الإمام الأعظم زيد بن علي عليه السلام عند الإمامية

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: الإمام الأعظم زيد بن علي عليه السلام عند الإمامية

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

saeed كتب:من المضحك جدا ان يأتي من يريد الفتنة بين أتباع المذهب الزيدي الكريم و مذهبنا الامامي الجعفري و هو يدري مدى حبنا كجعفرية لأتباع المذهب الزيدي بل هو يدري مدى حبنا للامام زيد و ابنه يحيى الشهيدين عليهما السلام بل هو يدري ان من يزور مرقد الامام زيد في العراق هم الشيعة الاثنا عشرية الجعفرية. من يريد الفتنه اتمنى ان يكون يعترف بولاية أهل البيت عليه السلام و اتمنى ان أجداده ناصروا الامام زيد او أي امام من ائمة اهل البيت عليهم السلام.
نحن الاثنا عشرية مكروهين حتى ممن نناصرهم ( الفلسطينيين ) ولكننا نناصرهم لانه واجب علينا شرعا نصرة المظلوم ولو كرهنا وهذه مدرسة الرسول عليه السلام و مدرسة علي و الحسن و الحسين و علي بن الحسين و زيد بن علي و محمد الباقر و بقية ائمة أهل البيت عليهم السلام جميعا
حب الرافضة للزيدية واضح جداً منذ زمن بعيد والدليل على ذلك انقراض المذهب الزيدي من إيران , والدليل على حبهم الإمام زيد (ع) قولهم : عن الخرائج والجرائح للراوندي، قال: وفي رواية أنّ الباقر(عليه السلام)، قال: "سيخرج أخي زيد بعد موتي، ويدعو الناس إلى نفسه، ويخلع جعفراً ابني، ولا يلبث إلاّ ثلاثاً حتى يقتل ويصلب ثمّ يحرق بالنار، ويذرّى في الريح، ويمثّل به مثلة ما مثّل بأحد قبله" , وغير ذلك من الطعن فيه وفي آبائه , ولاية من ! استغرب من اناس لا يعرفون العربية وليسوا عرب يأتوا ليعرفونا ديننا على طريقة إمامهم الغئب (خسرو مجوس) , نحن أهل البيت ادرى بديننا من الفرس , قال جدي الإمام القاسم الرسي (ع): ((أدركت مشيخة آل محمد من ولد الحسن والحسين وما بين أحد منهم اختلاف)) والذي أدركهم الإمام عليه السلام هم :
1- الإمام إدريس بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب. (ت177هـ)
2- الإمام موسى الجون بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب. (ت حول الـ 180هـ).
3- الإمام يحيى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب. (ت 180هـ).
4- الإمام موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. (ت183هـ) .
5- الإمام الحسين بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. (ت190هـ) .
6- الإمام إبراهيم طباطبا بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب. (ت 190هـ) .
7- الإمام محمد بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم الشبه بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب. (ت199هـ) .
8- الإمام محمد بن جعفر الصادق بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. (ت 200هـ) .
9- الإمام محمد بن محمد بن زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب. (ت201هـ)
10- الإمام علي الرضا بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. (ت203هـ) .
11- السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ( ت208هـ)
12- الإمام علي العريضي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. (ت210هـ) .
13- الإمام إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب. (ت213هـ) .
14- الإمام محمد بن القاسم بن علي بن عمر الأشرف بن علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب. (ت بعد 229هـ وهو تاريخ خروجه من الحبس)
15- الإمام يحيى بن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب. (ت القرن الثاني)
16- الإمام أحمد بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب ( 247هـ).
17 - الإمام الحسن بن يحيى بن الحسين بن زيد بن علي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب. (ت260هـ) .
18- الإمام عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن ابن علي بن أبي طالب. (ت247هـ) .

إذاً إلى من يدعون انتساب مذهبهم !
قال السيد العلامة عبدالرحمن شايم : ((ويكفي أن نقول: أنه مذهب محدث لم يقل به أحد من أئمتهم المنتسبين إليهم وهذا الوجه كافٍ في حدوثه)).

الرافضة مكروهين من قبل أهل البيت (ع) ولذلك قال الإمام زيد (ع): ((الرافضة حربي وحرب أبي في الدنيا والآخرة، مرقت الرافضة علينا كما مرقت الخوارج على علي عليه السلام))

إيران التي تدعي انها ضد الغرب وهي صديقتهم وسيتفقون ضد العرب , لا فرق بين الإحتلال الإسرئيلي لفلسطين والإحتلال الإيراني للأحواز العربي الذي احتلته إيران قبل 80 سنة وتمنع تدريس اللغة العربية فيه بينما إسرائيل لم تمنع العربية في القدس!
مناصرة الرافضة للفلسطينيين مناصرة صوتيه لماذا لم يطلق صاروخ من إيران إلى إسرائيل , التقية .. التقية , والله أنه لعيب عليكم كيف تدعون انكم اتباع مدرسة أهل البيت (ع) , لقد ساهم الرافضة في ابعاد الناس عن التشيع بل اصبح مفهوم التشيع مذموم بسبب ما يعرضون في قنواتهم من الخرافات !
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

سلوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 77
اشترك في: الخميس أكتوبر 08, 2009 12:33 pm
مكان: كلية الآداب

Re: الإمام الأعظم زيد بن علي عليه السلام عند الإمامية

مشاركة بواسطة سلوى »

saeed كتب:من المضحك جدا ان يأتي من يريد الفتنة بين أتباع المذهب الزيدي الكريم و مذهبنا الامامي الجعفري و هو يدري مدى حبنا كجعفرية لأتباع المذهب الزيدي بل هو يدري مدى حبنا للامام زيد و ابنه يحيى الشهيدين عليهما السلام بل هو يدري ان من يزور مرقد الامام زيد في العراق هم الشيعة الاثنا عشرية الجعفرية. من يريد الفتنه اتمنى ان يكون يعترف بولاية أهل البيت عليه السلام و اتمنى ان أجداده ناصروا الامام زيد او أي امام من ائمة اهل البيت عليهم السلام.
نحن الاثنا عشرية مكروهين حتى ممن نناصرهم ( الفلسطينيين ) ولكننا نناصرهم لانه واجب علينا شرعا نصرة المظلوم ولو كرهنا وهذه مدرسة الرسول عليه السلام و مدرسة علي و الحسن و الحسين و علي بن الحسين و زيد بن علي و محمد الباقر و بقية ائمة أهل البيت عليهم السلام جميعا
كلامك صحيح اخي الكريم ... لا ندري لماذا الشعوب تبغض التشيع الاثنى عشري والاسماعيلي ..؟؟
انا لا اعرف كثيرا عن هذه المذهب الاثنى عشري.. ولكن قرأت عن تاريخ المذهب الاسماعيلي في اليمن في مراجع مختلفة من كتب التاريخ توجد في المكاتب المركزية عن ذالك ..

وبالرغم من المذهب الاسماعيلي كان في اليمن منتشرا على شرقه وغربه ..تحت اسم الدولة الصليحية ..وكانت تملك قوة اقتصادية عظيمة .. قد تنافس الدويلات المعارضة للعباسيين آنذاك ...

الا أن قبائل الشعب اليمني المتمركزة في الشمال ..قامت بطردهم من اليمن .. وأعظم وقعة في التاريخ هي في منطقة تسمى المهجم .. حيث تم القضاء على بقايا الاسماعيلين بشكل خاص .. والشيعة الامامية بشكل عام ..

وطردهم من اليمن ... وهم الآن يتركزون في بلاد الهند والعديد من الدول الاسيوية ويقومون بزيارة العديد من الأضرحة ..لعلمائهم في مناطق كوكبان وإب وغيرها


تقبلو مروري

جمال الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 305
اشترك في: السبت سبتمبر 29, 2007 3:12 am

Re: الإمام الأعظم زيد بن علي عليه السلام عند الإمامية

مشاركة بواسطة جمال الشامي »

سلوى كتب:
saeed كتب:من المضحك جدا ان يأتي من يريد الفتنة بين أتباع المذهب الزيدي الكريم و مذهبنا الامامي الجعفري و هو يدري مدى حبنا كجعفرية لأتباع المذهب الزيدي بل هو يدري مدى حبنا للامام زيد و ابنه يحيى الشهيدين عليهما السلام بل هو يدري ان من يزور مرقد الامام زيد في العراق هم الشيعة الاثنا عشرية الجعفرية. من يريد الفتنه اتمنى ان يكون يعترف بولاية أهل البيت عليه السلام و اتمنى ان أجداده ناصروا الامام زيد او أي امام من ائمة اهل البيت عليهم السلام.
نحن الاثنا عشرية مكروهين حتى ممن نناصرهم ( الفلسطينيين ) ولكننا نناصرهم لانه واجب علينا شرعا نصرة المظلوم ولو كرهنا وهذه مدرسة الرسول عليه السلام و مدرسة علي و الحسن و الحسين و علي بن الحسين و زيد بن علي و محمد الباقر و بقية ائمة أهل البيت عليهم السلام جميعا
كلامك صحيح اخي الكريم ... لا ندري لماذا الشعوب تبغض التشيع الاثنى عشري والاسماعيلي ..؟؟
انا لا اعرف كثيرا عن هذه المذهب الاثنى عشري.. ولكن قرأت عن تاريخ المذهب الاسماعيلي في اليمن في مراجع مختلفة من كتب التاريخ توجد في المكاتب المركزية عن ذالك ..

وبالرغم من المذهب الاسماعيلي كان في اليمن منتشرا على شرقه وغربه ..تحت اسم الدولة الصليحية ..وكانت تملك قوة اقتصادية عظيمة .. قد تنافس الدويلات المعارضة للعباسيين آنذاك ...

الا أن قبائل الشعب اليمني المتمركزة في الشمال ..قامت بطردهم من اليمن .. وأعظم وقعة في التاريخ هي في منطقة تسمى المهجم .. حيث تم القضاء على بقايا الاسماعيلين بشكل خاص .. والشيعة الامامية بشكل عام ..

وطردهم من اليمن ... وهم الآن يتركزون في بلاد الهند والعديد من الدول الاسيوية ويقومون بزيارة العديد من الأضرحة ..لعلمائهم في مناطق كوكبان وإب وغيرها


تقبلو مروري
أبحثي يا سلوى عن عقائد الإسماعيلية الباطنية المسمون اليوم بالبهرة , وستجدي ان الأئمة عليهم السلام على حق في تكفيرهم ومحاربتهم منذ الإمام الهادي (ع) إلى الإمام المنصور بالله محمد حميد الدين (ع) !
الروافض : هم من رفض الإمام زيد (ع) وقالوا بإمامة جعفر الصادق , ولهم نبز يعرفون به .

saeed
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 11:37 pm

Re: الإمام الأعظم زيد بن علي عليه السلام عند الإمامية

مشاركة بواسطة saeed »

يا أخ جمال الشامي انت لست بزيدي و هذا واضح من محاولاتك المستميته بزرع الفتنة بين أتباع المذهب الزيدي الكريم و أتباع المذهب الجعفري.
الشيعة الجعفريه حررت جنوب لبنان من المحتل الاسرائيلي و ساهمت في اطلاق الاسرى الفلسطينيين من ايدي الاحتلال الاسرائيلي الذي انت تدافع عنه بأنه اقل خطر من الشيعه.
قل لي ماذا فعلت انت سوى محاولاتك اليائسه لزرع الفتنه. لكني دعني اقول لك اننا كجعفريه سنظل نحب اتباع المذهب الزيدي رغم محاولاتك.

حسنين الوائلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الاثنين سبتمبر 14, 2009 10:29 am

Re: الإمام الأعظم زيد بن علي عليه السلام عند الإمامية

مشاركة بواسطة حسنين الوائلي »

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
واللعن الدائم على اعدائهم من الاولين والاخرين

احب ان اوضح راي الامامية نصرهم الله على اعدائهم في الشهيد زيد بن علي عليهما السلام من خلال راي احد علمائنا
الكرام السيد الشهيد محمد الصدر قدس الله نفسه.

على خلاف من يتصيد في الماء العكر ويريد دق اسفين الفرقة بين الامامية والزيدية وهذا من دسائس اهل النصب الذين ارتضعوا البغض طفلا وصحبوه يافعا قاتلهم الله انى يؤفكون .




قال آية الله المجتهد الكبير السيد الشهيد محمد الصدر مرجع التقليد في وقته عن الشهيد زيد بن علي عليهما السلام:

"من هو زيد الشهيد ؟زيد بن علي يعني زيد بن السجاد نفسه ، لا نتكلم مجازا، الأب في تقية مكثفة ،لكن زيد نفسه ،الولد الصلبي له قتل في سبيل الله ، في سبيل دفع الظلم ماذا يعني هذا ؟
يعني انه قدم ، إذا كان لا يستطيع أن يقدم نفسه فقد قدم ولده ضد حكم الامويين ، لم يعلن طبعا أن الولد استأذن من أبيه لان هذا خلاف التقية المكثفة للأب “ من هو زيد الشهيد ؟

هو زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب " ع " ويكنى أبا الحسين . وأمه أم ولد أهداها المختار بن أبي عبيدة لعلي بن الحسين فولدت له زيدا .
قيل عنه إذا رأيت زيد بن علي رأيت أسارير النور في وجهه .

