إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الاعمدة النسبيةللسادةالاشراف في العراق
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 01, 2009 3:31 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة إبريل 10, 2009 1:58 pm
مشاركات: 9
غير متصل
بسم اللة الرحمن الرحيم انما يريد اللة ليذهب عنكم اهل البيت ويطهركم تطهيرا
أعقاب الأمام جعفر بن محمد الصادق ( عليهم السلام )
سنتناول أعمدة النسب لأعقاب الأمام الصادق ( ع) ، ونبدأ كما قلنا بآل الديباج ........
تناول السيد أبو النظام مؤيد الدين عبيد الله الأعرجي الحسيني النسابة المتوفى سنة 787 هـ في كتابه الثبت المصان المشرف في ذكر سلالة سيد ولد عدنان والمحقق من الأستاذ خليل إبراهيم الدليمي ص9 .
أولاد الإمام الصادق :-
إسماعيل ، عبد الله ، أمهم أم فروه (( فاطمة بنت الحسن الأثرم بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ))
موسى الكاظم ، اسحق المؤتمن ، محمد الديباج ، لام ولد يقال لها حميدة المغربية .
علي ألعريضي ، لام ولد .
العباس وأسماء وفاطمة ، لأمهات أولاد شتى ، وليس له ولد أسمه ناصر معقب ولاغير معقب بإجماع علماء النسب وفي هران وخرسان قوم يدعون الشرف وينتسبون إلى ناصر بن الإمام الصادق ، وهم أدعياء كاذبون لامحالة وهم هناك يخاطبون بالشرف على غير أصل ، ويعرف هؤلاء القوم (( ببارما )) وكذبهم أظهر من أن ينبه عليه أو يحتاج إلى استدلال .
وأعقب الأمام جعفر الصادق (ع) من خمس رجال :-
1- موسى الكاظم
2- إسماعيل الأعرج
3- أسحق المؤتمن
4- علي ألعريضي
5- محمد الديباج :-
نتناول هنا محمد الديباج ،
1- ذكر السيد عزيز الدين أبي طالب إسماعيل في كتابه الفخري في انساب الطالبيين والمتوفى بعد 614 هـ مايلي : وإما القاسم بن محمد الديباج فعقبه من ثلاث رجال ( عبدا لله يعرف عقبه – بني طاووس - وهو بمصر وعلي الخوارزمي بمصر يعرف ولده ببني الخوارزمي وبني العروس ويحيى الشبيه توفي بمصر ولجميعهم عقب .
1- ذكر السيد جمال الدين احمد بن علي الحسيني المعروف – ابن عنبة – المتوفى سنة 828 هـ مايلي :-
( ومن ولد القاسم الشبيه علي بن القاسم يعرف ولده ببني العروس وبني الخوارزمية )
3- ذكر السيد جمال الدين العبيدلي من أعلام القرن السابع عمود السادة آل العروس ضمنا في مشجرهِ الخاص بذرا ري السيد قاسم الشبيه بن السيد محمد الديباج بن جعفر الصادق (ع) ، وزاد المحققون في ذلك ومن ضمهن السيد ألرجائي بالعمود إلى وصل إلى السيد حسن وهو الحفيد العشرون للسيد محمد العروس ابن السيد علي بن السيد القاسم الشبيه بن السيد محمد الديباج بن الإمام جعفر .
4- كتاب المشجر الكشاف لأصول السادة الإشراف أو بحر الأنساب للسيد محمد بن احمد بن عميد الدين علي الحسيني ألنجفي من أعلام القرن العاشر كذلك نسب السادة آل العروس وعمودهم .
5- الصراط الأبلج والحديقة البهية للسيد جعفر الاعرجي ألكاظمي من أعلام القرن الرابع عشر الذي عاش في الاحواز أكثر من 15 سنة والذي ذكر نسب لسادة آل العروس من السيد حسن إلى الإمام علي (ع) وهي 29 واسطة .
( آل غالب وال حسين ) ذكرهم لويرمر ، وقال هم البيتان الحاكمان يسمون ( العجرش أوعروس ) وعميد آل غالب سيد محمد في البصرة ، وعميد آل حسين السيد طه الديباج الحسيني وقد مثل مجلس محافظة كربلاء ، حيث شغل مسئول أعمار كربلاء ، علما إن السيد وليد العريضي في بغداد له علم بذلك وقد أعد عمودهم النسبي الأستاذ الكبير ناهي الطائي في محافظة البصرة ، وصودق النسب من أعلام السادة والمؤرخين.
(محمد العروس عاش مع عشائر العجرش ولكن ظهر مؤخرا أن آل عجرش خليط من انساب شتى ، وأن لويرمر قال في كتاب دليل الخليج العربي مايلي :- (عكرش أو عروس ) البيتان الحاكمان هم بيت حسين وبيت غالب ، وبما أن سليم بن حسين بن محمد العروس حسب مامثبت في أوراق المرحوم (حران أحد أجاويد كريط ) وحسب مامدون ومتواتر لدينا ظهر أن آل سليم هم من آل حسين وجدهم حافظ النجم هاجر من الأحوازالى المحا ويل ،بنى مرقد فاطمة بنت الأمام الحسن المثنى سنة 1165هـ وحسب مامثبت في قطعة البناء (قطعة أثرية ) والتي أطلع عليها الدكتور هديب محمد من قسم الآثار والأستاذ علي الشيخ ماجستير أثار) ، يتضح لنا أن بني العروس هم سادة صحيحي النسب والله اعلم .
أما سبب تسميته بالعروس (( كان الضيغم كل يوم يتزوج فتاة من العشيرة ثم يرميها صباحا أويقتلها ، حيث تذمر أبناء القبيلة لذلك ، وقد جاء الدور على السيد محمد الديباج ، قال سأخلصكم منه وقد أنذر عائلته وأخرجهم ثم لبس ملابس ((العروس )) وحمل معه خنجر ، وعند دخول الضيغم هجم السيد محمد على الضيغم وقتله ، وبذلك أنها معانات الناس ولكن بدأت معاناته ، لأنه أخفى نسبه لكي لايعرف ، والله اعلم هكذا يتناقل الناس رواية محمد العروس .
علما لديهم النسابة طه الديباج ، كذلك السيد محمد في البصرة ، وأعرف الناس بهم المؤرخ الكبير ناهي الطائي البصري
هناك مسالة مهمة يجب الانتباه إليها وهي :- أن العجرش عشيرة من كعب وكذلك عشيرة من زبيد ، وكثير من الفروع العربية تسمت بهذا الاسم ألا إن ، أعقاب محمد العروس أيضا دخلوا في العجرش .
قال العامري معجم العامري ص224 :- العجرش عشيرة عربية أصيلة مساكنهم البصرة ، ثقلهم في شط العرب ، انتقل أبناء هذه العشيرة من مدينة الحويزه العربية قبل قرنين من الزمن نتيجة مصادمات مع العشائر المجاورة ومنهم الموالي ، وبحسب وثائق النسب أن العجرش أولاد العروس وهم من صلب ربيعة العدنانية وهناك من يدعي أنهم من صلب السادة إلا أنني لم أطلع على أي وثيقة تؤيد هذا الإدعاء ، يرأسهم اليوم ( محمد علي بن زامل بن عباس بن مبارك بن حاجم بن سلطان بن عبدا لله بن مونس بن عبدا لله بن نصر الله بن ضياء الدين بن بهاء الدين بن عبد العزيز بن صالح من ذرية محمد العروس ، وفروعهم :-
آل حسين ، آل وشاح ، أل دبي ، أل حمادي ، الدغا غلة ، البو رواية ، الكاطع ، الكروشات ، الشماخنه ، التويرات ، آل سلطان .
كذلك ذكر العامري- ملحق معجم العامري ص66 آل سليم :-
حمولة عربية أصيلة تتوزع مساكنها ضمن محافظتي بابل وكربلاء ولهم تواجد في بغداد ، وبحسب وثائقهم النسبية أنهم من ذرية ( محمد العروس ) ويدعون أنه من صلب السيد محمد الديباج بن جعفر الصادق (ع) واللقب جاء نسبة إلى جدهم :-
سليم بن حسن بن حافظ بن نجم بن كمر بن صالح بن حسن بن حسين بن حسن بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن شاهان بن شرف شاه بن هاشم بت محمد بن علي بن يعلي بن محمد بن علي بن زيد بن محمد بن قاسم بن محمد العروس
يرأسهم اليوم ( طه بن ياسين بن دخيل بن خلاف بن عليوي بن سليم الجد الجامع للعشيرة .
ومن الجدير بالذكر لابد من الإشارة إلى ذرية السيد حافظ النجم الكمر تتألف من أسرتين وهم ( آل سليم وال مسلم ) .
آل سليم :- القوام ، البو خلاف ، البو ضاحي ، البو مخيف .
آل مسلم :- البو خضير ، البو صويح ، البو موسى النجم .
ولابد من الإشارة إلى ماذكره السيد أبو باقر العروس حول فروع السيد محمد الديباج هنا في هذا المنتدى ....
عمود النسب للسادة آل سليم من آل العروس ألديباجي الحسيني .....
جاء في كتاب ( المختصر في ذرية الإمام جعفر عليه السلام ) في ص89 للسيد طه الديباج الحسيني مايلي :-
)طه بن ياسين بن دخيل بن خلاف بن عليوي بن سليم بن حسن بن حافظ بن نجم بن كمر بن صالح بن حسن بن حسين بن حسن بن علي بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن شاهان بن شرف شاه بن هاشم بت محمد بن علي بن يعلي بن محمد بن علي بن زيد بن محمد بن قاسم بن محمد بن علي ( ويعرف ولده بني العروس وبني الخوارزمية ) بن القاسم الشبيه بن محمد الديباج بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام

قال امير المؤمنين عليه السلام (لا تكن عبدا لغيرك فقد خلقك اللة حرا)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: Re: الاعمدة النسبيةللسادةالاشراف في العراق
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 09, 2010 7:52 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: السبت أغسطس 28, 2010 10:35 am
مشاركات: 2
غير متصل
بسم تعالى
والصلاة والسلام على خاتم الرسل محمد وآل بيته وصحبه المنتجبين الاخيار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل حسام الحسيني
شاكر اسلوبك في الكتابه والتحقيق المبصط عن هذه الاسرة العراقية صاحبة الشياع القريب
فقد وجدت جمله من التسأولات والملاحظات حول هذا النسب يحتاج الى صدر رحب ووسيع .. ومادورنا الا لأظهار الحق في ماينسب لذراري الرسول العظيم في مايدور هذه الايام .
1-ذكرت في الفقرة 3 وقلت ان مابينه السيد جمال الدين العبيدلي عن ماوصل في عمود آل العروس ضمنا في مشجرهِ الخاص ؟ فهل يمكن ان تبين لنا مابينه بصوره ورقم الصفحه من تلك المشجرة وسنة الطبع واي مطبعه طبعة تلك المشجرة ؟
2-قلت ايضا زاد المحققون ومن ضمنهم مهدي الرجائي نقول لك بأن هذا القول حديث ليس قديما ؟ فهل لنا معرفة من هم المحققون ومتى حققوا في هذه الاسرة وهل يمكن نشر تصديقات العلماء المحققون الذين ذكرتهم وماهو تحقيقهم واثباتهم بأن العجرش هم العروس فهل يمكن لكم نشر هذا التحقيق وتاريخه ؟
3-بينت جنابك بأن العجرش او العروس اي قاربت بألفاظ والتسميات فبأي علم هذا تفترض بأن حرف الجيم يكون راء وحرف الواو يكون فائض وحرف الشين يكون سين فما هذا التقارب البعيد فهل يجوز ان نقول جمال ماجد ام نقول ميسان ميزان او كربلاء جلولاء لمجرد يوجد تشابه قريب في مابينهم حتى اذا اختلف في المعنى والهدف الاساسي ؟
4-وحسب قولك بأن النسب قديم وله شياع وشهره وفي مكان أخر تقول ظهر مؤخرا بأن آل عجرش خليط من أنساب شتى فهل لك ان تبين لنا ماهي الانساب الشتى ؟ وانت قلت في (العجرش أو العروس) وأعتبرتهم اسرة واحده ونسبتهم الى بعضهم فهل لك ان تبين لنا ماهو الاصح والاعم لديك وهل اصولهم من العراق ام من مصر من من مختلف الدول العربيه الاخرى وممكن قد يصلون الى احد الشخصيات البارزه المعاصره من الرجالات المهمين في هذا العصر ؟
5-وقد قلت تاره ظهر نسبهم مؤخرا وتاره ذكرتهم المصارد قديما وتارة لهم شهرتهم وشياعهم عند الناس ونحن نعرف بأن قد شاع صيتهم قبل بضعة سنين مؤخرا فكيف سنعرف أيهما الاعم عند الاخرين ؟
6- وذكرة بان ذكرهم السيد العميدي هل لنا معرفة ماذكره من العمود لغاية محمد العروس وماهي حلقة الربط بين محمد العروس والجد التوصيلي وما يدعون الانتساب اليه من هذه الاسره وماهي مستمسكات الاسره من وثائق شرعية محصنه وقانونية حسب طرق تحقيق النسب ؟
اخي الفاضل ماقاله العامري هو الاعم في العراق والاكثر شيوعا لدينا ....... فلاتأخذك لومة لائم في الانساب ومايقال من اصحابها
فقد قال الرسول الكريم ص (( لاتأتوني بأنسابكم , بل إتوني بأعمالكم ))


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات
اليوم هو الثلاثاء مايو 26, 2020 12:16 am


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
ترجم بواسطة phpBBArabia | Design tansformation:bbcolors
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb  
jurisdictionbeautifulbakednylongamersparanoidstratfordwinery