شيعيه اثني عشريه تسألكم

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

بنت عبدالله كتب:السلام عليكم

وقصص الرجعة التي حصلت في أمم سابقة ليس فيها دلالة على أنها حتماً ستحصل في هذه الأمة !!
وإلا لقسنا على ذلك أمور أخرى !!

يلزمك الدليل على قولك هذا
اما دليل من القرآن
قال تعالى"سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا"
سورة الاحزاب آية 62
وقاتل تعالى"سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا "
سورة الفتح آية23
اما الدليل من السنة
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال : « سيكون في أُمتي كل ما كان في بني إسرائيل حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة حتى لو أنَّ أحدهم دخل جُحر ضبٍّ لدخلتموه » مجمع البيان ، للطبرسي 7 : 366
وغيرها من الادلة





أختي الكريمة هذه الأدلة نعم تفيد أن هذه الأمة سيحصل فيها ما حصل في أمم سابقة ، ولكن المقصود هو الإبتلاء والتكذيب و العقاب وغيره ، وليس المقصود المعجزات ؟!
وإلا قياساً على ذلك فإنه سيحصل أيضاً نزول مائدة أخرى لهذه الأمة وانفلاق البحر لها وغير ذلك ؟!

المقصود يا سيدتي هو السير في خطى تلك الأمة أو الحذو حذوهم وقد جئتم بالحديث هكذا (سيكون في أُمتي كل ما كان في بني إسرائيل ) !!! والصحيح هو : ( لتحذن حذو بني إسرائيل ) وبالفعل فها نحن نرى المسلمين قد قاموا بكل الموبقات التي عملها بنو إسرائيل ( لايتناهون عن منكر فعلوه .. تفرقوا واختلفو .. أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات .........الخ )





بنت عبدالله كتب:
إن هذه الآيات الكريمات دلت على حشر المكذبين والكفار في الرجعة ولم تدل على حشر المؤمنين
وهذا له عدة أجوبة نذكر منها ما يلي:
أولا: إن الآية الكريمة تدل على حشر المؤمنين فعلاً، لأنهم والمؤمنون أمة على أي حال، و أما[مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ ]مشمولون لقوله تعالى تحميلهم المسؤولية بعد ذلك فالآية غير واضحة بشموله لكل من يحشر.
ثانياً: إننا لو تنزلنا عن الجواب الأول وقلنا إنها خاصة بحشر الكفرة، فهو ينفعنا أيضا في مذهبنا.
أولا: لان من يقول بالرجعة يقول برجوع الكفار والمؤمنين معاً وبعض الروايات ناطقة به.
ثانياً انه لو أمكن رجوع الكفار، وهو ثابت بقدرة الله سبحانه وبنص القرآن الكريم، أمكن رجوع المؤمنين. فإذا دل عليه الدليل أو قال به قائل فليس قوله بمستنكر ولا باطل كما يصوره لنا الآخرون.




.............. وعليه تكون آية الحشر الخاص ( ويومَ نَحشرُ مِن كُلِّ أُمّةٍ فوجاً ) مكملة لها ومرتبطة بها من حيث التسلسل الزمني للاَحداث فضلاً عن سياق الآيات وترتيبها ..............



[color=#880000


اولاً : لا يا أختي الآية لاتدل على حشر المؤمنين وهذا تعسف في الإستدلال !
الآية واضحة (مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا )
تأملي وصفهم بانهم ممن يكذب بآياتنا ..

ثانياً : حتى وإن كان المقصود الكافرين فذلك ليس فيه أي دلالة على الرجعةكما تقولون !!


ثالثاً : نعم أختي نحن لا ننكر ولا نشك بأن الله قادر قبل يوم القيامة أو غداً أو هذه اللحظة على أن يحشر المؤمنين والكافرين وعيسى والدجال والمهدي والبقية !!
لكن لايوجد أي دليل صريح ومتواتر – لأن المسألة إعتقادية وليست فقهية - في رجوع من تذكرون !


رابعاً : سياق الآيات في القرآن يختلف أحياناً ، واهم مثال على ذلك وانتم توافقوننا عليه ، وهو آية التطهير لأهل البيت ، فقد جائت في سياق الحديث عن نساء النبي !
وآيات أخرى !






بنت عبدالله كتب:وروى علي بن إبراهيم في تفسيره بالاسناد عن حماد ، عن الصادق عليه السلام ، قال : ...........



ثاني دليل .............
روى الشيخ الكليني قدس سره بالاسناد عن عبدالله بن سنان ، قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن............



وقال الطبرسي : المراد بالذين آمنوا وعملوا الصالحات ......................ثالث دليل على رجعه ثالثاً : قوله تعالى ( قَالُوا رَبنَا أمَّتنَا اثنَتينِ وأحييتَنَا اثنتينِ فاعتَرفنَا بِذُنُوبِنَا فَهَل إلى خُروجٍ مِنْ سَبِيلٍ )



قال الشيخ المفيد قدس سره : قال سبحانه مخبراً ............


هاؤلاء الرواة ليسوا حجة علينا !
فهم إثني عشرية !
نحن نعتمد روايات أئمة أهل البيت
ونعتمد المتواتر ، ونعتمد ما تلقته الأمة بالقبول !



المعذرة منكم فإجاباتي مختصرة لضيق الوقت
ولكم تحية أنتم وجميع الإخوة المشاركين والمتابعين
[url=http://www.almenpar.org]موقع المنبر الإخباري اليمني
[/url]

جميع محاضرات ودروس السيد حسين بن بدر الدين الحوثي

بنت عبدالله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الجمعة أكتوبر 19, 2007 8:19 am

مشاركة بواسطة بنت عبدالله »

أختي الكريمة هذه الأدلة نعم تفيد أن هذه الأمة سيحصل فيها ما حصل في أمم سابقة ، ولكن المقصود هو الإبتلاء والتكذيب و العقاب وغيره ، وليس المقصود المعجزات ؟!
وإلا قياساً على ذلك فإنه سيحصل أيضاً نزول مائدة أخرى لهذه الأمة وانفلاق البحر لها وغير ذلك ؟!

المقصود يا سيدتي هو السير في خطى تلك الأمة أو الحذو حذوهم وقد جئتم بالحديث هكذا (سيكون في أُمتي كل ما كان في بني إسرائيل ) !!! والصحيح هو : ( لتحذن حذو بني إسرائيل ) وبالفعل فها نحن نرى المسلمين قد قاموا بكل الموبقات التي عملها بنو إسرائيل ( لايتناهون عن منكر فعلوه .. تفرقوا واختلفو .. أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات .........الخ )


فرصه ذهبيه بالنسبه لي..
انطلاقا من قولك ان مقصود هو ان جماعه من مسلمين سيفعلون نفس افعال بني اسرائيل
اذا لماذا تترضون عن ابي بكر وعمر بن خطاب وعثمان بن عفان
حيث النبي صلى الله عليه وآله جعل منزلة الامام علي عليه السلام بمنزله هارون من موسى
قال تعلى"وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142)
الى قوله تعالى"وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِيَ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الألْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (150)
انظر مافعل القوم بني هاورن عليه السلام
نفس فعل القوم مع الامام علي عليه السلام
ادري ان ماله دخل بموضوع ولكني وجدتكم تترضون عن الخلفاء الثلاثه كما في توقيع عمرو الغزلاني
ياليت تخبره بنقطه تشابه هذه

عموما بالنسبه للرجعه هي من الامور التي تكشف حقائق القوم وتزيل الشبه الحاصله في هذا الزمن


اولاً : لا يا أختي الآية لاتدل على حشر المؤمنين وهذا تعسف في الإستدلال !
الآية واضحة (مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا )
تأملي وصفهم بانهم ممن يكذب بآياتنا ..

ثانياً : حتى وإن كان المقصود الكافرين فذلك ليس فيه أي دلالة على الرجعةكما تقولون !!

هل تعلم ان الرجعه تحصل لمن محض الايمان محضا وايضا لمن محض الكفر محضا
ثم لو قرأت مااسردته لك من الادله الاخرى لما كان جوابك هكذا ولكنك قلت للأدله التي اوردتها
هاؤلاء الرواة ليسوا حجة علينا !
فهم إثني عشرية !
نحن نعتمد روايات أئمة أهل البيت
ونعتمد المتواتر ، ونعتمد ما تلقته الأمة بالقبول !


ولكنها حجه عليّ انا
وسأخبرك بأمر مهم جدا
لو جئت لتحاور مسيحي او يهودي او ملحد وأورد لك عدة ادله على اعتقاده فهل تجيبه بأن ذلك ليس حجه عليك
لا طبعا ستناقشه بالمنطق والعقل الذي هو مشترك بيننا جميعا
ثم أخبرني ماهو متواتر الذي تريده ان كان السنه قد اتفقوا معنا بأن مسيح سيعود وقد توتر عندهم وعندنا الادله على ذلك فماهو المتواتر الذي تريده؟

ثالثاً : نعم أختي نحن لا ننكر ولا نشك بأن الله قادر قبل يوم القيامة أو غداً أو هذه اللحظة على أن يحشر المؤمنين والكافرين وعيسى والدجال والمهدي والبقية !!
لكن لايوجد أي دليل صريح ومتواتر – لأن المسألة إعتقادية وليست فقهية - في رجوع من تذكرون !

هذا ماأريد أن اصل اليه
نعم المؤمن لا يشك بأي حال على إمكانيه حدوث الرجعه
وقد حدث في أمم سابقه وهذا يزيد من أمكانيه وقوع ذلك في هذا الزمن خصوصا أن فتن كثيره جدا
هل تعلم كيف أحتج النبي محمد صلى الله عليه وآله على الكافرين لأثبات رسالته
قال تعالى"قل ما كنت بدعا من الرسل وما ادري ما يفعل بي ولا بكم ان اتبع الا ما يوحى الي وما انا الا نذير مبين "
الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله احتج بأنه لم يأتي بشيء مبتدع ومختلف عن رسل السابقه
وها نحن نحتج بأن مذهبنا لم يأتي بأمر مختلف عن الامم السابقه




رابعاً : سياق الآيات في القرآن يختلف أحياناً ، واهم مثال على ذلك وانتم توافقوننا عليه ، وهو آية التطهير لأهل البيت ، فقد جائت في سياق الحديث عن نساء النبي !
وآيات أخرى !

آيه تطهير مختلفه تماما فقد ورد بشأنها حديث الكساء بشكل متواتر
أعني ورد حديث بشأن اهل البيت وخصتهم بالتطهير
ثم هناك اختلاف الضمير
و و و
ولكن الشيء معروف هو بقائنا على سياق الآيات

أخيرا أخي الكريم سوف اكمل بعض الاجابات التي لم أجب عليها في مرة اللاحقه

تبع اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 3:10 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة تبع اليماني »

يا اختي هذا عمر لا احد بعرف مذهبه قال انه كان اثنى عشري لمده ثلاثه ايام ثم اصبح
زيدي في اليوم الرابع وبعدها دعا عليه احد الوهابيين فاحس ان جسمه انشل فاصبح سني .

فبهذا دخل موسوعه دنس للارقام القياسيه في عدد المذاهب المعتنقه خلال اسبوع.

اخواني في ادارت المجلس هذا الشخص مريض نفسيا فلا داعي لمداراته وقد قرات

اخر موضوع كتبه عن ايميله تعـــــــــــــــــــبان كثير.
لا يوجد

بنت عبدالله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الجمعة أكتوبر 19, 2007 8:19 am

مشاركة بواسطة بنت عبدالله »

بلى قريت كلامه
تغيير مذهب بين ليله وضحاها امر مستغرب منه
لدي رغبه في محاورته ولكن اتمنى ان يكون لدي وقت كافي
الله يهديه ويهدينا

البدر الشهيد
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 58
اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 10:11 pm
مكان: بوخارست

مشاركة بواسطة البدر الشهيد »

السلام عليكم اسمحو لي ..

محمد الغيل كتب :

فكيف سيكون الانتقام من قتلتهما ؟؟؟ وفي أي زمن ؟؟؟ هل بعد زمانهما أم في زمن هذه الأمة ؟؟؟ وأبن الدليل الواضح البين المحكم على ذلك ؟؟؟؟


بنت عبد الله كتب :
سأطرح سؤال على احد الشيوخ


هل وصلكِ جواب حتى الساعة ؟؟؟؟؟؟؟
وَدَّعَ الـصَـبـرَ مُـحِــبٌّ وَدَّعَـــك *** ذائِعٌ مِن سِرِّهِ مـا اِستَودَعَـك
يـا أَخــا الـبَـدرِ سَـنـاءً وَسَـنـاً *** حَـفِـظَ الـلَـهُ زَمـانــاً أَطـلَـعَـك

بنت عبدالله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الجمعة أكتوبر 19, 2007 8:19 am

مشاركة بواسطة بنت عبدالله »

البدر الشهيد كتب:السلام عليكم اسمحو لي ..

محمد الغيل كتب :

فكيف سيكون الانتقام من قتلتهما ؟؟؟ وفي أي زمن ؟؟؟ هل بعد زمانهما أم في زمن هذه الأمة ؟؟؟ وأبن الدليل الواضح البين المحكم على ذلك ؟؟؟؟


بنت عبد الله كتب :
سأطرح سؤال على احد الشيوخ


هل وصلكِ جواب حتى الساعة ؟؟؟؟؟؟؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك اخوي
اشدعوه تتوقعني أنسى بس كنت استنى الجواب
جاءني الرد من مكتب سيد فضل الله (حفظه الله كتالي)
1-بالنسبة للرجعة هل هناك أدلة شريعة نص
عليها الدليل الشرعي نصا ظاهرا محكما له
معنى واحد لا يحتمل التأويل؟ أم من خلال
فهم لنص الدليل الشرعي فيكون النص ذو خطوط
عريضة ليحتمل أكثر من تفسير أو تأويل؟

الأخبار في ذلك تفيد ثبوت الرجعة
إجمالاً، لكنها مضطربة في إفادتها معنى
رجوع الأشخاص ويحتمل أن المراد رجوع دولة
الحق من خلال الإمام الحجة المنتظر "عج".

2-. قوله تعالى ( إنّا لَنَنصُرُ رُسُلَنا
والَّذِينَ آمنُوا في الحياةِ الدُنيا
ويومَ يقُومُ الاَشهادُ )
نبي الله زكرياء و يحيى عليهما السلام قد
قتلا فكيف سيكون الانتقام من قتلهما هل
سيرجعان؟

كثير من الأنبياء (ع) قتلوا على يد بني
إسرائيل كما يحدثنا القرآن الكريم وهذا لا
ينافي نصر الرسل بإظهار أمرهم ودعوتهم
وإهلاك المكذبين ثم الإنتصار لهم في
الآخرة.


تمت الاجابه

بنت عبدالله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الجمعة أكتوبر 19, 2007 8:19 am

مشاركة بواسطة بنت عبدالله »

اخواني واخواتي اعضاء منتدى مجالس آل محمد
سبق ان قلت بأنني ربما انقطع عن منتدى و اودعكم وبأمكاني الآن استبدال كلمة ربما الى انني فعلا سوف انقطع عن منتدى
اتمنى ان تسامحوني على القصور
.
.
.
وداعـــــــا

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

بنت عبدالله كتب:
البدر الشهيد كتب:جاءني الرد من مكتب سيد فضل الله (حفظه الله كتالي)
1-بالنسبة للرجعة هل هناك أدلة شريعة نص
عليها الدليل الشرعي نصا ظاهرا محكما له
معنى واحد لا يحتمل التأويل؟ أم من خلال
فهم لنص الدليل الشرعي فيكون النص ذو خطوط
عريضة ليحتمل أكثر من تفسير أو تأويل؟


الأخبار في ذلك تفيد ثبوت الرجعة
إجمالاً، لكنها مضطربة في إفادتها معنى
رجوع الأشخاص ويحتمل أن المراد رجوع دولة
الحق
من خلال الإمام الحجة المنتظر "عج".




تمت الاجابه


هذه الإجابة تكفي !!


نتمنى عودتكم
للمشاركة في بقية أقسام المجالس

تحياتي للجميع




تحياتي
[url=http://www.almenpar.org]موقع المنبر الإخباري اليمني
[/url]

جميع محاضرات ودروس السيد حسين بن بدر الدين الحوثي

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

اخواني واخواتي اعضاء منتدى مجالس آل محمد
سبق ان قلت بأنني ربما انقطع عن منتدى و اودعكم وبأمكاني الآن استبدال كلمة ربما الى انني فعلا سوف انقطع عن منتدى
اتمنى ان تسامحوني على القصور
.
.
.
وداعـــــــا


في أمان الله .. أتمنى أن تكونوا خرجتوا بفائدة ملموسة !!

أتمنى هذا ..
رب إنى مغلوب فانتصر

يحيى الفقيه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 53
اشترك في: السبت يناير 14, 2006 9:36 pm

اهلا بكم

مشاركة بواسطة يحيى الفقيه »

من خلال ما قرأت من طرحكم أخي عصي الدمع والاخ الاخر عرفت ان هناك باذن الله رجالا سيبقون ما بقي الدهر ان شاء الله ز

إلى اختي العزيزة / بنت عبد الله
علينا اولا ان نقرا كثيراً وان نتطلع الى ما عند الاخرين من تراث وفكر حتى نعرف ما عندهم اولا
ولكي لا نظلمهم ثانياً ,,

اختي الكريمة : ان اهل البيت باقون ما بقي الكتاب ، ظاهرين معه ، يحلون حلاله ويحرمون حرامه ، ولا يظهر ذلك جلياً إلا من خلال المذهب الزيدي ، الذي سطر حياته بصفحات من دماء من أجل بقاء الدين ، وإعلاء كلنته .
لا يعني أنني أقدح بكلامي هذا في أي مذهب آخر ، كلا لم أقصد ذلك ، بل هي الحقيقة التي لا بد من قولها حتى نكون صادقين مع أنفسنا .

اسأل الله لي ولكم التوفيق والهداية والسلام
اللهم اجمع امة الإسلام ووحد كلمتها على ما يرضيك

بنت عبدالله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الجمعة أكتوبر 19, 2007 8:19 am

مشاركة بواسطة بنت عبدالله »

http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?p=40576#40576
يحي الفقيه
عصي الدمع
المجاهد الصابر
شكرا لحضوركم

الفاطمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 9
اشترك في: الأحد ديسمبر 09, 2007 11:52 am
مكان: السعودية

مشاركة بواسطة الفاطمي »

يا سيدتي هؤلاء هم شعاع نور الشمس وعلي نورها ومحمد صلى الله علية واله هو الشمس بعينها

بنت عبدالله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الجمعة أكتوبر 19, 2007 8:19 am

مشاركة بواسطة بنت عبدالله »

اللهم صلِ على محمد وآل محمد
مشكور اخي الفاطفي على مرورك

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“