على بايع الصديق حقا

مواضيع عامة حول الحياة الإجتماعية في نطاق الأسرة وخارجها
أضف رد جديد
المفيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الأربعاء مايو 12, 2004 7:05 pm

على بايع الصديق حقا

مشاركة بواسطة المفيد »

بسم الله الرحمن الرحيم

قال احد علماء الشافعية فى قصيدة خاطب بها الزيدية :
على بايع الصديق حقا .. و ناداه ليغزو فاستجابا
و للفاروق بايع بعد هذا .. و زوجه ابنة طابت و طابا
و بايع لابن عفان و والى .. وما عنه صواب الراى غابا
تولى ذا و هذا بعد هذا .. ااخطا فى الطريقة ام اصابا ؟
فان انكرتموا ما كان هذا .. لعنا فيه اكذبنا جوابا !

*********************************************
و ممن اجابه من اعلام الزيدية السيد العلامة الهادى بن ابراهيم بن الوزير الحسنى المتوفى عام 822
قال رحمه الله :
على خالف الخلفاء فيما .. زعمتم انه فيه اجابا
و لو كان الذى فعلوه حقا .. لما حضروا سقيفتهم وغابا
وما سبب التقاعد عن عتيق .. اذا كانت خلافته صوابا ؟
اجيبونا على هذا بصدق .. ااخطا فى التقاعد ام اصابا ؟
فان انكرتموا ما كان هذا .. لعنا فيه اكذبنا جوابا

اليك مقالة عنى اجبها .. فقد عارضت بالوشل العبابا

اذا رضى الوصى لهم فعالا .. وما فى دينه و الحق حابا
فلم غضب الوصى غداة جاؤا .. اليه ولم انالهم عتابا
و لم هدرت شقاشقه عليهم .. وكاد يفض مقوله الصلابا
و قلتم فى الوصى لنا مقالا .. و لم تخشوا من الله العقابا
و بايع لابن عفان زعمتم .. وتابعه و لان له الجنابا

فلم فى قتل عثمان تانى .. و اغدف يوم مقتله النقابا
و لم قتلته اقوام و كانوا .. لحيدرة و عترته صحابا

فكيف جواب ما قلناه هاتوا .. لنا عن بعض ما قلنا جوابا

اذا والى بزعمكم عتيقا .. ولم ير فى خلافته اضطرابا
و والى صاحبيه كما زعمتم .. وما فى دينه و الحق حابا

فلم دفن البتول الطهر ليلا .. و لم يحثوا بحفرتها ترابا
و لم غضبت على الاقوام حتى .. غدت فيهم مجرعة مصابا
و لم اخذوا عطيتها عليها .. و سوف يرون فى غد الحسابا
و لم طلبوا عيادتها فقالت .. ابينوا القوم حسبهم احتقابا
و لم لعقائل الانصار قالت .. و قد جاءت تسائلها خطابا
لقد اصبحت عائفة و انى .. لمن لم يرض فى ابى ابا


و لم ماتت بغصتها ترى فى .. اكف القوم نحلتها نهابا
وماتت وهى غاضبة روته .. غطارفة بها شرفوا انتسابا
هم غضبوا لفاطمة و ان الملائك فى السماء لها غضابا

فكيف يقال والاهم على .. وهم سقوا ابا الحسنين صابا
**********************

و لكن تابع الاقوام كرها .. و صاحب بالمهادنة الصحابا
مخافة ان يرى فى الدين ثلما .. و يصبح ربعه العالى خرابا

ولايته من الرحمن وهو الامام فما اتى الا صوابا
اليس الله سماه وليا .. وانزل فى ولايته كتابا
و اى القوم كان اشد باسا .. و اعظم منه صبرا و احتسابا
واى القوم واخاه الرسول الامين و كان اشرفهم جنابا
و اى القوم قدم فى المغازى .. وموج الموت يضطرب اضطرابا
و اى القوم زوجه بتولا .. و البسه عمامته السحابا
واى القوم اقدمهم جهادا .. و اعظم فى سوابقه اكتسابا
و اى القوم معصوم سواه .. واى القوم اطهرهم شبابا
و اى القوم رد الله شمس النهار له و قد لبست حجابا
و من عهد النبى اليه الا .. يجهزه سواه اذا انابا

