عقائد الإمامية هل نعرفها؟

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
أضف رد جديد
الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة الفخي »

اخي جمال الشامي
اولا اشكرك على المعلومات التي اوردتها
ولكن ياخي انالست اماميا ولكن كما كنت اسمع من قبل انهم اقرب الى الزيديه ولكن ارى انا ما يقولونه ليس اعظم من التشبيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فانا الى حد الان لست مقتنع بان اهل السنه اقرب منهم الى الزيديه
ويااخي ارى ان زعماء العرب كلهم في صمت ولكن هذا الرجل السيد حسن نصر الله حقق النصر لهذه الامه فلا يجوز ان نقول عنه رافضي برغم القلة القليله التي معه والامه العربيه بكامله لم تستطيع ان تحرك ساكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثالثا ربما هناك اشخاص منهم معتدلين لا يقولون هكذا فلا نشمل كل الشيعه صغيرهم مع كبيرهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولكن ارجو ان تجيب على سؤالي وهو
ايهما اعظم الكلام الذي يقولونه ام ما يقولونه اهل السنه في تشبيه الله سبحانه وتعالى واشياء اخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وشكرا لك على تفهمك اخي
صورة

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

أخي الفخي
هل تعلم أن اول من شبه الله سبحانه وتعالى هم الرافضة , قال الرازي (( وكان بدء التشبيه في الإسلام من الروافض , مثل هشام بن الحكم وهشام بن سالم الجولقي ويونس بن عبدالرحمن القمي وأبي جعفر الأحول))اعتقادات فرق المسلمين ص97 ,

قال الإمام القاسم الرسي (ع) : (( فكيف يكون بالله موقنا أو معتصما، أو عند الله مؤمنا أو مسلما، من يشبه الله بصورة آدم، وبما فيه من صور الشعر واللحم والدم ؟ وأولئك فأصحاب هشام بن سالم , أو كيف يكون كذلك من قال بقول ابن الحكم، وهو يقول: إن الله نور من الأنوار، وإنه سبحانه حبة مسدسة المقدار، وإنه يُعلم بالحركات ويُعقل، وتحف به الأماكن وينتقل، وتبدو له البدوات، وتخلو منه السماوات. لأنهم يزعمون أنه على العرش دون ما سواه، وأنه لا يبصر ما حجبت عنه الحجب ولا يراه)). إلى أن قال :((فلو كان كما قال هشام وأصحابه نورا وجسما، أو كان كما قال ابن الحكم لحما أو دما، لكانت أكفآؤه عددا، وأمثاله سبحانه أشتاتابددا، لأن الأنوار في نورها متكافية )) إلى أن قال :((وما قالت به الرافضة من هذا فقد تعلم أن كثيرا منها لم يقصد فيه لما قصد، أو يعتقد من الشرك بالله في قوله به ما اعتقد، ألا وإن ماقالوا به في الله، أشرك الشرك بالله، فنعوذ بالله من الشرك بربوبيته، والجهل لما تفرد به من وحدانيته)) .كتاب الرد على الرافضة (ص522).

قال الإمام أحمد بن يحى المرتضى (ع) : ((بأن جل الروافض على التجسيم إلا من اختلط منهم بالمعتزلة )) مقدمة البحر الزخار ص39

انظر نماذج التجسيم والتشبيه
قالت الإمامية الرافضة : ((ان بين الله وبين الخلق تسعين ألف حجاب , وأقرب الخلق أنا وإسرافيل , وبيننا وبينهم أربعة حجب حجاب من نور , وحجاب من ظلمة , وحجاب من الغمام , وحجاب من ماء )) حق اليقين (ج1/239)/ عبدالله شبر .

(( هو ليس جسم كأ جسامنا )) منتخب المسائل (8).
هل بعد هذا من تجسيم !!!!!!!!!!!!!!!1

اما أهل السنة فهم يقولوان بتفسير القرآن تفسير ظاهري مما يؤدي إلى التشبيه لاكن هم لا يقولوان انه جسم وهم لا يجود في اعتقادهم هذا من شرك او كفر مطلقاً !

اما الإمامية الرافضة فهم قدرية إلى جانب التشنيه والتجسيم
انظر ما يقولون
أن الله سبحانه خلق الناس مختلفين , فمنهم من خلقه من طين الجنة , وإليه مرجعه , ومنهم من خلقه من طين النار وإليها مآله , ففي البصائر عن علي بن الحسين عليه السلام قال : ((أخذ الله ميثاق شيعتنا معنا وأوليائنا لا يزيدون ولا ينقصون , إن الله خلقنا من طينة عليين , وخلق شيعتنا من طينة أسفل من ذلك , وخلق عدونا من طينة سجين وأوليائهم من طينة أسفل من ذلك )).

عن عبدالغفار الجازي عن أبي عبدالله : إن الله عز وجل خلق المؤمن من طينة الجنة , والكافر من طينة النار )) أصول الكافي (ج2ص3).

يعني ان الله هو من جعل المؤمن مؤمن ومن جعل الكافر كافر !!!!!! والعياذ بالله

قولهم في البداء
قال الإمام المنصور بالله (ع) : ((لأن البداء من صفات المخلوقين، ويتعالى عنه رب العالمين، لأنه لا يبدو إلاَّ لمن يجهل الحوادث في مستقبل الأمور فيبدو له ما لو علمه في الإبتداء لم يقل ما قال أو لم يفعل ما فعل، والله يتعالى عن ذلك، فلو كان كذلك لم يثق(2) بشيء من أخباره ولا أخبار رسوله صلى الله عليه وآله وسلم فيؤدي ذلك إلى سوء الظن بالله تعالى، وإن أخباره عما يكون يجوز أن لا يكون فيكون ذلك كذباً، والكذب قبيح، والله تعالى لا يفعل القبيح!!!!)) العقد الثمين (ص183) .

هل تعلم ان الإمام الهادي (ع) لا يسميهم شيعة !

الإمام الهادي (ع) في مجموعة , ((وجميع أهل الصلاة عندنا خمسة أصناف: الشيعة (إي الزيدية) ، والمعتزلة، والخوارج، والمرجية، والعامة (إي أهل السنة) )) .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

ألأخوة الكرام جميعا حفظكم الله ووفقكم
عندما نتحدث عن المذهب الامامي أو الجعفري لاشك أن العامل المشترك مع المذهب الزيدي هو كمايبدو للكثير هو محبة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم التي يدعيها كل مسلم بغض النظر عن صدق الدعوى في التطبيق .
وعندما نتحدث عن السلفية ومذهبهم لاشك أن أول مايتبادر الى ذهن الزيدي أنهم مناوئين وربما تجوزا مبغضين لأهل البيت عليهم السلام .
ومن هذا المنطلق تجد العالم من الامامية عندما يتحدث عن مظلوميات أهل البيت لايتحدث بالتفصيل بل يكون التركيز على الحسين عليه السلام وأهل بيته ثم من!!! لاأحد من أئمة أهل البيت عليهم السلام لأن أهل البيت في نظرهم محدودين باحدى عشرة وثاني عشر لازال مختفي . وتلاحظ أنهم يتحدثون عن أهل البيت بعموم مقصور على أئمتهم المنصوص عليهم فقط ولكن لايبوحون بذلك علنا ومن هنا كان خطر هذا الفكر المنتمي زورا وبهتانا الى اهل البيت عليهم السلام على الرجل العامي وخاصة من كان مواد ومحب لأهل البيت عليهم السلام . ومن هنا يجب الحذر ومما يجب التنبه اليه حاليا هو اعتمادهم الطريقة الوهابية في الغزو المادي وتقديم الهبات والاكراميات مقتفين أثر الوهابية ولكن باسلوب اقوى تأثيرا (حملهم قميص أهل البيت عليهم السلام) وهذا تصريح مرور لقلوب المؤمنين .
أما التيار الاخر السلفية فغزوهم معروف بانه لايعتمد العقل أو المنطق لانهم يفتقدونه بل يعتمدون التغرير والتشجيع وطريقتهم المثلى في التغلغل المعنوي ( إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة ) حيث يقيم من الشخص الذي لامكانة له في المجتمع والذي قد أوغر صدره بغضا للمجتمع ويجعلوا من هذا الشخص شيخا ويدعمونه ماديا حتى يتشبث بهذا الفكر الذي انتشله ورفعه فوق غيره ممن كانوا أرفع منه درجة ويجبرون الغوغائية بمتابعته للفائدة المادية ويبداء تسريب تلك المادة حتى يتمكنوا من إرتهان هولاء الاشخاص ويستعبدونهم ويوهمون الاخرين انها قناعة الاسلام وهيهات .
فلذلك خطورة هذا الفكر مهما أستأسدت وقوية فهي مؤقته طال الزمان أوقصر وفي اللحظة التي تجفف منابع الدعم المادي سيتهاوى بيت العنكبوت .
وعلى العموم لعل من أهم مانتمناه كزيدية أن يكفينا الله شر التيارين ولكن قاتل الله الفقر فلو كان رجل لقتله أمير المؤمنين عليه السلام .
بعض الاستشهادات التي اوردها الاخوة الكرام قديمة ولعل أنه قد حدث بعض التغيير في فكر البعض من علماء الامامية في نظرتهم تجاه المذهب الزيدي وهذه أمنية .
وأتقدم برجاء أن نكون دعاة حوار وتفاهم قدر المستطاع وهذا لايعني أن لاأبين الاخطاء التي تخالف الشريعة المطلوب تخفيف الحدة أما الحقيقة فتطرح بتجرد وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والسلام
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

أبو مجد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأحد نوفمبر 30, 2008 6:37 pm

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة أبو مجد »

بسم الله

السلام عليكم جميعاً إخوتي أعضاء مجالس آل محمد المشاركين في هذه الصفحة،

أعتقد أن من الأفضل أن يتم إفراد صفحة جديدة للحوار حول عقائد الإثنى العشرية أو السلفية أو غيرهم بحيث يدل العنوان على ذلك، فعنوان هذه الصفحة لا يخدم الموضوع الذي تتحاورن حوله...


تحياتي للجميع

أبو مجد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأحد نوفمبر 30, 2008 6:37 pm

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة أبو مجد »

طالبة حق كتب:

في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني




اصدر اية الله ناصر مكارم شيرازي بيانا خاطب فيه الكلباني "اذا كفرتم الشيعة وقام الاخرون بتكفيركم لن تحل اي مشكلة وسيصل اعداء الاسلام الى اهدافهم وهو ايجاد التفرقة بين المسلمين"، مؤكدا ان المتشددين يتسببون في إراقة دماء الابرياء ولا جواب لهم حول ذلك يوم القيامة.

واضاف سماحته في بيانه "لقد قلنا مرارا ونكرر ذلك بانه اذا جلستم على مسافة بعيدة وقمتم بتكفيرنا بدون اجراء اي حوار مع الجانب الاخر فستكون نتيجة ذلك الانحراف عن الاسلام، يجب ان يأتي كبار شخصياتكم ويتكلموا بصداقة ومودة حتى يتبين ان ما تقوموا به مبني على اسس باطلة".

وفيما يلي نص البيان ..

ان هذه الفتوى التي صدرت من خطيب وامام مسجد الحرم المكي ليست هي الفتوى الاولى التي تصدر من الوهابية في تكفير الشيعة الامامية والتي ستؤدي حتما لاراقة المزيد من دماء الأبرياء وهي مدعاة لسرور وابتهاج الاذاعة البريطانية ومن يقف وراءها ولا شك بان الله تعالى يسئلهم عن هذه الفتوى وسوف يحاسبهم حسابا عسيرا.

واننا لنتأسف كثيرا على اجراء مثل......
.

الأخت الكريمة طالبة الحق،

أرجو أن ترفقي تلك الفتوى إن كنت تودين فتح موضوع للحوار..
بدلاً من نقل نص البيان إلى هنا وكأن هذه صفحات أخبار !! مالم سيتم حذف الموضوع برمته..


