الإبن بين طاعة أباه وطاعة أمه

يختص بقضايا الأسرة والمرأة والطفل
m
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3
اشترك في: الأربعاء أغسطس 24, 2005 9:17 am
مكان: اليمن

الإبن بين طاعة أباه وطاعة أمه

مشاركة بواسطة m »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة في مجالس آل محمد حياكم الله أود إرشادي إلى طريق الصواب في شخص لا يدري ماذا يعمل مع والده وأمه حيث وأنه مطيع لهما ولكن الأم تريد لولدها السعادة والرخاء وكذلك أباه لا أدري كيف أطرح الموضوع لكم أو بالأصح كيف أصيغه ولكن سأضرب لكم مثالاً جائز أن تفهموا منه صلب الموضوع مثلاً إذا أمر الأب إبنه أن يفعل شيئاً بعد يوم من العناء قامت الأم تدافع عن ولدها وتقول مش وقت اليوم خليه ليوم ثاني ثم يتشاجر الأب والأم على ذلك والولد لا يدري ماذا يفعل إزاء ذلك فهلا دليتموني على حل

وسلام الله تعالى عليكم
اللهم اهدنا إلى طريق الصواب

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

بصراحة لم أكتب هنا لأجيب استفسارك، ولكن لأنبهك إلى خطأ وقعت فيه في عنوان موضوعك بأن نصبت المضاف اليه (أباه) بينما يجب كسره بالياء لأنه من الأسماء الخمسة (أو الستة) فتقول: بين طاعة أبيه.
وأترك الإجابة للأخوة.
صورة

الشريف العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 310
اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
مكان: جزر القمر
اتصال:

يتبع السياسة والمدارة

مشاركة بواسطة الشريف العربي »

اعتقد يجب عليه اتباع السياسة والمدارة فيجب على الولد ان يسمع كلام اباه في كل شي ماعدا معصية الله او الاضرار في احد من خلقة فيتفق مع اباه اذا كان واثق من حب اباه له والخوف عليه ان يقول له بالسر مايريده منه بدون علم والدته يمكن الام تكون عطوفة اكثر على ولدها ولكن ليس كما يريد الاب ان يكون الابن يتحمل المسؤلية ويعمل اعمال ابيه لخدمة البيت ولا يتعود على حياء الرخاء ولابد من مساعدة ابيه لان الاب يكون مشغول وقد يكون كبير في السن فليس هناك حرج ان يساعد اباه ولكن على الاب ان يحمل عباء اكبر على ولده يعطيه قدر مايتحمل من مسؤلية ويتدرج في اعطاءه مسؤلية اكبر فاكبر ولكن بالقدر الذي لايشغلة عن والدته ومتطلباتها الحياتيية وايضا لايشغلة عن دراسته وعمله ومستقبله يعني يوازي بين طلبات الاب ولأم ويحال اقناع الطرفيين بانه يقبل فيها ولكن بحدود لاتؤثر عليه ويحاول الولد ان يسد الهوة بين الوالدين ويحاول ان يجعلهما يتفقان في كل شي في الحياة قدر الامكان لانهما سوف يعشان للأبد مع بعض ويصلح بينهما دائما او يدخل احد كبير في السن لكي يوفق بينهما في تربيته التربية السليمة
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

ان يسمع كلام اباه
مع اباه

نفس الخطأ :lol:
أعذروني فلا أستطيع المرور دون أن أنوّه.
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

أخي الـ m ....أتمنى أن تجد هنا من يجيب على سؤالك ..اما أنا فلا أملك إلا أن أضيف عليه أسئلة ..
ماهي حقاً حدود طاعة الوالدين؟؟ومن أين جاء مصطلح الطاعة؟؟ فكل الآيات بحسب علمي تتحدث عن الاحسان إليهما وليس طاعتهما..
وماهو الفرق بين الإحسان والطاعة؟؟ :roll:
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

أخي / m

قلتم :-
مثلاً إذا أمر الأب إبنه أن يفعل شيئاً بعد يوم من العناء قامت الأم تدافع عن ولدها وتقول مش وقت اليوم خليه ليوم ثاني ثم يتشاجر الأب والأم على ذلك والولد لا يدري ماذا يفعل إزاء ذلك فهلا دليتموني على حل
يصلح الأول بين أبوه وأمه
وبعدا .... بعدا 8)
صورة
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

أختي الكريمة / وجدان الأمة


قلتم :-
ومن أين جاء مصطلح الطاعة؟؟ فكل الآيات بحسب علمي تتحدث عن الاحسان إليهما وليس طاعتهما..
وماهو الفرق بين الإحسان والطاعة؟؟
قال تعالى : ( وان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من اناب الي ثم الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم تعملون ) .

فدل قوله تعالى ( فلا تطعهما ) على وجوب طاعتهما إذا أمروا في غير معصية لله تعالى . ومن هنا أتى مصطلح طاعة الوالدين .


وقوله تعالى : ( وصاحبهما في الدنيا معروفا ) ، هو المقصود بالإحسان إليهما ، على حد علمي .

أي أن الطاعة تكون فيما يأمر به الوالدان ، فإذا أمروا بمعصية فلا طاعة لهما فيما أمروا به .
بينما الإحسان يكون في التعامل معهما ، وهو واجب سواء كانوا مؤمنين أو فاسقين أو كفار

لأن الإحسان أمر الله تعالى به حتى لغير الوالدين ، كذوي القربى والمساكين والجار ، لقوله تعالى : ( وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) .


هذا حسب فهمي للآيات ، والله أعلم .
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ m السلام عليكم أخي الكريم

من خلال كلامك يبدو أنك تعاني كثيرا حتى أنك لم تقدر على ايصال معاناتك بشكل مفهوم وواضح
المثال الذي ذكرت لا يمكن من خلاله فهم أبعاد المشكلة

ذكرتَ أباك الذي يبدو أنه يعاملك بقسوة وذكرت أمك التى تدافع عنك لكنك قلت أن اباك يرغب في اسعادك "ولكن الأم تريد لولدها السعادة والرخاء وكذلك أباه"

والذي جعلني أفهم أن اباك يعاملك بقسوة هو هذا المقطع "مثلاً إذا أمر الأب إبنه أن يفعل شيئاً بعد يوم من العناء قامت الأم تدافع عن ولدها وتقول مش وقت اليوم خليه ليوم ثاني"
أخي ممكن أعرف كم سنك ؟؟ عمرك والعمر كله لك
أخي نحن هنا اخوة بل اسرة واحدة
نفس عن كربك واخرج همومك هنا وما دمت باسم مستعار فلا تقلق وإن شاء الله سنتعاون معك كلنا ونقف صفا واحد معك حتى تتغلب على هذه المرحلة أو الحالة التى تمر بها تمام :)
السلام عليكم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

قال تعالى : ( وان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من اناب الي ثم الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم تعملون ) .

أي أن الطاعة تكون فيما يأمر به الوالدان ، فإذا أمروا بمعصية فلا طاعة لهما فيما أمروا به .
بينما الإحسان يكون في التعامل معهما ، وهو واجب سواء كانوا مؤمنين أو فاسقين أو كفار
أخي الحسن ..أشكرك على الإستجابة..ولكن هل تكفي هذه الآية كدليل لوجوب طاعة الوالدين بالإضافة إلى الاحسان إليهما ومصاحبتهما في الدنيا معروفاً؟؟؟

طيب ..حتى لو افترضنا أن تلك الآية تكفي كدليل لواجب الطاعة للوالدين طالما لم يأمرا بمعصية..
يبقى السؤال..ماهي حدود الطاعة داخل إطار ( الحلال)؟؟
صورة

أم المرتضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm

مشاركة بواسطة أم المرتضى »

الأخ الكريم m:

سأورد لك هذه القصة التي حدثت مع سيدي الوالد علك تجد فيها الفائدة.

روت لنا جدتي والدة أبي هذ الحادثة التي حدثت مع أبي ووالديه (صح يا أخي نادر؟) :D في صنعاء، فقالت:

كان أبوكم في الدور الأول من بيتنا ، وأنا أناديه من الدور الارضي...فما لبث أن سمع أباه من الدور الثاني يناديه كذلك...


احتار أبوكم ...أمي تناديني من تحت...وابي يناديني من فوق...والحل؟؟؟




وهنا تذكر أبوكم تعاليم رسول الرحمة المهداة:
"أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبيك".


فاختار أن يرد علي أولا !!!

ولكن، لا بد وأن نتعلم فن المداراة فنرضي الطرفين، كما أشار رسول الله صلوات الله عليه وآله: نصف العقل مداراة الناس...فما بالنا بأبوينا؟؟؟؟

الله يبصرنا، ويوفقنا لطاعته وطاعة والدينا بالوجه الذي يرضيه ويرضيا به عنا!!!!!
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!

~ بنت محمد ~

جويـدا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 406
اشترك في: الثلاثاء إبريل 12, 2005 9:56 pm

مشاركة بواسطة جويـدا »

اممم، وكيف تمت مداراة الوالد اختي ام المرتضى؟؟؟
صورة

يوسف حسين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 81
اشترك في: الثلاثاء مايو 24, 2005 4:47 pm
مكان: ارض الله
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة يوسف حسين »

اذا الا اب قال لاابنه لاتشتغل فى مكان والابن اشتغل فى هذا المكان مع العلم ان هاذا المكان والعمل يرضى الله ولايوجد غير هاذ العمل والان مازال يشتغل وابوه عادى ساكت والاب بيقل هاذ العمل عيب :oops: ...




2 __ اذا توفى االاب وكان يقول لا ابنه وعادو عايش لاتفعل كذا ولاكذا ولاتلبس كذا وكن سير عن كذا زوره وبعد ما مات ابوه بطل كل حاجه من الذى كان يقول ابوه هل هو عاق والديه :?:
صورة

أم المرتضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm

مشاركة بواسطة أم المرتضى »

عزيزتي جويدا:

أبي وجدي وجدتي الآن في رحمة الله...ولكن يبدو أن جدتي كانت تفتخر بابنها ولم تشرح لنا أي انزعاج من طرف جدي....


ولو كنت أنا الأب ، وهذا ما فعله ابني معي لافتخرت به...على الرغم من هيبة الأب المعروفة.
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!

~ بنت محمد ~

بنت الجزيره
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 126
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2005 10:54 pm

مشاركة بواسطة بنت الجزيره »

السلام علي من اتبع الهدي
اخي الشريف العربي قلتم (فيجب على الولد ان يسمع كلام اباه في كل شي ماعدا معصية الله ]
الم يذكر الله عز و جل الوالدين معا في هذا ..و ان جاهداك ..فقل لهما..فلا تطعهما..و و و ..فمن اين جئتم يا سيدي بهذه الفكره؟ ام انها علي خليفه افضليه الرجال علي النساء؟؟
حتي هذه الذي قد قال فيها الرسول امك ثم امك ثم امك تشتوا تزاحمزنا فيها...و الله حرام..! :(
و بعدين علي المفهوم حق الرجوله عندنا..من هو الذي مفروض يتحمل و يصبر الرجل ام المرأه؟؟ الرجل القوي المسيطر ام المرأه المكسينه الضعيفه الذي لازم مايقدر يدي لها حقوقها الا الرجل؟؟
يعني مسكينه الام..عادوه فوق ما تتحمل الزوج لازم تتحمل كمان قسوه الاولاد عليها!!
اخي mحقيقه الامر انك في وضع سيئ..لكن الذي ممكن تكون تفعله انك تداريهم..يعني الذي تشوفه اهداء سواء الولد او الوالده مر ه اسمع كلام هذا ومره كلام الثاني و اصبر عليهم و خذ الموضوع برحابه صدر ما امكنك و لوما تلاقي الوقت المناسب ارجع كلمهم و قول لهم كم هذا لموضوع بيتعبك...ولعل احساسهم انهم فعلا بيكدروك يخليهم يخففوا عليك..احتسب ..و اصبر ..و في الاخير اتذكر انها مرحله و اكيد بعدين عتوقع لك حياتك و سيعوضك الله علي صبرك .
[/quote]
الهي ..ماذا وجد من فقدك..وماذا فقد من وجدك!

الشريف العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 310
اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
مكان: جزر القمر
اتصال:

قصدي غير

مشاركة بواسطة الشريف العربي »

انا اقصد يابنت الجزيرة انه يسمع كلامه في الأمور التي تخص الرجال في العمل وفي خارج البيت وماقلت لايسمع كلام امه لم انفي ان لايسمع كلام امه يسمع كلام امه ولكن عليه ان يسايس الموضوع لان الوضع مافي تفاهم بين الام ولاب لو مافي تفاهم عليه السياسة فقط ويرضي الطرفين بما لايضر الطرف الاخر ولا يهين الطرف الاخر والله يعنيه ويوفقه كويس ان الولد ياخذ اراء الناس في هذا الموضوع وعليه ان ياخذ الراي الاصوب
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأسرة والمرأة“