عقائد الإمامية هل نعرفها؟

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
أضف رد جديد
طالبة حق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 2:49 pm

في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة طالبة حق »

في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني




اصدر اية الله ناصر مكارم شيرازي بيانا خاطب فيه الكلباني "اذا كفرتم الشيعة وقام الاخرون بتكفيركم لن تحل اي مشكلة وسيصل اعداء الاسلام الى اهدافهم وهو ايجاد التفرقة بين المسلمين"، مؤكدا ان المتشددين يتسببون في إراقة دماء الابرياء ولا جواب لهم حول ذلك يوم القيامة.

واضاف سماحته في بيانه "لقد قلنا مرارا ونكرر ذلك بانه اذا جلستم على مسافة بعيدة وقمتم بتكفيرنا بدون اجراء اي حوار مع الجانب الاخر فستكون نتيجة ذلك الانحراف عن الاسلام، يجب ان يأتي كبار شخصياتكم ويتكلموا بصداقة ومودة حتى يتبين ان ما تقوموا به مبني على اسس باطلة".

وفيما يلي نص البيان ..

ان هذه الفتوى التي صدرت من خطيب وامام مسجد الحرم المكي ليست هي الفتوى الاولى التي تصدر من الوهابية في تكفير الشيعة الامامية والتي ستؤدي حتما لاراقة المزيد من دماء الأبرياء وهي مدعاة لسرور وابتهاج الاذاعة البريطانية ومن يقف وراءها ولا شك بان الله تعالى يسئلهم عن هذه الفتوى وسوف يحاسبهم حسابا عسيرا.

واننا لنتأسف كثيرا على اجراء مثل امام مسجد الحرم المكي حوارا مع قناة (البي بي سي) البريطانية حينما لم يطلع على ان هذه القناة قد لزمت الصمت المهين تجاه الاحداث المحزنة والمأساة التي حصلت مؤخرا في غزة بفعل الهجوم الاسرائيلي مع ان جميع احرار العالم بمختلف مذاهبهم الدينية ومناهجهم السياسية قد ادانوا تلك الانتهاكات المخزية.

ان هذا الخطيب بلا شك قد غفل عن الهدف الاساس الذي يسعى لتحقيقه اعداء المسلمين في كل زمان والذي يتمثل في ايجاد التفرقة والتناحر بينهم و لاشك ان تكفير الشيعة لن يسهم في حل مشاكل المسلمين المتفاقمة خصوصا في هذا العصر بل ان هذا التكفير يصب في تحقيق هدف العدو في التفرقة كما لا يخفى.

واني ادعو الشيخ كلباني امام الحرم المكي إن اراد معرفة من هم المشركون فعليه قراءة قوله تعالى في كتابه الكريم في سورة الروم الآيتين 31 و32 ، حيث يقول تعالى: « ...وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً...». و حينما سيعرف الكلباني من هم المشركون و الكافرون.

لقد قلنا مراراً وتكراراً ونكرر مرة أخرى، حينما تنأون بانفسكم بعيدا عن الشيعة و تتجنبون الحوار معهم ثم تفتون بتفكيرهم ،هذا النحو من السلوك و التكفير لا يعد الا انحرافا واضحا عن منهج الاسلام في تعاطيه مع الاختلافات في الامة الاسلامية و الطريق الصحيح يكون بحضور كبار علمائكم في حوار صريح و ودي مع كبار علماء الشيعة حتى يتضح و يتجلى لكم بان حكمكم على الشيعة و تكفيركم اياهم لم يكن على اساس صحيح ومبرر شرعي.

وكان يترقب منكم بدل تكفيرهم ان تقدم لهم الشكر والثناء وتعترفوا لهم بالجميل حين هزموا الصهاينة اعداء الاسلام ،شر هزيمة في العصر الراهن ومرغوا انوفهم في التراب.

وكان يتراقب منكم ايضا ان تدعوا لهم عقيب كل صلاة تصلونها في المسجد الحرام ،فهم الذين اعادوا للمسلمين كرامتهم وهيبتهم ،لا ان تستمروا في منهجكم المتعسف تجاههم الذي لا يخدم الا اعداء الاسلام.


alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة alhashimi »

المشكله انه كل طرف بيكفر الاخر

سلام الله على اهل السنه ماكفروش الزيديه اما انتم ولا عد خليتو احد الا وكفرتوه!












