الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »


استضاف اليوم الدكتور محمد الهاشمي بعض الشخصيات اليمنيه في محاولة له في كشف الستار عن المذهب الزيدي والعلاقة بالحوثي من خلال استعارض سيرة الامام زيد ابن علي رحمة الله عليه وسيستمر البرنامج اسبوعين تقريبا

تقرير اليوم الاول
ولان احدا من ضيوف الدكتور الهاشمي لا ينتمي الى مذهب الامام زيد ابن علي رحمة الله عليه لم يستطيعوا ان يوفوا حق الامام زيد ابن علي في استعراض سيرة الامام زيد ولا اعرف ارى (والله اعلم) انهم سيستطيعوا كشف الستار عن المذهب الزيدي

فالقاضي حمود الهتار ( وزير الاوقاف ) لم يستعرض من سيرة الامام زيد ابن علي الا اسمه ونسبه ثم دخل في موضوع الحوثي وكيف ان الحوثي ابعد ما يكون عن الامام زيد بحجة انه (اي الامام زيد) قال لامثال للحوثي (على حد تعبير القاضي ) اذهبوافانتم الرافضه لانهم لا يترضوا على ابوبكر وعمر

اما عن الدكتور الشماحي فهو ايضا لم يوفي حق الامام زيد ولكنه تكلم عن ثورة الامام زيد ابن علي رضي الله عنه على انها جاءت على اساس ان مجاميع غفيره دخلت الاسلام ولم تفقه او تتشرب معاني الساميه الموجوده في الاسلام والتي حدد فيها الاسلام كيفية التعامل مع توزيع الثروة والسلطه

وهذا التحليل في نظري ليس تحليلا واقعيا لان ثورة الامام زيد ابن علي رحمة الله عليه كما كانت ثورة جده الامام الحسين ابن علي عليهما السلام تمثل مازق حقيقي لبعض اهل السنة خاصة لمن يحرم الخروج على الظلمه وهم السواد الاعظم في تبريرهم للظلم

اما الدكتور محمد جميح فقد كان افضل من صاحبيه في محاولته لعرض سيرة الامام زيد ابن علي الا انها محاوله من خارج المذهب الزيدي وتبدوا انها كانت قراءه مستعجله للمذهب

واتصل في اخر البرنامج اخ اسمه الشريف حسين من السعوديه يقول انه من المذهب الزيدي كانت له مداخلة جيده على ما اذكر وقد اخذ على الدكتور الهاشمي عدم استضافته احد من داخل المدرسة الزيدية وان ما يحصل وفي كلامه بعض الصحة اشبه بمحاكمة للمذهب الزيدي !؟ و اذكر من كلامه ايضا ان نشوان الحميري عالم الا انه ليس من المدرسه الزيديه هذه بعد ما استشهد به الدكتور عبد الله الشاماحي في موضوع البطنين في الامامه

واكثر ما تعرض له اليوم الاخوه والتي يبدوا لي انهم سيزكزوا عليها في الاسبوعين القادمين موضوع السلاليه والحق الالهي في الامامه (وارجوا ان تراجعوا موضوع لي في هذه المجالس بهذا الاسم الحق الالهي عند الزيديه )

وشكرا


من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

اخي الكريم ALYEMANI100سلمك الله
تابعت وصدمت من البداية عندما شاهدت تعمد الهاشمي اختيار من يتحدثون عن الزيدية من خارج الزيدية بينما عند حديثه في اي برنامج عن مذهب الوهابية يجلب برجله وخيلة .
ولكن ومن كلامه ندينه لقد تزامل مع القاضي الهتار في الجناديرية وما ادراك ما الجناديرية
لذلك اعتقد فعلا ان البرنامج يريد الاساة والتشويه والا لماذا لم يستضيف زيدي يتحدث عن مذهبه
وهذا استمرار للحرب على المذهب الزيدي
اطالب جميع الاخوة ان يراسلوا القناة ويسجلوا اعتراضاتهم على هذا الاختيار والتبرء من مايذكره الثلاثة الضيوف
شكرا اخي الكريم
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »


اخي العزيز الشريف الحمزي الدكتور محمد الهاشمي انتهج منهج بعض اهل السنة حيث انه لا يخرج عن الخط الرسمي العربي في محاولة له في كسب بعض الدعم من هذه الدولة او تلك او هذه الجهه او تلك . وهذا المنهج قد اثر سلبا على حيادية بعض برامجه ولكن مع هذا لا نريد ان نشكك في نية الرجل

من المعروف ان التعامل مع الاعلام غير القاء الخطب في الجوامع او القاء دروس علميه فخطاب الاعلام له اهله , خاصة اذا كان اعلاما يمثل وجهة نظر اخرى

ولذلك ارشح المحقق يحي عزان ! واعرف تحفظ البعض منكم على هذا الاسم الا انه يعرف كثيرا عن المذهب الزيدي وحقق كتبا والف اخرى في هذا المذهب ولذلك مع تحفظ البعض منكم لموقفه السياسي من ما يجري في صعده الا انه يقول انه زيدي وباستثناء شرط النسب في الامامه لا اظنه خرج عن الخط الزيدي او الهادوي لنكون دقيفين .

والاهم من ذلك انه ليس في صراع مع النظام اليمني لان الدكتور الهاشمي عندما يستظيف الاخوة من اليمن عبر الاقمار الفضائيه فهو يستعين بالقناة اليمنية. ولا اظن انهم سيمنعوا المحقق محمد عزان من الظهور والله اعلم

والسؤال المهم الموجه للاخ الشريف الحمزي او غيره هل عندكم احد من علماء الزيدية غير المحقق عزان من اذا طلب منه ان ينافش ويطرح سيرة الامام زيد ابن علي والمذهب الزيدي بطريقة بسيطه يستطيع ان يطرحها بكل سهوله ؟

من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

أخي الكريم وهل ترى أن الزيدية عجزت عن تبيين مذهبها
نعم منهم من يستطيع الحديث والحديث ولكن من الذي سييستظيفه اذا كانت الجنادرية شرط في القبول
اما محمد عزان فلاننكر اطلاعه ولاننسى مخازيه في حق الزيدية
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

أبو مجد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأحد نوفمبر 30, 2008 6:37 pm

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة أبو مجد »

السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

أحسن الله إليك أخي ALYEMANI100

ما رأيكم لو يذهب أحدكم إلى أحد علماءنا ويطلب منه أن يتواصل مع القناة كي يشترك معهم في الحوار في الحلقات/الحلقتين القادمة؟
هل هذا يناسب إدارة القناة أم أن المشاركين ثابتين لا يمكن تغييرهم أو الإضافة عليهم،
أو لماذا لا يشارك أحد علماءنا كمداخلة... يجب أن ننبههم لذلك .. من يستطيع التواصل مع أحد علمائنا الأفاضل.. فجزاه الله خيرا..

والسلام عليكم

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم

استاذي الكريم ابو مجد لا اظن ان المشاركين ثابتين وربما غدا او بعد غد يشارك من اليمن احد مع او بدلا من القاضي حمود الهتار كما عودنا الدكتور الهاشمي في برامجه السابقه ولكن ارى انه لا داعي لحث احد من علماء الزيدية للمشاركه لانه سيضيع صوته وتضيع كلمته بسبب عدم وجود المنهحيه في الطرح والحوار

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

تقرير اليوم الثاني

الدكتور محمد جميح رغم اني لا اراه مؤهلا لخوض هذا المضمار لان دراسته للمذهب الزيدي دراسة سريعة وكما يبدوا لي انها عبارة عن تحضير لهذه الحلقات واكبر دليل على هذا انه يرجع كما قال هو في كل مداخلاته الى كتاب الامام زيد حياته وعصره – اراؤه وفقهه للدكتور محمد ابو زهره (وهذا كتاب جيد انصح بقراته)

القاضي حمود الهتار (وزير الاوقاف ) والذي تلقى ضربات موجعه من الدكتور الهاشمي والسيد احمد حسين حميد الدين الا انه استطاع ان يخرج ويصد الهجمات بطريقة سياسيه . اما عن بقية مداخلات القاضي حمود فهي مداخلات عامة توحي بانه لم يحضر للموضوع وبسبب التهم التي وجهت له وارتباطه بالنظام قد لا يكون اهلا لطرح سيرة الامام زيد ابن علي

الدكتور عبدالله الشماحي (صاحب اللبانه :D ) والذي اصبح اليوم يدرس في جامعة صنعاء . وهو كثير الاطلاع ويعرف الكثير عن المذهب الزيدي بل انه حضر الدكتوراه في ياريخ المذهب الزيدي على ما اذكر ومن خلالها اطلع على كثير من المصادر الزيديه . والعجيب ان الدكتور عبدالله ما يذكر من الزيديه والزيود الا موضوع ان والد الامام يحيى كان يقول ان الولد يحي تجندر :) بمعنى تسنن عندما لمس والد الامام يحيى انه يميل الى التسنن بتاثير من شيخه الجنداري

لا فائده علميه؟ : :?: وكلام الاخوه الثلاثه الفضلاء عام وصدحي ومركز على موضوع الصحابه والبطنين ورغم ان بعض شباب الزيديه قد نحى منحى الاخوه الاماميه في بعض الافكار الا انه كان الاولى ان يطرحوا علينا ما هي الزيديه ومن هو الامام زيد والاخوه جزاهم الله خيرا ومع احترامي الشديد يبدو من خلال الحلقتين الماضيتين انهم درسوا المذهب الزيدي على طريقة المستشرقين حيث انهم غالبا يدرسوا الاسلام لينالوا منه وارجوا ان لا يكون هذا حالهم

السيد احمد محمد حسين حميد الدين : وهو اول المتداخلين هاتفيا ولا اخفيكم انه اعجبني كلامه وفصاحته ومداخلته تركزت حول الذب عن جده الامام يحي حميد الدين رحمه الله بعد ما اتهم بالامس انه كان بخيلا ! وذكر من مصادر ان الامام يحي كان يحمع الاموال لمشروع اصلاحي كبير ويستشهد بانه تبرع بمليوني ريال فرناسي للخلافة العثمانيه

والموضوع الثاني انه اخذ نقل تهمة الحوثيين للقاضي حمود الهتار انه ضابط مخابرات بعمامة وقال ان تصرفات الهتار فعلا توحي انه رجل مخابرات حيث انه طلب من احد المتصلين امس اسمه الكامل وبدليل انه يريد ان يدخل في موضوع الحوثي بدلا من ان يتطرق للامام زيد وسيرة الامام زيد ثم ارجع سبب ظاهرة الحوثي الى التطرف السلفي التكفيري والفتنه السلفيه وقال انه يطرح الحركه الحوثيه في خانة ردود الفعل المتشنجه ضد الفكر السلفي التكفيري

اما في صلب الموضوع فقال ان الزيديه تمثل حل وسط بين نقيظين اي تيار التشيع المفرط الذي يخرج عن كثير من الثوابت الوطنيه وتيار النصب

ابو هاشم الشافعي اليمني يطرح على الدكتور الهاشمي ان يغير مرجعه في هذه الحلقه من كتاب لعلي الصلابي السلفي ويستبدله بكتاب الامام زيد حياته وعصره – اراؤه وفقهه للدكتور محمد ابو زهرة ويطرح بعض الاسماء مثل الباحت حسن المالكي و الدكتور المرتضى المحطوري لاثراء النقاش

الشريف حسين من مكه اكد ان الاخوه خرجوا عن الموضوع وحاكمو المذهب الزيدي بشبه الاماميه واكد للقاضي حمود انه لا ينتمي الى عائلة الحوثي او حميد الدين

كما قلت لكم امس ان موضوع الحلقات ستركز على موضوع السلاليه والبطنين واظيف الى ذلك موضوع الصحابة , ومشكلة البرنامج الى الان انه لا توجد منهجيه فصاحب موضوع الحلقه ونحن في اليوم الثاني لا نعرف عنه شئ ! ومثال على عدم المنهجيه في الحوار انه رغم ان احد محاور الحلقه هو الامام زيد ابن علي ما نعرف عنه في اليوم الثاني الا اسمه ونسبه وانه يترضى على الصحابة رضي الله عنهم وكانهم يحاكمون الاماميه في عدم ترضيهم بل ولعنهم للصحابة
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »


الحلقه الثالثه – سبب خروج الامام زيد عليه السلام

كان النقاش اليوم عن ثورة الامام زيد ابن علي وطرحها بعض الاخوه من خلال مصادر سنية وعقلية امويه :!: الا ان الدكتور عبدالله الشماحي اختار الحدائق الورديه لحميد المحلي الا انه احتفظ بالنكهة الاموية في الطرح واتهم انه انتقى واختار ما يريد من هذا الكتاب من قبل الشريف حسين وبسبب هذه الانتقائيه اكد لنا الدكتور عبدالله ان قراءته للمذهب الزيدي تشبه قراءة المستشرقين للاسلام :?:

كلاما غرييا : سمعنا بعض الكلام الجيد الا انا بعضه كان يثير الغرابة مثل ما اورده الدكتور الهاشمي نقلا عن الباحث علي الصلابي الذي ينقل عن ابن عساكر وهو يصور لنا الامام زيد كاحد رجال مسلسل باب الحارة عندما خرج من عند هشام ابن عبد الملك ياخذ شاربه !؟

الدكتور عبد الله الشماحي الذي شكره الاخ البلوشي السلفي الاموي على تحليلاته التاريخيه والفلسفيه ! وفعلا كثير من اطروحات الدكتور عبدالله الشماحي فلسفيه وفي تقديري بعضها غير صائبه .

حيث قال ان خروج الامام زيد ابن علي وهو علم من اعلام الامة انه شهد انحرافا في الامة وكان يريد ان يدلو بدلوه في هذا الانحراف وما كان يطمع في الخروج لاجل الخروج !!! وكان الخروج نتيجة عارضه اسبابها ثانويه والاصل انه داعية اصلاح

ثم يحاول ان يدلل (وهنا ياتي التحليل الفلسفي ) على ان الامام زيد ما قصد الخروج ولكنه استقطب من قبل القيادات الفارسيه المهزومه المازومه التي احتواها عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عندما هزمهم ولكنهم كانوا يتربصون بالاسلام فوجدوا من اهل البيت اسهل الطرق لنيل من الاسلام !؟ وكان اهل البيت سذج ولا حول ولا قوة الا بالله

اما عن الدكتور الجميح الاموي :!: الذي اتهمه امس الشريف حسين انه سار اموي ! اثبت اليوم انه فعلا سار امويا يدافع عن يزيد ابن معاويه وهشام ابن عبد الملك عندما خطاء الحسين ابن علي وحفيده زيد ابن علي عليهما السلام في خروجهما وقد انكر عليه الشريف حسين !؟ وبينما الحلقه كانت في موضوع خورج الامام زيد ابن علي على الظلم والظلمة الا انه كان يريد ان يستشهد ان خروج الامام زيد في غير محله بالحروب التي وقعت في تاريخ حكم الامة في اليمن

السيد زيد الفضيل وكاني التمس من كلامه ان له خصومة ما مع السيد احمد حميد الدين (الذي اتصل امس ) والله اعلم . طرح افكار جيده وعلل سبب خروج الامام زيد ابن علي انه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اوجبت عليه الخروج حيث قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم من راى منكم منكرا فليغيره بيده ولذلك فان الامامين الحسين ابن علي وزيد ابن علي عليهما السلام عندما بويعا بهذه الاعداد الغفيره كانت امانه في اعناقهما لان يغيرا المنكر باليد حيث ان المشروع النبوي الراشدي القائم على العدل والشورى قد حل مكانه المشورع الاموي الذي هو اغتصاب السلطة والذي اول من ادخل عقيدة الجبر ؟! ويقول ان اهل البيت عليهم السلام لم يكونوا وحدهم من قاوم المشروع الاموي الظالم ويستشهد بثورة عبد الرحمن ابن الاشعث وكبار التابعين ثم ختم بالمقوله المشهوره بيننا وبين الناس علي وبيننا وبين الشيعة زيد ابن علي

الشريف حسين سدد وصوب فكرة خروج الامام زيد واظهر الانتقائيه عند الدكتور محمد جميح عندما لم ينقل كل ما هو موجود في كتاب الامام محمد ابو زهرة في موضوع خروج زيد ابن علي

قد يظن البعض انه مبالغ في الادب مع الضيوف الكرام الا ان طبيعة البرنامج الحورايه هكذا والا فسيقاطعوه اكثر ولن تيركوا له المجال ان يتحدث

واخيرا والى اليوم لا نعرف عنه وعن حياته العلمية الا القليل ؟ وحتى سبب خورجه ميع من قبل البعض !؟ ولذلك وفي تقديري لو اعطى الدكتور الهاشمي الاستاذين الفاضلين الشريف حسين والسيد زيد الفضيل وقتا اكثر لطرح وجهة النظر الزيدية لتاريخ الامام زيد والزيديه لربما كان اكثر انصافا ومنهجية .


من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

شكرا اخي الكريم على هذا الايضاح اليومي الذي نجد فيه تحليل وانصاف
ونتمنى من الاخوة جميعا مراسلة الهاشمي على الايميل والظغط للسماح لمن يمثلون الزيدية بالحديث
كما اشكرك على الملاحظة الجميلة بخصوص الاستاذ زيد الفضيل والذي كاد ان يفسد بعداوته لال حميد الدين الطرح الجميل الذي طرحه ونتمنى ممن له به علاقة ان يطلب منه ان يستغل البرنامج للدفاع عن ابائه واجداده وهو موهل لذلك
تحياتي
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

مشكور أخي "اليمن100"
على تفاعلك وتلخيصك للحلقات التي لم يستطع بعضنا متابعتها،

مما لفت نظري في كلام عبدالله بن عبدالله الشماحي -من المقربين لعلي محسن ومركز منارات- حديثه عن (القيادات الفارسية) الذي يستجِر به على طريقة الوهابية الفرس إلى ذلك التاريخ!!!!
وقال أن أهل البيت (سذج) ..... فلو لم يتواجد النواصب في كل عصر لما عرفنا ما حقيقة النصب وإن تدثروا.
ALYEMANI100 كتب:
الحلقه الثالثه – سبب خروج الامام زيد عليه السلام

(...)
ثم يحاول ان يدلل (وهنا ياتي التحليل الفلسفي ) على ان الامام زيد ما قصد الخروج ولكنه استقطب من قبل القيادات الفارسيه المهزومه المازومه التي احتواها عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عندما هزمهم ولكنهم كانوا يتربصون بالاسلام فوجدوا من اهل البيت اسهل الطرق لنيل من الاسلام !؟ وكان اهل البيت سذج ولا حول ولا قوة الا بالله
(...)



وهكذا هي حيلة العاجزين إن أرادوا تشويه الأحداث وتمييعها فيخترعون طرفاً ثم يصفونه بالماكر والحاقد والمعادي ويصفون الطرف الحقيقي المعني بالحدث بالساذج، فيبقى الطرف الثالث في الجهة الأخرى هو المحق والصائب!!

وما يحدث اليوم في صعدة هو تكرار للمشهد ذاته؛
فالمتأمل في تعاطي السلطة و الوهابية مع قضية صعدة وإخواننا الحوثيين، يلاحظ أنهم بعد أن اخترعوا قصة الدعم الإيراني أخذوا في وصفه بالماكر والحاقد والمعادي، ثم يصورون المجاهدين أنصار السيد حسين بأنهم سذج ولا يفقهون ومغرر بهم ،... سبحان ربي سلسلة النصب لا ولن تنتهي لأن من سنن الكون وجود حق وباطل والمعركة بينهما متواصلة...

سيدي يحيى راوية رحمة الله عليه كان يتأسف على الشماحي الصغير ويقول: الولد عبدالله بن عبدالله صار وهابياً...الله المستعان!! خرج عن خط القاضي عبدالله (ابيه) وخط جده....


اقول وأكرر أن من أحسن الظن في معاوية أو ابنه فهذا دليل على أن في قلبه خلل عظيم..
ولا حول ولا قوة إلا بالله...
اللهم لك الحمد على أن أنعمت علي بالهداية لصراط الذين أنعمت عليهم
من عترة الأنبياء صلواتك وسلامك عليهم أجمعين...

والعاقبة للمتقين
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

شكرا لكم اخوتي الكرام على مروركم - بس توضيح واضافه

التوضيح لم اقل ان الدكتور عبد الله الشماحي قال ان اهل البيت شذج ولكن التحليل الفلسفي للدكتور عبد الله عندما تحدث عن احد اسباب خروج الامامين العظيمين الحسين ابن علي وزيد ابن علي عليهما السلام يوحي للسامع الذي لا يعرف التاريخ انهم مساكين على نياتهم وانه استطاع الفرس الماكرين ان يضحكوا عليهم ليلاقوا مصيرهم

الاضافه قد ذكر بعض الاخوه ومنهم الدكتور الهاشمي في احد الحلقات السابقه كيف ان الامور استقرت في عهد معاويه بعد صلح الحسن عليه السلام وسمي بعام الجماعة وهنا لابد من ان انبه على مساله خطيره وهي ان هذا هو النصب بعينه وهذا هو تحريف الحقائق بعينه حيث ان معاويه كان سبب من اسباب الفتنه بين المسلمين وكثيرا ما يستشهد البعض بصلح الحسن لهذا النصب اي ان الحسن افضل من علي عليهما السلام بما انه صالح معاويه ؟! حيث انهم لا يريدوا من رفع شان الحسن ابن علي ولكن للوضع من شان علي ابن ابي طالب لانه لم يصالح .. والشيخ حسن فرحان المالكي له بحث قيم في هذه المساله تضعف هذا الحديث وتعري ما توصلوا اليه من نصب وغلو في مناصرة الامويين

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

الحلقه الرابعه – تلخيص الحلقات السابقة عن سيرة الامام زيد

الدكتور عبدالله الشماحي زكى كلام السيد زيد الفضيل (الذي يصفه بشيخنا العلامة) عندما قال ان الزيدية ينتسبون الى الامام زيد اعتزازا ومنها انطلق وركز على ان الامام زيد داعية اصلاح والحركة الزيدية حركة اجتهاد علمي واصلاح وتصحيح سياسي ولم يكن الامام زيد امام مذهب و الحقت المذهبية بالزيدية في وقت لاحق ووصف الزيديه بالمذهب يحط من مقامها

ثم ذكر ان الامام عند الزيدية غير معصوم وان هذا الوصف الاهوتي غير موجود واستشهد بالامام عبد الله ابن حمزه في العقد الثمين في احكام الائمة الهادين حيث انه قال لو وجد امام بهذا الوصف لاتبعته ولكن لا يمكن وهذه النقطه تبين الفرق بين مفهوم الامامه عند الزيدية والجعفريه

الدكتور محمد جميح يذكر انهم جميعا على توافق في سبب خروج الامام زيد ؟ وانا شخصيا لا اعرف على ماذا توافقوا هل على انه خرج ماسكا شاربه لانه لم يقضى دينه كما سمعنا بالامس او لانه داعية اصلاح استقطب من قبل الموتورين او كما قال الاستاذ زيد الفضيل ان استوفاء شروط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والخروج على الظالم اوجبت عليه ان يخرج على الظلم

و مرة اخرى يخرج من موضوع الامام زيد ابن علي والزيدية (ربما لان زاده قليل في هذا الجانب :?: ) وانتقل الى موضوع الامامة كيف ان شروطها جيده الا انها في الواقع العملي لم تطبق وكان حكم الائمه في اليمن وراثيا !؟ ويرى ان مبدا الخروج اليوم دعوة الى العنف ويستشهد بكلام ابن تيميه ولذلك يقول ان فكرة الخروج على الظالم عند الزيدية يجب ان ترشد وتسدد لان كل من يخرج على النظام يتكئ على الامام زيد ومبدا الخروج على الظالم , و يؤكد انه شخصيا وبما ان الحسين وزيد رضي الله عنهما غير معصومين يرى انه كان الاولى بهما ان لا يخرجا على الحكام

وقد لحظنا بعض التغييرات حيث ان القاضي حمود الهتار (وزير الاوقاف) قد استبدل بالدكتور علي الاشموري وهنا حري بي ان اذكر ان القاضي حمود قد رد له اعتباره في حلقة الامس واعجبني بعض ما قاله الا اني نسيت ما اعجبنى منه :oops:

الدكتور علي الاشموري بداء بتزكية طرح الضيوف للامام زيد وكيف انهم صوروه بالطريقة الاسلامية الصحيحة الغير عنصرية :?: وعروا التشيع الزائف الكاذب الذي يدعوا ضد العنصريه كما كان اهل البيت الاوائل ويؤكد ان الكفاءه في النسب وموضوع السلاليه جاء بها محمد ابن عبد الله القرشي ايام الامام عبد الله ابن سليمان ويقول ان الامام زيد ومدرسة الامام زيد شعلة للامه الا انها اختفت :?: عندما اصابها ما اصاب بعض المذاهب الاخرى من تقليد ثم ينقلنا الى الشهرستاني الذي قال ما سل سيف باسم الاسلام كما سل سيف بسبب الامامة واترك الحكم على الدكتور علي الاشموري عليكم :?:

وعندما فتح باب المداخلات الهاتفيه انقلب البرانامج راسا على عقب من الناحية المنهجيه وكان ثالث المتصلين على ما اذكر السيد احمد حميد الدين حيث بداء بالاعتذار عن ما بدا منه من قسوة في الحلقه الاولى الا انه كان حادا على الدكتور محمد جميح حيث وبدا ليدافع عن عهد الامامه وينتقد تعرض الدكتور محمد جميح لدولة والده ويقول ان وجه المقارنه بين دولة الامام ودولة اليوم من قبل الدكتور جميح غير منهجية

ويبدوا ان بعض الافكار التي كان يريد طرحها السيد احمد حميد الدين له حق في طرحها ولكن كثرة المقاطعة من قبل الدكتورين الهاشمي وجميح حالت بين طرح بعض تلك الافكار ودخل معهم في مساجلات ذكرتني بالمساجلات بين الدكتورين والسيد يحي الحوثي قبل شهر تقريبا ثم يسال الى متى نبرر الظلم والواقع المزري لليمن واليمنين الا ان الدكتور الهاشمي يقول ان سبب فقر اليمنين الحرب الدائره في صعده ثم انتقد الحوثيين لسذاجتهم وعدم الحنكه السياسيه كما يقول في رفع الشعار :?: ( وقد ناقشت بعض الاخوة في موضوع سميته هل جنت على نفسها براقش في هذا الموضوع )

ثم تنازل الدكتور عبدالله الشماحي للعلامة السيد علي الامين من لبنان ليسمع منه بعض الافكار وقد ادلى السيد علي الامين بدلوه في شخصية الامام زيد ورسالة الامام زيد ويفند مقولة خروج الامام زيد كان سببه شخصيا عائليا ولكن من اجل الدعوة الى كتاب الله واحياء السنن واماتة البدع وكانت حركة مطلبية ورفضه من اتخاذ موقف من الشيخيين (ابو بكر وعمر )وبسببه تركه بعض انصاره وفي الحقيقه رجع سبب ثورة الامام زيد الحقيقيه واكد ان الثوره مطلبيه وليست شخصية ولذلك تواصلت الحركة التصحيحية الى دولة بني العباس وختم بالشعر المشهور

يا ليت ظلم بني مروان دام لنا *** وعدل بني العباس في النار

انتهى الكلام عن الامام زيد ورغم ان الحلقة بداءت بسرد بعض حقائق مقتضبه ولخص الدكتور الهاشمي سيرةالامام زيد في تقريبا سبع او ثمان نقاط مثل اسمه ومولده ورغم انه ذكر علمه وورعه وبعض النقاط الجيده الا اني ارى انه لم يوفي حقه ولم يتطرقوا لفكره الاعتقادي والفقهي وكيف انتقل في الافاف ولم يتحدثوا عن رسائله لعلماء عصره مثلا وتستثناء بعض الكلام الجيد هنا وهناك الا ان الطابع العام للبرنامج ميع او اجهض فكرة خروج الامام زيد عن المفاهيم السامية

ولذلك التمس للدكتور محمد جميح العذر في ما توصل اليه من تخطئة خروج الامامين على الظلمة لانه من الطبيعي ان يتوصل اي واحد وكل واحد الى ما توصل اليه اذا افرغت الثورة عن معناها الحقيقي بالشكل الذي راينا في هذه الحلقات خاصة اذا هي اول مرة يسمع بها عن الامام زيد وثورته

من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

الحلقه الخامسه – التطور التاريخي للمذهب الزيدي

رغم ان عنوان الحلقه التطور التاريخي للمذهب الزيدي الا ان اول المتكلمين هو العلامة السيد علي الامين من لبنان وكانت نقاطه تتممة لخروج الامام زيد ونظرة الاخوة الاماميه لخروج الامام زيد حيث يقول ان حركة الحسين خروج اصلاحي وحدوي غير شخصي ولكن السبب الحقيقي لتفرق المسلمين الظلم والتشنج وقطع الرؤس الى اخره من تجاوزات ويقول ان هذه المجازر وليست ثورات الخارجين من يفرق بين المسلمين و يذكر بعض المحاولات من قبل عمر ابن عبد العزيز والمامون العباسي لقطع ذيول الفتن والمجازر الا انه سرعان من اجهضت هذه المحاولات

ويقول انه عندما خرج الامام زيد لم يخرج ليدعو لنفسه واذا كان دعى لنفسه فهي للامامة السياسية وليست للامامة الدينية بدليل ان الامام زيد كان يقول جعفر امامنا في الحلال والحرام وهنا يبرز وجهة النظر الاماميه لخروج الامام زيد ولنظرية الخروج عموما حيث انهم لا يقولون بالخورج

ويمكن ايجاز الفرق بين مفهوم الخروج والامامة عند الامامية والزيدية في القول المنسوب للامام زيد “انما الامام منا من شهر سيفه وقام يطلب حق ال محمد عليهم السلام لا من ارخى عليه ستره وقعد في بيته “ والقول المنسوب للامام جعفر حيث قال “ لا يخرج الخارج منا اهل البيت الا واصطلمته البلية واخترمته المنية وكان خروجه زياة في مكروهنا ومكروه شيعتنا “ والنظرية فيها نوع من الصواب والخطاء فقد خرجت ثورات كثيره على الظلم واكثرها لم تصل الى الحكم وعندها يصح هذا القول ولكن عندما تغلب الخارجين كما حصل في بعض من الدول مثل اليمن والجيل والديلم والمغرب فيبان الخطاء

وذكر السيد الامين نقطة مهمة غفلاها او اغفلاها بعض الضيوف خاصة بعدما افرغوا ثورة الامام زيد من معانيها الا وهي ان المنتصر ليس مصيبا بالضروره والشهيد ليس مخطئا بالضروره

وصحح العلامة الامين مفهوم العصمة عند بعض الامامية (لان المفهموم عند البعض الاخر مختلفة ) وقال انها غير عصمة الانبياء وانما بعنى التسديد من الله وذكر انها مثل العدالة الصحابي او كعصمة الامة ليس منها العلم بالغيب واستشهد بالعلامة محمد جواد مغينه

من صنعاء الدكتور احمد الدغشي الخبير في موضوع الحوثي (كما يصف بفسه ) جاء كما قال ليتحدث عن الحوثي واكد على ما قاله السيد على الامين ان خروج الحوثي ليس دينيا مذهبيا وانما مطالب سياسية وانه يجب الحوار معهم ويحيل الكلمة عن تطور الفكر الزيدي للدكتور عبد الله الشماحي

الدكتور عبد الله الشماحي له معلومات غزيرة ويحق ان يقال له متخصص وسرد حقائق تاريخيه وصحح بعض المعلومات عندي حيث كانت الفكره لدي ان الامام الهادي لم ياخذ العلم عن جده مباشرة لانه مات وهو صغير واكد على هذه المسالة عندما وقع الدكتور الهاشمي في نفس الاشكال

الدكتور عبدالله كان يريد ان يطرح فكرة بتسلسل تاريخي فلسفي ولكن كثرة مقاطعة الدكتور الهاشمي لم تتح له الفرصه الا انه استطاع ان يطرح فكرته عن تطور الفكر الزيدي باختصار والتي يرددها دائما وهي ان الفكر الزيدي الموجود اليوم على غير ما كان عليه الامام زيد ابن علي وان الائمة الاوائل كانوا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه واله وسلم ويدلل على ذلك بانه رغم الصراع بين ائمة الزيدية في المشرق وغلاة الشيعة الا ان بعض الافكار تسربت الى الفكر الزيدي

ولاني قد سمعته من قبل قد ربما يركز غدا على قضية الامامة واول من اشترط النسب هو الامام الهادي وان الزيدية في اليمن بسب الصراع الدائم بين بعضهم البعض اما انهم لم يدونوا او ضاعت كتبهم اتي القاضي (لا يحضرني الاسم الان ) بكتب زيدية المشرق بامر من الامام احمد ابن سليمان وهنا تاثر زيدية اليمن بزيدية المشرق والذي بدورهم قد تاثروا بغلاة التشيع وربما يعرج على قضية الامامة والكفاءة في النسب وانه الامام عبد الله ابن حمزه هو من نقل هذه الافكا من الواقع العلمي الى العملي

