التصرف في كتب الزيدية ( نص لمجد الدين المؤيدي )..

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
أضف رد جديد
نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

التصرف في كتب الزيدية ( نص لمجد الدين المؤيدي )..

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

التصرف في كتب الزيدية ( نص لمجد الدين المؤيدي )


لم يعد خافياً على أحد بعد المساجلات التي حصلت بين عزان ومناوئيه من الزيدية، أن الأخير تصرّف في كتاب " الغطمطم " للسماوي.

والمهم في نفس الموضوع أن هذا التصرف كان بإجازة ومباركة من العلامة مجد الدين المؤيدي كما ذكر ذلك عزان نفسه، وقد حاول البعض التشكيك في ذلك.

واليوم وفي خلال قراءتي في كتاب ينابيع النصيحة، بتحقيق المحطوري وجدتُ تصريحاً لمجد الدين المؤيدي أذكره لكم هنا بلفظه:

عند قول الأمير الحسين ص 396:
"وذكر الشيخ أبو القاسم البستي رحمه الله في كتاب المراتب في فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قتل يوم بدر سبعة وستين رجلاً بحضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك اليوم".

يقول المحطوري ( حاشية) على هذا الكلام :المشهور أنه عليه السلام قتل ثلاثة وعشرين رجلاً، وشارك في آخرين، وقتلى المشركين كلهم سبعون. وقد علق الوالد: مجد الدين المؤيدي حفظه الله في هامش نسخته التي رمزنا إليها بالحرف (ب) قائلاً: لم يكن القتلى يوم بدر كلهم إلا نحو هذا العدد، فما الذي بقي لحمزة بن عبد المطلب ولعبيدة بن الحارث ولسائر الأبطال من المهاجرين والأنصار، و يا ليت الأمير الحسين نزه كتابه هذا العظيم عن أمثال هذه الروايات السخيفة التي هي من روايات القصاص الذين لا يبالون ما يروون، وفي فضائل أمير المؤمنين (ع) المعلومة الصحة ما يعني ويكفي، فإنا لله وإنا إليه راجعون. ومثل هذا قصة البساط، والمنجنيق وقتل عامر ابن الطفيل وغير ذلك مما لا أصل له ولا صحة، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، ولأن ( كذا !) مكن الله من نسخ هذا الكتاب المفيد الفريد وطبعه لأزيلن منه ما لا أصل له من أمثال هذه الروايات التي لا أصل لها والله ولي التوفيق. انتهى كلامه بلفظه.

أقول ( القائل هنا هو المحطوري ): ولم يمنعنا من حذف مثل هذا إلا أمانة النقل، ولا يخلو كتاب من هفوات ونحن في المدرسة الزيدية العظيمة تستند ( كذا ! ) في الحكم على صحة الروايات على كتاب الله وعلى العقل ثم ما تواتر وصح ورواه الأئمة العدول، علماً بأن أحاديث الفضائل غالباً ما تسرد على وجه التسامح، وقد اجتهدنا في إسناد كل شاردة وواردة خدمة للقرآن العظيم وإبرازاً لإلتزام علماء الزيدية خاصة بالإنصاف والتقيد بالحق لا تأخذهم في الله لومة لائم، والله من وراء القصد. انتهى النقل.

فانظروا كيف يستجيز العلامة مجد الدين حذف ما لا يوافق عليه، في حين يشير المحطوري إلى أن إبقاء ذلك ( من أمانة النقل )..


المصدر:

http://www.×××××.com/vb/showthread ... 1#post1823

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

هل الزيدية يرون صحة خلافة الثلاثة قبل علي أم يرون بطلانها؟

http://www.×××××.com/vb/showthread ... 0#post1800

أبودنيا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 786
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مكان: al-majalis

مشاركة بواسطة أبودنيا »

جميل جداً
خطوت إيجابية بنقلك لنص الموضوع , وهذا يعني أن الأمر في تحسن إن شاء الله

قرأت موضوع العضو سواح يمني أو محمد أنور
وقرأت رد الشريف العلوي عليه
بتتبعي للموضوع بعد نسخه لأعرف إلى أين وصلتم لأتجاهل ما فيه تكرار .

إلا أن الأمر لدي أصبح كاللامبالاة , خاصة وأن كل شاردة وواردة يفرد لها موضوعاً وكل موضوع يحتاج نقاشاً مطولاً ..

ما رأيك أن نبدأ النقاشات العقائدية أخي نيران ؟ هي ما يهمنا
ودعك من حكايات مسح الشرابات , ومسح العمامة , وحلق الدقنة والصلاة بثوب طويل
هذه يمكن تأجيلها حين ننتهي من الأشياء الكبيرة :)

والسلام عليك
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.

شرف الدين المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 221
اشترك في: السبت ديسمبر 08, 2007 1:51 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة شرف الدين المنصور »

بسم الله
رغم سخف مايمليه علينا نيران صديقه إلا أنه ينجح في سرقة وقتنا بما لايستحق الإهتمام
واعتصموا بحبل الله جميعاً

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

أولاً أنا أعلم من هو محمد أنور وليس هو والله سواح يمني أبداً، ولا هو يكتب بهذا الاسم في أي منتدى.. فلا داعي للتخرصات.

ثانياً قولك :
ودعك من حكايات مسح الشرابات , ومسح العمامة , وحلق الدقنة والصلاة بثوب طويل
هذه يمكن تأجيلها حين ننتهي من الأشياء الكبيرة
لا أعلم في منتدانا نقد للزيدية في شيء من هذه الأمور أبداً إلا مسألة المسح على الشرابات، وهي غلط منك، والصواب المسح على الخفين ، لأنك هناك خلاف كبير في هل الشرابات من الخفين أم لا.

ومع ذلك فهذه المسألة ( المسح على الخفين ) من كبريات المسائل عندنا وعندكم ، وهي مما كل واحد منا يفتخر بتميزه بها، حتى ذكروها العلماء في كتب العقائد. وحعلها بدر الدين الحوثي من مبادئ المذهب الزيدي أو نحو ذلك.

فليش تعرض بمسائل غير موجودة؟؟؟؟؟

أما مسألة العقائد الكبريات ، فما الذي منع من حوارنا فيها..؟؟؟

أصحابنا على استعداد للحوار في أي مسألة تريدون..

وقد أرفقت في المشاركة الثانية مسألة بطلان أو صحة ولاية الخلفاء الثلاثة..

فأخبرونا عن مذهبكم في ذلك.؟

نيران صديقة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الاثنين نوفمبر 26, 2007 9:02 am

مشاركة بواسطة نيران صديقة »

شرف الدين المنصور كتب:بسم الله
رغم سخف مايمليه علينا نيران صديقه إلا أنه ينجح في سرقة وقتنا بما لايستحق الإهتمام
يا سيد شرف المنتديات والانترنت بشكل عام يحوي الغث والسمين، والناس أذواق وأفكار وعقول، فإذا كنت ترى مواضيعنا سخيفة .. فحافظ على وقتك ولا تنظر فيها ولا تشغل بالك بها. يمكن في ناس فاضيين يشتوا يقضوا أوقاتهم في مثل هذه المواضيع.

لا تضيق على الآخرين :)

ناصر محمد أحمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 4:40 pm

مشاركة بواسطة ناصر محمد أحمد »

أحيانا أشك في كون الزميل نيران صديقة مشتركا حقيقيا بل أتصوره برنامج اليكتروني عمله القص واللصق من موقع الي أخر
أصحابنا على استعداد للحوار في أي مسألة تريدون..
وماذا عنك أنت ألست علي أستعداد للحوار أم انك مجرد تابع والله لو كان هذا متتدي متعصب كافكار أصحابك الذين لا يعرفون الا ثقافة الخلاف والتكفير لشطبت مشاركاتك المسعورة التي تعكس عقلية مريضه لا تعرف الا البغض والشقاق

راعي الإبل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 12
اشترك في: السبت إبريل 05, 2008 5:59 pm
مكان: البادية

مشاركة بواسطة راعي الإبل »

رد عليك الشريف العلوي على صاحب الموضوع أعلاه بما نصه :

الاختصار والتنقيح مع الإشارة إلى ذلك .. لا يُسمى تصرفاً .
وفهمك لكلام السيد المحطوري بعيد النجع . فهو لا يرد على العلامة مجد الدين . لكنه نشر الكتاب كاملاً دون اختصار فلم يجز له الحذف.





وهذه مشاركتي أيضا هناك :

يا أخ أنور
ما قاله العلامة الكبير مجد الدين المؤيدي رحمه الله هو :
1- ( أمنية ) في حال تمكنه من طبعه لا أكثر ولا أقل .. وهو لم يقم بهذه الفعلة أصلا .. هذا شيء
2- ليس في كلامه أنه سيترك الإشارة في الهامش أو في المقدمة كما هو مقتضى الأمانة عند المحققين .. فمن أين علمت أنت تخرصا ذلك ؟!
3- ما يدريك أنت .. لعل المؤيدي - إن قام بهذا الفعل من الحذف والتنقيح - سيغير عنوان الكتاب بما يدل على أنه اختصار أو تهذيب الينابيع كما هو الأسلوب المتبع .. ( تهذيب الكمال ) مثلا .. أو ( مختصر صحيح البخاري )..
فهل حضرتكم الشريفة عالمون بما سيفعله مقدماً !!
طيب أقسم أنت بالله العلي العظيم أنه سيزور ويحذف وينقح وسوف لن يشير لا في الهامش ولن يغير أسم الكتاب إلى " تنقيح الينابيع .. "
إذا أقسم على ذلك .. سنقول جدلا أن موضوعك صحيح وتهويلك بالمانشيت صائب ، ونظرك يا ألمعي ثاقب !
وإلا فاعلم أن ..الموضوعك ولد ميتاً !!
يقول جدنا العارفة فيلة بن ظاهر العائذي القحطاني ::
ما ينفع الجوعان كثر الدخاخين .. ولا ينفع العطشان كثر السبوحي !!

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وآله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد:ـ
هناك مسلمات للجميع وهي :ـ
1_ كتاب الله سبحانه وتعالى لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه انا نحن نزلنا الذكرى وانا له لحافظون .
2_ عصمة النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم .
3_ كل انسان يوخذ ويرد من كلامه ماعدى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ومأتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فأنتهوا .
من هنا ياأحبتي نقول ان المولى الامام الحجة السيد مجدالدين رحمه الله يؤكد أن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم لم يقل من فراغ اني تارك فيكم ماان تمسكتم به لن تضلوا من بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي ... انما لعلم سابق أطلعه الله عليه أن من أهل بيته الذين امرنا باتباعهم والتعلم منهم وانه تركهم فينا مع القران من لاياخذه في الله لومة لائم وأنه ليس يوجد لديهم التطرف الذي تعاني منه الكثير من الفرق للأسف فالمولى الحجة رحمة الله لما تأخذه العزة بألاثم ويقول سنعطي للباحثين والمنقبين في كتب أهل البيت عليهم السلام للعيوب الفرصة فألأفضل السكوت هيهات أن يكون هذا هو تفكير المولى بل صرح بأن في الينابيع مالم يصح فقد يكون ألامام عليه السلام نقل مااشير اليه من احاديث لم تصح للمولى مجدالدين من باب التسامح في الفضائل أو انها صحة له عليه السلام من الجهة التي رواها منها لثقته في الراوي فهناك من يصحح تلك الأحاديث وليست أنكر من أحاديث ضرب موسى عليه السلام لملك الموت وقلع عينة , ولكن المولى عليه السلام وعد أنه اذا سنحت الفرصة سيقوم بحذف تلك ألأحاديث مع بيان السبب في حذفه فالعلماء والمؤلفين في اصقاع الدنيا يريدون من يصحح الخطاء في مؤلفاتهم ان وجدت وهذا تنزيه للكتاب من تلك ألأحاديث التي لم تصح . فهذه عليك لالك يانيران ولكن لهوى النفوس سريرة لاتعلم .
اما ماذكره الدكتور المحطوري فهو تأكيد على سمو هذا الفكر فانه ورغم قناعته بما ذكره المولى الا انه أثبت ما ورد في الكتاب لأمانة النقل المعدومة عند الكثير وأورد حاشية المولى عليها لتقطع الطريق على من يطير بالأخطاء شرقا وغربا ولكن ليس ذنبه انك لاتريد أن تفهم .
لقد دأب العلماء على التنقيح والتصحيح للكثير من الكتب ولم يعيب أحد من العلماء عليهم ذلك بل ان من يقوم بذلك يلقى الثناء من أهل العلم .
وفق الله الجميع الى مايحب ويرضى والسلام

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“