صور ومعلومات عن صنعاء ( عاصمة الثقافه العربيه 2004 م )

هذا المجلس لتبادل الخبرات.
أضف رد جديد
المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

صور ومعلومات عن صنعاء ( عاصمة الثقافه العربيه 2004 م )

مشاركة بواسطة المتوكل »

صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة
صورة

الموقع والبناء :

تقع مدينة صنعاء بين جبلين مشهورين هما : نقم الذي يسورها من الشرق وعيبان الذي يسورها من الغرب والجنوب الغربي وعلى خط عرض 15.22 وخط طول 32.44. * وهي قديمة الإختطاط أزلية البناء يقال أنها أول مدينة بنيت بعد الطوفان والباني لها سام بن نوح . ويرى بعض المؤرخين (1) أنها تقع " عند ملتقى ثلاث قبائل وهي : " بني الحارث " من الشمال و " سنحان " من الجنوب و " بني مطر " من الغرب . ويؤكد أبن المجاور ( أن شيت بن آدم عليه السلام بنى مدينة صنعاء وغرس بظاهرها بستانين أحدهما أيمن الدرب والثاني أيسره ، وهما بطول من صنعاء إلى العراق مسيرة سبعة أيام ( 2 ) ولتأسيس صنعاء حادثة تاريخية تتفق عليها المصادر التاريخية التي تؤرخ لها ، تذكر : أنه لما توفي نوح عليه السلام أجتوى أبنه سام السكنى في أرض الشمال وإصابه ألم فأقبل طالعاً في الجنوب يرتاد أطيب البلاد حتى صار إلى اليمن فوجده أطيب مسكناً خفيف الماء معتدل الأرض وحين نزل صنعاء زال عنه الألم (3) وحينئذٍ وضع مقرانه " وهو الخيط الذي يقدر به البناء إذا مدّه بموضع الأساس (4) من ناحية فج عطان في غربي حقل صنعاء مما يلي عيبان فبنا الظبر ، فلما أرتفع بعث الله طائراً فأختطف المقرانه وطار بها وتبعه سام لينظر أين وقع فأم بها إلى جبوب النعيم من سفح نقم فوقع بها ، فلما أرهقه طار بها فطرحها على حرة غمدان ، فلما قرت المقرانة على حرة غمدان علم سام أن قد أمر بالبناء هنالك فأسس غمدن ، وأحتفر بئرة وتسمى كرامة وهي سقاً إلى اليوم ( 5 ) وصعد على جبل نقم وقال لأهله وأشياعه وأتباعه : ليعمر كل منكم مسكناً يسكنه : فعمرت الخلق المساكن فرجعت مدينة طولها وعرضها مسير سبع فراسخ (6)
ويقول الهمداني : هي أم اليمن وقطبها لأنها في وسط منها ما بينها وبين عدن كما بينها وبين حد اليمن من أرض نجد والحجاز ، وكان أسمها في الجاهلية آزال (7) وكان من أشهر مبانيها قصر غمدان أول قصور اليمن وهو قصر كان بديع الصنعة شامخ البنيان أعجبها ذكراً وأبعدها صيتاً وهو في صنعاء كان مكوناً من عشرين سقفاً ،(8) وكان فيها بين كل سقفين عشرة أذرع ، وكانت غرفة الرأس العليا مجلس الملك اثنتي عشرة ذراعاً عليها حجر من رخام ، وكان في زواياه الأربع أربعة أسود من نحاس أصفر خارجة بدروها فإذا هبت الرياح في أجوافها زأرت كما يزأر الأسد ، وكانت حمير تنزله وتزيد فيه حتى أخرب في أيام الخليفة عثمان بن عفان . ويرى أبن المجاور : أن أول من ابتدأ في بنائه سام بن نوح لما بنا صنعاء ويقال : سليمان بن داود عليهما السلام لما دخل اليمن يتزوج بلقيس وكانت التبابعة من ملوك حمير لهم رغبة نفسية وهمة عالية في عمارته ، وكل ملك منهم كان يعلي قصراً على قصر حتى أرتفعت تلك القصور أثنتين وسبعين سقفاً ويقال ثلاثة وتسعين سقفاً ،وآخر من بنى به أسعد الكامل ويقال أسعد الخزاعي قصر من زجاج وهو الخاتمة ، ويقال أن أواخر فيء قصر غمدان كان يصل إلى وادي ظهر وهي مسافة فرسخ زائد لا ناقص قال ابن المجاور : إذا قربت الشمس للغروب لأن في مثل ذلك الحين يكون الظل والفيء إلى أن يرجع مثل الشيء ثلاث أربع مرات ، وممن بنا فيه إمرأة تسمى الزباء (9) .

تسمية صنعاء ونسبها :

لم يكن أسم صنعاء معروفاً به في العصور القديمة ، فقد نسبت إلى مؤسسها سام بن نوح ، وكان يطلق عليها في الجاهلية أسم آزال نسبة إلى آزال بن يقطن ، وظلت تسمية آزال حتى دخلها الأحباش سنة 340 للميلاد وكان كلامهم يقولون : صُنعت وصَـنَعت (10) . وتذكر المصادر الأثرية بأن أسم صنعاء أتى مع دخول الأحباش الذين وجدوها مبنية بحجارة حصينة فقالوا : هذه صنعة ومعناها حصينة فسميت صنعاء بذلك (11) . وهناك من ينسبها إلى صنعاء بن يقطن بن العبير بن عامر بن شالح (12) . وقد تخطت ثلاثة أطوار في عصور مختلفة : الأول طور التكوين ، وسميت باسم بانيها سام بن نوح ، الطور الثاني سميت آزال محتفظة باسمها الأول والطور الثالث باسم صنعاء وقد احتفظت بالأسماء الثلاثة .

** سور صنعاء وأبوابها :

ما تزال الحكايات الصنعانية عن سور صنعاء مروية حتى يومنا هذا ... وتذكر المصادر أن من أدار سورها الملك الأغر علي بن محمد ابن علي المعلم الصليحي بالحجر والجص وركب عليه سبعة أبواب باب غمدان ينفذ إلى اليمن وباب دمشق ينفذ إلى مكة ، وباب الشيخة ينفذ إلى محلة الشيخة ، وباب خندق الأعلى يدخل منه السيل ، وباب خندق الأسفل يخرج منه السيل يسقي الأرض ، وباب النصر ينفذ إلى جبل نقم وبراش ، وباب شرعة وينفذ إلى بستان السّر (13). وتذكر بعض الروايات أن السور ينسب إلى الملك ( شعرم أوتر ) وهو أول من أداره وقد جعل فيه تسعة أبواب وأن أعلى السور كانت تمشي فيه ثمانية خيول مجتمعة كما شاهد ذلك الرحالة الإيطالي في القرن التاسع الهجري ( 14 ) ولم تقف الروايات عن سورها وأبوابه عند هذا الحد بل ذهبت إلى أن ( شعرم أوتر ) هول الذي أوصل بنيات القصور وأحاط على صنعاء بحافظ ، وقد تعرض للخراب مراراً أحدهما على يد الإمام يوسف بن يحيى بن أحمد الناصر بن الإمام الهادي وقد إعادة قيس الهمداني ، كما أن السلطان حاتم بن أحمد اليامي من أعيان المئة السادسة أمر بهدمه أثناء حروبه مع الإمام أحمد بن سليمان ، فلما جاء السلطان ( طغتكين بن أيوب ) إلى اليمن أعاده وأدخل الحي الذي استحدثه لنفسه وأهله وحاشيته ومنه بستان السلطان المعروف اليوم ، وقد أخربها الإمام عبدالله بن حمزة المتوفى سنة 614 هـ . وتذكر المصادر المتأخرة بل المعاصرة أن ستة أبواب كانت بصنعاء وهي المعروفة بيننا اليوم وهي : باب ستران ، وباب اليمن ( وكان ملتوياً فلا يرى الخارج منه شاكلة باب مدينة زبيد الموجود ) وقد هدمه أحمد فيضي باشا القائد العثماني سنة 1316هـ وأعدا بناؤه على ما هو عليه اليوم وباب السبحة . وكان في هذا السور عدد كبير من الأبراج متساوية المسافة وكان في وسط السور ممر لفارسين يمشيان معاً ، وكان يستعمل – أحياناً – لعربات المدافع عند الحاجة لحماية العاصمة ( 15 ) ويذكر لنا القاضي محمد بن علي الأكوع الحوالي ، أن أبواباً قد أحدثت على ما ذُكر وهي : باب القصر ، باب البلقة ، وباب الروم ، وباب القاع ، وقد أحدثت حينما بني حي بير العزب ويعيد ذلك إلى القرن الثاني عشر الهجري أو قبله (16) .

الأسواق والحرف :

تعددت الأسواق في صنعاء بتعدد الحِرف والمهن التي احترفها سكانها ونظراً لتعددها فقد ذكرت بعض الروايات بأن صنعاء سميت بهذا الأسم لكثرة الصناعات فيها وقد سميت هذه الأسواق بأسماء الصنعة التي تزاول في المكان وهي كما يلي :- 1) سوق المحدادة 2) سوق المنجارة 3) سوق المنقالة 4) سوق البشامق 5) سوق السراجين 6) سوق العنب 7) سوق الكوافي 8) سوق الأقطاب ( أقطاب المدايع ) 9) سوق المراقعة 10) سوق المدايع 11) سوق القص 12) سوق السلب 13) سوق المبساطة 14) سوق البز 15) سوق المعطارة 16) سوق الحب 17) سوق اللقمة ( الخبز) 18) سوق السمن 19) سوق القات 20) سوق المصباغة 21) سوق المخلاص (الفضة) 22) سوق الزبيب 23) سوق النظارة ( يباع فيه السليط ، القاز ، والحناء ، والقرض) 24) سوق الفتلة 25) سوق المدر والأوطفة 26) سوق الحمير 27) سوق البقر 28) سوق الحطب 29) سوق النحاس 30) سوق الملح

صنعاء ... عاصمة

عبر العصور كانت صنعاء وما زالت عاصمة محورية لأرض اليمن السعيد فكانت عاصمة للملك ( شعرم أوتر ) في القرن الثاني الميلادي الذي وحّد قصرا : سلحين في مأرب وغمدان في صنعاء في قصر واحد ( بمعنى أنه وحد حكم دولتين يمنتين في دولة واحد ) فقد كان قصر سلحين قصراً للعائلة التقليدية الحاكمة في مأرب ، إبان الصراع على اللقب الملكي اليمني ملك سبأ وذي ريدان ( أي ملك سبأ وحمير ) كما كان قصر غمدان في صنعاء مقراً للملوك من قبيلة ( ذي جرة ) ومحلها اليوم سنحان قرب جبل كنن .
• وتكرر هذا التوحيد في ذكر القصرين – في النقوش – غمدان وسلحين في منتصف القرن الثالث الميلادي في عهد الملك ( إلى شرح يحصب ) ملك سبأ وذي ريدان (18) وكان ذكر صنعاء وجميع المدن اليمنية الأخرى قد أزيح إلى الظل عند قيام دولة حمير الكبرى واتخاذها مدينة ظفار قرب قاع الحقل عاصمة لها في عهد الملك الحميري أسعد الكامل وهو أحد موحدي اليمن وإن تغيرة العاصمة . (19)
• ثم أتخذها ابرهة الحبشي عاصمة لدولته ، وبنى بها كنيسة القليس وزينها بالرخام والفسيفساء وأراد نقل الكعبة ليحج إليها العرب .
• وبعد خروج الاحباش أصحبت صنعاء عاصمة للملك سيف بن ذي يزن أحد موحدي اليمن وقد وفد إلى صنعاء وفد وجوه قريش برئاسة عبدالمطلب جد الرسول العربي العظيم محمد صلى الله عليه وسلم لتهنئته بالظفر على الأحباش .
• وفي العهد الاسلامي توفرت لصنعاء الشروط الاساسية لاقامة مجتمع حضري بكل أدواته من : جامع ، ومدرسة ، وحمام ، وسوق ، ومعمار جميل وأدب جيد وظرف حسن وسماع (شعر) مشهور عرف بعد ذلك بالغناء الصنعاني وفي الوقت نفسه حافظت على مكانت ماضيها فانتعشت اسواقها التقليدية واشتهرت بتنوع بضاعتها وجودة صنعتها ، وحرص حكامها على مكانتها السياسية فاتخذت مقراً لهم وحاضرة لدولهم . (20)
• وكانت صنعاء عاصمة إقليم اليمن في العصر العباسي ففي عام 140هـ قدم إلى اليمن / معن بن زائدة والياً على اليمن واتخذ من صنعاء عاصمة لحكمة وعين أحد قرابته نائباً عنه بحضرموت .
• كما اتخذها حماد البربري عاصمة له بعد أن هزم الهيصم بن عبد الرحمن الهمداني في تهامة ووصل إلى صنعاء التي كانت عاصمة ولات بني العباسي (21) ووحدت اليمن على يد المتوكل على الله اسماعيل بن القاسم الرسي 1054-1087هـ من حدود عمان حتى نجد وطوّق الحرمين .
• وحين كان الصراع بين المد السلفي والإشراف في جازان وأبي عريش أواخر عام 1215 وأوائل 1216هـ كانت صنعاء عاصمة للأمام المنصور على بن عباس ، ونزح إليها الشريف حمود بن محمد آل خيرات هرباً من الدعوة السلفية مثله مثل كثير من الإشراف الذي ضاقت بهم مكة والمدينة المنورة ، ويذكر د / سيد أن الإشراف آل القطبي وآل الخواجي وآل النعمي كانوا جميعاً يستمدون شرعيه حكمهم من إمام صنعاء باعتبار أن الأقليم جزء من اليمن ، وقد تسلم الشريف حمود بن محمد آل خيرات المشهود بأبي مسمار الحكم في أبي عريش مركز المخلاف السليماني من قبل الامام المنصور إمام صنعاء . (22)
• وفي بداية القرن العشرين آلة صنعاء عاصمة للإمام يحيى بعد أن سلمها أليه الاتراك عند رحيلهم بعد الحرب العالمية الأولى حيث فضل الاتراك تسليم اليمن للإمام يحيى بدلاً عن الانجليز الذين كانوا يحتلون عدن ، وقد دعى الوالي العثماني على سعيد باشا الامام إلى دخول صنعاء وسلمه قصر غمدان وما يحويه من معدات عسكرية (23) .
• صنعاء في 22 مايو 1990م في نهاية القرن العشرين وبالتحديد يوم 22 من مايو 1990م اصبحت صنعاء عاصمة لليمن الموحدة المسمى الجمهورية اليمنية في العصر الحاضر حيث وحدها القيل القحطاني المعاصر / علي عبدالله صالح الاحمر الذي تسلم الحكم في عام 1978م في الشطر الشمالي بعد حروب بين شطريها المسميان - سابقاً - الجمهورية العربية اليمنية في الشمال وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجنوب ومنذ ذلك الحين واليمن تشهد تطوراً سريعاً في كافة مناحي الحياة ، ومن أهم هذه الانجازات التي حققها الموحد إعادة سد مأرب ، واستخراج النفط ومد شبكة المواصلات إلى كل مدينة وقرية في اليمن وإيصال وسائل الاتصال والتطور الحضاري الالكتروني وتعميم شبكة الطاقة الكهربائية إلى عموم محافظات الجمهورية بالإضافة إلى تعميم الجامعات في أغلب مدن الجمهورية ناهيك عن المدارس بمختلف مراحلها . ولقد استثارت صنعاء خيال المنظمة الدولية التربية والثقافة والعلوم وجذبت اهتمامها وشاركها في ذلك المخططون المعماريون والعلماء الأثريون وغيرهم في جميع أنحاء العالم وترجم هذا الإعجاب بخطوات عملية كان من ابرز الخطوات العملية توصية اللجنة الاستشارية للثقافة العربية التابعة لليونسكو في اجتماعها الذي انعقد بصنعاء 20-24 يونيو 79م بصون مدينة صنعاء وكانت التوصية هي المرتكز الاساس لمشروع القرار الذي تقدمت به اليمن في الدورة الحادية والعشرين للمؤتمر العام لليونسكو والذي انعقد في بلغراد 1980م كان من نتائجه وصول مبعوثات من اليونسكو في أواخر عام 80م لإعداد خطط العمل والتشاور مع الحكومة ، أدت إلى زيارة المدير العام لليونسكو لصنعاء وتوجيه نداء عام للمجتمع الدولي لصيانة مدينة صنعاء وأفضت تلك المفاوضات إلى ادخال ثلاث مدن يمنية هي : صنعاء ، زبيد ، شبام حضرموت في قائمة التراث العالمي الذي يجب الحفاظ عليه من كافة دول العام .(24)


صنعاء في خلد الشعراء :

ما كان لشاعر وطأت قدماه صنعاء إلا أن يبوح بما نفخت فيه من روحها فأخرجه خلجات من السحر الجميل المسمى شعراً معجونا ًبأنفاسها الأريجية ، وعبر العصور المتعاقبة منذ عهد التبابعة الحميريين إلى عصرنا الحاضر ، فهذا الملك التبع يقول :
دارنا الدار ما ترام اهتضاما : من عدو ودارنا خير دار
إن قحطان إذا بناها : بين برية وبين بحار ( جبال )
إن آثارنا تدل علينا : فأنظروا بعدنا إلى الآثار
وقال الشاعر عدي بن زيد الحيري العبادي وهو شاعر جاهلي :
ما بعد صنعاء كان يعمرها : ولاة ملك جزل مواهبها
رفعها من بنى قزع المز : ن وتتدلى مسكاً محاربها
محفوفة بالجبال دون عر : ي الكائد ما يرتقي غواربها
كما قال الشاعر الصنعاني عبدالرحمن بن محمد الحيمي :
صنعاء إن كنت معشوقاً يمسكنها : فأعدد لها من دوات الحاء مارسما
حِبُ وحَبُ ُوحمام مع حطب : حصيرة وحمار حِرْفةَّ وحما
وقال أبو نواس
فنحن أرباب ناعط ولنا : صنعاء والمسك في محاربها (17)
وقال الشاعر أبو بكر محمد بن أفنونة :
حبذا أنت يا صنعاء ، من بلد : وحبذا عيشك الفض الذي اندرجا
ارض كأن ثرى الكافور تربتها : وماؤها الرّاح بالماء الذي مرجا
يهدي إلى الشم أنفاس الرياح بها : ما هبّت الريح فيها العنبر الأرجا ***
ولعل شعراء الحميني أكثر الشعراء تغزلاً بصنعاء وهوائها ومسكنها وما زالت قصائدة متداولة بين الناس منذ قرنين من الزمان ولعل أحمد بن حسين المفتي كان رائد أولئك الشعراء في وصف صنعاء بقوله :
ما مثل صنعاء اليمن كلا ولا أهلها
صنعاء حوت كل فن يا سعد من حلها
ينفي جميع الشجن ثلاث في سفحها
الماء وخضرة رباها الفايقة بالوسامة
وكل معنى حسن كم يضحك الزهر فيها من بكاء الغمامة : فيا سقاها وطن
وهذا الشاعر علي بن محمد العنسي المتوفى 1139هـ - 1736م يهيم بصنعاء ساعياً على الرأس إلى تلك المحبوبة الفاتنة قائلاً :
يا أحبة ربى صنعاء رعى الله صنعاء
كيف ذاك الربى لازال للغيد مرعى
لويقع لي إليه أسعى على الرأس لأسعى
يابروحي نجح روحي بلابل وأشجان
ليت شعري متى شالقي عصاة المسافر
وأي حين شايعود لي عيش قد كان نافر
وأي حين شاتخطر بين تلك المناظر
هو قريب ذا على الله أن يقل له يكن كان
أما الشاعر القاضي عبدالرحمن الآنسي فقد نفذ من خلال صنعاء إلى ذكر سكانها فقال :-
عن ساكني صنعاء حديثك هات وافوج النسيم
وخفف المسعى وقف كي يفهم القلب الكليم
هل عهدنا يرعى وما يرعى العهود إلا الكريم
وسرنا مكتوم لديهم أم معرض للظهور
تبدلوا عنّا وقالوا عندنا منهم بديل
والله ما حلنا ولا ملنا عن العهد الأصيل
ما بعدهم عنا يغيرنا ولو طال الطويل
وما كان لعصر من العصور أن يمضي إلا وقد وضع شعراؤه على صدر صنعاء قلائد من اشعارهم ومن أهم شعرائنا المعاصرين الذين وضعوا قلائدهم على صنعاء الشارع الدكتور / عبدالعزيز المقالح الذي خصها بديوان كامل من قصائده المبكرة عن صنعاء. وهو بعيد عنها نختار قوله :
يوماً تغني في منافينا القدر:
( لا بد من صنعاء وإن طال السفر )
لا بد منها .. حبنا .. أشواقها:
تدوي حوالينا : إلى أين المفر؟
إنا حملنا حزنها وجراحها
تحت الجفون فأورقت وازكى الثمر
وبكل مقهى قد شربنا دمعها
الله ما أحلى الدموع وما أمر
وعلى المواويل الحزينة كم بكت
أعماقنا وتمزقت فوق الوتر
ولكم رقصنا في ليالي بؤسنا
رقص الطيور تخلعت عنها الشجر
صنعاء وإن أغفت على أحزانها
حيناً وطال بها التبلد والخدر
سيثور في وجه الظلام صباحها
حتما ويغسل جدبها يوماً مطر
ومن شعره عنها في 1972م.
للحب فوق رمالها طلل
من حوله نبكي ونحتفل
نقشته كف الشوق في دمنا
وطوته في أعماقنا المقل
هو حلمنا الباقي ومعبدنا
وصلاتنا والحب والغزل
من أجلها تصفو مودتنا
ولحبها نشقى ونقتتل
صنعاء يا أنشودة عبقت
وأجاد في إنشادها الأزل
إن أبعدتي عنك عاصفة
وتفرّقت ما بيننا السبل
فأنا على حبي وفي خجل
روحي إلى عينيك تبتهل
إني إلى صنعاء يحملني
وجه النهار وترحل الأصل
فمتى تظللني مآذنها
ويضيء من أحضانا الجبل
لم يبق في الأيام من سعة
حان الرحيل ونوّر الأجل
أأموت يا ( صنعاي ) مغترباً
لا الدمع يدنيني ولا القبل
صورة
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