وارى ان تناقش هذه الفكره علميا لانه قد يكون فيها جانبا من الصواب

الدكتور محمد جميح :? قد اصابته انفلوانزا كثرة المقاطعات والمداخلات الجانبيه التي ليست في صلب الموضوع ويبدوا لي ان قلة المعلومات في صلب الموضوع لا تتيح له الفرصة ان يتالق الا عندما يتغير جو البرنامج من علمي تاريخي الى جو مشاحنه ومساجله وتسجيل نقاط على الاخر ولذلك يحاول دائما الاصدياد في الماء العكر :!: ويبدو انه قد نصب نفسه مع الدكتور الهاشمي مدافع عن الحرية والعدالة والمساواة ومع قلة زاده في الموضوع يقع في بعض الهفوات الواضحه وهنا اذكر حديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اذا وسد الامر الى غير اهله فانتظروا الساعة ورغم ان الامر يعني امر المسلمين الا اني ارى الدلالة هنا حيث ان الدكتور تخصصة في اللغة العربية والشعر لا ياهله لخوض هذا البرنامج

الدكتور زيد الفضيل يشكوا ان الوقت ضيق والنقاط التي يجب الرد عليها كثيره وطرح افكار ومعلومات جيده وسرد حقائق تاريخيه مثل من هم ائمة الزيدية الذين خرجوا على الظلم ومنهم محمد ابن جعفر الصادق :!: ثم دخل في قليل من المساجلات مع الاخوين الفاضلين المدافعين عن العدالة والمساواة ! وكثرة المقاطعات والخوض في نقاط جانبة تضيع الفكره !!

ورد على الدكتور الشماحي ان ائمة اهل البيت ليسوا بغير علم حتى ننسب اليهم التاثر بالكوكتيل (وهذه كلمة انجليزيه تعني مزيج ) عقائد الهند والفرس ويقول كيف نقبل بالائمة الاربعة وغيرهم ولا نقبل ائمة اهل البيت بحجة التاثر بعقائد غيرهم :!: ويقول ان المذهب الزيدي استقر في اليمن فقهيا في القرن العاشر عندما شرح العلامة ابن مفتاح وجمع اقوال ائمة اهل البيت المختلقه في شرح الازهار واصبح هو المذهب الراجح عند زيدية اهل اليمن
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

العزي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 38
اشترك في: الجمعة يوليو 10, 2009 1:57 am

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة العزي اليماني »

#0002efالسلام عليكم إخوتي الكرام :
شكرا لكم إخوتي على هذا الطرح ولكنى والله تأثرت كثيرا إزا ما يحصل لقد شاهدت الحلقة الخامسة أنظروا كيف تحرف الحقائق وكيف يفسر كلٌ على هواه وكما يريد ويأخذ الذي يعجبه ويترك ما لا يعجبه ....
ياإخواني كنا من قبل نقول أن المذهب الزيدي كان يحارب ويبعد نتيجة للواقع السياسي الذي كان لا يناسبه قواعد المذهب الزيدي كالخروج على الحاكم الظالم وغيرها من القواعد وكان يهمش أحيانا عن طريق التعتيم الإعلامي وووو......
ولكن الآن يأخواني لماذا لانستغل هذا الحوار الذي يشاهده الملايين في إيضاح قواعد وأصول هذا المذهب ....
ولكن بالله عليكم أليس من العيب(وءأسف على هذه الكلمه) أن يتحدث الناس ويبثوا سمومهم ويحرفون مذهبنا ويتحدثون بالوكالة عنا ونحن أصحاب الشأن لا كلمة لنا ....قد يسأل البعض ويقول ولكن هذه القناه لم تستضيف أحد يمثل المذهب الزيدي , قد أتفق معه ولكن هل من المعقول أننا كمذهب لا يوجد من يتحدث عنا ويبين ويشرح لملابسات التي يقعون فيها
أين علماء الزيدية مما يحصل أين المثقفين أين المحققين أين أين؟ لماذا لاتخبروهم بالمشاركة ولو عن طريق الهاتف كما يفعل العلامة على الأمين ..أعتقد أنه لاعذر لنا جميعا فهناك عدة وسائل للمشاركة عن طريق المداخلات والفاكس ورسائل sms فهذه كلها ستكون وسيلة ضغط على الدكتور الهاشمي لتجبره بأستضافة أحد العلماء أو المفكرين الزيدين ليبين المذهب الزيدي على حقيقته ويرد كل التهم والأباطيل التي يتحدث بها البعض وأنا أرشح بنظري الدكتور المرتضى المحطوري .في الأخير على كل منا أن يقوم بواجبه وهذا من حقنا أن ندافع عن مذهبنا العظيم بالحوار وتبيين الحقائق للناس ونستغل وجود هذا الحوار لكي يعرف الناس جميعا المذهب الزيدي والذي لايسمع عنه الكثير في الدول الأخرى غير اليمن ..أسأل الله الكريم أن ينصر الحق وأهله ...ولكم مني خالص الود والتحية
< واتقوا الله ويعلمكم الله >

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: الزيدية والامام زيد ( والحوثي ) حوار على قناة المستقله

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للجميع
أخي العزي اليماني أنا أتابع الموضوع ولكن لايسمح مدير القناة لعلماء الزيدية بالمشاركة وان سمح فلايتجاوز دقائق اغلبها مقاطعات
ولكن يجب علينا جميعا مراسلة القناة ونحتج على هذا الوضع تحياتي
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“