الموعظة والحكمة الحسنة، كيف السبيل إليهما؟

مواضيع عامة حول الحياة الإجتماعية في نطاق الأسرة وخارجها
أم المرتضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm

الموعظة والحكمة الحسنة، كيف السبيل إليهما؟

مشاركة بواسطة أم المرتضى »

ما زلت أعاني في مجتمعي من عادات وسلوكيات يأباها رسول الأخلاق.

مثلاً، لا بد من وجود آخر ما ابتكرته صيحات الأغاني في الحفلات، الأمر الذي يدعوني إلى مقاطعة هذه الاجتماعات.
ولكن ما يحز في النفس هو كوني قاطعة للرحم عند عدم تلبية الدعوات...صحيح أني أبتعد عن المنكر، ولكن لماذا لا أنهى عنه؟ كما أنه إن لم ننهَ عنه قد يتضاعف لدرجة....!!!!

ما يثنيني هو اختيار الأسلوب المناسب في الحكمة والموعظة الحسنة!!!

وهنا أطلب منكم النصح في موقف كهذا:
الحفلة عمودها الغناء والرقص الذي بات يقلد الفيديو كليب، والحضور مخدرون بين راضٍ ومستأنس، وحيادي، ومستنكر لا يقوى على أي تغيير... وعلى ذلك قِس!

لماذا بات المؤمنون هم المستضعفون في الأرض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ (آح ولا داخل)!!!

ما هو أفضل أسلوب في الحد من هذه الظاهرة؟ أحيانًا أتخيل سيدتي الزهراء داخلة على إحدى هذه المجالس، ترى كيف كانت ستتصرف وهي المتبعة النهج القرآني السويّ؟؟؟ هنيئًا لها أن لم ترى مثل هذا الفساد، وإن كانت قد عانت من ظلم لا يوصف!!!
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!

~ بنت محمد ~

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسم الله الحمن الرحيم

أختنا في الله أم المرتضى

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

منذ فترة كانت أم المرتضى تبحث عن أهم الطرق الناجحة لتربية الجيل فهوبحقٍ أمرٌ يستوجب منا الانخراط فيه وطلب العون من أجله

وهاهي أم المرتضى هنا تبحث عن علاج آخر لتربية المجتمع

بحق أنت انسانة مهدفة كثيرا وتحملين عقلا ناضجا وضميرا حيا يقضا فهنيئا لكم هذا الوضع وهنيئا لكم هذه اليقظة منقطعة النظير؛

حتى توقيعكم " إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب" أظهر لنا جميعا مدى مساحة العرفان التي أنتِ غارقة فيها زادكم الله ورفع قدركم آمين .

سيدتي معلاجة هذه الحالة متعددة ومتلونة ولا تنحصر في مسألة الدخول والحضور في هذه البيئة فقط والمشاركة فيها !
وإنكر المنكر مشروط بظن التأثير وكيف لكم تحصيل هذا الظن في مثل تلك الاجواء وفي مثل تلك الاماكن ..؟!
هذه بيئة كما أظن خالية تماما من مظاهر الرحمة الربانية والحظور أغلبهم من جنود إبليس الخبيث والذي يمتلك ألف لون من الوساوس لجعل الكل يقعون في شركه وحتى المتديينين يقعون في ذلك الفخ بظن التأثير في أفرد هؤلاء .

سيدتي إن ما يتجلى هناك هو عالم القسوة " قسوة القلب " عالم الغفلة وبكل مكونتها عالم الشيطان لا غير وهذا العالم في الغالب يستحيل التأثير في بعض أفراده وشرائحه خصوصا في أجواء صاخبة كهذه !
فقلوب الحضور غائبة الوعي تماما وغارقة حتى شحمة الاذن في خدر فيض النجاسة الشيطانية أعز الله مقامكم ؛
سيدتي
الابتعاد عن مواطن الغفلة واجب ثم هو أوجب لمن كان في حالة عرفان وتعلق بساحته تعالى ثم إن هذا الابتعاد و الرفض لهذه الاماكن النتنة -وإن كانت تفوح منها أزكى الروائح - هو الحل
فقد يكون الابتعاد والاعتزال لهذه الاماكن من ضمن مكونات العلاج الناجع في مثل هذه الحالات ربما !!!!!!!!!
الاعتزال والابتعاد عن مواطن الشبهة في حد ذاته سلاح شبيه كما اتصور بسلاح المقاطعة للمنتجات الاسرائيلية والامريكية
اعتزل ذكر الاغاني والغزل *** وقل الفصل وجانب من هزل
فيكفي أن يتسائل الحضور أين فلانة ؟
ولما هي غائبة ؟
ولما لا تحضر هذه الاماكن معنا ؟
وعندما يحصل هذا الاستفسار من المؤكد أن ينقل اليكم عبر فلانة أو فلانة من الحضور
وعندها يمكنكم توجية مجموعة من الانتقادات لهذه الاماكن ومن يرتادها بطريقة دعوية غير "فجة" لمن تلمسون فيه أملا لينتقل الى حالة آخرى افضل وعندها ايضا يمكن اسقاط بعض التكاليف !
كما أنه من المفيد أن يستفيد الانسان من مساحة ذلك الوقت الذي يهدر في تلك المواطن من اجل المجاملة !
وفي أكثر من موقع وعلى أكثر من مستوى فالمساجد اليوم تشكوا والقرآن اليوم يشكو وحتى منتدانا هذا يشكو من غياب بعض أعضائه الموقرين

سلامي لرسول الله إن أمكن وكذا الدعاء منكم مستمد والسلام عليكم ورحمة الله ..؛
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أم المرتضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm

مشاركة بواسطة أم المرتضى »

أخي الكريم محمد:

أشكر لكم تفاعلكم مع الموضوع.

مدحتموني بما لا أستحق، ولكن أقول:
اللهم أنا أعلم بنفسي من غيري، وأنت أعلم بي من نفسي.
اللهم لا تؤاخذني بما يقولون، واغفر لي ما لا يعلمون، واجعلني أفضل مما يظنون.

السؤال الذي يطرح نفسه هو:
هل سيستنكر الناس غيابي؟ 1 من أصل 100؟ لا أدري!


وما هو الأفضل: الابتعاد عن المنكر، أم الدعوة إلى المعروف؟

لا زلت في حيرة من أمري!

على العموم، لا زلت أسأل الجميع الدعاء بالتوفيق في الدعوة لما يرضيه، وإن شاء الله يا أخي محمد أسلّم على الرسول -إذا ذكرت- منكم. ادعوا لي أن يسهل الله لي زيارة قريبًا، والله لم يعد يخفف همنا إلا زيارة رسولنا والشكوى لله عند القبر الشريف.
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!

~ بنت محمد ~

صقر قريش
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 58
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 21, 2004 11:17 am
اتصال:

مشاركة بواسطة صقر قريش »

أختي الكريمة أم المرتضى سلام من الله عليك ورحمة منه وبركات
أنا لا أوافق أخي محمد في الإعتزال إذ كيف سيكون التأثير والآنسان بعيد عن من يريد التأثير فيه ، لا بد من الاختلاط بهذه التجمعات مع الأخذ في الاعتبار النية ومع توخي الحشمة في اللبس والحكمة في النصح والدعوة الى الله سبحانه وتعالى ، هذا إذا كان هناك ظن في التأثير ولو بنسبة ضئيلة فآسية امرأة فرعون لم تستطع التأثير إلا عندما كانت مختلطة به فما بالك بما هو أدنى من ذلك .
ولا تذهب نفسك حسرات ولنبتهل معا الى المولى جل وعلا أن يصلح أولادنا وأن يجنبهم الحرام وأولاد الحرام ، وأن يوفق كل أب وأم الى التربية الاسلامية النموذجية
لعمرك ما الإنسان إلا بدينه *** فلا تترك التقوى إتكالاً على النسب

الداعي الى الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 147
اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الداعي الى الحق »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد وسلم
السلام عليكم ورحمة الله

ولكن ما يحز في النفس هو كوني قاطعة للرحم عند عدم تلبية الدعوات...صحيح أني أبتعد عن المنكر، ولكن لماذا لا أنهى عنه؟ كما أنه إن لم ننهَ عنه قد يتضاعف لدرجة....!!!!

