رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
مغلق
جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

قال العلامة محمد يحيى عزان :

فإن قال قائل : قد جاء في رسالة بعنوان (تثبيت الإمامة) منسوبة إلى الإمام الهادي هجوماً شديداً على أبي بكر وعمر ومن ناصرهم من الصحابة , وفيها تجريح وسباب , ولعن صريح , وحكم بالضلالة والكفر والطغيان.
قيل له : إن تلك الرسالة ليست للإمام الهادي أصلاً وإنما هي رسالة أخرى عن حادثة (السقيفة) منسوبة خطأ إليه , فرسالة الإمام الهادي في (تثبيت إمامة الإمام علي) أولها : ((إن سأل سائل أو تعنت متعنت جاهل عن تثبيت إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضوان الله عليه ...)) وهي مطبوعة ضمن مجموع كتب الإمام الهادي عليه السلام , والمجودة في جميع نسخه المخطوطة .
وليس فيها لعن ولا طعن ولا تكفير ولا تفسيق .
أما الرسالة المنسوبة خطأ فأولها : ((الحمد لله الذي خلق السموات والارض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون , لا تشرك بالله ولا نتخذ من دونه إلها ولا وليا ، نحمده على ما خصنا به من نعمه ، ودلنا عليه من طاعته ، واستنقذنا به من الهلكة برحمته ، وبصرنا من سبيل النجاة...))
ومما يؤكد عدم صحتها عن الإمام الهادي , عدة أمور :
(1) لم ترو عن الإمام الهادي بسند صحيح , كما هو الحال في كتبه ورسائله الأخرى , فأكثر كتب الإجازات دقة وشمولاً لم تذكرها ضمن كتب الإمام الهادي ورسائله , وقد سمعت من كبار مشايخنا من صرح بأن ليس لها سند يذكر .
(2) أن العلماء المهتمين بنقل أي رأي هجومي للإمام الهادي في الصحابة , كأبي العباس الحسني , والسيد حميدان القاسمي , لم ينقلوا عن تلك الرسالة شيئاً , بينما نقلوا عن رسائله الأخرى في الصحابة والإمامة أدق التفاصيل .
(3) خلوا معظم نسخ المجموع التاريخي لكتب الإمام الهادي من تلك الرسالة , لا سيما النسخ القديمة منها , كنسخة الجامع الكبير بصنعاء التي يعود تاريخها إلى (648) , ويبعد أن تخلوا نسخ المجموع المتداولة بين علماء الزيدية على مر القرون من تلك الرسالة دون سواها من رسائله وكتبه صدفة .
(4) أنه كتب على بعض نسخ تلك الرسالة : هذا كتاب تثبيت الإمامة للإمام زيد بن علي , وقيل أنها للإمام الهادي , وهذا يشير إلى أنها لم تكن معروفة , وأن بعض النساخ ربما تصرف في ذلك بناء على ظن منه وتخمين .
(5) أن تلك الرسالة لم تتحدث عن تثبيت الإمامة أساساً , وما جاء فيها فهو مجرد تلخيص لأحداث السقيفة وما حدث بعدها كما يرويها غلاة الشيعة .
(6) اختلاف نفس الكتابة وأسلوبها عن جميع كتب الإمام الهادي فإن من يقرأ كتابا أو كتابين للإمام الهادي , ثم يقرأ تلك الرسالة , فإنه سيجد الفرق واضحاً جلياً في منهج الكتابة , وأسلوب التعبير , واستخدام المصطلحات , وتركيب الجمل .
(7) ركة التعبير إلى درجة لا يتصور معها متذوق للكلام العربي أن كاتبها له معرفة باللغة العربية وأساليبها , فقد أشتملت على أخطاء في صياغة الجمل , واستعمالت فيها المفردات العامية .
(8) اشتمالها على أفكار مستنكرة , وغريبة على الثقافة الزيدية , وأحكام تتناقض مع ما هو ثابت في كتبهم الصحيحة , ورويات غاية في الضعف , كالقول بأن فاطمة الزهراء ضُربت بالسياط , وأن علياً اقتيد ملبوبا ليبايع أبا بكر , وأن أبا قحافة وأسامة بن زيد حذروا أبا بكر من تولي الخلافة دون علي , وغير ذلك مما لا مجال لبحثه هنا .
(9) إشتمالها على أحكام شرعية غير صحيحة , لا يغفل عن مثلها الإمام الهادي , مثل القول بأن القتل لا يجب إلا على ثلاثة : إما كافر بعد إيمان , أو زان بعد إحصان , أو قاتل النفس بغير حق .
(10) مخالفة ما ورد في تلك الرسالة لما جاء في كتبه ورسائله , أو عن روايات الثقات من علماء الزيدية , كما قدمنا ,
(11) تصريح الإمام الهادي ببراءته من الروافض والنواصب على حد سواء , حيث قال في (جوابه على أهل صنعاء) : ((وإلى الله ابرأ من كل رافضي غوي , ومن كل حروري ناصبي)) . فكيف يتبراء منهم ثم يقول بقولهم .
(12) جزم كبار علماء الزيدية بنفي كل دعوى على الأئمة بسب أو براءة , ومن ذلك : * قول الإمام المؤيد بالله : ((ما أعلم أن أحداً من العترة يسب الصحابة , ومن قال ذلك فقد كذب)) .


كتاب (الصحابة عند الزيدية)
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

عبدالله السقاف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 10
اشترك في: السبت يونيو 13, 2009 7:51 pm

Re: رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مشاركة بواسطة عبدالله السقاف »

بسم الله الرحمن الرحيم

جميل ما ذكرته اخي جمال

لكن من؟ من علماء الزيدية وافق الاخ محمد عزان في قوله هذا ؟

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

أحسن الله اليكم .. على جهودكم المتميزة

نعم .. نحن لا نعرف انه يوجد كتاب تثبيت الامامة ..للامام الهادي الا الذي في المجموعة الفاخرة

وقدقرأت عن مؤلفات الامام الهادي في كتاب الشافي .. فلم اجد كتاب بهذا الاسم

وثاني .. شيء كيف كتاب تثبيت الامامة ..ويتكلم فيه عن السقيفة

والمعروف ان الامام الهادي ..في تثبيت النبوة والامامة يذكر الحجج والدلائل ..

ولا يذكر فيها لا اسم ولا شي
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

مره واحدة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 152
اشترك في: الأربعاء يناير 06, 2010 7:58 am

Re: رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مشاركة بواسطة مره واحدة »

فعلا من هم العلماء الذي صاغوا ما صغته با اخ حمال عن قطيعة عدم ثبوت الرسالة للإمام الهادي
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

جمال الشامي كتب:5) أن تلك الرسالة لم تتحدث عن تثبيت الإمامة أساساً , وما جاء فيها فهو مجرد تلخيص لأحداث السقيفة وما حدث بعدها كما يرويها غلاة الشيعة .
(6) اختلاف نفس الكتابة وأسلوبها عن جميع كتب الإمام الهادي فإن من يقرأ كتابا أو كتابين للإمام الهادي , ثم يقرأ تلك الرسالة , فإنه سيجد الفرق واضحاً جلياً في منهج الكتابة , وأسلوب التعبير , واستخدام المصطلحات , وتركيب الجمل .
(7) ركة التعبير إلى درجة لا يتصور معها متذوق للكلام العربي أن كاتبها له معرفة باللغة العربية وأساليبها , فقد أشتملت على أخطاء في صياغة الجمل , واستعمالت فيها المفردات العامية .
(8) اشتمالها على أفكار مستنكرة , وغريبة على الثقافة الزيدية , وأحكام تتناقض مع ما هو ثابت في كتبهم الصحيحة , ورويات غاية في الضعف , كالقول بأن فاطمة الزهراء ضُربت بالسياط , وأن علياً اقتيد ملبوبا ليبايع أبا بكر , وأن أبا قحافة وأسامة بن زيد حذروا أبا بكر من تولي الخلافة دون علي , وغير ذلك مما لا مجال لبحثه هنا .
(9) إشتمالها على أحكام شرعية غير صحيحة , لا يغفل عن مثلها الإمام الهادي , مثل القول بأن القتل لا يجب إلا على ثلاثة : إما كافر بعد إيمان , أو زان بعد إحصان , أو قاتل النفس بغير حق .
(10) مخالفة ما ورد في تلك الرسالة لما جاء في كتبه ورسائله , أو عن روايات الثقات من علماء الزيدية , كما قدمنا ,
(11) تصريح الإمام الهادي ببراءته من الروافض والنواصب على حد سواء , حيث قال في (جوابه على أهل صنعاء) : ((وإلى الله ابرأ من كل رافضي غوي , ومن كل حروري ناصبي)) . فكيف يتبراء منهم ثم يقول بقولهم .
(12) جزم كبار علماء الزيدية بنفي كل دعوى على الأئمة بسب أو براءة , ومن ذلك : * قول الإمام المؤيد بالله : ((ما أعلم أن أحداً من العترة يسب الصحابة , ومن قال ذلك فقد كذب)) .

كتاب (الصحابة عند الزيدية)
هذه النقاط لا ريب فيها ..
مشكور أخي جمال

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

Re: رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مشاركة بواسطة الموسوي »

السلام عليکم و رحمة الله
سبق قبل سنوات أن ناقشت الموضوع مع الأخ محمد يحيی عزان و ذکرت هناک ان هذه الرسالة کانت موجودة فی النسخ الخطية من المجموعة الفاخرة، یعرفها علماء الزيدية منذ قرون. و عدم طبعها في المجموع ربما يرجع الی أسباب و ظروف أخری!!
و الا فلا مجال لانکار انتساب هذه الرسالة إلی الإمام الهادي يحيی بن الحسین فی تاريخ تراث الزيدية.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

mohammed alhadwi كتب:
جمال الشامي كتب:5) أن تلك الرسالة لم تتحدث عن تثبيت الإمامة أساساً , وما جاء فيها فهو مجرد تلخيص لأحداث السقيفة وما حدث بعدها كما يرويها غلاة الشيعة .
(6) اختلاف نفس الكتابة وأسلوبها عن جميع كتب الإمام الهادي فإن من يقرأ كتابا أو كتابين للإمام الهادي , ثم يقرأ تلك الرسالة , فإنه سيجد الفرق واضحاً جلياً في منهج الكتابة , وأسلوب التعبير , واستخدام المصطلحات , وتركيب الجمل .
(7) ركة التعبير إلى درجة لا يتصور معها متذوق للكلام العربي أن كاتبها له معرفة باللغة العربية وأساليبها , فقد أشتملت على أخطاء في صياغة الجمل , واستعمالت فيها المفردات العامية .
(8) اشتمالها على أفكار مستنكرة , وغريبة على الثقافة الزيدية , وأحكام تتناقض مع ما هو ثابت في كتبهم الصحيحة , ورويات غاية في الضعف , كالقول بأن فاطمة الزهراء ضُربت بالسياط , وأن علياً اقتيد ملبوبا ليبايع أبا بكر , وأن أبا قحافة وأسامة بن زيد حذروا أبا بكر من تولي الخلافة دون علي , وغير ذلك مما لا مجال لبحثه هنا .
(9) إشتمالها على أحكام شرعية غير صحيحة , لا يغفل عن مثلها الإمام الهادي , مثل القول بأن القتل لا يجب إلا على ثلاثة : إما كافر بعد إيمان , أو زان بعد إحصان , أو قاتل النفس بغير حق .
(10) مخالفة ما ورد في تلك الرسالة لما جاء في كتبه ورسائله , أو عن روايات الثقات من علماء الزيدية , كما قدمنا ,
(11) تصريح الإمام الهادي ببراءته من الروافض والنواصب على حد سواء , حيث قال في (جوابه على أهل صنعاء) : ((وإلى الله ابرأ من كل رافضي غوي , ومن كل حروري ناصبي)) . فكيف يتبراء منهم ثم يقول بقولهم .
(12) جزم كبار علماء الزيدية بنفي كل دعوى على الأئمة بسب أو براءة , ومن ذلك : * قول الإمام المؤيد بالله : ((ما أعلم أن أحداً من العترة يسب الصحابة , ومن قال ذلك فقد كذب)) .

كتاب (الصحابة عند الزيدية)
هذه النقاط لا ريب فيها ..
مشكور أخي جمال
حياك الله أخي محمد وبارك فيك ,

حتى أن السيد العلامة مجد الدين المؤيدي رحمة الله عليه لم يذكرها في كتابه التحف عند ذكر مؤلفات الإمام الهادي (ع) !
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

Re: رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مشاركة بواسطة المتوكل »

في كل الأحوال

علينا العمل بقول أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (ع) : ( لا تنظر إلى من يقول .. ولكن انظر إلى ما يقول ) .

فنأخذ الكلام المنطقي والسليم من الرسالة ، ونترك خلاف ذلك ، سواءً صحة نسبة الرسالة للإمام الهادي (ع) أم لا .

تحياتي
صورة
صورة

عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

لم ينص احد من ائمه الزيديه على عدم صحه نسبه كتاب ثبيت الامامه للامام الهادي عليه السلام

وقد ذكر الاستاذ اسماعيل الوجيه ان الكتاب صحيح النسبه للامام الهادي

وقد ذكر الكتاب ونقل عنه واحتج بمافيه مجموعه من الائمه والعلماء منهم


: الإمام المنصور بالله الحسن بن بدر الدين محمد بن أحمد بن يحيى بن يحيى بن الناصر بن الحسن بن عبدالله بن الإمام المنتصر بالله محمد بن الإمام المختار القاسم بن الإمام أحمد بن الإمام الهادي إلى الحق القويم يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم عليهم السلام. المتوفي سنه 670
نقل عن كتاب تثبيت الامامه في كتابه انوار اليقين راجع ص 329-332 ..

نقل عن الامام الهادي قوله في تثبت الامامه
((فكان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أول من قصد بالأذى في نفسه وأقاربه، وأول من شهد عليه بالزور، وأوّل من أخذ ماله، وأوّل من روّع أهله، واستخف بحقّهم، فروّعوا، وأُوذوا وهم يروون أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)يقول: " من روّع مسلماً فقد برئتُ منه، وخرج من ربقة الإسلام " وقال الله عزّ وجلّ فيهم: (قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى )))

ونقل نصوص اخرى كثيره من كتاب تثبيت الامامه .







السيد العلامة: أحمد بن محمد بن صلاح بن محمد بن صلاح بن أحمد الشرفي ينتهي نسبه إلى الإمام القاسم بن إبراهيم [975 - 1055هـ]، أحد أعلام الفكر الإسلامي في اليمن، عالم، مجتهد، محقق أصولي، شاعر، أديب، مؤرخ، كان من أعيان أصحاب الإمام القاسم بن محمد،
نقل عن كتاب تثبيت الامامه في كتابه شفاء صدور الناس راجع ص 498

نقل قول الامام الهادي (ع) في تثبيت الامامه
((وقد فُعل بفاطمة (عليها السلام) ما ذكرنا في كتابنا هذا ورسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: " فاطمة بضعة مني يؤذيني ما يؤذيها ". فآذوها أشدّ الإيذاء ولم يلتفت فيها ولا في أقاربها إلى شيء مما ذكرنا، فكانت حرمة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أول حرمة انتهكت بعده في الإسلام، وكان أوّل مشهود شُهد عليه بالزور، وكان ماله أول مال أُخذ غصباً من ورثته..)))
ونقل نصوص اخرى







الفقيه العزي محمد بن يحيى مداعس رضي الله عنه
نقل عن كتاب تثبت الامامه في كتابه الشهير الكاشف الامين عن جواهر العفد الثمين راجع ص 1\875 وقال

((وفي كتاب تثبيت الإمامة للهادي عليه السلام : أن أبا بكر كتب إلى أسامة بن زيد أمير الجيش الذي جهزه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مرضه، وكان أبو بكر وعمر من جملة جيشه، فلما دنت وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أرسلت بعض نسائه تعلمهم ذلك فرجعا وكان ما كان في السقيفة، فكتب أبو بكر: من عبد الله أبي بكر بن أبي قحافة خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى أسامة بن زيد أما بعد فانظر إذا أتاك كتابي هذا فأقبل إلي أنت ومن معك، فإن المسلمين قد اجتمعوا علَيّ وولوني أمورهم فلا تتخلفن فتعصيني ويأتيك ما تكره والسلام. فأجابه أسامه بن زيد وكتب: من عبد الله أسامة بن زيد عامل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على غزوة الشام إلى أبي بكر بن أبي قحافة. أما بعد: فقد أتاني كتابك ينقض أوله آخره، ذكرت في أوله أنك خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وفي آخره أن الناس قد اجتمعوا عليك وولوك أمورهم ورضوا بك، واعلم أني ومن معي من المهاجرين والأنصار وجميع المسلمين ما رضيناك ولا وليناك أمرنا، فاتق الله ربك إذا قرأت كتابي هذا واقدم إلى ديوانك الذي بعثك فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا تعصه، وانظر أن تدفع الحق إلى أهله فإنهم أحق به منك وقد علمت ما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في علي يوم الغدير، وما طال العهد فينسى إلى آخره،)))

واحال الى الكتاب في مواضع اخرى





وفي حاشيه شرح الأزهار 4\194قال صاحب الحاشيه
..)))وأيضا فالمروي عن الامام أمير المؤمنين زيد بن علي عليلم انه نسب ما أصابه من ظلم هشام لعنه الله إلى الشيخين أبي بكر وعمر فقال للسائل هما خذلاني هما قتلاني هذا كلامه عليلم يدل على أنهم أول من سن ظلم أهل البيت عليلم وفتحوا عليهم باب الشر فما زال كذلك إلى يوم القيمة وكذلك كلام الأئمة من أهل البيت (ع) مثل النفس الزكية في شأن المشايخ من اغتصابهم فدك من يد بنت رسول الله صلى الله عليه وآله واغتصابهم للامر من أهله وكذلك سائر الأئمة كالهادي إلى الحق يحيى بن الحسين وص بالله عبد الله بن حمزة والمتوكل على الله أحمد بن سليمان والمهدي لدين الله أحمد بن الحسين الشهيد وغيرهم فكلهم ناطقون بما ذكرنا ومن أراد ان يتحقق ما قلنا فليبحث كتب أهل البيت عليلم مثل أنوار اليقين والمصابيح ومجموع الهادي إلى الحق المبين في تثبيت الإمامة ومجموع حميد ان (ع) اه‍ )))



وبالتاكيد ان هناك غير من ذكرنا يحتج بالكتاب لم اعلمهم لقله اطلاعي

ومن هذا يتضح ن هناك ائمه وعلماء مصرحون بنسبه الكتاب للامام الهادي عليه السلام وفي نفس الوقت لايوجد من غيرهم من شكك في هذا الكتاب



ثم ان مافيه من احداث لايختلف عن ما رواه قدماء اهل السنه والمعتزله كابن قتيبه والطبري والمسعودي والجاحظ والنظام وابن عبدربه وغيرهم

اما صدور شي عن الامام الهادي من الغضب او الكلام في بعض الصحابه بسبب اعتدائهم على اهل البيت فغير مستبعد فلم تكن هذه الهاله من القداسه التي صنعها اهل السنه للشيخين موجوده في القرون الاولى
حتى ان عبدالرزاق الصنعاني وصف عمر بن الخطاب بالانوك ( الاحمق) عند تعرضه لحديث اخذ فدك من السيده فاطمه عليها السلام .. ومع ذلك لازال اهل السنه يوصفونه بالامام والمحدث ومن كبار علماء اهل السنه وقالو لو ارتد عبدالرزاق عن الاسلام لماتركنا حديثه
فلماذا الاستغراب من عبارات الامام الهادي عليه السلام بعد ذكره للاحداث المؤلمه التي تعرض لها اهل البيت

أبو مجد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأحد نوفمبر 30, 2008 6:37 pm

Re: رسالة (تثبيت الإمامة) المنسوبة للإمام الهادي (ع)

مشاركة بواسطة أبو مجد »


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الكرام...
سبق وناقشتم الموضوع في مجلس الدراسات منذ العام الماضي فما فائدة التكرار...!؟

هذا عنوان الموضوع المشار إليه في مجلس الدراسات ..
http://www.almajalis.org/forums/viewtop ... =2&t=10574

وكانت النتيجة الاختلاف حول نسبة الرسالة/ الكتاب إلى الامام الهادي عليه السلام بين مثبت ونافي وكل صاحب قول قد طرح ما يثبت قوله......
وعليه؛ سيتم إغلاق الموضوع.

والسلام عليكم...

أخوكم /أبو مجد

مغلق

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“