ومن مولاهم بغدير خم .. ومن زكى بخاتمه النصابا
ومن سما اله العرش نفسا .. و من يسقى من الحوض الشرابا
ومن ببراءة اضحى رسولا .. و كان على تحملها مثابا
و من كان الفداء لخير روح .. و لم يخف المناصل و الحرابا
و من اعطاه رايته اختيارا .. بخيبر اذ دحا للفتح بابا
ومن خص النبى بفتح باب .. ومن سد النبى عليه بابا

ومن كانت خلافته معينا .. ومن كانت خلافته سرابا
ومن كانت امامته بوحى .. ومن كانت امامته اغتصابا


على خير من ركب المطايا .. وافضل من علا الجرد العرابا
و ان يتقدموه بلا دليل .. فهاكم فى تقدمهم جوابا
هم اخذوا خلافته براى .. وكان الخبط للاقوام دابا
و هل للراى فيها من مجال .. راينا رايهم نسخ الكتابا
اقال لهم نبيهم بهذا .. ام اتخذوا خواطرهم كتابا
وهل للعقد فيها من مجال .. فلم يوم الغدير بهم اهابا
ولم قالوا له بخ و بخ .. اذا كان اختيارهم صوابا


فقل للشافعية حيث كانت .. تحول فى تعصبها العصابا
و تصدع بالحقيقة فى على .. فان الحق اجدر ان يجابا
فقد ظهرت فضائله و لكن .. لمن لم يتخذ عنها حجابا

ومن يك ذا فم مر مريض .. يجد مرا به العسل الرضابا


__________________
آخر تعديل بواسطة المفيد في السبت مايو 15, 2004 11:32 am، تم التعديل مرتين في المجمل.

سهيل اليمانى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 451
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 5:07 pm
مكان: اليمن- صنعاء

من الافضل

مشاركة بواسطة سهيل اليمانى »

السلام عليكم ورحمه الله
رد القصيده جميل جدا بل رائع
بس اريد اعرف موقف الامام على كرم الله وجهه من الخلافة هل اجاز خلافة المفضول مع وجود الافضل
اتمنا منكم الرد بالتفصيل
وتقبلواااااااااااااا فائق السلام والتحية
لآل البيت عــز لا يـــزول ... وفضــل لا تحيـط به العقــول
أبوكـم فـارس الهيجا علـي ... وأمكــم المطهــرة البتــول
كفاكم يا بـني الزهـراء فخرا ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ

صورة

المفيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الأربعاء مايو 12, 2004 7:05 pm

مشاركة بواسطة المفيد »

بسمه تعالى

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اعتقد ان عليا ع لم يجز امامة المفضول مع وجود الفاضل
و المسالة ليست مجرد فضل على ع بل هناك نص على امامته لا يجوز مخالفته

ومن كانت امامته بوحى ** و من كانت امامته اغتصابا

موالي آل بيت النبي (ص)
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 373
اشترك في: الجمعة يوليو 09, 2004 9:02 pm
مكان: بيروت

Re: من الافضل

مشاركة بواسطة موالي آل بيت النبي (ص) »

سهيل اليمانى كتب:......
.......
بس اريد اعرف موقف الامام على كرم الله وجهه من الخلافة هل اجاز خلافة المفضول مع وجود الافضل
اتمنا منكم الرد بالتفصيل
وتقبلواااااااااااااا فائق السلام والتحية
´
السلام عليكم و عذراً لتطفلي

الامام على صلوات الله عليه و سلامه لم يجز خلافة المفضول مع وجود الافضل, انما ما تم من المبايعة, كان قهراً , و لم يكن اقراراً بها, و كذلك للحفاظ على الامة الاسلامية من التشتت والضياع, و حتى تبقى أشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله مرتفعة.
و السلام عليكم
الوصي عنوان مطبوع بجبيني
وولايتي لأمير النحل تكفيني عند الممات وتغسيلي و تكفيني وطينتي عجنت من قبل تكويني بحب حيدرة كيف النار تكويني

صورة

M.A
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3
اشترك في: الاثنين يوليو 19, 2004 11:23 pm
مكان: sana'a
اتصال:

مشاركة بواسطة M.A »

بسم الله الرحمن الرحيم

أول مشاركه لي في هذا المنتدى ......... و هذا أول موضوع لفت انتباهي

الإمام علي كرم الله وجهه بايع أبوبكر الصديق رضي الله عنه

و ما كان تأخره عن المبايعه الا لانشغاله بتغسيل و تكفين سيد البشر ( صلى الله عليه و على اله و صحبه اجمعين )

و كذا باقي آل البيت الذي كان من واجبهم تغسيل و تجهيز النبي

و الإمام علي كرم الله وجهه فوق أن يكون مراده سلطه
هؤلاء ناس عظماء لم نصل الى ادنى مراتبهم بعد


و الغريب ان بعض الناس حولوا الصحابه الخيار رضوان الله عليهم الى ناس دنيويين همهم السلطه و الجاه و العياذ بالله



الإمام علي لو لم يكن مقر بخلافة ابا بكر الصديق رضي الله عنه لما تركه يتولى أمور الخلافه لأنه يعلم قبلنا جميعا أن الساكت عن الحق شيطان أخرس .... و لكنه كان يعلم مكانة أبوبكر الصديق عند رسول الله

فهو إمام المؤمنين عند مرض المصطفى صلى الله عليه و سلم


هذا ما لدي و جزاكم الله خيرا[/b]
ولدتك امك يابن آدم باكيا***و الناس حولك يضحكون سرورا
فاعمل لنفسك ان تكون اذا بكوا *** في يوم موتك ضاحكا مسرورا

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

الأخ M.A حياك الله ... غسل الميت وتكفينه ودفنه - كل ذلك - لا يأخذ إلا ساعات وليس "ستة" أشهر!!

تحياتي ،،،
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم / M.A
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً ومرحباً بك هنا في مجالس آل محمد ضيفاً ثم أخاً .

قلتم أخي الكريم حفظك الله :-
و هذا أول موضوع لفت انتباهي
الإمام علي كرم الله وجهه بايع أبوبكر الصديق رضي الله عنه
على ما يبدو من كلامكم هذا أخي الكريم ، أنكم قرأتم العنوان دون محتواه ؟؟؟؟
فأرجوا أن تتفضلوا بقرائة رد الإمام الهادي بن إبراهيم الوزير على فقيه الخارقه الذي أدعى أن الإمام علي ( ع ) بايع أبابكر .

وقلتم أيضاً :-
ما كان تأخره عن المبايعه الا لانشغاله بتغسيل و تكفين سيد البشر ( صلى الله عليه و على اله و صحبه اجمعين )
و كذا باقي آل البيت الذي كان من واجبهم تغسيل و تجهيز النبي
و الإمام علي كرم الله وجهه فوق أن يكون مراده سلطه
نعم صحيح أن أمير المؤمنين لم يكن مع أولئك الجمع في السقيفه بسبب إنشغاله بتغسيل وتكفين سيد البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
ولــكـــن
ما جوابكم على الأسئله التاليه :-
1_ لماذا ترك أولئك الجمع من الصحابه جثمان سيد الأنبياء والمرسلين ، وتسابقوا للسقيفه ؟؟؟؟ مما أدى إلى أن عدد قليل ( يعد بالأصابع ) كان حاضراً لجنازة سيد البشر وسيد الأنبياء والمرسلين ؟؟؟؟
2_ هل قام الإمام علي ( ع ) بمبايعة أبابكر ، بعد إنتهائه من غسل وتكفين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟؟؟؟؟


وقلتم حفظكم الله تعالى :-
الإمام علي لو لم يكن مقر بخلافة ابا بكر الصديق رضي الله عنه لما تركه يتولى أمور الخلافه لأنه يعلم قبلنا جميعا أن الساكت عن الحق شيطان أخرس .... و لكنه كان يعلم مكانة أبوبكر الصديق عند رسول الله
أمير المؤمنين لم يسكت . ألم تقرأ عبارته كلمته المشهوره التي قالها لأبي بكر ، والتي ذكرها الإمام الشافعي ( رحمه الله ) في ديوانه ، حيث قال الإمام علي ( ع ) :
إن كنت بالشورى ملكت أمورهم ======== فكيف تليها والمشيرون غـيـبُ
وإن كنت بالقربى حجبت خصيمهم ======= فغيرك أولى بالنبي وأقـــربُ

===============================================
أخي الكريم / M.A
ندعوك للبحث في الموضوع هذا ، بكل تحري وإنصاف . وآمل أن تقرأ الرد على من يدعي أن الإمام علي بايع أبابكر من خلال القصيده كامله .
وفقكم الله ورعاكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صورة
صورة

M.A
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3
اشترك في: الاثنين يوليو 19, 2004 11:23 pm
مكان: sana'a
اتصال:

مشاركة بواسطة M.A »

اشكركم اخوتي الكرام على ردودكم و حقيقتا قد اكون استعجلت قليلا في الرد على هذا الموضوع و لكن اريد منكم جميعا قبل ان نتناقش , ان نتناقش لا لقول شيخ احببناه او شخص احترمناه و لكن عن قناعه


و قد تناقشت مع أحد الاخوه اليوم هذا و هو من المنتدى , تناقشا مباشره حتى ولو ان الوقت كان ضيقا و لكني سمعت عن اشياء جديده لم يسبق لي سماعها و هو ما ذكره الاخ جزاه الله خيرا عن ان الامام قد بايع ابابكر بعد ستة أشهر و لا اعلم الكثير عن هذا و لكن ان شاءالله سأبحث فيه

اما عن قوله لماذا ترك الجمع من الصحابه تكفين النبي و انشغلوا بأمر تولي الخلافه فهو
اولى الناس بتجهيز النبي هم آله صلوات الله عليهم اجمعين و هذا شيئ لا يخفى على عاقل و أمر تولي خلافة المسلمين هو أهم أمر لأن ترك المسلمين من غير قائد فيه مهلكه و لا تقولوا لي ان ثلاث أيام لا تؤثر

و عن مبايعه علي لأبي بكر بعد الغسل مباشره ....
ما علمته اليوم انه بايعه بعد ستة اشهر و كما قلت سابقا سأبحث في هذا الموضوع و لتكونوا على علم فأنا لا أبحث في كتاب واحد أو على قول جماعه واحده و انما في عدة كتب لنستخلص الحقيقه


و عن النقطه الثالثه التي انتقدني الاخ فيها لقولي ان الامام لم يكن ليسكت . يبدو ان الاخ لم يستوعب ما أردت قوله
ما أردت قوله هو ان الجميع يعلم هيبة الامام علي عند الصحابه و يعلمون جميعا ان الامام علي لو أراد ان يأخذ الخلافه لأنه أولى بها لأخذها و ما اكتفي بالكلام

و دليل أن الإمام علي كان راضي عن سيدنا ابو بكر الصديق عامة هو عندما كان ابابكر الصديق رضي الله عنه يقول للحسن أمام والده كرم الله وجهه ( أما انت فلا تشبه اباك و لكن تشبه جدك ) و الامام علي بن أبي طالب يضحك من مقولته
فلو لم يكن راضيا عنه لما ضحك له و لا ابدى ارتياحه مننه و اذا كان راضيا عنه عامة فمن الاحرى ان يكون راضيا عن خلافته


و لا أقول لكم انتهى دوري هنا و لكن كما وعدتكم سأبحث في هذا الموضوع خلال الفترة القادمة
و ارجو ان تعذروني جميعا و جزاكم الله خيرا[/b]
ولدتك امك يابن آدم باكيا***و الناس حولك يضحكون سرورا
فاعمل لنفسك ان تكون اذا بكوا *** في يوم موتك ضاحكا مسرورا

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

1_ لماذا ترك أولئك الجمع من الصحابه جثمان سيد الأنبياء والمرسلين ، وتسابقوا للسقيفه ؟؟؟؟ مما أدى إلى أن عدد قليل ( يعد بالأصابع ) كان حاضراً لجنازة سيد البشر وسيد الأنبياء والمرسلين ؟؟؟؟
من هؤلاء الذين تسابقوا للسقيفة وتركوا جثمان النبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أعتقد أنهم الأنصار !! وأن أبا بكر وعمر لم يكن لديهم أي علم بهذه السقيفة قبل اجتماع الأنصار في سقيفتهم .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم / M . A
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قلتم أخي الكريم :-
و لكني سمعت عن اشياء جديده لم يسبق لي سماعها و هو ما ذكره الاخ جزاه الله خيرا عن ان الامام قد بايع ابابكر بعد ستة أشهر و لا اعلم الكثير عن هذا و لكن ان شاءالله سأبحث فيه
وهناك روايات أخرى تذكر أن الإمام علي بن أبي طالب ( ع) صالــحَ بعد ستة أشهر ، ولم يبايع .


