اصول السادة العلويين في بلاد البحرين

(فاذا نُفِخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ و لا يتساءلون فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون و من خفّت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم، في جهنم خالدون)
أضف رد جديد
احمد المدني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الخميس إبريل 29, 2004 2:09 am

اصول السادة العلويين في بلاد البحرين

مشاركة بواسطة احمد المدني »

التعريف ببلاد البحرين: أول ظهور لمصطلح البحرين والبحرانيين يعود للعصر الاكادي الذي بدأ بالملك سرجون الاكادي الذي يعتقد ان موطنه قبيلته القديم هو البحرين. وهذا المصطلح ترجم في المصادر العربية باسم(القطر البحري) لأن العرب ترجموا ما كتب عن حضارة وادي الرافدين القديمة من الالمانية كون معظم علماء الاثار الذي نقبوا عن الاثار العراقية آلمان وترجموا كلمة البحرانيين الى كلمة (شعب البحر او سكان القطر البحري) وكان البحرانيون حلفاء للبابليين (سكان وسط وجنوب العراق) في حروبهم مع الاشوريين (سكان شمال العراق) والعموريين سكان غرب العراق .كما ان البحرانيين تولوا الحكم في بابل القديمة وتنتمي لهم السلالتين البابليتين الثانية والخامسة اذا فمصطلح البحرين معناها البلد الذي يقع على ساحل البحر والبحرانيون هم شعب هذا الاقليم او شعب البحر.

اما الجغرافيون العرب والمسلمون فأطلقوا اسم بلاد البحرين على البلاد الممتدة من تخوم عمان جنوبا الى البصرة شمالا وبين الخليج شرقا وبلاد اليمامة او نجد غربا.

فالاصطخري في كتابه المسالك والممالك يذكر من قرى البحرين (وهي الخطُّ، والقطيف، والآرة، وهجَر، وألفروق، وبينونة، قال النابغة الجُعدي: عليهنَّ من وَحشِ بينـونَة نِعاجٌ مطافيلُ في رَبربِ والمشَقَّر، والزّارة، وجُواثا، قال الشاعر: ما ضَرَّ أَشناسَ لا يكونُ لهُ يومُ جُواثا ويومُ ذي قـارِ

وسابون، ودارين، والغابة، والشَّنون.(

ونحن نعرف من هذه القرى اليوم مدينة القطيف والتي يطلق اسمها على اقليم كامل من اقاليم بلاد البحرين وهو الاقليم الشمالي , والآرة اعتقد انها تحريف للقارة وهي قرية من القرى التي تقع شرق واحة الاحساء,وهجر لازال الباحثون يختلفون أي من قرى الاحساء هي هجر فالبعض يرى انها قرية الجبيل والبعض يرى انها البطالية ,اما المشقر فيرى الاستاذ عبد الخالق الجنبي انها قرية القارة وربما يكون اهل قرية القارة القديمة قد تركوا قريتهم وابتنوا لهم قرية على انقاض حصن المشقر ,والزارة هي قرية العوامية في القطيف ,اما جواثا فهي قرية قديمة تقع الان بين قريتي الكلابية والحليلة في الاحساء .

ويقول الاصطخري في موضع اخر (. وأما البحرين فإنها من ناحية نجد(قال هذه العبارة ليصف موقعها من الحجاز أي ان بينها وبين الحجاز نجد)، ومدينتها هجر وهي أكثر تمورا، إلا أنها ليست من الحجاز، وهي على شط بحر فارس، وهي ديار القرامطة، ولها قرى كثيرة وقبائل من مضر ذوو عدد قد احتفوها،)

وذكر الاصطخري لهجر باعتبارها عاصمة البحرين في عصر القرامطة يقوي رأي القائلين بأن البطالية هي مدينة هجر لأنها كانت عاصمة البحرين في عصر القرامطة , وسبب تسميتها بالبطالية هو انها بعد قيام الدولة العيونية في بلاد البحرين اصبحت هذه المدينة من نصيب ابن بطال وهو الاخ غير الشقيق للامير علي بن الفضل العيوني مؤسس الامارة العيونية ,فسميت ببلاد ابن بطال ثم في العهد العثماني اصبح اسمها البطالية.

واما اللواء ابراهيم رفعت باشا والذي كان قائد حرس المحمل المصري في عام 1901 ثم تولى امارة محمل الحج المصري في الاعوام 1903 و 1904 و1908 ,فيقول في كتابه (مرآة الحرمين) فيقول في الفصل الخاص بجغرافيا جزيرة العرب يقول ما نصه عن الاحساء) وكانت تعرف في عهد الدول العربية الاسلامية بالبحرين أو هجر التي كانت عاصمتها اذ ذاك . وأما لفظ الاحساء فاسم المدينة التي أنشأها القرامطة في القرن الرابع الهجري بالقرب من هجر.و الاحساء ثلاثة أقسام قسم جنوبي ويعرف بالقواسم , وقسم متوسط ويعرف بشبه جزيرة قطر التي تشتهر هي وجزر البحرين باستخراج اللؤلؤ , وقسم شمالي غربي يمتد من قطر الى الكويت ويسمى القطيف وأهم مدن قطر الهفوف , وأهم مدن القطيف الكويت التي ستكون يوما مركزا تجاريا عظيما لحسن موقعها الجغرافي.واهم حاصلات الأحساء :البلح ويضرب المثل بكثرته)

ونلاحظ ان ابراهيم باشا اخطأ في امرين اولا الحاقه بلاد اسمها القواسم بالبحرين وهي الان ما يعرف بالأمارات العربية المتحدة او ساحل عمان كما كانت تعرف في الماضي وتسميته بالجزء الجنوبي بقطر وهذا خطأ فقطر لم تكن الا منطقة تابعة للأحساء في العصور القديمة.

وما نلاحظه ان مصطلح البحرين اطلق قديما على بر البحرين اكثر مما اطق على جزر البحرين, وهذا الاقليم كان في معظم تاريخه مستقل عن ما جاوره من البلاد وان انظم لها كانت تابعة له وليس هو تابع لها في معظم فترات تاريخه.

البحرانيون : يطلق هذا المصطلح في العصر الراهن على الشيعة العرب الذين يقطنون هذه البلاد فالسنة في البحرين يطلقون هذا المصطلح على جيرانهم الشيعة في المنطقة , كما يطلقه النجديون على جميع او معظم سكان البلاد سواء كانوا شيعة او سنة وان كان المقصود به غالبا الشيعة, اما الايرانيون والعراقيون فيطلقون هذا المصطلح على الشيعة من سكان المنطقة حصرا ولا يطلق هذا المصطلح الايرانيين المقيمين في البحرين مما يثبت ان هذا المصطلح هو ذو مدلول (عرقي-مذهبي-ثقافي) ولذلك فأنه اذا قيل عن المرء انه بحراني فهذا يعني انه من شيعة اهل البيت عليهم السلام .

ولسنا في وارد الخوض في الاصل العرقي للبحرانيين فقد تناوله الكثير من الكتاب المعاصرين بأسهاب وتفصيل ورأيي الخاص ان البحرانيين هم كباقي شعوب الأرض يتكونون من خليط من الاعراق ولكن الغلبة في العصور القديمة هي للساميين (الاكاديين والكنعانيين) ونرى رواسب في اسماء بعض القرى والجزر في القطيف وجزر البحرين(عراد وتاروت والقطيف) فالقطيف هي كلمة كنعانية معناها باللغة العربية كومة الثمار او المكان الذي تجمع فيه الثمار في موسم الحصاد, كما تحتفظ المنطقة ببعض العادات الضاربة في اغوار التاريخ كعادة الدوخلة (رمي سلة من الخوص مزروع بها بعض القمح او الشعير في البحر وعادة ما يتم ذلك في ليلة عيد الاضحى المبارك) وهو طقس كنعاني قديم انتقل الى البحر المتوسط مع الكنعانيين الفينيقيين والقرطاجيين ولا زال يمارس في بعض بلدان المتوسط ,وقد اكتشف علماء الاثار في جزيرة تاروت بالقطيف نقشا يصور صيادين يحملون اسلحة صيد ومن ضمنها فخ مخصص لصيد الطيور وهو فخ لازال يستخدم في القطيف حتى اليوم .

كما ان اللهجة البحرانية تحتوي مصطلحات وكلمات ولكنات كنعانية واكادية لا زالت واضحة في اللهجة البحرانية ,كما لا تخلو اللهجة البحرانية من اسماء اشارة وضمائر آرامية وهذه ناتجة اما من الاثر الثقافي الارامي الذي طغى على الشرق القديم منذ القرن العاشر قبل الميلاد حتى ظهور الاسلام ,كما ان المنطقة قامت فيها مملكة آرامية هي مملكة بيت ياكيني . وكما نعرف فأن الساميين القدامى هم اسلاف العرب الحاليين وقد بدأت اللغة والثقافة العربية تحل تدريجيا محل شقيقاتها من اللغات والثقافات السامية تدريجيا حتى استوعبتها نهائيا بظهور الاسلام . وقد قطنت بلاد البحرين قبائل ربيعة المختلفة وعلى رأسها قبيلة عبد القيس وقبائل بكر بن وائل وتميم وتنوخ التي تنتمي لها أي تنوخ مملكة المناذرة العربية في البحرين وجنوب العراق.

ومن يريد الاستزادة في موضوع اللهجة البحرانية فعليه ان يراجع سلسلة مقالات السيد شبر القصاب في مجلة الواحة.

البحرانيون واهل البيت عليهم السلام:

1- اعتناق اهل البحرين للاسلام:

كان البحرانيون قبل الاسلام نصارى نسطوريون مثل مسيحي العراق ونجران ,وقد اسلموا على اثر رسالة الرسول صلى الله عليه وآله الى اميرهم المنذر بن ساوي. وقد قال الرسول الكريمعن وفد عبد القيس الذي وفد اليه (اللهم أغفر لعبد القيس اذ اسلموا طائعين غير كارهين غير خزايا ولا موتورين) وقال في حديث آخر عنهم (سيطلع عليكم من ها هنا ركب هم خير أهل المشرق) وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وآله (لو كان العلم في الثريا لتناولته رجال من فارس ,ولو فقد الاسلام من الدنيا لوجد في هجر.
اذا فأهل البحرين كانوا ممن اسلم طوعا وممن ابلوا فيما بعد بلاءا حسنا في خدمة الاسلام .

2- العلاقة بين اهل البيت والبحرانيين:

صاهر اهل البيت البحرانيون من عصور قديمة فقد تزوج الرسول صلى الله عليه وآله ام المؤمنين زينب بنت خزيمة العامرية (ام المساكين) رضي الله عنها.كما تزوج أمير المؤمنين عليه السلام من أم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة رضي الله عنها وهي والدة ابو الفضل العباس عليه السلام واخوته الاماجد الابطال شهداء كربلاء ,وكلتاهما رضي الله عنهما من بني عامر بن صعصعة ولازالت هذه القبيلة من العرب تقطن القطيف والاحساء الى اليوم وابناء عمومتهم من قبيلة البوعامر في العراق .

3- مناصرة البحرانيين لأهل البيت عليهم السلام:

ناصر البحرانيون امير المؤمنين عليه السلام في حروبه في الجمل وصفين والنهروان , و برز من قادة أمير المؤمنين عليه السلام من البحرانيين عدة رجال منهم الصحابي زيد بن صوحان العبدي رضي الله عنه الذي استشهد في معركة الجمل عندما كان يقاتل الى جانب أمير المؤمنين عليه السلام ,والصحابي صعصعة بن صوحان العبديرضي الله عنه الذي كان سفير أمير المؤمنين عليه السلام الى معاوية وله مع معاوية قصص كثيرة نقلها لنا المؤرخون.وزيد بن عميرةرضي الله عنه وكان من أبرز قادة جيش أمير المؤمنين في صفين وكان يقود الفرقة التي يطلق عليها المؤرخون (شرطة الخميس) وقد اطلق عليهم المؤرخون هذا اللقب لأنهم تشارطوا في يوم خميس على ان يموتوا في سبيل أمير المؤمنين عليه السلام . ولا زال قبر زيد بن عميرة يزار في البحرين و يسمى عند البحرانيين بالأمير زيد وكذلك قبر الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان ألعبدي المدفون في البحرين كذلك.

أما في عصر الإمام الحسن عليه السلام فيبرز اسم رشيد الهجري رضي الله عنه الذي قتله زياد بن أبيه بطريقة وحشية لأنه لم يتوقف عن رواية فضائل أهل البيت عليهم السلام التي كان معاوية قد امر بمنع روايتها .

أما في عصر الإمام الحسين فقد أحصى الأستاذ النويدري في كتابه أعلام الحضارة الإسلامية في البحرين 23 شهيدا بحرانيا كانوا في صف الإمام الحسين عليه السلام نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر ابوثمامة الذي كان مؤذن الإمام الحسين عليه السلام في يوم كربلاء.

وعموما ليس هناك إمام من أئمة أهل البيت عليهم السلام لم يكن له صحابة من أهل البحرين وقد عد احد الباحثين أصحاب الأئمة من البحرانيين فزادوا على ال300 .

توطن السادة العلويين في البحرين:

أقدم ذكر للسادة العلويين في بلاد البحرين ذكره الشريف ضامن بن شدقم الحسيني المدني في كتابه(تحفة الأزهار) حيث ذكر أن احد السادة من ذرية زيد الشهيد اسمه العباس بن نهار وكانت له ذرية في البحرين ولكنهم هاجروا إلى العراق وتركوا البحرين, كما يورد المؤرخون أن أهل البحرين ولوا على أنفسهم خلال فترة الدولة العيونية شريفا علويا اسماه المؤرخون النقيب العلوي , ومن وجهة نظري انه هو نفسه معتمد الدولة العلوية في البحرين الذي ذكره الدكتور جمال الدين الشيال في كتابه الوثائق التاريخية الفاطمية وهو منصب ديني سياسي تنصبه الدولة الفاطمية في البلاد الإسلامية الموالية لهم كالبحرين واليمن حيث كانت الدولة العيونية دولة موالية للفاطميين ومن أدلة هذا الولاء إلى جانب الوثيقة التي نشرها الدكتور الشيال هي العملة العيونية التي ضربت بنفس طراز النقود الفاطمية ونفس شعاراتها الدينية(ورود عبارة علي ولي الله في القطعة النقدية) ولا نرى ما ذهب إليه الأستاذ عبد الخالق الجنبي انه الأمير علي بن الفضل ألعيوني مؤسس الدولة العيونية لسببين:

1- وثيقة الدكتور الشيال تصف معتمد الدولة العلوية بالعلوي وهذا اللقب لا يطلق إلى من ينتسب إلى السلالة العلوية.

2- النقيب العلوي تولى الأمور في البحرين في مرحلة انتقالية بعد قيام الدولة العيونية وليس من مؤسسي الدولة وقد ترك الحكم بطريقة طوعية مما يثبت انه تولى الحكم بشكل مؤقت حتى يتفق أركان الأسرة العيونية على أمير منهم.
ومن وجهة نظري أن توطن السادة في بلاد البحرين قديم ويعود للقرن الرابع الهجري ولكن المهاجرين الأوائل تركوا بلاد البحرين واتجهوا إلى العراق و إيران في الفترات التي شهدت ازدهارا للتشيع في العراق وإيران كفترات الدول البويهية والايلخانية والصفوية .

والهجرة الثانية التي جرت في القرن الثامن الهجري ولا زالت لها بقايا إلى اليوم وجرت هجرات أخرى في عصور لاحقة غير تلك الهجرة وقد حرت تلك الهجرة في عصر أمارة بني جروان وينتمي السادة الموجودين حاليا ببلاد البحرين إلى أولئك الأجداد الذي قدموا إلى البحرين في القرن الثامن الهجري وما بعده وابرز هؤلاء الأجداد هم:

1-السيد احمد المدني وهو السيد احمد المدني بن محمد بن موسى بن محمد بن احمد بن عبد الله بن احمد بن محمد بن جعفر بن احمد بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن احمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن احمد بن أبي يحيى محمد بن أبي جعفر احمد الزاهد بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام.

وقد هاجر من المدينة المنورة في القرن الثامن الهجري إلى قرية القارة في الإحساء وكان السادة الموسويين المدنيين في الإحساء تربطهم علاقات وثيقة بأبناء عمومتهم في المدينة استمرت لمئات السنين فيذكر السيد ضامن بن شدقم في كتابه ما نصه في الجزء الثالث من كتابه (الثّاني: عقب أحمد بن أبي يحيى محمّد بن أبي جعفر أحمد الزّاهد بن تاج الدّين أبي محمّد إبراهيم المجاب:
يقول جامعه (أي ابن شدقم): وفي شهر ربيع الأوّل سنة 1057 وصلت إلى الحسا، واجتمعت بالسيّد السّند، والكهف المعتمد، العالم العامل، الفاضل الكامل، الصّالح التّقي، الرّاضي المرضي، جمال الدّين محمّد بن عبد الله الشّهير بالسّبعي، فالتمست منه كتابة نسبه إلى الإمام مضيفا إليه أقاربه ذوي الاحترام، فتعذر لضيق الوقت، واشتغال البال، والفقير على سفر، فكتبها مشجراً، وأرسل بها مخبراً عن الصّغير والكبير، فهذا ما تضمنه خطه الشّريف، وقد حصل عندي في هذه النّسخة تردد من التّحريف، لذهاب النّسخة الأصليّة وتعداد المسودات، فنسأل الله أن يمنّ علينا بزيارته، والتملي برؤيته، وإصلاح ما تفضل منه من مننه، فلا يحمل منا ترك ما سبق من كرمه).
فنقول: أحمد بن أبي يحيى محمّد بن أبي جعفر أحمد الزّاهد المذكور خلّف حسناً، ثمّ حسن خلّف إبراهيم، ثمّ إبراهيم خلف حسيناً، ثمّ حسين خلّف موسى، ثمّ موسى خلف أحمد، ثمّ أحمد خلف عبد الله، ثمّ عبد الله خلف إبراهيم، ثمّ إبراهيم خلف محمّداً، ثمّ محمّد خلف أحمد، ثمّ أحمد خلف عبد الله، ثمّ عبد الله خلف إبراهيم، ثمّ إبراهيم خلف محمّداً، ثمّ محمّد خلف أحمد، ثمّ أحمد خلف جعفر، ثمّ جعفر خلف محمداً، ثمّ محمّد خلف موسى، ثمّ موسى خلف محمداً،
ثمّ محمّد خلف أحمد، يعرف بالمدني وذلك لأنّه هو الّذي سافر من المدينة المنوّرة وقطن بالحسا وتملك بها أملاكا، وأعقب بها أولاداً وأحفادا، فنسلهم الآن بالقارة والتويثير(
واليه أي السيد أحمد المدني تنتسب 50 أسرة علوية في الإحساء والقطيف والبحرين والكويت والعراق وإيران نذكر منها على سبيل المثال السادة آل السويج و السادة آل السيد خليفة(1) و السادة آل الحاجي(2) وآل الشخص والغافلي في الإحساء وفي والقطيف السادة الخضراوي والسعيدي والعلويات في القديح والسادة في سيهات والسادة الخباز والمؤذن و السادة آل الحمامي في النجف وآل حيدر وآل ياسين(3) وآل السيد ميرزا(4) وآلبو طبيخ(5) وآل اللعيبي والجهرومي في العراق والسادة آل نور(6) في العمارة في العراق والسادة المهريين(7) في إيران والكويت.
الحسين( بن الحسن الغريفي بن احمد بن عبد الله أبي احمد بن عبد الله بن خميس بن احمد بن ناصر الدين بن علي بن سلمان بن جعفر بن موسى أبي العشائر بن محمد أبي الحمراء بن علي الطاهر بن علي الضخيم بن الحسن بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد ابن الإمام موسى الكاظم عليه السلام.
وهو كذلك من أقدم العلويين توطنا في البحرين وأول سكنه كان في قرية غريفة(9) في جزيرة اوال في البحرين واليه ينتسب السادة الغريفيون في البحرين والعراق والسادة البلاديون في البحرين وايران وآل العلوي في البحرين والسادة البهبهانيون في ايران والسادة آل شرف في القطيف والسادة آل المير في صفوى بالقطيف(10) والسادة القلاف في الكويت.
3- السيد علوي(11) بن جواد بن لطف بن عبد الله بن حسين بن فايز بن ماجد بن شمس الدين بن حسن بن عبد الصمد بن عبد الله بن محمد بن احمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن احمد بن محمد بن احمد الزاهد بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد أبن موسى الكاظم عليه السلام.
واليه ينتسب قسم من السادة آل العلوي في البحرين.
4-السيد حسن بن السيد عبد الله الموسوي الاحسائي الجبيلي البصري بن علم الدين علي المرتضى النسابة بن جلال الدين عبد الله بن فخار شمس الدين بن معد بن فخار بن احمد بن أبي الغنائم محمد بن الحسين الشيتي بن محمد الحائري بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد أبن الإمام موسى الكاظم عليه السلام.
من إعلام القرن التاسع او العاشر الهجري قبره في قرية بالقرب من البصرة، له مزار واليه يلجأ الأعراب. كان السيد الحسن الجبيلي جليل القدر محترماً بين الأعراب، له دار ضيافة تجتمع عنده أعراب المنطقة، ولما توفي دفن في داره.
وتنتسب إليه أسرة السادة الدرويش في تاروت والكثير من اسر السادة في العراق منهم سادات الفرات الأوسط وهم: المحانية وآل العوادي والبو سعيدة، وآل منصور، وآل ناصر، وا لبو محمود سكان الرحبة، وآل السلطاني.
5- السيد جماز بن إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن محمد بن احمد بن ماجد بن محمد بن يحيى بن محمد بن ماجد بن ناصر بن معد بن إسماعيل بن يحيى بن أبي يحيى محمد بن بن أبي جعفر احمد بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام.
وقد ذكره كذلك السيد ضامن بن شدقم في كتابه واليوم أسرة الجماز موجودون في الإحساء في قرية الدالوة الواقعة على سفح جبل القارة ويعرفون بالسادة آل الحسين ولهم أبناء عمومة في البصرة يعرفون بآل الجماز.
6- السيد سلمان بن السيد محمد بن يوسف بن علي بن إسماعيل بن حسين بن حسن بن إبراهيم بن ناصر بن علي بن صالح بن عيسى بن عبد الله بن جعفر بن موسى بن جعفر بن مسلم بن جعفر بن محمد (صاحب فروزا) بن مسلم بن محمد بن موسى بن علي بن جعفر بن الحسن الأمير بن جعفر أبن الإمام موسى الكاظم عليه السلام.
وجاء في كتاب عن أسرة السلمان للسيد علي الناصر السلمان حفظه الله ما ملخصه(إن السيد محمد والد السيد سلمان كان يقطن مدينة الحويزة من بلاد الأهواز ثم هاجر منها إلى البحرين في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وبعد مدة حدثت إحداث دامية في البحرين هاجر بسببها السيد سلمان او والده السيد محمد إلى الإحساء وتوطن بها وكان ذلك في حدود سنة 1151 هجرية وأول ما سكن في محلة السياسب بمدينة المبرز ثم انتقل منها إلى المطيرفي إحدى قرى الإحساء الشمالية ولما كثرت ذريته تفرقوا في البلاد فسكنوا المبرز والرميلة والقرين ونزح بعضهم إلى سيهات بالقطيف وسوق الشيوخ بالعراق )
وينتسب إلى السيد سلمان عدد كبير من اسر السادة في الإحساء هي السادة آل السلمان وآل ياسين وآل طه وآل إبراهيم والناصر والطاهر (12)والعلي (13)وفي القطيف أسرة ألهاشم في سيهات والجراش المنتشرين في القطيف.
7- - شبانة ابن احمد بن إبراهيم بن حسن المعروف بـ ( شبانة ) ابن حسين بن عيسى بن خميس بن احمد بن ناصر بن سليمان بن موسى بن رضا بن علي بن محمد كمال الدين بن محمد بن علي ابن محمد بن حسين بن طاهر بن إبراهيم بن علي بن عيسى بن الحسن بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام.
وتنتسب إليه أسرة السادة آل شبانة في البحرين.
8- المقدس علي الأزهر بن عبد الجبار بن حسن بن عبد الجبار بن حسين بن بن محمد بن عبد الجواد بن علي بن سليمان بن ناصر القاروني بن سليمان بن محمد بن حسن المرتضى بن احمد بن يوسف بن حمزة بن محمد بن حسين بن موسى بن علي بن جعفر بن حسين بن احمد (سيد السادات) بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام.
واليه ينتسب السادة القارونيون في البحرين والدعلوج في القطيف ولهم أبناء عم في العراق يسكنون الفاو والشبايش وفي ايران في الأهواز ويعرفون هناك أي في العراق وإيران بالسادة الساريين نسبة إلى قرية سار في البحرين.

9- وآل العلوي الحسينيين في البحرين(وهم يعرفون كذلك بآل القدمي) وهم ينتسبون إلى السيد إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الغفار بن محمد بن عبد الرحيم بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل العلوي بن محمد بن محمد الباقر بن عبد الله بن محمد بن جلال الدين بن نظام الدين بن هداية الله الذي يرتقي نسباً للسيد محمد العلوي ألخلوتي من ذرية عيسى بن علي ألعريضي أبن الإمام جعفر الصادق عليه السلام.

10- السيد حسين بن ناصر بن ماجد بن محمد بن يحيى بن محمد بن معد بن عبد الحميد بن إسماعيل بن إبراهيم المرتضى أبن الإمام موسى الكاظم عليه السلام
ذكره ضامن بن شدقم في التحفة وتكلم عن سيرة بعض المنتسبين إليه حيث قال)عبد الحميد بن محمد، [كان سيدا جليلا عظيما رئيسا بالقطيف، ركب عليها علي باشا فملكها سنة 1005 فأعزوه واجلوه، فبعد مدة غدر بهم وحبس أعيانهم وأهان كبرائهم وقتل من رؤسائهم خمسة وستين سيدا، فانهزم الباقون إلى البحرين وكسر القيود المحبوسون، فغرق في البحر جماعة، واتجه عبد الحميد بالشاه عباس بن محمد خدا بنده (الصفوي) والتمس منه عسكرا ليأخذ منه القطيف، والقصة طويلة(
وقد ذكر ابن شدقم في التحفة ذراري هذا السيد في التحفة وهم لا يقلون عددا في ذلك الزمان عن السادة المنتسبين إلى السيد احمد المدني أو السيد الحسين بن الحسن الغريفي ولا استبعد أن يوجد في منطقتنا ألان اسر تنتسب إلى هذا الفرع ولكنني لم اقف على اسرة تنتسب الى هذا الفرع , ومن المعروف ان السيد هاشم البحراني صاحب كتاب مدينة المعارج ينتمي لهذا الفرع من السادة وهو كما هو معروف له ذرية في ايران في مدينة أصفهان ويعرفون هناك بأسرة الموسوي البحراني.

11- ومن السادة الحسينيين في منطقتنا السادة آل براقي في الإحساء ويعرفون في القطيف بالشبركة وهم من السادة الحسينيين الأعرجية وقد ذكرهم صاحب كتاب المنتخب فقال(وبقايا بني الحسين منتشرون مع بني عمهم بني الحسن منهم آل براقي شيعة في قرية التويثير من الإحساء)(14) وربما يكون منهم السادة العبد المحسن حيث تذكر المصادر ان جدهم الاول السيد عبد المحسن الذي عرفو بالانتساب اليه نزح من المدينة المنورة سنة 1050 هجرية واستوطن في الاحساء قرية (التويثير) ثم انتقل منها الى قرية القارة .

12 – منيع بن منيف بن خنيفر بن دغيم بن منيف بن الأمير أبو هاشم مالك بن الأمير القاسم بن المهنا الأعرج بن الأمير الحسين شهاب الدين بن الأمير أبي عمارة عبيد الله بن أبي الحسن طاهر بن أبي الحسين يحيى النسابة بن أبي محمد الحسن بن أبي الحسن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر أبن الإمام علي زين العابدين أبن الإمام الحسين الشهيد أبن الإمام علي أبن أبي طالب عليهم السلام.

وقد ذكره ضامن بن شدقم في التحفة ولم يذكر أعقابه لأنه معاصر لبن شدقم وليس سابقا له فقال عنه( سافر إلى الحسا سنة 1065 هجرية مع ابنيه فاتخذوها مسكنا وموطنا ومعه ألان ابنان علي الملقب برشدان وإبراهيم الملقب وبران ) التحفة صفحة 362 الجزء الثاني

ولا اعرف ألان أي من اسر السادة في القطيف والإحساء تنتسب إلى هذا السيد فهو معاصر لضامن بن شدقم ولا يستبعد أن ابنيه أعقبا ذرية منتشرة ألان في القطيف والإحساء.


1- آل السيد خليفة وهم ينتسبون إلى السيد خليفة بن علي بن السيد احمد بن محمد الموسوي الأحسائي القاري النجفي بن علي بن محمد بن السيد أبي طالب حاجي بن عبد النبي بن علي بن عبد النبي بن علي بن السيد احمد المدني .

وكان السيد خليفة من كبار العلماء ومشاهيرهم في عصره وأسرته من اشرف الأسر العلوية واجلها وقد خلف أبناء وأحفادا اجلهم من كبار العلماء وعرف أبناؤه وذريته بالانتساب إليه فكانوا يدعون بآل خليفة و آل السيد خليفة وكانو معروفين في البصرة والنجف وأصلهم من قرية القارة بالإحساء حيث منها هاجر جدهم السيد خليفة إلى النجف ومنها انتشرت ذريته.

قال الشيخ آغا بزرك الطهراني (آل خليفة من الأسر العلوية الشريفة والبيوت العلمية المعروفة, أصلهم من الإحساء بالبحرين هاجر بعض أجدادهم إلى النجف الاشرف وبلغ بعضهم الدرجات العالية من العلم والفضل والتقى وسكن بعضهم البصرة مراجع للناس ومرشدين هداة ولأفرادها في النجف والبصرة مكانة مرموقة ومحل رفيع)

وجدير بالذكر انه لا يوجد اليوم في النجف الاشرف أحد من السادة آل خليفة أما البصرة فالظاهر أنهم لازالوا موجودين فيها إلى جانب الإحساء طبعا.

2- السادة آل الحاجي وهم ينتسبون إلى السيد أبي طالب حاجي بن عبد النبي بن علي بن عبد النبي بن علي بن السيد احمد المدني.

وآل الحاجي من الأسر العلوية الجليلة في الإحساء ونسبهم الشريف إلى الإمام الكاظم عليه السلام أجلى وأوضح نسب واستيطانهم في الإحساء كان من قديم الزمان وكانوا ولا يزالون يقيمون في قرية التويثير بالإحساء.ومن آل الحاجي السادة المعروفون في التويثير بآل الحسن وقد برز منهم عد من الأفاضل والشعراء ومن آل الحسن السادة آل ابوطبيخ في العراق ومن السادة آل الحاجي السادة المهريين في إيران نسبة إلى قرية مهر القريبة من شيراز وقد هاجروا إلى إيران في القرن الثالث عشر الهجري.

3-تنتسب هذه الاسر (الحمامي ووآل حيدر آل ياسين) الى محمد التاجرالمعروف بابي الجازي بن حسين بن حسن بن محمد بن اسماعيل بن حيدر بن محمد بن علي بن محمد بن هاشم بن ابراهيم بن جعفر بن موسى ابن محمد بن السيد احمد المدني.

4- ينتسبون الى السيد ميرزا بن علي بن عبد النبي بن علي بن احمد بن محمد بن موسى بن محمد بن احمد بن محمد بن موسى بن محمد بن احمد بن محمد بن جعفر بن موسى ابن محمد بن السيد احمد المدني .

5--تنتسب اسرة السادة البوطبيخ الى السيد إدريس الذي يعتبر أول من اشتهر بلقب "أبو طبيخ" لإطعامه جموع أبناء منطقته في الفرات الأوسط طعام "طبيخ" وهو الرز مع اللحم في "عام المجاعة" فاشتهر بها هو وذريته من بعده بهذا اللقب "أبو طبيخ" وهو ابن السيد عبد العزيز الذي اشتهر بـ"المسايحي" لأنه أول من شرع في منطقته بزراعة الشلب أي الرز والتمن بالماء سيحا بعد أن كان المتعارف زراعته ديما على مياه الأمطار .. فعرفت أسرته بالسادة المسايحجية أو المسايحي كما ورد في وثائق أنسابهم . وهو ابن السيد هادي بن السيد عبد الله الذي يعتبر أو من انتقل من الأحساء في الخليج من هذه الأسرة إلى العراق وسكن النجف ثم انتقل إلى الحلة وعرف بالأحسائي و"بأبي الفضائل" للمدرسة التي أنشأها فيها ودرّس بها إلى أن توفي فيها . وهو ابن السيد محمد بن السيد هاشم العالم الجليل في الأحساء كما ذكره النسّابة الحجة "السيد عبد الرزاق كمونه" بخطه أنه رأى مشجّر نسبه باسمه موثقاً من أعلام عصره ومؤرخاً سنة 1032 هجرية الموافق لسنة 1622 ميلادية وهو من ضمن ما اعتمدنا عليه والسيد هاشم هو ابن السيد علي الموسوي العالم المعروف بالمدني والسيد علي هو ابن السيد عبد الله بن السيد علي العلوي وكنيته "أبو طالب" ولقبه عند الخاص والعام بـ"الحاجي" واشتهرت أسرته بـ"آل الحاجي" أو "الحاج أبو طالب" وانتشرت أسرته التي تحمل لقبه في أنحاء إمارات الخليج وفي المدن الساحلية له على الجانبين . الحاجي هو بن عبد النبي بن علي بن عبد النبي بن علي بن السيد احمد المدني.

6- - وهم ينتسبون الى السيد نور بن حسين بن جابر بن حسن بن حسين بن محسن بن علي بن محمد بن احمد بن جابر الكبير بن حسين بن محسن بن موسى بن محمد بن احمد المدني.

7-توفي في البحرين سنة 1001 هجرية.

8-نسبة الى قرية مهر من توابع شيراز وقد نزح بعض السادة آل الحاجي اليها في بداية القرن الثالث عشر الهجري –تقريبا-

9- احدى قرى البحرين البائدة.

10- اطلعت على مشجر لهم لدى الاستاذ سامي الجشي وقد عرفت منه ان سبب تسميتهم بالمير يعود الى ان احد اجدادهم كام اميرا من امراء البحرين وهو السيد ماجد بن ناصر بن علي بن عمران بن ابراهيم الموسوي الحسيني الجدحفصي المقتول بجدحفص يوم الثلاثاء 18/6/1197ه.

11- مرقده في الغري عليه قبة.

12-آل الطاهر وهم ينتسبون الى السيد طاهر بن السيد احمد بن السيد حسين بن السيد سلمان.

13-آل العلي وهم ينتسبون ألى السيد علي بن السيد حسين بن السيد سلمان

14- المصدر:المنتخب في انساب قبائل العرب تأليف عبد الرحمن ألمغيري صفحة 355.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيثما دار

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين
أخي الكريم السيد أحمد المدني أهلا وسهلا بك في مجالس آل محمد من البحرين والحقيقة لقد أثريت معلوماتي بهذه الباقة الجميلة تاريخا ونسبا .
والسؤال ياسيدي هل لازال السادة الحسينيون في مملكة البحرين بالكثرة التي كانوا عليها أم أن الهجرة أثرت عليهم ومن هم كبارهم في مملكة البحرين وهل أستطعتم تكوين نقابة إذا كانت الدولة تسمح بذلك .
سؤال أخير هل هناك في البحرين حسنيون وإذا كانت ألإجابة بنعم فمن هم حفظكم الله

احمد المدني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الخميس إبريل 29, 2004 2:09 am

مشاركة بواسطة احمد المدني »

ابن العم العزيز الشريف الحمزي
نعم لا زال السادة الحسينيون موجودون في بلاد البحرين بأعداد معتبرة ففي القطيف يوجد السادة في جميع القرى الشيعية ما عدا قرية الملاحة , كما يشكلون نسبة كبيرة من سكان قريتي صفوى والقديح,اما في الاحساء فهم موجودون في جميع القرى الشيعية(68 قرية من اصل 77 قرية احسائية) ما عدا قرية واحدة هي قرية الحليلة ,اما في مملكة البحرين فاللسادة نفس الانتشار ويبرز وجود السادة في قرى جد حفص والدير وفي قرية الدير هناك حي جميع سكانه من السادة .
اما بالنسبة لتكوين نقابة للسادة في المنطقة فللأسف الشديد انه منذ 400 سنة لا توجد نقابة للسادة في منطقتنا ولكن توجد لبعض فروع السادة نقابة خاصة بهم كالسادة الموسويين الغريفيين والسادة الموسويين الخواريين .
اما كبراء السادة في المنطقة فهم كثيرون ففي دولة البحرين هناك السيد عبدالله الغريفي وهو احد قادة حركة احرار البحرين وفي القطيف هناك السيد منير الخباز وهو من ابرز علماء الدين بالمنطقة وقد وصل لمرتبة الاجتهاد ,اما في الاحساء فهناك من السادة آل سلمان السيد هاشم السلمان والسيد علي الناصر الذي يعتبر من ابرز زعماء الشيعة في المنطقة وهو من تلاميذ السيد الخوئي قدس سره ومن السادة آل الشخص هناك السيد هاشم الشخص صاحب كتاب اعلام هجر وهنك غيرهم الكثير .
وبالنسبة للسادة الحسنيين فقد توطن المنطقة بعض الحسنيين في القرن السابع عشر الميلادي وهم من الادارسة ولكنهم تركوا المنطقة بعد احتلالها من قبل الوهابية في بدايات القرن التاسع عشر ,وا يوجد في المنطقة حاليا بعض السادة الحسنيين او الحسينين الذين وفدوا الى المنطقة بعد ظهور النفط كالسادة الحضارمة والحجازيين ولكن هؤلاء لم يخالطوا اهل البلاد الاصليين ولم يصبحوا جزءا منهم كما حصل مع هذه الفروع التي ذكرتها .
وسبب غلبة السادة الحسينيين في منطقتنا هو ان معظم هجرات السادة الى منطقتنا جائت من المدينة المنورة والغلبة للسادة في المدينة المنورة هي للحسينيين , وعموما سأنشر في موضوع قادم لي مقال عن علاقة البحرانيين بدولة الائمة الزيديين وسأقدم معلومات تاريخية ستكون جديدة بالنسبة للكثيريين .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيثما دار

يحيى الحسين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 14
اشترك في: الأربعاء أغسطس 20, 2008 10:47 pm
مكان: صنعاء

Re: اصول السادة العلويين في بلاد البحرين

مشاركة بواسطة يحيى الحسين »

شكرا هلى المشاركة المفيدة

ابو سيد احمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2
اشترك في: الأربعاء إبريل 15, 2009 2:40 pm

Re: اصول السادة العلويين في بلاد البحرين

مشاركة بواسطة ابو سيد احمد »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لدي سؤال مهم جدا بالنسبة لي وهو من هم اولاد الامير ماجد بن ناصر بن عمران بن ابراهيم الموسوي الجد حفصي واولادهم وهل يوجد اي مصدر استطيع الرجوع الية لمعرفةماذا حدث لاولاده واهله بعد ان قتل وهل مازال في البحرين سادة يرجعون اليه ارجو افادتنى بذلك ان امكن
ولكم جزيل الشكر

احمد المدني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الخميس إبريل 29, 2004 2:09 am

Re: اصول السادة العلويين في بلاد البحرين

مشاركة بواسطة احمد المدني »

ابو سيد احمد كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لدي سؤال مهم جدا بالنسبة لي وهو من هم اولاد الامير ماجد بن ناصر بن عمران بن ابراهيم الموسوي الجد حفصي واولادهم وهل يوجد اي مصدر استطيع الرجوع الية لمعرفةماذا حدث لاولاده واهله بعد ان قتل وهل مازال في البحرين سادة يرجعون اليه ارجو افادتنى بذلك ان امكن
ولكم جزيل الشكر
السادة الموسويين الجدحفصيين (نسبة الى قرية جد حفص) يعرف من ينحدر منهم من نسل الامراء بالمير وبعضهم يعيش في صفوى شمال القطيف ومنهم السيد حمزة الحسن المعارض المقيم في لندن ,خلال فترة الحكم الصفوي تولى الكثير من السادة الموسويين الغريفين امارة البحرين ونسلهم كما ذكرت لك يعرفون في منطقتنا بالمير.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيثما دار

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأنساب“