الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
ابن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الجمعة يناير 16, 2009 2:49 pm

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ابن زيد »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
اولا اشكرك اخي اليماني على هذه التقارير التي اذهلتني بها باسلوب طرح مميز ومختصر فلله درك وبارك الله فيك واحببت ان اضع في موضوعك هذا ردا على الشماحي في الحلقة الثامنة ليستفيد من يحب ان يستفيد .

في آخر الحلقة قرأ الدكتور الشماحي نصا عن الإمام زيد بقوله سألت زيدا عن الإمامة فقال: هي في جميع قريش ... فهو لا يـأخذ من النصوص إلا ما يوافق فكرته بدون تتبع وتمحص وقد حدث هذا في أكثر من نص فأقول: قد رجعت إلى المنهج المنير تتممة الروض النضير للعلامة أحمد بن أحمد السياغي فوجدته قد ذكر في مقدمته ما لفظه:
" وقد سبق إلى القيام بشرح هذه البقية(يعني بقية أحاديث المجموع) سيدي العلامة عبد الكريم بن عبد الله بن محمد أبو طالب، وما قبلها من الحديث الثالث في الباب الثاني في (كتاب السير) بلفظ: حدثني زيد بن علي عن أبيه، عن جَدِّهِ، عن علي عليه السلام، قال: لا يُفْسِدُ الحجَّ والجهادَ جَوْرُ جائرٍ، كما لا يفسد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غلبةُ أهل الفسق).
وهذا الحديث وما بعده إلى ما نحن بصدده قد سبق شرحها للمؤلف ـ رضي الله عنه بما أغنى فلم نذكرها ثم تَعَقَّبَهُ سيدي العلامة عباس بن أحمد بن إبراهيم مما نحن بصدده جزاهما الله خيراً.
لكن لا على منهج المؤلف وأسلوبه، وحُسْنِ صناعته كما هو المعتبر في كل تتمة، ومع ذلك ففي تتمة سيدي الضياء(أي العباس بن أحمد الذي نقل الدكتور الشماحي عنه) زيادة بعد الحديث الثالث في (باب طاعة الإمام) ذكر من (المجموع) ما لفظه: قال: سألت زيد بن علي عن الامامة فقال: (هي في جميع قريش، ولا تنعقد الامامة إلا ببيعة المسلمين، فإذا بايع المسلمون وكان الإمام بَرَّاً، تَقِيَّاً، عالماً، بالحلال والحرام، فقد وجبت طاعته على المسلمين). انتهى.
وأطال في الكلام عليه وزاد أيضاً في أثناء حديث المجموع الآتي في (القَدَرِ) بعد قوله: (فلا تشهدوا جنائزهم) بلفظ: (فإنَّ مَن زعم أن في الأرض شيئاً لم يُقَدِّرْهُ الله ولم يَقْضِهِ ولم يخلقه فقد زعم أن في الأرض إلهاً آخر يقضي ويقدر). انتهى.
وكلٌ منهما غير مذكور في نسخة (المجموع) بخط سلفنا المؤلف."
وأضاف القاضي أحمد بن أحمد السياغي:
"وقد بحثت عنهما في نَيِّفٍ وعشرين من نسخ (المجموع) الخَطِيَّة القديمة المقروءة المعتمدة الشهيرة بالصحة فلم أجدهما من المجموع، وأخبرني غير واحد أنه قد بحث عنهما فلم يجدهما من (المجموع)، ولم أجدهما في نسخ (التخريج)، ولا في نسخ (المنهاج الجلي) فلم أذكرهما في هذه التتمة.."
وتوضيحا للحقائق نقول للكتور الشماحي: لماذا هذا الاستخفاف بعقول الناس وإذا كان قد اطلع على تتمة الروض لأحمد بن أحمد السياغي فإنها مصيبة, وإن لم يكن قد اطلع عليه فالمصيبة أعظم؟..

هديتي لأعضاء ومشرفي مجالس آل محمد تفضلوا
http://www.almajalis.org/forums/viewtop ... 20&t=11436

ابن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الجمعة يناير 16, 2009 2:49 pm

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ابن زيد »

والعجب كل العجب من الشماحي الذي يدعي انه زيدي اصراره على تأثر الامام الهادي بجده القاسم عليهم السلام الذي ادعى الشماحي بان الاخير تأثر بالمشرق رغم ان الدكتور المرتصى بن زبد المحطوري قد افحمه برد واضح وجلي بان الامام الهادي ولد في نفس السنة التي توفي فيها جده القاسم الذي لم يذهب الى المشرق مع العلم ان كتب الامام الهادي عليه السلام لاقت قبولا في المشرق
وإذا أراد الشماحي مزيدا من التأكد فليطالع كتابي التحرير لأبي طالب الهاروني والتجريد وشرحه لأخيه الإمام أحمد بن الحسين الهاروني.. وقد كان من قبلهما الامام الناصرالحسن بن علي الأطروش عندما تولى في خراسان والجيل والديلم فقد كان يحث أنصاره على مناصرة الإمام الهادي في اليمن.. وهذا مشهور في كتب التاريخ الزيدية..
والله الهادي الى سواء السبيل

هديتي لأعضاء ومشرفي مجالس آل محمد تفضلوا
http://www.almajalis.org/forums/viewtop ... 20&t=11436

محب العترة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الأحد ديسمبر 16, 2007 10:08 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة محب العترة »

بسم الله الرحمن الرحيم
فضيحة قناةالمستقلة ( الديمقراطية والتي تهاجم الزيدية )



هذا ما وردني من الدكتور ( زيد الفضيل ) المحترم بالنص :-

سعادة الدكتور محمد الهاشمي مدير وصاحب قناة المستقلة الفضائية بلندن سلمكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

ساءني كثيرا ما تعرضت له من اضطهاد فكري ، وتشويه شخصي عبر قناتكم الموقرة ، ومن خلال البرنامج التاريخي الذي تقومون أنتم شخصيا على إعداده وتقديمه حول تاريخ وتطور الفكر الزيدي في اليمن ، ومرجع ذلك يعود إلى :

v أنكم قمتم بتكرار القول وعلى الملأ بأني من اتصل بكم طالبا إعطائي الفرصة للمداخلة في البرنامج ... إلى آخر ذلك ، وهذا غير صحيح البتة كما تعلمون ، حيث أني قد تلقيت من رقم هاتفكم يوم الثلاثاء بتأريخ 20/10/2009م وفي تمام الساعة السادسة وسبعة عشر دقيقة مساء (6.17م) بحسب ما تثبته سجلات الهاتف الجوال وشبكة الاتصالات السعودية ، مكالمة هاتفية تطلب فيها امرأة (أفادت بأنها السكرتيرة الخاصة بكم) وباسمكم شخصيا ، مشاركتي في الحوار حول تطور تاريخ الفكر الزيدي في اليمن ، وحيث أني كنت مشغولا في ذلك اليوم بمواعيد سابقة ، فقد اعتذرت منها على أن يكون لكم ذلك من اليوم التالي وهو يوم الأربعاء 21/10/2009م ؛ وبالفعل هذا ما حصل ، حيث قامت القناة بالاتصال بي ، وهكذا فقد تمت مشاركتي الأولى والأساسية بدعوة منكم ، وقد كانت مشاركة في أضيق الحدود والمساحة الزمنية التي أتحتها لي ، وجرى بعدها العديد من الاتصالات والرسائل الهاتفية التي ناشدك الله فيها بأن تعطيني الفرصة للحديث باعتبارك قد رغبت في إشراكي في البرنامج مسبقا ، لكن ذلك لم يحدث للأسف الشديد ؛ وعليه فيتضح لكم بأن مشاركتي كانت بناء على طلبكم شخصيا في بداية الأمر.

على أني كنت قد أرسلت لكم قبلها عبر البريد الإلكتروني توضيحا علميا لبعض ما دار في آخر الحلقة الأولى من البرنامج ، مرفقا لكم بنسخة من بحثي العلمي الموسوم بـ"الزيدية علامات وأفكار" ، المنشور في مجلة المسار العلمية ، لمساعدتكم في توضيح معالم الفكر من أحد المتخصصين بها ، وليس من خارجها ، ودون أن أطلب منكم المشاركة ، وبالتالي فأرجو منكم تصحيح خبركم بأني من اتصل بكم وطلب المشاركة وفقا لما تم توضيحه أعلاه ، ولا يخفى على مثلكم أن ما حصل قد سبب لي انزعاجا نفسيا كبيرا أضر بي ، لما في ذلك من التشويش وتغيير مجريات الحقيقة على طبيعتها ، وهو ما لا تقر به الأنظمة الإنسانية ، والقوانين الحقوقية ، والتشريعات الحكومية في أوربا بوجه عام ، والمملكة المتحدة البريطانية بوجه خاص .

v كما وفي المقابل فإني أعلن لكم عن انزعاجي من حالة الاضطهاد المعرفي ، والكبت الإنساني ، الذي تعرضت له حال إدلائي بعدد من المعلومات التوضيحية ، وردي على عدد من الأطروحات التي ساقها ضيوف البرنامج الرئيسيين في الاستديو ، وهم د. عبد الله الشماحي ود. محمد جميح ، الذي دأب على مصادرة حقي في إبداء الرأي بمقاطعتي ومقاطعة الشريف الحسين والأخ أحمد حميد الدين بشكل مستمر ، وبمرأى منك ومسمع ، مصحوبا بابتسامتك في بعض الأحيان ، ناهيك عما تعرضت له من مقاطعتك أنت شخصيا ، أيها العزيز ، ضمن وقتي البسيط جدا الذي سمحت لي به ، والذي لا يتجاوز بضع دقائق معدودات ، مما يوحي ، وهذا ما أخشاه ، بعدم احترام حقنا القانوني والأدبي في الرد ، وقد يعتبر مؤشرا إلى منهج مبرمج لتضييق الخناق على الصوت الآخر بشكل واضح وسافر ، على الرغم من تنبيهي لكم مرارا ، وتعبيري الدائم عن انزعاجي من ذلك ، وذلك أثناء مداخلاتي في البرنامج ، أو عبر تواصلي معكم خارج البرنامج .

v وأحب أيضا أن أعبر لكم عن عظيم أسفي وتأثري من مضمون الإساءة الكبيرة التي تعرض لها آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خلال أحاديث ضيوفكم الموقرين ، باتهامهم تارة بالذاتية وقتل الأمة رغبة في تحقيق مآرب سياسية ، واتهامهم تارة أخرى بالضبابية العلمية والتأثر بالديانات والأفكار الفارسية قبل الإسلام ، إلى آخر ما ورد في ثنايا الحلقات ، علاوة على محاولة ابتسار جانب من صور بعض أئمة آل البيت الزيديين حال المناقشة ، لتظهر بالصورة الوحشية المتعطشة لسفك الدماء والقتل والتشريد ، وفي ذلك محض تجني عليهم كبير ، وتجنٍ أكبر على ثنايا المدرسة الزيدية التي يتم محاكمتها بناء على جانب مجتزأ من الصورة . ولاشك فإن كل ذلك يدعوني إلى السخط ، فمكانة آل بيت رسول الله وبخاصة أهل القرون المفضلة الأولى ، من مكانة رسول الله بإجماع علماء الأمة ، فإذا كان مرفوضا أن يتهجم الدنمركيون على سيدي رسول الله ، فمرفوض أيضا أن يتهجم البرنامج عبر ضيوفكم على الأئمة من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، كما أن العدل يقتضي بسط الأمور والأحداث التاريخية بشكل كلي وليس بصورة مختصرة ، لاسيما إذا ما كان ذلك يتعرض لتاريخ أشخاص قد غابوا ، وقد أساء ذلك التجني ، الكثير من أحفاد أولئك الأئمة ، وأزعج العديد من علماء الأمة ورجالاتها الذين تواصلوا معي ، ولاموني على السكوت عن ذلك ، وهو أيضا ما أتفق معهم فيه ، وحاولت تصحيحه خلال البرنامج ، إلا أن ذلك لم يُتح لي بالشكل المناسب ، والحيز الوقتي المتاح ، أسوة بضيوفك في الاستديو ، على الرغم من تصريحي المباشر بأني أملك حق الرد القانوني باعتبار انتسابي المباشر لمن جرى التحدث عنهم ، وجرى تشويه صورتهم ، والتشهير بهم ، وتسفيه أعمالهم ، وهم المشهود لهم بالنزاهة والعلم والعدالة ، وذلك للأسف وفق خطة ممنهجة ، وهو ما أخاف منه ، بحجة الدراسة العلمية ، وهو أمر مرفوض كليا ، وفقا لما تنص عليه جميع الشرائع والأنظمة السماوية والإنسانية ، التي تكفل حرية الرأي بما لا يُسيء إلى أحد ، وتكفل إعطاء حق الرد الكامل والقانوني دون تضييق أو إزعاج . وعليه فإني أحتفظ بحقي القانوني وبحق غيري من ذرية أئمة آل البيت النبوي الشريف ممن تعرض لهم ضيوفك في البرنامج ، إزاء ما حدث من تشويه وتسفيه غير مبرر ، ودون أن يكون لنا نحن أبناءهم ، المنتسبين إليهم بالنسب الشرعي ، الوقت الكافي بالرد عليهم دون مضايقة أو تحيز .

سعادة الدكتور محمد الهاشمي ، أذكر لكم ما سبق راجيا إنصافي وتوضيح ذلك عبر قناتكم ، التزاما بالمصداقية والأمانة العلمية ، وحرصا على ألا تستخدم قناتكم الموقرة كسلطة إعلامية مسلطة على الرقاب ، بهدف ترهيب من يختلف معكم ، أو مع توجه ضيوفك الموقرين ، التي أخشى أنها محددة سلفا . مع تشديدي على رفضي لأي ابتسار يمكن أن يجري على هذا الخطاب أو عرض محتواه بشكل مخل ؛ وتقبلوا خالص تحياتي ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أخوكم

الدكتور زيد بن علي الفضيل

آل شرف الدين الرسي والحسني

_________________
اللهم إن تعذب فغير ظالم ** وإن ترحم فخير راحم
اللهم إن تعذب فغير ظالم ** وإن ترحم فخير راحم [/b]

أبو مجد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأحد نوفمبر 30, 2008 6:37 pm

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة أبو مجد »

نشكر الأخ ALYEMANI100:

على اهتمامه بنقل ملخص تلك الحوارات بغض النظر عن حيوية التلخيص ،
فأحسن إليكم أخي وبارك بك، ولا حرمنا فوائدك.


بالنسبة للرسالة التي نقلها لنا الأخ العزيز (محب العترة)

فإن أقل ما يقال فيما حوته أنها وضحت للمتابعين نقطة مهمة جداً وهي أن الدكتور الهاشمي مالك قناة المستقلة ومدير الحوار حاول -للأسف الشديد طبعاً- أن يوحي لمتابعي تلك الحوارات أن الدكتور / زيد الفضيل هو الذي طلب من ذات نفسه الإشتراك في حلقات البرنامج ، فيما أن رسالة الدكتور زيد تكشف بوضوح أن إدارة القناة و خاصة عبر (سكرتيرتة الدكتور الهاشمي) هي التي اتصلت بالدكتور الفضيل وطلبت منه الإشتراك في حلقات البرنامج ...

وهذا الموقف من الدكتو ر الهاشمي يشير إلى كثير من الدلالات التي لن تغيب عن بال المتابع الحصيف والمنصف..
وإنا لله وإنا إليه راجعون... حسبنا الله نعم المولى والنصير ..

