هل كتب معاوية الوحي ؟ أريده بسند صحيح

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
أضف رد جديد
الشريف15
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 21
اشترك في: الأحد يوليو 10, 2005 9:21 pm

هل كتب معاوية الوحي ؟ أريده بسند صحيح

مشاركة بواسطة الشريف15 »

بسم الله الرحمن الرحيم
يقول ابن حجر في الإصابة ج: 6 ص: 153
قال المدائني كان زيد بن ثابت يكتب الوحي وكان معاوية يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم فيما بينه وبين العرب

أقول : وقد تتبعتُ الأدلة ولم اجد سند صحيح في كتابة معاوية للوحي
واما حديث مسلم
صحيح مسلم - (ج 4 / ص 302)
4557 - حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ حَدَّثَنَا أَبُو زُمَيْلٍ حَدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ
كَانَ الْمُسْلِمُونَ لَا يَنْظُرُونَ إِلَى أَبِي سُفْيَانَ وَلَا يُقَاعِدُونَهُ فَقَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ ثَلَاثٌ أَعْطِنِيهِنَّ قَالَ نَعَمْ قَالَ عِنْدِي أَحْسَنُ الْعَرَبِ وَأَجْمَلُهُ أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ أَبِي سُفْيَانَ أُزَوِّجُكَهَا قَالَ نَعَمْ قَالَ وَمُعَاوِيَةُ تَجْعَلُهُ كَاتِبًا بَيْنَ يَدَيْكَ
و بالاتفاق النبي صلى الله عليه وآله تزوج أم حبيبة قبل إسلام أبي سفيان فالحديث لا يصح
وقد حكم ابن حزم عليه بالوضع
والسؤال اين السند الصحيح في ان معاوية كتب الوحي ؟؟

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: هل كتب معاوية الوحي ؟ أريده بسند صحيح

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

حتى وان كتب الوحي فلا كرامة لـــه ..

لانك .. انت عندما تكتب القرآن في حل الامتحان ... هو مثل ذالك ..

ولكن الناصبيون .. يتمسكون باعذار واهية يبررون اللعين معاوية من سب أهل الحق له ..

أدب الحوار
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 112
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm

Re: هل كتب معاوية الوحي ؟ أريده بسند صحيح

مشاركة بواسطة أدب الحوار »

لا ريب أن عملية تدوين القرآن الكريم ليست شهادة تقدير للكاتب، ولكنهم حاولوا أن يحولوا العبارة إلى (كتابة الوحي) حتى يضفوا على العنوان بريقاً يمكن أن يؤثر على عقول الأغرار..

إلا أن أهل البصيرة لا يمكن أن ينخدعوا بهذه العبارات الزخرفية، لا سيما بعد أن يتعرفوا على حقيقة معاوية بن أبي سفيان بمتابعة المتون الإسلامية في مصادر وكتب المسلمين..

وهأنذا أسرد لكم قبساً من المتون والوثائق التي تؤكد سقوط معاوية من مرتبة الاعتبار وكونه من الأئمة الذين يدعون إلى النار.. والله من وراء القصد.

(1) حديث وصف معاوية وحزبه بالقاسطين، أي الجائرين الظالمين، على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وقد روي من طرُق عن أبي أيوب الأنصاري، والإمام علي، وعمار بن ياسر، وعبد الله بن مسعود، وأبي سعيد الخدري.

أولاً: رواية أبي أيوب الأنصاري
روى الحاكم في المستدرك 3 : 150 برقم 4674 و 4675 ، قال:
حدثنا أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي، ثنا الحسن بن علي بن شبيب المعمري، ثنا محمد بن حميد، ثنا سلمة بن الفضل، حدثني أبو زيد الأحول، عن عقاب بن ثعلبة، حدثني أبو أيوب الأنصاري في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: أمر رسول الله - صلى الله عليه وآله - عليَّ بن أبي طالب بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.
حدثناه أبو بكر بن بالويه، ثنا محمد بن يونس القرشي، ثنا عبد العزيز بن الخطاب، ثنا علي بن غراب بن أبي فاطمة، عن الإصبع بن نباتة، عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول لعلي بن أبي طالب: تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بالطرقات والنهروانات وبالشعفات قال أبو أيوب قلت يا رسول الله مع من تقاتل هؤلاء الأقوام قال مع علي بن أبي طالب.
وقال الذهبي في التلخيص: لم يصح، وساقه الحاكم بإسنادين مختلفين إلى أبي أيوب ضعيفين.

