رأي الإمام يحيى بن حمزة في عمّ النبي ووالديه

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

رأي الإمام يحيى بن حمزة في عمّ النبي ووالديه

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

قال الإمام يحيى بن حمزة في كتابه ( الانتصار ) في المسألة العاشرة من مسائل غسل الميت:

دقيقة..
اعلم أن الإمامين الناصر والمنصور بالله وغيرهما من سادات أهل البيت، ذهبوا إلى أن أبا طالب مات مسلماً على دين الإسلام، وأنه آمن بالله وملائكته وكتبة ورسله والوعد والوعيد وصدق بأحكام الآخرة كلها التي كانت في ذلك الوقت لأن موته كان بمكة قبل الهجرة، وأن الله لا ينسى ما كان من جهته من الحنو والشفقة على رسول اللّه وحمايته عن الأعداء ونصرته له في كل ما همت به قريش في حقه من الهجوم والأفاعيل القبيحة، وإنما لم يصلِّ عليه الرسول لأن الصلاة لم تكن قد فرضت في حق الموتى.

والذي ذهب إليه بعض علماء العترة والفقهاء وأهل التاريخ والسير: أن أبا طالب مات على الشرك وتعظيم الأوثان.
ويدل على ذلك أمور ثلاثة:
أما أولاً: فلأنه لما مات جاء أمير المؤمنين إلى الرسول فقال له: إن عمك الشيخ الضال مات. فسماه ضالاً لبقائه على الشرك، فلو كان قد علم إسلامه وإيمانه لم يقل له بهذه المقالة لأن هذه المقالة لا تصلح في حق من كان مسلماً بحال.

وأما ثانياً: فلأن الرسول قال لعلي: ((اذهب فاغسله وواره)). ولو كان مسلماً عند الرسول لقام في جهازه وغسله ودفنه وتعظيم حاله وشأنه لأنه كان يفعل ذلك في حق الضعفاء والعجائز من سائر المسلمين فكيف حال عمه ومن يختص جانبه فهو في هذا أقوم وأكثر عناية وأعظم.

وأما ثالثاً: فلما روي عن الرسول أنه قال: ((إن أبا طالب لفي ضحضاح من نار ولو لا مكاني لكان في الظمظام))
هذه الأمور الثلاثة كلها دالة على كفره وشركه، ولا يتعجب من هذا متعجب فيقول: عم رسول اللّه كيف يستحق الدخول في النار مع قربه من رسول اللّه واتصاله به، فإن والد رسول اللّه عبدالله بن عبد المطلب ووالدته آمنة ماتا على الشرك والكفر وهما أعظم اتصالاً به وآكد حقاً من عمه.

ولقد استأذن رسول اللّه في زيارة والديه والاستغفار لهما فأذن له في الزيارة فزارهما فبكى وأبكانا ولم يؤذن له في الاستغفار فزارهما، ففي هذا ألف مقنع؛ لأنه لو استغفر لكان لا يخلو حاله إما أن يقبل أو يرد. فإن قبل فقد قال تعالى: {إِنَّ الله لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ}[النساء:48]. وإن رد عن الشفاعة ففيه نقص لحال الرسول وتنفير للخلق عنه بالرد.
ويؤيد ما ذكرناه قوله تعالى: {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ إِلاَّ عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لاََوَّاهٌ حَلِيمٌ}[التوبة:114]. انتهى.

قلتُ: ففي كلامه السابق أمور:
الأول: إثبات الخلاف بين العترة في إيمان أبي طالب.
الثاني: اختياره القول بكفره وشركه.
الثالث: قوله بكفر والدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وساق الكلام فيها كالمسلمات التي لا خلاف فيها

والله تعالى أعلى وأعلم
؛؛؛.


http://www.×××××.com/vb/showthread.php?t=750

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
ألأخ نيران صديقة من المؤسف أن يستمري شخص البحث عن أي مثلبه ليطير بها فرحا ثم تجده وفي غفلة يعتقد أنه حقق شيْ .
عزيزي إن من أمانة النقل النقل الكامل للموضوع وليس ألإجتزاء فلماذا لم تأتي بالموضوع كاملا . وكان يمكن ألإستفادة من الحاشية لمعرفة أن أغلب أئمة أهل البيت عليهم السلام متفقين على إسلامه . وإذا كان لأحد العلماء أو ألأئمة رأي مخالف فما الضير في ذلك فلماذ لم ترجع لأقوال من أثبتوا إيمانه بدلا من البحث المضني عن كفره .
وياحبذا يانيران لو أعدت قرأت الموضوع لتفهمه لإن ألإمام يحي عليه السلا م ومن ألإنصاف أورد رأي الفريقين ولم يقول أن هذا هو الصحيح .
ولو رجعت إلى أغلب الصحابة لوجدت أن هناك من يرى في أحدهم الخير ومن يرى فيه الشر فلماذا هذه الشخصية التي يتم التركيز عليها من أغلب الذين يبحثون عن مثالب لأهل البيت عليهم السلام . وعلى العموم هناك من أثبت إسلامه ويمكن العودة إلى تلك المؤلفات .
سؤال هل موضوع إسلام أبي طالب في نظرك من التكاليف الشرعية التي يجب على المسلم أن يأتي بها لأنه سيسأل عنها ؟؟
أم أن المسألة إرضى وتشفي وما هي الفائدة التي جنيتها .وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى والسلام

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

مع التحية والتقدير أود اضافة مايلي:ـ
اجماع أهل البيت عليهم السلام منعقد على اسلام أبي طالب وذلك مارواه الامام المنصور بالله عبدالله بن حمزة عليه السلام .
المتبع من الامام يحي بن حمزة هو الانتصار للراي الذي يراه وهنا تجد أنه عليه السلام كتب < دقيقة> ولم ينتصر لذلك كما هي عادته عليه السلام .
حتى ولو كان هذا هو راي الامام عليه السلام فهو امام عالم له نظره والمسألة ليست من مسائل اصول الدين التي لايجوز الخلاف فيها .
ثم ياعزيزي اذا كان فرعون وهامان ونمرود وابو جهل وقاتل الناقة وغيرهم من عتاة المجرمين المشركين المحاربين لله ورسله وقاتلي انبيائه ورسله جميعهم تحت المشيئة فقد يشاء الله اخراجه معهم من النار وادخاله معهم الجنة ولو من باب المؤانسة لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم خاصة وأنه صلى الله عليه وآله وسلم سمى ذلك العام الذي مات فيه عام الحزن ..وكيف لرسول الله أن يخالف أمر الله ويحزن على رجل من أهل النار والله سبحانه وتعالى أمر بعدم الحزن على أهل النار .
وان قلت لم يسعفه الحظ ولم يستفد من هذا المكرمة فهناك احتمال آخر فقد يقع في الغثة التي يغثها الله عزشأنه ويقع هذا المسكين فيها فهي غثة يدكبيرة جدا .
وان قلت أن تلك اليد التي تغث كانت اصغر من أن تاخذ هذا المسكين فيها الذي أوبقه قربه من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ودفاعه عنه وقتاله لكفار قريش أيام كان يتزعمهم أبوجهل ثم أبو سفيان ومعصيته الكبرى التي لادخل له فيها ولكن القضاء والقدر الذي جعله ابا لعلي بن أبي طالب فانه سيأتي يوما على جهنم تصفر الريح في ابوابها وقد خرج من كان فيها وقد نبت في قاعها الجرجير فقل عسى أن يستفيد من هذه ايضا .
ياعزيزي لي ملاحظة اذا رغبت فيها فهذا ألاسم لايليق {نيران} فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يتفائل بالأسماء الحسنة ويأمر بتغير ألأسماء السيئة فيسعك من ألأسماء مايقربك الى الجنة .
كم أتمنى لو تشغل نفسك بما يرضي الله ورسوله عنك وتترك مثل هذه المواضيع التي ليس لها في اصول الدين شيء وتدافع الذين وصفوا الله بأنه على شكل شاب أمرد وتارة أنه يمتطي بعوضة وتارة أنه أجرى الخيل ثم خلق نفسه من عرقها وتارة أنه يأمر العباد بالفواحش أو يخلقها فيهم ثم يعذبهم عليها والكثير من الخزعبلات التي تؤجر عليها ان شأالله وكذلك تدافع عن رسول الله من الذين يتهمونه بأنه يشجع على عمل المعاصي ويحث عليها وأنه قال أنه حصر شفاعته بقوله شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي فطوبا للزناة والذين يعملون عمل قوم لوط ومعاقري الخمرة وقاتلي النفس المحرمة بهذه المكرمة .
وفقنا الله واياك والمؤمنين الى مايحب ويرضى والسلام

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

الشريف الحمزي كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
ألأخ نيران صديقة من المؤسف أن يستمري شخص البحث عن أي مثلبه ليطير بها فرحا ثم تجده وفي غفلة يعتقد أنه حقق شيْ .
عزيزي إن من أمانة النقل النقل الكامل للموضوع وليس ألإجتزاء فلماذا لم تأتي بالموضوع كاملا . وكان يمكن ألإستفادة من الحاشية لمعرفة أن أغلب أئمة أهل البيت عليهم السلام متفقين على إسلامه . وإذا كان لأحد العلماء أو ألأئمة رأي مخالف فما الضير في ذلك فلماذ لم ترجع لأقوال من أثبتوا إيمانه بدلا من البحث المضني عن كفره .
وياحبذا يانيران لو أعدت قرأت الموضوع لتفهمه لإن ألإمام يحي عليه السلا م ومن ألإنصاف أورد رأي الفريقين ولم يقول أن هذا هو الصحيح .
ولو رجعت إلى أغلب الصحابة لوجدت أن هناك من يرى في أحدهم الخير ومن يرى فيه الشر فلماذا هذه الشخصية التي يتم التركيز عليها من أغلب الذين يبحثون عن مثالب لأهل البيت عليهم السلام . وعلى العموم هناك من أثبت إسلامه ويمكن العودة إلى تلك المؤلفات .
سؤال هل موضوع إسلام أبي طالب في نظرك من التكاليف الشرعية التي يجب على المسلم أن يأتي بها لأنه سيسأل عنها ؟؟
أم أن المسألة إرضى وتشفي وما هي الفائدة التي جنيتها .وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى والسلام
عزيزي

هذه مسائل علمية لا ينبغي لكم التشنيع فيها.
والنقل الذي نقله الأخ ابن بالوزير هو نقل كامل لكلام يحيى بن حمزة ولا دخل لكلام المحقق فيه، فكيف تجعل من الأمانة العلمية أن ينقل كلام المحقق؟!!

وهذه المسألة أنتم الذين تشنعون على أهل السنة فيها، ويزعم كثير من الشيعة أن القول بعدم إسلام أبي طالب هو من اختلاق الأمويين، والآن يظهر أنها من قول بعض أئمة العترة ..!!

لا يهمنا يا أخي رأي يحيى بن حمزة نفسه، يكفينا أنه حكى الخلاف عند العترة لتصبح المسألة اجتهادية لا تشنيع فيها، ولذا فأن أجيب عن سؤالك، بأنها مسألة فرعية الغرض من ذكرنا لها هو أن يخفف الشيعة من أسطورة المؤامرة الأموية أو السنية على الأحاديث والأحكام فتأمل يا عزيزي.

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

الشريف الحمزي كتب:مع التحية والتقدير أود اضافة مايلي:ـ
اجماع أهل البيت عليهم السلام منعقد على اسلام أبي طالب وذلك مارواه الامام المنصور بالله عبدالله بن حمزة عليه السلام .
المتبع من الامام يحي بن حمزة هو الانتصار للراي الذي يراه وهنا تجد أنه عليه السلام كتب < دقيقة> ولم ينتصر لذلك كما هي عادته عليه السلام .
حتى ولو كان هذا هو راي الامام عليه السلام فهو امام عالم له نظره والمسألة ليست من مسائل اصول الدين التي لايجوز الخلاف فيها .
ثم ياعزيزي اذا كان فرعون وهامان ونمرود وابو جهل وقاتل الناقة وغيرهم من عتاة المجرمين المشركين المحاربين لله ورسله وقاتلي انبيائه ورسله جميعهم تحت المشيئة فقد يشاء الله اخراجه معهم من النار وادخاله معهم الجنة ولو من باب المؤانسة لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم خاصة وأنه صلى الله عليه وآله وسلم سمى ذلك العام الذي مات فيه عام الحزن ..وكيف لرسول الله أن يخالف أمر الله ويحزن على رجل من أهل النار والله سبحانه وتعالى أمر بعدم الحزن على أهل النار .
وان قلت لم يسعفه الحظ ولم يستفد من هذا المكرمة فهناك احتمال آخر فقد يقع في الغثة التي يغثها الله عزشأنه ويقع هذا المسكين فيها فهي غثة يدكبيرة جدا .
وان قلت أن تلك اليد التي تغث كانت اصغر من أن تاخذ هذا المسكين فيها الذي أوبقه قربه من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ودفاعه عنه وقتاله لكفار قريش أيام كان يتزعمهم أبوجهل ثم أبو سفيان ومعصيته الكبرى التي لادخل له فيها ولكن القضاء والقدر الذي جعله ابا لعلي بن أبي طالب فانه سيأتي يوما على جهنم تصفر الريح في ابوابها وقد خرج من كان فيها وقد نبت في قاعها الجرجير فقل عسى أن يستفيد من هذه ايضا .
ياعزيزي لي ملاحظة اذا رغبت فيها فهذا ألاسم لايليق {نيران} فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يتفائل بالأسماء الحسنة ويأمر بتغير ألأسماء السيئة فيسعك من ألأسماء مايقربك الى الجنة .
كم أتمنى لو تشغل نفسك بما يرضي الله ورسوله عنك وتترك مثل هذه المواضيع التي ليس لها في اصول الدين شيء وتدافع الذين وصفوا الله بأنه على شكل شاب أمرد وتارة أنه يمتطي بعوضة وتارة أنه أجرى الخيل ثم خلق نفسه من عرقها وتارة أنه يأمر العباد بالفواحش أو يخلقها فيهم ثم يعذبهم عليها والكثير من الخزعبلات التي تؤجر عليها ان شأالله وكذلك تدافع عن رسول الله من الذين يتهمونه بأنه يشجع على عمل المعاصي ويحث عليها وأنه قال أنه حصر شفاعته بقوله شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي فطوبا للزناة والذين يعملون عمل قوم لوط ومعاقري الخمرة وقاتلي النفس المحرمة بهذه المكرمة .
وفقنا الله واياك والمؤمنين الى مايحب ويرضى والسلام
حكايتك للإجماع مع حكاية يحيى بن حمزة للخلاف من التعصب الذي نحاربه ولأجله ننقل لكم مثل هذه المواضيع.

ومسألتنا هذه لا نزعم فيها القطع ولا حرمة الخلاف، لكننا ننبهكم إلى أن المسألة أسهل مما تتصورون كما ذكرت في التعقيب السابق.

وقد تبين لي أنك جاهل جهلاً كبيراً بمذهب مخالفيك، فكيف تفتري علينا أننا نقول بأن الكفار يخرجون من النار، أو الشفاعة تنالهم، أو أن النار تفنى..

هذه اسمها افتراءات وكذب فاتق الله..

وأما الكلام في الذات الإلهية فعجبا والله أن يبقى مثلك في أوهام كبيرة وتصديق للخزعبلات والأساطير التي يحيكها أعداؤنا علينا في باب الصفات.

فالأولى بك يا أخي أن تتعرف على مذهبنا قبل أن تسخر نفسك للرد والتشنيع بجهل.

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الامين وعلى آلــــــــه الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد:ـ
ان من المعلوم بديهة ان الاجماع ينعقد في الزمن الذي يقع فيه وقد يمتد هذا الاجماع لفترات وفي مثل هذه المسألة قديأتي من يرى خلاف ذلك وله نظره .
أما التعصب الذي تحاربه فقد اضحكت بعد استعبار وانت تعلم يقين من المتعصب والمشهودله بذلك رمتني بدائها وانسلت ..وسأوضح لاحقا.
أما انك لاتزعم القطع في المسالة فقدكفيتنا مؤنة الرد فلماذا لاتحمل الرجل على السلامة بدلا من ان تطير فرحا بالخلاف .
أما ان المسألة اسهل ممانتصور وان هدفك هو ابطال اسطورة المؤامرة ألأموية فاقول انظر الفرق تقول ان الخلاف وجد وتوظفه لابطال القول بالمؤامرة ألأموية ونحن نقول ان الخلاف وجد وبذلك نثبت ايمانه فمن المتعصب للباطل ياعزيزي انت وضعت نفسك في مواجهة مع من أكد هذه المؤامرة على الاسلام من هولاء الذين تكدح في تبرئتهم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الذي رواه البخاري {هلاك امتي أوفساد أمتي على يد أغيلمة سفهاء من قريش }وفسرها الراوي ابوهريرة بأنهم بنو حرب وبنو مروان وصدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولارغبة لي في الخوض في هذا الاتجاه وانما تنبيه فقط .فهذا رسول الهدى يكشف المؤامرة التي تريد تبريرها .
أما جهلي وفقك الله الذي خطيته بيمنك سلمت لك من الردى فأنا كتبت التماسات لذلك الرجل لعل وعسى .لم أقل انك مجسم ولم اقل انك قدري ولم اقل انك ناصبي ولم اقل انك رافضي وانما انت سحبت ذلك اليك .
أما وقد اعترفت ان ذلك دينك أو مذهبك وتتهمني عفى الله عنك انني افتري عليك وانت تعلم ماهي الفرية بأنكم تقولون بأن الكفار يخرجون من الناروالشفاعة تنالهم وأن النار تفنى وأن هذه افترأت وكذب فأتقى الله . فأقول ياعزيزي عليك ان تبين لنا متى حدث التغير في هذه المسلمات .
ونحن في انتظار ذلك جزاك الله خير وساعترف بخطائي واعتذر علنا وذلك مايجب لك علي.
وأما الكلام في الذات الالهية فتتعجب أن يبقى مثلي في أوهام كبيرة وتصديق للخزعبلات وألأساطير التي يحيكها {مخالفيكم}بدلا من اعدائكم حتى لايقال عنكم متعصبين لان عدو المسلم الكافر وانتم ان شاء الله لاتحبون تكفير المسلمين ضدكم في باب الصفات .
اما نحن فنضعك ألأن امام هذا النصوص من سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الأول للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى
الحديث رقم 47
" إن الله عز وجل قبض قبضة فقال : في الجنة برحمتي , وقبض قبضة فقال : في النار ولا أبالي " .
قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 76 :رواه أبو يعلى في " مسنده " ( 171 / 2 ) والعقيلي في " الضعفاء " ( ص 93 ) وابن عدي في " الكامل " ( 66 / 2 ) , والدولابي في " الأسماء والكنى " ( 2 / 48 ) من حديث الحكم بن سنان , عن ثابت , عن " أنس " مرفوعاً .
وقال ابن عدي : " الحكم بن سنان بعض ما يرويه مما لا يتابع عليه " . ونحوه قال العقيلي . قلت : قد توبع عليه فالحديث صحيح , وقد أشار إلي ذلك العقيلي بقوله : " وقد روي في القبضتين أحاديث بأسانيد صالحة " .
وكذلك ماورد في نفس السلسلة حديث 49
خلق الله ادم حين خلقه فضرب كتفه الأيمن فخرج منه ذرية بيضاء كأنهم الذر وضرب كتفه الايسر فخرج منه ذرية سوداء كالحمم فقال للذي في يمينه الى الجنة ولاابالي وقال للذي في كتفه ألأيسر الى النار ولاابالي .
وهنا مقتطفات اخرى من ال...
روى عبدالله بن احمد بن حنبل في كتابه السنة باسناده عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ان الله عز وجل يجلس على الكرسي فما يفضل من الكرسي الاقيد اربع اصابع وان له اطيطا كأطيط الرحل اذا ركب .
وروى ايضا قال حدثنا يزيد بن هارون حدثنا الجريري عن ابي عاطف قال كتب الله التوراة لموسى عليه لسلام بيده وهو مسند ظهره الى الصخرة في الواح در فسمع صريف القلم ليس بينه وبينه حجاب .
وباسنادة أن اسباب الزلازل ان الله يبدي بعضه للارض فتتزلزل .....الكثير الكثير من هذه ال....
اكنفي بهذا وليس الهدف والله المماراة والمماحكة ولكن ياعزيزي لا ترمي الناس بالباطل وتريد منهم ان يسكتوا .
واعتذر لذا كان هناك من اساة فانا لااقصد الاسأة مطلقا واقر واعترف بانني لست بعالم ولكني لست بجاهل وفقنا الله واياك والمسلمين الى مايحب ويرضا والسلام .

محب العترة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الأحد ديسمبر 16, 2007 10:08 am

ولقد علمت بأن دين محمد && من خير أديان البرية دينا

مشاركة بواسطة محب العترة »

[b]من كلام ( نيران ) والعياذ بالله من النيران وأود أن أذكره بأن الاسم يدل على المسمى ،
(فالأولى بك يا أخي أن تتعرف على مذهبنا قبل أن تسخر نفسك للرد والتشنيع بجهل )
الحمد لله الذي جعل أهل البيت مصابيح الدجى وأهل العفاف والتقى ، أولاً أود أن أشكر أخي الشريف الحمزي على الرد الجميل والصياغة الرائعه والرد المقنع على من تجرأ على نجوم الهدى ورجوم العدى العترة الزكيه ، وأود أن أخبرك أخي الكريم أن نيران ( والعياذ بالله من النار ) تمحل من مذهبه وما ذلك إلا خروج من الاسلوب الصادق في الحوار وكان الاجدر به أن يحاور بعلم وليس بنسب الجهل للناس فجميعنا نعلم ماهو مذهبهم في تشبيه الله جل وعلا وأود أن أذكره بقول الحافظ أبا بكر ابن العربي الذي قال في العواصم ( 2/283): [ أخبرني من أثق به من مشيختي أن القاضي أبا يعلى الحنبلي كان إذا ذكر الله سبحانه يقول فيما ورد من هذه الظواهر في صفاته تعالى ( ألزموني ما شئتم فإني ألتزمه إلا اللحية والعورة )].
وذكر الحافظ ابن الجوزي في كتابه ( دفع شبة التشبيه ) صـ151 أن ابن حامد الحنبلي روى حديث :(ولما أسري بي رأيت الرحمن تعالى في صورة شاب أمرد له نور يتلألأ وقد نهيت عن وصفه لكم ، فسألت ربي أن يكرمني برؤيته وإذا هو كأنه عروس حين كشف عن حجابه مستوٍ على عرشه )
وقال أبن تيميه في كتابه ( بيان تلبيس الجهمية) صــ( 101)
[وليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا قول أحد من سلف الأمه وأئمتها أنه ليس بجسم ، وأن صفاته ليست أجساماً وأعراضاً ، فنفي المعاني الثابته بالشرع بنفي ألفاظٍ لم ينف معناها شرع ولاعقل جهل وضلال] ولماذا يخرج من مذهبه؟ حيث يقول أكابر مشائخه ( ابن القيم ) في كتابه ( إعلام الموقعين ) (1/30) (طبعة دار الجيل بتعليق :طه عبد الرؤوف سعد ) :[وقال عبد الله بن احمد بن حنبل سمت أبي يقول ما يدعي في الرجل الإجماع فهو كذب ، من إدعى الإجماع فهو كاذب لعل الناس اختلفوا ما يدريه ولم ينته إليه فليقل لا نعلم الناس أختلفوا ] فمذهبه لا يتعترف بالإجماع فكيف يصطاد في الماء العكر وليعلم ما هو الإجماع وكيف يكون ثم يتكلم في الإجماع علماً بأن إجماع العتره هو الإجماع وقد أجمعوا على إسلام أبوطالب عليه السلام ،
ولاانسى فمن مذهبه الذي تبرأمنه تعطيل العقل والتشبيه والتجسيم والإرجاء والجبر وغيره مما يطول الكلام فيه ولو فتحنا الباب لطال الكلام ولملأنا الكتب العظام ولكني أردت أن أبين مذهبه الذي تبرأ منه وفي ردكم أخي الشريف الحمزي كفايه لمن ألقى السمع وهو شهيد ومن أنصف نفسه كفاه القليل ومن أراد التمحل والهروب عن الحق منعه الدليل وخير ما نقول رحمك الله يا أبا طالب وجزاك خير الجزاء وحشرنا وإياك مع من نحب. [font=Arabic Transparent, Simplified Arabic, KacstLetter, Times New Roman, serif][/font][/b]

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

الأخ الشريف الحمزي

دعنا نتفق على مسألة إيمان أبي طالب ..

هل هي مسألة فرعية اجتهادية أم قطعية؟

يعني الذي يقول بعدم إسلامه هل تنكر عليه؟

هل تثبت الخلاف كما أثبته يحيى بن حمزة أم تتهمه بالجهل والكذب..!

هذي واحدة.

الثانية أنت تنسب لأهل السنة أقوالاً باطلة

خلينا نشوفها واحده واحده

أين في عقائد أهل السنة أن الكفار يخرجون من النار أو أن الشفاعة تشملهم

دع الروايات واتنى بأقوال علمائهم

إن لم تفعل فاعترف أنك غلطت علينا في هذه.

تحياتي.

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

الأخ محب العترة

لا تظن على أن حيازتك لأقوال مشتبهة تبيح لك الكلام في عقائد الآخرين بالباطل.

أنت واهم في الفهم..

وموضوعك لا يمت إلى الموضوع الأصل بصلة

إذا كنت يا عزي صادق في معرفة عقيدة أهل السنة وتخشى الله تعالى أن تنسب إلى أحد منهم خلاف ما هو عليه فأنصحك بأن تضع ما لديك من شبهات في منتدى إظهار الحق، ولعلك تجد بغيتك وتعرف منهج الطائفة من أبنائها.

تحياتي.

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
أخي محب العترة أحبك الله وحشرك في زمرة من أحببت وعنهم دافعت .
أخي ... صديقة أحبك الله وحشرك في زمرة من أحببت وعنهم دافعت .
تقول هل مسألة ايمان أبي طالب فرعية اجتهادية أم قطعية وهل ننكر على من يقول بعدم اسلام ابي طالب ... وهل نثبت الخلاف كما اثبته ألامام يحي بن حمزة عليه السلام أم تتهمه بالجهل والكذب ؟؟؟ {هذه كلمات غير لائقة ولاتقال عند ذكر أئمة الهدى أو حتى عامة الناس ولكن لايجرمنكم شنأن قوم على الا تعدلوا}
أقول وبالله أصول المسألة كما ذكرنا لك سابقا ليست من مسأل ألأصول والخلاف وقع فيها بين علماء المسلمين .كما وقع الخلاف في اسلام غيره ومع ذلك سترتم ذلك الخلاف بل دافعتم باستماته فسؤالي هنا متى سجن الامام ابن تيمية ولماذا واين توفي وهل هناك اجماع على نجاته وهذه الكلمة من باب الاحترام هذا مثال وألأسماء كثيرة وهل ترى أن من يقول بعدم نجاته محق أم غير ذلك . واذا كانت المسألة مسألة تتبع الخلاف للتطاول>فقد قال الشاعر... }فكلك عورات وللناس السن } .

تقول وفقك الله أنني أنسب الى أهل السنة أقوال باطلة وهنا أود أن أوضح أن قولك أهل السنه هو تحجر لما تدعيه أمة محمد فالتسمية من الغير وليس احد يسمي نفسه فمن الخطاء أن تضيق واسع وتجعل سنة رسول البشرية تحت عنوان المذهب الحنبلي وتجعل من رسول الله تابع لهذا المذهب أو ذاك أين العقول والمسمى السنة والجماعة مسمى سياسي بحت الهدف منه ابعاد الناس عن انفاذ امر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أني تارك فيكم ماأن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي . فلوكان كما يروج المروجون لقال كتاب الله واحمد بن حنبل أو غيره من أئمة المذاهب أو لقال كتاب الله والمذاهب ألأربعة عزيزي أين يتاه بكم عن أهل بيت نبيكم ولذلك فأنا احاورك على أنك حنبلي فقط فاذا كنت على غير هذا المذهب الذي اكن لمؤسه احترام العالم فوضح لي ذلك .
تقول اين في عقيدة .... أن الكفار يخرجون من النار ؟ طيب لنبداء الحقيقة لقد أطلعت على كثير من اقوال علماء الحنابلة في هذه المسألة ووجدت منهم الذي ينكر هذا القول ويدين الله بخلافه وهم كثر وهذا مايوافق القران والسنة النبوية المطهرة .
وهناك من يرى غيرذلك ويصرح بخروج الكفار من النار وفناء النار وعلى راسهم الامام ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزيه وكفاك بهذين العلمين واليك ميايلي