عن أبو قرة قال : خرجت مع زيد بن علي ليلا إلى الجبان وهو مرخى اليدين لا شئ معه فقال لي يا ابا قرة اجائع أنت ؟ قلت نعم فناولني كمثراة ملء الكف ما ادري أريحها أطيب أم طعمها ثم قال لي : يا ابا قرة أتدري أين نحن ؟ نحن في روضة من رياض الجنة ، نحن عند قبر أمير المؤمنين علي " ع " ثم قال لي " يا أبا قرة والذي يعلم ما تحت وريد زيد بن علي إن زيد بن علي لم يهتك لله محرما منذ عرف يمينه من شماله ، يا أبا قرة من أطاع الله أطاعه ما خلق .

عن عاصم بن عبيدالله العمري قال ذكر عنده زيد بن علي فقال : أنا اكبر منه رأيته بالمدينة وهو شاب يذكر الله عنده فيغشى عليه حتى يقول القائل : ما يرجع إلى الدنيا .

عن جابر عن ابي جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله للحسين : " يخرج رجل من صلبك يقال له زيد يتخطى هو واصحابه يوم القيامة رقاب الناس غرا محجلين يدخلون الجنة بغير حساب " .

عن رسول الله " ص " أنه قال : " يقتل رجل من أهل بيتي فيصلب لا ترى الجنة عين رأت عورته " . قال : كنا عند علي بن الحسين فدعا ابنا له يقال له زيد فكبا لوجهه وجعل يمسح الدم عن وجهه ويقول : أعيذك بالله أن تكون زيدا المصلوب بالكناسة ، من نظر إلى عورته متعمدا أصلى الله وجهه النار .

اصبح زيد بن علي وجميع من وافاه تلك الليلة مائتان وثمانية عشر من الرجالة فقال زيد بن علي - عليه السلام - سبحان الله فأين الناس ؟ قيل : هم محصورون في المسجد فقال : لا والله ما هذا لمن بايعنا بعذر.

قتل زيد بن علي - عليه السلام - يوم الجمعة في صفر سنة إحدى وعشرين ومائة وصلب بالكناسة .

عن جرير بن حازم قال رأيت النبي صلى الله عليه وآله في المنام وهو متساند إلى جذع زيد بن علي وهو مصلوب ، وهو يقول للناس " أهكذا تفعلون بولدي ؟ " .

كان في خاتم زيد بن علي " اصبر تؤجر ، وتوق تنج “. زيد الشهيد بن علي عليهما السلام المجاهد العظيم في سبيل الله الذي ضرب أروع الأمثلة في الإباء والحمية ، والفداء والتضحية . وكان عين إخوته - بعد أبي جعفر عليه السلام - وأفضلهم ، وكان عابدا ورعا ، فقيها ، سخيا ، شجاعا ، وظهر بالسيف ، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ويطلب بثارات الحسين عليه السلام.

إن ثورة زيد بن علي عليه السلام كانت عظيمة من حيث توقيتها ، وآثارها التي خلفتها ، لخدمة حق أهل البيت عليهم ، ونستعرض في ما يلي بعض ذلك :

1 - إن هذه الحركة الشجاعة دلت على أن البيت الذي يلد مثل زيد من الرجال ، في البطولة والشهامة ، والجرأة والإقدام ، فضلا عن العلم والعبادة والتقى ، لا يبنى على التخاذل والمهادنة مع الظالمين ، أو الابتعاد عن السياسة والتوجس من العذاب ، والهول من المصائب . ولو كان لأحد أثر في تربية زيد الشهيد على كل تلك الصفات ، فليس إلا لأبيه الإمام الطاهر زين العابدين ، وإلا لأخيه الإمام الباقر عليهما السلام ، اللذين علماه الإسلام بما فيه من تعاليم الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ودرساه التاريخ بما فيه بطولات جده علي أمير المؤمنين عليه السلام وذكراه بثارات جده الحسين عليه السلام ، وزقاه المجد والكرامة ، ولقناه الإباء والحرية . واستلهم - هو - من حياة أبيه وأخيه ، وسيرتهم الحميدة والأصيلة ، ونضالهم الصامت والناطق سنن التضحية والفداء ، حتى جعل في مقدمة أهداف ثورته العظيمة : الطلب بثارات الحسين عليه السلام في كربلاء.
2 - إن ثورة زيد بن علي عليه السلام هي الثمرة اليانعة للجهود السياسية التي بذلها الإمام زين العابدين ، طول فترة إمامته ، فهو الذي تمكن بتخطيطه الدقيق من استعادة القوى ، وتهيئة النفوس ، لمثل حركة ابنه الشهيد ، وإن صح التعبير فهو الذي جيش لابنه زيد ذلك الجيش المسلح ، الذي فاجأ الظالمين ، وزعزع ثقتهم بالحكم الظالم . فلم يكن الجيش الذي كان مع زيد وليد ساعته ، أو يومه ، أو شهره ، أو سنته ، مع تلك المقاومة الباسلة التي أبداها أصحابه وأنصاره .
3 - ويكفي زيد بن علي عليه السلام عظمة أنه ضحى بنفسه في سبيل تعزيز مواقع الأئمة الطاهرين من أهل البيت عليهم السلام ، فقد كشف للأمويين الطغاة ، في فترة حساسة من تاريخ حكمهم ، أن أهل البيت : لا يزالون موجودين في الساحة ، ولديهم القدرة الكافية على التحرك في أي موقع زمني ، وأي موضع من البلاد ، وهذا ما جعل الأمويين يهابون الأئمة عليهم السلام ويعدونهم المعارضين الأقوياء ، المدافعين عن هذا الدين ، برغم جسامة التضحيات التي كانوا يقدمونها ، وأبان الشهيد زيد لكل الظالمين أن أهل البيت عليهم السلام لا يسكتون عمن يعتدي على كرامة الإسلام ، مهما كلف الثمن . وبهذا يفسر قوله لابن أخيه الصادق جعفر بن محمد - لما أراد الخروج إلى الكوفة - : أو ما علمت يا بن أخي أن قائمنا لقاعدنا ، وقاعدنا لقائمنا ، فإذا خرجت أنا وأنت ، فمن يخلفنا في حرمنا ؟
4 - إن قيام الشهيد زيد بن علي عليه السلام ، بحركته خارج حدود المدينة صرف أنظار الحكام عن قطب رحى الدين ، ومحور فلك الإمامة والقيادة ، وهم الأئمة القائمون في المدينة المنورة ، بحيث تمكن الإمام الصادق جعفر بن محمد عليه السلام من أداء دوره القيادي ، مستفيدا من كل الأجواء الإيجابية التي خلقتها ثورة عمه الشهيد زيد بن علي عليه السلام ، لينشر علوم آل محمد الحقة ، ويربي الجيل الإسلامي المؤمن . وكفى ذلك عظمة ومجدا وهدفا ساميا .
5 - وكان من ثمرات ثورة زيد بن علي عليه السلام أنه أثبت للأمة صدق الدعوى التي يرفع رايتها أئمة أهل البيت ع ، في الدفاع عن هذا الدين والنضال من أجله ، فهذه التضحيات الكبرى أوضح شاهد على ذلك . وكان ذلك تعزيزا عمليا لمواقع أهل البيت عليهم السلام في أوساط الأمة الإسلامية.

حسنين الوائلي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الاثنين سبتمبر 14, 2009 10:29 am

راي الامامية في زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام ****

مشاركة بواسطة حسنين الوائلي »

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
واللعن الدائم على اعدائهم من الاولين والاخرين

احب ان اوضح راي الامامية نصرهم الله على اعدائهم في الشهيد زيد بن علي عليهما السلام من خلال راي احد علمائنا
الكرام السيد الشهيد محمد الصدر قدس الله نفسه.

على خلاف من يتصيد في الماء العكر ويريد دق اسفين الفرقة بين الامامية والزيدية وهذا من دسائس اهل النصب الذين ارتضعوا البغض طفلا وصحبوه يافعا قاتلهم الله انى يؤفكون .




قال آية الله المجتهد الكبير السيد الشهيد محمد الصدر مرجع التقليد في وقته عن الشهيد زيد بن علي عليهما السلام:

"من هو زيد الشهيد ؟زيد بن علي يعني زيد بن السجاد نفسه ، لا نتكلم مجازا، الأب في تقية مكثفة ،لكن زيد نفسه ،الولد الصلبي له قتل في سبيل الله ، في سبيل دفع الظلم ماذا يعني هذا ؟
يعني انه قدم ، إذا كان لا يستطيع أن يقدم نفسه فقد قدم ولده ضد حكم الامويين ، لم يعلن طبعا أن الولد استأذن من أبيه لان هذا خلاف التقية المكثفة للأب “ من هو زيد الشهيد ؟

هو زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب " ع " ويكنى أبا الحسين . وأمه أم ولد أهداها المختار بن أبي عبيدة لعلي بن الحسين فولدت له زيدا .
قيل عنه إذا رأيت زيد بن علي رأيت أسارير النور في وجهه .

عن أبو قرة قال : خرجت مع زيد بن علي ليلا إلى الجبان وهو مرخى اليدين لا شئ معه فقال لي يا ابا قرة اجائع أنت ؟ قلت نعم فناولني كمثراة ملء الكف ما ادري أريحها أطيب أم طعمها ثم قال لي : يا ابا قرة أتدري أين نحن ؟ نحن في روضة من رياض الجنة ، نحن عند قبر أمير المؤمنين علي " ع " ثم قال لي " يا أبا قرة والذي يعلم ما تحت وريد زيد بن علي إن زيد بن علي لم يهتك لله محرما منذ عرف يمينه من شماله ، يا أبا قرة من أطاع الله أطاعه ما خلق .

عن عاصم بن عبيدالله العمري قال ذكر عنده زيد بن علي فقال : أنا اكبر منه رأيته بالمدينة وهو شاب يذكر الله عنده فيغشى عليه حتى يقول القائل : ما يرجع إلى الدنيا .

عن جابر عن ابي جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله للحسين : " يخرج رجل من صلبك يقال له زيد يتخطى هو واصحابه يوم القيامة رقاب الناس غرا محجلين يدخلون الجنة بغير حساب " .

عن رسول الله " ص " أنه قال : " يقتل رجل من أهل بيتي فيصلب لا ترى الجنة عين رأت عورته " . قال : كنا عند علي بن الحسين فدعا ابنا له يقال له زيد فكبا لوجهه وجعل يمسح الدم عن وجهه ويقول : أعيذك بالله أن تكون زيدا المصلوب بالكناسة ، من نظر إلى عورته متعمدا أصلى الله وجهه النار .

اصبح زيد بن علي وجميع من وافاه تلك الليلة مائتان وثمانية عشر من الرجالة فقال زيد بن علي - عليه السلام - سبحان الله فأين الناس ؟ قيل : هم محصورون في المسجد فقال : لا والله ما هذا لمن بايعنا بعذر.

قتل زيد بن علي - عليه السلام - يوم الجمعة في صفر سنة إحدى وعشرين ومائة وصلب بالكناسة .

عن جرير بن حازم قال رأيت النبي صلى الله عليه وآله في المنام وهو متساند إلى جذع زيد بن علي وهو مصلوب ، وهو يقول للناس " أهكذا تفعلون بولدي ؟ " .

كان في خاتم زيد بن علي " اصبر تؤجر ، وتوق تنج “. زيد الشهيد بن علي عليهما السلام المجاهد العظيم في سبيل الله الذي ضرب أروع الأمثلة في الإباء والحمية ، والفداء والتضحية . وكان عين إخوته - بعد أبي جعفر عليه السلام - وأفضلهم ، وكان عابدا ورعا ، فقيها ، سخيا ، شجاعا ، وظهر بالسيف ، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ويطلب بثارات الحسين عليه السلام.

إن ثورة زيد بن علي عليه السلام كانت عظيمة من حيث توقيتها ، وآثارها التي خلفتها ، لخدمة حق أهل البيت عليهم ، ونستعرض في ما يلي بعض ذلك :

