إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نفحات من أحاديث الإمام علي بن موسي الرضا عليه السلام
مشاركةمرسل: السبت ديسمبر 25, 2010 12:22 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:40 pm
مشاركات: 49
غير متصل
بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة: يعتبر الإمام علي بن موسى الرضا متراس العلم , ميزان الهدل ,مقيم في أمر المحتاجين , عالم أهل البيت المقربين ، قوي الايمان ، تنبع الحكمة بين لسانه ، طيب الخلق ، عظيم الهيئة ، الإمام العدل ، قوي الحجة ، لديه فراسة المؤمن ، تجري الحكمة بين يديه ، فهيم العلم ، قرين التواضع.

في الصحيح عن الحسن بن وشاء قال سمعت الرضا وعليه السلام يقول أقرب ما يمون العبد عند ربة وهوساحد وذلك قول اسجد وأقترب.

في الصحيح عن محمد بن إسماعيل قال :رأيت أبا الحسن عليه السلام أضا سجد يحلرك ثلاث اصبع من اصببعه واحدة بع واحدة تحريكا خفيفاً كأنه يعد التسبيح ثم رفع راسه وقال ورأينه يركع ركواً اخفض من رموع كل من رأيته ويركع وكان اذا ركع جنح بيديه.في الصحيح عن الحسن بن الوشاء عن ابي الحسن عليه السلام قال سمعته يقول اذا نام البد وهوساجد قال الله للملائكة أنظروا الى عبدي ق4بضت روحد وهوفي طاعتي.

في الصحيح عن الحسن الرضا (ع)قال السخي يأكل من طعام الناس ليأكلوا من طعامه والبحيل لا يأكل من طعام الناس لئلا ياكلوا من طعامه.

في الصحيح عن الحسن بن أبي فضال قال رايت أبا الحسن عليه السلام وهويؤيد أن يودع للخروج الى العمرة فأتى قبر عن موضع رأس رسول (ص) بعد المغرب فسلم النبي (ص) ولزم بالقبر ثن أنصرف حتى أتي القبر فقام الى جانبهيصلي فالزق منكبه الايسر بالقبر قريباً من الاسطوانة التي دون الاسطونة المخلفة عند رأس على رأس النبي (ص) وصلى ثرث تسبيحات وأكثر غلما فرغ سجد سجدة الشكر اطال فيها حتى بل عرقه الحصى وقال وذكر لعض اصحابه انه الصق خده بأرض المسجد .

في الحسن عن ابراهين بن ابي محمود قال رأيت الرضا عليه السلام ودع البيت فلما اراد ان يخرج من با ب المسجد خرّ ساجداً ثم قام فأستقبل القبلة وقال اللهم اني انقلب على أن لا اله الا الله .


في الصحيح عن ابراهيم بن ابي محمدود عن اب الرضا (ع) سالته عن عن القىء والرعاف والمدة والد ابنفض الوضوء؟ فقال لا بنفض شيئناً


في الصحيح عن الجسن بن على الوشاء عن الدبي الحسن الرضا عليه السلام قال سالته عن الواء يكون علىلا يدي الرجل أيجزيه أن يمسح في الوضوء على الدواء المطلي عليه ؟ غفال نعم، يمسح عليه ويجزيه


في الصحيح عن الحسم الحهم قال سمعت ابا الحسن علي بن موسي الرضا يقول صديق كل ار عقله وعدوه جهله.

في الصحيح عن علي بن اسبطا قال سمعت علب بن الرضا يحدث عن آبائة عن على بن ابي طالب ان رسول الله قال لم يبق من أمثال الانبياء عليهم السلام الا قول اذا لم تستحي ماصنع ما شئت.

في المعتبر عن الريات بن الصلت قال قلت للرضا (ع) با ابن رسول الله ما تقول القراآن؟ فقال كلام الله لاتتجاوزه ولا تكلوا الهدى في غير فتضلوا.


في حديث غير نقي السند عن عن الي الصلت الصلا قال قلت الرضا (ع) يا بن ان في الكوفة قوماً يزعمون ان النبي (ص) لم يقد عليه السهو فس صلاته فقال كذبوا لعنهم الله ان الذي لا يسهو هو الله الذي لا أله الا هو قال قلت يا بن رسول الله وفيهم قوما يزعمون لن الحسن ين علي (ع) لم يقتل وانه القى شبه على حنطلة بن اسعد وانه رفع ال السماء كما رفع عيسى بن مريم ويحتجون بهذه الاية (ولن يجعل الل اللكافريم على النؤمنين سبيلا ) فقال كذبوا عليع\هم غضب الله ولعنته وكفروا بتكذيبهم لنبي الله (ص) في اخباره بان الحسين بن علي (ع) سيقتل والله قتل الحسين (ع) وقتل من كان خيرا من الحسن (ع) وما منا الا مقتول واني والله لمقتول بالسم بإغتيال من يغلبني ذلك العهد بعهد من معهود الى من رسول الله (ص) اخبره جبريل (ع9 عم رب العلمين زا قولاللعزوجل (ولم يججعل الله للكافؤين على المؤمنين سبيلا ) فانه يقول لن يجععل الله لكافر على مومن حجة وبقد اخبر الله عزّ وجلّ عن كفار قتلوا النبين بغير حق ومع قتلهم اياهم ان يجعل الله لهم على انبياه(ع) سبيلا من طريق الحجة .

أقول هذا الحديث إعتمد عليه الصدّوق في جوار السهو على الرسول (ص) وهو عنده هذا الحديث حجة.

اقوا قولي وأستغفر الله سبحانه وتعالى

أخوكم مسلم الإسلام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات
اليوم هو الخميس مايو 28, 2020 6:57 pm


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Google [Bot] و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
ترجم بواسطة phpBBArabia | Design tansformation:bbcolors
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb  
jurisdictionbeautifulbakednylongamersparanoidstratfordwinery