في الكلام السابق الذي قمت بنقله من موقع صنعاء عاصمة الثقافه العربيه ، جاء ما يلي :-
ووحدت اليمن على يد المتوكل على الله اسماعيل بن القاسم الرسي 1054-1087هـ
وهذا الكلام في خطأ .
والصحيح هو : -
ووحدت اليمن على يد الإمام المتوكل على إسماعيل بن الإمام المنصور بالله القاسم بن محمد بن علي _ الذي يصل نسبه إلى الإمام القاسم الرسي سلام الله عليهم أجمعين .
إي أن الإمام المتوكل على الله إسماعيل ليس إبناً مباشراً للإمام القاسم الرسي ،، وإنما هو من ذريته .
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الشكر للسيد المتوكل على تصحيح المعلومة التاريخية
أما هذه الصور فعجيبة جدا إما أن الكيمرة جديدة :wink:
وإما إن صنعاء أصبحت عاصمة لبلد غير اليمن فأن من سكانها القدامى ولم أكن أعرف أنها بهذا الجمال
أيننا ياخبرة الظاهر في كوكب آخر أو كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

:D :D :D أستاذي محمد نحن أصبحنا على كوكب أكشن فاليمن وغيرها تشهد مغامرات ولا كأنها في قناة سبيستون .
صنعاء يا أستاذي بدء الاهتمام بها من قبل الإعلان بكونها عاصمة للثقافه ولا أراكم الله والإهتمام أصبحت الطريق مثل زنة المطلب مرقعة من كل بقعة اطلعوا الزمر تبسروا العجب في الطريق بقعه مسبره وبقعه فيها مسبر والباقي مخرب له اسبوع اسبوعين ولا شاقي يجي يسبر هذا كله أكل زلط وبس هذه عينة من جمال صنعاء هذه الأيام أما الصور المعروضه أعلاه لعله يوم عيد الوحدة العاشرة المتقدم بس اخروا الناس ونظفوا يوم يتموا يصوروا وخلاص ولولا الإعلان عن انها اصبحت عاصمة الثقافه ما قصصوا بيت حتى الذي على السايلة مطلاة .
أما الناس والبلدية والشقه يا ساتر الستر المجالس المحلية همها سبر الطرق والكنن حق الدكاكين وياريت وبه عمل سواء كله لفاق في لفاق أما الناس ولا سيما المساكين مثل اصحاب العربيات وغيرهم بيشفطوهم زلط ويتكبروا عليهم وقد ابسرت بعيني ماحصل انا في السوق اسالوني قبل ان تفقدوني المهم جما ل المنظر عندهم في البيوت والطرق وماقد سبروش صح اما جمال الأوادم فهم يخلوه قبيح المهم اذا قد به سايح يريحوه واصحاب البلد حجر وسيري سايره ولا تكني حايره هذا عملهم في الأوادم أينه علي عبد الله صالح يجي يبسر كم بيعاني الناس من المحليين وكم قد نهبوا خلق الله يا أستاذي المخالفة 1000ريال يفعلوا في السند الألف ويجروا من الشخص الفين واذا طلعوا مسكين حبسوه وجروا ما في جيبه وبهذلوا به ولعبوا بالبضاعة حقه الله ينتقمهم ويزلهم ما أزال القرى الظالمة ومن ولاهم واعطاهم الحق في الولاية هذه مثل ما بيجيش يبسر ما بيفعلوا بخلق الله السايح احترامات واخر افسح وصاحب البلاد يذلوه أذلهم الله
الخاتمه ما لها إلا الله
وسلاااااااااااامي لكم .
كم يشتكي
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس تبادل الخبرات“