن هذيان الاشعرية أن المراد بهذه الاعضاء صفات اخبر عنها باليد والعين والجنب وسائر الاعضاء فما هذا حالة فلا دلالة عليه وأبعد من هذا تهويس المشبهة من أن المراد بها ظاهرها من الاعراض والجوارح والرد عليهم انما يليق بالكتب الكلامية وقد اوردنا هذه المسألة في الكتب العقلية وزيفنا هذه الاراء وابطلنا هذه الاهواء فليطالع من هناك ومن ألأمثلة الواردة في السنة النبوية قوله صلى الله عليه واله وسلم ((قلب المؤمن بين اصبعين من اصابع الله ))وقوله صلى الله عليه واله وسلم ((يد الفقير يد الله فمن اعطى الفقير فكأنما يعطي الله ))وقوله عليه السلام ((الحجر ألأسود يمين الله في ألأرض))وقوله صلى الله عليه وآله وسلم فيما ورد...لاحظ الطابع كتب (صحيح البخاري ) من عنده ربما لذلك جعلها بين قوسين .... في صفات النار ((وان الجبار يضع قدمه في النار )) والمراد به غير الجارحة اي من سلف من ألأمم الماضية الخارجين عن الدين بانكار القيامة والمعاد الأخروي وان اريد به الجارحة كان من باب التخييل فهذه الاخبار وماشاكلها مما يدل على الاعضاء والجوارح يجب حمله على ماذكرنا من التخييل .
ثم استطرق الامام عليه السلام عكس ماذكره الكاتب المتعطش لمن يسند خزعبلاته .
ثم قام هذا الجهبذ باستخلاصات كما يلي حيث يقول
نستخلص من كلام يحيى بن حمزة السابق ، ما يلي :

1-إقراره بأن تأويلات الزيدية بعيدة عن اللغة وركيكة .. لا كما يتشدق المتكلمين
بالله عليكم هل هذا مستخلص ان كان الاستخلاص كهذا فعاش عقلك وتبا لغيره من العقول التي تفهم . مع ان استخلاصك خلصك الله مما انت فيه لايتناسب حتى مع ماكتبته بعد الحذف .
واليكم الاستخلاص الثاني
-إستشهاده بأحاديث الصفات في كتب أهل السنة والبخاري وعدم إنكاره لها...فهل يحيى بن حمزة حشوي !!
اكل من استشهد بقول خاطي اوغير صحيح يعتبر مقتنع به فقل لنا يامستخلص ماذا تستخلص من ألأيات القرانية مثل قوله جل شأنه على لسان بني اسرائيل (ان الله ثالث ثلاثة ) وغيرها .. ثم ان ناقل الكفر غير كافر ولمجرد ايراد الامام مثال في البيان فنده في مساق كلامه الذي حذفنه ياخادم الحسنين استخلصت منه انه حشوي .
اما ثالثة ألأثافي فهي ألأستخلاص الثالث كما يلي حيث يقول
3-إقراره لرأي علماء البيان كما نقل عنهم بأن صفات الله على معانيها اللغوية التي وضعت لها .._ بغض النظر عن تذبذب عقيدته رحمه الله فهو تارة يقول إن معانيها اللغوية معلومة وتارة يقول بأن الصفات ليست حقيقية .. ولربما يقصد بـ (حقيقية) بأنها جارحة مثل البشر.. وهذا ما ننفيه عن الله وأرى الخلاف لفظي والله أعلم_. بغض النظر عن كل هذا ، لكن الشاهد هو إثباته المعاني اللغوية ، ...!
فبالله عليكم هل هذا فهم شيء من كلام الامام .عجيب ؟؟؟؟ وماهو الخلاف اللفظي أكون لله جل شأنه يدين وكلها يمين لفظي أقولكم ان شعره قطط خلاف لفظي أقولكم انه ياتيكم يوم القيامة في صورة لاتعجبكم فيقول انا ربكم فترفضون فيعود في صورة كالقمر او البدر فتقتنعون انه ربكم بعد هذا التعب كله أهل هذا لفظي ايضع يده على صدر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حتى يحس بردها لفظي وهل تجلي البنصر او الخنصر للجبل لفظي ......وهل ..وهل ..وهل ...
اما الاستخلاص الرابع فيكفي انه وصل الى المطلوب اثباته وهو كمايلي
-مع أنه قال بأن الصفات خيالية إلا أنه أقر أن حملها على التخييل وليس على الحقيقة , مخالفة وخطأ أيضا .
مع اني لم افهم شي من هذا الاستنتاج لأنه يعجن الأستنتاج السابق ولاكن قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين .
ثم ياعزيزي خادم الحسنين اين الموضوع من العنوان واعدنظرا لعلك ترى بعين تبصر الحق .
واذا اردت ان تعرف مذهب الامام عليه السلام في التشبيه والجبر والجنان حقكم ارجع لكتبه العقائديه عليه السلام ..
واذا اردت معرفة كلامه عليه السلام في ايات التشبيه فاقلب الكتاب نفسه الطراز ج 1 ص167_168 فقد قال بعد ان أورد ايات التشبيه التي تعتمدونا عليها في اقوالكم (ولهذا فان المشبهه لما ضاقت حواصلهم عن اساغة هذه الاسرار وأغشى ابصارهم نور هذه اللطائف وقصرت اعناقهم عن التطلع الى محاسنها وقعوا في متاهات عظيمة وارتبكوا في محارات وخيمة واوقعوا انفسهم في مهاو ومهالك لاجل اعتقادهم لظواهرها فمن ثم انسلخوا عن الدين وهم لايشعرون فنعوذبالله من الخذلان وجهل يؤدي الى الخسران ......
هذا ما وددت ايضاحه لأن البعض قد يصدق هذا اللعب باقوال العلماء .
وفقنا الله واياكم والمسلمين لما يحب ويرضى والسلام .

العصري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 9
اشترك في: الأحد يونيو 29, 2008 1:43 pm

Re: الإمام يحيى بن حمزة يصدق البخاري ، ويتهم الزيدية بالركاك

مشاركة بواسطة العصري »

هل يعتقد أنه لايوجد في الدنيا الا كتاب واحد من الطراز ...عجيب لهذا الكاتب كيف يقطع الجمل ويغمض عينيه عن أقوال الامام يحي عليه السلام في بداية الموضوع ونهايته . لقد قال الامام عليه السلام في هذا المساق الذي وقف قلم الشيخ عنده ف... (الى غير ذلك من الأيات الموهمة بظاهرها للاعضاء والجوارح والحلول والمجي والذهاب وغير ذلك من توابع الجسمية والعرضية فلابد من تأويل هذة الظواهر على ماتكون موافقة للعقل واعطاء للبلاغة حقها لأن مخالفة العقل غير محتملة وحمل الكلام على غير ظاهره محتمل وتأويل المحتمل أحق من تأويل غير المحتمل فلهذا وجب تأويلها وللعلماء في تأويلها مجريان ) انتهى كلام الامام المحذوف رغبة من الكاتب في أن يجد من علماء اهل بيت رسولالله من يدعم اطروحات المشبهة والمجبرة وهي هات .


أخي الشريف الحمزي سلالة النبي الأمي حفظك الله ورعاك لقد تعودنا منك دائما الردود القوية المدعمة بالحجج القاطعة والبراهين الساطعة التي تكشف أباطيل المبطلين وزيف الحاقدين ، فقد وضحت الصورة بعد أن اراد كاتب الموضوع خادم الحسنين زعزت الصورة الناصعة لذلك الإمام الهمام الذ بلغت عدد كراساته التي كتبها عدد أيام حياته .
فصلوات الله عليه وعليك يابن رسول الله وليموت الحاسدين بغيضهم

خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

أخي الكريم الشريف الحمزي وفقه الله..،،

أنا أعلم أن يحيى بن حمزة معتزلي ، ولم أطرح الموضوع كي أثبت بأنه سني مثلا ، لا يوجد عاقل يقول بذلك!

أنت اتهمتني بالتزوير ،، والله يعلم بأننا أبعد الناس عن ذلك ولله الحمد والمنة،

أكون مزور حينما أريد أن أثبت بأن الإمام يحيى ليس معتزليا ، فههنا لك حق أن تتهمني بالبتر والتزوير ،
إنما المقصود هو أن الإمام يحيى قد وصف تأويلات الزيدية بأنها بعيدة ، وبأنها ركيكة..وقد نقلت موضع الشاهد فقط.

فمربط الفرس ههنا هو بأنه وصفها بالركيكة

فما نقلته أنا أيها الأخ الفاضل ، هو موضع الشاهد من كلامه ! فتأمل قبل أن تتهمني


أما قولك:

هنا وكالعادة التي تعود أهل هذا النهج في التعامل به مع عوام الناس ليزيفوا عليهم الحقائق ويوهموهم بصحة عقائدهم الفاسدة

أقول:

عامة الناس من أهل السنة ولله الحمد أما من وصفتهم بأصحاب العقائد البفاسدة ، فإنهم يمثلون 90% من المسلمين ،، فمن هم العوام الذين نزيف عليهم بارك الله فيك..،،

واسمح لي ، فأنت لم تستطع الرد على ما استخلصته ، فكانت ردودك كما يلي::

1-إقراره بأن تأويلات الزيدية بعيدة عن اللغة وركيكة .. لا كما يتشدق المتكلمين
بالله عليكم هل هذا مستخلص ان كان الاستخلاص كهذا فعاش عقلك وتبا لغيره من العقول التي تفهم . مع ان استخلاصك خلصك الله مما انت فيه لايتناسب حتى مع ماكتبته بعد الحذف .

أقول:

بالله عليك ، هل ترى أن هذا ردا مقنعا !! ،، أم جعجعة فارغة ،، سبحان الملك.


2--إستشهاده بأحاديث الصفات في كتب أهل السنة والبخاري وعدم إنكاره لها...فهل يحيى بن حمزة حشوي !!
اكل من استشهد بقول خاطي اوغير صحيح يعتبر مقتنع به فقل لنا يامستخلص ماذا تستخلص من ألأيات القرانية مثل قوله جل شأنه على لسان بني اسرائيل (ان الله ثالث ثلاثة ) وغيرها .. ثم ان ناقل الكفر غير كافر ولمجرد ايراد الامام مثال في البيان فنده في مساق كلامه الذي حذفنه ياخادم الحسنين استخلصت منه انه حشوي


أقول:

الإمام يحيى لم يكتفى بالاستشهاد فقط ، بل تفاعل مع الأحاديث بتأويلها ،، ولم ينكرها مثل حضراتكم!

واستشهادك بأن الله قد نقل عن النصارى (إن الله ثالث ثلاثة) ، فانظر كيف أغلظ الله عليهم بعده بقوله ( وما من إله إلا إله واحد . وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم )

أما يحيى بن حمزة حينما نقل الكلام ، ذهب إلى تأويلها ولم ينكرها ...!!

فأين الشبه بين الموقفين...!!


أما الإستخلاصين الأخيرين ، فبعيدين عن عنوان الموضوع ، وحتى لا ندخل في جدل بيزنطي أحاديث الصفات ، فتركها أولى.

والمطلوب ههنا أخي الفاضل أن تجيب على

وصف الإمام يحيى للمعتزلة والزيدية (وهو منهم) بأن تأويلاتهم:

1- ركييييييكة

2- لم يأنسوا بشئ من علوم البيان ، ولا ولعوا بشئ من مصطلحاته

3- يأنف منها كل محصل ، ويزدريها نظر أهل البلاغة.

4-تأويلاتهم بعيدة لا يعضُدها عقل ، ولا يشهد بصحتها نقلُ "

أرجوا ألا تنحرف عن مسار الموضوع وتتهمني بالبتر من جديد، فقد أوضحت لك بأن الموضوع عن وصف الإمام يحيى لكم بذلك ، وليس المقصود بحث عقيدته ...!!
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

خادم الحسنين كتب: وصف الإمام يحيى للمعتزلة والزيدية (وهو منهم) بأن تأويلاتهم:

1- ركييييييكة

2- لم يأنسوا بشئ من علوم البيان ، ولا ولعوا بشئ من مصطلحاته

3- يأنف منها كل محصل ، ويزدريها نظر أهل البلاغة.

4-تأويلاتهم بعيدة لا يعضُدها عقل ، ولا يشهد بصحتها نقلُ "
السلام عليكم
الأخ المتسمي بـ خادم الحسنين

لله تعالى حجج على عباده , ومن هذه الحجج العقل
فبالله عليك , رجلٌ يرى أن ما هو عليه , ركيك وباطل ويأنف منه كل محصل ويزدريه أهل البلاغة , ولا يعضدها عقل ولا يشهد بصحتها نقل ,, إلخ التعابير الفاسدة التي مضمونها ذم ما عليه الزيدية , وهيهات !

أبعد هذه الاستخلاصات التي تزعم أن مولانا الإمام يحيى بن حمزة عليه السلام , خلص إليها ,
هل يستمر العاقل الفطن اللبيب على ما هو عليه [ أقول إن كان قد رأى ما قلته أنت ] أم يستمر على الانتماء لذلك المذهب الذي سردتَ أنت تلك التعابير الفاسدة !؟؟؟؟

بالمفتوح , رجل يرى أنه على خطأ , وما أنتم عليه هو الصح , لماذا لم يتحول إلى مذهبكم ؟ ؟؟؟؟ ( ألف علامة استفهام هنا ) وأنت تقول هو معتزلي - وهذه تسقطون جميعكم من كبيركم لصغيركم في وحل التقسيم العقائدي - وهو زيدي نسباً ومذهباً !


أليس في قولكم تناقض ؟


أرى أن مواضيع هذه الأيام وحوراتها موضتها تتجه للإتيان بمعجزات من كتب الخصوم
رب سلم واحفظ لنا العقول ..
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
اخي الكريم خادم الحسنين قبل البداية احب ان اسوق لكم هذه الطرفة يقال والعهدة على الراوي بعد ان تسمى الملك السعودي فهد بن عبد العزيز بخادم الحرمين الشريفين اخذت الغيرة الرئيس المصري حسني مبارك فأمر بهدم الهرم الصغير لكي يسمى (خادم الهرمين الكبيرين ) .

أخي العزيز حفظك الله
لازلت في نفس الموقع فأنت تفتي بدون علم وتجزم بأن الامام يحي بن حمزة عليه السلام معتزلي وهذا من باب القول بغير علم الا اذا كان لديك كتب غير التي لدينا نحن اتباع هذا الامام فلك الحق ان تفتي وتكون الفتوى بهذا الجزم . وسأورد تناقضك لاحقا .
ونحن نكرر للجميع باننا زيدية أئمتنا أهل بيت نبينا سلام الله عليهم . ولعلماء الدنيا لدينا كل احترام مالم تخالف اقوالهم كتاب الله وسنة رسوله صلوات الله عليه واله .
تقول انك لم تطرح الموضوع لتثبت ان الامام عليه السلام سني !!!!! عجيب .. وانا اعترف بأنه ولله الحمد ليس من زيدي عامي قبل ان يكون عالم أو امام ( على سنة محمد بن عبدالوهاب ومشايخة ) اذا كنت تقصد بالسني من كان على هذا النهج وهذا ما اعتقده واتمنى ان فهمي صحيح . واما اذا كنت لاتثبت ان الامام من اتباع سنة رسول الله فقد شطحت (وكفرت كل من ليس على سنتكم ) من الامام وغيره من المسلمين ... ووالله اني ارباء بك عن هذا الفكر .
ياسيدي ايعقل ان اهل بيت رسول الله كلهم ليسوا على سنتكم فهم كفار !!!!!!
والسؤال ماهي الصفة التي تطلق على من انتهج هذا النهج .
تقول انك مجرد نقلت الشاهد فقط وبذلك انك لست بمزور .
سؤالي من قام بنقل كلام احد العلماء وبتر اجزائه ليظهر للناس بعض اقوال هذا العالم التي تناسب نهجه واخفى في نفس السياق مايخالف ذلك النهج بل ما ينسف نهجه أليس ..... أم ماذا تسميه انت ؟؟
تقول ان الامام وصف التاويلات الزيدية بالركيكة .
السؤال فماذا وصف المشبهة والمجسمة به ؟
تقول عامة الناس من أهل السنة ولله الحمد أما من وصفتهم بأصحاب العقائد البفاسدة ، فإنهم يمثلون 90% من المسلمين ،، فمن هم العوام الذين نزيف عليهم بارك الله فيك..،،
أقول هم الذين يدخلون في هذا الفكر عن طريق الزلط والامتيازات التي تقدم لهم والذين لايستطيع للاسف العلماء الربانيون الوصول اليهم لقلة مابأيديهم والعوام الذين في بنقلادش وباكستان والفلبين واندنوسيا والصين الذين لايصل اليهم سوى فكركم فقط وحتى هم عندما يتصادم هذا الفكر مع الفطرة يتمسكون بالدليل القوي الذي يخرجهم من الجوع الى الشبع ومن الفقر الى الغناء والا فماهو الفرق في نظر احدهم بين بوذا هذا المجسم امامهم والاه اخر له وجه وساق وقدم تقطقط منها جهنم ويدين ولاكن يمين ومدري كم عين والله مشكلة ... وينزل ويطلع ويجلس على كرسي اعوذبالله
السؤال لماذا تضع نفسك في هذا الموضع فما اعرفه أن الوهابية لاتقدر بهذا الجم الغفير ياسيدي 90% لخبطت العلماء وكذبت احاديث يعتقد بعض علماء المسلمين صحتها وقبل هذا وذاك فحديث الأفتراق الى 73فرقة وحديث العرض على رسول الله وعارضت كتاب الله القرآن حيث يقول (ولاتجد اكثرهم ولو حرصت بمؤمنين ) (وأن تطع أكثرمن في ألأرض يضلوك عن سبيل الله ) والكثير الكثير ولااريد الاستطراد فهل ترضى ان تكون من هولأ القوم ؟؟.
يأخي هل ترى أن اهل بيت رسول الله على مذهبكم طبعا لا ..ثم لا .اذا فهم .... والعياذ بالله هل المالكية أو الشافعية على مذهبكم طبعا لا ثم لآ اذا فهم .... والعياذ بالله هل الحنفية ... هل الحنابلة اتباع الامام احمد بن حنبل .....
وغيرهم من فرق الاسلام ياخادم الحسنين والله ان الحسنين لايقولا بالتجسيم ولا بالتشبيه ولم يكونا على سنتكم فهل هما ....والعياذ بالله ...
تقول بالله عليك ، هل ترى أن هذا ردا مقنعا !! ،، أم جعجعة فارغة ،، سبحان الملك.

أقول بل جعجة وردت في استنتاجكم ولازالت كماهي .
تقول:

الإمام يحيى لم يكتفى بالاستشهاد فقط ، بل تفاعل مع الأحاديث بتأويلها ،، ولم ينكرها مثل حضراتكم!

واستشهادك بأن الله قد نقل عن النصارى (إن الله ثالث ثلاثة) ، فانظر كيف أغلظ الله عليهم بعده بقوله ( وما من إله إلا إله واحد . وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم )

أما يحيى بن حمزة حينما نقل الكلام ، ذهب إلى تأويلها ولم ينكرها ...!!

فأين الشبه بين الموقفين...!!
اقول فانت ترى ان الامام عليه السلام يؤمن بهذه ألأحاديث ويقرها وهذه غفلة من حضرتكم ونسف لما توصلتم اليه اعلاه من أن الامام يحي عليه السلام معتزلي وحاشى المعتزلة ان تكون هذه مبادئهم !!!!!!
ثم مارايكم في المقولة التي نسبة في مجموع الامام البخاري وغيره من المجاميع من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مرض رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (دعوا الشيخ فانه يهجر ... أو كما قال ) ؟؟؟

تقول أما الإستخلاصين الأخيرين ، فبعيدين عن عنوان الموضوع ، وحتى لا ندخل في جدل بيزنطي أحاديث الصفات ، فتركها أولى.

أقول ياسبحان الله تنزيه الله سبحانه وتعالى جدل بيزنطي وتحريف اقوال العلماء جدل علمي لاحول ولاقوة الابالله .
لك ماشئت صدق الله العظيم انك لاتهدي من احببت ...
تقول وصف الإمام يحيى للمعتزلة والزيدية (وهو منهم) بأن تأويلاتهم:

1- ركييييييكة

2- لم يأنسوا بشئ من علوم البيان ، ولا ولعوا بشئ من مصطلحاته

3- يأنف منها كل محصل ، ويزدريها نظر أهل البلاغة.

4-تأويلاتهم بعيدة لا يعضُدها عقل ، ولا يشهد بصحتها نقلُ "

أرجوا ألا تنحرف عن مسار الموضوع وتتهمني بالبتر من جديد، فقد أوضحت لك بأن الموضوع عن وصف الإمام يحيى لكم بذلك ، وليس المقصود بحث عقيدته ...!!
_________________
أقول اذا كانت كما ذكرت فلماذا شغلتم انفسكم بالقعقعة خلفها ومحاولت النيل منها في كل سارحة ورائحة ومنتدى وحوار .......وقد أجاب عليك اخي الكريم ابو دنيا بما يفيد لمن القى السمع وهو شهيد ولو انك تأملت في الرد الاول بعين فاحصة باحثة عن الحق لوجدت الاجابة ولكنك تتخطف الكلمات التي لعلها تقوى بيت أوهن من بيت العنكبوت ..
ومع ذلك حفظك الله انت تقول ان الجدل في أيات الصفات جدل بيزنطي واراك تلج فيه .
وكنت انتظر منك معرفة الفرق بين علم المعاني والبيان وعلوم اصول الدين ومن اين تجد الدلة التي تحاج بها على ماكتبه الامام عليه السلام مع فرض صحته هو ماتوصل اليه من باب البلاغة ولعلك لوتدبرت كلام الامام عليه السلام لرئيت ان بحثه عليه السلام في منازعته لعلماء البيان بما يراه وعلماء اللغة خلافاتهم معروفة مشهورة فالبصريين والكوفيين وبني تميم وابن جني وسيبويه ....
وقل لي ماهو فهمك لقول الامام عليه السلام أنه يرى ان اللآيات تدل على التخييل وليس التجسيم وما هو الفرق بين التخييل والتجسيم وأين يتفقان وماهو الفرق بين التأويل والتخييل ؟
فأقبل عذري لوقلت لك ان طرحك من عنوانه مجافي للحقيقة وتريد ان تثبت به شي ابعد من الخيال ورئيتك تأثرت فماهي العلاقة بين العنوان والموضوع . وماذا تسمي ذلك ؟
تقول أرجوا ألا تنحرف عن مسار الموضوع وتتهمني بالبتر من جديد، فقد أوضحت لك بأن الموضوع عن وصف الإمام يحيى لكم بذلك ، وليس المقصود بحث عقيدته ...!!
_________________
هاانذا لم احرف الموضوع ولكن ماذا قال عنكم ياسيادة خادم الحسنين رعاك الله وتقبل لشخصكم الكريم تحياتي .

سيدي الفاضل الأخ ابودنيا حفظكم الله
لقد اسمعت لوناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي
أخي الفاضل العصري احبك الله كما احببت اهل بية نبيه صلوات الله عليه وآله وسلم وحشرك في زمرتهم .
بارك الله فيكم ووفقنا الله واياكم والمسلمين لما يحب ويرضى والسلام .

خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

السلام عليكم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..،،

يالنسبة للطرفة ، فإنها نكتة وليست حقيقة ، ولكنها رويت لي برواية أخرى وهي أن الرئيس حسني مبارك لما ر أي ملك السعودية تسمى بـ"خادم الحرمين الشريفين" فأمر بهدم هرمين من الثلاثة ، حتى يتسمى بـ "هادم الهرمين الكبيرين"...!!


ضحكنا شوية ،، يلا ندخل بقى في المفيد..،،

أولا: أنت يا أخي تقوّلت عليّ مالم أقله ، فقد أدعيت بأنني أكفر يحيى بن حمزة و الزيدية لأنه يخالف السنة ، وأنا أقول لا أكفره ولا أكفر أحدا من الزيدية ، فهناك فرق بين الكفر وبين البدعة.

ثانيا : أنا لست وهابي ، فلا أنتسب لأحد ،، والشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يأت بشئ جديد ، إذا أردت أن تقرأ عنه ، فلا تقرأ عن خصومه

ويكفيك في ذلك ثناء العلماء والمفكرين المنصفين حتى المخالفين له أمثال الإمام محمد عبده

وأبو زهرة و محمد الغزالي و محمد قطب وسيد قطب وغيرهم ومن المجددين بالجزائر أمثال الإمام الكبير المجاهد ضد الإستعمار عبد الحميد ابن باديس_والذي يعتبره أهل الجزائر من أعظم الرموز

حيث يقول " كيف لمنصف أن يحكم على الشيخ بن عبد الوهاب من كتب خصومه!"

وحتى أن المؤرخ الإمام الجبرتي الحنفي قد أنصفه _وهو من المعاصرين لابن عبد الوهاب _ مع أنه مصري !!

وانظر يا أخي إلى أفكار وعقائد الشوكاني والسيد الأمير الصنعاني ستجدها مطابقة تماما لابن عبد الوهاب مع أنهم لم يتقابلوا ، وذلك لأنهم نهلوا من منبع واحد ألا وهو السنة.

أما قولك:

سؤالي من قام بنقل كلام احد العلماء وبتر اجزائه ليظهر للناس بعض اقوال هذا العالم التي تناسب نهجه واخفى في نفس السياق مايخالف ذلك النهج بل ما ينسف نهجه أليس ..... أم ماذا تسميه انت ؟؟

أقول:

أنا لم آتى بهذا النقل لأظهر أن بن حمزة موافق نهجي ، بل أتيت به حجة عليكم كما أوضحت لك

أما قولك:

تقول ان الامام وصف التاويلات الزيدية بالركيكة .
السؤال فماذا وصف المشبهة والمجسمة به ؟

أقول:

قوله حجة عليكم وليس حجة علينا ،، كما أننا لسنا مجسمة بارك الله فيك

أما قولك:
والا فماهو الفرق في نظر احدهم بين بوذا هذا المجسم امامهم واله اخر له وجه وساق وقدم تقطقط منها جهنم ويدين ولاكن يمين ومدري كم عين والله مشكلة ... وينزل ويطلع ويجلس على كرسي اعوذبالله

أقول:
مادمت لاتزال مصمما على تغيير مسار الموضوع ، فسوف أجيبك سريعا...

نحن نثبت ما أثبته الله لنفسه دون تشبيه ولا نقول جوارح بل صفات وصف الله بها نفسه في كتابه وعلى سنة نبيه ، فإن كنت تعتقد أنها تشبيه فهي مشكلتك أنت

فالاشتراك في التسمية بين الخالق والمخلوق لا يلزم منه الاشتراك في المسمى وحقيقته.
وذلك كما أن الاشتراك في التسمية بين مخلوق ومخلوق لا يلزم منها المثلية بينهما.

فالصبح يتنفس كما قال تعالى (والصبح إذا تنفس). وأنت تتنفس.
ولا أعتقد انه سوف يتبادر إلى ذهنك أن للصبح رئتان وقفص صدري!!!

والأرض تسجد لله عز وجل ، (ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض) وأنت تسجد ...ولا أعتقد أنه سوف يتبادر إلى ذهنك أن كوكب الأرض ينحني ويضع جبهته على التراب...!!!

فالاشتراك في الوصف لا يلزم منه الاشتراك في الحقيقة ، ولله المثل الأعلى


فنقول (الرحمن على العرش استوى) إستواء يليق به كما أخبر عن نفسه ولا نعلم كيف !

أما قولك:

السؤال لماذا تضع نفسك في هذا الموضع فما اعرفه أن الوهابية لاتقدر بهذا الجم الغفير ياسيدي 90% لخبطت العلماء وكذبت احاديث يعتقد بعض علماء المسلمين صحتها وقبل هذا وذاك فحديث الأفتراق الى 73فرقة وحديث العرض على رسول الله وعارضت كتاب الله القرآن حيث يقول (ولاتجد اكثرهم ولو حرصت بمؤمنين ) (وأن تطع أكثرمن في ألأرض يضلوك عن سبيل الله ) والكثير الكثير ولااريد الاستطراد فهل ترضى ان تكون من هولأ القوم ؟؟.

أقول:

حديث الـ73 فرقة حديث صحيح ولا يعارض أن الأغلبية على الحق ولا يلزم منه أن يتساوى الفرق في العدد فباقي الفرق قلة من حيث العدد!

أما ماذكرته من الآيات والتي تريد منها تضليل المسلمين ، فهذا باطل ، لأن هذه الآيات تندرج على الكفار، لأن أغلب أهل الأرض من النصارى والكفار ، وليست تندرج على المؤمنين الموحدين


تقول أنت

يأخي هل ترى أن اهل بيت رسول الله على مذهبكم طبعا لا ..ثم لا .اذا فهم .... والعياذ بالله هل المالكية أو الشافعية على مذهبكم طبعا لا ثم لآ اذا فهم .... والعياذ بالله هل الحنفية ... هل الحنابلة اتباع الامام احمد بن حنبل .....

أقول:

نعم أرى أن أهل بيت رسول الله على مذهبنا ، وكذلك المالكية والشافعية والحنفية والحنابلة!

ثم يا أخي أنا لست وهابي ، أنا مسلم على مذهب أهل السنة ، ولا أنتسب لأي أحد


أما قولك:

ياخادم الحسنين والله ان الحسنين لايقولا بالتجسيم ولا بالتشبيه ولم يكونا على سنتكم فهل هما ....والعياذ بالله ...

أقول:

وأنا اقول أيضا بأن الحسنين لا يقولا بالتجسيم وأنا لا أقول بالتجسيم ، ولم يكونا من القدرية ولا المعتزلة

حتى أئمة أهل البيت المتقدمين كانوا على السنة في الصفات والقدر والإيمان

أما قولك:

ثم مارايكم في المقولة التي نسبة في مجموع الامام البخاري وغيره من المجاميع من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مرض رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (دعوا الشيخ فانه يهجر ... أو كما قال ) ؟؟؟

أقول:

ما علاقة هذا بموضوعنا؟؟ هذا الإسلوب ليس ببعيد لمن يريد أن يخرج عن نطاق موضوع النقاش

إذا كان عندك شئ عن أصحاب رسول الله فافتح له موضوعا جديدا ،


أما قولك:
ياسبحان الله تنزيه الله سبحانه وتعالى جدل بيزنطي وتحريف اقوال العلماء جدل علمي لاحول ولاقوة الابالله .
لك ماشئت صدق الله العظيم انك لاتهدي من احببت ...

أقول

هو جدل بيزنطي لأنه خارج الموضوع وليس لأنه لتنزيه الله عز وجل ، فلا داعي للتهويل بارك الله فيك


أما قولك:
أقول اذا كانت كما ذكرت فلماذا شغلتم انفسكم بالقعقعة خلفها ومحاولت النيل منها في كل سارحة ورائحة ومنتدى وحوار .......وقد أجاب عليك اخي الكريم ابو دنيا بما يفيد لمن القى السمع وهو شهيد ولو انك تأملت في الرد الاول بعين فاحصة باحثة عن الحق لوجدت الاجابة ولكنك تتخطف الكلمات التي لعلها تقوى بيت أوهن من بيت العنكبوت ..
ومع ذلك حفظك الله انت تقول ان الجدل في أيات الصفات جدل بيزنطي واراك تلج فيه .
وكنت انتظر منك معرفة الفرق بين علم المعاني والبيان وعلوم اصول الدين ومن اين تجد الدلة التي تحاج بها على ماكتبه الامام عليه السلام مع فرض صحته هو ماتوصل اليه من باب البلاغة ولعلك لوتدبرت كلام الامام عليه السلام لرئيت ان بحثه عليه السلام في منازعته لعلماء البيان بما يراه وعلماء اللغة خلافاتهم معروفة مشهورة فالبصريين والكوفيين وبني تميم وابن جني وسيبويه ....
وقل لي ماهو فهمك لقول الامام عليه السلام أنه يرى ان اللآيات تدل على التخييل وليس التجسيم وما هو الفرق بين التخييل والتجسيم وأين يتفقان وماهو الفرق بين التأويل والتخييل ؟
فأقبل عذري لوقلت لك ان طرحك من عنوانه مجافي للحقيقة وتريد ان تثبت به شي ابعد من الخيال ورئيتك تأثرت فماهي العلاقة بين العنوان والموضوع . وماذا تسمي ذلك ؟
تقول أرجوا ألا تنحرف عن مسار الموضوع وتتهمني بالبتر من جديد، فقد أوضحت لك بأن الموضوع عن وصف الإمام يحيى لكم بذلك ، وليس المقصود بحث عقيدته ...!!
أقول:

لم تجب إلى الآن ولله الحمد ، وقد ثبت أن الإمام يحيى قد اعترف على أهل المذهب بأن تأويلاتهم بعيدة وركيكة إلا أنه تعذر لهم بحجة عدم مخالفة العقل!!!


أما موضوع التخييل والتجسيم ، فهذا خاص بعقيدته هو ، ولا شأن لنا بها كما وضحت لك.


أما قولك:

هاانذا لم احرف الموضوع ولكن ماذا قال عنكم ياسيادة خادم الحسنين رعاك الله وتقبل لشخصكم الكريم تحياتي .

أقول:

أقواله حجة عليكم لا حجة علينا ، جزاك الله خيرا وبارك فيك


------------------
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

نسيت أن أعلق على هذا

يقول الأخ الكريم أبو دنيا:

بالمفتوح , رجل يرى أنه على خطأ , وما أنتم عليه هو الصح , لماذا لم يتحول إلى مذهبكم ؟ ؟؟؟؟ ( ألف علامة استفهام هنا ) وأنت تقول هو معتزلي - وهذه تسقطون جميعكم من كبيركم لصغيركم في وحل التقسيم العقائدي - وهو زيدي نسباً ومذهباً !

أقول:

هو لا يرى مذهبنا على صواب ، وفي نفس الوقت يشهد على أهل مذهبه بالخطأ ،، لكنه يتعذر لهم بأن مخالفة العقل أهون عنده من التجسيم....!!!

وكأن الله عز وجل خاطبنا بألغاز وأمرنا بتحكيم العقل على كتاب الله...فسبحان الملك!!
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وآله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد

يقول ألأخ خادم الحسنين بعداجتزائه لكلام الامام يحي بن حمزة عليه السلام
أولا: أنت يا أخي تقوّلت عليّ مالم أقله ، فقد أدعيت بأنني أكفر يحيى بن حمزة و الزيدية لأنه يخالف السنة ، وأنا أقول لا أكفره ولا أكفر أحدا من الزيدية ، فهناك فرق بين الكفر وبين البدعة.

أقول ياسبحان الله أوليس كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار وأصبحت المجسمة والمشبهة هم يحددون منهم أهل السنة ومنهم أهل البدعة !!عجيب!!!

ثم يقول ثانيا : أنا لست وهابي ، فلا أنتسب لأحد ،، والشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يأت بشئ جديد ، إذا أردت أن تقرأ عنه ، فلا تقرأ عن خصومه .
أقول شاهدوا ايها ألأخوة هذه العبارتين من كلام ألأخ خادم الحسنين ولكم الحكم ألأولى(فقد أدعيت بأنني أكفر يحيى بن حمزة ) والعبارة الثانية (أن بن حمزة ) ثم يقول في وصف ألآخر (الشيخ محمد بن عبد الوهاب ) . ثم يقول ويكفيك ثناء العلماء عليه وأنا أقول واترك الحكم لك وللمتابع كم النسبة بين من امتدحه (حديثا بعد البترول) وقديما أيام والده واخيه سليمان وبين من اتتقد ماادخله وابتدعه في الاسلام من اباحة دماء المسلمين وتكفيرهم واذا رغبت في معرفة ذلك فانت تعرف مواقعه.
ثم بعد هذا المدح يقول ثم يا أخي أنا لست وهابي ، أنا مسلم على مذهب أهل السنة ، ولا أنتسب لأي أحد
أقول وهل الوهابية في نظرك كفار ولماذا هذا المدح ثم تعود وتتبراء منهم !!!!!!!!!!!!!!!!11
ويقول أنا لم آتى بهذا النقل لأظهر أن بن حمزة موافق نهجي ، بل أتيت به حجة عليكم كما أوضحت لك
وأقول ان بتر اقول العلماء سيء اذا كان الغرض سليم فكيف بمن يقوم ببتر اقوالهم لاضهار هذا العالم اوذاك بانه في خندق غير خندقه وقد اوردنا لك كلام الامام بما ينقض عليك غزلك .
واما قولك أنك اتيت به حجة علينا فيالله ولهذا الفهم السقيم وكأني بك تقف في صف الأشعث بن قيس وامير المؤمنين علي بن ابي طالب يخطب بتلك الفصاحة التي عهدتموها ويقول ألأشعث هذه عليك لالك يامير المؤمنين وانت تعلم ماكان الرد وانا أقول كما قال أمير امؤمنين الذي حبه ايمان وبغضه نفاق ماأداك مالنا وماعلينا من كلام الامام يحي عليه السلام ولو تدبرت بشيء من عقلك الذي نعتقد انه يميز الحسن من القبيح لوجدت أن الامام عليه السلام بقوله بالتخييل وقول الزيدية بالتأويل انما هو سهم واحد في نحور المشبهة والمجسمة . ولو طرت فرحا بما ذكرته .
أما ماذكرته من اقوال الامام عليه السلام بفرض الصحة فقد اجيب عليك ومع هذا ازيدك توضيحا فقد اوردت في ردي السابق هذه العبارة
ثم مارايكم في المقولة التي نسبة في مجموع الامام البخاري وغيره من المجاميع من قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مرض رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (دعوا الشيخ فانه يهجر ... أو كما قال ) ؟؟؟

وكان ردك أقول:

ما علاقة هذا بموضوعنا؟؟ هذا الإسلوب ليس ببعيد لمن يريد أن يخرج عن نطاق موضوع النقاش

إذا كان عندك شئ عن أصحاب رسول الله فافتح له موضوعا جديدا ،

اقول أنت تقول أن الامام يحي بن حمزة قال ماقال عن الزيدية وتريده الزام على الزيدية وأنا اعتقدت انك فهمت ماقصدته من ايراد قول الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومادم لم يظهر لك القصد فأقول هل هذه الكلمات الذي قالها هذا الرجل العظيم على مذهبك الذي فهمت به كلام الامام يحي عليه السلام تحط من قدر رسول الله وهل صحيح أنه يهذي كما اورده الامام البخاري وغيره ؟ وقد اوضحنا لك سابق ان الخلاف في المعاني والبيان اما العقيدة فهي مشكاة واحدة وحاشى امام من اهل بيت رسول الله أن يكون على المعتقد الذي يخالف سنة ابائه الكرام الذين امرت الامة بالتمسك بهم .
ثم تقول أقول هو جدل بيزنطي لأنه خارج الموضوع وليس لأنه لتنزيه الله عز وجل ، فلا داعي للتهويل بارك الله فيك .
أقول وانت بارك الله فيك لوكان تنزيه الله جدل بيزنطي لكان كتاب الله وسنة رسوله واقول أئمة اهل بيت رسول الله وعلماء الامة المنزهين لله عز وجل عن التجسيم والتشبيه والظلم والعبث جدل بيزنطي ولكن كل امرء بما كسب رهين
ثم تقول أقول:لم تجب إلى الآن ولله الحمد ، وقد ثبت أن الإمام يحيى قد اعترف على أهل المذهب بأن تأويلاتهم بعيدة وركيكة إلا أنه تعذر لهم بحجة عدم مخالفة العقل!!!

وأقول اعد نظر ياخادم الحسنين فقد تبصر الاجابة في جميع الردود السابقة والاحقة وفقك الله
ومع هذا فانك رددت على نفسك وكفيتنا مؤنة البحث الذي لايستعصي علينا ولله الحمد والمنة بقولك (إلا أنه تعذر لهم بحجة عدم مخالفة العقل!!! )
أوليس يكفيك هذا !! أم لابد ان نكون مع من يخالف العقل .فهل فهمت ؟؟؟
والحق ابلج ماتخيل سبيله *** والحق يعرفه أولو الألباب

وتقول أما موضوع التخييل والتجسيم ، فهذا خاص بعقيدته هو ، ولا شأن لنا بها كما وضحت لك.

وأقول هذا صحيح لاشأن لكم بعقيدة أهل بيت رسو ل الله لأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمركم بمتابعة من ليس من اهل بيت رسول الله من امثال شيخ الاسلام ابن تيمية (حتى الاسلام قدهو قبيلي) والشيخ محمد بن عبدالوهاب ومخالفة اهل بيته !!!!!

ثم تقول أقول: أقول:

نعم أرى أن أهل بيت رسول الله على مذهبنا ، وكذلك المالكية والشافعية والحنفية والحنابلة!

ياخادم الحسنين ماهذا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وتقول أقواله حجة عليكم لا حجة علينا ، جزاك الله خيرا وبارك فيك

وأنا أقول سبقت ألاجابه مطلع بارك الله فيك

ثم تقول
وأنا اقول أيضا بأن الحسنين لا يقولا بالتجسيم وأنا لا أقول بالتجسيم ، ولم يكونا من القدرية ولا المعتزلة
أقول بارك الله فيك والحمدلله انك نزهت ابني رسول الله من هذه النحلة التوراتية وألأنجيلية ولو توقفت عند هذا الحد لكان كلامك جميل ولكنك بترت توفيقك وأخرجت مكنونك فان كان تبرئك من القدرية صحيح فهذا لعمري عربون صداقة مع أهل بيت رسول الله الذين يحاربون هذه الفئة التي حملت ربها سبحانه وتعالى كل قبيح من افعالها وبرئة نفسها والشيطان من قبائحها لأنهم وبقول المصطفى صلوات الله عليه وآله وسلم وصفهم بأنهم مجوس هذه الامة وذلك لانهم يرتكبون المعاصي والمخازي ويقولون ذلك بقضاء الله وقدره أخزاهم الله فحذاري ياخادم الحسنين أن يستميلونك الى حضيرتهم وهذه جميلة منك وفقك الله .
أما المعتزلة فللبيت رب يحميه وهم أحق بالرد اذا رغبوا في ذلك مع انني اعلم وتعلم انهم من اشد المسلمين تنزيها لله سبحانه وتعالى .
ثم تقول حتى أئمة أهل البيت المتقدمين كانوا على السنة في الصفات والقدر والإيمان

أقول أن كان تقصد مذهب المثبتين الصفات لله من أن له يد ين وكلها يمين (مشكلة ) وله وجه كالبدر وله رجل كبيرة لاتسكت جهنم من الزفير حتى يضعها فيها وتقطقط وان له ساق (مصاب) وله عيون ....... أو انهم يقولون بالبلكفه أي ان له يد ورجل واصبع تليق بجلاله حاشا وكلا قل هاتوا برهنكم ان كنتم صادقين ......

وتقول أقول:
مادمت لاتزال مصمما على تغيير مسار الموضوع ، فسوف أجيبك سريعا...

نحن نثبت ما أثبته الله لنفسه دون تشبيه ولا نقول جوارح بل صفات وصف الله بها نفسه في كتابه وعلى سنة نبيه ، فإن كنت تعتقد أنها تشبيه فهي مشكلتك أنت
أقول بل هي مشكلة من قال سبحانه وتعالى (ليس كمثله شيء) وليست مشكلتي .
وتقول
فالاشتراك في التسمية بين الخالق والمخلوق لا يلزم منه الاشتراك في المسمى وحقيقته.
وذلك كما أن الاشتراك في التسمية بين مخلوق ومخلوق لا يلزم منها المثلية بينهما.
فالصبح يتنفس كما قال تعالى (والصبح إذا تنفس). وأنت تتنفس.
ولا أعتقد انه سوف يتبادر إلى ذهنك أن للصبح رئتان وقفص صدري!!!

والأرض تسجد لله عز وجل ، (ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض) وأنت تسجد ...ولا أعتقد أنه سوف يتبادر إلى ذهنك أن كوكب الأرض ينحني ويضع جبهته على التراب...!!!

فالاشتراك في الوصف لا يلزم منه الاشتراك في الحقيقة ، ولله المثل الأعلى

أقول اكمل وفقك الله هل هذا في اعتقادك تخييل أو تأويل ... مالك شطحت وكدت تدخل في اقوال الزيدية التي تشنع عليها ولماذا ياخي عندما ترى ان الارض لاتسجد سجود فعلي بل هو تأويل أو تخييل ان تتأول لله سبحانه وتعالى في الجلوس على العرش المحدود بالسموات وألأرض وغيرها من ألأيات ....

فنقول (الرحمن على العرش استوى) إستواء يليق به كما أخبر عن نفسه ولا نعلم كيف !

تقول ولانعلم كيف وأقول وهل ترى أن القران غامض حتى لاتعلم كيف أم انك قرات القران ولم تتدبره والله سبحانه وتعالى يقول (قران عربيا غير ذي عوج) فأما أن يكون العيب فيك أو في القران وحاشا الله أن يتعبدنا بشي لانعرفه ولانفهمه ويقول مافرطنا في الكتاب من شيء. مالكم كيف تحكمون...

وتقول حديث الـ73 فرقة حديث صحيح ولا يعارض أن الأغلبية على الحق ولا يلزم منه أن يتساوى الفرق في العدد فباقي الفرق قلة من حيث العدد!
أقول هاك تناقضك يااخي العزيز وتذبذبك حيث تقول
أولا: أنت يا أخي تقوّلت عليّ مالم أقله ، فقد أدعيت بأنني أكفر يحيى بن حمزة و الزيدية لأنه يخالف السنة ، وأنا أقول لا أكفره ولا أكفر أحدا من الزيدية ، فهناك فرق بين الكفر وبين البدعة.

أقول وهل أهل البدعة يدخلون معكم في فرقتكم الناجية حسب اعتقادكم ثم ياخي الوهابية التي تتبرء منهم يقولون انهم اهل السنة والجماعة على معتقدهم الذي توافقهم في افكارك عليه اين مصيرهم من فرقتكم وانت تقول ثم يا أخي أنا لست وهابي ، أنا مسلم على مذهب أهل السنة ، ولا أنتسب لأي أحد
ياخي الكريم تتسمى باسم خادم الحسنين وتنهج غير منهجهما وتشنع على ابنائهما وعلى اتباع سنة جدهما وما اقربك من قول الشاعر
اذا صافى صديقك من تعادي *** فقد عاداك وانصرم الكلام
فكيف باخادم القوم عندما يصافي خادمهم مخالفيهم فانها تصبح اسوء من العداوة (خيانة) وارجو المعذرة
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والسلام

ناصر محمد أحمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 4:40 pm

مشاركة بواسطة ناصر محمد أحمد »


كلام الأمام يحي بن حمزة سلام الله عليه دليل صارخ علي سماحة هذا النهج حيث حرية النقد والتفكيروالاجتهاد حقيقة وواقع ملموس عند الزيدية ولكن المعين يضل واحدا وعلماء ال محمد سلسال طويل متصل يرد بنا الي حوض نبينا محمد صلي الله عليه وسلم وبعلمهم وببركة التمسك بهم نجانا الله مما أبتلي به غيرنا من المجبرة القدرية والمجسمة نسال الله لهم الهداية أنشاءالله

وقد خطر ببالي أنه لو ان أمام من أئمة فرقة السنه والجماعة قال ما قاله الأمام يحي سلام الله عليه وقال أن تأويلات أئمة السنة والجماعة ركيكه.. فماذا سيكون موقفه ؟
وماذا يحل به طبعا سيكفرونه وسيأكلون من لحمه وستسكب التهم عليه سكبا ثم يلقون به في مزبلة التاريخ ولكن أنظر الحال عندنا الله أكبرالفرق بيننا كبير وشاسع والحمدلله الذي هدانا لهذا والسلام عليكم

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

و لتأكيد كلام الاخ ناصر فقد اتهم الامام الشافعي بالترفض لانه يحب آل البيت عليهم السلام و كذلك الامام الشهيد النسائي الذي اتهم بالتشيع و اغتيل رحمه الله لانه كتب مناقب الامام علي عليه السلام و رفض ان يكتب كتاب في فضائل الطليق ابن الطلقاء معاوية لانه لم يجد من فضائل معاوية الى لا اشبع الله بطنك - يا معاوية-.
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

د.عبدالله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الخميس أغسطس 23, 2007 10:01 am

مشاركة بواسطة د.عبدالله »

الشريف الحمزي
لقد اسمعت من ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
....... وافضل منه قوله تعالى

انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

ولخادم ال..........
ولكم قلوب لا تعقلون بها ...ولكم اذان لا تسمعون بها ...
آمنت بالله

خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

المدعو عبدالله...

×××××××××××××××××××××××
نرجوا الإلتزام بالأدب ، وعدم تجريح الآخرين
( الرسي اليماني )


هذه الآيات التي كتبتها هي أولى أن توجه إليك ،

أشك أصلا أن تكون قد قرأت المشاركات ، بل اعتقدت بأن من صاحب آخر مشاركة هو الأقوى حجة!!

فليست العبرة ، بمن يشارك أخيرا ، إنما العبرة بالحجة التي لم يستطع إنكارها الأخ الحمزي

وأثبتها الأخ ناصر محمد أحمد !!

وردي على الأخ ناصر بأن أقول : أن هذا صدر من الإمام يحيى لأنه معتدل منصف ، فالإمام يحيى أثبت كفر أبي طالب وعدم نجاة والدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ورأى سُنية صلاة التراويح جماعة ، وبالدليل.

وما تفضلت به من أنه لو قال أحد من علماء أهل السُنة ما قاله هذا الإمام ، فلن يحدث هذا لأن منهج أهل السُنة هو منهج أهل الحق.

أما الزيدية ، فالأوائل منهم كانوا ضمن مدرسة أهل السُنة ، وكانوا مذهبا يعتد به ، لكن لما دخل عليهم منهج المعتزلة ، ضلوا وأضلوا.
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

ناصر محمد أحمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 4:40 pm

مشاركة بواسطة ناصر محمد أحمد »


كل عام وانتم بخير يا أهل المجالس ..

يقول خادم الحسنين :
وما تفضلت به من أنه لو قال أحد من علماء أهل السُنة ما قاله هذا الإمام ، فلن يحدث هذا لأن منهج أهل السُنة هو منهج أهل الحق.



سأبين لك من هم أهل الحق ..ياخادم الحسنين


الذين يوالون محمدا ويطيعون أوامره ويتبعون توجيهاته هم على الحق .
والذين لا يوالون محمدا ويوالون غيره هم على الباطل
حتى ولو تلوا القرآن الكريم وحفظوه عن ظهر قلب ولو صلوا وصاموا
وبنوا المساجد هم على الباطل لأن الولاية والموالاة
هي الميزان الثابت لمعرفة المحق من المبطل في كل زمان .

الذين يحبون الله ورسوله وال رسوله اولئك الذين اكتمل ايمانهم وهو أهل الحق
والذين يحبون اعداء الله وأعداء رسوله وال بيته هم أهل الباطل

لا يجتمع حب يزيد ومعاوية في قلب يحب الحسن والحسين لا يمكن ياخادم

ثم كيف يكون منهجكم حقا وأنتم المجسمه وانتم المشبهه
وفوق هذا كله بكم مسحة من قدرية

لا يعقل ياخادم لو كنتم أهل الحق لما أل بكم الحال الي ما أنتم عليه اليوم

فكر جيدا في كلامي تجدني علي حق

ثم ماهذا التوقيع الذي تلصقه في مداخلاتك مؤخرا
جاء رجل إلى زيد بن علي وقال له : يا زيد أنت الذي تزعم أن الله أراد أن يعصى؟ فقال له زيد: أفيعصى عنوة؟! فأقبل يخطر بين يديه (تاريخ بن عساكر19/460) (تاريخ الاسلام5/75)


أنظروا الي أنفسكم أنكم تتخذون القدرية شعارا

وتغضبون وتحزنون أذا قلنا انكم قدرية ..هداكم الله الي الحق

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وآله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
يقول خادم الحسنين
أما الزيدية ، فالأوائل منهم كانوا ضمن مدرسة أهل السُنة ، وكانوا مذهبا يعتد به ، لكن لما دخل عليهم منهج المعتزلة ، ضلوا وأضلوا.
أقول ياسبحان الله الى أي مدى بلغ بهذا البغض لرسول الله وأهل بيته فأنظروا يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إني تارك فيكم ماإن تمسكتم به لن تضلوا ابدا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ..... وهذا يقول أنهم ضلوا واضلوا وهذاتكذيب لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
لاحول ولاقوة الابالله والله ان هذه الجملة أقشعر منها بدني أيصل البغض والنصب والرفض الى هذه الدرجة أن تقول أن أهل بيت رسول الله ضلوا واضلوا . راجع امور كثيرة ياعزيزي في حياتك .

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“