اخواني : تابعوااااا .. معي شدة ورع ابن تيمية ؟؟؟

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
أضف رد جديد
بديع الزمان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 45
اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 6:14 pm

اخواني : تابعوااااا .. معي شدة ورع ابن تيمية ؟؟؟

مشاركة بواسطة بديع الزمان »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى , والصلاة والسلام على عباده الذين إصطفى واله الاصفياء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


- إخوتي الأحبة / تمعنوا جيدا إلى درجة ورع ابن تيمية :

اقتباس:
قال ابن تيمية في مجموع فتاويه (21/106)
" .....
وكذلك سلت البول بدعة لم يشرع ذلك رسول الله والحديث المروي في ذلك ضعيف لا أصل له والبول يخرج بطبعه وإذا فرغ انقطع بطبعه وهو كما قيل كالضرع إن تركته قر وإن حلبته در" انتهى

وقال ابن تيمية فى الفتاوى الكبرى (4/387):
" ويكره السلت ، والنتر ، ولم يصح الحديث فى الأمر والمشى والتنحنح عقيب البول بدعة "
وطبعا تبعه ابن القيم كظله وقال فى إغاثة اللهفان (1/143)
" ومن هذا ما يفعله كثير من الموسوسين بعد البول ، وهو عشرة أشياء: السلت ، والنتر، والنحنحة ، والمشى ..."


ملاحظة : في الطهارة إن لم يكن الحديث قطعي دلالة وثبوتا , فإبن تيمية من ورعه لايأخد بالحديث الضعيف ويعمل عقله ويقرر مايقرره وهو عدم فعل أي شيء لاجل الاستبراء من النجاسة وإلا أصبحت مبتدعا ..

وعلما ان الحديث الذي رده إبن تيمية وهوالحديث الوحيد في هذا الصدد:


اقتباس:
الحديث رواه ابن أبي شيبة (1/149) والإمام أحمد بن حنبل (4/347) و ابن ماجه (1/118) عن عيسى بن يزداد عن أبيه أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بال أحدكم فلينثر ذكره ثلاثا "
قال ابن أبي شيبة (1/149) " حدثنا بن عيينة عن عمرو عن أبي الشعثاء قال إذا بلت فامسح ذكرك من أسفل فإنه ينقطع "

- تعالوا الان, نرى هذا الورع عند ابن تيمية في العقيدة وصفات المولى عز وجل وسأذكر مثالا فقط من الكثيرجدا من ورعه في العقيدة :


اقتباس:
ما أخرجه عثمان بن سعيد بسنده عن محمد بن إسحاق يحدث عن يعقوب بن عتبة وجبير بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمإن الله فوق عرشه فوق سمواته فوق أرضه مثل القبة وأشار النبي مثل القبة وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب)

-*- نقض عثمان بن سعيد 468 و518. وأخرجه ابن أبي عاصم في السنة 1/252(575).

فقال إبن تيمية :


اقتباس:
(.. وهذا الحديث قد يطعن فيه بعض المشتغلين بالحديث انتصاراً للجهمية وإن كان لا يفقه حقيقة قولهم وما فيه من التعطيل أو استبشاعاً لما فيه من ذكر الأطيط كما فعل أبو القاسم المؤرخ ( إبن عساكر ) ويحتجون بأنه تفرد به محمد بن إسحاق عن يعقوب بن عتبة عن جبير ثم يقول بعضهم ولم يقل ابن إسحاق حدثني فيتحمل أن يكون منقطعاً وبعضهم يتعلل بكلامِ بعضهم في ابن إسحاق مع أن هذا الحديث وأمثاله وفي ما يشبهه في اللفظ والمعنى لم يزل متداولاًً بين أهل العلم خالفاً عن سالف، ولم يزل سلف الأمة وأئمتها يروون ذلك روايةَ مصدق به رادٍ به على من خالفه من الجهمية متلقين لذلك بالقبول حتى قد رواه الإمام أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة في كتابه في التوحيد الذي اشترط فيه أنه لا يحتج فيه إلا بأحاديث الثقات المتصلة الإسناد... وممن احتج به الحافظ أبو محمد بن حزم في مسألة استدارة الأفلاك مع أن استدارة الأفلاك مع أن أبا محمد هذا من أعلم الناس لا يقلد غيره ولا يحتج إلا بما تثبت عنده صحته.وليس هذا الموضوع
وهؤلاء يحتجون في معارضة ذلك من الحديث بما أوهى عند أهله من الرأي السخيف الفاسد الذي يحتج به الجهمية كاحتجاج أبي القاسم المؤرخ في حديث أملاه في التنزيه.. فمن رد تلك الأحاديث المتلقاة بالقبول واحتج في نقضها بمثل هذه الموضوعات فإنما سلك سبيل من لا عقل له ولا دين وإن كان في ذلك ممن يتبع الظن وما تهوى الأنفس وهو من المقلدين لقوم لا علم لهم بحقيقة حالهم )

بيان تلبيس الجهمية 1/570 وانظر نحوه في مجموع الفتاوى 16/435


ذكرني فعله هذا , بمثل بائع المحرمات بجميع أصنافها و يتورع من تناول أي منها وإذا سألته لما يقول لك إني أخشى الله في الحرام .

- والحكم لكم سادتي

- بداية الموضوع منقول

[/align]

أبو مجد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأحد نوفمبر 30, 2008 6:37 pm

Re: اخواني : تابعوااااا .. معي شدة ورع ابن تيمية ؟؟؟

مشاركة بواسطة أبو مجد »

متابعين...
لا حول ولا قوة إلا بالله....حسبنا الله ونعم الوكيل....

محبتي لكم أخي بديع الزمان...

والسلام عليكم

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“