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

alhashimi كتب:المشكله انه كل طرف بيكفر الاخر

سلام الله على اهل السنه ماكفروش الزيديه اما انتم ولا عد خليتو احد الا وكفرتوه!
صحيح أخي الهاشمي !

هم يكفرون جميع المذاهب الإسلامية , لآنهم في الحقيقه ليس لهم مذهب إسلامي وإنما دين , مؤسس يهودياً ومحدث مجوسياً ؟
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

الفخري اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 62
اشترك في: الاثنين فبراير 18, 2008 2:09 am
اتصال:

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة الفخري اليماني »

السلام عليكم

أخوتي الهاشمي وجمال الشامي
نحن معشر الزيدية حفظكم الله مذهب العدل والوسطية وعدم إلغاء وإقصاء الآخر فلنضع هذا بعين الاعتبار
ولله الحمد نحن دعاة التقريب بين الجميع إلى كلمة الحق والاعتصام بحبل الله فكيف بنا ننحاز لفريق ضد فريق
أما التكفير فحاصل للأسف من بعض مذاهب الفقهاء الأربعة ولو بطريقة أخرى ( تكفير من قال أن القرآن مُحدث وليس قديم) وتكفير من أنكر رؤية الله يوم القيامة ( رأي العين ! ) وإلى آخره
فليس فريق بأحسن من آخر اللهم إلا بالنسبية
وإن مد إلينا الأخوة الاثني عشرية باب الحوار فمرحباً وكرامة وكذلك من الاخوة السلفية ,
وختاماً ليس فريق بأحق بالتسمية بـ أهل السنة , من فريق آخر فالجميع صاحب دعوى

رأيي واعتقادي مصحوباً بحب وتقدير لشخصكم وجميع سادتي الزيدية

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

وعليكم السلام
أخي الفخري اليماني , التقريب بين الزيدية وأهل السنة ممكن , لا كن بين المذهب الزيدي والدين الإمامي الرافضي لا يمكن ابدا !

ربما انت لم تعرف عقائدهم او لم تقراء ما قاله ائمة أهل البيت (ع) منذ الإمام زيد عليه السلام , وكيف يكون التقريب بين من رفض الإمام زيد (ع) وتسبب بصلبة واحراقه , وقال الإمام زيد (ع) لهم : ((اللهم اجعل لعنتك، ولعنة آبائي وأجدادي ولعنتي ، على هؤلاء الذين رفضوني، وخرجوا من بيعتي، كما رفض أهل حرورى علي بن أبي طالب عليه السلام حتى حاربوه)) . وقال صلى الله عليه وآله وسلم : ((يا علي، يكون في آخر الزمان قومٌ لهم نبز يعرفون به يقال لهم الرافضة، فإن أدركتهم فاقتلهم قاتلهم الله فإنهم مشركون)) , واعتقد ان من تساهل معهم لا يعتبر زيدي ! الرافضة هم الذين اسائو إلى مفهوم التشيع وإلى أهل البيت (ع) ولا يجوز ان يسموا شيعة وانما يسموا كما سماهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والإمام زيد (ع) والهاد (ع) والقاسم (ع) وغيرهم .