والله الموفق والهادي للرشاد.

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم

شكرا للاخ ابن زيد على الايضاح

اما عن موضوع الاخوة محب العترة وابو مجد بخصوص ما جرى بين الدكتو الهاشمي والدكتور زيد الفضيل فقد بين الدكتور محمد الهاشمي في بداية الحقلة العاشرة هذا الموضوع (مداخلة الشريف حسين و الكلام في هذا الموضوع لم يعيدوه ) ورد على هذه الرسالة واتضح ان الامر سؤ فهم بين الاخوين حيث ان الدكتور الهاشمي بين انه فعلا اتصل للدكتور زيد الفضيل اولا .

عموما فقد رحب الدكتور الهاشمي بالدكتور زيد الفضيل في المشاركة في اي حلقات تخص هذا الموضوع مستقبلا

عموما اذا استطاع احدكم ان يلخص الحلقتين الاخيرتين ( لاني انشعلت قليلا ) لكي نستفيد

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارفق لكم الرد الذي قدمه الشريف حسين في الحلقة العاشرة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين القائل في محكم التنزيل (وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ) والقائل (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ) والقائل (وَلاَ تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ) والقائل (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا)
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وأفضلهم القائل فيما روت عنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( قال لي جبريل : يا محمد قلبت الأرض مشارقها ومغاربها فلم أجد ولد أب خيراً من بني هاشم ) , أخرجه أحمد في فضائل الصحابة وقال صلى الله عليه وآله وسلم ( كل حسب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا نسبي وحسبي ) , رواه أحمد والبيهقي والحاكم وغيره .
وعلى آله الطيبين الطاهرين لقوله تعالى {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} الذين اختصهم بالكساء وبينهم أشد تبيين بقوله اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً ورضي الله عن صحابته الراشدين الذي قال عنهم عز وجل(لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ) وعن التابعين لهم بخير وإحسان إلى يوم الدين وبعد:
هذا بيان لما حدث من مغالطات من الدكتور / الشماحي والدكتور محمد الجميح في برنامج الزيدية الذي تبثه قناة المستقلة هذه الليالي :
أولاً : زعم أن قول الله تعالى (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ ) نفي لأي نسب يرتبط برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكرر ذلك أكثر من مرة , وقعقع وأزبد وأرعد .
فنقول : إن مكابرة الدكتور التي بدأت تأخذ أبعاد سيئة جداً حيث وقف في فهمه لهذه الآية يغرد خارج سرب علماء ومفسري المسلمين الذين أجمعوا أن الآية نزلت في زيد بن حارثة, لأن قريش كانوا يسمونه زيد بن محمد, والدكتور الشماحي يريد أن يأتي بما لم تأت به الأوائل , بل لقد أراد أن يرد قوله تعالى لمدعين العلم والمكابرين الذين يقدمون هواهم على القرآن , قال تعالى (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ الآية )فسماهم أبناءه .
ثم يأبى الله إلا أن يتم نوره ويطفئ نور الشماحي قال تعالى (وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ* وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ). وتعلمون أن عيسى عليه السلام لا أب له وإنما هوابن ابنته عليه السلام .
ثانيا ً:
همزة ولمزه للإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة عليه السلام بما يلي :
1. يقول أنه بكى من فعائل الأمير إبراهيم بن حمزة عند دخوله صنعاء وأنه سبى أكثر من 700 امرأة من أهل صنعاء , وهذا افتراء ولماذا لم يبكي الشماحي لبنات صنعاء وصاحبه ابن الفضل يفعل بهن الأفاعل وهذا هو المثبت في التاريخ ,أما المغالطات والتي للأسف تكررت من د. الشماحي في أكثر من نص أورده وهو يعلم أنه غير صحح ولعل آخرها ما فنده الدكتور المحطوري, ومنها استماتته في تشويه مبادئ الزيدية .
2. ما نقله عن الإمام المنصور بالله عليه السلام في موقفه مع المطرفية كان كله ( مجرد افتراء) وهو يعلم ذلك .
نعرف الحق ثم نعرض عنه ونراه ونحن عنه نميل
ثالثا: فالمطرفية ظهرت بداية في زمن الإمام القاسم العياني في القرن الثالث أو الرابع , ومن مبادئهم التي قالوا بها: التي تسببت في الحكم بكفرهم وردتهم .
1. أن الله سبحانه وتعالى لم يخلق سوى الأربعة الأصول وهي ( الماء والنار والهواء والتراب ) ولا تأثير له سبحانه وتعالى أصلاً في غيرها . وبقية الأجسام والمخلوقات إنما وجدت بالإحالة والاستحاله .
2. إن الله سبحانه وتعالى لم يخلق الآفات والمضار والأمراض ولا أرادها .
3. إن النبوة فعل النبي ليست باختيار من الله و أن الله تعالى ما خص أنبيائه بالنبوية ولا فضلهم بالرسالة بل هم المختارون لذلك والعاملون له وأن النبوة فعلهم . وأن من أراد أن يكون نبي لا يمنعه إلا تقصيره وعجزه .
4. أن هذا الذي بين أظهرنا ليس بقرآن وإنما هو حكاية القرآن وهم لا يسمعون القرآن وإنما يسمعون القارئ, حتى قال مطرف بن شهاب ( ما إلينا نزل , و لا بنا اتصل , ولكنه تُلي شيء وبطل ).
5. اعتقادهم في الجمادات كلها أنها تضر وتنفع من دون الله لأنهم أحالوا جميع أفعال الله سبحانه من خلق ورزق وحياة وزيادة ونقصان إلى إحالة الأجسام وتأثير الطبائع ونفوا ذلك عن الله .
6. أن الله لا يميت أحداً حتى يبلغ مائة وعشرين عاماً, وقبلها ليس الموت فعل الله بل بسبب تغيير التغذية والأمزجة .
7. نفوا أن يكون لله سبحانه وتعالى نعمة ومنة على أحد من عباده لا مؤمن ولا كافر , لقولهم أن المؤمن أخذ ما أخذ من الرزق جزاء عمله , والكافر والفاسق مغتصبان لما فيه أيديهما .
8. نفيهم لحشر السباع والبهائم يوم القيامة .
9. نفيهم للرزق عن الله للعاصي .
10. قولهم إن الله سوى بين الخلق في ستة أشياء وهي الخلق والرزق والتكليف والحياة والموت والعطاء.
11. إنكارهم للفضل ابتداء إلا بالعمل وبغضهم لأهل البيت عليهم السلام .
وقد تصدى الكثير من أئمة أهل البيت عليهم السلام لهم من الإمام القاسم العياني إلى ما بعد المنصور بالله عبد الله بن حمزة عليهم السلام وكذلك من علماء اليمن الكثير من هم :
1. العلامة المجاهد : علي بن شهر .
2. القاضي العلامة : تُبع بن المسلم .
3. القاضي العلامة: الحسين بن عبيد الله بن شبيرة .
4. القاضي العلامة : الحسين بن عمار .
5. القاضي العلامة : جعفر بن عبد السلام .
6. القاضي العلامة :عبد الله بن زيد العنسي.
7. الفقيه العلامة الشهيد :حميد بن احمد المحلي , وغيرهم الكثير .
ولدحض افتراءات الشماحي فهذا نص للإمام عليه السلام أورده ليطلع عليه المنصف وليس المتحامل وذلك بعد أن طلبوا المطرفية المناظرة وبذل لهم عليه السلام العهود والمواثيق قال (فإن ظهر أن المطرفية على حق أفدينا بمن قُتل منهم إلا أن يختاروا أولياؤهم الدية وتبنا إلى الله سبحانه وتعالى , وأشهدنا على أنفسنا بالخطأ على أعيان الملأ, وإن كان عليهم فإن دخلوا في دين الله تعالى وتابعوا عترة رسوله وسمعوا كلام الله تعالى قبلنا ذلك وحمدنا فالرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل , وإن تمادوا في الطغيان ولجو في العصيان كان لهم منا الأمان إلى أن يبلغوا مأمنهم ثم طلبناهم بعد ذلك بحكم الله تعالى وقتلناهم بكتابه ...) .
نعم ...
فالمطرفية بايعوا الإمام ثم نكثوا البيعة , قال عليه السلام :
فجائني كل بني مطرف تقودهم شيوخهم شمط اللحى
فبايعوا فقلت هذي توبة قد طمست من فعلهم ما قد مضى
فلم تمضي سوى ستة أشهر حتى نقضوا عهدهم ولم يقيموا جمعة ولا جماعة ومنعوا من تسليم الواجبات للإمام ثم أقاموا محتسباً لهم يعارض الإمام .
ثم الخيانة واللجوء إلى التأمر مع العدو الغازي لليمن وهم(الغز) لمساعدتهم وتأليبهم على حرب الإمام .
وقد أمضى الإمام عليه السلام في حكمهم ما أمضاه غيره من الأئمة والخلفاء فيمن شق عصى المسلمين وبغى على إمام الحق وارتد عن الاسلام والشواهد كثيرة .
والحكاية تطول ولكن أحببنا أن نبين للمستمع الكريم مغالطات الشماحي وعدم إنصافه وهو ديدنه , فالرجل منطلق من عداوة شخصية لبني هاشم كما يقول إنه يكره السلالية والطبقية فما ذنب بني هاشم إن كان الله سبحانه وتعالى اختصهم بفضل منه أيريدنا الشماحي أن نخالف تعاليم الإسلام ونستلم الزكاة التي طهرنا الله عنها حتى لا يكون هناك حكم من الله بالسلالية والطبقية والتشريف.
أيريدنا الشماحي أن نقول كما قال صاحبه زبارة أن لا ذرية لرسول الله ونقول كما قال كفار قريش إنه أبتر ونكون معنين بقوله تعالى (إن شانئك هو الابتر).
أيريد الشماحي أن نرد قوله تعالى (وجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) حتى لا نكون شعوبيون وقبائليون .
رابعاً : إيراده لبعض الابيات للامام عبدالله بن حمزه عليه السلام التي تحدث فيها عن أسانيد الأحاديث ومنها :
كم بين قولي عن ابي عن جده *** وابو أبي فهو النبي الهادي
وفتى يقول حكى لنا أشياخنا *** ماذلك الاسناد من إسنادي
فقد أراد الشماحي أن يذم فمدح وهل يساوي إسناد أهل بيت رسول الله المتسلسل إسناد ياشماحي ولكنها الأهوى ... لماذا لم تستمع للامام أحمد بن حنبل عندما سؤل عن إسناد أهل بيت رسول الله الخالص (الابريز)فقال ( والله لو ضرب به مجنون لأفاق) من بركته وصدقة وصحته ولكن ....... وعين السخط ...
خامساً: مبالغة الشماحي في تضخيم ما يعتقد أنه أخطأ من أئمة أهل بيت رسول الله ويتناسى عمداً ما وقع بالمسلين في صفين وقتل عمار وأصحاب رسول الله واستباحة المدينة المنورة واغتصاب نساء وبنات المهاجرين والأنصار حتى لا زال هناك من يشهد على تلك الواقعة إلى يومنا هذا (النخاولة) وما أفعال الحجاج عنكم ببعيد والتاريخ مليء إلى يومنا هذا ولكن يتعامى الشماحي ومن معه عنها وكأنهم يثأرون من بني هاشم لأن أبوهم رسول الله ونقول لهم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وسلم قال عندما سأله أصحابه يا رسول الله أي الناس أكرم قال أكرمهم عند الله أتقاهم , قالوا ليس عن هذا نسألك قال فعن معادن العرب تسألونني , قالوا نعم , قال : خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام, رواه البخاري في الأدب المفرد وغيره .
ويقول في الحديث الذي رواه أبو هريرة عن رسول الله أنه قال ( تجدون الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا .... إلى أن قال وتجدون شر الناس في هذا الشأن ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه ويأتي هؤلاء بوجه ) . وأذكر الشماحي بوالده الذي وقف في الجامع الكبير بصنعاء أخذاً للبيعة للإمام البدر وهو يقول ( مادحاً للإمام البدر أن هذا أمير المؤمنين إن هذا ممثل محمد بن عبد الله نُشهد الله تعالى ونعاهده عهداً نُسأل عنه يوم القيامة أننا قد بايعناه أماما ً شرعياً ومليكاً على اليمن السعيده) فهذا هو الوالد رحمه الله وكان فصيحاً بدون ( ُلبان في فيه ) وهذا هو الابن أبقاه الله .
الدكتور الشماحي ابتكر كل ما ينافي الأمانة العلمية ولم يكتفى بمغالطة القرآن والسنة بل حتى إلى تحريف النظريات الفلسفية والتي رواح حولها وهي نظرية الحق الإلهي حتى هي أخرجها من حقيقتها وأتى لها بتفسير خاص به لعله يجد ما يدعمه في حربه لأهل بيت رسول الله , وحقيقة نظرية الحق الإلهي هو أحد المطلبين له وبقوة :
ولله القائل :
ما يضر البحر أمسى زاخرا ً إن رمى فيه غلام بحجر
سادسا:لم نتألم من أقوال الدكتور الجميع لمعرفتنا أنه غير متخصص وكنا نرى أنه بمجرد أن يدخل في النقاش سيطلع ويعرف أكثر ولو أن اجتهاده (الفلته) في تخطئة الإمام الحسين بن علي والإمام زيد بن علي عليهم السلام مقابل تصويبه لعمل يزيد بن معاوية وهشام بن عبدالملك كان كبيرة من الكبائر فتحت الباب لكل مجتهد غير متخصص وبذلك يكون اجتهاد سليمان رشدي صاحب كتاب آيات شيطانية والرسام الدنمركي الذي تطاول على رسول الله وصاحب الفلم الخبيث ( فتنة ) الذي يتعدى كل حدود الادب مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وزوجاته ذلك الشخص الذي تظاهر البريطانيون ضد دخوله بريطانيا فوقف يقول هذا حرية الرأي وهذا اجتهاده وله في إجنهاد الجميح سلف وقدوة .
سابعا :نفيه لعدم وجود ذرية لرسول الله بعد 14 قرناً وهذا شأنه وربما أنه يُنكر على الإشراف في مأرب مدينتة الجميلة نسبهم وهو يعرف أنهم محافظون على أنسابهم, وفاقد الشيء دائماً ....

ختاماً : يا دكتور شماحي ويا دكتور جميع أقول ألا ترون غير مخبراً لكما ولكن بنعمة الله أحدث إن قوماً اشتهدوافي سبيل الله من المهاجرين والانصار ولكل فضل حتى إذا أستشهد شهيدنا قيل " سيد الشهداء " وخصه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بسبعين تكبيرة عند صلاته عليه أتريا في هذا سلالية وطبقية من رسول الله أم هو فضل الله يؤتيه من يشاء .
أولا تريا أن قوماً قطّعت أيديهم في سبيل الله ولكل فضل حتى إذا فعل بواحدنا كما فعل بواحدهم قيل " الطيار في الجنة وذو الجناحين " في فضائل جمة فهل تريا في ذلك سلالية وطبقية أف لكما .
ثم هاهو حتى الثواب والعقاب كان فيهما مفاضلة وهي التي الناس فيما كأسنان المشط ولكن قرب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي تعيرنا به يا دكتور شماحي ضاعف الحسنات لزوجاته وغلظ العقوبة عليهن وهل ذلك لأنهن بنات آبائهن أم لأنهن زوجات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .(يانساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا * ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما ).
فهل ما تقومون به من إفترى على أبناء رسول الله هي وصية رسول الله في أهل بيته لاوالله يقول الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة عليه السلام :
لقد مال الأنام معاً علينا ***كأن خروجنا من خلف ردم
تنويه : نظرية الحق الالهي التي يدندن عليها الشماحي والجميح هي قديمة تصل الى إدعا الألوهية وأحيانا أن ذلك الملك هو من نسل الألهه ... ويقول أحد فلاسفتها (بودان) بأن الحكم غير المطلق معرض للثورات والفتن ..... وهذا ما ينظر له الشماحي .
هذه النظرية مخالفة لما جاء به الاسلام ولذلك فليس صحيح أنها تنطبق على أئمة أهل بيت رسول الله (بل نقول وللجميع نبين أن أئمة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يخرج أحد منهم بجيش الى أي قطر من أقطار الدنيا التي شتتوا فيها وهاجروا إليها هربا من الظلم بل منهم من طلبوه أهل تلك الأقطار وألحوا عليه وكرروا كما فعل أهل اليمن مع الامام الهادي الى الحق المبين يحي بن الحسين عليه السلام فقد خرج إلى اليمن بنفسه وبعض أهله وجماعنه بعد إلحاح منهم . وكذلك الامام إدريس بن عبدالله في المغرب لم يخرج بجيش ولا الامام الناصر الاطروش في الجيل والديلم وكذلك جميع الأئمة بل لأنهم يكونون قدوة في الصلاح والتقوى ويكونون مهوى لإفئدة الناس الذين يبحثون عن الدين والحرية والحياة العزيزة فنظريتهم هي نظرية (ألإلزام ألإهي) لهداية الخلق ولذلك تجدهم يقدمون أنفسهم وأهليهم للموت في سبيل الله .
تنويه أخر : ماتطاول به الشماحي على كتاب لوامع الأنوار للامام العلامة المجتهد السيد مجدالدبن بن محمد المؤيدي رحمه الله وإيهام المستمعين أن هذا الكتاب به طوام هو ديدنه في التهويل فالكتاب للامام مجدالدين رحمه الله وهو من أوسع كتب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (ثلاثة أجزاء) مناقشة وتفنيد بالدليل والحجة لمعارضي أهل بيت رسول الله ومنكري فضلهم وتبين عقائدهم وأسانيد علومهم ولعمري لقد حاز به السبق على كل مسابق وهيهات أن يلحق به أحد ولأن منهج الدكتور الشماحي مغاير لما عليه أهل البيت فإنه لايروق له وهذا شأنه .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد الأمين وآله الطاهرين
ملاحظة :
كل ما ذكره الدكتور : الشماحي والدكتورالجميع وزبارة هوتعرض لأشخاص ولم يتطرقوا إلى الفكر الزيدي وهم غير مخولين للحديث بدون حضور أبناء الأشخاص الذي يسئون إليهم ونحتفظ بحقنا القانوني في رد الاعتبار لمن أساؤوا إليهم والله الموفق .


كتبه الشريف / حسين بن أحمد
ابن الإمام المنصور بالله
عبد الله بن حمزه عليه السلام
حرر في 11/11/1430هـ
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/u_Sz1HtJYIk&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/u_Sz1HtJYIk&hl=en&fs=1&" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]

<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/ZqW5sv_W6Vg&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/ZqW5sv_W6Vg&hl=en&fs=1&" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]

<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/O86MqnmnZ3I&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/O86MqnmnZ3I&hl=en&fs=1&" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]


<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/zmlOv3YfK14&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/zmlOv3YfK14&hl=en&fs=1&" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]


<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/NdpQ4tY-eNA&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/NdpQ4tY-eNA&hl=en&fs=1&" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/lhSpYR-r2Rc&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/lhSpYR-r2Rc&hl=en&fs=1&" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

علماء وباحثون زيديون يؤكدون تشويه قناة المستقلة لمعالمهم الفكرية
السبت 07 نوفمبر-تشرين الثاني 2009 الساعة 06 مساءً / مأرب برس- عبد الواحد الشرفي



عبر عدد من علماء ومفكري وباحثي الفكر الزيدي عن خيبة أملهم للطريقة التي تمت فيها مناقشة تاريخ وقواعد الفكر الزيدي وعلمائه وتراث رموزه بقناة المستقلة الفضائية اللندنية , وقال بيان صادر عنهم إن الحلقات العشر التي بثتها القناة انساقت ضمن مسار غير عادل منذ اللحظة الأولى , وعاتب البيان مسؤل القناة ( الدكتور محمد الهاشمي ) الذي قدم البرنامج لإختيارة ضيوفا لبرنامجه لا يمثلون ولا يمتون إلى لبنات فكر الإمام زيد بن علي ولا إلى المدرسة الزيدية بأي صلة بالرغم معرفته الجيدة بشخوص عدد من علماء ومفكري وباحثي ومؤرخي المدرسة الزيدية داخل اليمن وخارجه بحسب البيان

