أزهار من عقائد الحنابلة (1)

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
أضف رد جديد
يا منصور امت
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الخميس فبراير 28, 2008 3:33 pm

أزهار من عقائد الحنابلة (1)

مشاركة بواسطة يا منصور امت »

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين النبي العربي الهاشمي محمد بن عبدالله خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الاطهار سفن النجاة وقرناء الكتاب
اما بعد
فبعد ان انتشرت ظاهرة تكفير المخالف للسلفيين سواء كانوا شيعة من اثنا عشرية او زيديه او من تحت عباءة من يُسمون باهل السنه والحماعة سواء كانوا من اصحاب المدارس الفقهية الاربعة او من الصوفيه (اقرب السنه الى الشيعة) .
فتعالوا نقطف بعضا ًمن من عقائد السلفيين(الوهابيون )
لقد احتوت كتب عقائد الحنابلة على كثير من العيوب التي لا تزال تفتك بالامة ومن ابرزها.
التكفبر – الغلو في المشائخ – والشتم والكذب- والتجسيم الصريح- والتأويل بالباطل- وارهاب المخالفين- وتفضيل الكفار على المسلمين- ((تذكروا فتوى الشيخ السلفي ابن جبرين في حرب لبنان الاخيرة التي شنتها اسرائيل على مجاهدي حزب الله . كنت اظن ان هذة الفتوى في البداية انها سياسيه باوامر من الملك السعودي لكنني تاكدت من انها ناتجة عن اسباب عقائديه وانهم كانوا يتمنون ان ينتصر اليهود على المسلمين ))
وتفضيل الفسقه والظلمه على الصالحين - وتجويز قتل الخصوم – ولاتركيز على الجزئيات وترك الاصول –واطلاق دعاوى الاجماع وكذلك الاتفاق مع الكتاب والسنه- وتعميم معتقد البعض على جميع المسلمين –كما يحاولون الان في اليمن- وارجاع اصول المخالفين لاصول يهودية او نصرانية او مجوسيه
1/ التكفير ومشتقاته من تضليل وتفسيق وشتم ولعن وبذاءه
في البداية نقول انه لايجوز تكفير المسلم الذي يشهد ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله ولم ينكر شرائع الاسلام الظاهرة والمعلومة من الدين بالضرورة كالصلاه والصوم...الخ .
ولم ينكر تحريم المحرمات المعلومة بالضرورة كشرب الخمر والزنا... الخ.
كما انه لايجوز تبديعه أو تفسيقه .
وقد جاءت نصوص نصوص عن النهي في تكفير المسلم كقوله (صلى الله عليه وآله وسلم اذا قال الرجل لاخيه يا كافر فقد باء بها احدهما)((البخاري- كتاب الاداب)
وكذلك(ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء )

وكانت سيرته (ص) خير مثال لتطبيق ذلك فقد اجرى احكام الاسلام على المنافقين ((وهم اصحاب الدرك الاسفل من النار )) مادام انهم يتسمون باسم الاسلام رغم كفرهم بنبوءته(ص) رغم معرفته(ص) لكثير من اعيانهم معرفه يقينية . ومن الامثله
أ/ تكفير الحنابلة للإمام أبي حنيفة
ساق عبد الله بن احمد بن حنبل (ت 290) في كتابه السنه جمله من الاتهامات التي تصف ابو حنيفه بانه (كافر- زنديق – مات جهمياً – نقض الاسلام عروة عروة – ما ولد في الاسلام اشأم منه-وانه ابو الخطايا –وان الخمارين خير من اتباع ابي حنيفه- وان الحنفية اشد على الاسلام من اللصوص –وان ابا حنيفه سيكبه الله في النار-وان المسلم يؤجر على بغض ابي حنيفة واصحابة – وانه اول من قال ان القران مخلوق وانه ضيع الاصول – وانه يجب اعتزاله كالاجرب المعدي بجربه- وانه مااصاب قط- وانه استتيب من الكفر مرتين او ثلاث- ان فتاواه تشبه فتاوى اليهود وغيرها الكتير الكثير)) (كتاب السنه 1 /184-210)
راجع كتاب العقائد المذهب الحنبلي نموذجا للمالكي
ب/ بعض ما نقله الحنابلة عن ابن حنبل
1/ (من زعم ان القران مخلوق فهم جهمي كافر ومن زعم ان القران كلام الله ووقف ولم يقل ليس بمخلوق فهو اخبث من قول الاول) (طيقات الحنابلة لابن ابي يعلي (1/29)
2/ (( ما احد على اهل الاسلام اضر من الجهمية ما يريدون الا ابطال القران واحاديث رسول الله (ص) (طبقات الحنابلة (1/47)
3/ ما نقله المروذي (قلت لابي عبدالله- يقصد ابن حنبل – ان الكرابيسي-احد علماء الشافعية- يقول من لم يقل لفظة بالقران مخلوق فهو كافر فقال احمد بل هو الكافر) طبقات الحنابلة (1/63)
4/ وهذا هو الاهم (استحلال من يقول بخلق القران) طبقات الحنابلة (1/156)
5/( الحسين الكرابيسي عندنا كافر)طبقات الحنابلة (1/ 172)
6/ (سئل رجل الامام احمد بن حنبل فقال اصلي خلف من يشرب الخمر ؟ قال لا – قال الرجل اصلي خلف من يقول القران مخلوق قال احمد سبحان الله انهاك عن مسلم تسألني عن كافر ( مناقب احمد لابن الجوزي(206))
8/ سئل عن رجل يشتم اصحاب النبي (ص) فقال(ماأراه على الاسلام)
اقول – كان النواصب الامويون وعلى راسهم معاوية يلعنون الامام علي (ع) على المنابر فهل كانوا كفار؟؟؟؟؟
امن السب الذي يكفر به المسلم المقصود به سب الطلقاء من بني اميه ؟؟؟؟؟؟؟
ام ان اهل البيت (ع) ليسوا من الصحابه كي لا يكفر من جعل سبهم سنة على المنابر؟؟؟؟؟؟؟
وكان احمد بن حنبل -رحمة الله تغشى جميع المسلمين – يكتب حديث حريز بن عنتمان ومروان بن الحكم وغيرهم ممن كان يلعن علياً بل ثبت ان معاوية كان يسب الامام علي (ع) <راجع صحيح مسلم – فضائل علي >فهل هولاء كفار عند الوهابيون لسبهم احد المبشرين بالجنه؟؟؟؟؟
** التكفير عند ابن القيم
بما ان ابن القيم مقلد لابن تيمية فهو تلميذة وناشر علومة
يقول ابن القيم في قصيدته المسماة النونية(2/315) شرح نونية ابن القيم
لكن اخو التعطيل شر من من اخي ال **إشراك بالمعقول والبرهان
ان المعطل جاحد للذات او ** لكمالهما هذان تعطيلان
والمشركون اخف في كفرانهم ** وكلاهما من شيعة الشيطان
راجع كتاب ((قراءة في كتب العقائد المذهب الحنبل نموذجا)
للدكتور حسن بن فرحان المالكي

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“