رأي الإمام يحيى بن حمزة في عمّ النبي ووالديه

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آهل بيته الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
قال نيران صديقه تولى الله مكافأته تشتي مابلا تعصدها؟!!!!!!!!!
وأنا أقول لاوالله أريد حياته ويريد موتي ...

قال نيران صديقة تولى الله مكافأته
يعني عادك مصمم ..

قلنا لك يا عزي أثبت لنا أن الكفار عندنا يخرجون من النار

أو أن الشفاعة تنالهم.

قمت حدرت الموضوع إلى فناء النار وقلت:
تقول اين في عقيدة .... أن الكفار يخرجون من النار ؟ طيب لنبداء الحقيقة لقد أطلعت على كثير من اقوال علماء الحنابلة في هذه المسألة ووجدت منهم الذي ينكر هذا القول ويدين الله بخلافه وهم كثر وهذا مايوافق القران والسنة النبوية المطهرة .
وهناك من يرى غيرذلك ويصرح بخروج الكفار من النار وفناء النار وعلى راسهم الامام ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزيه وكفاك بهذين العلمين

ولاحظ قولك: وعلى أرسهم يعني عاد باقي، نشتي الباقي هولا.

أقول سبق أن قلت لك القصد اثبات ماتنفيه ولست في وارد تعريفك على الباقين فابحث كي تستفيد . واذا فنيت النار الايعني ذلك خروج الكفار وما الفائده من بقاهم في مكان لا نار فيه ؟
قال تولى الله مكافأته
وقلنا لك أن هذا الكلام عن ابن تيمية وابن القيم من دعاوى المناوئين فقط، وقد نزههم أهل العلم الآخرين عن هذه العقيدة، وأهل السنة مجمعون على بطلان فناء النار.
أقول ياعزيزي هل ان العلماء الذي نسبوا اليهما هذا القول (لاسمح الله يك...).

يقول تولى الله مكافأته
المهم ما دامت المسألة غير قطعية ولا يقينية، فما يجوز لنا أن ننسب قولا شنيعا لابن تيمية أو غير ه بطريق ظني محتمل ومطعون فيه.
وأقول شاهدوا واحكموا كيف الكيل بمكيالين
قال تولى الله مكافأته
الأخ الشريف الحمزي

دعنا نتفق على مسألة إيمان أبي طالب ..

هل هي مسألة فرعية اجتهادية أم قطعية؟

يعني الذي يقول بعدم إسلامه هل تنكر عليه؟

هل تثبت الخلاف كما أثبته يحيى بن حمزة أم تتهمه بالجهل والكذب..!

أقول ماينسب الى بن تيمية قول شنيع وهو الذي قاله بنفسه وخطه بيمينه قبل السجن أو بعده لاأدري أما مايتعلق بتكفير مسلم كل ذنبه عند هولأ القوم قربه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلي فمسألة لاتوجب ان ننكر على احد ياسبحان الله .
ثم شاهدوا ألأجماع عنده كيف علينا ألاعتراف به لانه من علمائه مع أن كبار العلماء الذين ذكرناهم سابقا ينقضون هذا الاجماع عجيب ؟؟
قال تولى الله مكافأته

وقلنا لك أن هذا الكلام عن ابن تيمية وابن القيم من دعاوى المناوئين فقط، وقد نزههم أهل العلم الآخرين عن هذه العقيدة، وأهل السنة مجمعون على بطلان فناء النار.
أقول بينما اجماع اهل بيت رسول الله عندما ذكرناه قال تولى الله مكافأته
حكايتك للإجماع مع حكاية يحيى بن حمزة للخلاف من التعصب الذي نحاربه ولأجله ننقل لكم مثل هذه المواضيع ياسبحان الله ؟؟ مأجمل تعصبكم ..
قال تولى الله مكافأته
والآن أطالبك بإعلان تراجعك عن قولك:

أننا نرى أن الكفار يخرجون من النار.

أقول اثبتنا لك أن علماء شنعوا على ابن تيمية وابن القيم القول بفناء النار وأنه لايبقى فيها أحد وكذلك ألأحاديث التي وردت في مجاميعكم فاذا احتاج النهار الى دليل فلا يصح شيء واكرر ان الهدف هو التنبيه وليس المماراة والمماحكة .
قال تولى الله مكافأته
والآن أطالبك بإعلان تراجعك عن قولك:

أننا نرى أن الكفار يخرجون من النار.

وأن الشفاعة تنالهم.

وتتورع في نسبة القول بفناء النار إلى ابن تيمية .

هذا إن كان فيك عدل وإنصاف.
وأنا أقول ابعد هذا انصاف
أطلعت على كثير من اقوال علماء الحنابلة في هذه المسألة ووجدت منهم الذي ينكر هذا القول ويدين الله بخلافه وهم كثر وهذا مايوافق القران والسنة النبوية المطهرة

أقول يبدو ان الاخ العزيز عايش في عزلة من الناس يتحدث مع نفسه وعلى الجميع ألامتثال لما يقرره . علما ان موضوع الشفاعة لم نصل اليه حتى ألأن لأن لازال لي تسأل اتمنى من عزيزنا التوضيح لي فأنا منتظر .
هل يرى أن المسلم الذي يزني بأمه أو أخته أوبنته أو المسلم الذي يعمل عمل قوم لوط بمحارمه ويموت بدون توبه من أهل الجنة أم من أهل النار وأن كان من أهل النار فكم الحد ألأدنى من المدة التي سيمضيها في النار وكم الحد ألأعلى وكذلك قاتل النفس المحرمة كم مدة عقوبته ؟؟؟
ملاحظة اجبرتنا على القص واللزق من المقالات السابقة لنريك وقومك ماكنتم تخشونه من التناقض وعدم ألانصاف .
ألأخ الكريم الشريف العلوي شكرا على ماذكرت فقد استفدت منه جزاك الله خيرا.

وفقنا الله واياكم والمسلمين لما يحب ويرضى والسلام

محب العترة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الأحد ديسمبر 16, 2007 10:08 am

اتقوا حرمات العلماء فهي مسمومه فما بالك بوالدي النبي

مشاركة بواسطة محب العترة »

سبحان ربنا الأعلى الوهاب والحمد لله رب العالمين والصلاة على أشرف المرسلين وعلى آله المنتجبين وصحابته الراشدين وبعد :-
أخي الشريف الحمزي أود أن أذكرك بقول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام لو جادلت مئة عالم لغلبته ولو جادلني جاهل لغلبني فمن خلال قرائتي للحوارالذي دار بينكم وبين نيران ( والعياذ بالله من النار ) رأيت ذكاء وحنكة نيران ( والعياذ بالله من النار ) حيث يملك اسلوب قوي ومتمرس في التمحل ووضع الشبهات والتلبيس على الناس بقوله مسألة أبو النبي وأم النبي وعم النبي في النار ، وجزاك الله أخي زين العابدين الجفري خير الجزاء عندما قال ((هناك من يشغل الأمه بمسألة ابو النبي وام النبي في النار وكانه قد تربع فيها وعرف من في النار )) وأريد أن أوضح لك ولأخي القارئ أن نيران ( والعياذ بالله من النار ) لا يريد النجاه وإنما يريد أن يثبت أنه عالم مجتهد وفي الحقيقه لو إلتمست منه علماً لأستفدت منه ولو وجدته طالباً للحق لأرشدته إلى الحق وأنصحك أخي الشريف الحمزي عدم تضييع الوقت في الكلام الذي ليس له فائدة وعلى أبو النبي وام النبي وعم النبي أفضل التحية والسلام ولإكرام والله تعالى أجل وأعظم من أن يخلق خير البشر من أدنى البشر فصلوات الله على محمد بن عبد الله وعلى آله الأكرمين وهل نفهم من كلام نيران ( والعياذ بالله من النار ) أنه أفضل من عبد الله بن عبدالمطلب وأفضل من آمنه بنت وهب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يالله العجب ، أسعد الله أوقات الجميع وأود أن أقول اللهم اجعلنا منصفين في الحكم في كل وقت وحين ويا اخي نيران ( والعياذ بالله من النار) كن طالباً للنجاه واستفد ممن نزل الكتاب في بيتهم وصاحب الدار أعلم بما فيها ولا تأخذك العزة بالإثم فتكون خصيماً لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم والحاكم الخلاق ، ولاتتمحل من مذهبك بل إبحث عن الحق فقد درست مذهبك كاملاً على يد مشائخ أعلم منك وتم مناقشتهم ولم ينكروا شيئاً بل قالوا هذا مذهبنا ونحن ندين الله عليه فإن لم تقتنع بمذهبك فابحث ولا تجادل بغير علم . (((اللهم أرنا الحق حقاً وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا إجتنابه ))) تحياتي للجميع .

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

اعتذارنا أن العقلاء العارفين غير موجودين فصار يتكلم باسمهم من لا يحسن الكلام.

من العدل ألا نؤاخذ الجميع بجريرة البعض ..

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

الحمدلله رب لعالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد
(وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا )

(وان عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا)

ماذا نقول لمن كذب على الله وعلى رسوله وعلى ألأمة ألاسلامية بطولها وعرضها وانتحل نحلة خائبة حشرها في الاسلام حشرا ............. اما ماتقيىء به فمك من كلمات ساقطة فنقول لك .... كما قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله عندما أمر بترك سب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في الجنة الذي أمر به سلفك من على المنابروقال له سلفك الغبي(السنة ..السنة ... قال بل البدعة البدعة ). .. وتعرف بقية القصة ... فيالله وياللخذلان اللهم أخذل من خذله فكيف بمن لعنه ...فقد صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ياعلي لايحبك الا مؤمن ولايبغضك الا منافق .
وقال تعالى (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) ...ونحن نقول سلاما ...سلاما ...سلاما
والحمدلله رب العالمين وفقنا الله واياكم والمسلمين لما يحب ويرضى والسلام

العصري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 9
اشترك في: الأحد يونيو 29, 2008 1:43 pm

مشاركة بواسطة العصري »

الاخ الشريف الحمزي نور الله قلبك وسدد على طريق الحق خطاك واثابك عن الرسول الأعظم محمد بن عبدالله خير الثواب وعن ابن عمه ووصيه وباب مدينة علمه خير الجزاء ، وعن آله الطيبين الطاهرين .
طارح الموضوع الأصلي (( نيران صديقة )) أسأل الله العلي القدير أن يطفئ نارك التي تتأجج في صدرك لحرب محمد وآله ففي الأثر العلامة الفارقة بين المنافق والكافر حب الإمام علي وانت ماشاء تالله تعالى مجتهد في حربهم من حيث لاتدري أسأل الله لك سرعة التوبة والرجوع إلى الحق .
فهذا الرجل الذي تتحدث عنه هو من كفل رسول الله وناصره ورأى في بيته من الآيات التي تدل الشخص العادي على نبوءة رسول الله فمابلك بأبي طالب الرجل الحكيم فلقد رأي في رسول مالم يره أحد غيره فقال
وأبيض يستسقى الغمام بوجه ثمال اليتامى عصمة للأراملي .
وقال
ولقد علمت بأن دين محمد من خير أديان البرية دينا
والله لن يصلوا اليك بجمعهم حتى أوسد في التراب دفينا
وذكر في كتاب سيرة ابن هشام أن العباس بن عبدالمطلب سمع أخوه ابوطالب يتمتم بالشهادة واخبر بذلك رسول الله ( وهذا استدلال من مراجعكم المعتمدة )
من هذا العرض المختصر يتضح للمنصف أن أبا طالب مات مؤمناً موحداً رضى الله عنه

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد :
ألأخ العصري حفظك الله
أشكرك على مشاركتك الطيبة وما قمنا به هو للذب عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن أهل بيته عليهم السلام طمعا فيما عند الله سبحانه وتعالى الذي أمرنا بمحبتهم و التمسك بمنهجهم قال تعالى (قل لاأسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى ) وهكذا قرئناها وفهمناها بينما آخرين ربما قرؤها قل لا أسألكم عليه اجرا الا ألأذية في القربى فتراهم يستميتون في الدفاع عن الطلقاء أبناء الطلقاء بل وحتى عن اليهود والنصارى ... ويبحثون عما تصور لهم أذهانهم المريضة أنها مثالب لأهل بيت رسول الله ويطيرون بها فرحا ويضخمونها ويشرقون بها ويغربون ..ولو ردوها لاؤلي العلم من أهل العلم لعلمه الذين يستنبطونه ...ولكن وللأسف كل اناء بالذي فيه ينضح .
جزاك الله عن أهل بيت نبيك خير الجزاء وتقبل الله منا ومنك صالح ألأعمال وحشرنا واياكم في زمرة محمد وآل محمد انه سميع مجيب . قال صلى الله عليه وآله وسلم (ألا وان أئمتكم وفدكم الى الله عز وجل فانظروا بمن تفدون ) فطوبى لمن قدم في وفد قائدهم علي والحسن والحسين .... وياندامة من قدم في وفد تتقدمهم راية ملطخةبدما ء علي والحسن والحسين وزيد ..,..و.. وتتقدمهم أشلاء أبناء رسو ل الله وونات وصيحات بناته وبكاء الثكلاء من بناته وألأرامل من نسائهم .
كأني بفاطمة سلام الله عليها وهي تطالب بدماء ابنائها وبناتها واذا بقتلتهم وأئمتهم يجثون للحساب ومعهم شيعتهم الذين زينوا لهم أعمالهم ودافعوا عنهم واصروا واستكبروا حتى قال قائلهم ان الحسين قتل بسيف جده ؟؟
وفقنا الله واياكم والمسلمين لما يحب ويرضى والسلام .

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

الشريف الحمزي كتب: اجماع أهل البيت عليهم السلام منعقد على اسلام أبي طالب وذلك مارواه الامام المنصور بالله عبدالله بن حمزة عليه السلام .
سيدي الكريم

بحثتُ في مجموع الإمام عبد الله بن حمزة (ع) فلم أجد حكاية الإجماع المذكورة . فهلا دللتني على موضعها حفظك الله ,,

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

الشريف العلوي كتب:
الشريف الحمزي كتب: اجماع أهل البيت عليهم السلام منعقد على اسلام أبي طالب وذلك مارواه الامام المنصور بالله عبدالله بن حمزة عليه السلام .
سيدي الكريم

بحثتُ في مجموع الإمام عبد الله بن حمزة (ع) فلم أجد حكاية الإجماع المذكورة . فهلا دللتني على موضعها حفظك الله ,,
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد :
أخي الكريم الشريف العلوي حفظه الله ذكر الامام المنصوربالله عبدالله بن حمزة ذلك في كتابه الشافي الجزء ألأول ص178ـ179 .
وفقنا الله واياكم والمسلمين لما يحب ويرضى والسلام .

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“