مايدل صح الحديث انهم مشركون من عقائدهم :
# عقيدة الشرك بالله : مثل جاء في مشارق أنوار اليقين ((ان الإمام علي : به تنفعل الكائنات الحاكم المتصرف فس سائر الموجودات فهو الأول والآخر والظاهر والباطن )) .ص69.
# عقيدة البداء : ((هو ان الله سبحانه وتعالى : يجهل )).
# عقيدة عصمة الأئمة الاثنا عشر
# عقيدة أن القرآن الموجود محرف ومبدل فيه
# عقيدة إهانة الرسول صلى الله عليه وآله سلم وإهانة الحسن والحسين سلام الله عليهم
# عقيدة إهانة أمهات المؤمنين
# عقيدة إهانة بنات النبي صلى الله عليه وآله سلم و خاصة الزهراء صلوات الله عليها : ((مثل : كسرضلعها واسقاط جنينها )).
# عقيدة إهانة العباس وابنه عبدالله وعقيل بن أبي طالب رضي الله عنهم
# عقيدة إهانة الخلفاء الراشدين والمهاجرين والأنصار رضي الله عنهم
# عقيدة عقيدة إهانة أئمة أهل البيت وبني فاطمة صلوات الله عليها
# عقيدة التقية وفضائلها عندهم
# عقيدة المتعة وفضائلها عندهم
# عقيدة جواز استعارة الفرج
# عقيدة جواز اللواطة بالنساء
# عقيدة الرجعة
# عقيدة الطينة
# عقيدة الاحتساب في النياحة
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

توجد مؤامره كبيرة من بعض الزيدية الذي لهم علاقة مع إيران يحاولون طمس المذهب الزيدي , ولم يريد الأطلاع على خطط الرافضة على الأطلاع على الكتب الجديدة التي تصدرها الرافضة في إيران منها الكتب الذي اسمه ((زيد بن علي )) الشيخ رافد التميمي و كتاب ((بحوث في الملل والنحل)) الأستاذ جعفر السبحاني , يحاولوا إلغاء إمامة الإمام الأعظم زيد (ع) ويحاولوان ان يكذبون عليه انه كان على دينهم , الحذر الحذر يا أتباع المذهب الزيدي القويم احذر من الصفويين !
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

ولمعرفة طقوس الروافض التي تسيئ للإسلام وتسيئ لأهل البيت عليهم السلام !
هذه الصورة
http://www10.0zz0.com/2009/05/13/18/399011708.jpg
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة الفخي »

السلام عليكم اخي جمال الشامي
ان ماقلته صحيح لكن ليس الى هذا الحد نكفرهم انا ارى انهم اقرب الى الزيديه من اهل السنه
ولاننسى انا السيد حسن نصر الله امامي فماذا تقول فيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ان ربك يكفافئ كل واحد بعمله وهو اعلم بما تخفي الصدور
تحياتي
صورة

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

وعليكم السلام أخي الفخي
انا لم اكفرهم انما اجماع العترة على ذلك , اما قولك انهم اقرب إلى الزيدية فهذا ليس بصحيح لا في عقيدة ولا فقه , اما ما اقول في السيد نصر الله ؟ انا مؤيد له في حرب ضد اليهود لا كن عقائدة هي إمامية رافضية خمينية !

أهل السنة لم يكفرو الزيدية والزيدية كذلك , وكذلك أهل السنة يؤمنو بإمامة الإمام الأعظم زيد صلوات الله وسلامه عليه !
اما الإمامية الرافضة ماذا قالوا : ((عن حنان بن سدير قال: كنت جالسا عند الحسن بن الحسن، فجاء سعيد بن منصور وكان من رؤساء الزيدية، فقال: ما ترى في النبيذ ؟ قال: إن زيدًا كان يشربه عندنا. قال: ما أُصدق على زيد أنه شرب مسكرًا. قال: بلى قد شربه. قال: فإن كان فعل، فإن زيداً ليس بنبي ولا وصي نبي، إنما هو رجل من آل محمد). رجال الكشي / في سعيد بن منصور .

عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن عمر ، عن محمد بن عذافر ، عن عمر بن يزيد قال : سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية ؟ فقال : لا تصدق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت ، وقال : الزيدية هم النصاب .(.وسائل الشيعة / ـ باب اشتراط الايمان والولاية في مستحق الزكاة) .

عن أبي علي قال : حكى منصور ، عن الصادق محمد بن علي الرضا عليهما السلام : أن الزيدية والواقفية والنصاب عنده بمنزلة واحدة . البراثي ، عن أبي علي ، عن ابن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عمن حدثه قال : سألت محمد بن علي الرضا عليه السلام عن هذه الآية " وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة " ( 2 ) قال : نزلت في النصاب والزيدية ، والواقفة من النصاب . البراثي ، عن أبي علي ، عن إبراهيم بن عقبة قال : كتبت إلى العسكري عليه السلام جعلت فداك قد عرفت هؤلاء الممطورة فأقنت عليهم في صلواتي ؟ قال : نعم اقنت عليهم في صلواتك . حمدويه ، عن محمد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عقبة مثله ( 3 ) . بيان : كانوا يسمونهم وأضرابهم من فرق الشيعة سوى الفرقة المحقة الكلاب الممطورة لسراية خبثهم إلى من يقرب منهم . بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 84 ص 267

والكثير من آرائهم في المذهب الزيدي القويم

لا يصدق أحد من الزيدية الإمامية الرافضة لآنهم يستخدمون التقية (النفاق) , وهم يريدو نشر مذهبهم عن طريق الزيدية وطمس المذهب !

ما حكم من يدعي ان إنسان يعلم الغيب ؟
ما حكم من يعتقد ان علياً هو الأول والآخر والظاهر والباطن ؟
ما حكم من يقول ان علياً : هو رب الأرض الذي يسكن الأرض ؟
ما حكم من يقول ان أمر الآخر للإمام يضعها حيث يشاء , ويدفعها إلى من يشاء ؟
ما حكم من يقول انه من دعا بنا أفلح (إي الأئمة) ومن دعا بغيرنا هلك واستهلك (إي يدعو الله ) ؟

ارجوا من أخي الفخي الأجابة
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

ALYEMANI100
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: السبت إبريل 18, 2009 1:49 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة ALYEMANI100 »

السلام عليكم

اشكرك على مشاركاتك اخي جمال الشامي (رغم اني لم اقراءها بالتفصيل لانه قد ملاني نوم :23: ) لكن فعلا بعض الناس يحاول ان ينشر الرفض على حساب الريديه

وشكرا
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

انا موافق على ما قاله الاخ جمال الشامي وذالك بعد ما عرفت الاثنى عشريين من المنتديات .. وكيفية تعاملهم ..

الاخ الفخي :... اظن انك لا تؤمن بما قاله الاخ جمال الشامي .. لان مذهبهم متكتم فهم لايظهرون القبيح

الاخ الهاشمي :... عليك اللقاء بالاخ الفخي .. وادرسو يا بطل
..
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

الفخي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 207
اشترك في: الجمعة مارس 14, 2008 7:10 pm
مكان: لا يوجد
اتصال:

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة الفخي »

السلام عليكم اخي جمال الشامي
جزاك الله خير اخي اكيد من يقول هكذا فانه رافضي
لكن انا لم اقراء عن الشيعه كثير وحاولت ابحث في النت فوجدت انهم يقولون انا الائمه لا يعلمون الغيب وان الله سبحانه وتعالى وحده يعلم الغيب وهذا عنوان الموقع الذي قرات منه
http://www.h-alajmi.com/index.files/Page2991.htm
وبحثت عن البقيه لكن لم اجد معلومات واضحه
هل تستطيع اخي جمال الشامي تثبت لي انهم يقولو هكذا من كتبهم لان بعضهم يكتب عليهم كذبا
هذا يعني انني لا ادافع عنهم وانما والله اعلم اريد ان اتاكد فقط انهم كما قلت
ولكن الى حد الان عندي هم اقرب الى الزيديه لان اهل السنه يشبهو ا الله سبحانه وتعالى وهذه هي اكبر مصيبه
انهم يقولو ان الله سبحانه وتعالى يرى وغيرها من عقائدهم الباطله
ولو ان السيد حسن نصر الله كما قلت رافضي ما انتصر على اعداء الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واشكرك اخي جمال الشامي
كثيرا وانشاء الله نتقبل الاراء بنفس طيبه دون تعصب اوتحيز
اخوك الفخي
صورة

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

وعليكم السلام اخي الكريم الفخي , التقية عندهم هي اصل الإيمان , ولذلك لا يظهرو عقائدهم إلا لم دخل المذهب او اطلع على كتبهم ,
علم الغيب للأئمة موجود في امهات كتبهم وهي من اهم العقائد عندهم , انا قرآتها في كتبهم وإيضاً استمعت لعلمائهم في القنوات الفضائية يؤكدون ذلك ,

ورد في كتابه الكافي (1/258) باباً بعنوان: (باب أن الأئمة عليهم السلام يعلمون متى يموتون، وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم)، وكذلك بوب في كتابه الكافي (1/260) باباً بعنوان: (باب أن الأئمة عليهم السلام يعلمون علم ما كان، وما يكون، وأنه لا يخفى عليهم شيء)، وكذلك روى إمامهم المجلسي في كتابه بحار الأنوار [26/27-28] عن الصادق عليه السلام كذباً وزوراً أنه قال: (والله لقد أُعطينا علمُ الأولين والآخرين، فقال له رجل من أصحابه: جُعلت فداك أعندكم علم الغيب؟ فقال له: ويحك إني لأعلم ما في أصلاب الرجال وأرحام النساء).

هذا رابط كتاب الكافي : http://www.alhikmeh.com/arabic/mktba/ha ... /index.htm

اما قولك : ولو ان السيد حسن نصر الله كما قلت رافضي ما انتصر على اعداء الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا يكون النصر دائماً لمن هو على الحق , هل نقول ان نصر يزيد على الحسين صلوات الله عليه , ان يزيد على حق !
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

يوجد سؤال في مركز الأبحاث العقائدية التابع للسيستاني : ((أود الإستفسار منكم عن فرق الشيعة ، عددها وكذلك ظروف ظهور كل فرقة منها مثل [الزيدية] وغيرهم وما هو حكم التعامل معهم))؟
الرد عليه منهم :
ان فرق الشيعة أكثرها لم تدم إلاّ وقتاً قليلاً من الزمن وانقرضت ، ولم يبق من هذه الفرق إلاّ الزيدية والاسماعيلية ، وإذا أطلق اسم الشيعة فانه يتبادر إلى الإمامية الاثني عشرية الذين يعتبرون هم الأصل في التشيع .
وأما منشأ ظهور هذه الفرق فانه يعود إلى مسائل سياسية ودنيوية .
فان زيد بن علي (عليه السلام) لما قام كان قيامه بإذن الإمام الباقر (عليه السلام) وكان هدفه اعطاء الإمامة إلى أهلها ، لكن لمّا استشهد حرّفوا أصل الواقعة ونسبوا إلى زيد أشياء هو بريء منها .
والزيدية والإسماعيلية وسائر الفرق يشتركون في مسألة واحدة لأجل تأسيس هذه الفرق ، والمسألة هي الحصول على أموال ومناصب ، هذا كله بالإضافة إلى التدخلات الخارجية لإيجاد الاختلاف ، وهذا يعود إلى الظروف السياسية آنذاك .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: في بيان .. المرجع مكارم الشيرازي يرد على الكلباني

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

يوجد في كتاب مشارق أنوار اليقين في أسرار أمير المؤمنين : تأليف الحافظ رجب البرسي .

ترجمة المصنف : كتاب مشارق أنوار اليقين للحافظ رجب البرسي من الكتب التي جمعت مناقب وأسرار آل محمد صلوات المصلين عليهم ما طلع نجم ، بل لنا أن نقول أنه تفرد في نقل بعض المناقب والأسرار ، مما واجهتنا مشكلة في تخريج تلك المناقب . ومؤلف هذا الكتاب من الحفاظ المشهورين بالعلم والتقوى والعرفان ، وشدة ولائه لآل محمد عليهم السلام ، وإبراز ما أخفوه عن بعض شيعتهم ، حتى رماه من لا تحقيق له ولا اطلاع له على جل روايات أهل البيت عليهم السلام بالغلو . وسوف تعرف من كلام العلامة الخبير الأميني حقيقة الحال :
* قال العلامة الأميني : الشيخ رضي الدين رجب بن محمد بن رجب البرسي الحلي المعروف بالحافظ : من عرفاء علماء الإمامية وفقهائها المشاركين في العلوم ، على فضله الواضح في فن الحديث ، وتقدمه في الأدب وقرض الشعر وإجادته ، وتضلعه في علم الحروف وأسرارها واستخراج فوائدها ، وبذلك كله تجد كتبه طافحة بالتحقيق ودقة النظر ، وله في العرفان والحروف مسالك خاصة ، كما أن له في ولاء أئمة الدين عليهم السلام آراء ونظريات لا يرتضيها لفيف من الناس ، ولذلك رموه بالغلو والارتفاع ، غير أن الحق أن جميع ما يثبته المترجم لهم عليهم السلام من الشؤون هي دون مرتبة الغلو وغير درجة النبوة ، وقد جاء عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام قوله : إياكم والغلو فينا ، قولوا : إنا عبيد مربوبون . وقولوا في فضلنا ما شئتم . وقال الإمام الصادق عليه السلام : اجعلوا لنا ربا نؤوب إليه وقال عليه السلام : اجعلونا مخلوقين وقولوا فينا ما شئتم فلن تبلغوا .