وأضاف البيان : لقد شعرنا بالغبن إزاء كل ما ذكر من معلومات غير صحيحة في جانب ، وغير دقيقة من جانب آخر ، ساقها كل من الدكتور عبد الله الشماحي والدكتور محمد جميح ومحمد زبارة ، ودون أن يُعطي معد ومقدم البرنامج لمخالفيهم المساحة الكافية للرد وتوضيح ما لديهم من حقائق لا يفهمها الآخرون عن مذهبهم فضلا عن بالمقاطعة والتشويش الدائمين لكل من الدكتور زيد بن علي الفضيل وهو الباحث المتخصص في تاريخ تطور الفكر الزيدي ، والشريف الحسين, وهو ما حدا بالدكتور الفضيل إلى أن يلوح بالاحتفاظ بحقه القانوني إزاء ما يمارس ضده من تعسف واضطهاد فكري في نهاية الحلقة السادسة ، وأكده بشكل مكتوب من خلال رسالته الاحتجاجية الموجهة إلى الدكتور الهاشمي معد ومقدم البرنامج

وزاد بالقول وفي الوقت الذي نرفض وبشدة أن يتعرض النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم لأي تسفيه أو تشويه أو تطاول من قبل أي أحد ، فإنه مرفوض أيضا وبشدة أن يتعرض آل بيته!!

وأكد الموقعون على البيان رفضهم القاطع لكل محاولات الطعن بالنسب الشريف لذرية آل البيت وانتمائهم إلى الرسول الأكرم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، بحسب ما تواتر من آي الكتاب العزيز وأحاديث شريفة لا ينكرها إلا مجادل بغير حق

وأعلن موقعوا البيان رفضهم لكل محاولات التجني العديدة التي أعلنها الدكتور عبد الله الشماحي وانساق معه الدكتور محمد جميح ، من أن الإمام الملقب بنجم آل الرسول القاسم الرسي المتوفى سنة 246هـ قد أخذ لقبه الرَّسي من بلدة فارسية سَمَّى بها مكان سكناه في جوار المدينة المنورة بعد ذلك ، وأنه قد تأثر بمختلف الأفكار المشرقية ، ونهل من علوم الديانات الفارسية قبل الإسلام ، إلى آخر ما صرَّح به الضيوف المشار إليهم في البرنامج ,واعتبر الموقعين ذلك جهلا بسيرته كما هو الحال بسيرة آخرين تناولوها .

وأكد علماء ومفكري وباحثي الزيدية في بيانهم على ان ما تم عرضه من قبل المحاورين في الاستديو ، وما أطـَّره معد ومقدم البرنامج الدكتور الهاشمي ، لا يعكس حقيقة تطور فكر أئمة آل البيت والمدرسة الزيدية بوجه عام ، حيث قام أولئك بقصد أو بغير قصد ، وبجهل واضح ، بابتسار كثير من معالم الزيدية الفكرية المشهورة ، الموثقة في كتبهم ، المنشور كثير منها حاليا

وحول ما قاله الدكتور الهاشمي أن أئمة آل البيت قد اقتبسوا من الديانات الفارسية قبل الإسلام فكرة القول بتكافؤ النسب فقد اعتبره البيان محض افتراء على الرغم من إعلان الدكتور زيد الفضيل والدكتور المرتضى المحطوري للعديد من الحجج الداحضة لذلك.

وشدد البيان على أن المدرسة الزيدية قد تم تشويه معالمها وهي مدرسة رائدة في التفكير ، ومتميزة في قواعد الاستنباط الفقهي ، وفريدة في أطروحاتها العلمية المنهجية ، بحيث كانت مستودعا لكل الأفكار العلمية والأقوال الفقهية ، حتى لو كانت مخالفة لتوجهات وقناعات واطمئنان كبار علمائها , واستشهد الموقعون على ما وقع فيه للأسف الدكتور عبد الله الشماحي حين اختصر المدرسة الزيدية أولا في تاريخ إمام من أئمتها وهو الإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة المتوفى سنة 614هـ ، وثانيا حين قام بعرض سيرته التاريخية ، وأقواله الشرعية ، وبعض أشعاره الأدبية بشكل مبتسر ، مخرجا إياها من سياقها وظرفها الزماني والمكاني ، فأدى ذلك إلى تشويه سيرته أمام المشاهدين بما لا يتوافق فعليا مع الواقع التاريخي

وأيد الموقعون فكرة إجراء الندوات لتبيين حقيقة نشأة الفكر الزيدي وتطور آلياته الفكرية وقواعده الفقهية ، وعلاقته بغيره من المذاهب وأراء العلماء والأئمة في مختلف الأزمان والأمصار

وقد وقع على البيان كلا من المرجع المجتهد السيد العلامة محمد بن محمد المنصور

الأستاذ العلامة يحيى حسين الديلمي,والأستاذ العلامة محمد أحمد مفتاح,والأستاذ العلامة محمد بن قاسم الناصر شرف الدين,والأستاذ العلامة يونس بن محمد المنصور,الأستاذ العلامة محمد مهدي علي الغيل,والأستاذ عبد السلام الوجيه,والأستاذ حسن محمد زيد ,والدكتور أحمد علي الماخذي ,والدكتور زيد بن علي الفضيل,والأستاذ الحسين بن أحمد الحمزي,والأستاذ إبراهيم بن محمد المنصور,والأستاذ احمد بن صالح الهبيلي

http://www.marebpress.net/news_details.php?sid=19917
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“