يذكر المناوئون لابن تيمية رحمه الله مسألة فناء النار حين يذكرون المسائل المنتقدة عليه.
ويجعلون القول بفناء النار هو قول ابن تيمية رحمه الله الذي لا يقول بغيره في هذه المسألة، يقول الحصني (ت - 829هـ) : (واعلم أنه مما انتقد عليه زعمه أن النار تفنى، وأن الله - تعالى - يفنيها، وأنه جعل لها أمداً تنتهي إليه، وتفنى، ويزول عذابها، وهو مطالب أين قال الله عزّ وجل وأين قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وصح عنه) (120).
وذكر أن القول بفناء النار بعد أمد نزعة يهودية (121)، مستدلاً بقول الله تعالى: { وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً}.
وقال المناوئون عنه: إنه يتابع الجهمية في شطر معتقدهم، فالجهمية يقولون بفناء الجنة والنار، وأما ابن تيمية رحمه الله فهو يقول بفناء النار (122).
وقالوا: إن القول بفناء النار كفر (123).
وأشار ابن حجر (ت - 852هـ) إلى ميل ابن تيمية رحمه الله إلى القول بفناء النار، فبعد أن ذكر الأقوال في فناء النار عن ابن القيم (ت - 751هـ) رحمه الله ذكر القول السابع الذي هو القول بفناء النار ثم قال بعد ذلك: (وقد مال بعض المتأخرين إلى هذا القول السابع، ونصره بعدة أوجه من جهة النظر، وهو مذهب رديء مردود على قائله، وقد أطنب السبكي الكبير في بيان وهائه فأجاد) (124).
ويقصد ابن حجر (ت - 852هـ) رحمه الله بهذا كتاب (الاعتبار ببقاء الجنة والنار) (125).
ومع هذا فقد انبرى الجم الغفير للدفاع عنه في هذه المسألة حتى قولوه مالم يقله والفوا الكتب والحواشي والبحوث حول ذلك وهناك الكثير غيرهمايقولون بذلك القول الردي والمطلوب هو اثبات ان هناك من يقول بذلك القول منكم وليس كما سبق المراء والمماحكة المذمومة .
اما مسألة الشفاعة فالمعذرة فالوقت ضيق وستتبع قريبا ان شاء الله وكذلك التشبيه والتجسيم وما يتبعها من مسأل اخرى وفقنا الله واياك والمسلمين الى مايحب ويرضى

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

مسألة الشفاعة للكفار

أشكرك أنك تراجعت عنها، ومحاولتك تلفيق القول بفناء النار عليها غير سديد، لأنه ليس قولاً لأهل السنة أبداً، بل أهل السنة ينصون على خلافه ويكفرون القائل به.

وكون شخص أو شخصين في القرن الثامن يقولان بذلك لا يجيز لك نسبته إلى جميع أهل السنة وهذا حالهم، وعلى كل حال فتراجعك طيب.

أما ابن تيمية وابن القيم فالنقل عنهم غير صحيح، وقد وجدنا كلاماً لهم يدل على عدم الفناء، ودفاعاً من علماء كثيرين عنهم في ذلك.

فلا يجوز نسبة مثل هذا القول الردي إليهم مع وجود هذا الاحتمال الكبير.

ننتظر بقية كلامك.

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
المعذرة لاتقولني مالم اقله .
تحدث باسم مذهبك فقط .
ابن تيمية يقلد عندكم ويتابع أكثر من تقليدكم ومتابعتكم لمن أمركم الله ورسوله بالتمسك بهم وهم أهل بيت رسول الله وكيف تتبرى منه حاليا .
أعدنظرا يا ... صديقة أو ترجل ... وعندما تتعامل بالصدق في التحاور ستجدنا إن شاء الله لسنا منك ببعيد ...
إلإجابة على ماذكر سابقا مطلوبة وإلا لك ماسبق إليه جدي الحسين بن علي قتيل بني أمية أصحابك الذين استبسلت في الدفاع عنهم ونفي مؤامرتهم التي أثبتها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عنهم عندما قال الحسين للذين بقوا معه في ميدان الشرف والدفاع عن ألإسلام إذا جن عليكم اليل فاذهبوا ... وانت اذا رايت ألإنسحاب فساحل ..
وفقنا الله وإياك والمسلمين لما يحب ويرضى والسلام

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

تشتي مابلا تعصدها؟!!!!!!!!!

في البداية أنت ادعيت بقولك:
ثم ياعزيزي اذا كان فرعون وهامان ونمرود وابو جهل وقاتل الناقة وغيرهم من عتاة المجرمين المشركين المحاربين لله ورسله وقاتلي انبيائه ورسله جميعهم تحت المشيئة فقد يشاء الله اخراجه معهم من النار وادخاله معهم الجنة ولو من باب المؤانسة لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم خاصة وأنه صلى الله عليه وآله وسلم سمى ذلك العام الذي مات فيه عام الحزن
فلما طالبناك بإثبات ذلك قلت:
وانت تعلم ماهي الفرية بأنكم تقولون بأن الكفار يخرجون من الناروالشفاعة تنالهم وأن النار تفنى وأن هذه افترأت وكذب فأتقى الله . فأقول ياعزيزي عليك ان تبين لنا متى حدث التغير في هذه المسلمات .
ونحن في انتظار ذلك جزاك الله خير وساعترف بخطائي واعتذر علنا وذلك مايجب لك علي.
يعني عادك مصمم ..

