مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
في كلام الأخ أبو زيد العراقي المتحول من الجعفرية إلى الزيدية كلاماً على الاختيار والجبر يقول:
احدى المدارس الاسلامية ( بين بين)تقول:
"ان الانسان مخير بافعاله، لكن الله يعرف مسبقا باختياره"
فمثلا، لو انا خرجت من بيتي قاصدا احد اصدقائي الاربعه
هنا انا حر الارادة باختيار الذي اريد ان اراه
فاخترت مثلا زيد كي اراه
فان هذا الفعل قد حصل بحريتي في الاختيار
لكن الله كان يعلم من ساختار!!!!!
يعني مثل الذي يقول لي انه اشترى بنطلونا لكنه ذو ازرار واكمام وياقه وجيب على جهة القلب ويغطي الصدر والبطن وممكن ان البس عليه رباط!!!!لكنه بنطلون!!!!
مادام الله يعلم من ساختار يقينا تاما
فاين هو التخيير!
ان علم الله بما ساختار وانا مخير هو وقوع فعلي في خطأ منطقي دقيق يحتاج الى تمحيص شديد لاكتشافه
ومن الممكن ان ترد علي باني انكر بذلك معرفة الله بكل شيء
حينها اجيبك بمثل مشابه كي تستنتج منه الرد المناسب
وهو
بمان ان الله قادر على كل شيء
فانه بالامكان ان يصبح بشرا.
لكنه لايفعل
هل تعرف لماذا؟؟؟؟؟؟
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
يقول .... صديقة هل الزيدية فعلاً يرون أن علم الله يستلزم الجبر؟!
الجواب كما قال أخي حميدان علم الله سابق غير سائق ولو قلنا بغير ذلك لنسبنا الى الله الجهل وحاشا الله فهو يعلم السر واخفى ويعلم ماكان قبل ان يكون واذا كان ألأمر كما تتصوره المجبره من أن ألانسان كالشجرة التي تحركها الريح لااختيار له أو أن الله خلقه كافر لايقدر على ألايمان أو مؤمن لايقدر على الكفر فما الفائدة من التكاليف الشرعية ولماذا القران يقول ولاتقربوا الزنا ولاتقتلوا النفس التي حرم الله وقوله تعالى ان الله يأمر بالعدل وألاحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي .. والكثير من هذا الباب فعلم الله سبحانه وتعالى سابق قال تعالى (ولوردوا لعادوا ) مع أنهم لم يردوا ولن يردوا ولكن علم أنهم لوردوا الى الحياة الدنيا مرة اخرى لبقوا فيما هم فيه من كفر وفسق ونفاق ولم يسوقهم علم الله الى ذلك حاشا الله وقال تعالى (لواطلعت عليهم لوليت منهم فراراولاملئت منهم رعبا ) مع انه صلى الله عليه وآله وسلم لم يطلع عليهم ..في أيات كثيرة .
لذلك فعلم الله بعصيان العبد أو طاعته لاتأثير له في فعل الطاعة والمعصية لأن سابق لهما غير سائق اليهما فما أختاره العبد من فعل الطاعة أو المعصية علمه الله سبحانه منه قبل حصوله بل قبل حصول العبد وحدوثه ولاتأثير لعلمه سبحانه وتعالى في حدوث الفعل البتة .
والا فما قوله تعالى (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) .بل لبطل التكليف والوعد والوعيد ولكان هذا هو الظلم بعينه أن يخلق الله العبد كافر لايستطيع أن يؤمن ثم يرسل اليه الرسل وينزل الكتب ويأمره بالطاعة وهو لايستطيع وينهاه عن المعصية وهو خلقها فيه .. ثم يقول سبحانه وتعالى وماربك بظلام للعبيد ..
ولماذا تستدل على الزيديه بقول ألأخ ابوزيد العراقي لماذا لم تأخذ اقوال أئمة الهدى وتطلع عليها لتعلم مايقوله الزيدية . أو انك متخصص في تصيد ماتعتقد أنه أخطاء في كتب ألأئمة عليهم السلام وعندما لم تجد ماتجعجع به اعتمدت على تسأل ؟؟
ولكن أعتقد انك ملبس عليك ولاتعلم أقوال المجبرة في هذه القضية وهي وهم وأنت تعرفهم اشهر من صخر وكيف تعتقد ولو لبرهة أن مذهب أهل بيت رسول الله يعترف بالجبر وهذه صفة حقق غيرهم فيها السبق والريادة ونزه الله اهل بيت نبيه عنها لما تدبروا القران وعرفوا السنة حق التدبر وحق المعرفة سلام الله عليهم .
وفقنا الله واياك والمسلمين لما يحب ويرضى والسلام
الشريف الحمزي كتب:الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
يقول .... صديقة هل الزيدية فعلاً يرون أن علم الله يستلزم الجبر؟!
الجواب كما قال أخي حميدان علم الله سابق غير سائق ولو قلنا بغير ذلك لنسبنا الى الله الجهل وحاشا الله فهو يعلم السر واخفى ويعلم ماكان قبل ان يكون واذا كان ألأمر كما تتصوره المجبره من أن ألانسان كالشجرة التي تحركها الريح لااختيار له أو أن الله خلقه كافر لايقدر على ألايمان أو مؤمن لايقدر على الكفر فما الفائدة من التكاليف الشرعية ولماذا القران يقول ولاتقربوا الزنا ولاتقتلوا النفس التي حرم الله وقوله تعالى ان الله يأمر بالعدل وألاحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي .. والكثير من هذا الباب فعلم الله سبحانه وتعالى سابق قال تعالى (ولوردوا لعادوا ) مع أنهم لم يردوا ولن يردوا ولكن علم أنهم لوردوا الى الحياة الدنيا مرة اخرى لبقوا فيما هم فيه من كفر وفسق ونفاق ولم يسوقهم علم الله الى ذلك حاشا الله وقال تعالى (لواطلعت عليهم لوليت منهم فراراولاملئت منهم رعبا ) مع انه صلى الله عليه وآله وسلم لم يطلع عليهم ..في أيات كثيرة .
لذلك فعلم الله بعصيان العبد أو طاعته لاتأثير له في فعل الطاعة والمعصية لأن سابق لهما غير سائق اليهما فما أختاره العبد من فعل الطاعة أو المعصية علمه الله سبحانه منه قبل حصوله بل قبل حصول العبد وحدوثه ولاتأثير لعلمه سبحانه وتعالى في حدوث الفعل البتة .
والا فما قوله تعالى (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) .بل لبطل التكليف والوعد والوعيد ولكان هذا هو الظلم بعينه أن يخلق الله العبد كافر لايستطيع أن يؤمن ثم يرسل اليه الرسل وينزل الكتب ويأمره بالطاعة وهو لايستطيع وينهاه عن المعصية وهو خلقها فيه .. ثم يقول سبحانه وتعالى وماربك بظلام للعبيد ..
ولماذا تستدل على الزيديه بقول ألأخ ابوزيد العراقي لماذا لم تأخذ اقوال أئمة الهدى وتطلع عليها لتعلم مايقوله الزيدية . أو انك متخصص في تصيد ماتعتقد أنه أخطاء في كتب ألأئمة عليهم السلام وعندما لم تجد ماتجعجع به اعتمدت على تسأل ؟؟
ولكن أعتقد انك ملبس عليك ولاتعلم أقوال المجبرة في هذه القضية وهي وهم وأنت تعرفهم اشهر من صخر وكيف تعتقد ولو لبرهة أن مذهب أهل بيت رسول الله يعترف بالجبر وهذه صفة حقق غيرهم فيها السبق والريادة ونزه الله اهل بيت نبيه عنها لما تدبروا القران وعرفوا السنة حق التدبر وحق المعرفة سلام الله عليهم .
وفقنا الله واياك والمسلمين لما يحب ويرضى والسلام
يا عزيزي أرجو أن تحسن الظن في مخالفيك .. وأن لا تتوتر في الردود..
أنا سائل مستفسر لست بمناظر ولا متصيد..
أبو زيد العراقي نسب إليكم قولاً ولم تردوا عليه فأحببت أن استفسر هل أنتم موافقون له أم أنه أخطأ عليكم..
ألحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
ألأخ نيران صديقة
يعلم الله إني محسن الظن ولولم يكن كذلك لما حاورتك . أما التوتر في الردود فليس لي في هذا الموضوع سوء رد واحد وليس من توتر بل اجابة على ماأستغربه منك حقيقة .
أما قولك أنك سائل مستفسر لست بمناظر ولامتصيد .. فهذا عين العقل اذا كان هذا توجه جديد من البارحة فقط لأن مواضيعك كلها مبنية على التصيد والبحث المستميت فيما تجد من مثالب لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلمائهم من غير هدى أو إمام مبين . ثم تأتي لتنقض المبنى قيل أن يتم وتقول أبو زيد العراقي نسب إليكم قولاً ولم تردوا عليه فأحببت أن استفسر هل أنتم موافقون له أم أنه أخطأ عليكم..
ونحن نجيبك لو أردت أن نورد لك أقوال علماءألأمة ألإسلامية في معتقداتكم لطال المقام وربما نعجز عن حصرهم ولكن نسأل الله الهداية .
ورغم كل ماذكرت هل تبينت لك الصورة وعلمت وانت ربما تعلم بأن من أمرك الله ورسوله بالتمسك بهم وبهديهم لايقولون بالجبر ولا بالتشبيه ولا غيرها من المعتقدات التي لاتتوافق لا مع كتاب الله ولاسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولا يقبلها العقل .
وفقنا الله وايك والمسلمين لما بحب ويرضى والسلام.
الحمدلله رب العالمبن والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
ألأخ نيرا ن صديقة يتضح أن لك هدف وهو ايجاد عداوه بين المسلمين لأن دينكم (ال..) لايستطيع العيش في ألأماكن النقية من العداوات والبغضاء امتدادا للمعلمين أصحاب المبداء المشهور (فرق تسد) أيام ألتقوا مع بعض الرواد واتفقوا وعلموهم اسلوب تدمير المجتمعات ألاسلامية .
تقول أبو زيد العراقي قد أخطأ على الزيدية بخطأ كبير جداً حيث نسب إلسهم مثل هذا القول الشنيع ( أن الله لا يعلم ما سيصدر من العبد ).
لاحول ولاقوة الا بالله ومن باب المجاراة مع اعتذاري سلفا للأخ أبوزيد فلنفرض أنه أخطاء سؤالي يانيران أي الخطئين أشنع من قال ما قاله ابوزيد باتجاه أمة من الناس ... أم من كذب على الله وتطاول على ذات الله ونسب كل قبائح الدنيا وألأخرة الى الله .
ان دين يؤسس بان الاهه الذي يعبده ويامره بالعدل والاحسان والبر والتقوى والبعد عن القبائح ثم يخلق فيه هذه القبائح كلها ويجعلها حتما مقضيا لايستطيع ان لايعملها ثم يعذبه على ذلك لأنه خضع لمشيئة ذلك الالاه الذي ينزل الى السماء الدنيا في ثلث الليل ألأخير ثم يحنب في الطلوع لأن أوقات الليل تختلف من موقع الى اخر في الكرة ألأرضية ويبقى يتنقل طول الليل من بقعة الى بقعة ويطلع الصبح عليه وماقدرجع وهوحانب والكرسي فاضي وياجناه ..
و انه لما فرغ من الخلق استلقى ووضع رجلا على رجل مسكين قده تاعب كان الله الذي يعبده المسلمين ويوحدوه وينزهوه في عون ربكم هذا يانيران .
وبعدا يوم القيامة يجي ويقول لكم انا ربكم ولاترضوا لوما يبين لكم ساقه المجروحة لاحول ولاقوة الابالله ..اين العقول .. والمشكلة حدث فارغ ...
ياعزيزي ارجع لحولك وانفض الصداء عن عقلك وحاول تقنع نفسك بدون مؤثرات مادية أونفسية مسبقة وتجرد ولو للاحظات .
وهذا بعد أن وصلت الى قناعة ... فأي الخطئين اشنع ان كنتم تعقلون؟؟؟؟
وفقنا الله وايكم والمسلمين الى مايحب ويرضى والسلام .
لماذا تفترض أن أبا زيد العراقي أخطأ ولا تجعل ذلك خطأ قطعاً.؟
ما معنى هذا الكلام، هل معناه أنك تخفي شيئاً ..
يجب أن تجيب عن سؤالي بجواب واضح ودعك من التبرر بالأوهام والأساطير التي تحيكها لنفسك:
هل أخطأ أبو زيد على المذهب الزيدي أم لا؟!
وهل هذا الخطأ شنيع أم لا ؟!
أنت تنكر علي الإنكار في مثل هذا الأمر وتعده من التفرقة ووووالخ. وهذا معناه أنك تسهل في هذا الأمر.. يعني الله يعم والا ما يعلم مسأله لا تحتاج لكل هذا هذا لازم قولك ولو لم تصرح..
×××××××××
عندي أن الذي يقول أن الله تعالى لا يعلم ما سيكون أكفر من اليهود والنصارى .. فالمسألة لا تحتمل التمييع الساذج.
×××××××××
××××××××× ×××××××××
أرجو ألا يدع طلاب العلم الزيدية ×××××يتكلمون باسم مذهبهم.
الحمدلله رب لعالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
(وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا )
(وان عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا)
ماذا نقول لمن كذب على الله وعلى رسوله وعلى ألأمة ألاسلامية بطولها وعرضها وانتحل نحلة خائبة حشرها في الاسلام حشرا ............. اما ماتقيىء به فمك من كلمات ساقطة فنقول لك .... كما قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله عندما أمر بترك سب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في الجنة الذي أمر به سلفك من على المنابروقال له سلفك الغبي(السنة ..السنة ... قال بل البدعة البدعة ). .. وتعرف بقية القصة ... فيالله وياللخذلان اللهم أخذل من خذله فكيف بمن لعنه ...فقد صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ياعلي لايحبك الا مؤمن ولايبغضك الا منافق .
وقال تعالى (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) ...ونحن نقول سلاما ...سلاما ...سلاما
والحمدلله رب العالمين وفقنا الله واياكم والمسلمين لما يحب ويرضى والسلام