درجات الصائمين

أحاديث، أدعية ، مواعظ .....
أضف رد جديد
لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

درجات الصائمين

مشاركة بواسطة لــؤي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الصوم هو الاستجابة لامر الله وامتثال طاعته في الامتناع عن جميع المفطرات - التي ورد ذكرها في كتب الفقه - وكف النفس وجميع الجوارح عن كل ما يخالف ارادة
الله ويتباين العباد فيما بينهم في مقدار الاستجابة لهذا الامر الالهي وبناء على هذا فاننا نجد الصائمين على درجات فمنهم من يصوم ليسقط الواجب عنه ولا يهمه هل قبل منه ام لم يقبل، ومنهم من لايكون حظه في الصوم الا الجوع والعطش، ومنهم من يتنسك مع قدوم شهر رمضان ويلبس رداء العبادة والفكر، ولكن ما ان ينتهي شهر رمضان طوى عنه ذلك الرداء وعاد الى لهوه ولذاته، تاركا فروض الله وراء ظهره.

وثمة، نموذج آخر من هذه النماذج التي لم تدرك مفهوم الصيام الحقيقي ولم تسعد بمعانيه الباطنية. فترى الواحد منهم يتململ تحت وطأة الجوع والعطش ساعات النهار متثاقلا ومنتظرا بفارغ الصبر لحظة الاذان ليملآ بطنه من صنوف الطعام وألوان الشراب - وكأن الصيام عندهم هو الاكثار من هذه المطاعم - وليذهب بعدها الى مجالس السمر ويقضي ليله بفارغ الكلام وباطل اللهو.

من هنا يمكننا معرفة درجة الصائمين ومنزلتهم في كيفية تعاملم مع هذه الفريضة المقدسة وخروجهم منها بنتائج ايمانية رفيعة. وعلى هذا فان الصوم ينقسم الى ثلاثة اقسام.

1 - صوم الجسد: وهو الكف عن الطعام والشراب رجاء الثواب وخوف العقاب واتقاء النار. وهو أدنى الصيام، واقل مايمكن ان يأتي به الصائم في شهر رمضان وهو بمثابة المقدمة والتوطئة لما سيأتي من اقسام الصيام الاخرى. ومع هذا فان الله لايحرم صاحبه عن الاجر والثواب.

2 - صوم الجوارح: وهو صون الحواس وكفها عن الذنوب والموبقات ولا يؤدي الصوم معناه الواقعي ان لم يرافق صوم البدن صوم الجوارح والجوانح، ومايصنع الصائم بصيامه ان لم يصن سمعه وبصره وجميع جوارحه عن محارم الله ومناهيه واستعمالها في طاعة الله ومراضيه .

3 - صوم القلب: وهو خلوه من جميع اسباب الشر، وصيانته من التفكير في الاثام، وتطهيره من كل ما سوى الله، وذلك لان قلب المؤمن حرم الله ، ولا يجري في حرم الله الا ما كان خالصا لوجهه سبحانه }(لا تسعني ارضي وسمائي ويسعني قلب عبدي المؤمن) وصوم القلب افضل الصيام هو غايته الكبرى ومقصده الرفيع، والى هذا المعنى اشار الحديث الشريف المروي عن امير المؤمنين في غرر الحكم «صيام القلب عن الفكر في الاثام، افضل من صيام البطن عن الطعام».



وهذا هو الهدف الاساس من وراء التشريع الاسلامي لفريضة الصيام وهو تحقق ملكة التقوى والتي لا يمكن الوصول اليها من دون الالتزام بصوم الجوارح وصوم القلب، وذلك لان الصوم عن الطعام والشراب لا يكون الا خلال شهر واحد من السنة ولكن الصيام عن الاثام يجب ان يكون على مدى الايام وطوال السنة وهذا مايتعبأ له المؤمن التقي ويتزود له من شهر رمضان ويتتلمذ في مدرسته التطهيرية.


وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين
نسألكم الدعاء
رب إنى مغلوب فانتصر

الأمل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 227
اشترك في: الأربعاء يوليو 22, 2009 2:20 am

Re: درجات الصائمين

مشاركة بواسطة الأمل »

صورة
صورة

ياقوت
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 104
اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2009 5:59 pm
مكان: مجالس ال محمد

Re: درجات الصائمين

مشاركة بواسطة ياقوت »

تقبّل الله منكم ومنّا صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا!

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس الروحي“