المفوم الخاطي للهجرة

(فاذا نُفِخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ و لا يتساءلون فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون و من خفّت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم، في جهنم خالدون)
أضف رد جديد
الشريف الناصر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 19
اشترك في: الخميس أكتوبر 25, 2007 7:05 am

المفوم الخاطي للهجرة

مشاركة بواسطة الشريف الناصر »

من لا يعرف قيمة الاشراف اوجاهل بتاريخهم او يتعمد الاسأة لهم لتاريخه معهم من دخول الامام الهادي الى نجران واليمن الى اخر قوة كان له نفوذ مع القبائل وهو الامير ياسن بن الحسن يقول الاشراف هجرة ويفسر هجرة بالضعف
نعم الاشراف في نجران واليمن هجرة من دخول الامام الهادي الى اليمن ونجران ولكن لابد ان تفهم معنى الهجرة وقوانينها
سيدن محمد عليه السلام هجرة وقد هاجر الى المدينة وكان شرطه على الاوس والخزرج((ان تنصروني وتمنعوني ماتمنعون منه انفسكم وازواجكم وابناكم ولكم الجنة))وكان هذا ما حصل مع الامام الهادي الى الحق يحي بن الحسين عليه السلام مع قبائل همدان عندما طلبوا منه ان يهاجر اليهم ويحكمهم وينقذهم من الجهل وكان ذلك سنة 280هـ عندما راسلة ابا العتاهية الهمداني وهاجر الى صعدةهجرة الى الله بعد ما اتفق مع القبائل على نصرته
واصبح اهل البيت وسلالتهم يطلق عليهم هجرةفعلى القبائل نصرتهم وحمايتهم مثل ما حصل مع الرسول عليه السلام مع قبائل الاوس والخزرج وسميوا بالانصاروالشريف في اليمن كل القبائل الهمدانية نصرة له كما هو في نجران فقبائل ال هندي نصرة الشريف في نجران
ام من يجهل معنى كلمة هجرة فنقول له ان هجرة سيدنا محمد دليل قاطع باهمية معنى الهجرة وقبله سيدنا ابراهيم وسيدن موسى عليهم السلام (( وقال اني مهاجر الى ربي انه العزيز الحكيم))
ومن يجهل لابد ان يعلم ان هجرةو بني هاشم تختلف عن هجرات القبائل العربية الاخرىفهجرتنا لم تكن للرزق او الضعف فكانت الى الله
وفي الختام ادع كل هاشمي الى هجرة الرذائل في الاخلاق والسلوك وان ناخذ من هجرة الرسول عليه السلام ما ينفعنا في مسيرتنا ونهجر الجدال الذي لا يراد به حق ونهجر تضييع الوقت(( لكي نكون افضل البشر))

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

Re: المفوم الخاطي للهجرة

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

أخي الكريم الشريف الناصر حفظك الله وبعد
موضوع جميل هذا الذي تطرقتم له وماأوضحتم من معاني للهجرة وأن هجرة بني هاشم في أغلبها هي لنشر الدين وحماية العرض .
نعم فقد تطرق للهجرة بمعناها الشرعي المستمد من قول الله سبحانه وتعالى (ان الذين توفاهم الملائكة ظالمي انفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الارض قالوا الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها فاولئك ماواهم جهنم وساءت مصيرا ) أقول تطرق لها جل علمائنا الكرام ومنهم من أفرد لها كتاب مستقل منهم الإمام محمد بن القاسم في كتابه (الهجرة والوصية ) وكذلك والده عليهما السلام وغيرهم .من العلماء...
وماأشار إليه ألأخ الشريف الناصر من مسألة أن البعض يذم الهاشميين بقوله (ياهجرة) فمن قال ذلك فقد مدح من حيث ظن أنه سب . والحقيقة أن ألاشراف دخلوا في تحالفات مع العديد من القبائل (أحلاف) إلا أن وضع الشريف ونسبه وعمله حيث الكثير منهم في مختلف الأماكن يكون له الاحترام والهيبة لدى الاخرين بحكم نسبه واستقامته وكذلك مرجعيته في فض المشاكل بين القبائل والاصلاح بين الناس ثم للقلة العددية بحكم توزعهم وهجرتهم الى مواطن كثيرة هذه القلة العددية مقابلة مع الكم الكبير من المنافع التي يقوم بها السيد أو الشريف حسب المسمى المتعارف عليه في تلك المناطق والاماكن فرض على القبائل الحفاظ عليهم والتوصل الى وضع يضمن عدم التعدي عليهم وأصبح الهاشمي في أي مكان له كرامة واجلال بحيث أنه لايعتدى عليه وإن حصل فالقبيلة مسؤلة عن رد ذلك الاعتدى وهذا مايجب للملوك والكبراء .
ولكن مع تلاشي الاعراف والاسلاف وعندما عجزت القبيلة عن الحماية بداء دور الهاشمي القيادي وفرض نفسه بالقوة ودافع عن وجوده وعن من يرتبط به . والهاشميون في اليمن خير دليل على ذلك وبالذات بني هاشم في الجوف كمثال فقط . وكذلك في نجران ولعل حروب الشريف باسين وسيطرته على نجران خير دليل على ذلك .
وعلى العموم الاعراف والقبيلة تغيرت وذهب من كل شيء أجمله والعزة هي بتباع الحق والقتال دونه ومن كان سلفه الهادي والمنصور بالله فعليه بالتمسك بطريقتهم واقتفى أثرهم والسلام
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر

قرين القران
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 240
اشترك في: السبت مارس 07, 2009 10:29 pm

Re: المفوم الخاطي للهجرة

مشاركة بواسطة قرين القران »

أحسنت سيدي الفاضل الشريف

الناصر ومشكور على هذا

الموضوع المهم وأسمح لي أن

أتطفل على موضوعك وأضيف

نقطة حسب فهمي لهذا

الموضوع ..

أنا أعتقد أن الناس في هذا

الزمن ولا سيما الهاشميين

أنفسهم قد خلطوا بين موضوع

الهجرة وموضوع الجوار ..

والمعروف عن الباحثين عن

الجوار أنهم يبحثون عن المكان

والحماية.

أما الهاشميين فلم يكن ينقصهم

شئ من ذلك فقد كان لهم

أماكنهم وتجمعاتهم المعروفة

وخاصة قبل دخول اليمن ،

وأيضآ لم تكن تنقصهم

الشجاعة حتى يبحثوا عن
الحماية ..

و بالمختصر الهاشميين ليسوا

هم من يبحث عن الهجرة

فغالبآ ما كانت القبائل هي التي

تبحث عن الهاشميين وتعقد

معهم إتفاقيات البقاء كما

حصل للإمام الهادي من قبل

قبيلة همدان ..

أو أن بني هاشم أحيانآ كانوا

يبحثون عن ذلك الأمر لمصالح

متبادلة كالقضاء أو الصلح أو

التعليم وغيره في سبيل الله كما

فعل رسول الله صلوات الله

عليه وعلى آله مع أهل المدينة.

- الشيء الآخر أنه في هذا

الوقت وبسبب الفهم الخاطئ

لعملية هجرة بني هاشم

وتسميهم بالهجرة قد أحدثت

إفرازات وأفكار خاطئة عند

الناس وخاصة الهاشمين

فاعتقدوا أن بني هاشم مجرد

جيران لا يلتزمون بعادات

وتقاليد قبلية ودينية مما جعل

كل شخص من بني هاشم

يعتبر نفسه قبيله منفردة و

يمارس عادات وتقاليد منفصلة

غير مبالي بمرجعيتة الهاشمية

والقبلية مما يؤثر سلبآ و يضر بل

ويسيء و يحرج بقية الهاشميين

لأنه مهما حصل وأينما عاش

الهاشمي سيبقى إمتداد لقبيلته

ومرجعيته .. بعكس القبائل

الأخرى فالذي أعرفه أن الكثير

منهم لو عاش في أمريكا

فغالبآ ما سيجعل في حساباته

أن له مرجعية قبلية لا يجوز أن

يتعداها ..

ولا نقول أن كل بني هاشم قد

أساءوا لبقية الهاشميين بل هم

أفراد قلائل قد تنكروا لتلك

المرجعية ..

ولذلك نتمنى من جميع بني

هاشم أينما كانوا وحيثما حلوا

أن يتذكروا بأنهم إمتداد لقبيلة

كباقي القبائل ..

وأتمنى أن أكون قد وفقت في

طرح هذا الموضوع وأتمنى

أيضآ أن لا يسئ أحد فهمي فأنا

لم أقصد إلا ماقد ذكرته.

وشكرآ للجميع
قرين القرآن

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأنساب“