ماصحة تحريم زواج الهاشميه بغير الهاشمي ؟؟

مواضيع عامة حول الحياة الإجتماعية في نطاق الأسرة وخارجها
ابو عز الدين
مشرف مجلس الفتوى
مشاركات: 416
اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am

مشاركة بواسطة ابو عز الدين »

عصي الدمع كتب:زواج الهاشمية بغير هاشمي ليس محرم أبدا
ومن يرى هكذا .. فليأتي بدليله

والسلام


تسلم يا عصي الدمع :D
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ

سيف الإسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 154
اشترك في: الأربعاء مارس 01, 2006 9:07 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة سيف الإسلام »

quote]أخي الموت لقد قلت :

(قال الامام القاسم في كتابة الاعتصام بحبل الله المتين في باب الكفائة في الزواج بعد ان سرد الاحاديث التي تدل على الكفاءة في الدين والنسب وغيرها قال انه يغتفر برضاء الاعلى وقال انه لا مانع من تزويج الفاطمية بغير الهاشمي وذكر انها من مسألة من تعصي لتركه وينعقد الزواج مع الاثم)
[/quote]
وأقول :هذا الكلام لا يدعم رأيك مع الاسف اذ يفهم منه مايلي :
1- ان هناك احاديث نبوية تشترط الكفاءة في النسب
2- انها سيئة يمكن ان تغتفر اذا رضي الاعلى
3- ان الزواج ينعقد مع الاثم
إذا حينما تورد مثل هذا القول فأنت إنما تحتج على نفسك لا على اولائك الذين يقولون بالتحريم
وقلت ايضا :
(واشارة الى الاخ / سيف الاسلام فاني لم اقل تعصب الا لان المسألة عصبية اكثر مما هي شرعية والا فأين الادلة على ذلك ولقد سمعت بل واسمع الى اليوم كلام عجيب وغريب فقد سمعت هاشمي مرارا يقول والله انه يحب ان يزوج اخته بيهودي ولا يزوجها)
وأقول : أما هذا الهاشمي الذي سمعته مرارا فعليك ان لاتعول عليه كثيرا في إثبات ان المساله حسب قولك (عصبية) واليك المبررات:
1-ان هذا الهاشمي الذي ذكرت لم نعرفه ولو عرفناه فهو قطعا لايمثل الا نفسه الا اذا كنت ترى فيه ناطقا رسميا للهاشميين جميعا وهو مالا -اظنك- تستطيع اثباته
2-الادلة التي اوردتها كقول الامام القاسم المتقدم ذكره وكقول الامام المهدي الذي اوردته ايضا .. كلها توحي بان المسالة تتصل بالشرع والفقه وليس بالعصبية كما ادعيت .. وأظنه حان الوقت لتسلم بما كنت نصحتك به قبلا وهو التورع عن قذف الاخرين حتى تثبت للاخرين انك لست عصبيا انت الاخر
وقلت أيضا :
(ولا نحتاج الى التحريم فقد يحترم الناس اهل البيت عليهم السلام تلقائيا خاصة والاكثرية شيعة محبين فلا داعي للتحريم دون دليل ..)
وأقول : من إحترام الهاشميين أيضا ان نقنعهم بالدليل لا ان نلومهم ونحن لانستند الا على المجابر .. خاصة وان ما اوردته من الحديث عن تزويج النبي وبعض اهل البيت لايزال محتاجا الى بحث اذ هي مسالة مختلف فيها ، فلا تظنن انك قد اتيت بما لم تات به الاوائل,
.... قلت ماترى لكي اذكرك بأنه يلزمك المزيد من البحث والاطلاع حتى تكون اكثر قدرة على تحقيق المسالة والانتصارالفقهي العلمي لرأينا المفترض وهو اباحة الزواج فأنا ميال اليه كما سبق وان قلت
إلهي ماذا فقد من وجدك !! وماذا وجد من فقدك..!

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ الكريم / الموت لأمريكا

قلتَ في سياق مشاركتك :-
واورد خلاصة هذا البحث في هذه المسألة :ـ
من اين جاء التحريم ؟؟
وهل هو حرام او مكروه ام ماذا ؟؟
وهل القضية تاريخيه ؟؟


سؤالك التالي : (( من أين جاء التحريم ؟؟ ))
يقتضي أنك قد إطلعت على فتوى بتحريم هذا الزواج

وإلا فلا معنى لسؤالك عن علة التحريم ... إذا لم نتطلع بدايةً على فتوى التحريم !

فإن كان هناك قد إطلعت على فتوى تحريم ..
فعليك أولاً عرضها علينا .. مع ذكر مصدرها ؟
لنقوم ثانياً بالتأمل فيها ومناقشتها
لنعرف مدى منطقية الأدله التي إستند عليها في الفتوى ؟


--------
الأخ الكريم / ابن الجنيدي !!

قلتَ في كلامك :-
يامسلمون يا أهل الشريعه بعضكم يناقش في موضوع محسوم وهو زواج الهاشميه بغير
هاشمي وهذا حرام لايجوز بل أني أتوقع أن يكون من الكبائر
!!!
فأقول :-
بالله عليك يا أخي .. من الذي حسمه !!!!؟
هل هناك نص على دعواك بأنه موضوع محسوم !!؟

وأي تحريم وأي كبائر تتحدث عنها بالله عليك !!!؟
هل وصلت لدرجه من العلم تعطيك حق إصدار هذه الفتاوى !!!؟؟
حتى لو كنت عالماً مجتهداً وأصدرت فتوى بذلك ... فهي غير ملزمه لنا !!!

أرجوا أن لا تطلق عبارتك جزافاً ... وأن تعقل ما تقول !!


وقلتَ أيضاً :-
فلوا كان هذا النوع من الزواج حلال مشرع لرأيتهم أول من يبادر به ولما رأيت منهم أعراض عنه
فيا أخي هل الهاشمي اليوم أعلم وأتقى من الأمام الهادي الى الحق ابن القاسم الرسي
لا أظن ذالك فلماذا؟لم يزوج أسلافنا من الهاشميين أحد من أبناء العشائر اليمنيه مثلا هل
سئلت نفسك هذا السؤال أعتقد أن العقل مهم أن يستعمل في حاله سؤالك هذا.
!!!!
لا ترمي التلفيقات بجهل على الأئمه عليهم السلام !!
هل لك دليل بأن الإمامين الرسي والهادي عليهم السلام ... لم يزوجوا بناتهم لغير فاطمي !؟؟

فلا تشرعن عصبيتك بتلفيقات للأئمه عليهم السلام !! :evil:

وقلتَ أيضاً :-
أعطيك يا أخي الكريم مثال بسيط جدا.
لاشك في أن الزكاه قد حرمت على بني هاشم ومواليهم وهذا قول لاريب فيه عند جميع المسلمين أذا تزوجت الهاشميه بغير هاشمي أي قبيلي مثلا طبعا أنت تعلم أن الرجال قوامون على النساء بالنص القرآني لو مثلا ياعزيزي جار الزمان على هذا القبيلي والذي زوجته هاشميه فحتاج أن يمد يده للزكاه طبعا مما لاشك فيه أنها أحلت له ولاكن عندما يأخذ الزكاه ويجلبها
لبيته الذي هو مدبر مؤنته فما رأيك يا عزيزي هل؟تريد من الهاشميه أن تشارك زوجها ما أحل له وحرم عليها أم تتفرج عليه وهو يقتات وتتكل على الله وتموت من الجوع .
فأقول :-
أولاً : التحليل والتحريم لا يستند فيه إلى مجرد أمثله مؤلفه !!! بل إلى نصوص !

ثانياً : مثالك ذلك مقصور على الزوج الذي أخذ من الزكاه فقط !! وهو يقتضي تزويج من كان غنياً !
وبالتالي تحول دليلك إلى علة المال وليس إلى علة النسب !!
فإن قلتَ : قد يصبح ذلك الغني فقيراً في يوم من الأيام
فأقول : لا يكون التحريم بناءً على فرضيات مستقبليه !! وإلا فقد يمتنع أحدهم من تزويج إبنته لك بحجة أنك قد تكفر في يوم من الأيام !!!

ثالثاً : بناءً على مثالك ... يلزمك تحريم قبولك لدعوة جارك أو صديقك ( الغير فاطمي ) على عزومة لوجبة الغداء مثلاً ... لأن مصدر المال الذي صنع منه طعامه قد يكون من زكاة !!!

فاعقل وتدبر


وقلتَ أيضاً :-
بالنسبه للهاشميون في اليمن سواءالجنوبي أو الشمالي والحجاز مثل أشراف مكه وما حولها
أيضا من هاجروا الى دول شرق آسيا لايقولون بزواج الهاشميه بغير هاشمي البته
فأقول :-
هل مجرد الظن .. جعلك تجزم بقولك (( البته )) !!! عجيب !!!
يا أخي
إن حالات زواج الهاشميات الفاطميات بغير فاطميين في هذا العصر الذي نعيشه ... كثيره جداً
ولكن المجال لا يسع لذكرها ...

ولكن يكفيك مثالاً من العصور السابقه .. أمير شعراء اليمن الحسن بن علي بن جابر الهبل
فقد كانت أمه هاشمية ... وآل الهبل من قبائل خولان
وقد قال رحمه الله في سياق شعره :-
أخوالي الغر الأكارم هاشمٌ *** وإذا ذكرت الأصل أذكر حميرا

فتفكر .. وتأمل .. وراجعك أفكارك !


-------
سيدي وأستاذي / محمد الغيل

قلتم :-
انفرد الامام عبد الله بن حمزة في هذه المسألة فحرم الفاطمية على غير الفاطمي حفظا للنسل كما علل كما اظن وهنا فرق بين الهاشمي والفاطمي ..!
أظن حسب ما أذكر ... أنها في كتاب الشافي
ولكن ليس كفتوى ... بل تفهم من سياق مناظرته عليه السلام لفقيه الخارقة

فإن صح ذلك عن الإمام عبدالله بن حمزه (ع) .. فهو إجتهاده .. وهو عير مفروض أو ملزم لأحد
كما أن رأيه عليه السلام قد يكون بسبب ظروف معينه في ذلك الزمان والمكان .. إقتضت ذلك ؟

والدليل المرجح لكون الفتوى خاصه بزمانه فقط
أي عدم تعميم الفتوى على جميع الأزمنه ... التالي :-
أن بنات السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليهن جميعاً ... لم يكن هناك فاطميين في زمانهن سوى أشقائهن الحسن والحسين عليهم السلام
ومن المعلوم حتى للجهال والأطفال أنه لا يجوز زواج الأخ بأخته .. دون شك

فحاشى لإمامنا العظيم بحر العلم أن يفتي بفتوى تعم كل الأزمنه والأمكنه

كما أن الفتوى لا يحكم بها على الزمان السابق لصدورها


تحياتي لكم سيدي ..
وشكراً لمداخلتكم التي تستحق التأمل جلياً في كافة أبعادها وحيثياتها



-------
أخيراً إخواني جميعاً :-
إعلموا أن مسألة الكفاءة في النسب قد قال بها كافة المذاهب .. بما فيهم أئمة المذاهب الأربعه رحمهم الله تعالى .
واختلفوا في تفاصيلها
بل أن أحدهم إشترط أيضاً الكفاءة في الحرفه !!!
وسوف أراجع إن شاء الله أحد كتب كلية الشريعه ... حيث عرض فيه آراء كافة المذاهب
فلا تتعجلوا في إصدار الأحكام قبل الرجوع للمصادر والإطلاع عليها

وللعلم أيضاً فهناك قاعدة للإمام الشافعي رحمه الله ... ذكرها الشيخ / أحمد الكبيسي ... في أحد البرامج الدينية على قناة دبي ... نصها ما يلي :-
(( كل إمرأة كفؤ للرجل ،، وليس كل رجل كفؤ للمرأة ))
وهي تحتاج لفهم مقصودها بالشكل السليم .




تحياتي للجميع ،،،،
ولي عودة إن شاء الله
صورة
صورة

ناصر الهمداني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 418
اشترك في: الخميس يناير 12, 2006 10:21 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ناصر الهمداني »

اللهم صل على محمد و على آله الطاهرين


روحي أنا فداءً لأهل البيت عليهم السلام

في السعودية حيث أنا..............
من الكلام اللي تطلعه الوهابية على الزيدية إن الأشراف ما يرضون يزوجونكم!!!



في رأيي موضوع الزواج موضوع هام لكن ما يحتاج له إلى هالة أكبر

لأانه بكل بساطة نحن القبايل ما نرضى نزوج البياع أو الحايك أو غيره (نسميهم الجيران)بعض القبايل تزوج إذا كان عنده فلوس أو صاحب منصب و قد فعلها الكثير ......معروفين ما تجنيت عليهم .......
في رأيي إذا كنت صاحب دين و عقيدة سليمة و دخل جيد و نسب فالمشكلة محلولة إذا رضي صاحب الشأن و إذا مارضي هذا رايه ما نقدر نغصبه
مثلا حسب ما وصلني من ناس ثقة سيدي مجد الدين كان بيزوج الفاضل حسين الأدول لكن طلب منه بعض أشراف نجران ما يفعل لأنه راح يزعل منه بعض الناس و الله أعلم.
ما فيه تحريم و لا سمعت عنه لأن احنا لما نقول للأشراف ليش ما تزوجونا يقولون أنتوا ما ترضوا تزوجون البيع و .......لأن لو فيه تحريم كان ذكروه لنا و احن من أشد الناس حب لهم.


و دمتم
صورة
من أجبر على تنفيذ الأوامر كان عبداً لمن أمره...
من رضي بغير الواقع كان عرضةً لحدوث الوقائع...
من سجــــد لله فليعلم أن ما ســواه التــــــراب.......

ابن الجنيدي!!
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 8:17 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة ابن الجنيدي!! »

عصي الدمع كتب:زواج الهاشمية بغير هاشمي ليس محرم أبدا
ومن يرى هكذا .. فليأتي بدليله

والسلام
الاخ الجنيدي اطلق احكام القتل وهذا كلام غير صحيح لانه سيحل دماء اكثر الهاشميين واريد رأي الامامية فقهيا وفي اي كتاب وهل هذا الرأي عند الاكثريه
لست أنا من أطلقها أنها واقع نعيشه في مناطقنا هو الذي أطلق هذه الأحكام
مع ذالك بما أني مؤمن بحرمته فأنا مع التفريق
ويمكن الواقع أفضع
بعيد فهذا الجنيدي قد اطلق احكامه وهو شاهد عيان... اليس هذا تعصبا اعمى ..؟؟
نعم قل عنه ماتشاء فلأني مره أخرى مؤمن بتحريمه فهو عندي كالزنى
وحد الزنى عند الهاشميين مدبول عن غيرهم تمام
واما الامام الهادي عليه السلام فاني لا ادري من اين اتى الجنيدي بهذا الكلام عنه فنرجوا منه ايضاح ما ذكره الامام الهادي عليه السلام
هاه .... أنا قلت لم يثبت أنه زوج ولا أبناءه زوجوا وطبريين وماطبريين هاتوا لي دليل!!!

مالكم ولبنات الزهراء الله المصرف كل شيء وله حكمه
والا أقول لكم أعتبروا هذي المساله مثل الزكاه والخمس
الزكاه حرمنا منها وبدلنا بالخمس عوضا عنها من عهد بني أميه
ماقد شفنا هذا التعويض يعني الخمس طيب وشفيها حتى اذا زواج الهاشميه بغير هاشمي حلا وشفيها أذا حرمنا أمه طول وعرض مقابل ما حرمونا منه
لاتقولوا مش في صالح الهاشميات سمعنا أن أخر الزمان كل رجال مقابله خمسين مره
يعني مصير الكل هاشمي والا غير هاشمي يعنسن بناته يعني حبكت

قال طبريين قال!!!!! طيب يمكن ساده
يمكن أبناء عمومه الهادي
المهم:
جدي المهاجر الى الله احمد بن عيسى بن محمد النقيب بن علي العريضي بن الأمام جعفر الصادق بن الأمام محمدالباقر بن السجاد زين العابدين علي بن الأمام الحسين بن أمير المؤمنيين علي بن أبي طالب عليهم أفضل الصلوات والتسليم
لا يعرف شيء أسمه زواج سيده بغير سيد لا هو ولا عياله أبآءنا وهو الحرام بعينه
لو لم توجد سوى مساله الزكاه فهي أكبر دليل
زواج الهاشمية بغير هاشمي ليس محرم أبدا
ومن يرى هكذا .. فليأتي بدليله

والسلام
ناهي الي يقول أنه سيد هاشمي ونعم
يجوب على مساله الزكاه وقدهو الرجال الي فينا.
البعض دور له أعذار منشان يحلل زواج هو حرام دون أدنى شك .. والله وأعلم
جدي عياله في شرق آسيا اخواننا بيننا وبينهم الاف الأميال ليش ما يحلوه مثل البعض
هم في دول متحضره جدا مع ذالك متمسكين أكثر مننا في هذي الأمور
أشراف الحجاز الي بعضكم يقول هم في الأصل زيود متمسكين ومتشددين أكثر منا حتى

بالنسبه للأماميه من أصلا قال أنه يوجد عالم أمامي يحرم زواج الهاشميه بغير هاشمي
هم يحلوه كل الأحلال مع الحرص في الأنتقاء الذي يليق


أنا لم أتكلم عن الأماميه!!!!! تكلمت عن غيرهم



أكرر هاشمي من ظهر هاشمي الي يجيب عذر ننفي به مساله الزكاه
المحتج بها..
أسكه أبسر منهو الحيدري الكرار
الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام:
صمام الأمان للدولة الإسلاميــــــــــة ..
..

http://www.althqlin.net/sounds/ram/1289.ram

ابن الجنيدي!!
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 8:17 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة ابن الجنيدي!! »

يا الحسن كلامك الأخير معقول

ولكن يكفيك مثالاً من العصور السابقه .. أمير شعراء اليمن الحسن بن علي بن جابر الهبل
فقد كانت أمه هاشمية ... وآل الهبل من قبائل خولان
بس فاطميه لايمكن هاشميه يمكن عندك مثلا بيت باوزير في حضرموت هم من فئه

القضاه لاساده ولا قبايل مع ذالك هم هاشميين حتى المشاشه دون أدنى شك اي

بالبراهين وهم ينتسبون لعبدالله بن العباس بن عبدالمطلب

يجوز أم الهبل منهم أو من أمثالهم الكثير مثل ذريه محمد بن الحنفيه المنتشرين في

الجزيره العربيه في مكه في المدينه وعموم الحجاز ومصر والسودان و ..و ..و

راجعوا المسأله.
الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام:
صمام الأمان للدولة الإسلاميــــــــــة ..
..

http://www.althqlin.net/sounds/ram/1289.ram

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / ابن الجنيدي !!



لم يكن هناك وجود لأي أسر عباسيه أو من ذرية محمد بن الحنفية في شمال اليمن آنذاك !!
وحتى من وجدوا الآن .. فقد إنتقلوا إلى شمال اليمن منذ عهد قريب جداً .. لا يزيد عن مائة عام على أكثر تقدير !!


مازلنا نطالبك بالدليل على التحريم ؟؟

وقد فندنا إحتجاجك بمسألة الزكاة ... فراجعها واعقل !

وإن لم تجد دليلاً على دعواك .. فأرجوا أن تتوقف عن طرح كلامك الذي ليس فيه سوى التشويه للهاشميين ... وإحتفظ بقناعتك لنفسك !


تحياتي
صورة
صورة

ابن الجنيدي!!
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 8:17 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة ابن الجنيدي!! »

ثالثاً : بناءً على مثالك ... يلزمك تحريم قبولك لدعوة جارك أو صديقك ( الغير فاطمي ) على عزومة لوجبة الغداء مثلاً ... لأن مصدر المال الذي صنع منه طعامه قد يكون من زكاة !!!

فاعقل وتدبر

شكرا ...شكرا ياجاري على هديتك التي هي العزومه
لماذا لانقول عن هذه العزومه هديه يا سيد حسن.

وشكرا لك لا بأس سوف أحتفظ برأيي لي.
ولاكن سيدي الحسن برأيك أيعقل أن العلامه المؤيدي يكترث لغضب البعض أن هو عمل عملا
مقبول عند الله .

الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام:
صمام الأمان للدولة الإسلاميــــــــــة ..
..

http://www.althqlin.net/sounds/ram/1289.ram

بو هاشم الشرفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 90
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 07, 2005 6:05 pm

مشاركة بواسطة بو هاشم الشرفي »

موضوع مهم للحوار وهو في غاية الاهمية شكراً لك أخي الموت لأمريكا
البعض أتخذ الموضوع للعصبية فقط بدون سند أو دليل وسأقول كلمة حق وهي في حق الأخ المتوكل وأقول له كفيت ووفيت وتسلم يمينك .
ولن أزيد على ما قاله سيد العالمين محمد ابن عيدالله عليه الصلاة والسلام (( تنكح المراة لاربع.. لمالها و لحسبها وجمالها و لدينها.فاضفر بذات الدين تربت يداك )) وهذا هو الذي نريده ذات الدين وليس مهم ان تكون بنت هاشمي أو بنت قبيلي كلنا أبناء الإسلام ، وعلى فكرة في هذا الزمن زمن الماديات فقد حصلت أن تزوجوا ( ....) بنت قبيلي أو بيت هاشمي والسبب الفلوووووووووووووووس والماهدة التي تعمي العيون .
يا عينُ هذا السيدُ الأكبرُ = وهذه الروضةُ والمنبرُ
يا عينُ ذا ما كنتي تبغينهُ = فما لأجفانكِ لا تمطرُ


http://www.albasair.org/Anasheed/AAnasheed/Yaain.mp3

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

أخي العزيز الجنيدي
ما تكتبه يمثل رأيك الشخصي ..
لان الغلاة في هذه المسألة لا يتطرقون للتحريم حتى ..
أما أنت يا أخي قلت أنها من الكبائر :shock:
فلا تتسرع كثيرا..
رب إنى مغلوب فانتصر

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

أخي الكريم عصام البكير
تعال أزوجك بنتي ولا تقلق :D
رب إنى مغلوب فانتصر

الموت لامريكا
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 131
اشترك في: السبت نوفمبر 26, 2005 5:01 pm

مشاركة بواسطة الموت لامريكا »

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ / سيف الاسلام
اولا :ـ لم انكر احاديث الكفاءة في النسب فمن اين استنبطت اني نفيتها ؟
اما انها سيئة تغتفر برضاء الاعلى على قول الامام القاسم مع حصول الاثم فانها تدرج في اغلب العبادات كالذي يحج وليس متزوج فان حجه صحيح مع وقوع الاثم على قول الامام المهدي في الازهار والاثم عتاب بسيط لا يرقى الى مستوى التحريم
اما بالنسبة لاقوال الائمة فانما اوردتها ليعلم انه لا يوجد تحريم اطلاقا والمسألة فقهية تذكر في باب الكفاءة في النسب وقد فصلت ذلك سابقا ومنهم من اضاف الصناعة وغيرها ولم انكر ذلك ان المسألة فيها اخذ ورد في باب الكفاءة بل الذي انكره وجود التحريم الشرعي .
والمسالة ما زالت في نظري في طور العصبية وليست شرعية
واما الهاشمي الذي قلت انه لا يمثل الهاشميين فاني لم اورد كلامه احتجاجا على الهاشميين بل مثالا لتعصب بعضهم ولا ادري من اين تقرر عني اشياء لم اذكرها كقولك ( اني اظن اني اتيت بما لم تأت به الاوائل ) فهل توحى اليك وحيا
فالوهم لا يلزمني الرد عليه ولا تقل عني شيئا لم اقله قال تعالى ( ان بعض الظن اثم ) وكل ما ارجوه ان نبحث المسألة بحثا هادئا ونستفيد من اراء البعض ونعالج قضية اجتماعية والله من وراء القصد ..


الاخ /الحسن المتوكل شكرا على مداخلتك الرائعة وتوضيحك الجيد
اما قولك لماذا قلت من اين جاء التحريم وانه يلزم ان هناك فتوى وعلي ايرادها
فاني لم اقل :ـ
من اين جاء فتوى التحريم ؟
بل قلت من اين جاء التحريم ؟
والتحريم حاصل عند اغلب الهاشميين لا نستطيع انكاره وهم المطالبون بالفتوى وهو سؤالي في البداية والنهاية من اين جاء لهؤلاء التحريم ؟ هل التحريم مسألة شرعية ام تعصب اعمى

الاخ / ناصر الهمداني
قولك انهم يقولون اشراف نجران للقبائل عندما يقولون لهم زوجونا .. هل تزوجون البياع وغيره هذا .. قياس باطل .. وهل القبائل في نظرهم انهم بيع او جزر فهذا عذر اقبح من فعل وهي على قول الكفاءة في الحرفة او الصناعة كالشافعي وهذا ايضا يختلف باختلاف البلدان والاعراف فمنهم من يرى حرفة الحلاقة عيبا كبيرا كالجزار في اليمن وفي بلد اخر الذي يبيع خضرة كراث وفجل وغيره عيبا ايضا وعند اخرون ان مهنة الجزارة والدباغة ليست عيبا كالبقال وهكذا
واما قولك ان العلامة / مجد الدين المؤيدي كان قد زوج الادول لكن اعترض عليه بعض اشراف نجران بحجة ان بعض الناس سيزعل فهذا في نظري قلة ادب مع حضرة العلامة / مجد الدين المؤيدي ايده الله ولو كانوا فعلا يقتدون به لرأوها فرصة في اقتفاء اثره ومتابعة رأية واتضح انهم يتبعون منه فقط ما يحلوا لهم اما الذي سيزّعل البعض فلا .. وكان في هذا فتحا جميلا لمئات العانسات في نجران وفي نفس الوقت رد زعم الوهابيين الذين يثيرون هذه المسألة وان صح ما قلت عن العلامة /المؤيدي انه كان سيفعل دليلا عظيما وتقريرا جيدا ونفيا لمن يرى التحريم والله الموفق ...
وكل مصاب نال آل محمد فما هو الا يوم السقيفة جالبه

ناصر الهمداني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 418
اشترك في: الخميس يناير 12, 2006 10:21 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة ناصر الهمداني »

اللهم صل على محمد و على آله الطاهرين

أخي العزيز/الموت لامريكا

أنا لست بصاحب هذا القياس لا من بعيد و لا من قريب أما تزويج سيدي مجد الدين أيده الله للأدول فأنا قلت كان بيزوج يعني على وشك تزويجه.......... والموضوع طلع غير صحيح إبراء للذمة




و السلام
صورة
من أجبر على تنفيذ الأوامر كان عبداً لمن أمره...
من رضي بغير الواقع كان عرضةً لحدوث الوقائع...
من سجــــد لله فليعلم أن ما ســواه التــــــراب.......

سيف الإسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 154
اشترك في: الأربعاء مارس 01, 2006 9:07 pm
اتصال:

للأهمية

مشاركة بواسطة سيف الإسلام »

للاهمية

الاخ الحبيب /الموت لامريكا .. الاخوة الزملاء جميعا سلام الله عليكم جميعا ورحمته وبركاته وبعد،
فبما ان الحوار الجاري حول الموضوع لم يكن مختلفا عن مايتردد على السنة العوام وبما ان منهجية الطرح لا توحي بأكثر من الجدل العقيم فإني استميحكم عذرا في إعلان إنسحابي من المنا قشة مكتفيا بما كنت ابديته من ملاحظات .. ناصحا الجميع بإغلاق هذا الملف,, وليسعنا ما وسع الاباء والاجداد... وسلام الله على جميع الزيدية من سادة شم ،،ومن قبائل شرفاء احبوا ال بيت نبيهم في تجرد عن الهوى واختلطت دماؤهم بدماء الهاشميين في سوح الوغى .. هناك حيث المجد الحقيقي.. فما غيروا وما بدلوا تبديلا .. اشكركم واسلم عليكم



إلهي ماذا فقد من وجدك !! وماذا وجد من فقدك..!

متصفح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 59
اشترك في: السبت فبراير 11, 2006 11:23 pm

مشاركة بواسطة متصفح »

×××××××××××××××
المهم في الزواج اختيار الرجل الصالح سواء كان هاشمي أو غير هاشمي!!!
أما موضوع التحريم فهو متداول كمقولة عامة. ولكن ليس لها أساس من الصحة.
الأب الصالح لن يقبل أن يزوج بنته من رجل غني لكنه غير صالح من أجل حفنة من المال.
والرجل الصالح لن يقبل أن يتزوج من إمرأة تفوقه في المستوى المعيشي أو إمرأة غير صالحة أو......
فيا شباب الموضوع فهم خطأ وانتشر ×××××××××××
اللهم أنصر من نصرك وأخذل من خذلك

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس الإجتماعي العام“