ثانياً: رواية الإمام علي عليه عليه السلام
ورواه الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده 1 : 397 ، برقم 519، عن علي عليه السلام، قال:
حدثنا إسماعيل بن موسى، حدثنا الربيع بن سهل، عن سعيد بن عبيد، عن علي بن ربيعة، قال: سمعت علياً على منبركم هذا يقول: عهد إليَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.
قال الحافظ نور الدين الهيثمي (مجمع الزوائد 5 : 186) : رواه أبو يعلي وفيه الربيع بن سهل ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه الطبراني في المعجم الأوسط 8 : 223 ، قال:
حدثنا موسى بن أبي حصين، قال: نا جعفر بن مروان السمري، قال: نا حفص بن راشد، عن يحيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه، عن أبي صادق، عن ربيعة بن ناجد، قال: سمعت علياً يقول: أُمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.
وأخرجه البزار في مسنده، قال:
حدثنا علي بن المنذر، قال: نا عبد الله بن نمير، قال: نا فطر بن خليفة، قال: سمعت حكيم بن جبير، يقول: سمعت إبراهيم، يقول: سمعت علقمة، يقول: سمعت عليًّا - رضي الله عنه - يقول: أُمِرتُ بقتال الناكثين، والقاسطين، والمارقين.
وفي مسند البزار أيضاً:
حدثنا عباد بن يعقوب، قال: نا الربيع بن سعد، قال: نا سعيد بن عبيد، عن علي بن ربيعة، عن علي، قال: عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم، في قتال الناكثين، والقاسطين، والمارقين.
وقال الحافظ الهيثمي (مجمع الزوائد 7 : 238) : رواه البزار والطبراني في الأوسط وأحد إسنادي البزار رجاله رجال الصحيح غير الربيع بن سعيد ووثقه ابن حبان.
ورواه الخطيب البغدادي (تاريخ بغداد 8 : 336) من طريق أخرى، قال:
أخبرني الأزهري، حدثنا محمد بن المظفر، حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت، قال: وجدت في كتاب جدي محمد بن ثابت، حدثنا أشعث بن الحسن السلمي، عن جعفر الأحمر، عن يونس بن أرقم، عن أبان، عن خليفة العصري، قال: سمعت أمير المؤمنين عليًّا يقول يوم النهروان: أَمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقتال الناكثين، والمارقين، والقاسطين.
ورواه الحافظ ابن عساكر (تاريخ مدينة دمشق 42 : 468) قال:
أخبرنا أبو القاسم زاهر بن طاهر، أنا أبو سعد الأديب، أنا السيد أبو الحسن محمد بن علي بن الحسين، نا محمد بن أحمد الصوفي، نا محمد بن عمرو الباهلي، نا كثير بن يحيى، نا أبو عوانة، عن أبي الجارود، عن زيد بن علي بن الحسين بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي، قال: أمرني الله رسول - صلى الله عليه وسلم - بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين.
ورواه الموفق بن أحمد الخوارزمي (المناقب ص175 برقم212) قال:
وبِهذا الاسناد، عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه هذا، حدثنا محمد بن علي بن دحيم، حدثنا أحمد بن حازم، حدثنا عثمان بن محمد، حدثنا يونس بن أبي يعقوب، حدثنا حماد بن عبد الرحمان الأنصاري، عن أبي سعيد التميمي، عن علي عليه السلام، قال: عهد إليَّ رسول الله - صلى الله عليه وآله - أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين . فقيل له: يا أمير المؤمنين من الناكثون؟ قال: الناكثون أصحاب الجمل، والمارقون الخوارج، والقاسطون أهل الشام.

ثالثاً: رواية عمار بن ياسر
ورواه أبو يعلى في مسنده 3 : 194 ، برقم 1623 ، عن عمار بن ياسر، قال:
حدثنا الصلت بن مسعود الجحدري، حدثنا جعفر بن سليمان، حدثنا الخليل بن مرة، عن القاسم بن سليمان، عن أبيه، عن جده، قال: سمعت عمار بن ياسر يقول: أُمرتُ أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.

رابعاً: رواية عبد الله بن مسعود
ورواه الطبراني في الأوسط 9 : 165 ، عن عبد الله بن مسعود، قال:
حدثنا هيثم، نا محمد بن عبيد المحاربي، ثنا الوليد، عن أبي عبد الرحمن الحارثي، عن مسلم الملائي، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله بن مسعود، قال: أُمر عليٌّ بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.
ورواه في المعجم الكبير 10 : 92 ، من وجه آخر، قال:
حدثنا محمد بن هشام المستملي ثنا عبد الرحمن بن صالح ثنا عائذ بن حبيب ثنا بكير بن ربيعة ثنا يزيد بن قيس عن إبراهيم، به.
وأوردها الحافظ ابنُ كثير (البداية والنهاية 7 : 339) بإسناد ولفظ آخر، قال:
قال الحافظ: حدثنا الإمام أبو بكر أحمد بن الحسن الفقيه، أنا الحسن بن علي، ثنا زكريا بن يحيى الخراز المقرئ، ثنا إسماعيل بن عباد المقرئ، ثنا شريك، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتى منزل أم سلمة، فجاء عليٌّ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أم سلمة ؛ هذا والله قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين من بعدي.

خامساً: رواية أبي سعيد الخُدري
قال الحافظ ابن كثير (البداية والنهاية 7 : 339) :
قال الحاكم: حدثنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم الشيباني، ثنا الحسين بن الحكم الحيري، ثنا إسماعيل بن أبان، ثنا إسحاق بن إبراهيم الأزدي، عن أبي هارون العبدي، عن أبي سعيد الخدري، قال: أَمَرَنَا رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين، فقلت: يا رسول الله! أمرتنا بقتال هؤلاء فمع من؟ فقال: مع عليِّ بن أبي طالب، معه يُقتل عمَّارُ بنُ ياسر.
وقال الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتابه "مع الشيخ عبد الله السعد": الحديث صحيح الإسناد وقد صححه ابن حجر والألباني وغيرهم، ومعاوية كان رأس القاسطين.

(2) روى علماء أهل السنة (مسند أحمد بن حنبل 5 : 325 ، والمستدرك على الصحيحين للحاكم 3 : 356 ـ 357 ، وتاريخ مدينة دمشق لابن عساكر 26 : 197 ... وغيرها) أنَّ معاوية كان يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف.
أقول: قال الله تعالى: (الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ...) التوبة : 67.

(3) روى علماء أهل السنة (صحيح مسلم 6 : 18 كتاب الإمارة ، باب وجوب الوفاء ببيعة الخلفاء الأول فالأول، ومسند أحمد 2 : 161) أنَّ معاوية كان يأمر بأكل المال بالباطل وقتل النفس .

(4) روى علماء أهل السنة (سنن ابن ماجة 1 : 45 برقم 121) أن معاوية نال (أي سبّ وانتقص) من الإمام علي، ورووا (صحيح مسلم 7 : 120 ، وسنن الترمذي 5 : 301) أنه أمرَ بسب الإمام عليٍّ، ونص رواية مسلم: "أَمَرَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ سَعْدًا فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسُبَّ أَبَا التُّرَابِ؟ فَقَالَ: أَمَّا مَا ذَكَرْتُ ثَلاثًا قَالَهُنَّ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَنْ أَسُبَّهُ..." الرواية. هذا مع أنه قد روي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (من سبَّ علياً فقد سبَّني) .
وأورد ابن أبي الحديد (شرح نهج البلاغة 16 : 47) الرواية التالية:
قال أبو الفرج: وحدثني أبو عبيد محمد بن أحمد، قال: حدثني الفضل بن الحسن البصري، قال: حدثني يحيى بن معين، قال: حدثني أبو حفص اللبان، عن عبد الرحمن بن شريك، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن حبيب بن أبي ثابت، قال: خطب معاوية بالكوفة حين دخلها، والحسن والحسين عليهما السلام جالسان تحت المنبر، فذكر علياً عليه السلام فنال منه، ثم نال من الحسن، فقام الحسين عليه السلام ليرد عليه، فأخذه الحسن بيده فأجلسه، ثم قام فقال: أيها الذاكر علياً، أنا الحسن، وأبي علي، وأنت معاوية وأبوك صخر، وأمي فاطمة وأمك هند، وجدي رسول الله، وجدك عتبة بن ربيعة، وجدتي خديجة، وجدتك قتيلة، فلعن الله أخملنا ذكراً، وألأمنا حسباً، وشرنا قديماً وحديثاً، وأقدمنا كفراً ونفاقاً ! فقال طوائف من أهل المسجد: آمين. قال الفضل: قال يحيى بن معين: وأنا أقول: آمين. قال أبو الفرج: قال أبو عبيد: قال الفضل: وأنا أقول: آمين، ويقول علي بن الحسين الأصفهاني: آمين. قلت: ويقول عبد الحميد بن أبي الحديد مصنف هذا الكتاب: آمين.

(5) روى أحمد بن حنبل في مسنده 5 : 347 دار صادر – بيروت، رواية تدل على شرب معاوية للمسكر، ونص الرواية:
"ثنا زيد بن الحباب، حدثني حسين، ثنا عبد الله بن بريدة، قال: دخلت أنا وأبي على معاوية، فأجلسنا على الفرش، ثم أتينا بالطعام، فأكلنا، ثم أتينا بالشراب، فشرب معاوية، ثم ناول أبي، ثم قال: ما شربته منذ حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم...".
قال السيد السقاف في حاشية "دفع شُبَه التشبيه": رجاله رجال مسلم.

(6) ذكر ابن عبد البر القرطبي (الاستيعاب لابن عبد البر 2 : 830) أنَّ معاوية تآمر مع طبيب يهوديٍّ ؛ بهدف قتل عبد الرحمن بن خالد بن الوليد بالسم. والأخير مذكور ضمن الصحابة.

(7) ذكر علماء أهل السنة (أُسد الغابة 1 : 385 ـ 386 ، و سير أعلام النبلاء 3 : 462) أنَّ معاوية أمر بقتل الصحابي الجليل حُجر بن عدي بغير ذنب.

(8) عند غير واحد من علماء أهل السنة أنَّ مقتل الإمام الحسـن - عليه السلام - كان بالسُّـمِّ الذي دسَّـه معاويةُ عبر زوجة الإمام: جعدة بنت الأشعث.
انظر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر 1 : 389 . ونصُّ ما في المصدر: وقال قتادة وأبو بكر بن حفص: سُمَّ الحسن بن عليٍّ . سمَّته امرأته جعدة بنت الأشعث بن قيس الكندي . وقالت طائفة: كان ذلك منها بتدسيس معاوية إليها، وما بذل لها من ذلك . وحكاه سبط ابن الجوزي في تذكرة الخواص (ص181) عن الشعبي، وكذا عن ابن سعد في الطبقات. وحكاه ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة 16 : 11 عن الحافظ المدائني.

(9) روي عن عدد من الصحابة بطرق لا ينزل مجموعها عن الصحيح، أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم – قال: إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه. ولهذه الرواية العديد من المصادر، فقد رواها ابن عدي في الكامل 7 : 83 عن أبي سعيد الخدري، وسنده فيه ضعف يسير، ولكنه يرتفع إلى درجة الحسن برواية البلاذري في أنساب الأشراف 5 : 130 ، برقم (378) عن عبد الله بن مسعود. وقد صح السند عن الحسن البصري برواية البلاذري في أنساب الأشراف 5 : 128 ـ 129 ، ورواية ابن عدي في الكامل 5 : 103 . فالرواية صحيحةٌ بمجموع طرقُها.
وقد تصدَّى الباحث السعودي الدكتور حسن بن فرحان المالكي لدراسة أسانيد هذا الحديث، فأثبت صحته في كتابه مع الشيخ عبد الله السعد.

(10) روى الحافظ الطبراني (المعجم الكبير 3 : 71) بسند رجاله ثقات، أن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – قال: لَعَنَ اللَّهُ السَّائِقَ وَالرَّاكِبَ. والمقصود بِهم: معاوية وأبوه وأحد إخوة معاوية. وانظُر: كتاب وقعة صفين ص220 ، والطبقات الكبرى لابن سعد 7 : 78 .
وقد قام الدكتور حسن بن فرحان المالكي بدراسة الحديث في كتابه (مع الشيخ عبد الله السعد) ، وأثبت صحة الحديث.

(11) قال الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتابه مع الشيخ عبد الله السعد، ما نصه:
روى البلاذري بسند صحيح عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: كنت جالساً عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقال: يطلع عليكم من هذا الفج رجل يموت على غير ملتي، قال: وكنت تركت أبي قد وضع له وضوء، فكنت كحابس البول، مخافة أن يجيء، قال: فطلع معاوية فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: هذا هو.
وساق الدكتور المالكي لهذه الرواية شواهد تقويه وترفع قيمته الثبوتية.

(12) قال الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتابه مع الشيخ عبد الله السعد، ما نصه:
حديث عبادة بن الصامت سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: سيلي أموركم بعدي أمراء يعرفونكم ما تنكرون وينكرون عليكم ما تعرفون فلا تضلوا بربكم . وفي لفظ: فلا تعتلوا بربكم. قال عبادة: ووالله إن معاوية لمن أولئك، والحديث حسن الإسناد.

(13) قال الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتابه مع الشيخ عبد الله السعد، ما نصه:
حديث حذيفة وعمار بن ياسر: في أصحابي اثنا عشر منافقاً لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط. الحديث في مسلم، ومناسبته في مسلم تدل على أن عماراً وحذيفة يريان أن معاوية من هؤلاء خاصة. قلنا هذا بقرائن منها: أن عمار قاله جواباً على القتال مع علي، وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعمار لا يقصد أهل الجمل ولم يدرك الخوارج، والحديث فيه الإخبار أن ثمانية منهم يموتون بمرض الدبيلة، وهي قرحة تظهر في الأكتاف، وقد مات منها معاوية.

(14) قال الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتابه مع الشيخ عبد الله السعد، ما نصه:
حديث: قاتل عمار وسالبه في النار . صححه الألباني وغيره، وقال ابن تيمية: من رضي بقتل عمار كان حكمه حكم قاتل عمار، وقد تنازع قتلة عمار في رأس عمار بين يدي معاوية كلٌ يرجو الجائزة من معاوية، وهذا دليل على رضى معاوية بقتل عمار.

(15) قال الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتابه مع الشيخ عبد الله السعد، ما نصه:
حديث علي وأم سلمة: لا يحب علي إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق. الحديث في مسلم، ولا ريب أن معاوية كان من مبغضي علي بن أبي طالب، وإن لم يكن القتال واللعن على المنابر دليلاً على البغض، فلا أدري ما هو البغض إذن؟

(16) قال الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتابه مع الشيخ عبد الله السعد، ما نصه:
حديث: من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وآل من والاه وعاد من عاداه . الحديث شطره الأول متواتر، والزيادة صحيحة، وقد كان معاوية من أعداء علي الكبار.

(17) قال الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتابه مع الشيخ عبد الله السعد، ما نصه:
حديث: (إن أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلون) ، الحديث صحيح، وقد كان علي وعمار وعبادة وخزيمة بن ثابت ومن معهم يرون أن معاوية من هؤلاء، ومن ذلك قول علي - لما طلبوا منه أن يبقي معاوية على الشام - فتلا الآية الكريمة: (وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا) [الكهف:51]، وكان عبادة يحلف أن معاوية من أمراء السوء، وأما عمار فرأيه في معاوية أشهر، وأما خزيمة ذو الشهادتين فهو القائل: (بانت لي الضلالة).

(18) قال الحافظ الذهبي (سير أعلام النبلاء 3 : 128) ما نصه:
"وخَلَفَ معاويةَ خلقٌ كثير يحبونه، ويتغالون فيه، ويفضلونه، إما قد ملكهم بالكرم والحلم والعطاء، وإما قد ولدوا في الشام على حبه، وتربى أولادهم على ذلك. وفيهم جماعة يسيرة من الصحابة، وعدد كثير من التابعين والفضلاء، وحاربوا معه أهل العراق، ونشأوا على النصب، نعوذ بالله من الهوى"انتهى.
فهذا تصريح من الذهبي يفيد أن معاوية وحزبه عملوا على زرع بغض الإمام علي عليه السلام، حتى فشا النصب في صغيرهم وكبيرهم، ولم ينجُ بعض الصحابة وكثير من التابعين والفضلاء من هذا الانحراف الخطير.

(19) روى الحافظ ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق 46 : 166 – 167 ، أن عمرو بن العاص قال لمعاوية:
"أترى إذا خالفنا علياً لفضل منا عليه، لا والله إن هي إلاَّ الدنيا نتكالب عليها، وأيم الله لتقطعن لي قطعة من دنياك، أو لأنابذنك، فقال فأعطاه مصر".
وعنه الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء 3 : 72 .
فهذه الرواية تدل على أن مجابهة عمرو ومعاوية لعلي عليه السلام، إنما كانت من أجل حُطام الدنيا الفانية.

(20) في كتاب (تاريخ المدينة المنورة لابن شُبَّة: 2/211 دار الكتب العلمية - بيروت) أنَّ الصحابي: عبد الله بن سعد بن أبي سرح بن الحارث بن حبيب القرشي، كان يعتقد أنَّ معاوية كان يميل إلى قتل الخليفة عثمان!

(21) في كتاب (الكامل في اللغة والأدب للمُبَرّد : 1/301 مكتبة المعارف بيروت) أنَّ الصحابي قيس بن سعد بن أبي عبادة كفَّر معاويةَ بنَ أبي سفيان، فكان ممَّا قاله: "فإنَّك وثنٌ ابنُ وَثَنٍ، لَمْ يَقدُم إيمانُك، ولَم يَحدُثْ نِفاقُك، دخلتَ في الدين كرهًا، وخرجتَ منه طوعًا...".
ومن مصادر هذا المتن: المناقب للموفق بن أحمد ص258 ، شرح النهج لابن أبي الحديد 16 : 43 ، مقاتل الطالبيين للإصبهاني ص43 .

(22) في كتاب (الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين، لمحمد رضا، ص213 ط. دار الكتب العلمية – بيروت) أنَّ الإمام عليًّا عليه السلام وصف معاوية وعمرو بن العاص بما يلي نصه:
"عباد الله أمضوا على حقكم وصدقكم قتالَ عدوكم فإن معاوية، وعمرو بن العاص، وابن أبي معيط، وحبيب بن مسلمة، وابن أبي سرح، والضحاك بن قيس ليسوا بأصحاب دين، ولا قرآن. أنا أعرف بهم منكم. قد صحبتهم أطفالاً وصحبتهم رجالاً فكانوا شرَّ أطفال، وشرَّ رجال. ويحكم إنَّهم ما رفعوها ثم لا يرفعونها ولا يعلمون بما فيها وما رفعوا إلا خديعة، ودهناً، ومكيدة".
ومن مصادر هذا المتن في كتب أهل السنة: تاريخ الطبري 4 : 34 ، الكامل في التاريخ لابن الأثير 3 : 316 ، البداية والنهاية لابن كثير 7 : 303 ، وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص489 .

(23) قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية، برقم 4584 :
قال أبو بكر، حدثنا هوذة بن خليفة، عن عوف، عن أبي مجلز، عن أبي حرب، عن أبي العالية، قال: لما كان يزيد بن أبي سفيان أميراً بالشام، غزا المسلمون، فسلموا وغنموا، وكان في غنيمتهم جارية نفيسة، فصارت لرجل من المسلمين، فأرسل إليه يزيد، فانتزعها منه، وأبو ذر يومئذ بالشام، فاستعان الرجل بأبي ذر على يزيد، فانطلق معه، فقال ليزيد: رد عليه جاريته، فتلكأ، ثلاث مرات، فقال أبو ذر: أما والله لئن فعلت، لقد سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: إن أول من يبدل سنتي لرجل من بني أمية. ثم ولى عنه، فلحقه يزيد، فقال: أذكرك بالله، أنا هو؟ قال: اللهم لا، ورد على الرجل جاريته. وقال أبو يعلى، حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة، حدثنا عبد الوهاب، عن عوف، عن المهاجر أبي مخلد، عن أبي العالية، حدثنا أبو مسلم، قال: كان أبو ذر بالشام زمن يزيد بن أبي سفيان، فغزا المسلمون، فغنموا وأصابوا جارية نفيسة، فصارت لرجل من المسلمين في سهمه. فذكر نحوه.
وقال الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتاب "مع الشيخ عبد الله السعد":
حديث أبي ذر وغيره: "أول من يغير سنتي رجل من بني أمية"، الحديث صحيح الإسناد، وقد صححه الألباني وألمح إلى أنه معاوية.
أقول: ما أفاده الدكتور السعودي صحيح، فانظر سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني، برقم 1749 .