((تحقيق السيد علي عاشور ص 269 :
فصل ( أثار علي بالكون ) ومن خطبة له عليه السلام قال : أنا عندي مفاتيح الغيب ، لا يعلمها بعد رسول الله إلا أنا ، أنا ذو القرنين المذكور في الصحف الأولى ، أنا صاحب خاتم سليمان ، أنا ولي الحساب ، أنا صاحب الصراط والموقف ، قاسم الجنة والنار بأمر ربي ، أنا آدم الأول ، أنا نوح الأول ، أنا آية الجبار ، أنا حقيقة الأسرار ، أنا مورق الأشجار ، أنا مونع الثمار ، أنا مفجر العيون ، أنا مجري الأنهار ، أنا خازن العلم ، أنا طود الحلم ، أنا أمير المؤمنين ، أنا عين اليقين ، أنا حجة الله في السماوات والأرض ، أنا الراجفة ، أنا الصاعقة ، أنا الصيحة بالحق ، أنا الساعة لمن كذب بها ، أنا ذلك الكتاب الذي لا ريب فيه ، أنا الأسماء الحسنى التي أمر أن يدعى بها ، أنا ذلك النور الذي اقتبس منه الهدى ، أنا صاحب الصور ، أنا مخرج من في القبور ، أنا صاحب يوم النشور ، أنا صاحب نوح ومنجيه ، أنا صاحب أيوب المبتلى وشافيه ، أنا أقمت السماوات بأمر ربي ، أنا صاحب إبراهيم ، أنا سر الكليم . أنا الناظر في الملكوت ، أنا أمر الحي الذي لا يموت ، أنا ولي الحق على سائر الخلق ، أنا الذي لا يبدل القول لدي ، وحساب الخلق إلي ، أنا المفوض إلي أمر الخلائق ، أنا خليفة الإله الخالق ، أنا سر الله في بلاده ، وحجته على عباده ، أنا أمر الله والروح ، كما قال سبحانه : ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ( 1 ) . أنا أرسيت الجبال الشامخات ، وفجرت العيون الجاريات ، أنا غارس الأشجار ، ومخرج الألوان والثمار ، أنا مقدر الأقوات ، أنا ( 2 ) ناشر الأموات ، أنا منزل القطر ، أنا منور الشمس والقمر والنجوم ، أنا قيم القيامة ، أنا القيم الساعة ، أنا الواجب له من الله الطاعة ، أنا سر الله المخزون ، أنا العالم بما كان وما يكون ، أنا صلوات المؤمنين وصيامهم ، أنا مولاهم وإمامهم ، أنا صاحب النشر الأول والآخر ، أنا صاحب المناقب والمفاخر ، أنا صاحب الكواكب ، أنا عذاب الله الواصب ، أنا مهلك الجبابرة الأول ، أنا مزيل الدول ، أنا صاحب الزلازل والرجف ، أنا صاحب , إلخ ...) !!! أخي الفخي ما تقول في هذا !!!!!!!!!
__________________
1- الإسراء : 85 .
2- في الأثر : عبدي أطعني تكن مثلي تقول للشئ كن فيكون ، وفيه أيضا : عبدي أطعني أجعيلك مثلي أنا حي لا أموت أجعلك حيا لا تموت الخ : راجع البحار .
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“