من سيــتزوج ابـنتـي!!!!

مواضيع عامة حول الحياة الإجتماعية في نطاق الأسرة وخارجها
الملكه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الأحد مايو 11, 2008 4:12 pm
مكان: ارض الله الواسعه

من سيــتزوج ابـنتـي!!!!

مشاركة بواسطة الملكه »

لـــــقــــــــــــد دار هذا الحـــوار بيني وين احدى صديقاتي الهاشميات في الغربه

قــــا لـــت ولـــكـــن مــــن ســـيــتزوج ابـــنــــتـــي!!!!

نظرت حولي ...سألتها ولكن انت عندك ولدين بس!!!!!


قالت نعم ولكن ارد على كلامك...بأن انجب بنت وانت لاتتخيلين كم فرحت لأني لم انجب البنت.... :x

لـــم اســـتطـــع ان ارد ...اكملت....هل تعتدقين اني لا اريد ولكني لا اريد ان انجب بنت....ولظروفنا وبقاءنا في

الخارج تعنس .....فانت تعلمين بأننا الهاشميين لا نستطيع ان نزوجها الاهاشمي.....قلت

ولكن اهلك في اليمن......لم تدعني انهي كلامي ....اختي ...وكأنك نسيتي او تتناسي

...ان بنات الساده عوانس روحي صعده ..رحبان..عويره.... قلت الزواج نصيب وما زوج في

القاع الا وقد زوج في السماء....

....كلامها عجيب ولكنها قالت الصدق ....وعدت الى منزلـي تستقبلني بنتي الصغيره

عمرها 3 سنوات وكنت انظراليها وهي تقفز

من مكان الى اخر وانا اقول واردد ياترى من سيتزوج ابنتي.......او ...مسكينه يا بنتي ستصبحين عانس


.... اعضاء المنتدى الكرام ...ارجو ان اجد منكم التفاعل مع قضيه بنات الساده ...وكيف نحل هذه المشكله ...فوالله من اخر زياره لمدينه صعده ونجران وجدت بنات مميزات ولكن ... !!!

وهنا ساطرح مشكله احدى قريبات الوالده حفظها الله ...وكانت جميله

ولكنها يتيمه.... المهم لضروف معينه بقيت عند جدها ولم تكن تخرج ....ففاتها القطار....


....ووالله اني وددت اعمل لها خير وحاولت ان ابحث عن خاطبه ...ولكني للأسف ...مع

اني كنت مستعده واخواني لدفع تكاليف الفرح من والى ...!!!!


فاتمنى ان اجد تفاعل ...ومناقشه جاده....[/size]
[/size]

Mounir Ali Al Shami
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الأربعاء يوليو 09, 2008 11:35 pm

مشاركة بواسطة Mounir Ali Al Shami »

السلام عليكم ياأختي وسبحان الله يظهر ان اهتماماتنا متشابهه ، يمكن أيضا مواضيع دراستنا ، انما على كل أنا كان في نيتي أن أضع موضوعا في المستقبل يحمل هذه الفكره ، لكن كونه لم يختمر تماما في بالي واستحيائا من حداثة قبولي في المنتدى (فتحنا له يتشاقر ...دخل يبترع) ، كان قراري بالتأجيل ، انما ولكونه فتح فأقول والله المستعان:

الزواج هو رباط اجتماعي يتكون من طرفين أساسيين وعدة أطراف جانبية لتحقيق مصالح متعدده

طبعا هذا تعريفي الشخصي المستخلص من عدة تعريفات لمفكرين أعلى قدرا ومكانة علمية من أخوكم طالب العلم والان اسمحي لي بتحليل هذا التعريف:

رباط أجتماعي ، وهذا أمر واضح ففيه شكل الأتفاق والتعاقد المؤدي الى تكوين علاقة معترف بها في المجتمع ، اذا فهو أمر واقعي يعتمد على قرارات عقلانية ومفاضلات بين أوضاع مختلفة وخيارات مختلفة (في الوضع الطبيعي والذي يتيح وجود خيارات) ولا يتوقع أن يكتب له النجاح اذا كان مبنيا فقط على نزوات معينة (ضبحت من العزوبية ،ليش ما نجرب الزواج) أو حقائق مسلمة (الزواج أمر ضروري ولذلك يجب أن أتزوج - أو أخشى أن يفوتني القطار فيلا نتعلق بما لقينا) أو حاجات آنية (أتزوج هذه السنه - فترة الغربة ... الخ)

الطرفين الأساسيين معروفين ، أما بقية الأطراف فهم اسرتي ذوي العلاقة الرئيسية ، أصدقائهم ، قراهم وأحيانا تصل الى حد مصالح الدول بناء على مكانة الطرفين الأساسيين الأجتماعية.

المصالح المتعددة : تبدأ بالزوجين من الوصول لحالة الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والعاطفي ...الخ
تكوين أسرة جديدة ، استرزاق الأبناء من المولى جل وعلا

طبعا يمكنني الاستمرار في سرد الفوائد لكن الطرح هنا هو لمجرد الوصول الى النتائج التالية:

1- ابراز خطأ ومحدودية الظاهرة "الهوليودية" والتي فحواها أن الحب هو أساس الزواج وبالتالي تنشأ عنه علاقة استحواذية ، بين شخصين فقط تعزلهم عن من سواهم وتفرض مصلحتهم على الجميع ، وان كان هناك من سيعترض ويقول هذا كلام لايمس واقعنا وبيئتنا بحال ، فردي اما أن يكون هذ القول صحيح وهنيئا لك واما أن تكون النار تحت الرماد وهذه هي المصيبة !!

فهذه الظاهرة الهوليودية (من هولي وود صاحبة أكبر الانتاجات السينمائية التي تعمم الان في جميع أنحاء العالم) أصبحت وللأسف مخزونة في العقل الباطن لأغلب الشباب (وهنا اعني الجنسين) الا من تم عزله عن ثقافة المسلسلات والافلام المروجة لهذه الفكرة ، وقليل ما هم)
وأصبحت بغير شعور تتدخل في تفضيلات الشباب وترتيب أولوياتهم ، وغني عن الذكر أن هذه الظاهرة تروج وبشكل أساسي للمميزات الجسدية والجمال السطحي للجنسين

وهنا أدرك شهريار "المغرب" ...فسكت عن الكلام المباح ... وللموضوع تتمة انشاء الله
الهم اجمع أمة نبيك على الحق والف بينهم وأجعل سطوتهم على عدوك وعدوهم ، وادخلنا جميعا في رحمتك ياأرحم الراحمين آمين اللهم آمين

Mounir Ali Al Shami
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الأربعاء يوليو 09, 2008 11:35 pm

مشاركة بواسطة Mounir Ali Al Shami »

بسم الله ،

2- الزواج يحقق مصالح مشتركة للطرفين الرئيسيين وقد أقول حتى مصالح متساوية ، أذا وبالتالي يجب أن يكون الطرفان حريصان على اتمامه والعمل على نجاحه بدافع تحقيق المصلحة الذاتية وأيضا وفي حال توفر الأخلاق الدينية الكريمة ، تحقيق رضى المولى سبحانه
فلا يحق لطرف هنا اذا عقلا ومنطقا أن يتكبر على الطرف الآخر بوضع شروط تعجيزية أو بعرقلة سلاسة مراحل اتمام الزواج أو تعقيدها بعد اتمامه لان هذا يضر بشكل أساسي بمصالحه هو نفسه.

3- تساوي المصالح يوجب بالتالي تساوي الفرص وحق الأختيار... نعم وان كان البعض سيستغرب لكن يجب التحرك لوضع نقطة على السطر لمرحلة كون البنت هي الطرف المحكوم عليه بالأنتظار السلبي "لما يجي النصيب" ومن ثم التعلق بحبال أول طارق خوفا من أن يفوت قطار الزواج ، وياويلها اذا ما سقطت عن هذا القطار بالطلاق أو الترمل فان كان لها حسن طاغ أو مال يطمع فيه والا فيا ليتها كانت القاضية ، ستعود لبيت الوالد أو ربما أحد الاخوان ان كان فيهم خير "مهمشة" ان لم تكن مهانه

هذا وللعلم انني لست مبتدعا بقولي هذا أوليست أمنا خديجة سلام الله عليها عرضت نفسها على النبي (ص وآله) ، لما وجدت فيه صفات الرجل الصالح ، الذي سيصون كرامتها
او لم ننتبه في تلاوتنا لكتاب الله توصية أبنه نبي الله شعيب عليه السلام باستئجار القوي الأمين وعدم تفويت فرصة مكسب شخص كهذا وضمه للعائلة
أولم يخبرنا القرآن الكريم عن قصة الصحابية التي عرضت نفسها على النبي ، وبالرغم من كونه (ص وآله) لم يقبل عرضها الا أنها مارست حقها الانساني في الاختيار ونرى كيف ساعدها النبي في تحقيق غرضها بالاحصان ورشح لها الشخص الذي رأى أنه مناسب لها !

نعم الزمان غير الزمان والنيات غير النيات ، لكن هذا مشروع ثقافة يجب نشرها بل وغرسها في جذور مجتمعاتنا لتلافي تفاقم المآسي التي لا يكاد يخلى منها كل بيت هاشمي خاصة!

4- لم نستعرض المصالح المتعلقة بالاطراف الجانبية والتي أذكر بعضها للتمثيل لا الحصر:
بالنسبة للأهل من كلا الطرفين ، المساهمة في استقرار وسعادة الأبناء (بنين وبنات) والذي يعتبر التتويج الحقيقي لجميع مراحل التعهد بالرعا ية و التربية السابقة
زيادة مستوى التأثير الاجتماعي في البيئة المشتركة في حال كون الزواج من ذات البيئة أو الاستفادة من العلاقات الأجتماعية والامتيازات المتاحة في بيئات اجتماعية أخرى في حال كون الزواج تعدى حدود بيئة كل من الزوجين الأصلية

بالنسبة للبيئة المحيطة ، ضمان الاستقرار الاجتماعي في البيئة والذي تكون نتيجتة زيادة ايجابية وانتاجية المجتمع

اذا وكما توصلنا في السابق لذات النتيجة يتحتم على الأهل والمجتمع السعي لتسهيل مسألة الزواج في محيطهم وعدم وضع أي عراقيل وشكليات من شأنها تعطيل هذا الزواج في حال توفر شروط نجاحه ، نتيجة لطمع أو تكبر أو تعنت ... الخ

كما ومع التأكيد على أن لكل حاله ظروفها والتي يجب أن تستوفى بالدراسة والتمحيص من قبل كافة الأطراف المتعرضة للمصلحة أو المصالح المترتبة على هذا الزواج وبالتالي سيكون عليها ان تتحمل واجباتها أمامه ، لكن لا يجب الاستسلام لتعميمات دخيلة تفرض نفسها كمسألة عدم تزويج الشباب قبل الانتهاء من المرحلة الجامعية مثلا (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج) أو عدم القبول بتاتا بالآخر اذا كان من مستوى اجتماعي أدنى (اذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) .... وأعود للتأكيد أنه ليس هنالك من تعميم في هاتين المسألتين ويجب احترام فردية وخصوصية كل حالة ، لكن مع وضع الحديثين السابقين في الاعتبار

- أيضا يجب أن نبعث الحياة في المقولة الرائعة "أخطب لبنتك ولا تخطب لابنك" وطبعا هناك أساليب عديده ، غير مهينه ولا منقصة للأعتبار خاصة في حال الأخذ بعين الأعتبار أختيار الشخص الكريم ذا الأصل والدين والخلق.

هذه الآن مجموعة الأفكار المبعثرة التي اردت طرحها من رأسي وجمعها في هذه المساحة للنقاش على أمل أن تحظى بانتباه أكبر عدد من الأخوة الأعضاء وانشاء الله أنها تتبلور وتكون باذن الله لبنة أساس لتطوير ثقافة جديدة تحسن من وضع المقبلين على الزواج في مجتمعنا وخاصة السيدات .

