عشيش وحلف شمر

(فاذا نُفِخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ و لا يتساءلون فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون و من خفّت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم، في جهنم خالدون)
أضف رد جديد
سالم ال عشيش الحلبدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الجمعة أكتوبر 28, 2005 9:04 am
مكان: قطر

عشيش وحلف شمر

مشاركة بواسطة سالم ال عشيش الحلبدي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اشكرك اخي الكريم على المشاركة الرائعة والمفيدة

وبالنسبة ان قسم من الاشراف موجود في حلف شمر ... هذا صحيح والدليل اني وجدت اسم عشيش من ضمن الاسامي الموجودة وايضا يوجد بئر اسمه عشيش في حائل وايضا قرية عشيش في ينبع البحر

وانا اتمنى صراحة ان يكون هناك من يستطيع اثبات نسبه الى الاشراف من حلف شمر لأته سيكون بإذن الله من نسل الشريف السيد عشيش وهو امير مكة لو كما يقال قديما عامل مكة



وللمواصلة والنقاش اكثر في هذا الموضوع يمكننا التعاون لإيجاد ذلك


ولكم جزيل الشكر والتقدير
سالم بن محمد
qatar2020@hotmail.com

أبو إبراهيم السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 39
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 3:05 pm

مشاركة بواسطة أبو إبراهيم السلفي »

تشابه الأسماء وارد , ومعروف أن عُشيش من ذرية الإمام المؤيد بالله يحي بن حمزة الحسيني وقد كان في اليمن فكيف يكون عُشيش في مكة

فقد يكون شخص آخر علماً أن الفترة التي عاش بها عُشيش كان الحكام على مكة هم أحفاد الشريف قتادة أمير مكة وهم من نسل الحسن السبط

وهناك فرع من الأشراف الرسيين الحسنيين يسمون بآل عُشيش أيضاً

وهناك الكثير من فروع القبائل يسمون بعشيش عنزة على سبيل المثال

فلا يحدنا تشابه الأسماء على جعل نسبنا عرضة للطامعين فمن أثبت نسبه أثبتناه له ومن لم يثبت لا نثبته له

هذا والله أعلم

سالم ال عشيش الحلبدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 11
اشترك في: الجمعة أكتوبر 28, 2005 9:04 am
مكان: قطر

مشاركة بواسطة سالم ال عشيش الحلبدي »

جزاك الله الف خير ... اخي الفاضل

بالنسبة لشجرة ال عشيش الموجودة عندي تثبت مع المرجع الى الوثائق القديمة ان اسمي كالتالي:

سالم بن محمد بن سالم بن صالح بن سعيد بن ناصر بن سعيدبن محمد بن ناصر بن سعيد بن صلاح بن صالح بن صلاح بن أحمد بن عـلي بن عبدالله بن هاشم عشيش

وكما اشرت مسبقا في مشاركتي في الرابط التالي انني ابحث عن نسب عشيش الذي ننتمي اليه

http://www.al-majalis.com/forum/viewtop ... 8994#28994

فالسؤال هنا ... هل علي بن عبدالله بن هاشم هو حسيني ام حسني ؟؟؟ وايضا وجد لدينا وثيقة تدل على ان هناك علي بن عبدالله بن هاشم الحسيني ... فهل هذا يعني انه نحن ال عشيش الذي ننتمي الى الحسن الرسيين كما ذكرت ام نحن ننتمي الى الحسين؟؟؟ هذا مازال تحت البحث وان شاء الله تتضح الصورة والله ولي التوفيق

وانا جدا اشكرك على قولك ان هناك عشيش حسنيين لأني من زمان وانا ابحث عن هذا الشيء ... وانت اخي الفاضل اول من ذكر ذلك ... فهل تستطيع وتتكرم بالتعاون مع واثبات فرع عشيش الحسنيين .. واكون لك شاكر ان شاءالله وجزاك الله الف خير


اخوك سالم بن محمد
qatar2020@hotmail.com

أبو إبراهيم السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 39
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 3:05 pm

مشاركة بواسطة أبو إبراهيم السلفي »

ما أنا متأكد منه أن هناك فرع من آل القاسم الرسي الحسني يسمى بـ (عشيش) , ولكني أفتقر إلى أدنى معلومة عنهم

وقد تجد بعض الكلام عن هذا الفرع في الكتب التي تذكر السادة الرسيين الحسنيين , وسواءاً أكنت أخي الكريم سيد حسني أو حسيني فيكفيك هذا فخراً

وأنت فقط من يستطيع الإجابة عن هذا السؤال من خلال الوثائق المتوفرة لديك فإن وجدت كلمة الحسيني في أحد أجدادك فاعلم أنك حسيني وإن وجدت الحسني فاعلم انك حسني

ولكن من ناحية الثبوت فأنا متاكد من أن آل عشيش في اليمن إما حسني رسي أو حسيني من آل الإمام يحيى بن حمزة رحمه الله تعالى

الشمسي الشمري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1
اشترك في: السبت أكتوبر 07, 2006 12:19 pm

مشاركة بواسطة الشمسي الشمري »

اخي

شمر قبيلة يمانية طائية

ولا يوجد فيها اشراف ولا غيرهم

نعم هناك من سوق نسب ال الجربا الى الاشراف في المدة الاخيرة وذلك لاسباب سياسية

والحقيقة ان الجربا من الخرصة من زوبع من شمر الطائية

وشكرا

قامع البدع السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 30
اشترك في: السبت مارس 18, 2006 12:59 am
مكان: السعودية
اتصال:

مشاركة بواسطة قامع البدع السلفي »

"شمّر قبيلة يمانية طائية" ألا توجد لك مشاركة في أي منتدى لم تذكر فيه هذه الجملة؟؟؟؟؟





يا أخي إذا كنت أنت طائي فأنتسب لطئ.


وأما نحن الضياغم من السبهان والرشيد والعلي حكام حائل فمن مذحج بن أدد أخوا طئ بن أدد.

وهذا ما نقوله فنحن من جنب من جلد بن مذحج وقد نسبنا البعض إلى ربيعة من عدنان.


ذبحتنا ياخي بطئ الله يهداك.
إن كان رفضا حب آل محمد***فليشهد الثقلان اني رافضي
وإن كان نصبا حب صحب محمد***فليشهد الثقلان أني ناصبي

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأنساب“