علاقة هاشميي اليمن بالديار النجدية ..

(فاذا نُفِخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ و لا يتساءلون فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون و من خفّت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم، في جهنم خالدون)
أضف رد جديد
الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

علاقة هاشميي اليمن بالديار النجدية ..

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

الهاشميين ( الأشراف ) وتخصيصا أحفاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وزوجه سيدة نساء العالمين بضعة الرسول صلوات ربي عليه فاطمة الزهراء رضي الله عنهم .. كانت العرب تطلق على قريش لقب أشراف العرب ،،، ولكن بحالتنا جمع النسب شرف أعظم وأسمى هو القرب من سيد ولد آدم نسبا ... ونعلم علم اليقين وكما علمنا الحبيب المصطفى أن من هبط به عمله لايعلو به نسبه ... وأن المقياس التقوى وأننا كلنا لإدم وآدم من تراب ... ولكن هي ثقافة متوارثة ورثناها نحن العرب فصبغتنا بمميزات ..
سلام على نجد ومن حل في نجد * وإن كان سلامي من البعد لا يجد
علاقة الأشراف بنجد ..
لها جذور عميقة وتاريخية ،،، فلعلنا ندرك أن بني حنيفة لهم صلة قربى وعلاقات حميمية سواء بالمصطفى صلوات ربي عليه أو بإبن عمه الإمام علي كرم الله وجهه ..
بفجر التاريخ الإسلامي تفجر الخلاف بالبيت القرشي حيث إستأثر بنو عبد شمس بالسلطة والتي كانوا أساطينها قبل الإسلام ومالبثوا أن تمكنوا منها بعد الإسلام ودخل المسلمون الأول بأكثر من إمتحان وبلوى وكان أحفاد رسول الله ضمن الدوامة والتي ليس لها بمقالي هذا مكان فمكانها بكتب التواريخ ... وقعت معركة كربلاء وشهدنا موقف أهل اليمامة ونجد ووقوف غالبيتهم مع أهل اليمن بصف أهل بيت رسول الله ... من الناجين من تلك المذبحة ( الحسن "المثنى " بن الحسن "السبط" بن علي بن أبى طالب ) أما نجاته فقد كانت على يد أخواله من بني شيبان حيث تمكنوا من الرحيل به من العراق والوصول به لبلدة ينبع بالحجاز وبالتالي نجى الحسن المثنى ... وبنوشيبان وبنوحنيفة ليسوا الوحيدين فهناك بنوتميم الحليف المخلص لآل بيت رسول الله ... ومنهم الشاعر المفلق الملقب بالفرزدق ، وقوله الشهير في علي بن الحسين (زين العابدين ) ووالد الإمام زيد بن علي رضي الله عنهم ..
هذا الذي تعرف البطحاء وطئته * والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا إبن عبيد الله كلهم * هذا التقي النقي الطاهر العلم
ماقال لا قط إلا في تشهده * ولولا التشهد كانت لائه نعم
إذا تميم ونجد عامة كانت لهم علاقات حميمية متميزة مع آل بيت رسول الله (الأشراف ) أما لماذا لم يكن هناك حضورا متميزا لآل البيت من تلك البقعة فلذلك أسباب عديدة منها وقوع المنطقة بقلب الصحراء العربية وبعدها عن الحواضر التي تتسم بتوفر المياه كالأنهار أو الموانئ البحرية وكانت تعيش عزلة .. ومع ذلك كانت حصنا وملجاء ومدخرا ..
علاقة هاشميي اليمن بنجد ..
هاشميي اليمن يتزعمهم الرسيين والرسيين هم أحفاد النقيب القاسم الرسي ... ونسبه ( القاسم بن إبراهيم "طباطبا" بن إسماعيل "الديباج" بن إبراهيم "الشبه" بن الحسن "المثنى " بن الحسن السبط بن علي ،، رضي الله عنهم ..
الإمام القاسم الرسي النقيب والتابعي المحدث .. عاش بربوة الرس التي تقع مابين المدينة المنورة وميقات الجحفة ، وحاليا تقع على الخط السريع القادم من المدينة المنورة لينبع على بعد خسين كيلو من المدينة ولازالت أطلال المكان معروفة بمقبرة الشهداء ..
جائت قبائل من اليمن للإمام القاسم ليصلحها .. وحفزوه للرحيل معهم ولكنه حضّر لهم حفيده يحى بن الحسين بن القاسم وكان شابا يافعا ... الإمام يحى بن الحسين وصل لصعدة باليمن وأسس هناك الإمامة الزيدية وكان لقبه الإمام الهادي لدين الحق يحى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم ... ولازال مقامه بصعدة ومسجده العامر قائما ... الإمامة الزيدية أحيانا كانت تشمل جزيرة العرب وكثيرا من الأوقات غطى سلطنها اليمن الطبيعية أما بمكانها ومقامها الأصلي صعدة فقد صمدت منذ تأسيسها بالقرن الثاني الهجري وحتى العام 1962 ميلادي .. وبالتالي تكن صعدة هي المعقل الوحيد للهاشميين الذي تمكن من الصمود لفترة طويلة ربطت معه الماضي بالحاضر فكرا وثقافة وتاريخا , فهناك الاف المصنفات والاثار وشتى كنوز الأدب والتاريخ والسير والتي تعتبر مصدرا موثوقا خال من الشوائب ... ولكن ربما تعرضت حاليا للكثير من السطو والإختلاس لكن المعرفة كالبخور فجل المعلومات وأهمها سبق تدوينها عالميا وتسربت فعمت الفائدة رغما عن أعداء الإمامة الزيدية ... وشهدنا أكثر من شهادة دكتوراه عن هذا الإرث الثقافي التاريخي الإسلامي العريق ..
هاشميي نجد ( الأشراف ) هناك كثر منهم ولعل معظمهم يمت لهاشمي اليمن بالقربى من الأصل الأول وهو القاسم الرسي وقبله جده الحسن المثنى ...
آل القصيّر بالقصيم ومن ينتسب إليهم ويتفرع منهم بالديار النجدية
آل البشر ،،، وهؤلاء من أحفاد الإمام الهادي يحى بن الحسين ... ولعلنا نعرف أن هاشميي نجد كانوا رواد فكر وعلم فمنهم المؤرخ والفقيه والعالم الورع .. وأشتهر مثلا إبن بشر من المؤرخين ...
بالطبع لازال التاريخ يدون وينقى من الشوائب حيث غالبا ما تلعب السياسات دورا يشوه نقائه ويعكر صفوه ويفوت المعلومة المفيدة على المتتبع ..
من المصادر المفيدة لتتبع الموضوع :
تاريخ قريش – للدكتور حسين مؤنس
أنساب الهاشميين – للسيد علي بن عبد الكريم الفضيل
أئمة اليمن – أحمد بن محمد زباره
الإمام القاسم والعثمانيين باليمن – الدكتورة أميرة المداح ( جامعة أم القرى) *
الإمام المؤيد بالله والعثمانيين – الدكتورة حياة البسام ( جامعة أم القرى )
في هذه المصادر نجد مصادر أخرى تتحدث عن الموضوع وبيئة التاريخ وهناك كثيرا من شهادات الدكتوراه التي نالها الباحثين عن الموضوع وكان الحديث منها دكتوراه عن الإمام الهادي نالها الباحث النعمان من اليمن والدراسة كانت بمصر ..
------------------------------------------------------------

* الإمام القاسم بن محمد هو من أحفاد الإمام الهادي من إبنه الناصر ...

الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

دولة بني الأخيضر العلوية بنجد / حسين حسن سلهام

الاخيضر في اللغة: كما جاء في تاج العروس للزبيدي قوله: «والأَخَيْضِرُ، مُصَغَّراً: ذُبَابٌ أَخْضَرُ على قَدْرِ الذِّبَّانِ السذُودِ، ويُقَال له: الذُّبابُ الهِنْدِيّ، وله خَوَاصُّ ومَنَافعُ في كُتُب الطِّبِّ. يقال: رماهُ اللهُ بالأُخَيْضِرِ، وهو دَاءٌ في العَيْنِ. الأَخَيْضِرُ: وَادٍ بَيْنَ المَدِينَةِ المُشَرَّفةِ والشَّامِ، يقال له: أُخَيْضرُ تُربة. يقال: خَضَرَ الرَّجُلُ خَضَرَ النَّخْل بمِخْلَبة يَخْضُره خَضْراً واخْتَضَرَه: قَطَعَهُ فاخْضَرَّ واخْتَضَر». انتهى

مقدمة مختصرة عن دولة بني الاخيضر:
قامت دولة بنو الاخيضر على ارض اليمامة «بلاد جو» وبالتحديد في منطقة الخرج وما حولها، وكانوا من الأشراف اتباع المذهب الشيعي الزيدي، يقولون في أوقات الأذان للصلاة، محمد وعلي خير البشر، وحي على خير العمل، وذلك في قلب صحراء نجد التي لايمكن تصوره في عصرنا الحالي. واستمر قيام تلك الدولة قرابة 250 سنة «252هـ حتى أواخر القرن الخامس الهجري» إلى أن غلب عليهم القرامطة وأزالوا دولتهم.

• من هم بنو الاخيضر؟
بنو الاخيضر كما ذكرهم القلقشندي في قوله: «بنو الأخيضر تصغير أخضر، بطن من بني الحسن السبط ابن أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه بن أبي طالب بن هاشم من العدنانية، وهم بنو محمد الأخيضر بن يوسف بن إبراهيم بن موسى الجون بن حسن بن الحسن السبط». انتهى [1]

ماهي أسباب قيام الدولة الاخيضرية بنجد؟
إن السبب الرئيس لقيام الدولة الاخيضرية بصحراء نجد هو في الحقيقة الهروب من ظلم بني العباس الموجه ضد العلويين من آل البيت وشيعتهم، فتذكر المصادر التاريخية أن موسى الجون بن عبد الله بن حسن المثنى بن الحسن السبط لما اختفى أخواه محمد وإبراهيم، طالبه أبو جعفر المنصور بإحضارهما فضمن له ذلك ثم اختفى وعثر عليه المنصور فضربه ألف سوط، ولما قتل أخوه محمد المهدي بالمدينه اختفى موسى الجون إلى أن توفى وكان من عقبه إسماعيل بن يوسف بن إبراهيم بن موسى الجون المعروف بالسفاك، فخرج إسماعيل سنة 251هـ، في أعراب الحجاز وقصد مكة وقتل عساكر المعتز في مكة وتوجه بعدها إلى المدينة وحاصرها ثم رجع إلى مكة وحاصرها لمدة شهرين ثم رحل إلى جدة ومنها عاد إلى مكة وقاتل جيش المعتز في عرفه[2] ، ويذكر ابن خلدون في تاريخه أنهم «اقتتلوا وقتل من الحاج نحو ألف وسلبوا الناس وهربوا إلى مكة وبطل الموقف إسماعيل وأصحابه وخطب لنفسه، ثم رجع إلى جده واستباحوها ثانيه» انتهى [3]
وفي سنة 252هـ، توفي إسماعيل بن يوسف رحمه الله بعد أن أصيب بالجدري وعمره عند وفاته اثنتين وعشرين سنة ولم يكن له عقب، وولي مكانه أخوه الاخيضر محمد. وكان محمد أسن من إسماعيل بعشرين سنة فنهض إلى اليمامة فملك أمرها، وكان له من الولد محمد وإبراهيم ويوسف وعبد الله وهم باليمامة ودار ملكهم بها الخضرمة.[3]

ماذا تبقى من ذكر بنو الاخيضر بنجد؟
للأسف أن هذا النسب العلوي الرفيع لمؤسس الدولة الاخيضريه بنجد لم يسلم من أذى أعدائه. فما أن خبأ بريق هذه الدولة قاموا أعداءهم بتشويه وتحقير مكانتهم وسمعتهم من خلال إطلاقهم لقب أخيضري «خضيري» على ذو النسب الغير معروف، أو الذي لاينسب إلى قبيلة ذات شأن، وسرت هذه المعلومة المغلوطة حتى أصبحت من الأبجديات التي توارثها أهالي نجد! وهكذا يفعل بالتاريخ ولكن شتان بين الثرى والثريا، وهكذا عمل أعداء أهل البيت بقلب الحقائق رأس على عقب، فنلاحظ ذلك في محاولاتهم تشويه نسب مؤسس الدولة الفاطمية في مصر حتى أطلقوا مسمى الدولة العبيديه «العبيديين» بدل مسمى الدولة الفاطمية «الفاطميين» نسبة إلى مؤسسيها أحفاد فاطمة الزهراء عليها السلام، وجرى الأمر على أمراء الدولة الاخيضريه من أحفاد فاطمة الزهراء عليها السلام، وهكذا جرت الأمور حتى أصبح تاريخ تلك الدولة التي أقامها أحفاد آل البيت تنتهي ذكراها بكلمة خضيري هو صاحب النسب الوضيع الذي لا ينحدر من سلالة قبلية لها شأن في المنطقة.
أشهر مدن بنو الأخيضر:
من أشهر مدن دولة بنو الاخيضر مدينة الخضرمة وقد كان ملكها قبلهم بني عبيد من حنيفة ثم آل أبي حفصة ثمَّ غلب عليها الأخيضر بن يوسف العلوي فسكنها وفيها حصون وآثار جديس وقيل كان منها ما طوله خمسمائة ذراع من أحدها نظرت زرقاء اليمامة إلى من نزل من جوّجان من رأس الدام مسيرة يومين وليلتين وكانت جديس تسكن الخضرمة وكانت طسم تسكن الخضراء.[4]

وصف مفصل لمدينة بنو الأخيضر:
وصف الرحالة ناصر خسرو المتوفى عام 481هـ، مدينتهم في القرن الخامس الهجري في كتابه سفرنا مه ـ ذكريات السفر ـ بقوله: «وبالاختصار بلغنا اليمامة بعد مسيرة أربعة أيام بلياليها وباليمامة حصن كبير قديم والمدينة والسوق حيث صناع من كل نوع يقعان خارج الحصن وبها مسجد جميل وأمراؤها علويون منذ القديم ولم ينزع أحد هذه الولاية منهم إذ ليس بجوارهم سلطان أو ملك قاهر وهؤلاء العلويون ذوو شوكة فلديهم ثلاثمائة أو أربعمائة فارس ومذهبهم الزيديه وهم يقولون في الإقامة محمد وعلي خير البشر وحي على خير العمل وقيل أن سكان هذه المدينة شريفيه خاضعون للأشراف وباليمامة مياه جاريه في القنوات وفيها نخيل وقيل انه حين يكثر التمر يباع الألف من «المن وحدة وزن حوالي 16 كيلو» منه بدينار ومن اليمامة إلى الحسا أربعون فرسخا ولا يتيسر الذهاب إليها إلا في فصل الشتاء حين تتجمع مياه المطر فيشرب الناس منها ولا يكون ذلك إلا في الصيف» انتهى [6]

علاقة دولة بنو الاخيضر مع القرامطة:
بالرغم من أن القرامطة عملوا على إنهاء دولة بنو الاخيضر حتى إسقاطها ولكن الشعارات المرفوعة من قبل الجانبين كانت متوازية فكلا الطرفين كانا يعملان على إنهاء الحكم العباسي كما أن الطرفين يرفعان شعار أهل البيت، وكلاهما له علاقة قوية بالدولة الفاطمية أحفاد فاطمة الزهراء حيث جميعهم كان لهم هدف واحد وهو إسقاط الدولة العباسية واستلام أحفاد علي وفاطمة الحكم - هذا مايظهره القرامطة في دعوتهم - لهذا استمر حكم بنو الاخيضر في اليمامة وعظم شأنهم وكانت بلادهم في منعه وكان ذلك في عز قوة القرامطة كما أوضح أبو الفرج الأصفهاني بقوله: «وقتل بناحية اليمامة جماعة منهم يقال لهم: بنوا الأخيضر، لم تقع إلينا أنسابهم. ثم استولوا عليها وعظم شأنهم فيها في عز القرامطة، وبلادهم في منعة لا يقدر معها عليهم» انتهى. وكان الأصفهاني يشير إلى أحداث أيام حكم المقتدر العباسي الذي كانت أيام حكمه بين 295هـ إلى 320هـ [7]

لماذا أسقط القرامطة الدولة الاخيضرية العلوية؟
أوضح ابن خلدون في تاريخه أن القرامطة أسقطوا دولة بنو الاخيضر بقوله «...ونهض إلى اليمامة فملكها واتخذ قلعة الخضرمية، وكان له من الولد محمد وإبراهيم وعبد الله ويوسف، وهلك فولي بعده ابنه يوسف، وأشرك ابنه إسماعيل معه في الأمر مدة حياته. ثم هلك وانفرد إسماعيل بملك اليمامة وكان له من الإخوة الحسن وصالح ومحمد بنو يوسف. فلما هلك إسماعيل ولي من بعده أخوه الحسن، وبعده ابنه أحمد بن الحسن. ولم يزل ملكها فيهم إلى أن غلب عليهم القرامطة، وانقرض أمرهم، والبقاء لله» انتهى.
بالرغم مما رفعه القرامطة من شعارات مواليه لأهل البيت وكانت دعوتهم لهم ولكنهم خلاف ذلك وقد أشار أبن أبي الحديد في كتابه شرح نهج البلاغة الذي أوضح فيه إخبار الإمام علي عنهم. يقول الأصفهاني: «ومن عجيب ماوقفت عليه من ذلك قوله في الخطبة التي يذكر فيها الملاحم، وهو يشير إلى القرامطة:» ينتحلون لنا الحب والهوى ويضمرون لنا البغض والقلى، وآية ذلك قتلهم وراثنا، وهجرهم أحداثنا «وصح ما أخبر به، لان القرامطة قتلت من آل أبي طالب خلقا كثيرا، وأسماؤهم مذكورة في كتاب مقاتل الطالبيين لأبي الفرج الأصفهاني»» انتهى.[8]
ويبدو أن القرامطة كانوا يرفعون شعار أهل البيت وكأنهم المدافعون وكان ذلك من اجل أطماع سياسيه فقط للحصول على مكاسب دنيويه ويتضح من خلال الأحداث التاريخية، ففي سنة ثلاث وستين وثلاثمائة كما جاء في الكامل في التاريخ لابن الأثير قوله: «في هذه السنة سار القرامطة، ومقدمهم الحسن بن أحمد من الاحساء إلى ديار مصر فحصرها ولما سمع المعز لدين الله صاحب مصر بأنه يريد قصد مصر كتب إليه كتابا يذكر فيه فضل نفسه وأهل بيته وأن الدعوة واحدة وأن القرامطة إنما كانت دعوتهم إليه والى أبائه من قبله، ووعظه وبالغ، وتهدده، وسير الكتاب إليه. فكتب جوابه: ووصل كتابك الذي قل تحصيله وكثر تفضيله ونحن سائرون إليك على أثره السلام. وسار حتى وصل إلى مصر فنزل على عين شمس بعسكره» انتهى.[9 ] من هنا يتضح أن القرامطة لما اصطدمت مصالحهم الدنيوية مع شعاراتهم عملوا حسب ماتمليه عليهم مصالحهم، وعلى إثرها تم إسقاط الدولة الاخيضريه باليمامة من قبل القرامطة، ومنذ ذلك التاريخ بدأت هجرة العلويين من قلب صحراء نجد تجاه العراق شمالا والى أرض القطيف شرقا وبعضهم إلى إفريقيا حيث قامت هناك دولة تنتمي إلى سلالة بني الاخيضر في السود.
________________________________________
[1] نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب.
[2] تاريخ ابن خلدون، ونهاية الأرب في معرفة أنساب العرب.
[3] تاريخ ابن خلدون.
[4 ] ابن حزم ـ جمهرة انساب العرب.
[5 ] الهمداني، صفة جزيرة العرب.
[6 ] سفر نامه.
[7] مقاتل الطالبيين.
[8] شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد.
[9 ] الكامل في التاريخ.

http://www.alsahel.org/index.php?artc=424&c=159&ex=1


أوردنا هذا المقال للإستدلال على العمق التاريخي وشواهده .

alkhearbi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 133
اشترك في: الثلاثاء يوليو 17, 2007 1:10 am
مكان: السايلة بدون ماء

مشاركة بواسطة alkhearbi »

بارك الله بكم واعانكم

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأنساب“