سب الإمام علي أعظم جرما من سب باقي الصحابة الكرام

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
أضف رد جديد
الحكيم المتألق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 87
اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 2:56 am

سب الإمام علي أعظم جرما من سب باقي الصحابة الكرام

مشاركة بواسطة الحكيم المتألق »

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول لله وآله وصحبه ومن ولاه وبعد
دفعني الى كتابة الموضوع عدة امور
منها قرأنا وسمعنا على ان كتب الفت للإئمة عظام من عضماء الإسلام رحم الله كل من فات وتاب الله على كل من هو آت
والمتتبع الى هؤلاء العلماء يجد أنهم ألفوا كتب في عقاب وحكم من سب الصحابه الكرام خصوصا سيدنا الصديق والفاروق وذو النورين وطلحة والسيدة عائشه رضي الله عنهم
كمثل التقي السبكي في كتاب ( غيرة الايمان الجلي لابي بكر وعمر وعثمان وعلي ) وفي كتابه ( السيف المسلول )
وابن تيمية في كتابه ( الصارم المسلول )
والسيوطي في ( القام الحجر لمن زكي وساب ابي بكر وعمر )
والالوسي في كتابه ( صب العذاب على من سب الأصحاب )
ولم يتطرقوا الى من سب الإمام علي ولعنه وقد ثبت في ذلك احاديث صحاح كما هي معروفه في دواوين الاسلام وإن ذكروه فإنما يذكروه تبعا مع أن أمر سيدنا علي يستحق مؤلف خاص
ولم اقصد من هذا الموضوع كما يتبادر الى أذهان من كان مريضا بإلصاق التهم أو الخوف من غير محتمل ولكن ما أتضح الدليل في ذلك مع إحترام مقام سادتنا الصحابة الكرام وعدم المساس بقدرهم العالي وقامهم السامي
الامر الأخر
أن من يدافع عن الصحابة الكرام من المعاصرين لم يذكروا حكم ساب الامام علي
الامر الثالث
وهو أن من غلاة الشيعه ( الروافض ) اتخذوا هذا الأمر حجة في النيل من الشيخين رضى الله عنهم ولهذا نبين الأمر

سب علي أعظم إثما وأكبر جرما من سب الشخين .
اختص النبي صلى الله عليه وسلم سب الإمام علي كمن سب النبي صلى الله وعليه وآله وسلم على سائر الصحابه ومن آذاه فقد أذى رسول الله صل الله عليه وآله وسلم وكيف لا يكون كذلك وهو نفس المصطفي بنص القران الكريم ...




1_ في مسند أحمد 6/323 بإسناد ثابت عن ابي عبد الله الجدلي قال دخلت على ام سلمة رضى الله عنهما فقالت لي ( أيسب رسول الله صلى الله وعليه واله وسلم فيكم ؟؟ قلت معاذ الله او سبحان الله او كلمة نحوها . قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول .. من سي عليا فقد سبني )



2_ اخرج الامام مسلم في صحيحه ( 2409 ) عن سهل بن سعد قال أستعمل على المدينة رجل من ال مروان , قال فدعا سهل بن سعد فامره ان يشتم عليا قال فابي سهل فقال له اما اذا أبيت فقل لعن الله أبا تراب فقال سهل ما كان لعلي اسم احب اليه من ابي تراب)

3_ وزياده في الشناعه والبشاعة قدم مروان بن الحكم الخطبة قبل صلاة العيد كما في صحيح البخاري 1/326 وغيره لان الناس لم يكونوا يجلسون بعد الصلاة حتى لا يسمعون سب ولعن ابي تراب فحبسهم مروان بتقديم الخطبة على الصلاة راجع الفتح ومصنف عبد الرزاق 3/248 والمحلي 5/86 والاعلام بفوائد عمدة الاحكام 4/179

4_ وفي المسند 4/371 عن قطبة بن مالك قال سب امير الامراء عليا رضي لله عنه فقام زيد بن الارقم فقال ( اما ان قد علمت ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم نهى عن سب الموتى فلم تسب عليا )
والاعتراض من سعد بن زيد رضى الله عنه على من نال من سيدنا علي عليه السلام ثابت بالمسند 1/188 وسنن ابي داود 4/211 وغيرهما

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع راجع
كلمات الشيخ العلامه الشريف العربي التباني في كتابة النقد الموزون 85
و كلمات الفقيه محمد بن الحسن الحجوي كتاب الفكر السامي في تاريخ التشريع الاسلامي 1/ 276
وشرح الياقوت النفيس للعلامه محمد بن احمد الشاطري 1/ 295 _ 297

وفي الفخري في الاداب السلطانيه والدول الاسلاميه في ترجمة عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه ص 129 هو الذي قطع سب امير المؤمنين صلوات الله عليه وسلامه وكان بنوا امية يسبونه على المنابر

وكتاب غاية التبجيل في قطع الترك في التفصيل
للعلامه المحدث محمود سعيد ممدوح ص 282 _ 285

[/SIZE][/COLOR]

الشريف الكحلاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 69
اشترك في: الجمعة أكتوبر 09, 2009 9:03 pm
مكان: كحلان عفار

Re: سب الإمام علي أعظم جرما من سب باقي الصحابة الكرام

مشاركة بواسطة الشريف الكحلاني »

حكم سب الصحابة جميعاً هو واحد , وقد وردت الآيات والأحاديث في حفظ منزلتهم ورفعة قدرهم جميعا , على تفاوت تم توضيحه في تلك الأدلة ..

فلا تحاول الشيعة من خلال مثل هذه المقالات أن تبين أن لعلي رضي الله عنه منزلة أرفع من بقية الصحابة الكرام رضوان الله عليهم وأرضاهم جميعا..

والمسلم العاقل لايرضى بالطعن أو اللمز أو الغمز في أي واحد من الصحابة رضوان الله عليهم , ومن يفعل ذلك فهو متهم في دينه والعياذ بالله..
الحسين بن علي الكُحلاني.
سدده الله وأيده.

الحكيم المتألق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 87
اشترك في: الأحد إبريل 27, 2008 2:56 am

Re: سب الإمام علي أعظم جرما من سب باقي الصحابة الكرام

مشاركة بواسطة الحكيم المتألق »

أهلا بالشريف
وأظن لو انك راجعت المقال لما خطر ببالك هذا الهدار !!!

لاشك ان للصحابة منزلة رفعيه وعلى شأن في قلوب الأتقياء من الأمة
ولكن الصحابة مع جلالة قدرهم وعلو منزلتهم ليسوا سواء في الفضل والعلم والمعرفه ووووو الخ
ولاشك أن القادح في اخيار الصحابه امره خطير وجسيم
إلا هذه المميزة التي أمتاز بها الإمام علي حيث جعل رسول الله صل الله عليه وسلم من سب الامام علي كأنه سبه والنص عندك موجود
ولا شك أن من سب رسول الله فقد أذاه ومن أذآه فقد اذى الله

محب الصالحين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 13, 2005 4:53 pm

Re: سب الإمام علي أعظم جرما من سب باقي الصحابة الكرام

مشاركة بواسطة محب الصالحين »

لم يأت مدحا من رسول الله صلوات ربي عليه و على آله , أقول لم يمدح رسول الله أحدا كما مدح الإمام عليا عليه السلام.

ألم يأت في حق الإمام قول المصطفى : لا يحبك الا مؤمن و لا يبغضك الا منافق ؟

ألم يأت في حق الإمام قول المصطفى : من سب عليا فقد سبني ؟

و من المعلوم بأن من سب رسول الله صلوات ربي عليه و على آله , فهو في نار جهنم , و لم تكن هذه المزية لأحد من الصحابة أو الأزواج .

أذن هي خصوصية للإمام علي كرم الله وجهه, رضي من رضي و سخط من سخط و لا يحق لنا أن نبحث في أسبابها و كل ما نعرفه أنه فضل الله يؤتيه من يشاء .

و ختاما أقول : في صلاتنا و قبل السلام نقول : أللهم صل على محمد و على آل محمد
ان لم يكن عليا من آل محمد فمن من الصحابة اذن يكون؟؟

أبو مجد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأحد نوفمبر 30, 2008 6:37 pm

Re: سب الإمام علي أعظم جرما من سب باقي الصحابة الكرام

مشاركة بواسطة أبو مجد »

الشريف الكحلاني كتب: حكم سب الصحابة جميعاً هو واحد , وقد وردت الآيات والأحاديث في حفظ منزلتهم ورفعة قدرهم جميعا , على تفاوت تم توضيحه في تلك الأدلة ..
فلا تحاول الشيعة من خلال مثل هذه المقالات أن تبين أن لعلي رضي الله عنه منزلة أرفع من بقية الصحابة الكرام رضوان الله عليهم وأرضاهم جميعا..

والمسلم العاقل لايرضى بالطعن أو اللمز أو الغمز في أي واحد من الصحابة رضوان الله عليهم , ومن يفعل ذلك فهو متهم في دينه والعياذ بالله..

الأخ الكريم الكحلاني؛
التفضيل والمنازل هي من عند الله سبحانه ابتداءً،

فالتفضيل والتفاضل والمنازل سنة من سنن الله سبحانه وتعالى الثابتة الواضحة التي جعلها في مخلوقاته بشتى أنواعها البشرية وغيرها ، والتفضيل قد يكون بمعنى الاصطفاء ،الاجتباء ، التكريم، المنة كما أوضح ذلك لنا المولى جل شأنه في كثير من الآيات كي لا نستنكرها أو نحاول طمسها، وللتفضيل له علاقة بالتكليف (العمل) وهذا من عدل الله سبحانه وتعالى كي يتفهم أمثالي وأمثالك سنة الله سبحانه وإرادته في ذلك؛
فالتفضيل قد يكون بين جنس وآخر كــ:
تكريم وتفضيل جنس بني آدم على غيره من الأجناس كما في الآية الكريمة :
((وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً)).

وقد يكون بين فرد /مجموعة وآخر من نفس الجنس،كـ:
تفضيل واصطفاء الأنبياء على غيرهم من بني جنسهم وهناك تفضيل حتى في النعم الموهوبة لأجناس مخلوقات الله سبحانه وتعالى ،
((وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ))

وهناك تفضيل بين المفضلين كما في الآية:

((وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ))

كما أن للتفضيل والله أعلم علاقة بالتكليف حيث يعتبر كأنه جزء من التكاليف وتتضح هذه العلاقة -والله أعلم- من أمثال هذه الآية الكريمة :
(( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ))
فالله سبحانه هو الذي اصطفى أنبياءه صلوات الله عليهم من بين جنس البشر ، والله سبحانه وتعالى هو الذي فاضل بين أولئك المصطفين..

ولكي تترسخ سنة التفضيل والتفاضل في أذهان الناس جاءات آيات كريمات كثيرة تتحدث عن التفضيل في أمور أخرى كثيرة كما في الرزق والثمار والأجسام والفهم والأعمال وفاعلهيا و...الخ أعتقد أنه لا داعي لذكر كل الآيات التي تثبت ذلك....
فلماذا ننكر اختلاف المراتب والمنازل بين الصحابة ؟
ألم نقرأ قول المولى سبحانه و تعالى عن كل قول:
((.لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (95) دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمً))

أو قوله جل شأنه وعز قوله:
((لا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ))

لقد عرض القرآن الكريم هذه السنة العظيمة الراسخة (التفضيل) بعدة طرق لدرجة أن الله سبحانه أنزل من الآيات ما يحث بها عباده على المسارعة والمسابقة لنعرف أن هناك مراتب ودرجات وأن التفضيل له علاقة بالتكليف فلما القلق :
((وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ))

حتى في الآخرة سواء في الجنة -جعلنا الله من ساكنيها- والنار - أعاذنا الله منها- هناك مراتب فدرجات ودركات لها علاقة بالأعمال (التكاليف)... وأنت تعتقد ذلك كما تعتقد بأن أمة العرب مفضلة من الله سبحانه وأن قريش أفضل العرب و... الخ، فما فائدة تعقيبك هذا بهذه الطريقة خاصة وأن قولك يكاد يفيد إنكار سنة من سنن الله ..والله المستعان.

وبالتأكيد أن العاقل لا يرضى بالطعن فيمن لا يستحقه...ولكن ردك كالعادة يكون على توهمات في ذهنك بطريقة استباقية فلنتقِ الله سبحانه، فالأخ الحكيم المتألق( صاحب الموضوع ) قد اهتم بالإشارة إلى تلك النقطة خلال عرض موضوعه الذي أتيت أنت لتعقب عليه فكان تعقيبك كردٍ لسنة من سنن الله سبحانه وتعالى (التفضيل) وإنكار لوجود التمايز والتفاضل الذي قد يكون - بين الفاضلين والذي قد شمل حتى الأنبياء صلوات الله عليهم ؛كما بينا لك فيما سبق ((وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا ))
ولكنك تبدو وكأن عقلك يذهب عندما يذكر الامام علي سلام الله عليه فتريد أن تنفي وتنكر وجود تلك السنة بين من هم أدنى من الأنبياء مرتبة (الصحابة) رضوان الله عليهم...ولعل كل ذلك منك إنما هو من المغالاة المقيتة في الصحابة...وكان يجدر بك أن تعقب على الأدلة التي بها صاحب الموضوع والتي يحتج بها على أن سب الامام علي أعظم جرما من سب غيره من الصحابة لأنه قد ورد فيه ما لم يرد في غيره...

أسأل الله أن يهدينا جميعا لما يحبه ويرضاه إنه سميع كريم مجيب الدعاء...آمين

والحمد لله رب العالمين

الغضب الزيدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 134
اشترك في: الجمعة يونيو 26, 2009 3:57 pm
مكان: تشتاق روحي للسماء

Re: سب الإمام علي أعظم جرما من سب باقي الصحابة الكرام

مشاركة بواسطة الغضب الزيدي »

موضوع رائع ومهم

كلام الاخ ابو امجد جميل جداً

واوافقه واطابقه ...

وخلاصة قولي ان الامام علي سلام الله عليه معروف مشهور معلوم بافضليتة على من سواه باجماع كل المؤمنين الاتقياء وانه افضل الخلق بعد المصطفى مع تمسكنا بمبداء عدم سب الصحابع رضوان الله عليهم خصوصا الاتقيا ء منهم


تحياتي وتقديري


.
صورة

ذو الفقار الحسني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 20
اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 7:27 pm

Re: سب الإمام علي أعظم جرما من سب باقي الصحابة الكرام

مشاركة بواسطة ذو الفقار الحسني »

اللهم صل على محمد وآله وسلم
أشهد الله أنني احبك أكثر من روحي يا سيدي يا أبا الحسنين
علي بن أبي طالب عليك سلام الله
اللهم أبغض من يبغض آل بيت نبيك عليهم سلام الله
يقول صلى الله عليه وآله وسلم
" من سب عليا فقد سبني"
رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي في التلخيص

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“