من تاريخ السجال بين مدرستي الأشاعرة وأهل الأثر وأصحاب الحديث

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
أضف رد جديد

هل تري أن انتصار مدرسة أهل الأثر وأصحاب الحديث اليوم بسبب..؟

1- انتصار السلطة السياسية تاريخيا لهم من خلال السلاطين " اللصوص المتغلبة" كما سماهم الامام الزمخشري.
4
100%
2- منهجهم الحق القويم.
0
لا أصوات
3- انتشار عقلية العوام والانهيار الحضاري للأمة.
0
لا أصوات
4- بساطنهم في العرض والتفهيم.
0
لا أصوات
 
إجمالي الأصوات: 4

محب للعقل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3
اشترك في: الاثنين يوليو 26, 2010 11:33 am
اتصال:

من تاريخ السجال بين مدرستي الأشاعرة وأهل الأثر وأصحاب الحديث

مشاركة بواسطة محب للعقل »

أهدي لسيادتكم كتاب الإمام محمد زاهد الكوثري المسمي بكتاب السيف الصقيل في الرد علي ابن زفيل والمقصود به ابن القيم الجوزية تلميذ ابن تيميه الحراني المنتمي لمدرسة أهل الأثر والحديث، وهذه مقطفات من الكتاب…….ننشرها كي يعلم المتفقيهون أنهم ليسوا المُرادف الوحيد للإسلام، ولا أنهم الوحيدون برؤيتهم يمثلون العقيدة الصحيحة كما يدندنون ويُشيعون، ولا أنهم ومؤلفاتهم معصومون من الزلل أو الخطأ كما يصورونها لنا علي شاشات القنوات المتمسلفة، وأنهم إذا كانوا بحق منتشرين ومقبولين فبفضل أموال البترودولار ودعم الإستعمار والمستبدين، وليس برضا وقبول وإجماع من عامة المسلمين، حيث كانت هذه العقيدة الحشوية كما يقول صاحب الكتاب عن نونية ابن القيم أنها" لم تكن تذاع في ذلك العهد إلا سراً وكفى هذا سعياً بالفساد، ولا يحسبن القارئ أن ابن القيم ربما يكون تاب وأناب عن هذه العقيدة الزائغة التي احتوتها تلك القصيدة…. وقد حشر في مؤلفاته ما لم يفهمه ولم يهضمه من أقوال أرباب النحل، شأن من خاض في المسائل النظرية الخطرة من غير أستاذ رشيد، فحصل في تفكيره ما يحصل في معدة الشره المتخوم فأصبحت مؤلفاته محشر الأقوال المتناقضة، ولم ينخدع بها إلا من ظن أن العلم هو حشد المصطلحات من غير نظام يربط بعضها ببعض وبدون تمحيص الحق من الباطل"… ….وعلي الله قصد السبيل…وهذه مقطفات من الكتاب


- لا يتصور أن يميل إلى أحدهما عاقل إلا إذا كان له غاية إلحادية، وأنَّى يستعجم على عالِمٍ باللسان العربي المبين ما في كتاب الله وسنة رسوله من الدلالة على تنـزيه الله جل شأنه من الجسمية والجسمانيات والمادة والماديات، بخلاف العامي الذي هو قريب العهد من الجاهلية.



وقد استمرت فتن المخدوعين من الرواة على طول القرون مجلبة لسخط الله تعالى ولاستسخاف العقلاء، من غير أن يخطر ببال عاقل أن يناضل عن سخافات هؤلاء، إلى أن نبغ في أواخر القرن السابع بدمشق حرَّانيٌ تجرَّدَ للدعوة إلى مذهب هؤلاء الحشوية السخفاء، متظاهراً بالجمع بين العقل والنقل على حَسَبِ فهمه من الكتب، بدون أستاذ يرشده في مواطن الزلل.


وكان ابن زفيل الزرعي المعروف بابن القيم يسايره في شواذه كلها حياً وميتاً، ويقلده فيها تقليداً أعمى في الحق والباطل، وإن كان يتظاهر بمظهر الاستدلال لكن لم يكن استدلاله المصطنع سوى ترديد منه لتشغيب قدوته دائباً على إذاعة شواذ شيخه، متوخياً في غالب مؤلفاته تلطيف لهجة أستاذه في تلك الشواذ، لتنطلي وتنفق على الضعفاء، وعمله كله التلبيس والمخادعة والنضال عن تلك الأهواء المخزية حتى أفنى عمره بالدندنة حول مفردات الشيخ الحراني...

تراه يثرثر في كل واد، ويخطب بكل ناد بكلام لا محصل له عند أهل التحصيل، ولم يكن له حظ من المعقول، وإن كان كثير السرد لآراء أهل النظر، ويظهر مبلغ تهافته واضطرابه لمن طالع (شفاء العليل) له بتبصر، ونونيَّته وعزوَه من الدلائل.…


ولولا محلي ابن حزم وإحكامه ومصنف ابن أبي شيبة وتمهيد ابن عبد البر لما تمكن من مغالطاته وتهويلاته في أعلام الموقعين.


يلبسون في كل عصر ما يرونه أنجع في مخادعة الجمهور، وأغشى على بصائر الخاصة والدهماء، وأشد فتكاً بهم في صميم دينهم، إلى أن تمكنوا من إضلال طوائف في الأطراف………وكان أخطرُ هؤلاء الأعداء على الدَّهْمَاء وأبعدهم غوراً في الإغواء أناساً ظهروا بأزياء الصالحين، بعيونٍ دامعةٍ كحيلةٍ، ولحى مسرحة طويلة، وعمائم كالأبراج، وأكمام كالأخراج، يحملون سُبْحات كبيرة الحبات، ويتظاهرون بمظهر الدعوة إلى سنة سيد السادات، مع انطوائهم على مخازٍ ورثوها عن الأديان الباطلة، والنحل الآفلة.

فمن قال: إنه استقر بذاته على العرش وينـزل بذاته من العرش، ويُقعِد الرسول r على العرش معه في جنبه وإن كلامه القائم بذاته صوت وإن نـزوله بالحركة والنقلة وبالذات وإن له ثقلاً يثقل على حملة العرش، وأنه متمكن بالسماء أو العرش، وأن له جهة وحدَّاً وغاية ومكاناً، وأن الحوادث تقوم به وأنه يماس العرش أو أحداً من خلقه، ونحو ذلك من المخازي فلا نشك في زيغه وخروجه وبعده عما يجوز في الله سبحانه.


وهذا مكشوف جداً فلا يمكن ستر مثل تلك المخازي بدعوة السلفية، والذين يدينون بها هم الذين نستنكر عقائدهم ونستسخف أحلامهم، ونذكرهم بأنهم نوابت حشوية.

وكان من مكرهم الماكر أن خلطوا الكذب المباشر بالتزيد في تفسير مأثور أو في حديث صحَّ أصله عند الجمهور، باعتبارهم ذلك أنجع في إفساد دلالة كتاب الله وسنة رسوله على أفهام أناس قرب عهدهم من الجاهلية ولم تتكامل بعد عقولهم ولا نضجت أفكارهم.


وكم أضلَّ رواةٌ من هذا القبيل طوائف من سذج المسلمين منذ عهد التابعين، حيث اندسوا بين الصالحين من رواة الأعراب ومواليهم لإدخال ما اختلقوه من الأخبار بين مرويات هؤلاء الأخيار، حتى يتم إفساد دين المسلمين عليهم !!

وكم انخدع بخزعبلاته أناسٌ ليسوا من التأهل للجمع بين الروية والدراية في شيء، وله مع خلطائه هؤلاء موقف في يوم القيامة لا يغبط عليه، ومن درس حياته يجدها كلّها فتناً لا يثيرها حاظٍ بعقله غيرُ مصاب في دينه.


وأنَّي يوجد نصٌ صريحٌ منقول، أو برهان صحيح معقول يثبت الجِهَة والحركة والثِّقل والمكان ونحوها لله سبحانه !!؟


وثناء بعض المتأخرين عليه لم يكن إلا عن جهل بمضلات الفتن في كلامه ووجوه الزيغ في مؤلفاته، ومنهم مَن ظنَّ أنه دام على توبته بعدما استتيب، فداوم على الثناء، ولا حجَّةَ في مثل تلك الأثنية، وأقواله الماثلة أمامنا في كتبه لا يؤيدها إلا غاوٍ غوى…

على أنه لم يكن ممن له علم بالرجال ولا ينقد الحديث حيث أثنى فيهما على أناس هلكى، واستدل فيهما بأخبار غير صحيحة على صفات الله سبحانه


ونونية ابن القيم هذه من أبشع كتبه وأبعدها غوراً في الضلال وأشنعها إغراء للحشوية ضد أهل السنة، وأوقحها في الكذب على العلماء كما ترى إيضاح ذلك في مقدمة (السيف الصقيل) فلا نـزاحم السبكي في شرح بشاعة طريقته فيها إلا أنا نشير هنا إلى أن ابن القيم كلما تراه يزداد تهويلا وصراخاً باسم السنة في كتابه هذا يجب أن تعلم أنه في تلك الحالة متلبس بجريمة خداع خبيث وأنه في تلك الحالة نفسها في صدد تلبيس ودس شنيعين، وإنما تلك التهويلات منه لتخدير العقول عن الانتباه لما يريد أن يدسه في غضون كلامه من بدعه المخزية كما يظهر من مطالعة النونية بتبصر ويقظة.

وأترككم مع نص الكتاب الأصلي علي الرابط التالي:
http://search.4shared.com/q/1/%D8%A7%D9 ... 8%B1%D8%AF


أو هذا الرابط
http://www.4shared.com/get/h9APffar/______.html

أو هذا الرابط

http://www.4shared.com/get/f5T1SPnA/______.html
الله واحد ليس كمثله شيء فلا تشبيه ولا تجسيم، والإنسان حر مُختار في أفعاله، والله لا يفعل الشر ولا يختاره، والعدل بكل أشكاله واجب، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر واجب مع الإمكان المعتزلة فرسان العقلانية".www.mu3tazela.maktoobblog.com

أبو مجد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأحد نوفمبر 30, 2008 6:37 pm

Re: من تاريخ السجال بين مدرستي الأشاعرة وأهل الأثر وأصحاب ال

مشاركة بواسطة أبو مجد »

أحسن الله إليكم

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

Re: من تاريخ السجال بين مدرستي الأشاعرة وأهل الأثر وأصحاب ال

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أحسن الله إليكم وجزاكم خيراً .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


مفتاح السعادة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 41
اشترك في: الثلاثاء يوليو 07, 2009 11:41 pm

Re: من تاريخ السجال بين مدرستي الأشاعرة وأهل الأثر وأصحاب ال

مشاركة بواسطة مفتاح السعادة »

كتابات الإمام محمد زاهد الكوثري مفيدة وتدل على عقل متزن .... كلام مهم في الرد على التيميون أشكرك أخي محب العقل على هذا الإدراج

صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“