ما يثنيني هو اختيار الأسلوب المناسب في الحكمة والموعظة الحسنة!!!

وهنا أطلب منكم النصح في موقف كهذا


أعلمي يا أختي الكريمة أن هناك عدة خطوات قد بينها الكتاب العزيز والرسول الخاتم (ص) في الشرع الحنيف
وهي كما يلي :-

1- أن تبيني تحريم الغناء والملاهي بالأدله القطعيه , ودليل تحريم الغناء من الكتاب قوله تعالى﴿ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين ﴾[6]﴿ وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم ﴾[7]
وقد بينت الآيه تحريم الغناء وكل الملاهي وتوعد الله تعالى فاعلها بعذاب أليم
وأما تحريم الغناء من السنة المشرفة وعن الأئمة فذلك مما رواه في مسندالإمام زيد عليه السلام قال في تحريم الغناء :- 675- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((من تغنى أو غني له أو ناح أو نيح له أو أنشد شعراً أو قرضه وهو فيه كاذبٌ أتاه شيطانان فيجلسان على منكبيه يضربان صدره بأعقابهما حتى يكون هو الساكت)).
676- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام أنه قال: ((بئس البيت بيتٌ لا يعرف إلا بالغناء، وبئس البيت بيتٌ لا يعرف إلا بالفسوق والنياحة)).
677- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((أول من تغنى إبليس لعنه الله ثم زمر ثم حدا ثم ناح)).
678- حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((إياكم والغناء فإنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الشجر)).
679- حدثني زيد بن علي،عن أبيه، عن جده، عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((كسب البغي والمغنية حرامٌ)).
أيضا هناك كتاب من مؤلفات الأمام الحجة /مجدالدين المؤيدي حفظه الله ورعاه وهوا
بعنوان ( الكلام الناهي في تحريم الملاهي ) يمكنك الإطلاع عليه
2-ولابد من أن يكون أمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر منبعث من حب الخير للناس لكي يصل إلى قلوبهم بسهوله واستشعري أنهم إن عذبهم الله
كأنك أنتي ممن عذبهم , وهذا سيجعل منك متفانية في نصحم , وسيشعروا أنك تحبين لهم ما تحبين لنفسك وتكرهين لهم ماتكرهين لنفسك مما يجعلهم يعرفون خطورة الأمر,,, وهذه الو سيله
هي روح المعاملة الأسلاميه وبها أنتشر الإسلام ولم ينتشر بالسيف والقتال في الغالب , وهذا ما فهمته من قوله تعالى﴿ ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ﴾[33]﴿ ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ﴾[34]﴿ وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ﴾[35]﴿ وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ﴾[36]
ومن قوله تعالى ﴿ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ﴾[125]﴿وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ﴾[126]﴿وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ﴾[127]﴿إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ﴾[128]
3- لا تيأسي من إجابة البعض لأمر الله وابذلي الجهد في النصح لكي يسقط
عنك فرض الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتأكدي أنك ستواجهين بعض المتاعب ولكن اصبري ,, كما قال تعالى على لسان لقمان الحكيم((يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور))

4-وبعد المحاولة الدؤوبه في نصحهم يجب أن يعرفوا أنك لا ترضين مجالسة من يقترف المحرمات في حال كنت موجودة عنده ولوا كان أحد الوالدين
قال تعالى
((وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا ))
وقال تعالى((وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين))
وقد بين الله تعالى أن من يتعدى حدوده فهوا ظالم لنفسه , قال تعالى ((وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه)) وقال تعالى ((لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون)) وهذا يدل على تحريم المودة لمن يحادد الله
والدليل على عدم جواز مجالسة الظالم من السنة المشرفة قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (( لا يحق لعين ترى الله يعصى فتطرف حتى
تغير أو تنتقل )) أو كما قال صلى الله عليه وآله وسلم
وهذا دليل على أن
من جالس الظالم ولم ينكر عليه ظلمه ,فهوا مثله في الظلم , مشترك في ظلمه... هذا والله أعلم


أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لإداء ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يعصمنا مما يردي
في جهنم , إنه لطيفٌ بعباده , رحيمٌ بهم , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

ولكن ما يحز في النفس هو كوني قاطعة للرحم عند عدم تلبية الدعوات...
سيدتي وهل هؤلاء الارحام بجب مواصلتهم وتلبية دعوتهم ؟؟

ثم ما هو الدافع للحضور :

هل صلة الرحم أم تغيير المنكر والامر بالمعروف ؟؟؟
إن كان الاول:
فهؤلاء الارحام عصاة لا يجب عليكم مواصلتهم ولا يلزمكم مخالطتهم بل ويتعين عليكم هجر مجالسهم

وإن كان الثاني :
أعني تغيير المنكر والامر بالمعروف فإنه سيتعين عليكم أيضا حضور كل تلك الاماكن والانتصاب فيها من أجل وعظ الارحام وغير الارحام من ابناء نحلكتكم !!

اتذكر أن انسانا من إخوننا والذين يعملون في الحقل الدعوي كان في زيارة للعراق قبل أزمة الخليج الاولى هو ومجموعة من إخوانه من أجل زيارة العتبات المقدسة وبعد أن أكملوا زيارة العتبات عادوا الى بغداد وقيل له إن واحدا من أفراد اسرته الذين يدرسون هناك داخل مرقص فعزم على الدخول الى المرقص من أجل انقاذ هذا القريب ونصحه وتقريعه لكن حراس المرقص منعوه بسبب أنه كان يرتدي ثياب "لا تليق" ثياب الدعاة الى الله ويضع على رأسه العمامة المعروفة لكم فطلبوا منه تغيير ملابسه أولا ثم طلبوا منه شراء قسيمة من أجل الدخول !

عندها عرف أمرا هاما وهو أن من يرتاد هذه الاماكن لابد أن يكون بمواصفات مخصوصة وبهيئة مخصوصة وبعقلية مخصوصة ايضا !!

من العظيم أن نتألم على واقع المجتمع لكن من العظيم ايضا أن نتسلاح أولا ونرتقي في المعارف ونبني أنفسنا ونسلحها جيدا بسلاح المعرفة والعلم والتقوى !

وهذه الاماكن تنزع عنا ثياب التقوى وإن تذرعنا بالعديد من الاهداف كتغيير المنكر ونصح من في داخل قاعات العهر والرقص والمجون !
ولعمري لقد نصحكم أخونا في الله الداعي الى الحق بما هو الحق وحملكم الثقيل فهل لكم بتحمل تلك الشروط !!؟؟
اتمنى ذلك!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أم المرتضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm

مشاركة بواسطة أم المرتضى »

أشكر كل إخوتي الذين تفاعلوا معي..... وأحسن الله إليكم جميعًا!

نقاط هامة ستوضع بعين الاعتبار بإذن الله... أحمد الله أني طرحت هذا الموضوع ..حقًا استفدت!

أخي محمد الغيل،
أسلوبك يذكرني بمالك الأشتر- رحمة الله تغشاه- من حيث الشدة والغير ة على الدين. هذا ما توصلت إليه بعد أن تصفحت لك عدة مقالات. بارك الله فيكم!

أخواي الداعي إلى الحق وصقر قريش:
تتبعان منهج الحلم والأناة في الدعوة، وهو أكثر ما كان يميز الإمام علي عليه السلام.
أفضل أسلوب على الإطلاق، لكن - الحق يقال - تحقيقه صعب!

أسأل الله أن يعيننا على اتباع النهج الذي يرضى به عنا!
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!

~ بنت محمد ~

الداعي الى الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 147
اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الداعي الى الحق »

السلام عليكم

الأخت أم المرتضى قالت:
أخواي الداعي إلى الحق وصقر قريش:
تتبعان منهج الحلم والأناة في الدعوة، وهو أكثر ما كان يميز الإمام علي عليه السلام.
أفضل أسلوب على الإطلاق، لكن - الحق يقال - تحقيقه صعب!


صحيح أن تحقيقه صعب؟
ولذلك قال الإمام علي عليه السلام (( ما ترك لي الحق صاحبا ))

أم فيماذا صعب ؟ في التنفيذ أم في الصبر ؟
وشكرا
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه

أم المرتضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm

مشاركة بواسطة أم المرتضى »

أخي الداعي إلى الحق:

كلاهما صعب.....

ولكن عزائي الوحيد: (بدأ الإسلام غريبًا....وسيعود غريبًا كما بدأ ......فطوبى للغرباء)

و (القابض على دينه في آخر الزمان كالقابض على جمرة).
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!

~ بنت محمد ~

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

بسم الله الرحمن الرحيم
العزيزة أم المرتضى
سلام الله عليك ورحمته وبركاته..
مرحباً بك في هذا المنتدى..اعجبني طرحك الواعي..وحرارة الصدق في سؤالك وحرصك تصل إلى القارئ بسهولة..
قد لا أستطيع أن أتعاون معك في التخلص من حيرتك في ما يخص الأفراح وغيرها من المناسبات الاجتماعية..لأني لست متأكدة أنها كما وصفها أستاذي الغيل بقوله ...
وهذه الاماكن تنزع عنا ثياب التقوى وإن تذرعنا بالعديد من الاهداف كتغيير المنكر ونصح من في داخل قاعات العهر والرقص والمجون !
فقد كنت أظن نفسي ( مأجورة) لأني اتكلف عناء حضور تلك المناسبات..ولم أكن أعرف أنها ساحات عهر ومجون..والله المستعان!!!!

لكن يمكنني تناول سؤالك في إطاره العام...والذي يمكن صياغته كالتالي (صححيني إن كنت قد ابتعدت عن ما تقصدينه.. :) )
هل الأنسب هو إعتزال الأماكن التي ترتكب فيها محرمات؟؟ أم التواجد فيها من أجل النصح والتغيير؟؟؟
أنا لا أرى أن هناك إجابة واحدة تصلح لكل الأحوال ....إن كان الهدف هو التغيير والذي فهمت من سؤالك أنك تسعين إليه فيجب أن نعرف أولاً ..ماهي الطريقة التي تسير بك أكثر نحو الهدف؟؟ هل في الإعتزال عن تلك الأماكن؟؟ أو في التواجد المصحوب بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟؟
أيضاً..هذا السؤال لا توجد إجابة واحدة عليه...لأنه مرتبط بعدة عوامل..منها على سبيل المثال ( قدراتك الشخصية).

وسأضرب هنا مثل حي من تجربة شخصية..
حضرت في أحدى المرات مؤتمر للشباب القومي العربي..وتفاجأت بمستوى الفساد الذي كان فيه..فكان أن قررت أن أعتزل ذلك المؤتمر الذي يعقد كل عام في دولة عربية مختلفة..فانتقدني بعض الأخوة والأخوات..وأسموا مقاطعتي للمؤتمر هروب وضعف..قائلين أنه بدلاً من اتخاذ سياسة ( خليك بالبيت ) يجب أن استغل ذلك الخليط العربي الإسلامي للتغير ونشر مبادئ وأفكاري..واستخدم أحدهم عبارة ( استخلاص التبر من التراب )...
وافقتهم على كل ما قالوه...لكني واجهتم وواجهت نفسي بحقيقة مفادها أن مسؤولية التغيير في بيئة كتلك تحتاج إلى قدرات وخلفية وخبرة لا أملكها ( على الأقل حتى هذه اللحظة ) ..واتفقت معهم أن من يرى في نفسه قدرة على التغيير ويحمل نية صادقة فليحضر هكذا مؤتمرات وليقوم بتلك المهمة الصعبة التي هي بلا شك أكثر ايجابية من ( الاعتزال)...
والمقصود هو أن نضع أنفسنا حيث نملك القدرة على العطاء بشكل أكبر وأفضل ....وتبقى تطوير تلك القدرة وتوسيع نطاقها هو واجب علينا...


وعودة لموضوع الأعراس...
أولاً أريدك أن تستفتي أيهما أشد حرمة ( قطعها وما يترتب عليها من قطع لصلة الرحم كما ذكرتي)...أم ( حضورها )....
ثانياً : إذا كنت مؤمنة بحرمة طقوسها ،وتسألين عن حضورها بغرض النصح..فرأيي الشخصي أن مقاطعتها ستكون رسالة أقوى كما قال الأستاذ محمد الغيل...وتفسير مقاطعتك لها سيكون أكثر منطقية وتأثيراً من حضورها ومن ثم انتقادها...
وبما أن سؤالك في الأساس هو عن الطريقة الأنسب للأمر بالمعروف فأنا أرى أن المقاطعة المبررة( في حالة الأعراس بالذات لأنه لا مجال فيها للوعظ والإرشاد ) قد تكون من أفضل الطرق للأمر بالمعروف الذي تؤمنين به ..
ثالثاً: ...........لست متأكدة أن كل ما كتبته كان واضحاً ومرتباً لأن الساعة قد هي واحدة ونص بعد منتصف الليل... :shock:
استوضحيني إن لم يكن كلامي واضحا..ولك مني أطيب تحية ..
صورة

أم المرتضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 7:46 pm

مشاركة بواسطة أم المرتضى »

عزيزتي وجدان الأمة:

حياك الله أختًا فعالة معنا في المنتدى، وأشكرك على تفاعلك معي في الموضوع.

الموضوع متشابك وصعب كما ذكرت آنفًا، فهو يستدعي الحكمة والصبر.

أمر المقاطعة يبدو أنه صعب، وحين لاحظت سيدتي الوالدة ذلك تضايقت أني بت أنعزل عن مجتمعنا. ربما إرضاء لأمي الحبيبة سأحضر فقط وقت زفة العروسة لأبارك لها وأمها وأرحل.
وربما في ذلك أحسن حل، بحيث أرضي أهلي في المباركة لهم، ولا أتمادى معهم في الفساد.
قد يتساءل أحدكم قائلا: ليس الغناء بهذه الحرمة، لكني والله لقد وجدته ينسي الآخرة.

أوافقك الرأي في استحالة الوعظ في جو الأعراس، لأنه لا بد من استعداد القلب للاستماع وهذا لا يتأتى إلا في مجالس الخير والندوات أو في الجلسات الأسرية.

ما أسمعه أن في اليمن نفس المشكلة وما يحدث في الأعراس من غناء و"تخلاس". فهل لك أي دور للحد من هذه الظاهرة؟خاصة وأن مجموع الافراد أصحاب الفكر الواحد كثيرون، على الأقل أكثر مما لدينا هنا في الحجاز. فأنى لي أن أجد المجالس الزيدية؟ ما زلت أتخبط بين الصوفية والاثنا عشرية، آخذ منها ما يوافق مذهبي، وأترك ما لا يتقبله العقل.
لكن الجديد في الأمر أنني بإذن الله سأسعى لنشر فكر مذهبنا العظيم في جلساتي المقبلة مع هذه المذاهب _ ولي الفخر.

وهنا أسألكم الدعاء أن أجد أذنًا سامعة!!!
إلهي...أنت كما أحب، فاجعلني كما تحب!!!!

~ بنت محمد ~

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

ما أسمعه أن في اليمن نفس المشكلة وما يحدث في الأعراس من غناء و"تخلاس". فهل لك أي دور للحد من هذه الظاهرة؟
لا أختي العزيزة ليس لدي أي دور في الحد من هذه الظاهرة ..

خاصة وأن مجموع الافراد أصحاب الفكر الواحد كثيرون، على الأقل أكثر مما لدينا هنا في الحجاز. فأنى لي أن أجد المجالس الزيدية؟ ما زلت أتخبط بين الصوفية والاثنا عشرية، آخذ منها ما يوافق مذهبي، وأترك ما لا يتقبله العقل.
لكن الجديد في الأمر أنني بإذن الله سأسعى لنشر فكر مذهبنا العظيم في جلساتي المقبلة مع هذه المذاهب _ ولي الفخر.

وهنا أسألكم الدعاء أن أجد أذنًا سامعة!!!
عزيزتي أم المرتضى ..استوقفتني فقرتك هذه كثيراً ..لكنها خلقت عندي رغبة في التأمل الصامت بدلاً عن الكلام...
فقط أردت أن أرسل إليك تمنياتي الصادقة بالتوفيق ..وبارك الله خطاك
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسم الله الرحمن الرحيم
أخني العزيزة أم المرتضى
مدحتموني بما لا أستحق، ولكن أقول:
اللهم أنا أعلم بنفسي من غيري، وأنت أعلم بي من نفسي.
اللهم لا تؤاخذني بما يقولون، واغفر لي ما لا يعلمون، واجعلني أفضل مما يظنون.
واحدة بواحدة تمام ! :)
وياليتني تراب تحت قدمي مولانا الاشتر
قلتم
"وحين لاحظت سيدتي الوالدة ذلك تضايقت أني بت أنعزل عن مجتمعنا."

عانيت أنا شخصيا من نفسة المشكلة وكانت الوالدة والوالد يسماعني عبارة " الناس حياة الناس ياولدي " لكني تغلبت عليها بفضل كتاب الله
رددي في الليل قوله تعالى﴿ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا﴾ 100 مرة فقط بعد ركعتين خفيفتين وستجدين أمرا لن أخبرك عنه الآن بل ستعرفينه أنت واحدك ..
قلتم
" وربما في ذلك أحسن حل، بحيث أرضي أهلي في المباركة لهم، ولا أتمادى معهم في الفساد."
فكرة أحسن بكثير مما طرحته أنا سبقا أعني موضوع العزلة ..
وسيكون ذاهبكم بهذه الصفة أكثر نفعا وايجابية فعندها سيدرك الحضور أن أم المرتضى – رفع الله مقامها - تحضر من أجل المباركة فقط ثم تذهب عن مواطن الغفلة وهذا ياسيدتي في حد ذاته درسٌ وافي شافي أحسنتم ثم أحسنتم وبارك الله فيكم !
"ما أسمعه أن في اليمن نفس المشكلة وما يحدث في الأعراس من غناء و"تخلاس". "
تخلاس وبس ياريت اقلش ولا بلاش اقلش احسن
قبل اربعة اسابيع تقريبا اقيمت حفلة عرس هنا في صنعاء لأخت في الله من الاسر الهاشمية ومن بيت علم واباوها عااااااااالم كبير قوي رحمه الله فقد توفى قبل فترة .. أكمل أنت دارية ما فعلوا
العرس في مكان الله يلطف بس !!!!!!!!
فرشوا المكان الذي ستمشي عليه العروسة بالفل و بقيمت سبعين الف ريال لا غير
واثناء الاحتفال بفرقة موسيقية ذكورية عليه حجاب كثيف طبعا .
اعلنوا بمكبر الصوت أن على النساء "يدغطين يستترين بغطاء خفيف فالهندي يشتي يدخل القاعة يسوي الترتة أبو سبعة أدوار..... يوه يابه هندي !!!!! مالش هو غير هندي هو ساع اخوش !!!
وبالفعل جلس الهندي بين النسوان حوالي الساعة والنصف يسوي الترتة وبعدها دخل العروس المهندم من أجل قطع الترتة
والغطاء الخفيف.. يوه مدي وانجا مش مهم قد الحريو ساع اخونا مالش ؟ ودخل مولانا الى القاعة وقبل يد العروس بكل ثقة واعتزاز واخذ بيد عروسته الى مكان الترتة وتم قطعها بسيف مدري بسكين..
المهم أن الرجال فعل فعله اسكتيلش بس !!!!!!
دقت الموسيقى وأخذ البنت العروسة وهات ما رقيص داخل القاعة مثل الاجانب والبنات بيصفقين ويورصين ويصيحين مثل ما بيقع في بعض القنوات الفضائية وبعضهن بيرقصين لكن مع نفس الجنس .....
إنا لله وانا اليه راجعون لا حول ولا قوة الا بالله وعاد الاخت رضية بتقولي الله المستعان !!!!!
دوشة يا أم المرتضى أغرقت قلبي في حزن عميق فمدلول عبارة"المصر ما بيختزق الا من الوسط " كم سمعتها من المغرضين والنواصب والحاقدين على تلك الاسر الطاهرة النبيلة وعلى مذهب آل محمد
لكني كنت ارفضها وارفض مدلوها وحتى سماعها واليوم صدمت !! لكني أعرف أنهم ثلاثة اقسام ومن ظلم نفسه لا بد يظلم وبالفعل
اذا علوي لم يكن مثل جده *** فإنما هو حجة للنواصبِ
تحياتي واتمنى لكم من كل قلبي ما تمنته لكم الاخت العزيزة والغالية رضية "وجدان الامة" وضميرها الحي اليقض ولا تفهيني غلط يااااارضية والله ماهي مجاملة ولا تعريض بل هو الواقع فمقاطعتكم للمؤتمر جعلني اتعرف عليكم أكثر وعلى شخصيتكم الرائعة أي بنية أو أخية مشتيتي !!
أخوكم /
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

أخي محمد هذا وصف من رأى لا من سمع :lol: :lol: :lol: فهل كنت هناك؟ وكيف كان طعم التورتة؟؟؟
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

الداعي الى الحق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 147
اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الداعي الى الحق »

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وسلم
السلام عليكم ورحمة الله

اختي الكريمة أم المرتضى قلتي :
كلاهما صعب....
أما في التنفيذ:
فاعلمي أن الله لم يكلفنا ما لا طاقة لنا عليه
قال تعالى { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت}
وقال تعالى{ ولا نكلف نفسا إلا وسعها ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون}
وقال تعالى{ والذين آمنوا وعملوا الصالحات لا نكلف نفسا إلا وسعها أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون}
وقال تعالى {لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا}
وقال تعالى { فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطيعوا وأنفقوا خيرا لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون }
وقال تعالى ﴿طه﴾﴿مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى﴾﴿إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى﴾
وهذه الآيات تبين أن علينا أن نعمل جهدنا في سبيل إرضائه تعالى
وأما إن كنا جادين في الإقتداء برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
فقد كان كما قال تعالى: ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ﴾[الأعراف:199] ولما سأل جبريل عن تأويلها ذهب فأتاه وقال: ((إن الله يأمرك أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك)) مطمح الآمال. فهل نستطيع تحمل هذه الأخلاق النبوية والتي
هي صفات الكمال في الأخلاق أسأل الله أن يهدينا لأحسن الأخلاق

أما الصبر:
فقد جمع الله كل معاني الصبر في قوله تعالى { قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة وأرض الله واسعة إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}

وقلتي:
ولكن عزائي الوحيد: (بدأ الإسلام غريبًا....وسيعود غريبًا كما بدأ ......فطوبى للغرباء) و (القابض على دينه في آخر الزمان كالقابض على جمرة)
صدقتي ..فلقد صار أهل الحق غرباء من يوم السقيفة المشئوم
وقال تعالى { ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا ولا مبدل لكلمات الله ولقد جاءك من نبأ المرسلين }
وقال تعالى {فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب }

والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسوله الأمين وعلى آله الطاهري
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس الإجتماعي العام“