مع تمنياتي للجميع بالحوار الهادئ والعلمي الرزين الذي يحمل الفائدة للجميع،

عميق الشكر والتقدير

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

لا يوجد تبديل في عقائد الإمامية الرافضة , وإنما توجد (تقية) , ربما البعض من الزيدية لا يعد ما ذكرنها سابقاً من امهات كتب الرافضة كفر او شرك , وهذا هو التغيير الذي حدث في فكر البعض من الزيدية , اما الإمامية فلن يغير ولن يبدلوا , ويمكن مشاهدة قنواتهم الفضائية , قضية انهم يحبون أهل البيت (ع) هذا كذب , لقد اسائو لأهل البيت وجعلوا بعض الناس يكرهون التشيع , ولا يوحد شك ان المذهب مؤسس يهودياً , والدليل على ذلك هو انه يوجد في (سفر التكوين) المسمى العهد القديم عند اليهود : قول (الرب) لإبراهيم (عليه السلام) ما نصّه بالعبرية : (( قي لِيشْماعيل بيرَخْتي أوتوقي هِفْريتي أوتو قي هِرْبيتي بِمِئوْد مِئودشنيم عَسار نِسيئيم يوليد قي نِتتيف لِگوي گدول )) وتعني حرفياً : "وإسماعيل أُباركه، وأُثمّره، وأكثّره جداً جداً، اثنا عشر إماماً يلد، وأجعلهُ أُمةً كبيرة" .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

أبو مجد كتب:بسم الله

السلام عليكم جميعاً إخوتي أعضاء مجالس آل محمد المشاركين في هذه الصفحة،

أعتقد أن من الأفضل أن يتم إفراد صفحة جديدة للحوار حول عقائد الإثنى العشرية أو السلفية أو غيرهم بحيث يدل العنوان على ذلك، فعنوان هذه الصفحة لا يخدم الموضوع الذي تتحاورن حوله...


تحياتي للجميع
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نعم أخي الكريم أبو مجد , يجب افراد صفحة حول عقائدهم !
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

السلام عليكم ..

أخي الكريم الفخي .. لقد اقتبست من الرابط الذي وضعته
..
كعلم الله عز وجل به .

يقول الشيخ المفيد قدس سرّه: ( إن الأئمة من آل محمد صلى الله عليه وآله قد كانوا يعرفون ضمائر بعض العباد ويعرفون ما يكون قبل كونه، وليس ذلك بواجب في صفاتهم ولا شرطاً في إمامتهم، وإنما أكرمهم الله تعالى به وأعلمهم إياه للطف في طاعتهم والتمسك بإمامتهم، وليس ذلك بواجب عقلاً ولكنه وجب لهم من جهة السماع .
انما هم يقولون ان الائمه لا يعلمون بالغيب .. هروبا من عقائدهم

اما ترى في هذا الحديث ..

فقالو ان الائمة يعرفون من ضمائر العباد ..

هل علمت ان رسول الله كان يضع من يتجسس على المنافقين ؟؟ فلو كان يعلم الغيب لما وضع من يتجسس عليهم ..

وثانيا لماذا لا يعلم الامام الحسين بما في ضمائر اهل الكوفه الذين خذلوه ؟؟

فهل يجوز له ان يخرج بحرم رسول الله وتهتك اعرضهن وهو يعلم بذالك ...؟؟

انما يحاول الجعفرين .. تبرير مذهبهم .. والخروج من ازمتهم التي يطاردها العقل ويكذبها
..
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

عقائد الإمامية

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

عقائد الإمامية الرافضة

1- قال تعالى : {وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا} (69) سورة الزمر
((قال رب الأرض يعني إمام الأرض )) تفسير القمي : باب تشرق الأرض بنور الإمام ج1 ص253 .

2-قال تعالى: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (65) سورة الزمر
((قال يعني إن اشركت في الولاية غيره)) الكافي : باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ج1 ص427.

3-عن الصادق ع قال : ((والله لقد أعطينا علم الأولين والآخرين فقال له رجل من أصحابه جعلت فداك أعندكم علم الغيب ؟ فقال له ويحك إني لأعلم ما في أصلاب الرجال وأرحام النساء)) بحار الأنوار : باب جات علومهم ع وما عندهم ج26 ص28.

4- قال الشيخ المفيد رحمه الله في كتاب المسائل : ((أقول إن الأئمة من آل محمد ع قد كانوا يعرفون ضمائر بعض العباد ويعرفون ما يكون قبل كونه)) . بحار الأنوار : ج26 ص104.

5- عن أبي جعفر ع قال : ((نحن المثاني الذي أعطاهُ الله نبينا محمداً ص ونحن وجه الله نتقلب في الأرض بين أظهركم ونحن عين الله في خلقة ويده المبسوطة بالرحمة على عباده )) . الكافي : ج1 ص143 .

6- عن يونس بن صفوان الجمال قال لي ابو عبدالله ع : ((هل لك في قبر الحسين ع قلت وتزوره جعلت فداك قال وكيف لا أزوره والله يزوره كل ليلة جمعة يهبط مع الملائكة إليه والأنبياء والأوصياء)) . وسائل الشيعة ج14 ص479.

7- عن أبي حمزة الثمالي قال رايت علي بن الحسين ع قاعداً واضعاً إحدى رجليه على فخذه فقلت إن الناس يكرهون هذه الجلسة ويقولون إنها جلسة الرب : فقال إني إنما جلست هذه الجلسة للملالة والرب لا يمل ولا تأخذه سنة ولا نوم)). الكافي ج2 ص661.


نرجوا الرد من الإمامية على هذه العقائد من أجل التقريب !!
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: عقائد الإمامية

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم جمال الشامي حفظك الله ورعاك
واصل عطأك وجهادك وفقك الله وأعانك
يقول المثل إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرة
وهذا ماينطبق على الزيدية والامامية
دمتم زيدية أعزاء
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: عقائد الإمامية

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

الشريف الحمزي كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الكريم جمال الشامي حفظك الله ورعاك
واصل عطأك وجهادك وفقك الله وأعانك
يقول المثل إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرة
وهذا ماينطبق على الزيدية والامامية
دمتم زيدية أعزاء
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
بارك الله فيك أخي العزيز الشريف الحمزي !
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: عقائد الإمامية

مشاركة بواسطة alhashimi »

جزاك الله خيراَ اخي جمال

بارك الله فيك












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: عقائد الإمامية

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

بارك الله فيك أخي alhashimi ,
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة alhashimi »

بسم الله الرحمن الرحيم

انا ارى ان الأخ الفخي لم يقول رأيه في الكلام الذي اوردته اخي الفاظل جمال الشامي!
ارجو ان يكون قد غير رأيه!

تحياتي












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

المنصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 156
اشترك في: الأربعاء أغسطس 03, 2005 1:25 pm

Re: عقائد الإمامية

مشاركة بواسطة المنصور »

الأخ / جمال الشامي

كن منطقياً في كلامك ، الإمامية اليوم هي غير الأمس .

أنا زيدي حتى النخاع ، ولست بصدد الدفاع عن الإمامية فيوجد الكثير منهم ليدافع عن مذهبهم .

ولكن من باب الانصاف وقول الحق أن لا نحاسب الإمامي اليوم بمعتقد لا يعتقده . هذا وجه .

والوجه الثاني : أنك قلت : (من أجل التقريب) . وأسلوبك يدفع إلى الفرقة لا إلى التقريب !

إذا أردنا أن نتحاور مع الإمامية لغرض التقريب فيجب أن نتحاور من أقرب نقطة ومما هو عليه والواقع ، وكذا الحال مع غيرهم مثل الاسماعيلة والإباضية .

الأخ جمال لا مانع أن نحتج مما في كتبهم عليهم ، ولكن على جهة التبيين أن قواعدهم وأصولهم كانت غير سوية . لا أن نفرض عليهم عقائد لم يعد يعتقدونها وأقوال قد تخلوا عنها .

وفقنا الله جميعاً ..

 
( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“