اين النسابة الكرام من اشراف نجران

(فاذا نُفِخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ و لا يتساءلون فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون و من خفّت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم، في جهنم خالدون)
الشريف الناصر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 19
اشترك في: الخميس أكتوبر 25, 2007 7:05 am

اين النسابة الكرام من اشراف نجران

مشاركة بواسطة الشريف الناصر »

بسمالله الرحمن الرحيم
الأشراف في نجران والذين يسكنون نجران من مئات السنين وكان لهم وليات او امارات ايام حكم الائمةالزيدية وعلى سبيل المثال حكم الامير ياسين بن الحسن في عهد الامام محمد بن القاسم وكان له دور في مساعدة الامام في حروبه ضد الأتراك
1/ال ياسين بن الحسن والذين ينتسبون للامير ياسين بن الحسن ويسكنون قرية صنعاء
2\ال محسن وهم اخوان ال ياسين ويسكنون بقرية خبية المجاورة لقرية صنعاء
3/ال دكام وال حمد ويسكنون قرية عويرة ويلتقون مع ال ياسين وال محسن في ناصر
4/ال راكان ويطلق عليهم لقب اخر ال غالية وهم موضوعنا الاساسي الذي يستحق البحث والسبب ان هولاء الاشراف يسكنون بنفس القرية التي يسكنونها الاشراف ومتزوجون من مئات السنين من الاشراف الباقين ومحافضين على عادات الاشراف بعدم تزويج غير الهاشمي وتحالف الاشراف القديمة مع بعض قبائل يام مثل سوق الخميس مع ال هندي تجد جدهم في هذاالتحالف
المشكلة ان هذا الفرع الاصيل لم يستطيعوا ان ينسبوا انفسهم الى اي فخذ من الاشراف رغم انه يطلق عليهم الا شراف وكما قلت يعيشون بقرية واحدة وعاداتهم عادات بني هاشم ويقال كان لهم جد يطلق عليه الفقيه ابن غالية وكان امام الزيدية في وقت سابق لم يعرف وقته ويسكنون قلب قرية الا شراف المخباة
كل ما ابحث عنه ان يتدخل النسابة الكرام او من لديه المعلومة للبحث عن نسبهم الحقيقي ولكم الاجر والشكر من كل هاشمي من ال راكان واشراف نجران

الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

سيدي الكريم ... الذي أعرفه أن أشراف نجران المقيمين الأساسيين بنجران هم بطنان أولهم من الحمزات ، وهؤلاء يمتون بصلة القربى لأشراف الجوف وأشراف مارب وبيحان وكذا سائر الحمزات باليمن وغيرها ..
والبطن الثاني وينتسبون للإمام القاسم بن محمد وهم بيت العزي وأغلبهم من أولاد الإمام أحمد بن القاسم ( أبوطالب ) المدفون بجوار قبر الإمام الهادي عليهم السلام بصعدة
بالطبع أشراف نجران إنظم إليهم أشراف أخر من بيت المؤيد من آل الإمام عزالدين المدفون بالحرجة بسراة قحطان وكذا بعض الأفراد من أسر هاشمية من صعدة ،،، حيث رابطة النسب والقربى تجمعهم ..

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

مع التحية والتقدير
ألأشراف في نجران يتركزون في ثلاث قرى كما يلي:_
ألأشراف ال حمدبن عبدالله في [قرية عويرة]وهم :
ألأشراف ال طالب وألأشراف ال راكان غلب عليهم اسم ال دكام والأشراف أل سرور وألأشراف ال ضيف الله وألأشراف ال حنش,والأشراف الهنادية وألأصل أنهم يسمون أل حسين هم وال راكان إلا أن ال راكان خرجوا عنهم في السنوات العشر ألأخيرة ومعهم أخوانهم ألأشراف العوران ومعهم أيضا أخوانهم السادة ال شايم واخوانهم السادة ال العزي واخوانهم السادة ال المؤيد وغيرهم من بني هاشم.
وفي قرية صنعاء ألأشراف أل ياسين وليس بينهم أحد من خارج ألأشراف.
وفي قرية المخباة ألأشراف أل حسن [المحاسنة ومنهم ال سيده] ومعهم من ألأشراف أل عفيجان.
وهناك ألأشراف أل صابر في الموفجة والأثايبة.
هولاء هم ألأشراف في نجران بشكل مجمل والله الموفق
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

ali975
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الاثنين يونيو 09, 2008 8:35 pm

مشاركة بواسطة ali975 »

سؤال هل لاشراف نجران على كثرتهم مرجعية دينية او قبلية ارجو الافادة وشكرا

الشريف_1973
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2
اشترك في: الجمعة أغسطس 08, 2008 7:21 pm

اهلا وسهلا بالشريف الناصر

مشاركة بواسطة الشريف_1973 »

اخي الشريفالناصر حياك الله وتحيه طيبه

أنعم وأكرم بك وبجدك الشريف ياسين رحمه الله واعدرني قليلا ان كنت قاسيا في بعض كلامي


انا من الناس المطلعين على تاريخ الأشراف في منطقة نجران ولي علاقات وروابط قويه


بأشراف نجران


أخي أرجو منك الرجوع الى بعض الاخوان الأشراف من أهل عويره فبحكم ارتباطهم بالمدهب

الزيدي وارتباط الشريف ياسين رحمه الله بالامام محمد بن القاسم فستجد الجواب الكافي

في كتبهم ورسائل الامام محمد بن القاسم الى الأمير ياسين في نجران

ولاحظت في كتابتك بعض الأخطاء التي يجب التصحيح فيها

لأشراف ال دكام وال حمد وهدا تعبير خاطئ فالأشراف ال دكام هم ابناء الشريف حمد

اي بمعنى أوضح((الأشراف ال حمد بن عبدالله هم))

الاشراف ال راكان بن حمد بن عبدالله(( ال ناصر بن دكام + ال عبدالله بن دكام+ ال ربيع الله بن دكام)

الاشراف ال عبدالله بن حمد بن عبدالله(( ال طالب + ال حنش))

الأشراف ال حسن بن ةحمد بن عبدالله((ال سرور + ال عبود))

الاشراف ال حسين (( ال الهندي))

فهؤلاء هم ال حمد بن عبدالله ولا يحق لك ان تخرج ال دكام عن ال حمد


اما من دكرت من الأشراف ال غاليه فهؤلاء مع بحثي في انسابهم والرجو ع الى بعض كبار السن

من الأشراف فهم ينكرون كل مايمت اليهم بصله وهم لايرجعون الى الأشراف لأن بعض الأشراف

يقول لي لازالو ابناء عمومتهم في مدينة الجوف اليمنيه ؟؟

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد :
ألأخ الكريم الشريف 1973
أشكرك على التوضيح الذي تفضلت به حيث تقول ان لك علاقة مع ألأشراف وروابط قوية وهذا يعطي المطلع اطمئنان الى ماكتبتم حفظكم الله .
وبعد الاطلاع على الكتابه تبين أنكم فعلا على اطلاع ولكن هناك بعض الملاحظات البسيطة فقد ذكرتم
الأشراف ال حسن بن ةحمد بن عبدالله((ال سرور + ال عبود))
ألأشراف آل سرور وألأشراف آل ضيف الله يطلق عليهم ألأشراف آل حسن بن ناصر
ونسب ألأشراف آل حسن ليس هكذا ياسيدي وعليكم العودة لأحد ألأخوة الكرام آل حسن في نجران أو الجوف للتصحيح .
ثم ذكرتم الاشراف ال راكان بن حمد بن عبدالله(( ال ناصر بن دكام + ال عبدالله بن دكام+ ال ربيع الله بن دكام)
فليس في نسب ألأشراف آل راكان (دكام )بالشكل الذي أوردته وكأنه اسم وانما هو لقب وألأسم هو محمد.
ارجو الاحاطة وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والسلام

الشريف_1973
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2
اشترك في: الجمعة أغسطس 08, 2008 7:21 pm

اشكرك ايها الشريف الحمزي

مشاركة بواسطة الشريف_1973 »

الأخ الشريف الحمزي بارك الله فيك

تحيه طيبه وأشكرك على تلافي الخطأ لحاصل الغير معتمد


اما بالنسبه للاشراف ال حسن فهم ال ضيف الله + ال سرور


وهم ال مهدي بن حسن بن ناصر بن حمد بن عبدالله بن مطهر بن ناصر


وهم يلتقون مع الأشراف ال حمد بن عبدالله والدي بلغني بأن اسمه احمد ولكن


مسميات مناطقيه غلبت على اسم احمد فسمي حمد :P


واما بالنسبه للاشراف ال دكام فأنا اعلم انه بمسمى محمد ولكن غلبت

تسمية دكام عليه وأحببت ان أفصل اسر ال دكام كبقية اخوانهم الأشراف ال حمد


اشكرك جزيل الشكر ونرجو ان نتعاون مع الأخ الشريف الناصر في مايطلب لال غاليه

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد:
حفظك الله أخي الشريف 1973 ولك تحياتي واشكرك على التصحيح
أما اسم (حمد) فألأسم الحقيقي هو (أحمد) كما هو مدون في المشجرات المعتمده وصدقت فهي غلبت اللغة الدارجة سوء في الجوف أو نجران في اختصار ألألف فألأسم ( أحمد بن عبدالله بن المطهر بن ألأمير الناصر ) .
أما آل غالية فهم أصحاب دعوى ياسيدي وعلى المدعي البينة اذا اراد اثبات دعواه في حال المنازعة .
ومايخص ألأخ الشريف الناصر فلازلت ابحث عن المزيد عن تاريخ جده ألأمير ياسين رحمه الله لربط الحاضر بالماضي .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والسلام.

ali975
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الاثنين يونيو 09, 2008 8:35 pm

مشاركة بواسطة ali975 »

اخي الشريف الحمزي اطال الله بقاه من خلال اطلاعي على جميع مشاركاتكم الشيقة المبنية على الدليل وهذا ما يجعلني وغيري ممن يلتزموا بالدليل فخورين بما تكتبون في هذه المجالس الطيبه الا ان لي طلب الاتعجلوا بالحكم في امرا ما لئلا تكون الحقيقة خلافه ولعل غيركم على اطلاع بنسب من ذكرتم وتقبلو تحياتي

ali975
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الاثنين يونيو 09, 2008 8:35 pm

مشاركة بواسطة ali975 »

اخي الشريف ارقام ايش حكايتك مع حرف الذال وبعدين منهم علماء النسب في اشراف نجران الذي اعرفه عنهم انهم لايعرفون الكتابة اصلا وليس فيهم مهتم بعلم النسب الا طالب العلم حسين ابو طالب لاتغالط نفسك ولا تشتي تعصدها والسلام

ابن فاطمة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1
اشترك في: الأحد أغسطس 03, 2008 2:03 am

تعقيب على ماورد

مشاركة بواسطة ابن فاطمة »

السلام على الجميع اما بعد فان الحقيقة تقتضي القول ان الاشراف في نجران نوعين :

الاشراف الذين ينتسبون الى الشريف ياسين وهم متواجدين في قرى على وادي نجران وان كانوا متاصلين في نتلك المناطق كما ذكر وان كانت اصولهم تعود الى اشراف الجوف.

وهناك اشراف قدموا الى نجران بعد الثورة من صعدة والجوف وحجة وصنعاء واقاموا بها وتناسب البعض مع ال ياسين ومع غيرهم واحتفظوا باسمائهم الاصلية مثل الحمزي والعزي وال عامر وال المؤيد (ال حورية) وال شايم وال ابو علامة وال اسحاق والحملي وغيرهم وارجو عدم الخلط حفاظا على النسب والسلام

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد ألأمين وعلى آله الطاهرين ورضي الله عن صحابته الراشدين وبعد:
أولاً:-
أخي الكريم ali975 سلمه الله تقول سؤال هل لاشراف نجران على كثرتهم مرجعية دينية او قبلية ارجو الافادة وشكرا
أقول بالنسبة للمرجعية الدينية فهم على قسمين
ألأول : ألأشراف (الزيدية ) هولاء مرجعهم الديني علماء أهل بيت رسول الله سواء منهم أو من أبناء عمومتهم من أبناء الحسن أو الحسين عليهم السلام .
الثاني ألأشراف (ألأسماعيلية ) وهولاء مرجعهم الديني الداعي المكرمي ومايمثله عندهم من ثقل وارتباط بالأئمة من أهل البيت عليهم السلام .
أما المرجعية القبلية فألأشراف جميعا مرتبطين بأحلاف مع آل الهندي يام وهم معهم في خميس وداعيهم واحد والشيخ ابن منيف .
ثانيا :-
تقول حفظك الله (اخي الشريف الحمزي اطال الله بقاه من خلال اطلاعي على جميع مشاركاتكم الشيقة المبنية على الدليل وهذا ما يجعلني وغيري ممن يلتزموا بالدليل فخورين بما تكتبون في هذه المجالس الطيبه الا ان لي طلب الاتعجلوا بالحكم في امرا ما لئلا تكون الحقيقة خلافه ولعل غيركم على اطلاع بنسب من ذكرتم وتقبلو تحياتي)
أشكرك عى ماذكرت وارجو ان لاتبخلوا بالدعاء فأنا في أمس الحاجة اليه أما طلبكم فهو أمر وأنا سألتزم ذلك مع أني والله العالم لم أحكم في شيء ولو تمعنت في ماكتبته لارايت أنني حريص
على ذلك . وأنا على يقين أن هناك من هو أعلم مني قطعاً ولاأشك في ذلك .
أما علماء النسب من ألأشراف فليس هناك عالم بمعنى كلمة عالم ولعل أكثرهم إلماما في هذا المجال الشريف علي بن حسن الهندي وليس الشخص الذي ذكرت .

ثالثاً:-
أخي الكريم ابن فاطمة حفظك لله
تقول أن ألأشراف في نجران (نوعين)ونحن نقول أنهم أبناء رجل واحد يجمعهم الجد ناصر ألأشراف آل ياسين يقطنون قرية صنعاء وليس في قرى . وألأشراف المحاسنة ومن معهم في قرية المخباة وألأشراف أل أحمد بن عبدالله ومن معهم في قرية عويرة .
والجميع يرجعون لرجل واحد ,ألأصل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ثم هاجر جدهم العالم عبدالله بن الحسين شقيق ألإمام الهادي عليهم السلام الى اليمن وقد استوطنوا نجران والجوف منذ فترة طويلة .
أما من ذكرتهم فهولاء من بني هاشم ابناء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهم أشراف وسادة لافرق بينهم ولهم تاريخ ومجد .أما نسبهم مع آل ياسين فالحقيقة أنا اجهل ذلك وبودي لو توضح لي من منهم ناسب ألأشراف آل ياسين .
أما مسألة الخلط في النسب فأطمئنك أن هولاء يحتفظون بمشجرات أنسابهم النقية من كل شائبه ويتم تجديدها بين الحين وآلاخر باضافة مواليدهم زادهم الله علما وشرفا .
واذا اردت ان تعرف عن ألأشراف اكثر فالموضوع المطروح من أخي الكريم الشريف الناصر فيه الكفاية .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضىولسلام

ali975
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الاثنين يونيو 09, 2008 8:35 pm

مشاركة بواسطة ali975 »

{تعريف كلمة السيد والشريف}
من كتاب الأصول في ذرية البضعة البتول
للشريف أنس الكتبي
______________________________
كثيرا ما يسألني بعض الناس عن معنى كلمة السيد والشريف والفرق بينهما ، ومن أين اتت؟ومن هم السادة ؟ ومن هم الأشراف؟وغير ذلك من مسائلات الت تخص هذ الجانب. أقول وبالله التوفيق سو ف أشرح في بدايه الأمر معنى الكلمتين لغويا، فكلمة السيد كما جاء في لسان العرب وغيره من الكتب ، فالسيد تطلق على رب العمل والمالك له ، وتطلق أيضا على الرجل الفاضل الكريم السخي الحليم من يحتمل أذاء غيره والناس قال: ابن شميل: السيد الذي فاق غيره بالفعل والمال والدفع والنفع من وضع ماله في مكانه . وفي الحديث الشريف(كل بني ادم سيد، فالرجل سيد اهل بيته ، والمرأه سيده اهل بيتها ) وفي الحديث الشريف قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((انا سيد ولد ادم ولا فخر)). اما الشريف ، فهو الحسب بالأباء والشرف والمجد لا يكونوا الا بالأباء والعشيرة ، يقال : رجل شريف ، ورجل ماجد ، له أباء متقدمون في العراقة والشرف ، وشرف يشرف شرفاً وشرفه شرفةً وشرافةً فهو شريف ،والجمع أشراف.
قال الفيروز آبادي في قا موسه المحيط: الشرف محركةً العلوا وامكان العالي والمجد، ولا يكون إلا بالآباء ، أو علوا الحسب فهذا معناهما حسب ما جاء في كتاب اللغه ومن المنطلق العام فإني أقول : وهو الأصح والشايع الآن أن السيد أو الشريف يطلق على من كان من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومن أنتسب إلى اأمامين السبطين الحسن والحسين عليهما السلام ، وهذا يطلق عليهما وذرياتهما إل ان تقوم الساعة، للعلو المكاني ، ولمقام أبيهما وأمهما ، فأمهم فاطمة الزهراء بنت الرسول عليها السلام ، وأبوهما علي بن ابي طالب عليه السلام ان عم رسول الله صلى الله عليه وله وسلم ولكن الفظ يختص بأبناء فاطمة عن غير أولاد الإمام عل من دونها ، وذلك لقربى الرسول الأعظم، وكل من كان حسنين او حسينين سار سيد او شريف ، ولكن ليس كل طالبي يكون سيدا او شريفا ومن كان من ذريه محمد ابن الحنفيه ، أو من ذريه العباس بن علي ، او من ذريه عمر الأشرف ، وقال له : علوي لأنه ينتهي في النسب إلى طرف واحد من جهة الأب إلى الإمام علي بن أبي طالب ، وهو عليويا طالبي ، واما من كان من ذريه جعفر بن أبي طالب فهو طالبي هاشمي، ويقال له أيضا : جعفري .وأما من كان من ذريه بني عبد المطلب بن هاشم القرشي جد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وينسب إلى أبيه الأعلى هاشم ، ويقال له هاشمي. وأما من كان من ذريه ابنه العباس بن عبدالمطلب ، فيقال له : عباسي . أقول : وقد تبين لدي إن إطلق السيد على أهل البيت هو أقدم من الشريف ، لأن الحديث الشريف يشير إلى ذالك ، قال رسول الله صله الله عليه وآله وسلم : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنه . وفي أخر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحسن ابن علي عليهما السلام : إن ابني هذا سيد ولعل الله ان يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين . وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : أنا سيد ولد ادم ولا فخر. واء فيكتاب الله ان اله سما يحيى سيدا وحصورا ، وإلا غير ذلك. ولم يرد في الحديث كلمة الشريف ، وكان في القرون الأولى المتقدمة إصطلاح كلمة السيد يطلق على كل من إنتمى إلى الحسن والحسين ، فمتى أطلق لفظ السيد لا ينصرف إلا لمن كان من ذرياتهما قال صاحب المصباح المنير : أساد يسود سيادةً ، والأسم السؤدد وهو المجد والشرف ، فهو سيد والأنثى سيدة بالهاء ، والجمع سادة وسادات قل صاحب طرفة الأصحاب في معنى الشريف : أعلم إن الشريف لا يطلق على كل من كان من ذرية أولاد علي عليه السلام ، بل من كان من أولاد أولاده من فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وهما الحسن والحسين ، ومن كان غيرهما من أولاد علي عليه السلام يسمى علويا ولا يسمون أشرافا. ومن كان من الخلفاء من بني العباس بن عبدالمطلب قيل لهم العباسيون . وأيد ذلك صاحب إسعاف الراغبين في ما نقله عن رساله الزينبية لجلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ ما نصه : أسم الشريف يطلق في الصدر الأول على كل من كان من أهل البيت سواء كان حسنين ام حسينين ام علويا من ذريف محمد ابن الحنفية، أو غيره من أولاد علي بن ابي طالب ، أم جعفرياام عقيليا ام عباسيا ، وهذا نجد تاريخ الحافظ الذهبي مشحون في الترام بذالك، يقول الشريف العباسي ، الشريف العقيلي ، الشيف الجعفري، الشريف الزينبي . وإني لا أتفق معهم لما يقول ، فكلمة الشريف أو السيد لابد ومن الأصح ان تطلق على ذريه الحسن والحسين فقط ، فهي مختصه بهم إلحاقا لما أوردناه من أحاديث شريفه سابقة . وقد أشتهر لفظ السيد في البلاد الإسلاميه شرقا وغربا في القرون المتقدمة إبتداء من الحجاز ومصر والعراق، وبلاد اليمن وسوريا وبلاد فارس والهند ، على من إنتمى إلى الحسن والحسين في النسب ، فيوصف بالسيد ، ولكن في القرن الثالث الهجري أول من نعت بكلمة الشريف هو الشريف الرضي وأخوه المرتضى ، فهم حسينيون من ذريه موسى الكاضم عليه السلام ، وعلى عهد الفاطميين في مصر قصروا اسم الشريف على ذريه الحسن والحسين فقط، واستمر ذالك إلى وقت متأخر ، غير ان أهل الحجاز كانوا ا يطلقون كلمة الشريف إلى على من ولي إمارة مكة من الحسنيين ، فيقال : شريف مكة ، واما من لم يلها من هم فينعت بالسيد. ولكن في بداية الأمر كانت كلمة السيد هي المتبعة ، فالحجج والوثائق القديمه كانت تخاطب من كان من ذريه الحسن والحسين بالسيد ، وكلمة الشريف هي ليست مختصه بالحسنيين دون الحسينيين، فكلهم سادة وأشراف . وأول من لقب بكلمة الشريف الرضي وأخوة المرتضى، كما ذكرنا في السابق، وهم حسينيون. وكان في الحجاز يقال لذرية علي السادة ، ويقال لهم أيضا : الأشراف، لا يفرق بينهما ، حتى جاء ابي نمي ، فحكم مكة سنة 932هـ، فرئا العلويين قد كثروا واتسعت بطونهم، فأراد ان يميز بينهم ، فأطلق على بني الحسن اسم الأشراف ، وعلى بني الحسين اسم السادة. غير ان هذه التسمية ظلت موقوفة على الحجاز ، أما بقية الأقطار إلى الأمصار ، فكلهم سادة ، فأكثر من ولي مكة من الأشراف الحسنيين لذلك بداء يخلط بعض الناس ان الحسنيين هم الأشراف ، والحسينيين هم السادة ، وهم الأشراف ، ولا فرق بينهما ، فالحسن ابن علي وفاطمة والحسين هو كذلك فلماذا التميز بين ابناء الحسن على ابناء الحسين؟ فذرياتهما ورثة عنهم الشرف والسيادة ، لأنهم أكتسبوا هذا الشرف من شرف النبوة ، وهو لا يقاس به أبدا شرف الملك والحكم والمال والجاه ، فهو شرف يتحقق بالإيمان، وسيادة تتحقق بالقرباء إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقد أتخذ بعض النسابين من أهل البيت وتميز صاحب علم النسب ونقيب الأشراف أو السادة، بأن يطلقوا عليه الشريف دون السيد ، وذلك لعلمه بنسب أهل البيت ورأسته عليهم إن كان نقيبا ، ومن باب التقدير أن ينعت ويميز بالشرف من التحليل السابق حول كلمة السيد والشريف. واللذي ينتج عنه انه لا فرق بين الكلمتين ، فالسيد هو الشريف ، والشريف هو السيد ،وكلاهما متكاملان يكمل بعضهما البعض ، فالسيادة والشرف يعنيان التفوق والتميز والعلو المعنوي والمادي رغم انهم جعلوا لقب السيد عامه على كل من تفوق وعلا ، ولقب الشريف يخصونه بمن ورث آبائه. وخلاصة القول ان السادة والأشراف هم من ذريه فاطمة الزهراء عليها السلام وسيدنا علي بن ابي طالب عليه السلام ، ولا فرق بين اللقبين من ناحية النسب وشرف الإنماء إلا الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ، فكلهم منتسبون إليه ، وكلهم أحراء بالتقدير والإحترام ولا يميز شخصا عن اخر أسأل الله سبحانه وتعالى ان اكون قد وفقت في توضيح معنى هاتين الكلمتين ، وأرجوا من الله سبحانه ان يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وتقربا برسول الله صلى الله عليه وآله سلم وبذريته الطيبه الطاهره ، فلا أسأل الله إلا الأجر والثواب، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ، والله أعلم بما تخفي الصدور الحمد لله رب العالمين أولا وآخرا .
والـــشــــكــــر والــــدعـــــاء مــــوصــــولا لأخــــــي الـــــشــــريـــــف الـــــحـــــمـــــزي

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

ألأخ العزيز ali975حفظك الله
الموضوع الذي طرحته جميل ومهم ان يطلع عليه الجميع ولكن اختصار لذلك فان العرف يختلف من مكان الى اخر
ونستطيع أن نقول فيما خص الموقع التي نعيش فيها مايلي :-
أولا : لافرق بين السيد والشريف في النسب فالجميع بني هاشم ومن ذرية رسول الله يستوي في ذلك الحسني والحسيني .
ثانيا : قد تجد من القبيلة الواحدة اسر تسمى السادة في منطقة وتسمى اسر اخرى اشراف مثال ( الحمزات في صعدة يسمون السادة الحمزات وفي الجوف ونجران يسمون ألأشراف الحمزات ) وغيرهم الكثير .
ثالثا : - ربما ان من استوطن المدن اطلق عليه السيد وذلك في الغالب بينما من سكن الريف وبعد عن المدنية اطلق عليه الشريف . وهذا ليس على عمومه وانما في الغالب ربما .
رابعا :- هذا نسب عظيم ومنحة من الله سبحانه وتعالى لاهل هذا البيت اكراما لسيدهم ووالدهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فعليهم الحفاظ على هذا العز الذي لايوازيه ورب الكعبة عز وسؤدد رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد
والسلام

قناص
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 5
اشترك في: الخميس إبريل 23, 2009 11:26 pm

Re: اهلا وسهلا بالشريف الناصر

مشاركة بواسطة قناص »

الشريف_1973 كتب:اخي الشريفالناصر حياك الله وتحيه طيبه

أنعم وأكرم بك وبجدك الشريف ياسين رحمه الله واعدرني قليلا ان كنت قاسيا في بعض كلامي


انا من الناس المطلعين على تاريخ الأشراف في منطقة نجران ولي علاقات وروابط قويه


بأشراف نجران


أخي أرجو منك الرجوع الى بعض الاخوان الأشراف من أهل عويره فبحكم ارتباطهم بالمدهب

الزيدي وارتباط الشريف ياسين رحمه الله بالامام محمد بن القاسم فستجد الجواب الكافي

في كتبهم ورسائل الامام محمد بن القاسم الى الأمير ياسين في نجران

ولاحظت في كتابتك بعض الأخطاء التي يجب التصحيح فيها

لأشراف ال دكام وال حمد وهدا تعبير خاطئ فالأشراف ال دكام هم ابناء الشريف حمد

اي بمعنى أوضح((الأشراف ال حمد بن عبدالله هم))

الاشراف ال راكان بن حمد بن عبدالله(( ال ناصر بن دكام + ال عبدالله بن دكام+ ال ربيع الله بن دكام)

الاشراف ال عبدالله بن حمد بن عبدالله(( ال طالب + ال حنش))

الأشراف ال حسن بن ةحمد بن عبدالله((ال سرور + ال عبود))

الاشراف ال حسين (( ال الهندي))

فهؤلاء هم ال حمد بن عبدالله ولا يحق لك ان تخرج ال دكام عن ال حمد


اما من دكرت من الأشراف ال غاليه فهؤلاء مع بحثي في انسابهم والرجو ع الى بعض كبار السن

من الأشراف فهم ينكرون كل مايمت اليهم بصله وهم لايرجعون الى الأشراف لأن بعض الأشراف

يقول لي لازالو ابناء عمومتهم في مدينة الجوف اليمنيه ؟؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
الشرههة ماهي بعليك لان الي مثلك مايشره عليه انا سوف احترم المنتدى هذه المرة ولن ارد عليك ولا على ابو الدوانق صاحب الموضوع انا اطلب من ادارة المنتدى حذف هذا الموضوع فورا وتقديم اعتذار لآل راكان من ماورد في الموضوزع وفي الردود من التشكيك في نسبهم من قبل بعض اعضاء المنتدى لان هذه بادرة خطيرة فاذا سمح لمن اراد النيل من اي احد
ان يكتب كما يشاء فسوف تتسع الدائرة واعتقد ان المنتدى يهدف الى جمع الكلمة وتقريب الصفوف لكن ارجو ان لايستغل من قبل ضعاف النفوس والساقطين وانا ليس بصدد الدفاع واثبات نسب آل راكان فهم معروفين وتربطهم بالاشراف علاقات نسب وقبيلة من قديم الزمان في نجران وفي الجوف ارجو ان يلقى طلبي هذا الاهتمام من مشرفي المنتدى وليكن عاجلا.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأنساب“