المرأة امانة الله ، فكيف نعاملها ؟

يختص بقضايا الأسرة والمرأة والطفل
أضف رد جديد
بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

المرأة امانة الله ، فكيف نعاملها ؟

مشاركة بواسطة بدر الدين »

[/table]
المرأة امانة الله ، فكيف نعاملها ؟

موضوع يساعد على صيانة الحياة الزوجية والاسرة المسلمة, مع التفاته خاصه للمرأة.
وبما ان الموضوع يتحدث عن الاسرة المسلمة والمرأة المسلمه والزينبية العفيفه, فلا حياء في الدين لان الموضوع سيتحدث عن بعض الامور الزوجيه حسب الشرع ومفهومية الاسلام.




من الخطأ أن يتعامل الزوج مع زوجته من منطلق المعاملة بالمثل ، فلا يحسّن خلقه إلا إذا حسّنت هي خلقها.. والحال أن مبدأ (لا نريد منكم جزاء ولا شكورا) ينطبق في هذا المقام .. ففرق بين حسن الخلق الذي يراد به وجه الله تعالى - تحقيقاً للمثل العليا - وبين حسن الخلق الذي يصطاد به الدنيا..



من الضروري - للوصول إلى الحياة السعيدة مع الزوجة - أن نمتلك النظرة الالهية والشفافة عن المرأة .. فهي خلقت في هذه الدنيا لتصل إلى كمالها أيضا ، وعليه فلا بد من أن نراها على أنها مخلوقة سائرة الى الله تعالى.. فلا ينبغي أن نكون عنصر احباط لها في هذه المسيرة التكاملية .



إذا لم يكن الرجل ممن يحمل همّ الآخرة ، فعليه أن يعمل لصالح دنياه ، وذلك بأن لا يحوّل المرأة - بسوء خلقه - إلى موجود متوتر ، تصب توترها داخل العش الزوجي من ناحية ، وينعكس على تربية الأولاد من ناحية أخرى ، ومن المعلوم أنها شريكة العمر ، وهي خير استثمار لمن اراد ان ينمي قابلياتها وطاقاتها ، ليعود اخيرا عليه ، وعليها ، وعلى الأولاد ، وعلى المجتمع ، بالنفع والفائدة.



ان عدم تحمل الرجل للمسؤولية داخل البيت ، لمن موجبات هدم الكيان الزوجي .. فهو يبدأ في أول حياته بكم هائل من الاشواق وإبداء الغرام ، ليتحول بعدها إلى من لا يرى انساً في المنزل ولا يتحمل اية مسؤولية ، حتى على مستوى الإنفاق الواجب ، وخاصة إذا كان للمرأة دخل مستقل ، فيحاول ان يبتز ما عندها ، وبالتالي لا تبقى له اية مسؤولية داخل المنزل سوى الوجود الاسمي.



من الخطأ تكريس هذا المفهوم الدارج - عند النقاش الجدلي - وهو تشبث كل من الزوجين باهله ، ناسين مبدأ التفاضل بالتقوى .. فليس هنالك (اهل للزوج) مقابل (اهل للزوجة) بالمفهوم الاسلامي الدقيق ، فالمؤمنون جميعا بمثابة الجسد الواحد، ولا ينبغي نقل الخلافات في الأسرة إلى المجتمع الكبير.



قال النبي (ص) : ( اتقوا الله في الضعيفين ) ويعني بذلك (المرأة واليتيم) .. ومن المعلوم أن ظلم من لا ناصر له إلا الله تعالى ، من موجبات التعجيل في الانتقام الالهي .. ومن هنا نعتقد ان الظالم لاهله لا يمكنه ان يخطو نحو مدارج الكمال ، فكيف نتقرب الى المولى ، مع سخطه علينا؟.



ان إلتجاء الرجل الى الممارسات غير المشروعة : بدءاً بالنظر الى الصور المحرمة ، الى الممارسات العملية المحرمة ، تدمر العش الزوجي من جهات : فالذي يستذوق الحرام المتـنوع ، لا يكتفي بعدها بحلاله .. وخاصة عندما يقارن بين الحرام الميسور والمتنوع ، وبين الحلال الثابت ، ومن ناحية أخرى يسقط من عين الزوجة التي ترفض بفطرتها الخيانة الزوجية ، فكيف يتوقع الاحترام منها بعد ذلك؟.. أضف الى ان الله تعالى - الذي يقذف الود في قلوب الطائعين- يسلب ذلك الود من قلوب العاصين ، وهذا سر نفور الناس من فسقة الخلق حتى مع عدم الاطلاع على فسقهم.



ان البعض ينظر الى العملية الجنسية ، كحركة بهيمية محضة ، وبالتالي قد لا يؤدي الحق ، فيما لو اعتقد - مخطئاً - أن هذا يصده عن بعض الدرجات الروحية .. والحال ان الامر لا يخلو من حركة عاطفية موازية للحركة الغريزية، وهي من موجبات تحصين الحياة الزوجية ، وإدخال السرور والارتياح النفسي على الطرف المقابل ، بشرط مراعاة عدم الافراط والتفريط.



إن إبداء العواطف والحركات الرومانسية في التعامل مع الزوجة امر مطلوب شرعا ، فلقد روي عن النبي (ص) : ( قول الرجل للمرأة اني احبك ، لا يذهب من قلبها ابدا).. ولا ينبغي ان تقتصر هذه الحركة على السنوات الأولى من الزواج ، بل لا بد من ترطيب الحياة الزوجية بذلك دائما.



لا ينبغي أن يجعل الرجل انسه خارج المنزل على حساب الزوجة ، فإن الله تعالى أمرنا باتقاء النار لأنفسنا أولا ، ثم للاهل ثانيا { قوا انفسكم واهليكم نارا } فترك الرجل زوجته تعيش الوحدة ، والعزلة - مستمتعا بأصدقائه - وخاصة في الليل ، نوع من التعذيب غير المقصود.



ان اللجوء الى الضرب والالفاظ النابية في الحياة الزوجية ، تشكل قمة السقوط الروحي ، الذي يذهب ببهاء الحياة الزوجية ، ويحدث شرخا من الصعب إن يلتئم لا قدر الله تعالى ، حتى بعد عودة الصفاء مرة اخرى .
وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

وئام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 77
اشترك في: الأحد أغسطس 20, 2006 3:41 pm
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة وئام »

موضوع جميل جدا أخي، شكرا جزيلا.
كنت أتمنى أن يقر أه جميع الرجال ليتذكر ويتأمل من كان له بصيرة ، كما قال تعالى ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )
وأنت يا أخي جزاك الله ألف خير قد أفصحت وذكًرت وأحسنت ، أحسن الله إليد ورعاك. وبصر من هم دونك إلى ما بصرت إليه أنت. :)
" نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء "

بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

مشاركة بواسطة بدر الدين »

وئام كتب:موضوع جميل جدا أخي، شكرا جزيلا.
كنت أتمنى أن يقر أه جميع الرجال ليتذكر ويتأمل من كان له بصيرة ، كما قال تعالى ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )
وأنت يا أخي جزاك الله ألف خير قد أفصحت وذكًرت وأحسنت ، أحسن الله إليد ورعاك. وبصر من هم دونك إلى ما بصرت إليه أنت. :)
اختي الفاضله وئام
ان شاء الله يقرأ الموضوع الجميع ويستفيدوا منه

اشكرك جدا لمرورك الطيب الطاهر
وتقبلي خالص تحيااتي
وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

زيد بن علي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 120
اشترك في: السبت يوليو 22, 2006 2:58 pm

مشاركة بواسطة زيد بن علي »

رطب الله لسانك وقلبك وقلمك اخي العزيز بدرالدين على هذا الموضوع
وكتب الله اجرك ولي مداخله الا وهي عتاب الزوج لزوجته هذا طبعا اذا كان هناك
وعيا للزوجين او للزوج وغالبا للزوجةحتى لايخسر احدهما الاخر ؛ ان يحدد العتاب ولا يزيد
على حد معين ولا يكون الكلام فيه نوع من الاستهزاء او الشماته او نوعا من
التوبيخ؛ والا يتهاون حتى يزيد العتاب ولا ينقص عن التهاون احيانا لان التهاون
يجعل الامر هينا امامها والا توجه اتهاما مباشر وتضعها كالمتهم فذلك يوغر الصدر اتجاهك
وربما تخسرها جزئيا او كليا ؛
ضع النقاط على الحروف وحدد بدقه الاشياء التي ادى اليها العتاب ؛ وكن مهذبا حال العتاب
فلا تستخدم ابدا كلمات خارجه عن الادب حتى لا تخرج زوجتك فلا تنسى كلماتك

والسلام عليكم وان كان هناك خلل فالمسامحة
صورة
السيد العلامة عبد الله بن حسين الديلمي حفظه الله

بدر الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1344
اشترك في: الاثنين أغسطس 01, 2005 1:58 am
مكان: هنااك
اتصال:

مشاركة بواسطة بدر الدين »

زيد بن علي كتب:رطب الله لسانك وقلبك وقلمك اخي العزيز بدرالدين على هذا الموضوع
وكتب الله اجرك ولي مداخله الا وهي عتاب الزوج لزوجته هذا طبعا اذا كان هناك
وعيا للزوجين او للزوج وغالبا للزوجةحتى لايخسر احدهما الاخر ؛ ان يحدد العتاب ولا يزيد
على حد معين ولا يكون الكلام فيه نوع من الاستهزاء او الشماته او نوعا من
التوبيخ؛ والا يتهاون حتى يزيد العتاب ولا ينقص عن التهاون احيانا لان التهاون
يجعل الامر هينا امامها والا توجه اتهاما مباشر وتضعها كالمتهم فذلك يوغر الصدر اتجاهك
وربما تخسرها جزئيا او كليا ؛
ضع النقاط على الحروف وحدد بدقه الاشياء التي ادى اليها العتاب ؛ وكن مهذبا حال العتاب
فلا تستخدم ابدا كلمات خارجه عن الادب حتى لا تخرج زوجتك فلا تنسى كلماتك

والسلام عليكم وان كان هناك خلل فالمسامحة

لا يوجد اي خلل وكلامك احلى من العسل

شكرا لمرورك الطاهر وسلمت يداك عزيزي
وتقبل خالص تحياتي
وإنك لعلى خلق عظيم فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون.......!

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأسرة والمرأة“