(24) قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري 8 : 61 ، دار المعرفة – بيروت:
الحديث الذي أخرجه أحمد وأصحاب السنن وصححه ابن حبان وغيره من حديث سفينة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تصير مُلكاً عضوضاً.
انتهى كلام ابن حجر، ويظهر منه موافقة ابن حجر على تصحيح ابن حبان وغيره.
وقد حسَّنه محقِّقُ كتاب سير أعلام النبلاء 3 : 157 ، وقام بتخريجه على النحو التالي:
أخرجه أحمد 5 / 220 و 221 ، والطيالسي 2 / 163 ، وأبو داود ( 4646 ) ، و ( 4647 ) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" 4 / 313 ، والطبراني رقم ( 13 ) ، والترمذي ( 2226 ) من طرق عن سعيد بن جمهان، عن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم تكون ملكا، قال سعيد: قال لي سفينة: أمسك خلافة أبي بكر سنتين، وعمر عشر، وعثمان ثنتي عشرة، وعلي ست. قال سعيد: قلت لسفينة: إن هؤلاء يزعمون أن علياً عليه السلام لم يكن بخليفة، قال : كذبت أستهاه بني الزرقاء. يعني مروان. وسنده حسن، وصححه ابن حبان ( 1534 ) و ( 1535 ) ، والحاكم 3 / 71 و 145 ، ووافقه الذهبي ، وله شاهد من حديث أبي بكره عند البيهقي في " الدلائل " وآخر من حديث جابر عند الواحدي في " الوسيط " 3 / 126 / 2 .
أقول: والحديث في صحيح ابن حبان 15 : 392 .
وصححه الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتابه "مع الشيخ عبد الله السعد"، تحت عنوان: الأحاديث الواردة في ذم معاوية.
وقد طبَّق الحافظ ابن حجر (فتح الباري 12 : 346) الحديث على معاوية ومن بعده قائلاً:
"وأمّا معاوية ومن بعده، فكان أكثرهم على طريقة الملوك".
والأشدُّ وطأةً على قلوب شيعة بني أمية: ما قاله المناوي في فيض القدير 3 : 679 ، حيث قال:
"لأن اسم الخلافة إنما هو لمن صدق عليه هذا الاسم بعمله للسنة، والمخالفون ملوك وإن تسموا بالخلفاء. وأخرج البيهقي في المدخل عن سفينة: أن أول الملوك معاوية. وقال الزمخشري: قد افتتحوا - يعني خلفاء النبي صلى الله عليه وسلم - بعده المشرق والمغرب، ومزقوا مُلك الأكاسرة، وملكوا خزائنهم، واستولوا على الدنيا.. ثم خرج الذين على خلاف سيرتهم، فكفروا بتلك الأنعم، ففسقوا، وذلك قوله الخلافة بعدي ثلاثون إلخ. وقيل لسعيد بن الجبهان: إن بني أمية يزعمون أن الخلافة فيهم. فقال: كذب بنو الزرقاء، بل هم ملوك من شر الملوك". انتهى كلام المناوي.
وهو واضح في تبنِّيه ما حكاه عن الزمخشري وابن جمهان. فيكون حاصل كلامه: أن معاوية فمن يليه من ملوك بني أمية كانوا ملوكاً مخالفين للسنة، مخالفين لسيرة الخلفاء الراشدين، فاسقين وكافرين بنعم الله.
والعَُضوض: يكون بمعنى العَسف والظُّلم، أو بمعنى الخبيث الشرس. انظر: النهاية في غريب الحديث. فعلى كلا المعنيين: الحديث في مقام الذم الشديد للملوك من معاوية فنازلاً.

(25) في صحيح البخاري 1 : 115 و 3 : 204 ، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:
تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ يَدْعُوهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ وَيَدْعُونَهُ إِلَى النَّارِ.
والذين قتلوه هم معاوية وحزبه، فهم الفئة الباغية، وهم الفئة الداعية إلى نار جهنم، فمعاوية من الأئمة الذي يدعون إلى النار.
ومن أبشع صور الإصرار على الباطل: أن عماراً حين سقط شهيداً في معركة صفين وهو يقاتل معاويةَ وحزبَه، وتم إخبار معاوية بمقتله والحديث الذي فيه، أجاب معاويةُ: أن الذي قتله هم عليٌّ عليه السلام وحزبه؛ لأنهم جاءوا به، ورموه بين سيوف ورماح معاوية وحزبه!
وإليك الرواية:
المستدرك على الصحيحين للحاكم 3 : 436 ، برقم 5659 :
أخبرني أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصنعاني، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد، أنا عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه، أخبره، قال: لما قتل عمار بن ياسر: دخل عمرو بن حزم على عمرو بن العاص، فقال: قُتل عمار وقد سمعت، رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تقتله الفئة الباغية . فقام عمرو فزعاً حتى دخل على معاوية، فقال له معاوية: ما شأنك؟ فقال: قُتل عمار بن ياسر، فقال: قُتل عمار، فماذا؟ قال عمرو: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: تقتله الفئة الباغية. فقال له معاوية: أنحن قتلناه؟ إنما قتله عليٌّ وأصحابه؛ جاءوا به حتى ألقوه بين رماحنا، أو قال: سيوفنا .
قال الحاكم: صحيح على شرطهما، ولم يخرجاه بهذه السياقة.
وقال الحافظ الذهبي في تلخيص المستدرك: على شرط البخاري ومسلم.
وروى مثله: أحمد بن حنبل في المسند 2 : 161 ، 260 و 4 : 199 .. وغيره.
وهذا المنطق المكابر يُشبه أن يُقال: إن الذي قتل حمزة (سيد الشهداء) في أُحد، ليسوا كفَّار قريش وعُتاتهم، بل قتله رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ لأنه هو الذي جاء بحمزة فرماه بين أسنَّة الكفار..!

(26) أخرج البخاري في صحيحه 8 : 88 ، دار الفكر - بيروت ، ما نصه:
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ قَالَ أَخْبَرَنِي جَدِّي قَالَ كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي مَسْجِدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ وَمَعَنَا مَرْوَانُ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ سَمِعْتُ الصَّادِقَ الْمَصْدُوقَ يَقُولُ هَلَكَةُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ غِلْمَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ فَقَالَ مَرْوَانُ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ غِلْمَةً فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ لَوْ شِئْتُ أَنْ أَقُولَ بَنِي فُلَانٍ وَبَنِي فُلَانٍ لَفَعَلْتُ فَكُنْتُ أَخْرُجُ مَعَ جَدِّي إِلَى بَنِي مَرْوَانَ حِينَ مُلِّكُوا بِالشَّأْمِ فَإِذَا رَآهُمْ غِلْمَانًا أَحْدَاثًا قَالَ لَنَا عَسَى هَؤُلَاءِ أَنْ يَكُونُوا مِنْهُمْ قُلْنَا أَنْتَ أَعْلَمُ.
وقال الدكتور حسن بن فرحان المالكي في كتابه "مع الشيخ عبد الله السعد":
"قد جاء تفسير هؤلاء السفهاء في حديث أبي هريرة نفسه بأنهم: (بنو حرب وبنو مروان) وأول بني حرب هو معاوية".
والذي تبناه الحافظ ابن حجر (فتح الباري 13 : 8) : أن الحديث ينطبق على يزيد بن معاوية فمن يليه.

(27) قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية، برقم 4587 :
وقال الحارث وأبو يعلى جميعاً: حدثنا الحكم بن موسى، قال: حدثنا يحيى بن حمزة، عن هشام بن الغاز، عن مكحول، عن أبي عبيدة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: لا يزال هذا الأمر قائماً بالقسط، حتى يثلمه رجل من بني أمية.
رجاله ثقات، إلاَّ أنه منقطع.
وقال أبو يعلى، حدثنا الحكم بن موسى، حدثنا الوليد، عن الأوزاعي، عن مكحول، عن أبي عبيدة نحوه، وزاد: يقال له: يزيد.


سني مدني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 14
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 16, 2009 2:12 pm

Re: هل كتب معاوية الوحي ؟ أريده بسند صحيح

مشاركة بواسطة سني مدني »

الذي يربط الأحداث السياسية التي حصلت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بالعقيدة الإسلامية يقع في تناقضات وحيرة

فمن العقائد الراسخة عند اهل السنة ان على والحسن والحسن رضي الله عنهم اولى بالخلافة من معاوية

وهذا ثابت معتقدا في كتب أهل السنة

وهذه الأفضلية لعلي رضي الله عنه والحسن والحسين على خلفاء بني أمية ثابت وواضحة كوضوح الشمس بل اهل السنة يفضلون الكثير من الصحابة على معاوية ممن كانوا تحت خلافة معاوية

بينما التناقض كيف يترك الحسن الخلافة وحكم المسلمين ويتخلى عن قيادة الجيوش والقتال لمن يلعنه ويكفره الشيعة وحتى وإن وجد الف مبرر

فإذا كان كافرا لماذا لم يقاتله او يخرج عليه

ولا ننسى ان الحسن والحسين رضي الله عنهم رضوا بخلافة معاوية ولم يعهد عنهما خروجا عليه

وهو التاريخ المنسي او المتناسى عند الشيعة

ماذا كان الحسن والحسين يعملان في معاوية.

أما ما بعد معاوية من الخلفاء من أبناءه او قومه او خلفاء بني عباس فهم خلفاء سياسيون روى التاريخ لنا مآسي من سيرتهم وروى لنا التاريخ نجوما ساطعة من الفتوحات الإسلامية التي إهتز لها المشرق والمغرب

لهم مالهم وعليم ماعليهم يصيبون ويخطئون منهم الفجار ومنهم الصالحون من أحسن احسن لنفسه ومن أساء أساء لنفسه

بديع الزمان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 45
اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 6:14 pm

Re: هل كتب معاوية الوحي ؟ أريده بسند صحيح

مشاركة بواسطة بديع الزمان »

وعبدالله بن ابي السرح كتب الوحي ايضا بل ان كتابته للوحي اصح من كتابة معاويه وماذا نفع ابن ابي السرح كتابته للوحي
فهل يعني انه لا يجوز عليه ان يرتد لانه كتب الوحي ؟؟؟ هي عصمة والا ايش ؟؟؟؟؟؟؟؟

والقوم يحاولون البحث عن فضيلة لمعاوية ولو كانت لا شي


أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“