وقلتم أخي الكريم :-
و هذا شيئ لا يخفى على عاقل و أمر تولي خلافة المسلمين هو أهم أمر لأن ترك المسلمين من غير قائد فيه مهلكه و لا تقولوا لي ان ثلاث أيام لا تؤثر
أحسن الله إليكم بهذا الكلام الجميل الذي سوف يحرك العقول لتقول :-
مادام أنه لا يخفى على عاقل بأن أمر تولي خلافة المسلمين هو أهم أمر ،،،،،، فهل يعقل أن يترك النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر أمته دون بيان منه !! ؟؟ ويتركهم ليهلكوا ويتصارعوا من غير قائد !! ؟؟


وقلتم أخي الكريم :-
و عن النقطه الثالثه التي انتقدني الاخ فيها لقولي ان الامام لم يكن ليسكت . يبدو ان الاخ لم يستوعب ما أردت قوله
ما أردت قوله هو ان الجميع يعلم هيبة الامام علي عند الصحابه و يعلمون جميعا ان الامام علي لو أراد ان يأخذ الخلافه لأنه أولى بها لأخذها و ما اكتفي بالكلام
أخي الكريم ، لقد حرص أمير المؤمنين ( ع ) على مصلحة الإسلام آنذاك ،،، فنحن نعلم ما حدث من فتن عقب وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ،،، فقد إرتد من إرتد ،، ومنع الزكاة من منع ،،، وأختلاف المهاجرين والأنصار ،،، فكان أمير المؤمنين يرى أنه دفع المنكر في ذلك الوقت سوف يؤدي إلى منكرٍ أعظم منه .

وقد سئلت مولاتي الزهراء ( ع) أمير المؤمنين عن سبب عدم قيامه لأخذ حقه ، فأجابها أمير المؤمنين ( وكان المنادي ينادي وقتها لصلاة الظهر ) قائلاً : ( يا بنت رسول الله ، والله لو قمتُ لها لما سمعتي هذا النداء ) .


أما موضوع ضحك أمير المؤمنين ، الذي تفضلت بذكره ،،،، فأنا في الحقيقه لأول مره أسمع به .
وفي إعتقادي أنه ليس معيار للحكم على ما نحن بصدده .


مع إحترامي الكبير لآرائكم وتعليقاتكم .
وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري .

=============================
أخي العزيز / واصل بن عطاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز ، إذا كان أبو بكر وعمر لم يسابقوا للسقيفه و لم يحضروا جثمان سيد الأنبياء والمرسلين ،،،،،، إذاً فأين كانوا يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وتقبلوا خالص إحترامي وتقديري
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صورة
صورة

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

إلى الأخوة المشاركين جميعا

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم‎ ‎

الأخوة المشاركين جميعا‎ ‎

أولا أقترح نقل هذا الموضوع إلى مجلس الدراسات و الأبحاث حيث أعتقد أن مكانه هناك أكثر ملائمة‎ ‎

‎ ‎أسمحوا لى بالتعقيب مقدما وجهة نظرى فى أصل الموضوع و ليس ردا على أخا معينا‎ ‎

‎الأشكال الأول : إذا كان رسول الله قد ألمح إلى أستخلاف الإمام علي فلماذا لم يتمسك الإمام علي بذلك ؟ ‏‏و لماذا دخل فى طاعة الخليفة ؟‎
فأعتقادى أنه موقف الإمام علي عليه السلام يحاكى موقف نبى الله يعقوب و ‏تسليمه بالأمر الواقع كما نجد ذلك فى ‏سورة يوسف :‏
‎جاؤوا أباهم عشاء يبكون . قالوا أبانا إنا ذهبنا نستبق و تركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب ‏و ما أنت بمؤمن لنا و لو كنا ‏صادقين ‏‎
فما كان من النبى يعقوب و هو نبى يوحى إليه الخبر من السماء إلا أن يستسلم لباطلهم و أستعان بالصبر الجميل ‏رغم علمه بأنهم ‏كاذبون‎ :‎
‎ ‎بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل و الله المستعان على ما تصفون
و ماذا عسى النبى يعقوب يفعل معهم و هو يواجه عشرة رجال أقوياء أتفقوا على الباطل . فهل يكشف كذبهم و ‏يدحض باطلهم و ‏يذهب لإخراج أبنه من الجب ؟
لكنه لم يفعل ذلك لأنه لو فعل لأشتد بغضهم أكثر لأخيهم و لقتلوه يقينا فى كرة تالية لا سيما أنهم هددوا أباهم ‏نفسه :‏
تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين ‏
فأستعان النبى يعقوب بالصبر مؤمنا أن الحق مهما طال الأمد سيغلب الباطل . و قد حاكى موقف النبى يعقوب ‏الإمام علي فأستعان ‏بالصبر واضعا مصلحة أمة محمد فوق أى أعتبار لأن أصطدامه بالخليفة أبو بكر سيفرق ‏وحدة الأمة بينما المرتدين و مدعى النبوة ‏أشرأبت فتنتهم . و لو تأملنا سيرة رسول الله لوجدناه أحيانا يستعين ‏بالصبر على الباطل لمصلحة الإسلام و المسلمين كما نجد ذلك فى ‏صلح الحديبية : ‏
فقد سكت رسول الله و قبل شروط قريش الباطلة الجائرة و رجع دون دخول المسجد الحرام حتى فى كتابة ‏الصلح لما أملى رسول ‏الله : هذا ما صالح عليه محمد رسول الله فيعترض سهيل بن عمرو : لو كنا نعرف أنك ‏رسول الله لأتبعناك و لكن أكتب أسمك و أسم ‏أبيك . فأمر رسول الله الإمام علي و كان كاتبه يومها بأن يمحو عن ‏نفسه ( رسول الله ) و يكتب ( محمد بن عبد الله ) و هذا موقف ‏أكبر جللا من تنازل الإمام علي عن حقه فى ‏الخلافة حتى عمر بن الخطاب أنتابته ثورة عارمة و قال لرسول الله : ألست ‏نبى الله حقا ؟ ألسنا على الحق و هم ‏على الباطل ؟ فلماذا نعطى الدنية فى ديننا ؟