1 - إن هذه الحركة الشجاعة دلت على أن البيت الذي يلد مثل زيد من الرجال ، في البطولة والشهامة ، والجرأة والإقدام ، فضلا عن العلم والعبادة والتقى ، لا يبنى على التخاذل والمهادنة مع الظالمين ، أو الابتعاد عن السياسة والتوجس من العذاب ، والهول من المصائب . ولو كان لأحد أثر في تربية زيد الشهيد على كل تلك الصفات ، فليس إلا لأبيه الإمام الطاهر زين العابدين ، وإلا لأخيه الإمام الباقر عليهما السلام ، اللذين علماه الإسلام بما فيه من تعاليم الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ودرساه التاريخ بما فيه بطولات جده علي أمير المؤمنين عليه السلام وذكراه بثارات جده الحسين عليه السلام ، وزقاه المجد والكرامة ، ولقناه الإباء والحرية . واستلهم - هو - من حياة أبيه وأخيه ، وسيرتهم الحميدة والأصيلة ، ونضالهم الصامت والناطق سنن التضحية والفداء ، حتى جعل في مقدمة أهداف ثورته العظيمة : الطلب بثارات الحسين عليه السلام في كربلاء.
2 - إن ثورة زيد بن علي عليه السلام هي الثمرة اليانعة للجهود السياسية التي بذلها الإمام زين العابدين ، طول فترة إمامته ، فهو الذي تمكن بتخطيطه الدقيق من استعادة القوى ، وتهيئة النفوس ، لمثل حركة ابنه الشهيد ، وإن صح التعبير فهو الذي جيش لابنه زيد ذلك الجيش المسلح ، الذي فاجأ الظالمين ، وزعزع ثقتهم بالحكم الظالم . فلم يكن الجيش الذي كان مع زيد وليد ساعته ، أو يومه ، أو شهره ، أو سنته ، مع تلك المقاومة الباسلة التي أبداها أصحابه وأنصاره .
3 - ويكفي زيد بن علي عليه السلام عظمة أنه ضحى بنفسه في سبيل تعزيز مواقع الأئمة الطاهرين من أهل البيت عليهم السلام ، فقد كشف للأمويين الطغاة ، في فترة حساسة من تاريخ حكمهم ، أن أهل البيت : لا يزالون موجودين في الساحة ، ولديهم القدرة الكافية على التحرك في أي موقع زمني ، وأي موضع من البلاد ، وهذا ما جعل الأمويين يهابون الأئمة عليهم السلام ويعدونهم المعارضين الأقوياء ، المدافعين عن هذا الدين ، برغم جسامة التضحيات التي كانوا يقدمونها ، وأبان الشهيد زيد لكل الظالمين أن أهل البيت عليهم السلام لا يسكتون عمن يعتدي على كرامة الإسلام ، مهما كلف الثمن . وبهذا يفسر قوله لابن أخيه الصادق جعفر بن محمد - لما أراد الخروج إلى الكوفة - : أو ما علمت يا بن أخي أن قائمنا لقاعدنا ، وقاعدنا لقائمنا ، فإذا خرجت أنا وأنت ، فمن يخلفنا في حرمنا ؟
4 - إن قيام الشهيد زيد بن علي عليه السلام ، بحركته خارج حدود المدينة صرف أنظار الحكام عن قطب رحى الدين ، ومحور فلك الإمامة والقيادة ، وهم الأئمة القائمون في المدينة المنورة ، بحيث تمكن الإمام الصادق جعفر بن محمد عليه السلام من أداء دوره القيادي ، مستفيدا من كل الأجواء الإيجابية التي خلقتها ثورة عمه الشهيد زيد بن علي عليه السلام ، لينشر علوم آل محمد الحقة ، ويربي الجيل الإسلامي المؤمن . وكفى ذلك عظمة ومجدا وهدفا ساميا .
5 - وكان من ثمرات ثورة زيد بن علي عليه السلام أنه أثبت للأمة صدق الدعوى التي يرفع رايتها أئمة أهل البيت ع ، في الدفاع عن هذا الدين والنضال من أجله ، فهذه التضحيات الكبرى أوضح شاهد على ذلك . وكان ذلك تعزيزا عمليا لمواقع أهل البيت عليهم السلام في أوساط الأمة الإسلامية.

حسين ياسر
---
مشاركات: 513
اشترك في: الخميس فبراير 14, 2008 3:43 pm
مكان: صدر مجالس آل محمد
اتصال:

Re: راي الامامية في زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام ****

مشاركة بواسطة حسين ياسر »

شكراً .. على هذا الموقف الكريم النبيل

.. . . . . . . . . . . . . . . .

لكنه ناقص
]صورة




url=http://almajalis.org/forums/viewtopic.php?f=46&t=12913]بيان علماء الزيدية[/url]

عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: راي الامامية في زيد بن علي بن الحسين عليهما السلام ****

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

رحم الله الشهيد الامام الصدر فقد عاش ثائرا ومات ثائرا

وياحبذا لو زودتنا بالمصدر اخي الوائلي

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“