علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !



البعض لا يصدقون حين يقال لهم: إن كثيرًا من علماء أهل السنة نواصب.. فإلى أولئك وغيرهم ممن نرجو لهم الهداية في ضوء البحث الموضوعي والنية الصادقة، نُهدي القائمة التالية، والله ولي التوفيق:

1- سير أعلام النبلاء للذهبي 3 : 128
"وخَلَفَ معاويةَ خلقٌ كثير يحبونه، ويتغالون فيه، ويفضلونه، إما قد ملكهم بالكرم والحلم والعطاء، وإما قد ولدوا في الشام على حبه، وتربى أولادهم على ذلك. وفيهم جماعة يسيرة من الصحابة، وعدد كثير من التابعين والفضلاء، وحاربوا معه أهل العراق، ونشأوا على النصب، نعوذ بالله من الهوى"انتهى.
فكلام الذهبي صريح في أن حزب معاوية يشمل قليلا من الصحابة وكثيرا من التابعين والفضلاء، وهؤلاء نشأوا على النصب.. فلعنة الله عليهم.



2- الكامل في التاريخ لابن الأثير 7 : 57
ذكر مصعب بن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام أبا عبد الله المدني، عم الزبير بن بكار، وقال ابن الأثير: "كان عالمًا فقيهًا منحرفًا عن علي عليه السلام".
وترجم له الذهبي في سير أعلام النبلاء 11 : 30 ووصفه: العلامة، الصدوق، الإمام... وفيه: وثَّقه الدارقطني وغيره.

3- قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 5 : 373
"الإمام الفقيه أبو سلمة خالد بن سلمة بن العاص بن هشام بن المغيرة القرشي المخزومي الكوفي الفأفاء.....
وثقه أحمد وابن معين، وكان مُرجئًا ينال من علي رضي الله عنه.... قتل في أواخر سنة اثنتين وثلاثين ومئة".

4- قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 14 : 436
"الشيخ المحدث، أبو بكر، محمد بن هارون بن حميد البغدادي، ابن المجدر..." إلى أن قال: "وثقه الخطيب، وقيل: كان فيه انحراف بين عن الإمام علي، ينقم أمورًا. مات سنة اثنتي عشرة وثلاث مئة".

5- في تذكرة الحفاظ للذهبي 2 : 549 ترجمة للجوزجاني، وفيها:
"الحافظ الإمام... نزيل دمشق ومُحدِّثها..." إلى أن قال: "قال ابن عدي: سكن دمشق... وكان يتحامل على علي رضي الله عنه، وقال الدارقطني: كان من الحفاظ الثقات المصنفين وفيه انحراف عن علي".
وقال الحافظ ابن حجر في مقدمة فتح الباري ص404 : "الجوزجاني غال في النصب".

6- وفي ميزان الاعتدال للذهبي 2 : 503
"عبد الله بن مسلم بن قتيبة، أبو محمد، صاحب التصانيف، صدوق، قليل الرواية.
روى عن إسحاق بن راهويه وجماعة.
قال الخطيب: كان ثقة دينا فاضلا. وقال الحاكم: أجمعت الأمة على أن القُتَبي كذاب.
قلت: هذه مجازفة قبيحة وكلام من لم يخف الله.
ورأيت في مرآة الزمان أن الدارقطني قال: كان ابن قتيبة يميل إلى التشبيه، منحرف عن العترة، وكلامه يدل عليه. وقال البيهقي: كان يرى رأي الكرامية. وقال ابن المنادي: مات في رجب سنة ست وسبعين ومائتين...".

7- قال الحافظ الغماري في "فتح الملك العلي" ص20 ما نصُّه : "ولكن الذهبي إذا رأى حديثًا في فضل علي عليه السلام بادر إلى إنكاره بحق وبباطل، حتى كان لا يدري ما يخرج من رأسه سامحه الله".
وقال في فتح الملك العلي ص98 :
"وأما الذهبي فلا ينبغي أن يُقبل قولُه في الأحاديث الواردة بفضل علي عليه السلام فإنه سامحه الله كان إذا وقع نظره عليها اعترته حدّةٌ أتلفت شعوره ، وغضبٌ أذهب وجدانه ، حتى لا يدري ما يقول ، وربما سب ولعن من روى فضائل علي عليه السلام كما وقع منه في غير موضع من الميزان وطبقات الحفاظ تحت ستارة أن الحديث موضوع ، ولكنه لا يفعل ذلك في من يروي الأحاديث الموضوعة في مناقب أعدائه ولو بسطت المقام في هذا لذكرت لك ما تقضي منه بالعجب من الذهبي...".

8- الحافظ الغماري في فتح الملك العلي ص94 :"وقد انطوت بواطن كثير من الحفاظ خصوصًا البصريين والشاميين على البغض لعلي وذويه".
9- الحافظ الغماري في فتح الملك العلي ص62 ضمن موضوع:
"...مَن رفع جلباب الحياء عن وجهه من غلاة النواصب كابن تيمية وأضرابه...".

10- مقدمة ابن خلدون ص446 بعد أن ذكر مذهب أهل العراق (مذهب أبي حنيفة) ومذهب أهل الحجاز (مالك بن أنس والشافعي) ومذهب الظاهرية، قال بما يدل على انحرافه وسوء أدبه إزاء أهل البيت:
"وكانت هذه المذاهب الثلاثة هي مذاهب الجمهور المشتهرة بين الأمة، وشذ أهل البيت بمذاهب ابتدعوها وفقه انفردوا به وبنوه على مذهبهم في تناول بعض الصحابة بالقدح وعلى قولهم بعصمة الأئمة ورفع الخلاف عن أقوالهم، وهي كلها أصول واهية، وشذ بمثل ذلك الخوارج ولم يحتفل الجمهور بمذاهبهم، بل أوسعوها جانب الإنكار والقدح فلا نعرف شيئا من مذاهبهم ولا نروي كتبهم ولا أثر لشيء منها إلا في مواطنهم...".

منقول

المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 156
اشترك في: الأربعاء أغسطس 03, 2005 1:25 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة المنصور »

أين الأمير الصنعاني لنرى دفاعه عنهم ..
( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

ايوة .. اينهوه ؟؟

ما بيجي يركز الا عليا
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

بداية أرحب بطرح مثل هذا الموضوع وبهذا الاسلوب الهادئ وإن كنت أختلف مع صاحبه في نتيجته وسأناقش اطروحاته إن شاء الله في ثنايا هذا الرد

أخي عبد السلام هداني الله وإياك
1-
طالما أن الكلام عن أهل السنة وطالما أن الناس في استخدام هذا اللفظ تعني أكثر من معنى فيجب أن نحدد أنا وأنت المعنى المتفق عليه بيني وبينك لأهل السنة

أخي الكريم بشكل عام قد يطلق لفظ سني على كل من اقر بخلافة ابو بكر وعمر وعثمان وقدمهما او على الاقل قد الشيخين (ابو بكر وعمر) على سيدنا علي رضي الله عنهم جميعا

بهذا المعنى الواسع يدخل في لفظ السني الخوارج والصوفية والاشاعرة وجل المعتزلة وأهل الحديث والقرانيين وكثير من العلمانيين وكثير من الفرق المختلفة والمتناقضة في منهاجها

وعلى أساس هذا المعنى الواسع فلا شك في وجود كثير من المنتسبين إلى العلم ممن ينسبون إلى أهل السنة وهم نواصب

وبعض هذه الفرق تدعي تمثيل أهل السنة دون سواها
كالأشاعرة مثلاً فكثيراً ما يصفون أنفسهم بأهل السنة ويخرجون أهل الحديث من مسمى أهل السنة
وأهل الحديث كذلك كثيراً ما يصفون أنفسهم بأهل السنة ويخرجون الاشاعرة واهل الكلام من مسمى أهل السنة

وبالمثل لفظ الشيعة تدعيه أكثر من فرقة
كالزيدية والاثنى عشرية والاسماعيلية

والخلاصة في هذه النقطة
أنني شخصياً عندما أقول أهل السنة أعني المنهج السلفي وعلماء السلفية الماشيين على هذا النهج من عصر الصحابة إلى عصرنا

فلذلك لا يصح لك أخي عبد السلام أن تحاججني بكلام أشعري أو معتزلي أو صوفي أو علماني لأن هؤلاء وإن سماهم البعض سنة أو أهل سنة لكنهم عندي على غير منهج أهل السنة

كما أنني لا يصح لي محاججة الاثنى عشري بكلام الزيدي ولا الزيدي بكلام الاثنى عشري


2- منهج أهل السنة (السلفية) لا يمكن ابداً أن يجتمع مع النصب
لأن من أصول أهل السنة محبة ومودة أهل البيت رضوان الله عليهم فمن خالف هذا الأصل فلا يكون من أهل السنة
بالمثل كما أن من أصول المسلم الاعتقاد بصحة القران الكريم
فمن كذب القران الكريم فهو ليس بمسلم ولا يمكن اجتماع الاسلام مع تكذيب القران

ونصوص علماء أهل السنة كثيرة التي تصرح تصريحا جلياً أن محبة أهل البيت أصل من أصول أهل السنة إن شئت أخي عبد السلام نقلت لك بعض منها


3- بناء على المقدمة السابقة
لنستعرض اسماء من نقلت لنا كلامهم
أ- الإمام الذهبي رحمه الله
هو عندي على منهج أهل السنة ومن أعلامهم الكبار فلك أن تحاججني بكلامه

ب- الإمام ابن الأثير رحمه الله
هو عندي على منهج أهل السنة فلك أن تحاججني بكلامه

ج- الحافظ الغماري غفر الله له
وهو صوفي أشعري مبغض لمنهج أهل السنة شديد التعصب عليهم فهو خصم ولا حجة لك علي في كلامه

د- ابن خلدون رحمه الله
مع أنه أقرب إلى الفلسلفة منه إلى منهج أهل السنة لكن لا بأس لك أن تحسبه على أهل السنة


4- نأتي الان إلى جوهر موضوعك وسأرد على كل جزئية فيه إن شاء الله

قلت
البعض لا يصدقون حين يقال لهم: إن كثيرًا من علماء أهل السنة نواصب..
فأقول أنا من هؤلاء الذين لا يصدقون فسنرى صحة هذه الدعوى

قلت نقلاً عن الذهبي
- سير أعلام النبلاء للذهبي 3 : 128
"وخَلَفَ معاويةَ خلقٌ كثير يحبونه، ويتغالون فيه، ويفضلونه، إما قد ملكهم بالكرم والحلم والعطاء، وإما قد ولدوا في الشام على حبه، وتربى أولادهم على ذلك. وفيهم جماعة يسيرة من الصحابة، وعدد كثير من التابعين والفضلاء، وحاربوا معه أهل العراق، ونشأوا على النصب، نعوذ بالله من الهوى"انتهى.
فكلام الذهبي صريح في أن حزب معاوية يشمل قليلا من الصحابة وكثيرا من التابعين والفضلاء، وهؤلاء نشأوا على النصب.
1- الذهبي في كلامه هذا يثبت وجود النصب في كثير من أهل الشام في فترة ما بعد معاوية مباشرة
وهذه حقيقة ثابتة لا ينكرها أحد
لكن الذهبي رحمه الله لم يقل أن اولئك الذين وقعوا في النصب من أهل الشام هم من علماء أهل السنة
فمن أين لك أن اولئك الذين نشأوا على النصب هم من علماء أهل السنة كما زعمت ؟

2- هذا كلام الإمام الذهبي بتمامه
وخلف معاوية خلق كثير يحبونه ويتغالون فيه ويفضلونه، إما قد ملكهم بالكرم والحلم والعطاء، وإما قد ولدوا في الشام على حبه، وتربى أولادهم على ذلك.
وفيهم جماعة يسيرة من الصحابة، وعدد كثير من التابعين والفضلاء، وحاربوا معه أهل العراق، ونشؤوا على النصب، نعوذ بالله من الهوى.
كما قد نشأ جيش علي رضي الله عنه، ورعيته - إلا الخوارج منهم - على حبه والقيام معه، وبغض من بغى عليه والتبري منهم، وغلا خلق منهم (1) في التشيع.
فبالله كيف يكون حال من نشأ في إقليم، لا يكاد يشاهد فيه إلا غاليا في الحب، مفرطا في البغض، ومن أين يقع له الانصاف والاعتدال ؟ فنحمد الله على العافية الذي أوجدنا في زمان قد انمحص فيه الحق، واتضح من الطرفين، وعرفنا مآخذ كل واحد من الطائفتين،
وتبصرنا، فعذرنا، واستغفرنا، وأحببنا باقتصاد، وترحمنا على البغاة بتأويل سائغ في الجملة، أو بخطأ إن شاء الله مغفور، وقلنا كما علمنا الله (ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا) (الحشر: 10) وترضينا أيضا عمن اعتزل الفريقين، كسعد بن أبي وقاص، وابن عمر، ومحمد بن مسلمة، وسعيد بن زيد، وخلق.
وتبرأنا من الخوارج المارقين الذين حاربوا عليا، وكفروا الفريقين.
فهنا كلام الذهبي واضح ذكر الخطأ الذي وقع فيه بعض من ناصر معاوية وذكر الخطأ الذي وقع فيه بعض من ناصر سيدنا علي رضي الله تعالى عنه
ثم ذكر منهج أهل السنة في عدم الوقوع في خطأ بعض أهل الشام (الغلو في معاوية والنصب) وعدم الوقوع في خطأ أهل العراق (الغلو في سيدنا علي)

فسقط احتجاجك هنا وتبين أن كلام الذهبي حجة لأهل السنة

ولو تابعت كلام الامام الذهبي اكثر لتبين لك ذلك أكثر فإنه بعد هذا قام باستعراض الاحاديث الموضوعة في فضل معاوية



ناتي إلى الشاهد الثاني في وقت لاحق فقد داهمني الوقت واحتاج الى الذهاب الى العمل
تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

إستاذي الكريم الامير الصنعاني حفظك الله
الموضوع جميل ومفيد خاصة عندما تكون أحد اطرافه
ولكن اسمح لي بتسأل بسيط ربما أنه في غير المساق ولكن حتى نستطيع متابعة الفائدة
أخي الكريم لقد رايت منك تحديد لمن هو سني ومن هو غير سني وهذا يسبب لي حقيقة اشكال في متابعة مثل هذه المواضيع فلماذا لايحدد استاذي الفاضل مذهبه (حنبلي ـ شافعي ـ مالكي ـ حنفي ) أو قل ماشئت لأن من أخرجتهم من أهل السنة من يدافع عنهم دفاع مستميت ويرون أنهم من اعلام ائمتهم .
أما ماأشرت اليه من منازعة كلمة الشيعي بين الزيدي والاسماعيلي والامامي فليس ذاك فأنت عندما تتحدث عن الزيدي تقول زيدي ثم تقول شيعي أو العكس ونحن نشتهر بهذا الاسم منفردا ونرحب به ونفتخر به فلماذا لاتركنوا سيدي الى مذهبكم ليتم النقاش على ضوئه .
وأنت تعلم أن مسمى (أهل السنة والجماعة إنما مسمى سياسي) الحنبلي يدعيه والشافعي والجني والانسي ..
تقبل صادق التقدير والسلام وليستمر نقاشكم الممتع المفيد إن شاء الله مع اساتذتنا الكرام عبدالسلام والمنصور وحسين ياسر وفقكم الله جميعا .
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

إخواني واساتذتي الكرام (عبدالسلام & الأمير الصنعاني& الشريف الحمزي)

كان الأولى أيضا أن تتفقوا على معنى النصب بداية،
كي لا تتناقشوا ثم في مراحل متقدمة من النقاش تصلون عند معنى النصب وتختلفوا على معناه،
وأخمن أنكم لن تتفقوا على شيئ هنا والسبب حسب فهمي أن كل واحد له فهم خاص لمصطلح ما،
فمن أهم مشاكل أمة الاسلام مشكلة المصطلحات.. وعلى سبيل اختلاف علماء الحديث وعلماء المذاهب في تحديد معنى التشيع ومعاني درجاته التي اخترعوها وتحديد ضوابط كل درجة... وهذه من أهم مشاكل علم الجرح والتعديل..حتى أني أشبه اللغط حول مصطلح (التشيع، شيعي غالي، شيعي محترق،..) ماللغط حول مصطلح (الارهاب)
فاخترعنا مصطلحات ولم نتفق على معانيها تماما فاختلفنا وتكارهنا وجرحنا بعضنا البعض بسبب اختلاف معاني تلك المصطلحات وبسبب أن معانيها عائمة فضفاضة، وتخيلوا معي حين يتم إسقاطها في أي مبحث أو علم كعلم الجرح والتعديل وقبول الرواة، وتوجيه الولاء والبراء بموجب ذلك، وتحديد كيفية التعامل بين المختلفين وفق تلك المصطلحات واسقاطاتها...الخ..


أتمنى لكم نقاشا جادا مفيداً يزيد التفاهم لا التباعد..
والعاقبة للمتقين
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الشريف الحمزي كتب:إستاذي الكريم الامير الصنعاني حفظك الله
الموضوع جميل ومفيد خاصة عندما تكون أحد اطرافه
ولكن اسمح لي بتسأل بسيط ربما أنه في غير المساق ولكن حتى نستطيع متابعة الفائدة
أخي الكريم لقد رايت منك تحديد لمن هو سني ومن هو غير سني وهذا يسبب لي حقيقة اشكال في متابعة مثل هذه المواضيع فلماذا لايحدد استاذي الفاضل مذهبه (حنبلي ـ شافعي ـ مالكي ـ حنفي ) أو قل ماشئت لأن من أخرجتهم من أهل السنة من يدافع عنهم دفاع مستميت ويرون أنهم من اعلام ائمتهم .
أما ماأشرت اليه من منازعة كلمة الشيعي بين الزيدي والاسماعيلي والامامي فليس ذاك فأنت عندما تتحدث عن الزيدي تقول زيدي ثم تقول شيعي أو العكس ونحن نشتهر بهذا الاسم منفردا ونرحب به ونفتخر به فلماذا لاتركنوا سيدي الى مذهبكم ليتم النقاش على ضوئه .
وأنت تعلم أن مسمى (أهل السنة والجماعة إنما مسمى سياسي) الحنبلي يدعيه والشافعي والجني والانسي ..
تقبل صادق التقدير والسلام وليستمر نقاشكم الممتع المفيد إن شاء الله مع اساتذتنا الكرام عبدالسلام والمنصور وحسين ياسر وفقكم الله جميعا .
استاذي الحبيب الشريف الحمزي حفظكم الله ورعاكم
من جهتي أتشرف بتوجيهاتكم واقتراحاتكم وإن شاء الله كلامكم دائما مفيد ويؤدي الى الفائدة

وجوابي على ما تفضلت به أخي الكريم الخصه بالكلام التالي
أنا شخصياً مقتنع أن أهل السنة هم علماء أهل الحديث المعروفين حالياً في هذا العصر بالمنهج السلفي فلك أن تحتج علي بمنهج السلفية وتناقشني على ضوئه المهم استاذي الكريم أن يكون عندك تصور سليم عن منهج السلفية

أما المذاهب الأربعة المشهورة ( الحنفية - المالكية - الشافعية - الحنبلية) فهي للأسف الشديد محصورة في مسائل الفقه من العبادات والمعاملات
فلذلك قد تجد مثلاً حنفي معتزلي وقد تجد حنفي ماتريدي وتجد حنفي أشعري وتجد حنفي سلفي
والمنهج السلفي في مسائل الفقه لا يتقيد بمذهب من هذه المذاهب الأربعة بل يدور مع الدليل اينما وجده
ففي مسائل فقهية قد يكون السلفي على رأي الشافعية لقوة دليلهم في تلك المسائل
وفي مسائل فقهية أخرى قد يكون السلفي على رأي الحنفية أو المالكية أو الحنبلية
بل في بعض المسائل قد يكون رأي السلفي على خلاف المذاهب الأربعة قد يكون رأي السلفية على مذهب الزيدية
وهذا بسبب أن المذهب السلفي قائم على ترك التقليد والاحتجاج بالدليل وليس بالرجال
ولهذا تجد
سلفي شافعي
وسلفي حنفي
وسلفي زيدي كالشوكاني والامير الصنعاني وابن الوزير رحمة الله عليهم جميعا

إن أردت تفصيل أكثر فأنا مستعد للحديث أكثر عن هذه النقطة

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

أحمد يحيى كتب:إخواني واساتذتي الكرام (عبدالسلام & الأمير الصنعاني& الشريف الحمزي)

كان الأولى أيضا أن تتفقوا على معنى النصب بداية،
كي لا تتناقشوا ثم في مراحل متقدمة من النقاش تصلون عند معنى النصب وتختلفوا على معناه،
وأخمن أنكم لن تتفقوا على شيئ هنا والسبب حسب فهمي أن كل واحد له فهم خاص لمصطلح ما،
فمن أهم مشاكل أمة الاسلام مشكلة المصطلحات.. وعلى سبيل اختلاف علماء الحديث وعلماء المذاهب في تحديد معنى التشيع ومعاني درجاته التي اخترعوها وتحديد ضوابط كل درجة... وهذه من أهم مشاكل علم الجرح والتعديل..حتى أني أشبه اللغط حول مصطلح (التشيع، شيعي غالي، شيعي محترق،..) ماللغط حول مصطلح (الارهاب)
فاخترعنا مصطلحات ولم نتفق على معانيها تماما فاختلفنا وتكارهنا وجرحنا بعضنا البعض بسبب اختلاف معاني تلك المصطلحات وبسبب أن معانيها عائمة فضفاضة، وتخيلوا معي حين يتم إسقاطها في أي مبحث أو علم كعلم الجرح والتعديل وقبول الرواة، وتوجيه الولاء والبراء بموجب ذلك، وتحديد كيفية التعامل بين المختلفين وفق تلك المصطلحات واسقاطاتها...الخ..


أتمنى لكم نقاشا جادا مفيداً يزيد التفاهم لا التباعد..
والعاقبة للمتقين
اهلا باستاذي الغائب أحمد يحيى
أتمنى أن تكون بخير
كلامك صحيح
فإنه لا فائدة من النقاش إن كان صاحب الموضوع يعتبر من النصب تقديم الشيخين على سيدنا علي
فإن بهذا التعريف يعتبر كل علماء أهل السنة نواصب

إذاً فليضع صاحب الموضوع أو انت استاذي الكريم تعريفا للنصب نتناقش في هذا الموضوع على ضوئه

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

اخي الامير الصنعاني

هذا موضوع علمي والكلام الانشائي الكثير لايفيد .. ولا داعي لتعريفنا بمنهم اهل السنه

لم اجد في كلامك مايستحق الرد الاهذا
الذهبي في كلامه هذا يثبت وجود النصب في كثير من أهل الشام في فترة ما بعد معاوية مباشرة
وهذه حقيقة ثابتة لا ينكرها أحد
لكن الذهبي رحمه الله لم يقل أن اولئك الذين وقعوا في النصب من أهل الشام هم من علماء أهل السنة
فمن أين لك أن اولئك الذين نشأوا على النصب هم من علماء أهل السنة كما زعمت
الذهبي يقول ان هؤلاء النواصب كانوا صحابه ..فهل الصحابه ليسوا من السلفيه ولا يحق الاحتجاج بهم عليك ؟؟

ويقول ان هؤلاء النواصب كانوا من التابعين والفضلاء .. فضلاء وتابعين اي علماء .. الرجل لايتحدث عن السوقه والعوام بل عن اهل الفضل والعلم .. واكمل القراءه لتجد وصفه لكثير من النواصب بالائمه الحفاظ الثقات


معلومه - الاشاعره الصوفيه المعتزله تقسيمات متأخره لم يكن لها وجود في عصر معاويه
كذلك اظن انه لم يكن هناك علمانيين في الشام ايام معاويه
آخر تعديل بواسطة عبدالسلام في الخميس أكتوبر 15, 2009 10:56 pm، تم التعديل مرة واحدة.

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

أخي الكريم واستاذي الفاضل الامير الصنعاني تأبا الا أن تكون أميرا للقلوب
ماذكرتم في الرد به بعض اللبس وربما بسبب مني لعدم فهم ماأشرتم اليه حيث قلتم (أنا شخصياً مقتنع أن أهل السنة هم علماء أهل الحديث المعروفين حالياً في هذا العصر بالمنهج السلفي فلك أن تحتج علي بمنهج السلفية وتناقشني على ضوئه المهم استاذي الكريم أن يكون عندك تصور سليم عن منهج السلفية)
سيدي الكريم كل يدعي وصلا لليلى وليلى لاتقر بوصل لاحد
حقبقة وبكل تواضع اعترف باني اجهل منهم السلفية في هذا العصر على الاقل هل هم الوهابية هل هم الحنابلة هل هم اتباع بت تيمية هل هم أهل الازهر هل ....................
ولذلك لامانع لدي من تكرمكم بتحديد منهم السلفية الذي تريدهم أنت
أما أنا ياسيدي فزيدي .

أما ماذكرتم من أن المذاهب الاربعة هي فقهية بحتة فقد أختلف معكم بل هى مذاهب عقدية تختلف عن بعضها الاخر ولعلي أوضح لك مثال بسيط في مسألة التشبيه والتجسيم فالحنابلة مميزين في هذه النقاط ولعلهم خارج السرب .
أما مسال الخلاف في الفقه فباب الاجتهاد مفتوح للجميع
وان تكرمتم زيادة ايضاح فتلميذكم منتظر ولكم تحياتي
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الشريف الحمزي كتب:أخي الكريم واستاذي الفاضل الامير الصنعاني تأبا الا أن تكون أميرا للقلوب
ماذكرتم في الرد به بعض اللبس وربما بسبب مني لعدم فهم ماأشرتم اليه حيث قلتم (أنا شخصياً مقتنع أن أهل السنة هم علماء أهل الحديث المعروفين حالياً في هذا العصر بالمنهج السلفي فلك أن تحتج علي بمنهج السلفية وتناقشني على ضوئه المهم استاذي الكريم أن يكون عندك تصور سليم عن منهج السلفية)
سيدي الكريم كل يدعي وصلا لليلى وليلى لاتقر بوصل لاحد
حقبقة وبكل تواضع اعترف باني اجهل منهم السلفية في هذا العصر على الاقل هل هم الوهابية هل هم الحنابلة هل هم اتباع بت تيمية هل هم أهل الازهر هل ....................
ولذلك لامانع لدي من تكرمكم بتحديد منهم السلفية الذي تريدهم أنت
أما أنا ياسيدي فزيدي .

أما ماذكرتم من أن المذاهب الاربعة هي فقهية بحتة فقد أختلف معكم بل هى مذاهب عقدية تختلف عن بعضها الاخر ولعلي أوضح لك مثال بسيط في مسألة التشبيه والتجسيم فالحنابلة مميزين في هذه النقاط ولعلهم خارج السرب .
أما مسال الخلاف في الفقه فباب الاجتهاد مفتوح للجميع
وان تكرمتم زيادة ايضاح فتلميذكم منتظر ولكم تحياتي
استاذي الكريم الشريف الحمزي بارك الله فيك
السلفية بكلمات بسيطة هي اتباع الكتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة
ويقصد بسلف الأمة علماء الصحابة ثم علماء التابعين ثم علماء تابعي التابعين
فعلماء الصحابة مثل سيدنا أبي بكر وسيدنا عمر وسيدنا عثمان وسيدنا علي وسيدنا معاذ وسيدنا ابن عباس وسيدنا عبد الله بن عمر وسيدنا عبد الله بن مسعود والسيدة عائشة والسيدة فاطمة الزهراء وغيرهم رضي الله تعالى عنهم جميعا
وعلماء التابعين كسعيد بن المسيب وأويس القرني والحسن البصري ومحمد بن سيرين وزين العابدين علي بن الحسين ومحمد بن الحنفية وغيرهم رضوان الله تعالى عليهم
وعلماء تابعي التابعين كأبو حنيفة ومالك وربما (الشافعي وأحمد بن حنبل) والإمام زيد وأخوه الإمام محمد وابنه سيدنا جعفر وسفيان الثوري والاوزاعي وسفيان بن عيينه رضي الله عنهم جميعا
وهنالك أسباب منطقية وشرعية في حصر السلف في القرون الثلاثة الأولى

فهؤلاء السلف رضوان الله عليهم لقربهم من النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم وقربهم من زمن الوحي وعدم اختلاطهم بمستجدات الفلسلفة والكلام الذي ظهر فيما بعد نحن نعتقد أنهم كانوا جميعاً على منهج واحد فكانت عقيدتهم واحدة أو كادت أن تكون كذلك ولهم اجتهادات مختلفة في مسائل الفقه بحسب ما وصل كل منهم من دليل وحسب تفاوت فهم كل منهم فالحجة فيما أجمعوا عليه لكنهم لم يكونون يقلدون أحد ولم يأمر أحد منهم الناس بتقليده بل حثوا الناس على ابتاع الدليل وتقديمه على الرجال

يقول الإمام الشوكاني في وصف منهج السلف في العقيدة
خير الأمور السالفات على الهدى وشر الأمور المحدثات البدائع

وأن الحق الذي لا شك فيه ولا شبهة هو ما كان عليه خير القرون ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم. وقد كانوا ـ رحمهم الله وأرشدنا إلى الاقتداء بهم والاهتداء بهديهم ـ يمرون أدلة الصفات على ظاهرها ولا يتكلفون ما لا يعلمون ولا يتأولون.

وهذا المعلوم من أقوالهم وأفعالهم المتقرر من مذاهبهم، لا يشك فيه شاك ولا ينكره منكر ولا يجادل فيه مجادل، وإن نزغ بينهم نازغ أو نجم في عصرهم ناجم أوضحوا للناس أمره وبينوا لهم أنه على ضلالة وصرحوا بذلك في المجامع والمحافل، وحذروا الناس من بدعته، كما كان منهم لما ظهر معبد الجهني وأصحابه وقالوا إن الأمر أنف، وبينوا ضلالته وبطلان مقالته للناس فحذرون إلا من ختم الله على قلبه وجعل على بصره غشاوة
وقال ايضا بعد كلامه السابق باسطر
وبهذا الكلام القليل الذي ذكرنا تعرف أن مذهب السلف من الصحابة رضي الله عنهم والتابعين وتابعيهم هم إيراد أدلة الصفات على ظاهرها من دون تحريف لها ولا تأويل متعسف لشيء منها، ولا جبر ولا تشبيه ولا تعطيل يفضي إليه كثير من التأويل. وكان إذا سال سائل عن شيء من الصفات تلوا عليه الدليل وأمسكوا عن القال والقيل، وقالوا: قال الله هكذا، ولا ندري بما سوى ذلك، ولا نتكلف ولا نتكلم بما لا نعلمه ولا أذن الله لنا بمجاوزته. فإن أراد السائل أن يظفر منهم بزيادة على الظاهر زجروه عن الخوض فيما لا يعنيه ونهوه عن طلب ما لايمكن الوصول إليه إلا بالوقوع في بدعة من البدع التي هي غير ما هم عليه وما حفظوه عن رسول الله صلى الله هليه وسلم وحفظه التابعون عن الصحابة وحفظه من بعد التابعين عن التابعين وكان في هذه القرون الفاضلة الكلمة في الصفات متحدة والطريقة لهم جميعا متفقة وكان اشتغالهم بما أمرهم الله بالاشتغال به وكلفهم القيام بفرائضه من الإيمان بالله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والصيام والحج والجهاد وإنفاق الأموال في أنواع البر وطلب العلم النافع وإرشاد الناس إلى الخير على اختلاف أنواعه والمحافظة على موجبات الفوز بالجنة والنجاة من النار والقيام بالأمر بالمعروف والني عن المنكر والأخذ على يد الظالم بحسب الاستطاعة وبما تبلغ إليه القدرة، ولم يشتغلوا بغير ذلك مما لم يكلفهم الله بعلمه ولا تعبدهم بالوقوف على حقيقته فكان الدين إذ ذاك صافيا عن كدر البدع خالصا عن شوب قذر التمذهب، فعلى هذا النمط كان الصحابة رضي الله عنهم والتابعون وتابعوهم، وبهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم اهتدوا وبأفعاله وأقواله اقتدوا
فبعد هؤلاء القرون الثلاثة كان من الطبيعي جداً أن تستجد أمور كثيرة بسبب توسع دولة الاسلام كثيرا وبعد الفترة عن زمن النبوة واختلاط المسلمين بالثقافات والديانات الأخرى خصوصاً ثقافات الرومان والاغريق والهنود والفرس وغيرهم
فظهرت مناهج جديدة غير منهج السلف
فظهر التمذهب والتعصب للمذاهب والتقليد الأعمى
فأصبح البعض يقلدون الشافعي ولا يخرجون عن اجتهاداته حتى لو تبين معارضتها لحديث صحيح
واخرون يقلدون أبو حنيفة وأخرون يقلدون مالك وآخرون يقلدون أحمد بن حنبل حتى وصل بهم الأمر إلى أيقاف الاجتهاد وإلزام المسلمين باتباع واحد من اجتهادات المذاهب الاربعة بل أصبح الخروج عن رأي المذاهب الأربعة كفراً بواح
فهؤلاء المقلدين المتعصبين لمذاهبهم ليسوا على منهج السلف لأن منهج السلف لا يقوم على التقليد والتعصب للرجال وأئمة المذاهب الاربعة أنفسهم قد نهوا عن ذلك بأنفسهم

وظهر كذلك أيضاً المعتزلة المتأثرين بثقافات الفلسلفة الغير إسلامية فتعمقوا في فهم قوانين العقل والمادة حتى جعلوا من هذه القوانين المادية حقائق يقينة ثابتة تنطبق على عالم الغيبيات الغير مادي فظهر الكلام في مسائل لم تكن تخطر ببال المسلم من قبل ثم حاكم المعتزلة نصوص الشرع (القرآن والسنة) إلى ما قررته عقولهم من قوانين المادة
فأولوا نصوص القرآن على ما يوافق قوانين عقولهم وردوا الكثير من الأحاديث الصحيحة التي لم تقبلها عقولهم
فخرجوا عن منهج السلف ووصلوا إلى نتائج تناقض النتائج التي كان عليها السلف
ثم خرجت الأشعرية من رحم المعتزلة وخالفوا المعتزلة في قوانينهم العقلية وقادتهم عقولهم إلى قوانين عقلية مختلفة عن قوانين المعتزلة فوقعوا فيما وقعت في المعتزلة وإن كانت نتائج منهجهم في الغالب مناقضة لنتائج منهج المعتزلة

فهؤلاء ليسوا على منهج السلف

وبين كل تلك الفرق كانت هنالك فرقة تتمسك بمنهج السلف وتدعوا الناس إلى التمسك به وترك المناهج المحدثة المبتدعة
فمن أبرز علماء هؤلاء أصحاب كتب الحديث
كالإمام البخاري والإمام مسلم والترمذي والدارقطني وابن جرير الطبري وغيرهم رحمة الله عليهم
ومن بعدهم كابن تيمية والذهبي وابن القيم
ومن بعدهم كعلامة اليمن الإمام السيد محمد بن ابراهيم الوزير ومن بعده كالسيد محمد بن اسماعيل الكحلاني (المشهور بالامير الصنعاني) ومن بعده القاضي الشوكاني رحمة الله عليهم جميعا
ومن المعاصرين الاحياء الذين أنا شخصيا أخالهم متمسكين بمنهج السلف أحسبهم كذلك والله حسيبهم
الشيخ حامد العلي
الشيخ أبو قتادة
الشيخ محمد الفزازي

وغيرهم
ولست أعتقد في أحد منهم العصمة من الخطأ فالخطأ منهم وارد
فابن تيمية على سبيل المثال يقول بفناء النار وهذا خطأ مردود عليه لا نتابعه فيه والعلماء قد ردوا عليه ومن أجمل وأقوى الردود هو رد علامة اليمن السيد الامير الصنعاني في كتابه رفع الاستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار


فيا استاذي الشريف الحمزي زادك الله شرفا فيما سبق ذكرت لك
1- تعريف للمنهج السلفي وتعريفا للسلف وذكر لبعض أعيانهم وأشخاصهم
2- ذكر فرق ومناهج أراها حادت وخرجت عن منهج السلف
3- ذكر أعيان من الخلف والمعاصرين من المتمسكين بمنهج السلف
ليس بالضرورة أن توافقني فيما أقول
فربما بالنسبة لك يكون المنهج السلفي من ابتداع ابن تيمية او غيره المهم أن تفهم قناعتي
أتمنى أن يكون في ذلك كفاية لازالة اللبس عندك وإن كانت هنالك جزئية غير واضحة فأشر إليها وسأحاول بيانها
محبتي واحترامي لشخصك وأدبك
اسأل الله أن يريني وإياك الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

عبدالسلام كتب:اخي الامير الصنعاني

هذا موضوع علمي والكلام الانشائي الكثير لايفيد .. ولا داعي لتعريفنا بمنهم اهل السنه

لم اجد في كلامك مايستحق الرد الاهذا
الذهبي في كلامه هذا يثبت وجود النصب في كثير من أهل الشام في فترة ما بعد معاوية مباشرة
وهذه حقيقة ثابتة لا ينكرها أحد
لكن الذهبي رحمه الله لم يقل أن اولئك الذين وقعوا في النصب من أهل الشام هم من علماء أهل السنة
فمن أين لك أن اولئك الذين نشأوا على النصب هم من علماء أهل السنة كما زعمت
الذهبي يقول ان هؤلاء النواصب كانوا صحابه ..فهل الصحابه ليسوا من السلفيه ولا يحق الاحتجاج بهم عليك ؟؟

ويقول ان هؤلاء النواصب كانوا من التابعين والفضلاء .. فضلاء وتابعين اي علماء .. الرجل لايتحدث عن السوقه والعوام بل عن اهل الفضل والعلم .. واكمل القراءه لتجد وصفه لكثير من النواصب بالائمه الحفاظ الثقات


معلومه - الاشاعره الصوفيه المعتزله تقسيمات متأخره لم يكن لها وجود في عصر معاويه
كذلك اظن انه لم يكن هناك علمانيين في الشام ايام معاويه
الأخ عبد السلام ساختصر الرد عليك بالنقاط الاتية:
1- ليس كل الصحابة علماء وليس كل التابعين علماء وليس كل الفضلاء علماء بل في الصحابة والتابعين قليلي العلم
2- ليس كل ما صدر من أي صحابي يعتبر من منهج أهل السنة أو يعتد به أهل السنة
فبعض الصحابة غفر الله لهم وقعوا في خطا الزنا او شرب الخمر غفر الله لهم ولا يعني ذلك نسبة هذه الاخطاء إلى أهل السنة أو علمائهم
3- الامام الذهبي كان يتحدث عن أهل الشام بوجه العموم وذكر أن في أهل الشام قليل من الصحابة وكثير من التابعين والفضلاء وقوله نشأوا على النصب يعود على جميع أهل الشام وليس فقط على اليسير من الصحابة والفضلاء من التابعين
4- الإمام الذهبي ذكر منهج أهل السنة في تجنب غلو أهل الشام وغلو أهل العراق

5- سياتي الكلام على الحفاظ الثقات الموسومين بالنصب أو الإنحراف عن سيدنا علي فلا تستعجل

6- لم أقل أن الاشاعر والصوفية والمعتزلة كان لهم وجود في عصر معاوية والحكمة من ذكرهم واضحة في كلامي فأعد قرأة كلامي

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

أبو مجد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأحد نوفمبر 30, 2008 6:37 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة أبو مجد »

الأحباب: عبدالسلام ، الأمير الصنعاني، الشريف الحمزي،

أعتقد أنكم لم تكملوا نقاش الموضوع،

الأستاذ عبدالسلام؛
1- لا أوافقك في قولك للأمير:
ولا داعي لتعريفنا بمنهم اهل السنه
فهل يحق له أن يقول لك : (ولا داعي لتعريفنا بمنهم الزيدية) ...

2- ما رأيك في حديث الأمير الصنعاني عن التأثر بالأفكار الغريبة والدخيلة على ثقافة الإسلام ، فكيف حدثت ومتى وكم استمرت حتى استحكمت، واين انحسرت وانتشرت؟ (والسؤال موجه للأمير أيضاً)


**
الأستاذ الأمير الصنعاني؛ قلت:
1- ليس كل الصحابة علماء وليس كل التابعين علماء وليس كل الفضلاء علماء بل في الصحابة والتابعين قليلي العلم
2- ليس كل ما صدر من أي صحابي يعتبر من منهج أهل السنة أو يعتد به أهل السنة
فبعض الصحابة غفر الله لهم وقعوا في خطا الزنا او شرب الخمر غفر الله لهم ولا يعني ذلك نسبة هذه الاخطاء إلى أهل السنة أو علمائهم
أرجو أن توضح لي كيف ينسجم ذلك (1،2) مع حديث (أصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديم) أم أن الحديث فيه كلام ؟

وقلت:
3- الامام الذهبي كان يتحدث عن أهل الشام بوجه العموم وذكر أن في أهل الشام قليل من الصحابة وكثير من التابعين والفضلاء وقوله نشأوا على النصب يعود على جميع أهل الشام وليس فقط على اليسير من الصحابة والفضلاء من التابعين
لو تكرمت هنا أريد منك التوضيح حول: من الذي تولى تنشأة أهل الشام على النصب ومن الذي عارضها عند بدئها ،وكيف، وبما، وما كان دور العلماء سواء صحابة أو تابعين تجاه ذلك سواء العلماء الشاميين أم غير الشاميين..
ولو كان كلامكم هنا متضمن للفترات التاريخية لكان أفضل للجميع لنرى تسلسل سياسة التنشاة ومعارضتها ومن نجح في الأخير على الأغلب وفي أي فترة زمنية؟

وقلت أستاذي:
5- سياتي الكلام على الحفاظ الثقات الموسومين بالنصب أو الإنحراف عن سيدنا علي فلا تستعجل
أنتظر ذلك وآمل الحصول على مزيد فائد للجميع بأن تضمن التواريخ الزمنية لما ستسرده إن شاء الله تعالى..


- وإليكما أنتما الإثنان (الاستاذ/ عبدالسلام ، والاستاذ/ الأمير) اقول:
ارجو أن توضحا للقارئ أين هو خلافكما تحديداً؛ هل هو في في وجود النصب عند كثير أم قليل من أهل الشام ، وهل ذلك الكثير أو القليل كان الأبرز فيهم العلماء أم العامة.. ومرة أخرى ليوضح لنا كل منكما رؤيته حول التطور التاريخي الزمني لظاهرة النصب ( البدء ، الإنتشار/الانكماش) زمنيا وجغرافيا، والأمير أولى بذلك حقيقة..


سيدي الشريف الحمزي لا تحرمونا من إطلالاتكم...


تمنياتي للجميع بالتوفيق والحوار الهادئ القائم على التناصح والتواصي..
والعاقبة للمتقين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

أبو مجد كتب:الأحباب: عبدالسلام ، الأمير الصنعاني، الشريف الحمزي،

أعتقد أنكم لم تكملوا نقاش الموضوع،

الأستاذ عبدالسلام؛
1- لا أوافقك في قولك للأمير:
ولا داعي لتعريفنا بمنهم اهل السنه
فهل يحق له أن يقول لك : (ولا داعي لتعريفنا بمنهم الزيدية) ...

2- ما رأيك في حديث الأمير الصنعاني عن التأثر بالأفكار الغريبة والدخيلة على ثقافة الإسلام ، فكيف حدثت ومتى وكم استمرت حتى استحكمت، واين انحسرت وانتشرت؟ (والسؤال موجه للأمير أيضاً)


**
الأستاذ الأمير الصنعاني؛ قلت:
1- ليس كل الصحابة علماء وليس كل التابعين علماء وليس كل الفضلاء علماء بل في الصحابة والتابعين قليلي العلم
2- ليس كل ما صدر من أي صحابي يعتبر من منهج أهل السنة أو يعتد به أهل السنة
فبعض الصحابة غفر الله لهم وقعوا في خطا الزنا او شرب الخمر غفر الله لهم ولا يعني ذلك نسبة هذه الاخطاء إلى أهل السنة أو علمائهم
أرجو أن توضح لي كيف ينسجم ذلك (1،2) مع حديث (أصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديم) أم أن الحديث فيه كلام ؟

وقلت:
3- الامام الذهبي كان يتحدث عن أهل الشام بوجه العموم وذكر أن في أهل الشام قليل من الصحابة وكثير من التابعين والفضلاء وقوله نشأوا على النصب يعود على جميع أهل الشام وليس فقط على اليسير من الصحابة والفضلاء من التابعين
لو تكرمت هنا أريد منك التوضيح حول: من الذي تولى تنشأة أهل الشام على النصب ومن الذي عارضها عند بدئها ،وكيف، وبما، وما كان دور العلماء سواء صحابة أو تابعين تجاه ذلك سواء العلماء الشاميين أم غير الشاميين..
ولو كان كلامكم هنا متضمن للفترات التاريخية لكان أفضل للجميع لنرى تسلسل سياسة التنشاة ومعارضتها ومن نجح في الأخير على الأغلب وفي أي فترة زمنية؟

وقلت أستاذي:
5- سياتي الكلام على الحفاظ الثقات الموسومين بالنصب أو الإنحراف عن سيدنا علي فلا تستعجل
أنتظر ذلك وآمل الحصول على مزيد فائد للجميع بأن تضمن التواريخ الزمنية لما ستسرده إن شاء الله تعالى..


- وإليكما أنتما الإثنان (الاستاذ/ عبدالسلام ، والاستاذ/ الأمير) اقول:
ارجو أن توضحا للقارئ أين هو خلافكما تحديداً؛ هل هو في في وجود النصب عند كثير أم قليل من أهل الشام ، وهل ذلك الكثير أو القليل كان الأبرز فيهم العلماء أم العامة.. ومرة أخرى ليوضح لنا كل منكما رؤيته حول التطور التاريخي الزمني لظاهرة النصب ( البدء ، الإنتشار/الانكماش) زمنيا وجغرافيا، والأمير أولى بذلك حقيقة..


سيدي الشريف الحمزي لا تحرمونا من إطلالاتكم...


تمنياتي للجميع بالتوفيق والحوار الهادئ القائم على التناصح والتواصي..
والعاقبة للمتقين
أخي الفاضل المشرف أبو مجد
حفظك الله ورعاك
كما ترى كنت أخر من رد
والاخوة الفضلاء من قبلي كانوا قد اقترحوا بعض الاقتراحات
كتعريف النصف الذي اقترحه الاستاذ أحمد يحيى
لكن الاخ صاحب الموضوع لم يستجب
أمر آخر
الذي الاحظه من حوار الأخ عبد السلام أنه يستهين بالكثر مما أكتب فيتجاهل الرد عليه ويعلق باجتزاء واقتصار على ما شاء وبشكل غير منهجي
هذا كله امات الهمة في استمرار النقاش معه
لكن بما أنك أستاذي الفاضل قد أحييت الموضوع فيشرفني مواصلته معك
سأقوم بالرد إن شاء الله قريباً عن ما وجهته لي من اسأله
محبتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

اخي الامير الصنعاني

انت قلت لاتستعجل سيأتي الكلام في الرد على بقيه ماجاء في الموضوع لذلك انتظرنا ردك ولكنكلم تكمل ردك

على العموم انت لم تجب الا على كلام الذهبي بقولك
:
1- ليس كل الصحابة علماء وليس كل التابعين علماء وليس كل الفضلاء علماء بل في الصحابة والتابعين قليلي العلم
2- ليس كل ما صدر من أي صحابي يعتبر من منهج أهل السنة أو يعتد به أهل السنة
فبعض الصحابة غفر الله لهم وقعوا في خطا الزنا او شرب الخمر غفر الله لهم ولا يعني ذلك نسبة هذه الاخطاء إلى أهل السنة أو علمائهم
جميل جدا .. انت تعترف ان بعض الصحابه كانوا نواصب
وهذا اعتراف جريء.
واثبات لما نقوله بأن بعض سلفكم من الصحابه كانوا نواصب ويبغضون اهل البيت وانه ليس جميع الصحابه عدول ولا مكان لعداله جميع الصحابه ..
وصحابه الشام معروفون وعلى رأسهم معاويه وعمرو بن العاص
عندما يقول الزيديه بهذا الكلام يتهمون بالرفض وغيره من التهم ولكن الحمدلله انك توافقنا اخي الصنعاني

بالنسبه للتابعين الذهبي يتحدث عن فضلاء التابعين .ويعني بهؤلاء الفضلاء علماء التابعين .. الذهبي لايتحدث عن العوام كما قلنا لك ... )
حتى عندما نقول الصحابه والتابعين معروف ومعلوم ان القصد علماء التابعين ولايسمى العوام بالتابعين في كتب التراجم
والخلاف في هذه المسأله عجيب ( الكلام واضح )

4- الإمام الذهبي ذكر منهج أهل السنة في تجنب غلو أهل الشام وغلو أهل العراق
يهمنا الان اثبات وجود هؤلاء النواصب باعتراف الذهبي ..
ونعلم ان عقيده المتاخرين عدم سب علي بشكل ظاهر وهذا شيئ لانجادل فيه
قلنا في بدايه الموضوع ان في مذهب اهل السنه كان هناك الكثير من العلماء والحفاظ النواصب وهذا هو المطلوب اثباته
بالنسبه للمتأخرين نحن نرى انه بقي فيهم نوع من النصب يتمثل في محاوله استنقاص اهل البيت والتقليل من شأنهم ورد الاحاديث الصحيحه في فضلهم بأساليب ملتويه وغير صحيحه

فهناك نصب ظاهر وهو عباره عن سب علي ولعنه او الوقوع فيه باي شكل من الاشكال وهذا نصب قدماء اهل السنه من حزب معاويه وبني اميه

ونصب خفي نلاحظه في بعض متأخري اهل السنه




5- سياتي الكلام على الحفاظ الثقات الموسومين بالنصب أو الإنحراف عن سيدنا علي فلا تستعجل

في انتظارك

واعتقد ان كلام الذهبي اثبتناه ولسنا بحاجه لتكرار الكلام فيه وانما انت ترى انهم ليسو قدوه لك ولا نخالفك
فالموضوع الهدف المنه اثبات مرحله من مراحل النصب ووجوده وتطوره في الفكر السني .. اقرأ اول الكلام في الموضوع وستفهم الهدف من هذا الموضوع


تنويه - الكلام عن وجود النواصب في مذهب اهل السنه ولانعمم .. لأن في اهل السنه وخاصه الاشاعره الصوفيه من يهيم عشقا في حب اهل البيت بل ان بعض الصوفيه انتصر لاهل البيت ودافع عنهم اكثر من الشيعه فرضي الله عنهم
تحياتي

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“