وقد عبر الإمام علي عن شعوره بأحقيته بخلافة النبى و عن الأسى أن الخلافة ذهبت لأبى بكر الصديق بدون ‏شورى أهل البيت فقال :‏
فإن كنت بالشورى ملكت أمورهم . فكيف هذا و المشيرون غيب ؟
و إن كنت بالقربى حججت خصيمهم . فغيرك أولى بالنبى و أقرب
و خطب خطبته الشهيرة المعروفة بالخطبة الشقشقية فقال :‏
أما و الله لقد تقمصها أبن أبى قحافة وإنه ليعلم أن محلى منها محل القطب من الرحا . ينحدر عنى السيل . و لا ‏يرقى إلى الطير فسدلت ‏دونها ثوبا و طويت عنها كشحا

‎الأشكال الثانى : ان نظرية رغبة رسول الله فى أستخلاف أبو بكر الصديق ليس لها ما يؤيدها من الأدلة ‏المنطقية‎

‏1-لم يكن أبو بكر الصديق موجود اساسا فى المدينة كى يأمره الرسول بالصلاة بالناس !‏
‏ اذ كان قد جنده فى جيش أسامة بن زيد المرابط خارج المدينة بثلاثة أميال متأهبا للزحف الى الشام . و قد ‏أكدت ذلك مراجع أهل ‏السنة و منها : الطبقات الكبرى لأبن سعد – الكامل فى التاريخ لأبن الأثير – السيرة ‏الحلبية - تاريخ اليعقوبى‏
فكيف يأمر رسول الله أبو بكر الصديق ان يكون فى مكانين مختلفين فى آن واحد . فى الشام يغزو الروم و فى ‏المدينة يؤم الصلاة ؟!‏

‏2-لم يحق لأبى بكر الصديق أثناء مرض الرسول حتى ان يؤم الجيش الذي جنده النبى فيه اذ جعله رسول الله ‏تحت أمرة أسامة بن زيد ‏

‏3-لو أفترضنا جدلا ان النبى أمر أبو بكر الصديق بالصلاة بالناس ايحاءا برغبته لأن يخلفه من بعده فأننا لا ‏نجد أحدا أبدا قد فهم ‏هذا المغزي بما فيهم أبو بكر الصديق نفسه !‏
فلو كان رسول الله قد ألمح و لو بكلمة وحيدة لأن يتولاها أبو بكر الصديق لأحتج بها فى سقيفة بنى ساعدة و ‏لتمسك بها و جادل ‏عنها الا أننا نجده لم يدع ان له حقا فيها و لم يقل للأنصار مثلا أنا الأولى لأن رسول الله ‏جعلنى إماما عليكم فى الصلاة ! بل حدث ‏العكس تماما فنجده يقترح على الأنصار أن يبايعوا عمر أو أبو عبيدة !‏

‏4-كذلك لم يفهم عمر بن الخطاب نفسه ان خلافة أبو بكر الصديق تمت بناءا على رغبة رسول الله بل قال ‏عنها :‏
‏ أنها كانت فلتة . وقى الله المسلمين شرها .‏
‏‎* ‎صحيح البخاري - كتاب المحاربين من أهل الكفر و الردة - حديث 6830‏‎

‏5-كذلك لم يفهم العباس بن عبد المطلب عم رسول الله ان رسول الله رغب فى أستخلاف أبو بكر الصديق اذ ‏قال للامام علي ‏عشية وفاة رسول الله : أنى أعرف الموت فى وجوه بنى عبد المطلب فلنذهب الى رسول الله و ‏نسأله لمن الأمر من بعده فأن كان فينا ‏علمنا وإن كان فى غيرنا أوصاه بنا ‏
‎أنظر الكامل في التاريخ لأبن الأثير 2 : 321‏‎

‏6-كذلك لم يفهم الأنصار ان رسول الله رغب فى أستخلاف أبو بكر الصديق اذ ما ان توفى رسول الله حتى ‏أجتمعوا في سقيفة بنى ‏ساعدة لمناقشة أمر الخلافة و من احق بها و قدموا لها سعد بن عبادة الأنصاري و كأن ‏أبو بكر الصديق لم يؤمهم فى الصلاة ‏

‏7-كذلك لم يفهم كبار الصحابة ان رسول الله رغب فى أستخلاف أبو بكر الصديق اذ أمتنع العديد منهم عن ‏مبايعة أبو بكر ‏الصديق أول الأمر و منهم الزبير بن العوام و خالد بن سعيد الأموي و بنى هاشم جميعا و ‏غيرهم‎ ‎

‏8-كذلك لم يدعى أهل أبو بكر الصديق أنفسهم ان رسول الله رغب فى أستخلاف أبو بكر الصديق فنجد حفيده ‏عبد الله بن الزبير ‏و هو أبن أسماء بنت أبى بكر الصديق يجادل معاوية بن أبى سفيان فى أستخلافه أبنه يزيد من ‏بعده قائلا : ان شئت فأفعل كما فعل ‏رسول الله مات و لم يستخلف فأرتضى الناس أبا بكر ‏

‎الأشكال الثالث : القول بأن بيعة أبو بكر الصديق خليفة لرسول الله كانت بالشورى و الرضا و الأجماع ‏؟‎

يعتقد المسلم السنى العادى أنه بوفاة رسول الله تشاور المسلمون فأجمعوا على أختيار أبو بكر الصديق خليفة ‏لرسول الله و أقبلوا على ذلك ‏راضين ........ .إلا أن من يطالع مراجع التاريخ يصطدم بروايات مثل النماذج ‏التالية :‏
‏-يذكر عز الدين بن الأثير فى ( الكامل فى التاريخ ) :‏
لما توفى رسول الله أجتمع الأنصار فى سقيفة بنى ساعدة ليبايعوا سعد بن عبادة فبلغ ذلك أبا بكر فأتاهم و معه ‏عمر و أبو عبيدة بن ‏الجراح فقالوا : منا أمير و منكم أمير .فقال أبو بكر : منا الأمراء و منكم الوزراء . قد ‏رضيت لكم أحد هذين الرجلين عمر و أبا ‏عبيدة .فقال عمر أيكم يطيب نفسا أن يخلف قدمين قدمهما النبى . ‏فبايعه عمر و بايعه الناس . فقالت الأنصار أو بعض الأنصار : لا ‏نبايع إلا عليا . و تخلف علي و بنو هاشم و ‏الزبير و طلحة عن البيعة . و قال الزبير : لا أغمد سيفا حتى يبايع علي . فقال عمر : خذوا ‏سيفه و أضربوا به ‏الحجر . ثم أتاهم عمر فأخذهم للبيعة ‏
‏- و يذكر أبو جعفر محمد بن جرير الطبرى فى ( تاريخ الأمم و الملوك ) و أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسى ‏فى ( العقد الفريد) :‏
بعث أبو بكر عمر و رجاله إلى بيت فاطمة لأخذ البيعة من علي و أهل البيت و عندما وصلوا الدار قال عمر : و ‏الله لأحرقن عليكم ‏الدار أو لتخرجن إلى البيعة .. فخرج الزبير بن العوام مستنكرا لقوله شاهرا سيفه فى وجوههم ‏فأحتاشوه ‏

‎و إليك بعضا من أعلام المسلمين ممن رفضوا بيعة أبو بكر الصديق و أمتنعوا عن بيعته‎ : ‎‏
‏1-عامة بنى هاشم و على رأسهم عم رسول الله العباس بن عبد المطلب و بنوه :
‏2-زعيم الخزرج سعد بن عبادة
‏3- الزبير بن العوام
‏4- خالد بن سعيد بن العاص الأموي
‏5-طلحة بن عبيد الله
‏6 ـ المقداد بن الأسود
‏7 ـ سلمان الفارسي ‏
‏8 ـ أبو ذر الغفاري
‏9- عمار بن ياسر ‏
‏10- البراء بن عازب الأنصارى
أن ما أوردناه من قطع من تاريخنا نجد فيه كلمات قوية مدوية : لا نبايع إلا علي ..سيف لا يغمد حتى يبايع علي . ‏تهديد بالحرق ...!!‏
أما المثير أنه لو نظرنا إلى مؤتمر السقيفة لوجدنا أن الذين أتخذوا قرار أختيار ابى بكر الصديق خليفة لا يزيد ‏على 50-60 شخص على ‏أقصى تقدير . فالسقيفة التى ما كانت تخلو منها دار ليست فى حجم قصر المؤتمرات . ‏و لم يحضر من أهل المدينة من الأنصار إلا ‏زعماؤهم . و لم يحضر من أهل مكة من المهاجرين إلا 3 أشخاص ‏‏. بينما أغلب المسلمين غائبين عن السقيفة و أعيان و كبار الصحابة ‏قد عبأهم رسول الله فى جيش أسامة بن زيد ‏فى معسكرهم فى الجرف فلم يحضروا وفاة رسول الله و لا حضروا مؤتمر السقيفة ‏
و كان لعنصر المفاجأة دورا فى فرض الأمر الواقع و بات من لم تتح له فرصة الشورى و الأعتراض و طرح ‏الحجج معدودا صاحب فتنة ‏

و لكم جميعا أحترامى و تقديرى
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي العزيز المتوكل
لقد كان كلامي واضحا جدا وسؤالي لا يجاب عنه بما سألت عنه أبدا .
لقد سألت من أعد للسقيفة وهل علم بها أبو بكر وعمر من قبل ؟؟؟
وأضيف سؤالا جديدا ماذا كان سيحدث لو لم يتوجه أبو بكر وعمر وأبو عبيدة للسقيفة ؟؟ هل كان جثمان النبي الطاهر سيظل في سريره منتظرا عودتهما ؟؟؟ وماذا لو عادوا من دفن النبي وقد بايع الأنصار رجلا منهم ، بايعوه على نصرته وطاعته !!!
وأسأل هل كان قرار المجتمعين في السقيفة نهائيا باختيار الصديق ؟؟ أم أن شرعية حكمه جاءت من مبايعة الغالبية العظمى من المسلمين له وأخي العزيز أحمد قد عد أسماء لم تبلغ العشرين ، وكيف كان موقف أبي بكر الصديق تجاههم جعل منهم قادة وولاة وقضاة وأعضاء في مجالس الشورى .
وقد ذكر الأخ أحمد ما يكفي لنسف نظرية الوصية سواء لأبي بكر أو لعلي أو العباس أو أي إنسان بما ذكره من جهل الكثيرين مثل العباس عليه السلام والأنصار ووووو بالنص على شخص معين .
أما ما ذكر حول أن أبا بكر كان في جيش أسامة فقد ذكر قاضي القضاة عبد الجبار الهمذاني أنه قد صح عن الكثير من المشائخ أن أبا بكر لم يكن في جيش أسامة .
وأما مسألة التهديد بحرق بيت السيدة فاطمة عليها السلام فقد أسماها القاضي سخفا ، وأنكرها المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله مما أدى غلى أن يحرق الجهال مكاتبه .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عصام البُكير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 241
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
مكان: اليمن - صنعاء

مشاركة بواسطة عصام البُكير »

كيفك يا أخي احمد وقطب



كم يعلم كبار العلماء والباحثين


ان علي بن ابي طالب لم يبايع الا بعد سته اشهر

وذلك حقن للدماء من اين جبت كلامي

من التاريخ


اذا تحبوا مصادر مستعد


اخوكم عصام
قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس الإجتماعي العام“