ماهو قول الزيدية في علم الله ؟!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 126
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am
كان الأولى بك أن تنظري في كلامه ثم تحكمي .الهاشمية كتب: XXXXXXXXXXXXXX
ويمكنه ان يقرأ
أو يتوجه إلى عالم من علماء الزيدية الذين يعرفهم
أنا مستفسر من قبل شهرين تقريبا.
وإلى الآن لم أجد جواب
رغم أن أعضاء المنتدى متواجدون ويكتبون وفيهم طلبة علم مش معقول أنهم لا يعرفون هذه المسألة.
أبو زيد نسب هذا القول إلى الزيدية.
ولم ينكر عليه أحد.
هل هذه موافقة؟
لم نجد جواب.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 188
- اشترك في: الثلاثاء إبريل 29, 2008 8:51 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
هل كل من ادعى طلب الحق صدق ؟ ثمة مسائل يعجب المرأ من السؤال عنها ، ذلك أن صفة العلم لله ثابتة في القرآن ، و مع ذلك يأتي من يسأل عمن يتجرأ على نفيها . و بالرغم من عدد الردود يبقى السائل محتارا ، باحثا عن جواب .
السؤال يصبح ، هل يريد السائل الجواب ؟ أم أنه يريد ما يحب ؟
السلام على من اتبع الهدى
هل كل من ادعى طلب الحق صدق ؟ ثمة مسائل يعجب المرأ من السؤال عنها ، ذلك أن صفة العلم لله ثابتة في القرآن ، و مع ذلك يأتي من يسأل عمن يتجرأ على نفيها . و بالرغم من عدد الردود يبقى السائل محتارا ، باحثا عن جواب .
السؤال يصبح ، هل يريد السائل الجواب ؟ أم أنه يريد ما يحب ؟
السلام على من اتبع الهدى
اللهم اجعلني من خيرة شيعة آل بيت محمد و صلي اللهم على محمد و آل محمد
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 126
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am
×××××××××
تم الحذف بسبب الخروج عن موضوع النقاش
تم الحذف بسبب الخروج عن موضوع النقاش
آخر تعديل بواسطة نيران صديقة في الأحد نوفمبر 09, 2008 12:00 pm، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 126
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am
شخص واحد هو الذي أجابسعي الآخرة كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
هل كل من ادعى طلب الحق صدق ؟ ثمة مسائل يعجب المرأ من السؤال عنها ، ذلك أن صفة العلم لله ثابتة في القرآن ، و مع ذلك يأتي من يسأل عمن يتجرأ على نفيها . و بالرغم من عدد الردود يبقى السائل محتارا ، باحثا عن جواب .
السؤال يصبح ، هل يريد السائل الجواب ؟ أم أنه يريد ما يحب ؟
السلام على من اتبع الهدى
فسألناه هل ما قاله العراقي غلط عليكم ؟
فلم يجب.
فدخل أبو دنيا ليخبرنا بأن طلبة العلم الزيدية غير موجودين.
لو كان الجواب كافيا فما الداعي لوجود هؤلاء.
ولو كان جوابا صريحا فلم لا تغلطون العراقي؟
لا أخفيك أنني سألت بعض المختصين بالزيدية فأجابني أنهم يقولون بنفس قول العراقي يعني أن الله لا يعلم ما سيفعله العبد لأنه لو علم لكان جبراً.
لا أريد أن أعتمد عليه أريد أن أسمع الجواب من الزيدية أنفسهم الذين يشاركون في المجلس اليمني ليل نهار وهنا يخافوا من الاعتقال ... !!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 151
- اشترك في: الأربعاء مايو 18, 2005 5:32 pm
- مكان: Yemen- Sana'a
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم نيران صديقة
ما مرت به الزيدية على مر العصور من محاربة الظلم لا يخفى على أحد ، فلا يجوز أن تنكر ما حصل في لحظة غضب .
ربما يكون رد الأخت الهاشمية قاسي بعض الشيء ولكن له مبرراته ، فما يمر به الأخوة من اعتقالات وقتل بسبب إعلاء كلمة الحق يثير غضب الجميع فكيف وانت تقوم بنكرانه.
أما ما يتعلق بالأخ أبا زيد العراقي ، فقد نسب إلى الزيدية ما ليس فيها وهذا صحيح ولكن لا يجب أن نلومة فليس كل زيدي عالم بما في الزيديه فما بالك بمن تحول إلى المذهب وليس بعالم به فجملة ( خطأ شنيع ) تبدو قاسية بعض الشيء بالنسبة لي .
أخي نيران إذا رغبت في معرفة الحقيقة حول الزيدية فابحث عنها من منبعها ، فقد ترى نصرانياً يزني ولكن النصرانية تحرم الزنى .
ولذلك أرجو أن لا تكون ممن يسمعون عن بعض القوم فيحكمون على الجميع . ( وارجع إلى الأصول إلى علوم الزيدية لتعرف الزيدية) [/size][/color]
أخي الكريم نيران صديقة
ما مرت به الزيدية على مر العصور من محاربة الظلم لا يخفى على أحد ، فلا يجوز أن تنكر ما حصل في لحظة غضب .
ربما يكون رد الأخت الهاشمية قاسي بعض الشيء ولكن له مبرراته ، فما يمر به الأخوة من اعتقالات وقتل بسبب إعلاء كلمة الحق يثير غضب الجميع فكيف وانت تقوم بنكرانه.
أما ما يتعلق بالأخ أبا زيد العراقي ، فقد نسب إلى الزيدية ما ليس فيها وهذا صحيح ولكن لا يجب أن نلومة فليس كل زيدي عالم بما في الزيديه فما بالك بمن تحول إلى المذهب وليس بعالم به فجملة ( خطأ شنيع ) تبدو قاسية بعض الشيء بالنسبة لي .
أخي نيران إذا رغبت في معرفة الحقيقة حول الزيدية فابحث عنها من منبعها ، فقد ترى نصرانياً يزني ولكن النصرانية تحرم الزنى .
ولذلك أرجو أن لا تكون ممن يسمعون عن بعض القوم فيحكمون على الجميع . ( وارجع إلى الأصول إلى علوم الزيدية لتعرف الزيدية) [/size][/color]
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 792
- اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm
اخي وصديقي نيران
أنا كنت من متابعي الموضوع كما تعلم وشاركت فيه
الموضوع وما فيه حسب تحليلي ونظرتي
أن الأخ العراقي غلط على الزيدية بنسبة ذلك القول لهم
والإخوة استحوا يردوا عليه لأنه دخل يمتدح في الزيدية ويذكر الاسباب التي جعلته يتحول للزيدية
فلكأنهم لا يريدون أن يخسروه من البداية
حبه حبه عليه
هكذا أنا شفت الموضوع
أنا كنت من متابعي الموضوع كما تعلم وشاركت فيه
الموضوع وما فيه حسب تحليلي ونظرتي
أن الأخ العراقي غلط على الزيدية بنسبة ذلك القول لهم
والإخوة استحوا يردوا عليه لأنه دخل يمتدح في الزيدية ويذكر الاسباب التي جعلته يتحول للزيدية
فلكأنهم لا يريدون أن يخسروه من البداية
حبه حبه عليه
هكذا أنا شفت الموضوع
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 126
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am
أختي الكريمةأم الشهيد كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم نيران صديقة
ما مرت به الزيدية على مر العصور من محاربة الظلم لا يخفى على أحد ، فلا يجوز أن تنكر ما حصل في لحظة غضب .
ربما يكون رد الأخت الهاشمية قاسي بعض الشيء ولكن له مبرراته ، فما يمر به الأخوة من اعتقالات وقتل بسبب إعلاء كلمة الحق يثير غضب الجميع فكيف وانت تقوم بنكرانه.
أما ما يتعلق بالأخ أبا زيد العراقي ، فقد نسب إلى الزيدية ما ليس فيها وهذا صحيح ولكن لا يجب أن نلومة فليس كل زيدي عالم بما في الزيديه فما بالك بمن تحول إلى المذهب وليس بعالم به فجملة ( خطأ شنيع ) تبدو قاسية بعض الشيء بالنسبة لي .
أخي نيران إذا رغبت في معرفة الحقيقة حول الزيدية فابحث عنها من منبعها ، فقد ترى نصرانياً يزني ولكن النصرانية تحرم الزنى .
ولذلك أرجو أن لا تكون ممن يسمعون عن بعض القوم فيحكمون على الجميع . ( وارجع إلى الأصول إلى علوم الزيدية لتعرف الزيدية) [/size][/color]
نعم كتبت ردي في حال غضب ×××××××، لكنني الآن أستغفر الله تعالى، ولا أحب - يعلم الله- أ×× أن أفجر في الخصومة معهم، فنحن أبناء بلد واحد وأبي وجدي وأكثر أهلي زيود.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 126
- اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am
أستاذي الكريم الأمير الصنعانيالامير الصنعاني كتب:اخي وصديقي نيران
أنا كنت من متابعي الموضوع كما تعلم وشاركت فيه
الموضوع وما فيه حسب تحليلي ونظرتي
أن الأخ العراقي غلط على الزيدية بنسبة ذلك القول لهم
والإخوة استحوا يردوا عليه لأنه دخل يمتدح في الزيدية ويذكر الاسباب التي جعلته يتحول للزيدية
فلكأنهم لا يريدون أن يخسروه من البداية
حبه حبه عليه
هكذا أنا شفت الموضوع
أنا أتمنى أن يكون الأمر كذلك..
سأبحث في الموضوع وأسأل الإخوة في إظهار الحق .
وأنا لم أغضب إلا لما رأيت التجني الشديد والاتهام الباطل فقط.
شكرا لك أخي الأمير.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 407
- اشترك في: الجمعة أغسطس 31, 2007 11:59 pm
- مكان: Heart al-majalis
مسألة الجبر والإختيار لم يعد هذا الزمن فعلاً مناسب لطرحها فقد أصبح موضوع الاختيار مسلم به عند أغلب الأمم سوا المسلمة أو غيرها لما تشكله مسألة الجبر استخفافاً بالعقل وبالواقع والحياة والقوانين الكونية التي نعيشها.. وربما كان إيمان البعض بمسألة الجبر هو ما جعل أمتنا مغيبة لدور العقل والمنطق ودائما تجد بما تبرر به اخطائها بشكل غير عقلاني ألا وهو أن الخطأ مصدره الخالق تعالى عن ذلك علواً كبيرا.. ومن يريد التعمق في المسألة وأدلتها فالمجالس وكذلك الكتب التي بحثت هذه المسألة متوفرة لمن يطلبها ..
وأما الموضوع المطروح هنا حول علم الله فعلم الله محيط بكل شيء ، يعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف يكون فتأمل قصة موسى والخضر عليهما السلام في سورة الكهف وكيف أن الله أوحى للخضر عليه السلام للقيام بأعمال غيرت مجرى الأحداث ومسار حياة بعض الناس وبين الله سبحانه وتعالى أنه كان عالم بما كان وبما سيكون لو لم يتدخل الخضر عليه السلام وعالم ايضاً بما سيكون بعد تدخله .
فكمثل قصة الغلام الذي قتله الخضر عليه السلام ، كان الله عالم بأن الخضر سيقتله لأنه أمره بذلك ، وأيضاً وضح لنا الله عز وجل أنه كان عالماً في حال لم يُقتل الغلام لكان عاش وبلغ سن الشباب والقوة وأرهق أبواه المؤمنين طغياناً وكفراً ..
(فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا)[74]الكهف
(وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا)[81]الكهف
فعلم الله المتعلق بفعل معين يقوم به العبد له ثلاث جوانب : الأول أن الله عالم بما سيترتب على حياة العبد إذا قام بالفعل ، وعالم بما سيترتب على حياة العبد إذا لم يقم بالفعل ، وعالم بما سيفعله العبد تماماً ولكن علمه هذا لا يلزم العبد بالقيام بالفعل من عدمه بل جعل الله مسألة اختيار ذلك للعبد وعلى هذا الأساس يحاسبه فإما يكافئه او يعاقبه بعد أن وضح عبر الرسل ماهي الأفعال المحمودة والمذمومة والمجازة والمحرمة .
وفي هذه القصة أيضاً دليل على موضوع ( خرم الأجل) وأنه ليس كما يقال أنه بالضرورة كل من مات بأي سبب تكون تلك ساعته الحتمية وأنه اذا لم يمت بذلك السبب لمات بغيره ، بل أن الله جعل بيد الإنسان القدرة على خرم الأجل والعمر الافتراضي المحدد للإنسان بحيث قد يقتل إنسان آخر في ساعة تسبق ميعاد أجله ... ولكن هذا موضوع آخر ....
سلام
وأما الموضوع المطروح هنا حول علم الله فعلم الله محيط بكل شيء ، يعلم ما كان وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف يكون فتأمل قصة موسى والخضر عليهما السلام في سورة الكهف وكيف أن الله أوحى للخضر عليه السلام للقيام بأعمال غيرت مجرى الأحداث ومسار حياة بعض الناس وبين الله سبحانه وتعالى أنه كان عالم بما كان وبما سيكون لو لم يتدخل الخضر عليه السلام وعالم ايضاً بما سيكون بعد تدخله .
فكمثل قصة الغلام الذي قتله الخضر عليه السلام ، كان الله عالم بأن الخضر سيقتله لأنه أمره بذلك ، وأيضاً وضح لنا الله عز وجل أنه كان عالماً في حال لم يُقتل الغلام لكان عاش وبلغ سن الشباب والقوة وأرهق أبواه المؤمنين طغياناً وكفراً ..
(فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا)[74]الكهف
(وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا)[81]الكهف
فعلم الله المتعلق بفعل معين يقوم به العبد له ثلاث جوانب : الأول أن الله عالم بما سيترتب على حياة العبد إذا قام بالفعل ، وعالم بما سيترتب على حياة العبد إذا لم يقم بالفعل ، وعالم بما سيفعله العبد تماماً ولكن علمه هذا لا يلزم العبد بالقيام بالفعل من عدمه بل جعل الله مسألة اختيار ذلك للعبد وعلى هذا الأساس يحاسبه فإما يكافئه او يعاقبه بعد أن وضح عبر الرسل ماهي الأفعال المحمودة والمذمومة والمجازة والمحرمة .
وفي هذه القصة أيضاً دليل على موضوع ( خرم الأجل) وأنه ليس كما يقال أنه بالضرورة كل من مات بأي سبب تكون تلك ساعته الحتمية وأنه اذا لم يمت بذلك السبب لمات بغيره ، بل أن الله جعل بيد الإنسان القدرة على خرم الأجل والعمر الافتراضي المحدد للإنسان بحيث قد يقتل إنسان آخر في ساعة تسبق ميعاد أجله ... ولكن هذا موضوع آخر ....
سلام
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 786
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
- مكان: al-majalis
أستاذي المحبب لقلبيالامير الصنعاني كتب:اخي وصديقي نيران
أنا كنت من متابعي الموضوع كما تعلم وشاركت فيه
الموضوع وما فيه حسب تحليلي ونظرتي
أن الأخ العراقي غلط على الزيدية بنسبة ذلك القول لهم
والإخوة استحوا يردوا عليه لأنه دخل يمتدح في الزيدية ويذكر الاسباب التي جعلته يتحول للزيدية
فلكأنهم لا يريدون أن يخسروه من البداية
حبه حبه عليه
هكذا أنا شفت الموضوع
هل يسع الأخ نيران صديقة ويسعكم وأي باحث أو كاتب أو متمذهب أن ينتقد القول لأجله فقط , دون النظر لمن وراءه أو محاولة عزوه لمذهب لشخص وآخر ؟
يعني هل أنتم الآن مقرّين أن ما جاء من الزيدية فهو حقّ ..... إن كذلك فـ الله أكبر , ألزمناكم بأشياء وسنتفق بإذن الله .
وإن قلتم ليس كل ما عند الزيدية حقّ , فأقول لكم لماذا يصر البعض للسؤال : هل هذا قول الزيدية ؟
يعني إن اتضح أنه قول الزيدية فهل سيسلّم به أم سيعود ويحاجج ! ويناقش !
إذاً لما لا يحاجج ويناقش من الآن بغض النظر ؟ ودون بذل مجهودين
وما أدراك أن الأخوة ينتظرون الأخ أبوزيد العراقي ( وفقه الله حيث كان ) يكتب ما لديه وينهي كلامه ( كلّ ما عنده ) أولاً ثم يناقشوه ويقولوا له , أصبت في هذا وأخطأت في ذاك ؟
مثلاً , لم يحب البعض أن يقاطع أو أحب أن يتركه يكمل للأخير ثم يبدأ إما موافقة أو اعتراض !
ولعلّه لو كان الأستاذ ابو زيد العراقي هنا لكان هو من أجابكم حيث هي وجهة نظره وهو من سيجيب ( مثلاً ) !
و لنفترض أن ( مشبهاً أو مجبراً ) مثلاً , تحول للزيدية فهل - حسب كلامك - سيسعنا السكوت على نسب أشياء ليست من الزيدية أو القول أن الزيدية تؤمن بالجبر مثلاً والتشبيه , حتى نكسب ودّ المجبر أو المشبه ( الذي يقول أنه زيدي ) !!!؟ حتى نكسب ودّه ( وطزّ في المذهب بأكمله ) فقط لتطييب خاطر فرد !
فأين الزيديين إذاً من قاعدة ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) وإلخ من القواعد !
ما زاد من قيمة الدين عدد رجاله , ولا أنقص من قيمته قلة رجاله !فلكأنهم لا يريدون أن يخسروه من البداية
حبه حبه عليه
وتحياتي
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 792
- اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm
اخي الحبيب أبو دنيا حياكم الله
مقصدي من مشاركتي السابقة الاعتذار لكم
فنسبة الجهل لله تعالى شيء بشع ومقزز شخصياً لا أتوقعه من زيدي ابداً
والأخ المتحول ذكره على أنه من الأشياء التي جعلته يترك ما كان عليه ويدخل في المنهج الزيدي
والحاصل أنه لم يتم تنبيهه على هذا الأمر
أثيرت هذه النقطة
أثارها من أثارها وتكلم الإمامي أدب الحوار فيها على أساس أنه بيبين ضعف الاسباب جعلت المتحول يتحول
الأخوة شباب الزيدية هنا حتى بعد إثارة الموضوع جسلوا ساكتين وما حسموا الامر
شخصياً ومن خلال معايشتي لما حصل أعذر شباب الزيدية وأظن أن السبب في سكوتهم هو أسلوب دعوي تدريجي لبيان الحق لحديث العهد بالمذهب
أخي نيران صديقة التبس عليه الأمر واحتار هل الزيدية تنسب الجهل إلى الله
فقام بالتبين والتأكد وطرح سؤاله عليكم
جاءه جواب سريع من الاخ حميدان
لكن اخي نيران لم يكتفي به وحابب يتأكد أكثر بسؤاله هل يعني هذا أن كلام المتحول غلط ولكأنه يريد منكم تصريح مباشر بخطأ الأخ المتحول
وانتم ما رضيتم تصرحوا وصارت حساسية بالموضوع
وفي رأيي ما كان فيه شيء لو قلتم لاخي نيران أن الدعوة إلى الله أساسها اللين والموعظة الحسنة وإنه طالما الأخ متحول جديد إلى الزيدية فمع الوقت ستتضح له مفاهيم المعتقد الزيدي
أو تقولوا له سوف يتم البيان والتعليق على كلام الاخ المتحول عندما ينتهي من طرح ما عنده
وما كان فيش داعي للحساسية اللي حصلت
وكذلك ألوم أخي نيران على الرفاس حقه وكأنه يشتي يحرش بين الزيدية والمتحول وهذا كله أثار حساسية ما كان فيش لها داعي بالمرة
المهم استاذ أبو دنيا أنا مشاركتي السابقة ما قصدت بها الوقف ضدكم بالعكس أنا معكم اعذركم
تحياتي
مقصدي من مشاركتي السابقة الاعتذار لكم
فنسبة الجهل لله تعالى شيء بشع ومقزز شخصياً لا أتوقعه من زيدي ابداً
والأخ المتحول ذكره على أنه من الأشياء التي جعلته يترك ما كان عليه ويدخل في المنهج الزيدي
والحاصل أنه لم يتم تنبيهه على هذا الأمر
أثيرت هذه النقطة
أثارها من أثارها وتكلم الإمامي أدب الحوار فيها على أساس أنه بيبين ضعف الاسباب جعلت المتحول يتحول
الأخوة شباب الزيدية هنا حتى بعد إثارة الموضوع جسلوا ساكتين وما حسموا الامر
شخصياً ومن خلال معايشتي لما حصل أعذر شباب الزيدية وأظن أن السبب في سكوتهم هو أسلوب دعوي تدريجي لبيان الحق لحديث العهد بالمذهب
أخي نيران صديقة التبس عليه الأمر واحتار هل الزيدية تنسب الجهل إلى الله
فقام بالتبين والتأكد وطرح سؤاله عليكم
جاءه جواب سريع من الاخ حميدان
لكن اخي نيران لم يكتفي به وحابب يتأكد أكثر بسؤاله هل يعني هذا أن كلام المتحول غلط ولكأنه يريد منكم تصريح مباشر بخطأ الأخ المتحول
وانتم ما رضيتم تصرحوا وصارت حساسية بالموضوع
وفي رأيي ما كان فيه شيء لو قلتم لاخي نيران أن الدعوة إلى الله أساسها اللين والموعظة الحسنة وإنه طالما الأخ متحول جديد إلى الزيدية فمع الوقت ستتضح له مفاهيم المعتقد الزيدي
أو تقولوا له سوف يتم البيان والتعليق على كلام الاخ المتحول عندما ينتهي من طرح ما عنده
وما كان فيش داعي للحساسية اللي حصلت
وكذلك ألوم أخي نيران على الرفاس حقه وكأنه يشتي يحرش بين الزيدية والمتحول وهذا كله أثار حساسية ما كان فيش لها داعي بالمرة
المهم استاذ أبو دنيا أنا مشاركتي السابقة ما قصدت بها الوقف ضدكم بالعكس أنا معكم اعذركم
تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 151
- اشترك في: الأربعاء مايو 18, 2005 5:32 pm
- مكان: Yemen- Sana'a
Re: ماهو قول الزيدية في علم الله ؟!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي استفسار صغير عن خرم الأجل ، كل الأيات الموجودة في القرآن تدل على أن الأجل بالفعل يتم خرمه بالقتل ولكن في الآية رقم 154 من سورة آل عمران : قال تعالى " ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَىٰ طَائِفَةً مِنْكُمْ ۖ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ۖ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ ۗ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ۗ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ ۖ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا ۗ قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَىٰ مَضَاجِعِهِمْ ۖ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (154)"
فأفهم من الآية أنه لن يتم قتل أي شخص إلا عند انتهاء أجله ، و حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم:( يا غلام إني أعلمك كلمات: إحفظ الله يحفظك، إحفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله تعالى لك. وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف)
أرجوا التوضيح ولكم جزيل الشكر
عندي استفسار صغير عن خرم الأجل ، كل الأيات الموجودة في القرآن تدل على أن الأجل بالفعل يتم خرمه بالقتل ولكن في الآية رقم 154 من سورة آل عمران : قال تعالى " ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَىٰ طَائِفَةً مِنْكُمْ ۖ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ۖ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ ۗ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ۗ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ ۖ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا ۗ قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَىٰ مَضَاجِعِهِمْ ۖ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (154)"
فأفهم من الآية أنه لن يتم قتل أي شخص إلا عند انتهاء أجله ، و حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم:( يا غلام إني أعلمك كلمات: إحفظ الله يحفظك، إحفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله تعالى لك. وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف)
أرجوا التوضيح ولكم جزيل الشكر