التراويح ؟؟؟؟؟؟

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
أضف رد جديد
مركز الرماح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 60
اشترك في: الثلاثاء مارس 16, 2010 8:25 pm

التراويح ؟؟؟؟؟؟

مشاركة بواسطة مركز الرماح »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد و آل محمد

كيف الحال شباب إن شاء الله بخير

اليوم حبيت أن أطرح موضوع للنقاش بين ألأعظاء

موضوع يكون عن صلاة التراويح

و هل هي بدعة أم ليست بدعة

و نحن نعلم أنها وردت عن آل البيت أنها بدعة ولم يفعلها النبي

كما قال الأمام الهادي أنهم لم يعرفوها عن النبي و لم يصليها لا يوم ولايومين

ولا إسبوع ولا إسبوعين و لا ساعة ولا ساعتين

وآل البيت عليهم السلام أولى بغيرهم من رسول الله صلى الله عليه و آله

في جميع الأعمال الحسنة .

فلهذا الشأن نريد من كل عضو و من كل مشترك أن يشارك في هذا البحث الهام

و بإذن الله ننزل هذا البحث على شكل كتيب لكي يستفيد الكل منه

ونطلب من كل الأعظاء من كل من لديه أدنى معلومة عن هذا الأمر أن يوردها إلينا

للمناقشة و الحوار في هذا الموضوع .

و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و آل محمد
خـمـسـة فـي الـقـلـب قـد سـكـنـوا ...... واعـتـلـوا أعـلـى مـن الـرتـبـي
فـكـتـفـى قـلبــي بــهــم و قــال ....... مـن يـرى فـي حـبـهـم تـربــي

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: التراويح ؟؟؟؟؟؟

مشاركة بواسطة alhashimi »

بسم الله الرحمن الرحيم

وجدت التالي من كتاب الصلوات المندوبات والمستحبات

تأليف العلامة القاسم بن احمد بن الامام المهدي الحسني





صلاة التراويح

روى الإمام زيد بن علي عليهما السلام: عن أبيه عن جده عن علي" أنه أمر الذي يصلي بالناس صلاة القيام في شهر رمضان أن يصلي بهم عشرين ركعة يسلم في ركعتين ويراوح مابين كل أربع ركعات، فيرجع ذو الحاجة، ويتوضأ الرجل، وأن يوتر بهم من آخر الليل حين الانصراف، انتهى مسند الإمام زيد.

وفي هامش المسند: مالفظه قال: مما يستدل على استحباب صلاة التراويح وهو قول الأكثر.

وقال مالك وأبو يوسف وبعض الشافعية: الأفضل فرادى في البيت للحديث الذي في الصحيحين وغيرهما ((أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة )).

وكما في حديث زيد بن ثابت في صلاة التراويح لما رأى رسول الله اجتماع الناس في الليلة الرابعة قال: ((إنه لم يخف عليَّ مكانكم ولكن خشيت أن يكتب عليكم، ولو كتب عليكم ما قمتم به، فصلوها أيها الناس في بيوتكم)) ثم تُوفِّىَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والناس على ذلك أي يصلون في بيوتهم، وكذا في خلافة أبي بكر وصدراً من خلافة عمر ثم لما جمعهم عمر ورءاهم، قال: نعمت البدعة.

وعند العترة أن التجمع بها بدعة وهو المعتمد عند مقلديهم الآن واختلفوا في عددها، قيل: أصح ما ورد من السنة في عددها ما أخرجه مالك في الموطأ عن محمد بن يوسف، عن السايب بن يزيد أنها إحدى عشرة ركعة، ولما أخرج البخاري وغيره عن عائشة أنها قالت: ما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. انتهى.

قال الإمام المهدي محمد بن المطهر عليه السلام : وروينا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلاها لياليَ وصلوها معه ثم تأخر صلى الله عليه وآله وسلم وصلاها في بيته.

وروينا أنه قال صلى الله عليه وآله وسلم: ((خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها)). انتهى.

وفي عددها خلاف بين الأئمة كما تقدم فبعضهم جعلها إحدى عشرة ركعة وبعضهم جعلها عشرين ركعة من غير صلاة الوتر، وبعضهم جعلها ستاً وثلاثين من غير صلاة الوتر، وكان بعض السلف يقومون بأربعين ركعة ويوترون بثلاث، ولم يرو لنا أحد عدد ركعات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بهم في الثلاث الليالي التي روي أنه صلى الله عليه وآله وسلم صلاها جماعة بمن حضر.

احتج القائلون أنها إحدى عشرة ركعة بحديث عائشة المتقدم واحتج القائلون بأنها عشرين ركعة بما جاء عن السائب بن يزيد أنه قال: كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في شهر رمضان بعشرين ركعة، وبما روي أن عمر خرج ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس يصلون في المسجد أوزاعاً أي متفرقين، فقال عمر: لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد فجمعهم على قارئ واحد فجمعهم على أبي بن كعب، ثم خرج ليلة أخرى والناس يصلون وراء إمامهم فقال: نعمت البدعة هذه، رواه البخاري.

واحتج القائلون أنها ست وثلاثون وهم أهل المدينة بماروي عن نافع قال: أدركت الناس يقومون رمضان بتسع وثلاثين ركعة يوترون منها بثلاث.

قلت: ولكل استدلالات غير ماذكر والجميع حسن يعني من الصلوات بنية التطوع وهي من النوافل الحسنة، والقرب المستحسنة، والصلاة خير موضوع، والأفضل أن تكون في البيت اتباعاً لصاحب الشريعة صلى الله عليه وآله وسلم، ومن البدع التشنيع على من لم يصلها جماعة والله أعلم.

قال: مولانا شيخ الإسلام مجد الدين بن محمد: إن أصحابنا فرطوا في صلاة التراويح، والمخالفين أفرطوا في تأكيدها، قلت: والأولى الاعتدال فلا بالإفراط ولا بالتفريط.












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

theMhs88
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 13
اشترك في: الأربعاء يونيو 10, 2009 10:49 am

Re: التراويح ؟؟؟؟؟؟

مشاركة بواسطة theMhs88 »

قال: مولانا شيخ الإسلام مجد الدين بن محمد: إن أصحابنا فرطوا في صلاة التراويح، والمخالفين أفرطوا في تأكيدها، قلت: والأولى الاعتدال فلا بالإفراط ولا بالتفريط.

ماذا يقصد مولانا سلام الله عليه
هل يقصد صلاتها جماعة ام تأديتها فرادى في البيت ؟
سبحانك ربي ما أحكمك ....... سبحانك ربي ما أعدلك ....... سبحانك ربي ما أرحمك

مركز الرماح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 60
اشترك في: الثلاثاء مارس 16, 2010 8:25 pm

Re: التراويح ؟؟؟؟؟؟

مشاركة بواسطة مركز الرماح »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد و آل محمد

قال: مولانا شيخ الإسلام مجد الدين بن محمد: إن أصحابنا فرطوا في صلاة التراويح، والمخالفين أفرطوا في تأكيدها، قلت: والأولى الاعتدال فلا بالإفراط ولا بالتفريط.

ماذا يقصد مولانا سلام الله عليه
هل يقصد صلاتها جماعة ام تأديتها فرادى في البيت ؟

الجواب :
في العادة ننظر إلى جميع الجوانب و الأحاديث و الأدلة لكي نرد على أي سؤال

أما في قول مولانا الحجة سيدي مجد الدين المؤيدي رحمة الله عليه : إن أصحابنا فرطوا في صلاة التراويح
ربما أنه كان يقصد القول على من لم يصليها لا في جماعة ولا في فرد و المفترض أن يصليها المرء وحده كما أمر به رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم في قوله {........ خير صلاة المرء في بيته إلى المكتوبة }

أما في قول مولانا الحجة رحمة الله عليه : والمخالفين أفرطوا في تأكيدها
ربما أنه كان يقصد أن المخالفين لآل بيت النبي عليهم السلام أكثروا من تعظيم هذه الصلاة و هي لم تصح عن النبي كما روي عن الأمام القاسم و الأمام الهادي ..... و الكثير ,و لكنهم يدعون أن صلاة التراويح مثل صلاة الفرض و هذا ما يحصل أمامنا و ولكنهم لايستطيعوا قول ذلك على العلن لضعف حجتهم و هذا ما يحصل عندنا عند الدخول معهم في النقاش يقولن أنها سنه ومن تركها لا يأثم ولكن نرى الإقبال عليها يكون أكثر من الإقبل على صلاة العشاء و هي أقرب صلاة لصلاة التراويح نظراً للوقت , و قالوا علمائنا أنها بدعه لقول عمر حين قال نعمت البدعة هذا و النائم عنها خير ممن صلاها

و أما قول مولانا الحجة :........ والأولى الاعتدال فلا بالإفراط ولا بالتفريط .
ربما كان يقصد أن نعدل بين هذا و هذا أن نقوم الليل و نصلي فلا يدخل الرياء إلى قولبنا ولا نتركها بالمره فنأخذ باوسط نعتدل لأن مذهبنا هو مذهب الوسطية و الإعتدال نصلي الليل في خفية فلا أحد يرانا كما كان أمير المؤمنين عليه السلام و أضاً جميع أئمتنا عليهم السلام فعلينا بالصلاة فرادا .

و الله أعلم فوق عباده فلست بعالم و إنما طالب عفوا و مغفره و من كان يرى غير ذلك أو يعلم ما كان يقصدة سيدنا العلامة فلا يبخل علينا بالرد فإنا غير معصومين عن الخطأ فهذا ما ندرسه و نتعلمه

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و سلم
خـمـسـة فـي الـقـلـب قـد سـكـنـوا ...... واعـتـلـوا أعـلـى مـن الـرتـبـي
فـكـتـفـى قـلبــي بــهــم و قــال ....... مـن يـرى فـي حـبـهـم تـربــي

theMhs88
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 13
اشترك في: الأربعاء يونيو 10, 2009 10:49 am

Re: التراويح ؟؟؟؟؟؟

مشاركة بواسطة theMhs88 »

احسن الله اليكم ووفقنا وإياكم الى كل خير وصواب والى كل عمل صالح يقربنا إليه



ورحمة الله تغشى مولاي وسيدي مجد الدين سلام الله عليه
سبحانك ربي ما أحكمك ....... سبحانك ربي ما أعدلك ....... سبحانك ربي ما أرحمك

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“