المجمع الفقهي يجيز زواجي «فرند» و «المسيار» وحق المرأة في الخلع .....
جدة - بدر المطوع الحياة - 13/04/06//
أجازت نخبة من العلماء المسلمين الأعضاء في المجمع الفقهي الإسلامي، في ختام مداولاتهم الشرعية في مكة المكرمة أمس، بعض عقود النكاح المستحدثة، في مقدمها زواج «فرند» وزواج «المسيار»، لاكتمال أركان الزواج وشروطه فيهما، وخلوهما من الموانع، فيما رفضت عقود النكاح مبيتة النية بالطلاق، وما شابهها.
وأصدر المجمع، الذي انعقدت أعماله على مدى أربعة أيام، ستة قرارات تتعلق بالقضايا الفقهية المثيرة للجدل حالياً، في مسائل الزواج، ومعاملات مصرفية، وقضية «تحديد جنس الجنين» الشائكة، وجميعها مسائل حديثة التطبيق، وشاعت معاملاتها بين الناس في الوقت الراهن.
وصدر عن دورة المجمع الـ18 بيان خاص «حول الكتاب المسمى تلبيساً بـ(الفرقان الحق)». وهو الكتاب المنشور في ولاية تكساس الأميركية أخيراً ليحل محل القرآن الكريم، بعد «تشويه القرآن الكريم بكتابته بطريقة قدموا وأخروا في السور والآيات، وحذفوا، وزادوا، وبدلوا، وحوروا، وعبثوا بكلام الله المنزل على خاتم رسله بخاتمة رسالاته إلى العالمين». ووصف المجمع من أعد «هذه الجريمة» بـ «الحاقدين الأشرار».
ووجّه المجمع «ضربة شرعية» مؤلمة لمعاملات تجارية بدأت تظهر حالياً، خصوصاً في قطاع المصارف، حيث نظر العلماء في ما يسمى «المتاجرة بالهامش»، وتم رفضها لما فيها من الغش والتدليس وأكل الأموال بالباطل، لكن الموقف الشرعي تجاه «بيع البطاقة التي يمنح مشتريها تخفيضات في أسعار السلع والخدمات من غير مصدرها»، حمل رأيين شرعيين، يحرم بموجبهما بيع هذه البطاقات «لما فيها من الغرر»، فيما تجوز شرعاً في حال صدرت بالمجان من دون أي التزامات مالية على المستفيد.
وجاء القرار الثالث قاطعاً ومفصلاً «بشأن فسخ الدين بالدين»، حيث ظهرت حرمته وأضراره، باستثناء صور معينة تم تفصيلها. وقرر المجمع في القرار الرابع، حق المرأة في الخلع وفق ضوابط شرعية فصلها بوضوح. وفي القرار الخامس أجاز المجمع «عقود النكاح المستحدثة»، ورفض بعضها. ووافق المجمع على فتوى سابقة أطلقها الشيخ اليمني عبدا لمجيد الزنداني قبل نحو أربعة أعوام، واشتهرت بمصطلح «زواج فرند»، في إشارة إلى علاقة زوجية مكتملة الأركان الشرعية، تشبه عملياً علاقة الصداقة بين رجل وامرأة يعيش كل منهما في بيته، من دون أي التزامات مالية في مقدمها شرطا النفقة والسكن. كما وافق المجمع على صورة زواج «المسيار»، أي أن تتنازل المرأة لزوجها عن حقها في المبيت والإنفاق والسكن، وأن يأتي الزوج متى سمحت له ظروفه إلى دارها. لكنه رفض ما يسمى بـ «الزواج الموقت بالإنجاب»، وهو، بحسب تعريف المجمع، عقد مكتمل الأركان والشروط، إلا أن أحد العاقدين يشترط في العقد أنه إذا أنجبت المرأة أن يطلقها «وهذا الزواج فاسد لوجود معنى المتعة فيه»، كما رأى منع «الزواج بنية الطلاق... لاشتماله على الغش والتدليس».
هذا الموضوع منقول
المجمع الفقهي يجيز زواجي «فرند» و «المسيار» وحق المرأة في ال
في البداية لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
وفي الختام انا لله وانا اليه راجعون
هل سمع السادة اعضاء مجلس الفقة الاسلامي بمصطلح ( المقاصد الشرعية )
ماهو القصد من الزواج
وماهو الفرق بين الزنى والمتعه والفرند والمسيار......
ثم أليس كل قرض جر نفعا فهو حرام .....
(وبيقولوا ليه اضرب الناس... )
وفي الختام انا لله وانا اليه راجعون
هل سمع السادة اعضاء مجلس الفقة الاسلامي بمصطلح ( المقاصد الشرعية )
ماهو القصد من الزواج
وماهو الفرق بين الزنى والمتعه والفرند والمسيار......
ثم أليس كل قرض جر نفعا فهو حرام .....
(وبيقولوا ليه اضرب الناس... )
آمنت بالله
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 95
- اشترك في: الجمعة أكتوبر 19, 2007 8:19 am
من قال لك ان المتعه مثل الزنا
فماقولك بهذه الآية
"والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما "
قدم جابر بن عبد الله معتمرا فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا المتعة فقال نعم استمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... 1&Rec=3208
عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال
أنزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينزل قرآن يحرمه ولم ينه عنها حتى مات قال رجل برأيه ما شاء
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... 0&Rec=6512
عن أبي بردة عن أبي موسى
أن عمر رضي الله عنه قال هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني المتعة ولكني أخشى أن يعرسوا بهن تحت الأراك ثم يروحوا بهن حجاجا
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... =6&Rec=328
عن أبي موسى
أنه كان يفتي بالمتعة فقال له رجل رويدك ببعض فتياك فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعدك حتى لقيه بعد فسأله فقال عمر رضي الله عنه قد علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعله وأصحابه ولكني كرهت أن يظلوا بهن معرسين في الأراك ويروحوا للحج تقطر رءوسهم
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... =6&Rec=336
قال عمران بن حصين
تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنزل فيها القرآن قال عفان ونزل فيه القرآن فمات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينه عنها ولم ينسخها شيء قال رجل برأيه ما شاء
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... &Rec=19838
عن جابر بن عبد الله قال
كنا نتمتع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهم حتى نهانا عمر رضي الله عنه أخيرا يعني النساء
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... &Rec=13806
اقول هل عمر نبينا حتى نتبع قوله؟
عن جابر قال
متعتان كانتا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فنهانا عنهما عمر رضي الله تعالى عنه فانتهينا
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... &Rec=14011
قال عبد الله بن شقيق
كان عثمان رضي الله عنه ينهى عن المتعة وعلي رضي الله عنه يأمر بها فقال عثمان لعلي إنك كذا وكذا ثم قال علي رضي الله عنه لقد علمت أنا قد تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أجل ولكنا كنا خائفين
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... =6&Rec=723
اقول هل علينا اتباع الامام علي عليه السلام ام عمر؟
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)"
سورة المؤمنون مكيه نزلت قبل سورة النساء التي بها المتعه حيث سورة النساء مدنيه
اذا فلا يوجد مانسخ هذه الآيه من القرآن
قال تعالى"ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير "
هل رأيت النسخ يحدث بآيه وليس بحديث
اذا لماذا تنكر المتعه
هذا فقط للايضاح وليس للنقاش
فماقولك بهذه الآية
"والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما "
قدم جابر بن عبد الله معتمرا فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا المتعة فقال نعم استمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... 1&Rec=3208
عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال
أنزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينزل قرآن يحرمه ولم ينه عنها حتى مات قال رجل برأيه ما شاء
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... 0&Rec=6512
عن أبي بردة عن أبي موسى
أن عمر رضي الله عنه قال هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني المتعة ولكني أخشى أن يعرسوا بهن تحت الأراك ثم يروحوا بهن حجاجا
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... =6&Rec=328
عن أبي موسى
أنه كان يفتي بالمتعة فقال له رجل رويدك ببعض فتياك فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في النسك بعدك حتى لقيه بعد فسأله فقال عمر رضي الله عنه قد علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعله وأصحابه ولكني كرهت أن يظلوا بهن معرسين في الأراك ويروحوا للحج تقطر رءوسهم
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... =6&Rec=336
قال عمران بن حصين
تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنزل فيها القرآن قال عفان ونزل فيه القرآن فمات رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينه عنها ولم ينسخها شيء قال رجل برأيه ما شاء
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... &Rec=19838
عن جابر بن عبد الله قال
كنا نتمتع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهم حتى نهانا عمر رضي الله عنه أخيرا يعني النساء
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... &Rec=13806
اقول هل عمر نبينا حتى نتبع قوله؟
عن جابر قال
متعتان كانتا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فنهانا عنهما عمر رضي الله تعالى عنه فانتهينا
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... &Rec=14011
قال عبد الله بن شقيق
كان عثمان رضي الله عنه ينهى عن المتعة وعلي رضي الله عنه يأمر بها فقال عثمان لعلي إنك كذا وكذا ثم قال علي رضي الله عنه لقد علمت أنا قد تمتعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أجل ولكنا كنا خائفين
http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... =6&Rec=723
اقول هل علينا اتباع الامام علي عليه السلام ام عمر؟
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)"
سورة المؤمنون مكيه نزلت قبل سورة النساء التي بها المتعه حيث سورة النساء مدنيه
اذا فلا يوجد مانسخ هذه الآيه من القرآن
قال تعالى"ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير "
هل رأيت النسخ يحدث بآيه وليس بحديث
اذا لماذا تنكر المتعه
هذا فقط للايضاح وليس للنقاش