خاطركم :wink:
الهم اجمع أمة نبيك على الحق والف بينهم وأجعل سطوتهم على عدوك وعدوهم ، وادخلنا جميعا في رحمتك ياأرحم الراحمين آمين اللهم آمين

الحرة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 200
اشترك في: الأحد إبريل 02, 2006 4:34 am

مشاركة بواسطة الحرة »

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اختي العزيزة ألأم المغتربة
سؤالك عزيزتي كلنا سألنا نفسنا قبلك
و لكني ريحت نفسي بأن ربيت بناتي على نهج و فكر
يتخطى كل الحدود و الحواجز
فكر حر ملتزم بنهج سليم يضمن لهن سعادة الدنيا و الآخرة ان شاء الله
ولهذا لم اخاف من البعيد او القريب مادام يحمل نفس الفكر الذي ينتمين له
و الحمدلله زوجت ثلاث منهن بجنسيات مختلفة لكن فكر موحد و الله يتمم للجميع بالخير
عزيزتي اقول لك و لكل ولي امر, الله العزيز القدير هون علينا الامور المهم الطاعة
و الإلتزام بنهج ثابت قوي يصلح للعالم اجمع وليس لناس من جنب ناس.
كان في بيتنا عجوز رحمت الله تغشاها كانت تقول " جهزي يا بنتي طبختك بأحسن ما تملكي
فأنتي لا تعرفي من الذي قد يدق بابك و يجلس على مائدتك"
وفقنا الله جميعا لما يرضيه عنا
اللهم اعطنا القوة لنعرف ان الخائفين لا يحمون الدين و الوطن.
و ألخائنين لا يصنعون للخير و لا يحمون الشرف و الحرية و الاستقلال.
و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على التعمير و التجديد و البناء.

الملكه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الأحد مايو 11, 2008 4:12 pm
مكان: ارض الله الواسعه

مشاركة بواسطة الملكه »

الاخ Mounir Ali Al Shami..... اولا اشكرك على مداخلتك وصدقت في كلمه كتبتها واضحكتني كثيرا ...

(فتحنا له يتشاقر ...دخل يبترع)
:D


واما الظاهرة "الهوليودية . ... والتي فحواها أن الحب هو أساس الزواج وبالتالي تنشأ عنه علاقة استحواذية

....لم افهم !!! اكيد ان الزواج اساسه الحب ...


اخي الحب اساس اي علاقه ...حتى علاقه الصداقه ...

واساس اي عمل نعمله .....


ولكن هذة المقوله ادناه اشك ان نعمل بها ....


أيضا يجب أن نبعث الحياة في المقولة الرائعة "أخطب لبنتك ولا تخطب لابنك


وقد ذكرت لك حدى قريبات والدتي التي فاتها سن الزواج .... !! بينما انشغل الجميع بتزويج

بناته وتركوا هذه اليتيمه .... والله ان اشعر بالقهر عندما اراها ... ..عندما توفي جدها

بقيت وحيده وانحرمت من بناء اسره وذنبها الوحيد ان الموضوع حساس ولا احد يجرؤ على

فتحه ....!!!

الملكه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الأحد مايو 11, 2008 4:12 pm
مكان: ارض الله الواسعه

مشاركة بواسطة الملكه »

اهلا بك اختي الحره ... واشكرك على مداخلتك ولكني من المستحيل ان ازوج ابنتي


من رجل لايحمل جنسيتها ...وان كان من سابع المستحيلات ...!! ليس استنقاص من احد

وانما عمل بالمثل القائل حلاوه الثوب رقعته منه وفيه ...فنحن اهل صعده مازلت عقولنا

جامده ...

والأصل عندنا اهم من الجنسيه فالمهم ان يكون هاشمي (سيد)...

اختي ابنتي مازالت صغيره 3 سنوات ... ولكن كما قلتي

جهزي يا بنتي طبختك بأحسن ما تملكي


واعجتني كلاماتك هذه ...
و لكني ريحت نفسي بأن ربيت بناتي على نهج و فكر
يتخطى كل الحدود و الحواجز

والله يعيني ان اربي ابنتي ...خصوصا لاقاماتنا في الخارج وكما تعلمين تربيه البنت صعبه في اليمن ....فكيف في مجتمع مثل هذا ....

واشكرك اختي على مداخلتك الجميله

الحرة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 200
اشترك في: الأحد إبريل 02, 2006 4:34 am

مشاركة بواسطة الحرة »

السلام عليكم ورحمة الله
معاك عزيزتي كل الحق فألأصل هو المطلوب
ولكن الأصل هو الفكر وليس الجنسية
طبعا ان وجد الفكر مع الجنسية فالحمدلله
ولكني لن اجعل الجنسية عائق اذا وجد الفكر و النسب
اما الجنسية فهي ورقة للمعاملات الرسمية
مدري هل عندك فسحة للحديث عن التربية
اذ انها عالم بحالة و الحديث عنها لا ينتهي
و هناك مقولة جميلة جدا اعجبتني و هي
عيشي مع اطفالك وليس لهم
كوني ذاتك معهم ولا تتصنعي ما تريديهم ان يكونوا عليه
و الأسواء ان تأمريهم بشيء لا تطبقيه
كوني انتي كما تريديهم ان يكونوا
حبيهم و اشعريهم بحبك و حنانك و لا تحرمي نفسك
او تحرميهم لحظة ود صادقة
سأكتفي بهذا و اسأل الله لك و لنا جميعا التوفيق
اللهم اعطنا القوة لنعرف ان الخائفين لا يحمون الدين و الوطن.
و ألخائنين لا يصنعون للخير و لا يحمون الشرف و الحرية و الاستقلال.
و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على التعمير و التجديد و البناء.

Mounir Ali Al Shami
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الأربعاء يوليو 09, 2008 11:35 pm

مشاركة بواسطة Mounir Ali Al Shami »

بسم الله،

أختي الملكة ، بالنسبة للعبارة
واما الظاهرة "الهوليودية . ... والتي فحواها أن الحب هو أساس الزواج وبالتالي تنشأ عنه علاقة استحواذية

أردت بها القول أن منتجي الافلام في هوليوود عملوا جاهدين حتى رسخوا فكرة أنه لا يمكن أن يكون هنالك زواج بدون علاقة حب (سابقة لهذا الزواج) في العديد من المجتمعات حول العالم، وبالتالي فانه وفي هذه الحاله وفي حال عدم القيام بمحاربة هذه الظاهره ، فان الظواهر الاجتماعية الناتجة عنها ستكون خطيرة على المجتمعات المحافظة ، واضن لا حاجه للدخول في تفاصيل أكثر....

أما كونها تنتج علاقة أستحواذية ، فذلك لكون الزواج الناشئ من علاقة مماثلة يفرض استحواذ كل طرف على الآخر وعدم القبول بمشاركته من قبل أي شخص آخر ، حتى الأهل ، وغني عن القول أنه يجرم ظاهرة تعدد الزوجات وأعود هنا للقول بأن لكل حالة ظروفها وخصوصياتها ولكن تعدد الزوجات بشكل عام وضمن قائمة الحلول الأجتماعية لمشاكل العنوسة والفقر ، يعتبر موضوعا يجب الدفاع عنه.

ملحوظة: ضمن حدود الأدب وعبر القنوات الشرعية المتاحة ، أنا لست ضد نشؤ علاقة حب ناتجة عن اعجاب متبادل تكلل بالزواج ، بدون الدخول في متاهات الشبهات ، ولكن كلامي السابق كان على مجال التعميم :!:
الهم اجمع أمة نبيك على الحق والف بينهم وأجعل سطوتهم على عدوك وعدوهم ، وادخلنا جميعا في رحمتك ياأرحم الراحمين آمين اللهم آمين

Mounir Ali Al Shami
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الأربعاء يوليو 09, 2008 11:35 pm

مشاركة بواسطة Mounir Ali Al Shami »

بسم الله ،

الأخت الحرة ، في بعض الأحيان يمكن تجاوز مسألة كون الزوجين من جنسيتين مختلفتين وبالذات في حال كون الموضوع شكلي أي ان شخصا ما ينتمي لجنسية معينة ، لكن لقضاءه فترة في بلد معين أو لاي أسباب أخرى حصل على جنسية هذا البلد ، لكن في حال كان الاختلاف أصلي فأنا لا أشجع على هذا النوع من الزيجات خاصة مع احتمال انتقال الزوجة لموطن الزوج وانفصالها عن أهلها ، بالطبع التقاء الفكر يعتبر خطوة كبيرة نحو التفاهم ...ولكن :!:

في هذه الأيام هناك تعقييدات كثيرة حول هذا الموضوع ، بلدان تمنع جنسيات معينة من حق الدخول وبلدان تحصر امكانية الزواج ضمن جنسية البلد او جنسيات معينة، وبالتالي فان زواجا من هذا النوع قد يكون له سلبيات كثيرة ليس هنا مقام ذكرها
الهم اجمع أمة نبيك على الحق والف بينهم وأجعل سطوتهم على عدوك وعدوهم ، وادخلنا جميعا في رحمتك ياأرحم الراحمين آمين اللهم آمين

Mounir Ali Al Shami
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الأربعاء يوليو 09, 2008 11:35 pm

مشاركة بواسطة Mounir Ali Al Shami »

بالنسبة لموضوع التربية والأعداد السليم، هذا أمر مطلوب في جميع الأحوال ، لكن يظل الوضع كما هو عليه ، حتى لو وصلت المرأة الى غاية الكمال الانساني فانها محكوم عليها بالانتظار لملاقاة النصيب ، وجل الخيار لها في الأمر هو رفض من لا ترغب فيه (رغب ترغيب الأهل المبالغ فيه أحيانا لاشخاص لا يستحقون كل ذلك الدعم ، وترهيبهم من ان يفوت القطار).

أنا مازلت مؤمن بأن هذه الثقافة يجب أن تتغير ، وأنا على قناعة تامة أن هذا عيحصل انشاء الله ولو بعد حين... ومازلت أذكر الوقت الذي كانت سواقة المرأة في صنعاء تعتبر فضيحة ولكن هذا الوضع قد تغير ، فسبحان مغير الأحوال،،
الهم اجمع أمة نبيك على الحق والف بينهم وأجعل سطوتهم على عدوك وعدوهم ، وادخلنا جميعا في رحمتك ياأرحم الراحمين آمين اللهم آمين

الملكه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الأحد مايو 11, 2008 4:12 pm
مكان: ارض الله الواسعه

مشاركة بواسطة الملكه »

اختي الحره اشكرك على مداخلتك وكلامك سليم التربيه عالم بحد ذاته فاتمنى منك اختي

ان تتحدثي اكثر عن التربيه

الملكه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الأحد مايو 11, 2008 4:12 pm
مكان: ارض الله الواسعه

مشاركة بواسطة الملكه »

اخي Mounir Ali Al Shami ....

يكفيني هذا من كلامك... فكيف بالله عليك...

--------------------------------------------------------------------------------

بالنسبة لموضوع التربية والأعداد السليم، هذا أمر مطلوب في جميع الأحوال ، لكن يظل الوضع كما هو عليه ، حتى لو وصلت المرأة الى غاية الكمال الانساني فانها محكوم عليها بالانتظار لملاقاة النصيب ، وجل الخيار لها في الأمر هو رفض من لا ترغب فيه (رغب ترغيب الأهل المبالغ فيه أحيانا لاشخاص لا يستحقون كل ذلك الدعم ، وترهيبهم من ان يفوت القطار).


وانا معك مؤمنه بأن هذه الثقافة يجب أن تتغير !!!! بس كيف !!

الملكه
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 24
اشترك في: الأحد مايو 11, 2008 4:12 pm
مكان: ارض الله الواسعه

مشاركة بواسطة الملكه »

[quote="Mounir Ali Al Shami"]السلام عليكم ياأختي وسبحان الله يظهر ان اهتماماتنا متشابهه ، يمكن أيضا مواضيع دراستنا ، انما على كل أنا كان في نيتي أن أضع موضوعا في المستقبل يحمل هذه الفكره ، لكن كونه لم يختمر تماما في بالي واستحيائا من حداثة قبولي في المنتدى (فتحنا له يتشاقر ...دخل يبترع) ، كان قراري بالتأجيل ، انما ولكونه فتح فأقول والله المستعان:


..شكرا لك اخي وهذا يدل على اخلاقك العاليه واحساسك العالي بمن حولك مشاء الله

عليك ...بس ماهو موضوع دراستك

Mounir Ali Al Shami
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الأربعاء يوليو 09, 2008 11:35 pm

مشاركة بواسطة Mounir Ali Al Shami »

الأخت العزيزة الملكة ، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وجمعة مباركه،،

أنا في الوقت الراهن أدرس علوم الانسان anthropology

واجده علم مشوق جدا وعالي الأهمية ايضا فمجال دراسته هو أهم كائن خلقه الله في هذا الكون وميزه عن باقي مخلوقاته بالعقل والقدرة على الأختيار ،

وبالطبع التركيز الأكبر فيه منصب على المؤثرات المختلفة على تكوين وتوليفة الصفات الانسانية وبالتالي تأثير هذا الانسان في بيئته،،،، :?

أما بالنسبة لموصوعنا،،،

فأولا : أنا لا أجد أن هذه الفكرة معدومة تماما في بيئتنا وان كانت حالة أختيار المرأة لزوجها أو أختيار الأهل لزوج البنت نادر (ولكنها حالة موجودة وفي أزدياد) .

ثانيا: قد يكون أغلبنا يصب ملاحظته على الواقع المعاش والصفة الظاهرية للمجتمع ، ولكن هناك جانب آخر يغفله الغالبية العظمى منا وهذا ما أحاول أن اتجنبه ، وهو الجانب الخفي من تركيبة وفكر مجتمعنا الحالي والذي يختلف كثيرا بايجابياته وسلبياته عن الفكر والتركيبة التي وجدت قبل 30 - 40 سنة من الآن ، ومن الملاحظ أن التغييرات موجودة ، ولكن المهم هو الربط بين هذه المتغيرات لمعرفة الأتجاه الذي يسلكه المجتمع ، وأنا أعتقد أن مجتمعنا أصبح يقدم تنازلات كثيرة لصالح المرأة كانت تعتبر بعيدة المنال في السابق .

أما بالنسبة لكيف نساعد على أنتشار هذه الظاهرة فهناك عدة طرق أذكر بعضها على عجالة (قبل ما أم العيال تطفي الكمبيوتر وتقول قولتها المشهورة " حتى يوم الجمعة لما أنت في البيت تقابل الكمبيوتر")
:D

1- يجب اخراج هذا الموضوع الى حيز الضوء ، يجب الكلام عنه وتشجيع مناقشته في المنتديات، الجرائد، التليفزيون الراديو ...الخ

2- يجب اتاحة المجال للجميع لمناقشة هذا الموضوع على المستوى الرسمي والثقافي والاجتماعي وتحمل جميع الطروحات والآراء المختلفة ، حتى يصبح ظاهرة عامة

3- يجب دعم هذه الفكرة (التي تعتبر الآن دخيلة على المجتمع) بالدلائل والأدلة على أنها لا تتعارض مع قيمنا الدينية الحنيفة بل على العكس هي قيمة منسية ومغيبة عندنا وأيضا توضيح وتبيين أنها ليست قيمة دخيلة على مجتمعنا بل انها قيمة كما ذكرت آنفا مغيبة بسبب انتشار ظاهرة الجهل لاسباب معينة ف فترة معينة

4- يجب طلب الدعم من المراجع الدينية والثقافية والتربوية في مجتمعنا لابراز أهمية هذه الظاهرة ومحاولة تعميمها (في اطارها المتزن ، مع احترام خصوصيات وافكار الجميع).

5- يجب التحدث بشكل أوسع عن الحالات الناجحة لهذه الظاهرة واعطائها أهمية كبرى لابراز تغلب النواحي الايجابية فيها على ما يخشى من سلبياتها على المجتمع

وخاطرررركم
:wink:
الهم اجمع أمة نبيك على الحق والف بينهم وأجعل سطوتهم على عدوك وعدوهم ، وادخلنا جميعا في رحمتك ياأرحم الراحمين آمين اللهم آمين

حسين بن صالح بن شهيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1
اشترك في: الجمعة يوليو 18, 2008 9:34 pm
مكان: اليمن

رد للاخت الملكةب

مشاركة بواسطة حسين بن صالح بن شهيل »

لماذا يدور الحوار مايتم طلببعض من الموقع
عمل برنامج للزواج بعدالتاكد
من صحة الهويةالهاشمية
واقول ان سبب العنوسة
هوان الناس نست العادات
والزيارات المتواضعة
والبحث عن الزوج الصالح
مش عيب دول شرق اسيا
تبحث لبناتها عن ازواج
اقول نحن والاهل ندور لأخواني
من سنةواكثرعلى بنات
يالله حصلناقبل شهرين زوجناهم
وباقي واحديقولواصغيرة
وعمرهافوق 15سنة
والوقت هذايريدالتحصين من الوقوع
في الرذيلة
اختي لااطيل عليك
اعرفك نحن من آل شهيل
موقع اشراف الحجاز
والسلام
تحياتي لكل من عمل بهذا الموقع المميز
ابوضياء

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس الإجتماعي العام“