في كل يوم حكمه للامام علي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 3099
- اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
- مكان: قلب المجالس
قال عليه السلام أيها الناس إنا قد اصبحنا في دهر عنود ، وزمن كنود يعد فيه المحسن سيئا ، ويزداد الظلم عتوا ولا ننتفع بما عملنا ولا نسأل عما جهلنا ولا نتخوف قارعة تحل بنا فالناس على اربعة أصناف :
منهم من لايمنعهم الفساد إلا مهانة نفسه وكلالة حده.. ومنهم المصلت لسيفه ، والمعلن بشره والمجلب بخيله ورجله .. ومنهم من يطلب الدنيا بعمل الآخرة ولا يطلب الآخرة بعمل الدنيا.. ومنهم من أبعده الملك ضؤولة نفسه وانقطاع سببه ، فقصرته الحالة عن حله ، فتحلى باسم القناعة وتزين بلباس اهل الزهادة.
منهم من لايمنعهم الفساد إلا مهانة نفسه وكلالة حده.. ومنهم المصلت لسيفه ، والمعلن بشره والمجلب بخيله ورجله .. ومنهم من يطلب الدنيا بعمل الآخرة ولا يطلب الآخرة بعمل الدنيا.. ومنهم من أبعده الملك ضؤولة نفسه وانقطاع سببه ، فقصرته الحالة عن حله ، فتحلى باسم القناعة وتزين بلباس اهل الزهادة.
رب إنى مغلوب فانتصر
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 3099
- اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
- مكان: قلب المجالس
وهذه ذكرتني بسيدي العلامة حمود المؤيد شفاهم الله وحفظهم :
قال عليه السلام (الحذر الحذر فوالله لقد ستر كأنه قد غفر ، فلتكن الدنيا في اعينكم أصغر من حثالة القرظ وقراظة الجلم واتعظوا بمن قبلكم ، قبل ان يتعظ بكم وارفضوها ذميمة (اي الدنيا) فإنها رفضت من كان اشغف بها منكم ، وعليكم بالصبر فإن الصبر من الإيمان كالرأس من الجسد.
قال عليه السلام (الحذر الحذر فوالله لقد ستر كأنه قد غفر ، فلتكن الدنيا في اعينكم أصغر من حثالة القرظ وقراظة الجلم واتعظوا بمن قبلكم ، قبل ان يتعظ بكم وارفضوها ذميمة (اي الدنيا) فإنها رفضت من كان اشغف بها منكم ، وعليكم بالصبر فإن الصبر من الإيمان كالرأس من الجسد.
رب إنى مغلوب فانتصر
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 55
- اشترك في: السبت فبراير 18, 2006 2:34 pm
- مكان: صعده
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 55
- اشترك في: السبت فبراير 18, 2006 2:34 pm
- مكان: صعده
- اتصال:
قال الامام علي عليه السلام
صدر العاقل صندوق سره ، و البشاشة حبالة المودة ، و الاحتمال قبر العيوب .
اعجبوا لهذا الإنسان ينظر بشحم و يتكلم بلحم و يسمع بعظم و يتنفس من خرم .
أفضل الزهد إخفاء الزهد .
امش بدائك ما مشى بك .
من أطال الأمل أساء العمل .
أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة .
القناعة مال لاينفد .
المال مادة الشهوات .
من حذرك كمن بشرك .
قيمة كل امرئ ما يحسنه .
إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكم .
استنزلوا الرزق بالصدقة .
الهم نصف الهرم .
التودد نصف العقل .
الإعجاب يمنع الازدياد .
صدر العاقل صندوق سره ، و البشاشة حبالة المودة ، و الاحتمال قبر العيوب .
اعجبوا لهذا الإنسان ينظر بشحم و يتكلم بلحم و يسمع بعظم و يتنفس من خرم .
أفضل الزهد إخفاء الزهد .
امش بدائك ما مشى بك .
من أطال الأمل أساء العمل .
أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة .
القناعة مال لاينفد .
المال مادة الشهوات .
من حذرك كمن بشرك .
قيمة كل امرئ ما يحسنه .
إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكم .
استنزلوا الرزق بالصدقة .
الهم نصف الهرم .
التودد نصف العقل .
الإعجاب يمنع الازدياد .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 55
- اشترك في: السبت فبراير 18, 2006 2:34 pm
- مكان: صعده
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 357
- اشترك في: الأربعاء مارس 26, 2008 2:47 pm
أُوصِيكُمْ بِخَمْس
بسم الله الرحمن الرحيم
قال علي عليه السلام:
أُوصِيكُمْ بِخَمْس لَوْ ضَرَبْتُمْ إِلَيْهَا آبَاطَ الاِْبِلِ لَكَانَتْ لِذلِكَ أَهْلاً:
لاَ يَرْجُوَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ إِلاَّ رَبَّهُ،
وَلاَ يَخَافَنَّ إِلاَّ ذَنْبَهُ،
وَلاَ يَسْتَحْيِيَنَّ أَحَدٌ إِذَا سُئِلَ عَمَّا لاَ يَعْلَمُ أَنْ يَقُولَ: لاَ أَعْلَمُ،
وَلاَ يَسْتَحْيِيَنَّ أَحَدٌ إِذَا لَمْ يَعَلَمِ الشَّيْءَ أَنْ يَتَعَلَّمَهُ.
وَعليكم بِالصَّبْرِ، فَإِنَّ الصَّبْرَ مِنَ الاِْيمَانِ كَالرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ،
وَلاَ خَيْرَ فِي جَسَد لاَ رأْسَ مَعَهُ، وَلاَ في إِيمَان لاَ صَبْرَ مَعَهُ.(77)
http://www.balaghah.net/nahj-htm/ara/na ... 1#_ftnref1
قال علي عليه السلام:
أُوصِيكُمْ بِخَمْس لَوْ ضَرَبْتُمْ إِلَيْهَا آبَاطَ الاِْبِلِ لَكَانَتْ لِذلِكَ أَهْلاً:
لاَ يَرْجُوَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ إِلاَّ رَبَّهُ،
وَلاَ يَخَافَنَّ إِلاَّ ذَنْبَهُ،
وَلاَ يَسْتَحْيِيَنَّ أَحَدٌ إِذَا سُئِلَ عَمَّا لاَ يَعْلَمُ أَنْ يَقُولَ: لاَ أَعْلَمُ،
وَلاَ يَسْتَحْيِيَنَّ أَحَدٌ إِذَا لَمْ يَعَلَمِ الشَّيْءَ أَنْ يَتَعَلَّمَهُ.
وَعليكم بِالصَّبْرِ، فَإِنَّ الصَّبْرَ مِنَ الاِْيمَانِ كَالرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ،
وَلاَ خَيْرَ فِي جَسَد لاَ رأْسَ مَعَهُ، وَلاَ في إِيمَان لاَ صَبْرَ مَعَهُ.(77)
http://www.balaghah.net/nahj-htm/ara/na ... 1#_ftnref1
ماشاء الله لاقوة الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب.