تعريف بفرق المجبرة من أهل السنة والجماعة .

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
أضف رد جديد
mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

المجبرة هم الذين يقولون بان افعال العبد بقضاء الله وقدره
وهم 6 فرق كم في كتب الملل والنحل ..
ويسمون بالعديد من الالقاب معظمها لا يقبلونها .. ويتسمون بالسنية
ومذهبهم صار المذهب الرسمي لزعامة الاسلامية .. العباسية والاموية

________________________________
مزاعم المجبرة
زعم أهل الجهل أن الله سبحانه يضل من يشاء ويهدي من يشاء - فكذلك الله عز وجل - وتأولوا ذلك بجهلهم على أقبح التأويل وأسمج المعاني، ولم يعلموا ما أراد الله سبحانه من ذلك، ولو ميزوا ما قبل هذه الآيات وما بعدها، لَتبيَّن لهم الحق ووضح.

فأما ما قال الله سبحانه مخبراً عن قدرته: ﴿يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء﴾ [النحل:93]، ولم يقل أضللت ولا هديت في هذا الموضع؛ لأنه ذكر الضلال والتثبيت منه في موضع آخر، فانظر كيف ذكر ذلك، وكيف قال ومن فعله، فقال سبحانه: ﴿يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء﴾[إبراهيم:27]، كل هذا التثبيت والضلال لم يكن إلا مادة وزيادة للمؤمنين، وحرباً ونقمة للظالمين، ألا ترى كيف يقول: ﴿الَّذِينَ آمَنُواْ﴾ ولم يقل: الذين ظلموا؛ غير أنه لم يثبت إلا المؤمنين والمستحقين اسم الإيمان بعملهم، ولم يضل إلا الظالمين المستوجبين اسم الضلالة بفعلهم.

ويخبر سبحانه عن قدرته في خلقه، وأنه أراد هدى المؤمنين وثبتهم، وأنه لا يغلبه شيء من جميع الأشياء إذا أراده من جهة الجبر والقسر لأهله؛ لكن الله سبحانه أخبر عن قدرته في خلقه، وأنه لو أراد أن يضلهم أو يهديهم جميعاً لكان ذلك غير غالب له، غير أنه لم يرد ذلك، إلا من جهة التخيير منهم والاختيار لعبادته والرغبة فيما رغبهم فيه والوقوف عما حذرهم منه، وليخبر الجهال أن ما كان من العباد من الضلال والعمى لو أراد أن لا يكون لأمكنه ذلك، وأن قدرته تبلغ كل شيء.

وإنما قوله: ﴿يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء﴾ خبراً عن نفسه، وإثباتاً له القدرة على كل شيء، لكي لا يظن جاهل أن الله عاجز عن أن يمنع الضلال من الضلالة؛ لأن في الناس متجاهلين كثيراً، ألا ترى إلى قوله سبحانه، يحكي عن الجهال إذ قالوا: ﴿إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء﴾[آل عمران:181]، فأراد سبحانه أن يثبت الحجة لنفسه على الجهال الذين يقولون مثل هذه المقالة فيه.


mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

واحتجوا بقوله سبحانه: ﴿وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ﴾، وجهلوا ما قبل ذلك من قوله: ﴿أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ﴾[الجاثية:23]، فصدق الله عز وجل؛ لم يضله حتى اتخذ إلهه هواه وعبده من دون الله، وعلم ذلك منه ومن فعله، فأضله الله بعد ما فعل وبعد ما كان منه، ولعلمه أنه لا يؤمن ولا يدع ما هو عليه من الكفر، فهذا معنى علم الله به، لم يدخله العلم في شيء، ولم يحل بينه وبين شيء، وإنما هو أخبر بإضلاله له. والإضلال من الله إنما هو في إهماله وترك تسديده، وتوفيقه للخير، ألا ترى كيف يقول سبحانه في موضع آخر: ﴿سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ﴾[البقرة:6]، وذلك لعلمه سبحانه أنه قد استحوذ عليهم إبليس وأحبوا ما هم فيه من الكفر والضلال حتى لم يتلفتوا إلى شيء مما يوعظون به، ولا تعمل فيهم الموعظة، ولا يتدبرون ما هم عليه من الكفر الذي قد دخل في قلوبهم، فسواء أنذرتهم أم لم تنذرهم، أو وعظتهم أم لم تعظهم لا يؤمنون، أي لا يصدقون بشيء مما تدعوهم إليه ولا يخافون مما تخوفهم منه، قد أعمت حلاوة الكفر أبصارهم، وأصَمَّت أسماعهم، وختمت على قلوبهم حتى منعت حلاوة الموعظة أن تصل أو تدخل في قلوبهم، أو يلتفتون إلى شيء مما يعظهم به محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

كل هذا الكلام مبني على تعريف باطل لمعنى الجبر

المجبرة هم الذين يقولون بان افعال العبد بقضاء الله وقدره
تعريف باطل وما بني على باطل فهو باطل
لا تلازم بين اثبات القضاء والقدر وبين مسألة الجبر
والصواب أن المجبرة هم الذين ينفون إختيارية الانسان في أفعاله وتصرفاته
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »



السلام عليكم

هل التعريف الصواب أن المجبرة هم الذين ينفون إختيارية الانسان في أفعاله وتصرفاته (كما بين الاخ الصنعاني ) لانهم يقولون بان افعال العبد بقضاء الله وقدره (كما بين الاخ الهادوي ) ؟

وهل يعني ان التعريف ليس باطل وما بنىي عليه ليس بباطل ؟

اخي الامير الصنعاني هذا الموضوع حيرني ؟ هل فعلا عمل العبد كله بقضاء الله وقدره بمعنى ان الانسان مسير لا مخير ! وكما يعتقد البعض ان الله تعالى خلق هذا للجنة وذاك للنار ؟ كما هو موجود (والله اعلم) في عقيدة اهل السنة والجماعة ؟

وشكرا

من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

ALYEMANI100 كتب:

السلام عليكم

هل التعريف الصواب أن المجبرة هم الذين ينفون إختيارية الانسان في أفعاله وتصرفاته (كما بين الاخ الصنعاني ) لانهم يقولون بان افعال العبد بقضاء الله وقدره (كما بين الاخ الهادوي ) ؟

وهل يعني ان التعريف ليس باطل وما بنىي عليه ليس بباطل ؟

اخي الامير الصنعاني هذا الموضوع حيرني ؟ هل فعلا عمل العبد كله بقضاء الله وقدره بمعنى ان الانسان مسير لا مخير ! وكما يعتقد البعض ان الله تعالى خلق هذا للجنة وذاك للنار ؟ كما هو موجود (والله اعلم) في عقيدة اهل السنة والجماعة ؟

وشكرا

أخي الكريم انصحك بمراجعة هذا الموضوع ففيه مقدمة اظنها مفيدة
http://×××××.com/vb/showthread.php?t=1708
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

الامير الصنعاني كتب:كل هذا الكلام مبني على تعريف باطل لمعنى الجبر

المجبرة هم الذين يقولون بان افعال العبد بقضاء الله وقدره
تعريف باطل وما بني على باطل فهو باطل
لا تلازم بين اثبات القضاء والقدر وبين مسألة الجبر
والصواب أن المجبرة هم الذين ينفون إختيارية الانسان في أفعاله وتصرفاته

والصواب أن المجبرة هم الذين ينفون إختيارية الانسان في أفعاله وتصرفاته >> وان الله تعالى قد قدرها له وقضى بها عليه .. وانه لا يستطيع ان يفعل ضدها ما دام والله قدرها له ..

وارجو ان تعيد كتابة الرابط .. او ان ترسل به الي رسالة خاصة ..

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

mohammed alhadwi كتب:
الامير الصنعاني كتب:كل هذا الكلام مبني على تعريف باطل لمعنى الجبر

المجبرة هم الذين يقولون بان افعال العبد بقضاء الله وقدره
تعريف باطل وما بني على باطل فهو باطل
لا تلازم بين اثبات القضاء والقدر وبين مسألة الجبر
والصواب أن المجبرة هم الذين ينفون إختيارية الانسان في أفعاله وتصرفاته

والصواب أن المجبرة هم الذين ينفون إختيارية الانسان في أفعاله وتصرفاته >> وان الله تعالى قد قدرها له وقضى بها عليه .. وانه لا يستطيع ان يفعل ضدها ما دام والله قدرها له ..

وارجو ان تعيد كتابة الرابط .. او ان ترسل به الي رسالة خاصة ..
يا اخي هداك الله
لا تلازم بين القضاء والقدر وبين الجبر

فقد يكون الانسان جبرياً وهو لا يعتقد بالقدر اصلاً

ارأيت لو أن شخصا قال لك أنا أنكر القدر فالله لم يقدر شيء من أفعالي
لكن أنا أعتقد أن الله أجبرني على كل أعمالي
فأنت لن تستشكل كلام مثل هذا الشخص ولن تقول له طالما أنك تنكر القدر فأنت لست جبري

وأنت يا اخي فاهم معنى تقدير الله لأفعال العباد عند أهل السنة بشكل خاطئ
فافهم كلام أهل السنة أولاً ثم أحكم عليه بما شئت

وانصحك بمراجعة الرابط السابق
الذي قد قمت بتعديله
مع أن الرابط السابق كان يفترض أن يكون حوارا بيني وبين استاذي الفاضل المتوكل والذي هو أحد مشرفيكم هنا
فتصرفك بمنع الرابط لم يكن له من مبرر ولا من داع

ولن أرسله في الخاص  
تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

فصل

ونؤمن بالقدر خيره وشره، وهو تقدير الله تعالى للكائنات حسبما سبق به علمه واقتضته حكمته.

وللقدر أربع مراتب:

المرتبة الأولى: العلم، فنؤمن بأن الله تعالى بكل شيء عليم، علم ما كان وما يكون وكيف يكون بعلمه الأزلي الأبدي، فلا يتجدد له علم بعد جهل، ولا يلحقه نسيان بعد علم.

المرتبة الثانية: الكتابة، فنؤمن بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ ما هو كائن إلى يوم القيامة ألم تعلم أن الله يعلم ما في السموت والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير [الحج:70].

المرتبة الثالثة: المشيئة، فنؤمن بأن الله تعالى قد شاء كل ما في السموات والأرض، لا يكون شيء إلا بمشيئته، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن.

المرتبة الرابعة: الخلق، فنؤمن بأن الله تعالى: خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل له مقاليد السماوات والأرض [الزمر:62-63].

وهذه المراتب الأربع شاملة لما يكون من الله تعالى نفسه ولما يكون من العباد، فكل ما يقوم به العباد من أقوال أو أفعال أو تروك فهي معلومة لله تعالى مكتوبة عنده، والله تعالى قد شاءها وخلقها لمن شاء منكم أن يستقيم وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين [التكوير:28-29]، ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد [البقرة:253]، ولو شاء الله ما فعلوه فذرهم وما يفترون [الأنعام:137]، والله خلقكم وما تعملون [الصافات:96].
http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=15

أنا ... أعرف من تقصد بالقدرية .. تقصد نحن والمعتزلة لاننا ننفي القدر ..
ولا يكون اسم القدرية الا لمن يثبته .. فانظر الى عجائب وغرائب ..افككم
الأصل الثالث : باب القضاء والقدر :
توسط أهل السنة والجماعة في هذا الباب بين القدرية والجبرية .
فالقدرية نفوا القدر ، فقالوا : إن أفعال العباد وطاعاتهم ومعاصيهم لم تدخل تحت قضاء الله وقدره ، فالله تعالى على زعمهم لم يخلق أفعال العباد ولا شاءها منهم ، بل العباد مستقلون بأفعالهم ، فالعبد على زعمهم هو الخالق لفعله ، وهو المريد له إرادة مستقلة ، .
والجبرية غلوا في إثبات القدر ، فقالوا : إن العبد مجبور على فعله ، فهو كالريشة في الهواء ، لافعل له ولا قدرة ولا مشيئة .
فهدى الله أهل السنة والجماعة للقول الحق والوسط في هذا الباب ، فأثبتوا أن العباد فاعلون حقيقة ، وأن أفعالهم تنسب إليهم على جهة الحقيقة ، وأن فعل العبد واقع بتقدير الله ومشيئته وخلقه ، فالله تعالى خالق العباد وخالق أفعالهم ، كما قال سبحانه : ] وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ [ ( الصافات : 96 ) . كما أن للعباد مشيئة تحت مشيئة الله ، كما قال تعالى : ] وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ العَالَمِينَ [ ( التكوير : 29 ) .

هذه عقيدتكم .. في الله انه خالق الافعال ..
هل تعتقد ان الله قدرلي وأجبرني .. ان اكتب هذا الموضوع
فان كان نعم .. فلماذا يسألني ويحاسبني عن فعلي هذا يوم القيامة ..

وان قلت .. بان الله خلق لي العقل واليدين والعين ....وامرني ونهاني .. وعرفني طريق الخير والشر ..
وانني عندما اعمل المعصية .. فان الله بحانه وتعالى لم يخلق لي فعل هذه المعصية ..
فذالك .. هو قولنا قول أهل العدل والتوحيد ..
ولا شأن لله تعالى في عمل المعاصي ..


ا

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

مكرررررررررررررررر

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

mohammed alhadwi كتب:
فصل

ونؤمن بالقدر خيره وشره، وهو تقدير الله تعالى للكائنات حسبما سبق به علمه واقتضته حكمته.

وللقدر أربع مراتب:

المرتبة الأولى: العلم، فنؤمن بأن الله تعالى بكل شيء عليم، علم ما كان وما يكون وكيف يكون بعلمه الأزلي الأبدي، فلا يتجدد له علم بعد جهل، ولا يلحقه نسيان بعد علم.

المرتبة الثانية: الكتابة، فنؤمن بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ ما هو كائن إلى يوم القيامة ألم تعلم أن الله يعلم ما في السموت والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير [الحج:70].

المرتبة الثالثة: المشيئة، فنؤمن بأن الله تعالى قد شاء كل ما في السموات والأرض، لا يكون شيء إلا بمشيئته، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن.

المرتبة الرابعة: الخلق، فنؤمن بأن الله تعالى: خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل له مقاليد السماوات والأرض [الزمر:62-63].

وهذه المراتب الأربع شاملة لما يكون من الله تعالى نفسه ولما يكون من العباد، فكل ما يقوم به العباد من أقوال أو أفعال أو تروك فهي معلومة لله تعالى مكتوبة عنده، والله تعالى قد شاءها وخلقها لمن شاء منكم أن يستقيم وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين [التكوير:28-29]، ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد [البقرة:253]، ولو شاء الله ما فعلوه فذرهم وما يفترون [الأنعام:137]، والله خلقكم وما تعملون [الصافات:96].
http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=15

أنا ... أعرف من تقصد بالقدرية .. تقصد نحن والمعتزلة لاننا ننفي القدر ..
ولا يكون اسم القدرية الا لمن يثبته .. فانظر الى عجائب وغرائب ..افككم
الأصل الثالث : باب القضاء والقدر :
توسط أهل السنة والجماعة في هذا الباب بين القدرية والجبرية .
فالقدرية نفوا القدر ، فقالوا : إن أفعال العباد وطاعاتهم ومعاصيهم لم تدخل تحت قضاء الله وقدره ، فالله تعالى على زعمهم لم يخلق أفعال العباد ولا شاءها منهم ، بل العباد مستقلون بأفعالهم ، فالعبد على زعمهم هو الخالق لفعله ، وهو المريد له إرادة مستقلة ، .
والجبرية غلوا في إثبات القدر ، فقالوا : إن العبد مجبور على فعله ، فهو كالريشة في الهواء ، لافعل له ولا قدرة ولا مشيئة .
فهدى الله أهل السنة والجماعة للقول الحق والوسط في هذا الباب ، فأثبتوا أن العباد فاعلون حقيقة ، وأن أفعالهم تنسب إليهم على جهة الحقيقة ، وأن فعل العبد واقع بتقدير الله ومشيئته وخلقه ، فالله تعالى خالق العباد وخالق أفعالهم ، كما قال سبحانه : ] وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ [ ( الصافات : 96 ) . كما أن للعباد مشيئة تحت مشيئة الله ، كما قال تعالى : ] وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ العَالَمِينَ [ ( التكوير : 29 ) .

هذه عقيدتكم .. في الله انه خالق الافعال ..
هل تعتقد ان الله قدرلي وأجبرني .. ان اكتب هذا الموضوع
فان كان نعم .. فلماذا يسألني ويحاسبني عن فعلي هذا يوم القيامة ..

وان قلت .. بان الله خلق لي العقل واليدين والعين ....وامرني ونهاني .. وعرفني طريق الخير والشر ..
وانني عندما اعمل المعصية .. فان الله بحانه وتعالى لم يخلق لي فعل هذه المعصية ..
فذالك .. هو قولنا قول أهل العدل والتوحيد ..
ولا شأن لله تعالى في عمل المعاصي ..


ا
ستاذي مع من تتكلم وعلى من ت وممن تقتبس؟ ومن تحاور؟ !!!!!!
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

مـــــــــــع الحائط ..

مع الكمبيوتر ...

..

مع المجبرة القدرية ..
الامير الصنعاني كتب:ستاذي مع من تتكلم وعلى من ت وممن تقتبس؟ ومن تحاور؟ !!!!!!
هذا .. كلام منقول من كتاب الرد على المجبرة القدرية ..
تعريف باطل وما بني على باطل فهو باطل
لا تلازم بين اثبات القضاء والقدر وبين مسألة الجبر
والصواب أن المجبرة هم الذين ينفون إختيارية الانسان في أفعاله وتصرفاته
يعني انت قصدك ان كلامي هو باطل ..لانه مبني على التعريف ...

وفي الأخير ترجع تستهزئ .. وتقول من أكلم

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

mohammed alhadwi كتب:مـــــــــــع الحائط ..

مع الكمبيوتر ...

..

مع المجبرة القدرية ..
الامير الصنعاني كتب:ستاذي مع من تتكلم وعلى من ت وممن تقتبس؟ ومن تحاور؟ !!!!!!
هذا .. كلام منقول من كتاب الرد على المجبرة القدرية ..
تعريف باطل وما بني على باطل فهو باطل
لا تلازم بين اثبات القضاء والقدر وبين مسألة الجبر
والصواب أن المجبرة هم الذين ينفون إختيارية الانسان في أفعاله وتصرفاته
يعني انت قصدك ان كلامي هو باطل ..لانه مبني على التعريف ...

وفي الأخير ترجع تستهزئ .. وتقول من أكلم
الله المستعان
اهدئ
لم استهزئ بك وليس هذا من عادتي
الخطأ كان منك انت الذي اقتبست كلاماً دون أن تبين لي من ما تقتبس ثم شرعت ترد على ما اقتبست
فكان من الطبيعي جدا أن اسألك مع من تتحاور
على اية حال
عفا الله عنك

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

احمد عبد الله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 13
اشترك في: الاثنين أكتوبر 26, 2009 11:18 am

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة احمد عبد الله »

السلام عليكم و رحمه الله

فيما يخص موضوع خلق الافعال

خلق الفعل عند المعتزله اهل العدل و التوحيد المقصود منه هو

فعل الفعل

و ليس المقصود منه خلق القدره على الفعل او تقدير طبيعه الفعل بمقدار معين
مثلا الذى قدر ان ضربه بمقدار و قوه مائه رطل لو وقعت على حنجره انسان فسوف تقتله
هذا تقدير الله
و الذى قدر انه لو وقع حادث لسياره و اصطدمت بجدار و هى على سرعه ستين كيلومتر فستنكسر رقبه السائق فى الحال
الذى قدر هذا هو الله
فالله تعالى خلق طبيعه الفعل و قدر كيفيته
و خلق زمانه و مكانه و الظروف المحيطه به
و قدر ايضا بعلمه اللامتناهى كل ما سيقع فى المستقبل من افعال فعلم كل ما كان و هو كائن و ما سيكون الى لا نهايه
لكن الخلاف الخبيث هو فى فعل الفعل
من الذى يخلق من الطين كهيئه الطير؟
من الذى صدر منه هذا الفعل؟ و قام به و فعله؟
يستحيل ان يكون الله تعالى
لان هذا الخلق هو مجرد فعل
فهو ليس خلق اختراع و ليس خلق من عدم و ليس خلق بقدره مطلقه
هو مجرد تصرف بقدره مخلوقه محدثه
فهو ليس تصرف مطلق فهو تصرف ناقص
و القائم بهذا التصرف ناقص
و يستحيل على الله تعالى النقص
فيكون هذا ليس خلقا له
فهو سبحانه الخلاق البارىء المبدىء الاول
البارىء اى الذى يخلق من عدم
افعاله هى خلق بقدره مطلقه قديمه ازليه واجبه
و من ادعى ان افعال عباده اى فعلهم للفعل هو لله
فهذا اقبح قول نسب الى الله و هو ينسب اليه بهذا القول كل ظلم و جور
و كل الفواحش و الذنوب و القبائح فيكون تعالى عند الجبرى يكون هو (و العياذ بالله) المتصرف المتفرد بفعلها
و قد ضرب بقضيه العدل الالهى عرض الحائط
و اعتنق عقيده الجبر المحض و لا وسطيه هنا و لا توفيق يشفع له و لا تلفيق يسعفه
فقد اصبح الانسان عنده مسير تماما
و ليس هذا فحسب بل ايضا و بكل وقاحه فقد اصبح الشر من افعال الخالق
بل و بعد الوقاحه فبكل صفاقه ينسب الجبرى لرب العالمين كل الشر جمله واحده

للتذكير: خلق الفعل اى فعله عند الطرفين
العدليه و الجبريه ( مجوس الامه) قبحهم الله

هذا هو محل النزاع

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: مـــزاعم المجبرة .. من أهل السنة والجماعة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

شكرا على هذا التوضيح

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

تعريف بفرق المجبرة من أهل السنة والجماعة .

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

( الْمُجْبَرَةُ ) يُسَمَّوْنَ مُجَوَّرَةً ، وَقَدَرِيَّةً ، وَمُجْبَرِيَّةً ، وَلَا يَرْضَوْنَ أَيَّهَا من الاسامي .
بَلْ يَتَسَمَّوْنَ ب ( السُّنِّيَّةِ ) وَيَجْمَعُ مَذْهَبَهُمْ : الْقَوْلُ بِخَلْقِ الْأَفْعَالِ ، وَإِرَادَةِ الْمَعَاصِي ، وَتَعْذِيبِ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ ذَنْبٍ ، وَأَنَّ فِعْلَهُ تَعَالَى لَا لِغَرَضٍ ، وَأَنَّهُ لَا يَقْبُحُ مِنْهُ شَيْءٌ ، وَأَنَّ الْقَبَائِحَ بِقَضَائِهِ وَقَدَرِهِ إلَى غَيْرِ ذَلِكَ .
ثُمَّ افْتَرَقُوا :
1- فَالضِّرَارِيَّةُ أَصْحَابُ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو : اخْتَصُّوا بِأَنَّهُ تَعَالَى يُرَى فِي الْآخِرَةِ بِحَاسَّةٍ سَادِسَةٍ ، وَأَنَّ الْجِسْمَ أَعْرَاضٌ مُجْتَمِعَةٌ ، وَأَنَّ الِاسْتِطَاعَةَ بَعْضُ الْمُسْتَطِيعِ ،
2- وَ ( الْجَهْمِيَّةُ ) أَصْحَابُ جَهْمِ بْنِ صَفْوَانَ : تَفَرَّدُوا بِأَنْ لَا فِعْلَ لِلْعَبْدِ .


3- وَ ( النَّجَّارِيَّةُ ) مَنْسُوبَةٌ إلَى الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّجَّارِ تَفَرَّدُوا بِنَفْيِ الرُّؤْيَةِ وَإِثْبَاتِ خَلْقِ الْقُرْآنِ ، وَالْقَوْلِ بِالْبَدَلِ ، وَغَيْرِ ذَلِكَ ،
4- وَ ( الْكُلَابِيَّةُ ) أَصْحَابُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ كُلَابٍ لَمْ يُصَرِّحُوا بِتَكْلِيفِ مَا لَا يُطَاقُ ، وَإِنْ لَزِمَهُمْ مِنْ الْقَوْلِ بِمُقَارَنَةِ الْقُدْرَةِ لِمَقْدُورِهَا .
5- وَ ( الْأَشْعَرِيَّةُ ) أَصْحَابُ أَبِي الْحَسَنِ عَمْرِو بْنِ أَبِي بِشْرٍ الْأَشْعَرِيِّ : كَالْكُلَّابِيَّةِ ، لَكِنْ صَرَّحُوا بِجَوَازِ تَكْلِيفِ مَا لَا يُطَاقُ ، وَأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى مَسْمُوعٌ ، وَقِدَمِ قُدْرَتِهِ ، وَعِلْمِهِ ، وَحَيَوِيَّتِهِ ، وَتَجْوِيزِ إثَابَةِ الْكُفَّارِ ، وَتَعْذِيبِ الْأَنْبِيَاءِ ،

6- وَ ( الْبَكْرِيَّةُ ) أَصْحَابُ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ : اخْتَصَمُوا بِأَنَّ الطِّفْلَ لَا يَتَأَلَّمُ وَأَنَّ إمَامَةَ (ابي بكر ) مَنْصُوصَةٌ نَصًّا جَلِيًّا

7- وَ ( الْكَرَّامِيَّةُ ) أَصْحَابُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ كَرَّامٍ : وَهُمْ فِرَقٌ جَمَعُوا بَيْنَ الْجَبْرِ وَالتَّشْبِيهِ وَمَنَعُوا تَكْلِيفَ مَا لَا يُطَاقُ وَمُقَارَنَةَ الْقُدْرَةِ لِلْمَقْدُورِ ، وَظَهَرَ مَذْهَبُ الْمُجْبِرَةِ فِي أَيَّامِ لظَّاهِرِيَّةِ بِنَيْسَابُورَ ، وَلَمْ يُذْكَرُوا حَتَّى وَلِيَ مَحْمُودٌ ، وَمِنْ أَكَابِرِهِمْ : حَفْصٌ الْفَرْدُ ، وَبُرْغُوثٌ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، وَالْقَلَانِسِيُّ ، وَالنَّجَّارُ ، وَضِرَارٌ الْبَكْرِيُّ وَغَيْرُهُمْ .

لماذا سمو انفسهم باهل السنة ؟
روى نقلة الأخبار والآثار أنه قيل لمعاوية كلاماً معناه: إن هذا الرجل يعني علياً قد مات، وصارت الأمور إليك فالرأي أن يترك لعنه، فلا حاجة إليه، فأجاب معاوية بما معناه:
لا والله حتى يشيب عليه الصغير، ويهرم الكبير، ويصير سنة، فإذا ترك، قيل: تركت السنة.
وفعلاً، فقد وقع ما ظنه معاوية، فإنه حين تولى الخليفة الأموي العادل عمر بن عبد العزيز الخلافة، وترك لعن علي عليه السلام في الخطبة، وقرأ مكانه: ?إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون? قام عمرو بن شعيب، فقال: السنة السنة يا أمير المؤمنين، فقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه: بل البدعة البدعة قبحك الله.
وكثيراً ما يذكر في تهذيب التهذيب في تراجم الرجال المخرج لهم في الصحيحين نحو قوله فلان صاحب سنة، أي أنه كان يلعن علياً عليه السلام، ذكر نحو هذا صاحب كتاب العتب الجميل.
من هنا نعرف أن قولهم: (أهل السنة والجماعة) معناها سنة معاوية وجماعته التي أسستها دولته وسياسته، ودعمتها قوته وسلطانه، وسار عليها بنو أمية من بعده.
أما سنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقد وردت بحب علي وأهل بيته، وبوجوب الإقتداء بهم، وسنة معاوية، وأهل الحديث على خلاف ذلك،
ولماذا الجماعة ؟
بعد استشهاد الإمام علي عليه السلام، وقيام ابنه الحسن تم الصلح بين معاوية والحسن بن علي، فسمي ذلك العام الذي فيه الصلح بين الجانبين (عام الجماعة) لاجتماع المسلمين فيه بعد افتراقهم.
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“