قلنا لك يا عزي أثبت لنا أن الكفار عندنا يخرجون من النار

أو أن الشفاعة تنالهم.

قمت حدرت الموضوع إلى فناء النار وقلت:
تقول اين في عقيدة .... أن الكفار يخرجون من النار ؟ طيب لنبداء الحقيقة لقد أطلعت على كثير من اقوال علماء الحنابلة في هذه المسألة ووجدت منهم الذي ينكر هذا القول ويدين الله بخلافه وهم كثر وهذا مايوافق القران والسنة النبوية المطهرة .
وهناك من يرى غيرذلك ويصرح بخروج الكفار من النار وفناء النار وعلى راسهم الامام ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزيه وكفاك بهذين العلمين واليك ميايلي
ولاحظ قولك: وعلى أرسهم يعني عاد باقي، نشتي الباقي هولا.

وقلنا لك أن هذا الكلام عن ابن تيمية وابن القيم من دعاوى المناوئين فقط، وقد نزههم أهل العلم الآخرين عن هذه العقيدة، وأهل السنة مجمعون على بطلان فناء النار.

ولابن تيمية نص واضح في أن النار لا تفنى ولو أنك أكملت الاقتباس الذي نقلته لعلمت هذا.

المهم ما دامت المسألة غير قطعية ولا يقينية، فما يجوز لنا أن ننسب قولا شنيعا لابن تيمية أو غير ه بطريق ظني محتمل ومطعون فيه.

ولو افترضنا أن ابن تيمية هذا قال بهذا القول فنحن نخطئه ونتبرأ من قوله هذا.

لأننا نعبد الله ولا نعبد ابن تيمية ، ونقدس الحق والدليل لا نقدس ابن تيمية.

والآن أطالبك بإعلان تراجعك عن قولك:

أننا نرى أن الكفار يخرجون من النار.

وأن الشفاعة تنالهم.

وتتورع في نسبة القول بفناء النار إلى ابن تيمية .

هذا إن كان فيك عدل وإنصاف.




أما مؤامرة بني أمية فنحن نتكلم عن مسألة جزئية فقط، وهي أن بعض المتشيعة يدعون أن بنو أمية هم الذين اختلقوا قضية أن أبا طالب في النار.

فيما يحيى بن حمزة يرى أن هذا قول بعض العترة، وأنا أنزه العترة أن يكونوا مغفلين بحيث يقولوا بقول اختلقه بنو أمية في مثل هذه المسألة ..!!

أما بنو أمية من حيث هم فأنا أرى أن أكثرهم ظلمة فجرة، وأن الأمة ما كسبت منهم إلا الشر في الغالب.

ايش عاد تشتي؟!!

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

السلام عليكم ,,

أود التعليق بما يلي :

أحدها / أرى أنه لا فائدة من البحث في كفر والديّ النبي (ص) وعمه . لأسباب منها : أن البحث في تكفيرهم لا تترتب عليه فائدة شرعية , فهي إذن مسألة فضولية .

ومنها : أن تكفير المعين يحتاج إلى حكم قضائي أو نص قطعي , وهو غير موجود في المسألة , والوجه الأول والثاني مما ذكره الإمام يحيى بن حمزة ضعيفان , ويبقى الحديث المذكور وهو آحاد في إسناده مختلف في متنه , فهي إذن مسألة ظنية .

ومنها: أنه قد يُفهم منه الأذية لرسول الله (ص) وأخيه علي (ع) , وإحزانهما , حتى أن عمر بن عبد العزيز عزل واليه سليمان بن سعد وهمّ بقطع لسانه عندما كفر والدي النبي (ص) , وأفتى ابن العربي المالكي أن من كفّرهما ملعون , فهي إذن مسألة مخاطرة .


الثاني / أن تكفير المعين لا يدخله التقليد , ولذا فإن للقائلين بنجاة أبويّ النبي (ص) وعمه أبي طالب أدلة كثيرة قوية ينبغي للقارئ النظر فيها , منها أن أبويه كانا من أهل الفترة ومقتضاه نجاتهما بالدلالة القرآنية القطعية , وأن عمه صرّح بإقراره بالإيمان بالله تعالى وبنبوة النبي (ص) بأسانيد صحيحة , ولذلك فالبحث في نجاتهم وإعذارهم أولى من بحث التهليك .



والحمد لله ,,

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

أخي الكريم الشريف العلوي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبعد

أنت تعرف أن في كتب أهل السنة بأسانيد صحيحة كفر والدي النبي وعمه وينبي على هذا عدم الاستغفار للكافر، وهذا حكم شرعي مهم.

وليست هنا المشكلة، فأنا شخصياً أرى أن المسألة قابلة للخلاف ويعتبر فيها الخلاف.

لكن ألا يستحق كلام الإخوة الزيدية هنا في عقائد أهل السنة وتشويهها والافتراء عليها تعقيباً منصفاً منكم.

هل نحن نرى فناء النار

هل نحن نرى الشفاعة للكفار

هل نحن مجسمة ومشبهة

نأمل ذلك .. ولك الشكر الكثير.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“